صحيفة يديعوت احرونوت: محللون اسرائيليون: اعتراف ترامب بالقدس "عاصمة لاسرائيل" برميل بارود قد ينفجر في اية لحظة

إسرائيليات

2017-12-06 -
المصدر : محطة أخبار سورية

قال الدبلوماسي الاسرائيلي الاسبق يوآف بريمور، ان الرئيس الامريكي دونالد ترامب، اختار باعترافه بالقدس "عاصمة لاسرائيل" الهروب من "صفقة القرن" وفضّل التعامل مع الاعتراف الشكلي بالقدس كـ"عاصمة لإسرائيل"، بدل التركيز على حل الصراع بشكل نهائي بين العرب وإسرائيل. واضاف، ان ترامب لم يستغل زيارته الأخيرة إلى السعودية واسرائيل، لطرح مبادرته الشاملة للحل، وفضّل عوضا عن ذلك، الاهتمام بتصريحات فارغة. ورأى بريمور، ان الرئيس الأمريكي لا يريد ان يُجهد نفسه وادارته في موضوع المفاوضات للتوصل إلى حلّ سلمي ينهي الصراع العربي- الإسرائيلي، وبالتالي يمكن القول، انه رجل الكلام وليس الأعمال.

من جهتها، قالت المراسلة اورلي ازولاي، ان ما يميز ترامب اكثر من أي شيء آخر في السنة الأولى من ادارته، هو النزوة التي جاء بها الى المنصب، وعدم اليقين، وحالات الغضب والكلمات الفظة. واضافت، ان امريكا انتخبت رئيسا، غيّر القاموس السياسي الداخلي والخارجي، وتوج شخصا لا يتصرف فقط كالمتوحش بل باتخاذ قرارات متسرعة ومزاجية، انطلاقا من الجهل التام واطلاق الاكاذيب، وهو يدير مسألة التسوية الاسرائيلية – الفلسطينية بنفس الاسلوب.

واوضحت ازولاي، ان اعلان ترامب الاعتراف بالقدس "عاصمة لاسرائيل" سيكون باعتراف مسؤولين امريكيين، محملا بالمصيبة، ليس فقط للمسيرة السلمية ولاستقرار المنطقة، بل ايضا لاسرائيل نفسها. واضافت، انه اذا كان بوسع الرئيس ان يكسر سياسة تمتد لعشرات السنين في الادارة، تقول ان مصير القدس يتقرر فقط في المفاوضات بين الطرفين وبالتوافق، فان بإمكانه بذات الخفة ان يعترف بدولة فلسطينية. فاذا كان يرسم حدود اسرائيل، فما الذي يمنعه من ان يرسم حدود فلسطين..؟

 واعتبرت ازولاي، ان الاعتراف بالقدس موحدة، كـ"عاصمة لاسرائيل" هو بداية تسوية مفروضة، اذا كان يمكن اصلا ان نسمي هذه تسوية. فهذا الاعلان سيؤدي بشكل فوري الى ابعاد الشريك الفلسطيني عن طاولة المفاوضات. كما ان ترامب، الذي حظي بثقة الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني، يوشك على نسف هذه الثقة، بوحشية مع اعلان شعبوي يستهدف خدمة قاعدته السياسية في اليمين الامريكي اكثر من خدمة مصالح الفلسطينيين او مصالح اسرائيل.

وخلصت ازولاي الى القول، ان خطة الادارة الامريكية الاساسية تتحدث عن دولة فلسطينية الى جانب اسرائيل، وتبادل للاراضي، دون حق عودة اللاجئين، ورعاية سعودية ودول عربية اخرى للخطوة بشكل يجعل التسوية تؤدي الى رفع مستوى العلاقات بين اسرائيل وبين هذه الدول. وهي بالاساس خطوة سلام اقليمي اكثر مما هي حل للصراع. لكن ترامب ليس هو من اخترع الدولاب، فرؤية كلينتون وخريطة الطريق حددتا طريق الحل قبله. والان، يوشك ترامب على تشويه التفاهمات مع اعلان ليس له أي معنى عملي. وقراره ليس هدية ود لاسرائيل بمناسبة مرور 70 عاما على اقامتها، وانما برميل بارود يوضع امام بوابتها. وقراره يمكن ان يدحرج الشرق الاوسط نحو اسوأ فتراته، وشعوب المنطقة هي من سيدفع الثمن.

من ناحيته، رأى الأستاذ الجامعي أفيعاد كلاينبرغ، ان الاعتراف الأمريكي بالقدس "عاصمة لإسرائيل" لن يغيّر شيئا في المعادلة القائمة اليوم في الشرق الأوسط، لافتا إلى ان نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، دون حل سياسي، سيؤدي الى موجات عنف تعم جميع أرجاء العالم، وتسقط الضحايا الأبرياء. واضاف كلاينبرغ، ان إسرائيل لا يمكنها بأي حال من الأحوال، ان تتغاضى عن الاحتلال وموبقاته، كما ان الولايات المتحدة غير قادرة على تجاهل سلب حقوق الإنسان الفلسطيني الرازح تحت نير الاحتلال منذ خمسين عاما.

                                                                                       ترجمة: غسان محمد

عدد الزيارات
153
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 19 شباط

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-02-18 -

تقرير الـsns: ظريف: إسقاط الـ "اف16" حطم أسطورة "الجيش الذي لا يقهر".. وطهران في مرمى نتنياهو والجبير..؟!

