اكتشاف "ضخم" يتحدى فهمنا لبدايات تشكل الكون

علوم وتكنولوجيا

2017-12-07 -
المصدر : روسيا اليوم

اكتشف العلماء ثقبا أسود ضخما جدا يمكن أن يعيد كتابة الدراسات المتعلقة بفهمنا لبدايات تشكل الكون من حولنا.

ويعد هذا الثقب الأسود الأكثر بعدا على الإطلاق بالنسبة لاكتشافات العلماء السابقة. ونتيجة لهذا البعد، فإننا نرى شيئا تشكل عندما كان الكون عبارة عن 5% فقط من عمره الحالي، وهو أمر لا يمكن أن يحدث، وفقا للعلماء.

وتشير الأبحاث المتعلقة بفهمنا لنشأة الكون وبداياته إلى أن تشكل الثقب الأسود الضخم غير واقعي، كما يقول العلماء.

وقال روبرت سيمكو، أستاذ الفيزياء في معهد كافلي للفيزياء الفلكية وبحوث الفضاء في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا: "يتميز الثقب المكتشف بكتلة عالية للغاية، ولم يكن الكون قديما بما فيه الكفاية لتشكيل ثقبا أسود كبيرا، إنه أمر محير".

وقال عالم الفلك الذي اكتشف الثقب الأسود الغريب، إنه لا توجد طريقة لشرح سبب جمع الثقب لهذه الكتلة الهائلة. كما قال عالم آخر، إن جمع كل هذه الكتلة في أقل من 690 مليون سنة، يشكل تحديا هائلا لنظريات نمو الثقب الأسود الكبير.

وحتى بالنسبة لأكثر التقديرات تفاؤلا فيما يتعلق بتشكيل الثقوب السوداء، فإن نشأة الكتلة الضخمة خلال هذه الفترة القصيرة نسبيا سيكون مستحيلا، وهذا يشير إلى أن عملية أخرى غير معروفة تماما كانت تحدث في الوقت نفسه.

وقال البروفيسور سيمكو: "إذا بدأ الأمر ببذرة مثل النجم الكبير، مع نموها بأقصى معدل ممكن، ومع بداية لحظة الانفجار الكبير، لن تتمكن أبدا من صنع شيء يفوق كتلة الشمس بنحو 800 مليون مرة، وهذا أمر غير واقعي. لذا يجب أن تكون هناك طريقة أخرى للتشكل ولا أحد يعرف ما هي".

ولتشكيل مثل هذا الثقب الأسود، ربما كان الكون المبكر قادرا على خلق ثقوب سوداء كبيرة جدا مع كتل تصل إلى 100 ألف مرة ضعف حجم الشمس.

وأثار الثقب الأسود حيرة العلماء بسبب الرغبة في معرفة ما حدث في الكون في ذلك الوقت. وعند بداية تشكل الكون، كان هنالك جزيئات حيوية بلا شكل، وتوسع الكون في الحجم ما أدى إلى تبريد هذه الجسيمات لتتحول إلى أحد أشكال غاز الهيدروجين المحايد.

ثم بدأت عملية تشكل النجوم والمجرات الأولى، وظهر الضوء على شكل فوتونات وبدأت النجوم تتفاعل مع الهيدروجين.

ويقول البروفيسور سيمكو: "هذا الأمر يضيف إلى فهمنا لعالمنا بشكل عام لأننا حددنا لحظة وصول الكون إلى منتصف هذا التحول السريع جدا من المحايد إلى المتأين". ولكن هذا الثقب الأسود يثير الكثير من التساؤلات التي قد تعيد كتابة فهمنا لبدايات تشكل الكون.

-
عدد الزيارات
163
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 17 كانون الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-01-17 -

صفات مولود 17 كانون الثاني - جيم كاري

عنيد إذا قال شيئاً فعله ولن يثنيه عن فعله شيء .. يتابع أعماله ليتقدم دائماً .. يعرف ما يريد ويصل إليه بالصبر .. يحب أصدقاءه…
2018-01-17 -

تقرير الـsns: معركة تحرير إدلب مستمرة.. وأردوغان يواصل الصراخ..؟!

