صحيفة يديعوت احرونوت: محللون اسرائيليون: اعتراف ترامب بالقدس "عاصمة لاسرائيل" برميل بارود قد ينفجر في اية لحظة

إسرائيليات

2017-12-06 -
المصدر : محطة أخبار سورية

قال الدبلوماسي الاسرائيلي الاسبق يوآف بريمور، ان الرئيس الامريكي دونالد ترامب، اختار باعترافه بالقدس "عاصمة لاسرائيل" الهروب من "صفقة القرن" وفضّل التعامل مع الاعتراف الشكلي بالقدس كـ"عاصمة لإسرائيل"، بدل التركيز على حل الصراع بشكل نهائي بين العرب وإسرائيل. واضاف، ان ترامب لم يستغل زيارته الأخيرة إلى السعودية واسرائيل، لطرح مبادرته الشاملة للحل، وفضّل عوضا عن ذلك، الاهتمام بتصريحات فارغة. ورأى بريمور، ان الرئيس الأمريكي لا يريد ان يُجهد نفسه وادارته في موضوع المفاوضات للتوصل إلى حلّ سلمي ينهي الصراع العربي- الإسرائيلي، وبالتالي يمكن القول، انه رجل الكلام وليس الأعمال.

من جهتها، قالت المراسلة اورلي ازولاي، ان ما يميز ترامب اكثر من أي شيء آخر في السنة الأولى من ادارته، هو النزوة التي جاء بها الى المنصب، وعدم اليقين، وحالات الغضب والكلمات الفظة. واضافت، ان امريكا انتخبت رئيسا، غيّر القاموس السياسي الداخلي والخارجي، وتوج شخصا لا يتصرف فقط كالمتوحش بل باتخاذ قرارات متسرعة ومزاجية، انطلاقا من الجهل التام واطلاق الاكاذيب، وهو يدير مسألة التسوية الاسرائيلية – الفلسطينية بنفس الاسلوب.

واوضحت ازولاي، ان اعلان ترامب الاعتراف بالقدس "عاصمة لاسرائيل" سيكون باعتراف مسؤولين امريكيين، محملا بالمصيبة، ليس فقط للمسيرة السلمية ولاستقرار المنطقة، بل ايضا لاسرائيل نفسها. واضافت، انه اذا كان بوسع الرئيس ان يكسر سياسة تمتد لعشرات السنين في الادارة، تقول ان مصير القدس يتقرر فقط في المفاوضات بين الطرفين وبالتوافق، فان بإمكانه بذات الخفة ان يعترف بدولة فلسطينية. فاذا كان يرسم حدود اسرائيل، فما الذي يمنعه من ان يرسم حدود فلسطين..؟

 واعتبرت ازولاي، ان الاعتراف بالقدس موحدة، كـ"عاصمة لاسرائيل" هو بداية تسوية مفروضة، اذا كان يمكن اصلا ان نسمي هذه تسوية. فهذا الاعلان سيؤدي بشكل فوري الى ابعاد الشريك الفلسطيني عن طاولة المفاوضات. كما ان ترامب، الذي حظي بثقة الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني، يوشك على نسف هذه الثقة، بوحشية مع اعلان شعبوي يستهدف خدمة قاعدته السياسية في اليمين الامريكي اكثر من خدمة مصالح الفلسطينيين او مصالح اسرائيل.

وخلصت ازولاي الى القول، ان خطة الادارة الامريكية الاساسية تتحدث عن دولة فلسطينية الى جانب اسرائيل، وتبادل للاراضي، دون حق عودة اللاجئين، ورعاية سعودية ودول عربية اخرى للخطوة بشكل يجعل التسوية تؤدي الى رفع مستوى العلاقات بين اسرائيل وبين هذه الدول. وهي بالاساس خطوة سلام اقليمي اكثر مما هي حل للصراع. لكن ترامب ليس هو من اخترع الدولاب، فرؤية كلينتون وخريطة الطريق حددتا طريق الحل قبله. والان، يوشك ترامب على تشويه التفاهمات مع اعلان ليس له أي معنى عملي. وقراره ليس هدية ود لاسرائيل بمناسبة مرور 70 عاما على اقامتها، وانما برميل بارود يوضع امام بوابتها. وقراره يمكن ان يدحرج الشرق الاوسط نحو اسوأ فتراته، وشعوب المنطقة هي من سيدفع الثمن.

