صحيفة يديعوت احرونوت: محللون اسرائيليون: اعتراف ترامب بالقدس "عاصمة لاسرائيل" برميل بارود قد ينفجر في اية لحظة

إسرائيليات

2017-12-06 -
المصدر : محطة أخبار سورية

قال الدبلوماسي الاسرائيلي الاسبق يوآف بريمور، ان الرئيس الامريكي دونالد ترامب، اختار باعترافه بالقدس "عاصمة لاسرائيل" الهروب من "صفقة القرن" وفضّل التعامل مع الاعتراف الشكلي بالقدس كـ"عاصمة لإسرائيل"، بدل التركيز على حل الصراع بشكل نهائي بين العرب وإسرائيل. واضاف، ان ترامب لم يستغل زيارته الأخيرة إلى السعودية واسرائيل، لطرح مبادرته الشاملة للحل، وفضّل عوضا عن ذلك، الاهتمام بتصريحات فارغة. ورأى بريمور، ان الرئيس الأمريكي لا يريد ان يُجهد نفسه وادارته في موضوع المفاوضات للتوصل إلى حلّ سلمي ينهي الصراع العربي- الإسرائيلي، وبالتالي يمكن القول، انه رجل الكلام وليس الأعمال.

من جهتها، قالت المراسلة اورلي ازولاي، ان ما يميز ترامب اكثر من أي شيء آخر في السنة الأولى من ادارته، هو النزوة التي جاء بها الى المنصب، وعدم اليقين، وحالات الغضب والكلمات الفظة. واضافت، ان امريكا انتخبت رئيسا، غيّر القاموس السياسي الداخلي والخارجي، وتوج شخصا لا يتصرف فقط كالمتوحش بل باتخاذ قرارات متسرعة ومزاجية، انطلاقا من الجهل التام واطلاق الاكاذيب، وهو يدير مسألة التسوية الاسرائيلية – الفلسطينية بنفس الاسلوب.

واوضحت ازولاي، ان اعلان ترامب الاعتراف بالقدس "عاصمة لاسرائيل" سيكون باعتراف مسؤولين امريكيين، محملا بالمصيبة، ليس فقط للمسيرة السلمية ولاستقرار المنطقة، بل ايضا لاسرائيل نفسها. واضافت، انه اذا كان بوسع الرئيس ان يكسر سياسة تمتد لعشرات السنين في الادارة، تقول ان مصير القدس يتقرر فقط في المفاوضات بين الطرفين وبالتوافق، فان بإمكانه بذات الخفة ان يعترف بدولة فلسطينية. فاذا كان يرسم حدود اسرائيل، فما الذي يمنعه من ان يرسم حدود فلسطين..؟

 واعتبرت ازولاي، ان الاعتراف بالقدس موحدة، كـ"عاصمة لاسرائيل" هو بداية تسوية مفروضة، اذا كان يمكن اصلا ان نسمي هذه تسوية. فهذا الاعلان سيؤدي بشكل فوري الى ابعاد الشريك الفلسطيني عن طاولة المفاوضات. كما ان ترامب، الذي حظي بثقة الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني، يوشك على نسف هذه الثقة، بوحشية مع اعلان شعبوي يستهدف خدمة قاعدته السياسية في اليمين الامريكي اكثر من خدمة مصالح الفلسطينيين او مصالح اسرائيل.

وخلصت ازولاي الى القول، ان خطة الادارة الامريكية الاساسية تتحدث عن دولة فلسطينية الى جانب اسرائيل، وتبادل للاراضي، دون حق عودة اللاجئين، ورعاية سعودية ودول عربية اخرى للخطوة بشكل يجعل التسوية تؤدي الى رفع مستوى العلاقات بين اسرائيل وبين هذه الدول. وهي بالاساس خطوة سلام اقليمي اكثر مما هي حل للصراع. لكن ترامب ليس هو من اخترع الدولاب، فرؤية كلينتون وخريطة الطريق حددتا طريق الحل قبله. والان، يوشك ترامب على تشويه التفاهمات مع اعلان ليس له أي معنى عملي. وقراره ليس هدية ود لاسرائيل بمناسبة مرور 70 عاما على اقامتها، وانما برميل بارود يوضع امام بوابتها. وقراره يمكن ان يدحرج الشرق الاوسط نحو اسوأ فتراته، وشعوب المنطقة هي من سيدفع الثمن.

من ناحيته، رأى الأستاذ الجامعي أفيعاد كلاينبرغ، ان الاعتراف الأمريكي بالقدس "عاصمة لإسرائيل" لن يغيّر شيئا في المعادلة القائمة اليوم في الشرق الأوسط، لافتا إلى ان نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، دون حل سياسي، سيؤدي الى موجات عنف تعم جميع أرجاء العالم، وتسقط الضحايا الأبرياء. واضاف كلاينبرغ، ان إسرائيل لا يمكنها بأي حال من الأحوال، ان تتغاضى عن الاحتلال وموبقاته، كما ان الولايات المتحدة غير قادرة على تجاهل سلب حقوق الإنسان الفلسطيني الرازح تحت نير الاحتلال منذ خمسين عاما.

                                                                                       ترجمة: غسان محمد

عدد الزيارات
223
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

نسخة جديدة من "باب الحارة".. باسم وشخصيات مختلفة

بعد أن حصل المخرج والمنتج بسام الملا على الحقوق الكاملة والحصرية لإنتاج مسلسل "باب الحارة"، يقوم الكاتب مروان قاووق بإنجاز أجزاء جديدة من المسلسل، ولكن…
2018-08-16 -

حركة الكواكب يوم 17 آب

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-08-17 -

رسالة خروف يوم الوقفة...

