اكتشاف "ضخم" يتحدى فهمنا لبدايات تشكل الكون

علوم وتكنولوجيا

2017-12-07 -
المصدر : روسيا اليوم

اكتشف العلماء ثقبا أسود ضخما جدا يمكن أن يعيد كتابة الدراسات المتعلقة بفهمنا لبدايات تشكل الكون من حولنا.

ويعد هذا الثقب الأسود الأكثر بعدا على الإطلاق بالنسبة لاكتشافات العلماء السابقة. ونتيجة لهذا البعد، فإننا نرى شيئا تشكل عندما كان الكون عبارة عن 5% فقط من عمره الحالي، وهو أمر لا يمكن أن يحدث، وفقا للعلماء.

وتشير الأبحاث المتعلقة بفهمنا لنشأة الكون وبداياته إلى أن تشكل الثقب الأسود الضخم غير واقعي، كما يقول العلماء.

وقال روبرت سيمكو، أستاذ الفيزياء في معهد كافلي للفيزياء الفلكية وبحوث الفضاء في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا: "يتميز الثقب المكتشف بكتلة عالية للغاية، ولم يكن الكون قديما بما فيه الكفاية لتشكيل ثقبا أسود كبيرا، إنه أمر محير".

وقال عالم الفلك الذي اكتشف الثقب الأسود الغريب، إنه لا توجد طريقة لشرح سبب جمع الثقب لهذه الكتلة الهائلة. كما قال عالم آخر، إن جمع كل هذه الكتلة في أقل من 690 مليون سنة، يشكل تحديا هائلا لنظريات نمو الثقب الأسود الكبير.

وحتى بالنسبة لأكثر التقديرات تفاؤلا فيما يتعلق بتشكيل الثقوب السوداء، فإن نشأة الكتلة الضخمة خلال هذه الفترة القصيرة نسبيا سيكون مستحيلا، وهذا يشير إلى أن عملية أخرى غير معروفة تماما كانت تحدث في الوقت نفسه.

وقال البروفيسور سيمكو: "إذا بدأ الأمر ببذرة مثل النجم الكبير، مع نموها بأقصى معدل ممكن، ومع بداية لحظة الانفجار الكبير، لن تتمكن أبدا من صنع شيء يفوق كتلة الشمس بنحو 800 مليون مرة، وهذا أمر غير واقعي. لذا يجب أن تكون هناك طريقة أخرى للتشكل ولا أحد يعرف ما هي".

ولتشكيل مثل هذا الثقب الأسود، ربما كان الكون المبكر قادرا على خلق ثقوب سوداء كبيرة جدا مع كتل تصل إلى 100 ألف مرة ضعف حجم الشمس.

وأثار الثقب الأسود حيرة العلماء بسبب الرغبة في معرفة ما حدث في الكون في ذلك الوقت. وعند بداية تشكل الكون، كان هنالك جزيئات حيوية بلا شكل، وتوسع الكون في الحجم ما أدى إلى تبريد هذه الجسيمات لتتحول إلى أحد أشكال غاز الهيدروجين المحايد.

ثم بدأت عملية تشكل النجوم والمجرات الأولى، وظهر الضوء على شكل فوتونات وبدأت النجوم تتفاعل مع الهيدروجين.

ويقول البروفيسور سيمكو: "هذا الأمر يضيف إلى فهمنا لعالمنا بشكل عام لأننا حددنا لحظة وصول الكون إلى منتصف هذا التحول السريع جدا من المحايد إلى المتأين". ولكن هذا الثقب الأسود يثير الكثير من التساؤلات التي قد تعيد كتابة فهمنا لبدايات تشكل الكون.

-
عدد الزيارات
192
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 22 شباط

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-02-22 -

صفات مولود 22 شباط - تحية كاريوكا

حدسه كبير وقليلاً ما يقع في حبائل النصابين والمحتالين بسبب إحساس الحوت بمن حوله فيعرف الحسن من الرديء بسرعة لكنه بطيء وثقيل الحركة .... ذاكرته…
2018-02-22 -

صفات مولود 23 شباط - جلال شموط ...كل عام وأنت بخير

التكتم مجسداً .. لن تعرف ما بداخله أو بماذا يفكر إلا إذا تعلمت كيف تفك طلاسم اللغة الفرعونية ؟ شديد الغموض يظهر ما لا يبطن..…
2018-02-23 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 شباط