تحت عنوان: «معركة إدلب الكبرى»: الحرب في مرحلتها الثانية، أوضح إيلي حنا في صحيفة الأخبار، أنه منذ أسابيع، وضعت دمشق بالتعاون مع حلفائها، خارطة «جيب…
2018-01-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الثاني

الحمل وضح أمورك واشرح وجهة نظرك فأنت تجيد التأثير على المحيط وأهم شعور يسعدك أنك لست وحيداً فالأصدقاء والأهل والحبيب يساهمون بمنحك الفرح والسعادة الثور لا تسمح للشك أن يدخل نفسك كن حسن النية بالآخرين ولكن تأكد من نواياهم وتمسك بالعقل وأسمع آراء من حولك ولا تغامر بإجابات غير محسوبة…
2018-01-18 -

حركة الكواكب يوم 18 كانون الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج الجدي مما يحذر برج الحمل عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج العقرب مما يحذر برج الأسد…
2018-01-18 -
2018-01-17 -

منتخب سورية الأولمبي يخرج من الدور الأول لبطولة آسيا

خرج منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم من الدور الأول لبطولة آسيا للمنتخبات تحت 23 عاما المقامة حاليا في الصين بعد تعادله اليوم أمام المنتخب… !

2018-01-18 -

لافروف: الغرب يغمض عينيه عن استخدام الإرهابيين الأسلحة الكيميائية في سورية ويرفض إدانتهم

أكد وزير الخارجية الروسس سيرغس لافروف أن الغرب يغمض عينيه عن استخدام الإرهابيين الأسلحة الكيميائية في سورية ويرفض إدانتهم مبينا أنه يفضلبدلا من ذلك… !

2018-01-16 -

ميريام فارس توبخ حارسها “الضخم” أمام الجمهور!

وبخت المطربة اللبنانية ميريام فارس حارسها الشخصي، ضخم الجسم، أمام الجمهور وذلك في إحدى حفلاتها في العاصمة المصرية القاهرة. ويرجع غضب ميريام فارس من حارسها… !

2018-01-18 -

إغلاق الموانئ السورية في وجه الملاحة البحرية بسبب الأحوال الجوية السائدة

أغلقت اليوم جميع الموانئ السورية بوجه الملاحة البحرية بسبب الأحوال الجوية السائدة. وقال مدير الموانئ العميد أكرم ابراهيم في تصريح لـ سانا: إنه “نظرا… !

2018-01-17 -

المركز الوطني لتطوير المناهج: الموسيقا والزراعة والمعلوماتية بمنظور جديد في المدارس

ينتظر الطلاب عادة حصص الموسيقا والرياضة والمعلوماتية للخروج من جدية المواد الأساسية والحصول على قسط من الترفيه والراحة وإيجاد مساحة للتعبير عن مواهبهم وهواياتهم… !

2018-01-17 -

"القصر السماوي" قد يسقط فوق أوروبا محملا بمادة سامة

من المتوقع تحطم المحطة الفضائية الصينية "تيانغونغ-1" على سطح الأرض في غضون أسابيع قليلة، وفقا لما ذكره الخبراء. وأُطلقت المحطة الصينية في عام 2011، ولكنها… !

2018-01-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما تشريعياً بتمديد العمل بالمرسوم (4) لعام2017 القاضي بتثبيت العاملين المؤقتين بعقود سنوية من ذوي الشهداء وتشغيل الشباب

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 1 لعام 2018 القاضي بتمديد العمل بأحكام المرسوم التشريعي رقم 4 لعام 2017 لمدة سنة… !

2018-01-18 -

شويغو يلتقي رئيسي الأركان والاستخبارات التركيين

استقبل وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، اليوم الخميس، رئيس الأركان التركي خلوصي آكار ورئيس الاستخبارات الوطنية التركية هاكان فيدان وبحث الوضع في الشرق الأوسط معهما.… !

2018-01-18 -

وزير الإعلام لوفد منظمة فياآراب: الإعلام السوري تميز بإيمانه بوطنه وجيشه منذ بداية الحرب

أكد وزير الإعلام عماد سارة أن الوضع الإعلامي في سورية “جيد” رغم كل ما يتعرض له إلى الآن من محاربة وتشويه من قبل كبرى… !

2018-01-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 كانون الثاني

الحمل   لاحظ كم الدعوات التي تأتيك أو الإعجاب الذي يرافقك فأنت تدعم علاقاتك القديمة وترسخها لذلك امنح وقتاً كافياً للشريك وضعا خطط المستقبل فأنت تزدهر بالمحبة وتفرح للتعارف والاتصال الثور قد تواجه بعدائية أو تشعر…

2018-01-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الثاني

الحمل   وضح أمورك واشرح وجهة نظرك فأنت تجيد التأثير على المحيط وأهم شعور يسعدك أنك لست وحيداً فالأصدقاء والأهل والحبيب يساهمون بمنحك الفرح والسعادة الثور لا تسمح للشك أن يدخل نفسك كن حسن النية بالآخرين…