قال نتنياهو في كلمة أمام مؤتمر ميونيخ للأمن، بينما كان ممسكاً بقطعة قال إنها من طائرة إيرانية من دون طيار دخلت المجال الجوي الإسرائيلي قبل…
2018-02-19 -

لافروف: تجربة تحرير حلب قابلة للتطبيق في الغوطة الشرقية

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف أن تجربة تحرير مدينة حلب من الإرهابيين قابلة للتطبيق في الغوطة الشرقية جنوب دمشق ضد مسلحي "جبهة النصرة" الإرهابية.…
2018-02-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 شباط

الحمل اليوم مبشر لأنه سيحمل حالة من الاندفاع والحماسة ستفيدك في عملك فأنت نشيط و متفائل وتسعى للتجمعات والأضواء وللفت الأنظار والحظوظ مساعدة لتبدأ بجديد الثور اسأل عن مصدر المعلومات وتأكد من سبب المستجدات الحاصلة فالأحداث حولك ليست ابنة ساعتها بل هي مرتبة ومخطط لها من أصدقاء أو ممن كنت…
2018-02-20 -

لافروف: تجربة تحرير حلب قابلة للتطبيق في الغوطة الشرقية

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف أن تجربة تحرير مدينة حلب من الإرهابيين قابلة للتطبيق في الغوطة الشرقية جنوب دمشق ضد مسلحي "جبهة النصرة" الإرهابية. وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الجزائري عبد القادر مساهل على هامش مؤتمر فالداي في موسكو اليوم: جبهة "النصرة" في الغوطة الشرقية جعلت من…
2018-02-19 -
2018-02-19 -

ست ميداليات متنوعة لمنتخب سورية للتايكواندو في بطولة الفجيرة الدولية

حقق منتخب سورية للتايكواندو ست ميداليات متنوعة في بطولة الفجيرة الدولية المصنفة من الاتحاد العالمي للتايكوندو جي ون التي تختتم فعالياتها اليوم بمشاركة دولة.… !

2018-02-20 -

تقرير الـsns: أنقرة "تموه" موقفها من دخول مرتقب للقوات السورية.. عفرين بانتظار دمشق.. و«المشروع الكردي» يتصدّع..

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأردني أيمن الصفدي في عمّان أمس: "إذا دخل النظام السوري إلى تلك المنطقة… !

2018-02-17 -

في “يوم الحب”.. بوسي شلبي على قبر زوجها محمود عبد العزيز

أمضت الإعلامية المصرية بوسي شلبي “عيد الحب” الى جانب قبر زوجها الممثل المصري الراحل محمود عبد العزيز. ونشرت شلبي عبر حساباتها على مواقع التواصل الإجتماعي،… !

2018-02-20 -

تقرير الـsns: الجيش يقترب من الغوطة الشرقية.. إخراج «النصرة» أو "كش ملك"..

أكد سيرغي لافروف أن تجربة تحرير مدينة حلب من الإرهابيين قابلة للتطبيق في الغوطة الشرقية جنوب دمشق ضد مسلحي "جبهة النصرة" الإرهابية. وقال خلال مؤتمر… !

2018-02-14 -

الإعلان عن مفاضلة لقبول أطباء مقيمين بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة

أعلنت وزارة الصحة عن المفاضلة الخاصة لقبول أطباء بشريين عامين وأطباء أسنان بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة مشفى الشهيد ممدوح أباظة حصرا. وبين مدير… !

2018-02-19 -

تقنية جديدة من سامسونغ لقياس ضغط الدم

ذكر موقع "GSM-Arena" المهتم بشؤون التكنولوجيا أن سامسونغ سجلت براءة اختراع جديدة ستساعد ساعاتها الذكية على قياس ضغط الدم ومعدل ضربات القلب. ووفقا للمعلومات فإن… !

2018-02-13 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يقضي بتحديد الرسوم القنصلية خارج سورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 2 لعام 2018 القاضي بتحديد الرسوم القنصلية خارج الجمهورية العربية السورية. وفيما يلي نص القانون.. القانون رقم… !

2018-02-19 -

رضائي للإسرائيليين: سنحول تل أبيب إلى ركام إذا هاجمتمونا!

سخر أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران محسن رضائي من التهديدات التي أطلقها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ضد طهران، مشيرا إلى أن بلاده… !

2018-02-19 -

حبس الإعلامية المصرية ريهام سعيد على ذمة التحقيق

أصدرت النيابة المصرية اليوم الاثنين 19شباط أمرا بحبس الإعلامية ريهام سعيد، على ذمة التحقيقات في اتهامها بالتحريض على اختطاف أطفال من خلال البرنامج التلفزيوني الذي… !

2018-02-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحمل   أنت تملك الدوافع للنجاح وللوصول إلى ما تريد بعيداً عن مشاكل صغيرة  ولا تفكر بالكمال الغير موجود بل تقّبل محيطك بأخطائه وابذل الجهود لتصل لما تريد الثور لا تناقش الأشخاص الذين يجيدون النميمة والثرثرة…

2018-02-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 شباط

الحمل   اليوم مبشر لأنه سيحمل حالة من الاندفاع والحماسة ستفيدك في عملك فأنت نشيط و متفائل وتسعى للتجمعات والأضواء وللفت الأنظار والحظوظ مساعدة لتبدأ بجديد الثور اسأل عن مصدر المعلومات وتأكد من سبب المستجدات الحاصلة…