صحيفة يديعوت احرونوت: محللون اسرائيليون: اعتراف ترامب بالقدس "عاصمة لاسرائيل" برميل بارود قد ينفجر في اية لحظة

إسرائيليات

2017-12-06 -
المصدر : محطة أخبار سورية

قال الدبلوماسي الاسرائيلي الاسبق يوآف بريمور، ان الرئيس الامريكي دونالد ترامب، اختار باعترافه بالقدس "عاصمة لاسرائيل" الهروب من "صفقة القرن" وفضّل التعامل مع الاعتراف الشكلي بالقدس كـ"عاصمة لإسرائيل"، بدل التركيز على حل الصراع بشكل نهائي بين العرب وإسرائيل. واضاف، ان ترامب لم يستغل زيارته الأخيرة إلى السعودية واسرائيل، لطرح مبادرته الشاملة للحل، وفضّل عوضا عن ذلك، الاهتمام بتصريحات فارغة. ورأى بريمور، ان الرئيس الأمريكي لا يريد ان يُجهد نفسه وادارته في موضوع المفاوضات للتوصل إلى حلّ سلمي ينهي الصراع العربي- الإسرائيلي، وبالتالي يمكن القول، انه رجل الكلام وليس الأعمال.

من جهتها، قالت المراسلة اورلي ازولاي، ان ما يميز ترامب اكثر من أي شيء آخر في السنة الأولى من ادارته، هو النزوة التي جاء بها الى المنصب، وعدم اليقين، وحالات الغضب والكلمات الفظة. واضافت، ان امريكا انتخبت رئيسا، غيّر القاموس السياسي الداخلي والخارجي، وتوج شخصا لا يتصرف فقط كالمتوحش بل باتخاذ قرارات متسرعة ومزاجية، انطلاقا من الجهل التام واطلاق الاكاذيب، وهو يدير مسألة التسوية الاسرائيلية – الفلسطينية بنفس الاسلوب.

واوضحت ازولاي، ان اعلان ترامب الاعتراف بالقدس "عاصمة لاسرائيل" سيكون باعتراف مسؤولين امريكيين، محملا بالمصيبة، ليس فقط للمسيرة السلمية ولاستقرار المنطقة، بل ايضا لاسرائيل نفسها. واضافت، انه اذا كان بوسع الرئيس ان يكسر سياسة تمتد لعشرات السنين في الادارة، تقول ان مصير القدس يتقرر فقط في المفاوضات بين الطرفين وبالتوافق، فان بإمكانه بذات الخفة ان يعترف بدولة فلسطينية. فاذا كان يرسم حدود اسرائيل، فما الذي يمنعه من ان يرسم حدود فلسطين..؟

 واعتبرت ازولاي، ان الاعتراف بالقدس موحدة، كـ"عاصمة لاسرائيل" هو بداية تسوية مفروضة، اذا كان يمكن اصلا ان نسمي هذه تسوية. فهذا الاعلان سيؤدي بشكل فوري الى ابعاد الشريك الفلسطيني عن طاولة المفاوضات. كما ان ترامب، الذي حظي بثقة الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني، يوشك على نسف هذه الثقة، بوحشية مع اعلان شعبوي يستهدف خدمة قاعدته السياسية في اليمين الامريكي اكثر من خدمة مصالح الفلسطينيين او مصالح اسرائيل.

وخلصت ازولاي الى القول، ان خطة الادارة الامريكية الاساسية تتحدث عن دولة فلسطينية الى جانب اسرائيل، وتبادل للاراضي، دون حق عودة اللاجئين، ورعاية سعودية ودول عربية اخرى للخطوة بشكل يجعل التسوية تؤدي الى رفع مستوى العلاقات بين اسرائيل وبين هذه الدول. وهي بالاساس خطوة سلام اقليمي اكثر مما هي حل للصراع. لكن ترامب ليس هو من اخترع الدولاب، فرؤية كلينتون وخريطة الطريق حددتا طريق الحل قبله. والان، يوشك ترامب على تشويه التفاهمات مع اعلان ليس له أي معنى عملي. وقراره ليس هدية ود لاسرائيل بمناسبة مرور 70 عاما على اقامتها، وانما برميل بارود يوضع امام بوابتها. وقراره يمكن ان يدحرج الشرق الاوسط نحو اسوأ فتراته، وشعوب المنطقة هي من سيدفع الثمن.

من ناحيته، رأى الأستاذ الجامعي أفيعاد كلاينبرغ، ان الاعتراف الأمريكي بالقدس "عاصمة لإسرائيل" لن يغيّر شيئا في المعادلة القائمة اليوم في الشرق الأوسط، لافتا إلى ان نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، دون حل سياسي، سيؤدي الى موجات عنف تعم جميع أرجاء العالم، وتسقط الضحايا الأبرياء. واضاف كلاينبرغ، ان إسرائيل لا يمكنها بأي حال من الأحوال، ان تتغاضى عن الاحتلال وموبقاته، كما ان الولايات المتحدة غير قادرة على تجاهل سلب حقوق الإنسان الفلسطيني الرازح تحت نير الاحتلال منذ خمسين عاما.