كتب خروف ذات وقفة: أيّها السادة أصحاب السكاكين والأسياخ والسواطير من القصّابين والشوّائين وعمّال المسالخ.. أنتم ما عدتم تخيفونني.. نعم، لم تعد ترهبني جزماتكم البلاستيكيّة…
2018-08-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 آب

الحملتمتع بالحياة وبالمحبة من حولك وبالتغيرات الإيجابية وخاصة إذا حاولت كسب حلفاء لك يؤازرونك في مشاريعك أو يدعمونك بالسمعة الحسنة والاستحسان لتصرفاتك الثورأنا أحذرك هذا اليوم من التصرف بعدائية وتهور مكابراً على ألمك الصحي أحياناً وقلقك العملي أحياناً فلا تتحمس لأمور ما زالت في علم الغيب الجوزاءالعمل نقطة ارتكازك فامنحه…
2018-08-18 -

صفات مولود 18 آب - ليليا الأطرش ...كل عام وأنت بخير

قدرة على التحمل ، ونفس طويل يساعده على الانتظار . مولود صادق ، نبيل لا يعرف الغش ويتحاشى معشر المحتالين والمراوغين ، صاحب حركة إنما محدودة ومدروسة . العمل في مكان واحد لوقت طويل لا يرضي طموحاته ولا يشبع رغباته . جدي ولكنه ليس بعيداً عن حب المرح واللهو ولكن…
2018-08-17 -
2018-08-17 -

منتخب سورية الأولمبي يخسر أمام نظيره الصيني في دورة الألعاب الآسيوية

خسر منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم أمام نظيره الصيني بثلاثة أهداف مقابل لاشيء اليوم ضمن دورة الألعاب الآسيوية المقامة حاليا في أندونيسيا. وتفوق المنتخب الصيني… !

2018-08-18 -

تقرير الـsns: محاولات أمريكية لإعادة الأوضاع للوراء.. إيران وسورية والحد من التسلح أولويات لقاء روسي أمريكي مرتقب..

ذكر مسؤول أمريكي أن جون بولتون مستشار الرئيس للأمن القومي سيبحث مع نظيره الروسي نيقولاي باتروشيف في جنيف الأسبوع المقبل المعاهدات الخاصة بالحد من التسلح… !

2018-08-17 -

سكارليت جوهانسن تتصدر قائمة فوربس لأعلى الممثلات أجراً

دفع تجسيد الممثلة الأمريكية سكارليت جوهانسن لدور البطلة الخارقة (بلاك ويدو) أو الأرملة السوداء، في عالم مارفل السينمائي، باسمها ليتصدر قائمة فوربس السنوية لأعلى الممثلات… !

2018-08-17 -

في ظل التعافي التدريجي وزيادة الخدمات.. نحو 500 ألف مهجر بفعل الإرهاب يعودون إلى دير الزور

منذ الساعات الأولى لكسر الطوق عن مدينة دير الزور في أوائل أيلول من العام الماضي بدأت الجهات الحكومية المعنية بالتعاون مع الفعاليات الأهلية والمنظمات الشعبية… !

2018-08-17 -

إصدار دليل الطالب للقبول الجامعي للعام الدراسي 2018-2019

أصدرت وزارة التعليم العالي اليوم دليل الطالب للقبول الجامعي للعام الدراسي 2018-2019- متضمنا متطلبات القبول وشروطه. ويشمل الدليل عددا من المحاور المتعلقة بملاحظات مهمة للطلاب… !

2018-08-17 -

هواوي "P20 PRO" الأفضل عالميا لعام 2018

حاز هاتف هواوي من طراز "P20 PRO" لقب أفضل هاتف محمول لعام 2018، حسب مؤسسة "EISA" الدولية، المتخصصة في تقنيات الصوت والصورة. وتوج الهاتف الصيني… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-08-18 -

روسيا تكشف عن مدمر الدرونات والطوافات لأول مرة

تكشفت روسيا عن جيل جديد من الأسلحة، يضم كافة الأصناف بما فيها مدمر الدرونات، وذلك في المنتدى الصناعي العسكري "الجيش 2018"، المزمع الأسبوع المقبل في… !

2018-08-16 -

«عدوة الشعب» تدشّن الحرب المضادة على ترامب

تستعد الصحافة الأميركية لشن هجوم مضاد على الرئيس دونالد ترامب الذي لا يتردد بوصفها «عدوة الشعب»، ولتذكره بأن الدستور الأميركي يضمن حريتها تماماً. واتفق نحو… !

2018-08-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 آب

الحمل  أنت تنال الثقة والقبول والتقدير والإعجاب والتشجيع تقوم بأعمالك بذكائك اللافت وفكرك المتقد وحظوظك هذا اليوم تأتي من الآخرين أي بمقدار الجهد الجماعي الذي تبذله مع المحيط الثور  لا تلم الآخرين هذا الشهر ولا تفقد صبرك…

2018-08-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 آب

الحمل  تمتع بالحياة وبالمحبة من حولك وبالتغيرات الإيجابية وخاصة إذا حاولت كسب حلفاء لك يؤازرونك في مشاريعك أو يدعمونك بالسمعة الحسنة والاستحسان لتصرفاتك الثور  أنا أحذرك هذا اليوم من التصرف بعدائية وتهور مكابراً على ألمك الصحي أحياناً…