الحمل تشعر أن الأوضاع متقلبة ويجب أن تستفيد من كل ما يحيط بك من مفاجآت سارة فصالح من حولك وأغفر أخطاءهم فكلنا نخطئ و اليوم جميل للمصالحات واللقاءات الثور أنا أظن انك ستحتاج جدياً إلى إعادة النظر في طريقة حياتك وطريقه صرفك وتحاول الاستغناء عما لا يلزم فالدخل أقل من…
2018-02-23 -

صفات مولود 23 شباط - جلال شموط ...كل عام وأنت بخير

التكتم مجسداً .. لن تعرف ما بداخله أو بماذا يفكر إلا إذا تعلمت كيف تفك طلاسم اللغة الفرعونية ؟ شديد الغموض يظهر ما لا يبطن.. الملكية بالنسبة له شيء أساسي في حياته لأنه يسعى إلى امتلاك ما يريد للأبد فهو لن يفرط في ما يملك لأنه يتعب في الحصول عليه…
2018-02-23 -
2018-02-22 -

منتخب سورية لكرة اليد للسيدات ثالثاً في بطولة غرب آسيا

أحرز منتخب سورية لكرة اليد للسيدات المركز الثالث في النسخة الثانية لبطولة غرب آسيا التي اختتمت أمس في العاصمة الأردنية عمان. وحل منتخبنا ثالثا في… !

2018-02-23 -

واشنطن تهدد بضرب الجيش العربي السوري مجددا.. لمساعدة الإرهابيين

قالت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، إن بلادها لا تستبعد استخدام القوة ضد القوات الحكومية في سورية. وتابعت هايلي خلال خطاب… !

2018-02-21 -

النجمة سيرين عبد النور تحتفل اليوم بعيد ميلادها!

احتفل رواد مواقع التواصل الاجتماعي بعيد ميلاد النجمة سيرين عبد النور الواقع في 21 شباط، فغصت صفحات سيرين بالمعايدات. والتي قامت بدورها بشكرهم والرد عليهم.… !

2018-02-23 -

فرصة لهطل زخات مطرية فوق مناطق متفرقة

تميل درجات الحرارة للارتفاع لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 3 إلى 5 درجات مئوية مع تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي يترافق بتيارات جنوبية… !

2018-02-14 -

الإعلان عن مفاضلة لقبول أطباء مقيمين بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة

أعلنت وزارة الصحة عن المفاضلة الخاصة لقبول أطباء بشريين عامين وأطباء أسنان بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة مشفى الشهيد ممدوح أباظة حصرا. وبين مدير… !

2018-02-21 -

سامسونغ تطرح الـ "SSD" الأكبر سعة في العالم!

استعرضت سامسونغ مؤخرا قرصا صلبا من نوع "SSD" لتخزين المعلومات على الحواسب بسعة 30 تيرابايت، ما يجعله أكبر الأقراص الصلبة من حيث سعة التخزين في… !

2018-02-22 -

الرئيس الأسد يصدر مرسومين بتعيين عبد المجيد الكواكبي محافظا لدير الزور وهمام صادق دبيات محافظا للقنيطرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 72 لعام 2018 القاضي بتعيين عبد المجيد الكواكبي محافظا لمحافظة دير الزور. وفيما يلي نص المرسوم: المرسوم… !

2018-02-23 -

واشنطن بصدد فرض حزمة عقوبات واسعة ضد بيونغ يانغ

أعلن مسؤول في الإدارة الأمريكية، أن واشنطن ستفرض اليوم الجمعة، حزمة إضافية من العقوبات ضد كوريا الشمالية. ونقلت وكالة "رويترز" عن المسؤول، الذي لم يذكر… !

2018-02-21 -

تغييرات داخل بي بي سي عربي تعصف بمستقبل موظفيها

عملية انقلاب جذري في آلية العمل داخل أروقة بي بي سي عربي ستتم في غضون أشهر قليلة، بهدف تحديث الأداء التلفزيوني وجعله رشيقا متجاوباً مع… !

2018-02-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 شباط

الحمل   يوم قد يوقعك في  مضايقات مالية وعليك أن توازن بين دخلك ومصروفك فقد تعودت على المصروف الكثير الثور تبدو لك الحياة سعيدة إذ تضمحل هذا الأسبوع المؤثرات الفلكية السلبية ويعم السلام والارتياح في أجواء…

2018-02-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 شباط

الحمل   تشعر أن الأوضاع متقلبة ويجب أن تستفيد من كل ما يحيط بك من مفاجآت سارة فصالح من حولك وأغفر أخطاءهم فكلنا نخطئ و اليوم جميل للمصالحات واللقاءات الثور أنا أظن انك ستحتاج جدياً إلى…