مهندس "البيريسترويكا" السعودية يغامر كثيرا

مقالات مختارة

2017-12-07 -
المصدر :

تحت عنوان "مهندس "البيريسترويكا" السعودية، يدمر الوضع الراهن"، كتب قسم الشرق الأوسط في "أوراسيا ديلي" أمس الثلاثاء، عن حملة مكافحة الفساد السعودية.

ينطلق المقال من إعلان السعودية عن بداية "صراع بلا رحمة" مع الفساد، انطلاقا من تاريخ الـ 4 من نوفمبر، حين أنشأ الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود لجنة يرأسها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لمكافحة الفساد.

وجاء في المقال: "من السابق لأوانه الحديث عن انتصار ولي العهد في حملة مكافحة الفساد في المملكة... ولكن، في غضون أيام، تم جمع مبلغ مثير للإعجاب- 100 مليار دولار... وللمقارنة، فإن ميزانية المملكة العربية السعودية العسكرية بأكملها في العام 2017 في حدود 51 مليار دولار".

وعن دور محمد بن سلمان، توقف المقال عند كونه في قمة السلطة، منذ ما يقرب من ثلاث سنوات، أي منذ انضمامه إلى عرش والده في يناير 2015، ولكنه "خلال هذه الفترة دمر تماما التوافق الذي تطور على مدى عقود داخل النخبة السعودية. لم تشعر أي مجموعة في أي وقت مضى بأنها محرومة من السلطة ومرمية في الفناء الخلفي، كما حدث مع منافسي آل السديري، بحلول نهاية العام 2017"، كما جاء في المقال.

وينظر المقال في أسباب حملة بن سلمان، فيرى أن الغرق في المستنقع اليمني الدامي وانعدام النجاح في سوريا، إلى جانب عدم اليقين في لبنان، يجعل ولي العهد يعوض الانتكاسات الخارجية من خلال التصعيد الشديد ضد إيران. وهو يحاول في هذا السياق إيجاد موارد إضافية لدعم مؤيديه في المملكة نفسها وبين حلفائها وشركائها في المنطقة.

وينتهي المقال إلى أن "مهندس "البيريسترويكا" السعودية يغامر كثيرا... فصمت النخب السعودية له حدوده، وحتى لو لم يبد حتى الآن ما يشي بانفجار داخلي، فإن منافسي محمد بن سلمان أُهينوا وحط من قدرهم وهُزت مصداقيتهم، ولكنهم لم يُحيّدوا تماما"، بمعنى أنهم ما زالوا قادرين على فعل شيء ما.

-
عدد الزيارات
225
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 22 شباط

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-02-22 -

صفات مولود 22 شباط - تحية كاريوكا

حدسه كبير وقليلاً ما يقع في حبائل النصابين والمحتالين بسبب إحساس الحوت بمن حوله فيعرف الحسن من الرديء بسرعة لكنه بطيء وثقيل الحركة .... ذاكرته…
2018-02-22 -

صفات مولود 23 شباط - جلال شموط ...كل عام وأنت بخير

التكتم مجسداً .. لن تعرف ما بداخله أو بماذا يفكر إلا إذا تعلمت كيف تفك طلاسم اللغة الفرعونية ؟ شديد الغموض يظهر ما لا يبطن..…
2018-02-23 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 شباط

الحمل تشعر أن الأوضاع متقلبة ويجب أن تستفيد من كل ما يحيط بك من مفاجآت سارة فصالح من حولك وأغفر أخطاءهم فكلنا نخطئ و اليوم جميل للمصالحات واللقاءات الثور أنا أظن انك ستحتاج جدياً إلى إعادة النظر في طريقة حياتك وطريقه صرفك وتحاول الاستغناء عما لا يلزم فالدخل أقل من…
2018-02-23 -

صفات مولود 23 شباط - جلال شموط ...كل عام وأنت بخير

التكتم مجسداً .. لن تعرف ما بداخله أو بماذا يفكر إلا إذا تعلمت كيف تفك طلاسم اللغة الفرعونية ؟ شديد الغموض يظهر ما لا يبطن.. الملكية بالنسبة له شيء أساسي في حياته لأنه يسعى إلى امتلاك ما يريد للأبد فهو لن يفرط في ما يملك لأنه يتعب في الحصول عليه…
2018-02-23 -
2018-02-22 -

منتخب سورية لكرة اليد للسيدات ثالثاً في بطولة غرب آسيا

أحرز منتخب سورية لكرة اليد للسيدات المركز الثالث في النسخة الثانية لبطولة غرب آسيا التي اختتمت أمس في العاصمة الأردنية عمان. وحل منتخبنا ثالثا في… !