                                                                                       ترجمة: غسان محمد

عدد الزيارات
204
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

يتحدثون عن رغبة أمريكية في إعادة "الخلافة" الإسلامية

"الجزء الأمريكي من سوريا: هل يؤسس المقاتلون خلافة إسلامية جديدة"، عنوان مقال ميخائيل خوداريونوك، في "غازيتا رو"، حول إمكانية استعادة الإرهابيين للدولة الإسلامية في سوريا.…
2018-05-18 -

صفات مولود 19 أيار - مصطفى شعبان ..كل عام وأنت بخير

إذا صمم على أمر فهذا يعني أن لا تراجع والمحاولات لتبديل رأيه ستكون عقيمة ولا شك عاشق لرغباته ساع إلى تحقيقها .. الحياة عنده سير…
2018-05-19 -

أدلة جديدة لا تقبل الشك وتضع حدا للتكهنات والشائعات حول نهاية هتلر

سلطت فحوصات جديدة أجراها علماء فرنسيون على أسنان أدولف هتلر الضوء على نهاية الزعيم النازي بعد أن كثرت الروايات والتكهنات عن نهايته. وأكد البروفسور فيليب…
2018-05-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيار

الحمل يوم تتلقى فيه التقدير والعرفان لأعمالك والإطراء لانجازاتك فحاول أن تفاوض وتطلب فأنت تقبل الآخر والرأي الآخر وترتب أمورك عامة ابتداءً من الأمور العملية وانتهاءً بالعاطفة والصحة الثور تتضايق من أمور عائلية أو شخصية وقد تتعرض لخيبة أمل أو تجد أن الأمور لا تسير حسب ما خططت لها وقد…
2018-05-20 -

حركة الكواكب يوم 20 أيار

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب المستندات…
2018-05-20 -
2018-05-19 -

حميد ميدو: تجربة احترافية جديدة قريباً.. والتركيز الأكبر على نهائيات آسيا لكرة القدم

حميد ميدو لاعب خط وسط منتخبنا الوطني لكرة القدم تتسابق إليه الأندية للتعاقد معه كونه يعد من أفضل لاعبي خط الوسط والارتكاز في القارة الآسيوية… !

2018-05-20 -

تقرير الـsns: تجدد التوتر بين واشنطن وأنقرة بعد تكثيف التحالف دعمه أكراد سورية..

قالت وسائل إعلام أمريكية، إن الولايات المتحدة سحبت كل مساعداتها من شمال غرب سوريا، معتبرة ذلك خطوة في اتجاه انسحاب أمريكا من سورية بمجرد إلحاق… !

2018-05-20 -

ما حقيقة إصابة ديمة قندلفت بقذيفة؟

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي إشاعة مفادها ان النجمة ديمة قندلفت أصيبت بقذيفة في دمشق وتوفيت وانتشرت صورة لقندلفت كُتب عليها "وداعا يا عمري". إلا… !

2018-05-20 -

استمرار أعمال تأهيل الطريق الدولي حمص حماة والبدء بتأهيل طريق حمص مصياف

وصلت أعمال الورشات والآليات التابعة لمديرية الخدمات الفنية بحمص إلى مراحل متقدمة في إزالة السواتر الترابية وتنظيف الطرق من الأتربة على الطريق الدولي حمص حماة… !

2018-05-12 -

سورية تشارك في أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للمعلوماتية

بمشاركة سورية أجريت اليوم منافسات أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للمعلوماتية الذي تنظمه جمهورية روسيا الاتحادية عبر الانترنت بمشاركة أكثر من خمسين دولة. ويضم الفريق السوري… !

2018-05-18 -

مايكروسوفت تطرح حاسبا لوحيا عملاقا

استعرضت مايكروسوفت مؤخرا جهاز "Surface Hub 2" الذي صنف كواحد من أفضل الأجهزة الإلكترونية المخصصة لأصحاب الشركات. ويعتبر هذا الجهاز المنافس الأول لأجهزة "Jamboard" التي… !

2018-05-08 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 165 لعام 2018 القاضي بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها. وفيما يلي نص… !

2018-05-20 -

عباس يدخل المشفى للمرة الـ3 في أقل من أسبوع

أعلن مسؤولون فلسطينيون أن الرئيس محمود عباس دخل اليوم المستشفى، وذلك للمرة الثالثة خلال أقل من أسبوع، حسب وكالة "رويترز". وكال الرئيس الفلسطيني البالغ من… !

2018-05-16 -

سيمونيان ترد على صحفي أمريكي يحرض على قصف جسر القرم

تطرقت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، إلى مقالة نشرتها مجلة "The Washington Examiner" الأمريكية، تتضمن دعوات لقصف جسر القرم الجديد. وكتبت سيمونيان… !

2018-05-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 أيار

الحمل    ابتعد عن اليأس وابتعد عن إحساسك أنك غير كفء فاليوم للقلق فلا تأخذ قرارات متسرعة  وإذا تعارضت وجهة نظرك مع وجهة نظر العائلة.. أو أحد الأبناء.. فاسمعه جيداً... ولا تجعل الأمور تصل إلى الخلاف…

2018-05-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيار

الحمل    يوم تتلقى فيه التقدير والعرفان لأعمالك والإطراء لانجازاتك فحاول أن تفاوض وتطلب فأنت تقبل الآخر والرأي الآخر وترتب أمورك عامة ابتداءً من الأمور العملية وانتهاءً بالعاطفة والصحة الثور  تتضايق من أمور عائلية أو شخصية…