2018-02-23 -

واشنطن تهدد بضرب الجيش العربي السوري مجددا.. لمساعدة الإرهابيين

قالت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، إن بلادها لا تستبعد استخدام القوة ضد القوات الحكومية في سورية. وتابعت هايلي خلال خطاب… !

2018-02-21 -

النجمة سيرين عبد النور تحتفل اليوم بعيد ميلادها!

احتفل رواد مواقع التواصل الاجتماعي بعيد ميلاد النجمة سيرين عبد النور الواقع في 21 شباط، فغصت صفحات سيرين بالمعايدات. والتي قامت بدورها بشكرهم والرد عليهم.… !

2018-02-23 -

معارضون سوريون: عسكريون أمريكيون يستعدون لنقل عناصر "داعش" إلى الغوطة الشرقية

قال رئيس ما يسمى الشبكة السورية لحقوق الإنسان، أحمد خازم، إن عسكريين أمريكيين يقومون بحشد مسلحين من مختلف المجموعات لإشراكهم في القتال ضد القوات الحكومية… !

2018-02-14 -

الإعلان عن مفاضلة لقبول أطباء مقيمين بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة

أعلنت وزارة الصحة عن المفاضلة الخاصة لقبول أطباء بشريين عامين وأطباء أسنان بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة مشفى الشهيد ممدوح أباظة حصرا. وبين مدير… !

2018-02-21 -

سامسونغ تطرح الـ "SSD" الأكبر سعة في العالم!

استعرضت سامسونغ مؤخرا قرصا صلبا من نوع "SSD" لتخزين المعلومات على الحواسب بسعة 30 تيرابايت، ما يجعله أكبر الأقراص الصلبة من حيث سعة التخزين في… !

2018-02-22 -

الرئيس الأسد يصدر مرسومين بتعيين عبد المجيد الكواكبي محافظا لدير الزور وهمام صادق دبيات محافظا للقنيطرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 72 لعام 2018 القاضي بتعيين عبد المجيد الكواكبي محافظا لمحافظة دير الزور. وفيما يلي نص المرسوم: المرسوم… !

2018-02-23 -

بوتين: قواتنا المسلحة إلى جانب الجيش السوري هزمت التنظيمات الإرهابية في سورية

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن القوات الروسية المشاركة في مهمة محاربة التنظيمات الإرهابية في سورية تمكنت بالتعاون مع الجيش العربيالسوري من تحقيق النصر… !

2018-02-21 -

تغييرات داخل بي بي سي عربي تعصف بمستقبل موظفيها

عملية انقلاب جذري في آلية العمل داخل أروقة بي بي سي عربي ستتم في غضون أشهر قليلة، بهدف تحديث الأداء التلفزيوني وجعله رشيقا متجاوباً مع… !

2018-02-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 شباط

الحمل   يوم قد يوقعك في  مضايقات مالية وعليك أن توازن بين دخلك ومصروفك فقد تعودت على المصروف الكثير الثور تبدو لك الحياة سعيدة إذ تضمحل هذا الأسبوع المؤثرات الفلكية السلبية ويعم السلام والارتياح في أجواء…

2018-02-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 شباط

الحمل   تشعر أن الأوضاع متقلبة ويجب أن تستفيد من كل ما يحيط بك من مفاجآت سارة فصالح من حولك وأغفر أخطاءهم فكلنا نخطئ و اليوم جميل للمصالحات واللقاءات الثور أنا أظن انك ستحتاج جدياً إلى…