من ناحيته، رأى الأستاذ الجامعي أفيعاد كلاينبرغ، ان الاعتراف الأمريكي بالقدس "عاصمة لإسرائيل" لن يغيّر شيئا في المعادلة القائمة اليوم في الشرق الأوسط، لافتا إلى ان نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، دون حل سياسي، سيؤدي الى موجات عنف تعم جميع أرجاء العالم، وتسقط الضحايا الأبرياء. واضاف كلاينبرغ، ان إسرائيل لا يمكنها بأي حال من الأحوال، ان تتغاضى عن الاحتلال وموبقاته، كما ان الولايات المتحدة غير قادرة على تجاهل سلب حقوق الإنسان الفلسطيني الرازح تحت نير الاحتلال منذ خمسين عاما.

                                                                                       ترجمة: غسان محمد

عدد الزيارات
106
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 14 كانون الأول

هو مولود شديد التقلب و الصراحة والوضوح، تشعر وأنت تتعرف عليه أنه كتلة من المتناقضات , ولن تستطيع معرفته جيداً حتى لو عشت معه طوال…
2017-12-14 -

تقرير الـsns: سحب الطائرات وترك السفن: بوتين يعتزم توسيع القاعدة الروسية في طرطوس.. وبعده بيوم: ترامب يعلن الانتصار في سورية…

أعلنت الخارجية الروسية، رفض موسكو لذرائع التحالف الدولي للبقاء في سورية، مؤكدة أن ذلك ينتهك سيادة هذه الدولة العربية. وقالت ماريا زاخاروفا، المتحدثة باسم الخارجية…
2017-12-14 -

وفد الجمهورية العربية السورية يعقد جلسة محادثات ثالثة مع دي ميستورا في إطار الجولة الثامنة من الحوار السوري السوري في…

عقد وفد الجمهورية العربية السورية برئاسة الدكتور بشار الجعفري اليوم جلسة محادثات ثالثة مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية ستافان دي ميستورا في…
2017-12-13 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 15 كانون الأول

الحمل استقرار ودعم حاول إيجاد صيغة تفاهم وقواسم مشتركة مع من تحب فأنت لا تستطيع رفض طلب الآخرين لخدمة حتى لو كانت لا توافق مزاجك واليوم للخدمات أو للمساعدات الثور تغلب على مشاعرك السلبية بالغفران والمحبة والجهد المتواصل ولا تدخل في شجارات لا تحتاجها فقد تبدو قلقاَ أو تشعر ببعض…
2017-12-15 -

حركة الكواكب يوم 15 كانون الأول

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يتراجع في برج القوس مما يحذر برج العذراء عمليا والجوزاء و الحوت عائليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج العقرب…
2017-12-15 -
2017-12-15 -

استعدادا لنهائيات آسيا.. منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يبدأ غدا معسكرا داخليا

يبدأ منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم معسكرا تدريبيا داخليا غدا يستمر سبعة أيام استعدادا للمشاركة في نهائيات آسيا تحت 23 عاما المقررة في الصين… !

2017-12-15 -

لافروف: التطورات في سورية تمهد لحوار سياسي على أساس القرار 2254

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن دحر الإرهابيين في سورية وخلق مناطق خفض التصعيد يمهدان للتسوية السياسية في البلاد على أساس القرار الأممي رقم… !

2017-12-11 -

رسالة مؤثرة من يوسف الخال إلى القدس!

نشر الممثل الللبناني يوسف الخال، عبر صفحته الخاصة على تويتر، قصيدة أهداها للقدس وتوجه من خلالها للعرب. وعنون القصيدة بهاشتاغ "#القدس"، وكتب فيها:"أرضكم لكم فهي… !

2017-12-15 -

الجو بارد ليلا ويحذّر من تشكل الجليد في المرتفعات

يطرأ انخفاض طفيف على درجات الحرارة مع بقائها أعلى من معدلاتها بنحو 2 إلى 3 درجات مئوية مع تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمرتفع جوي… !

2017-12-13 -

وزير التعليم العالي: الموارد متوافرة لإنجاز أي بحث علمي مهما بلغت تكلفته

نظمت الهيئة العليا للبحث العلمي في قاعة رضا سعيد للمؤتمرات بجامعة دمشق اليوم ورشة عمل بعنوان “آليات تنفيذية للترابط بين الجهات العلمية البحثية والقطاعات… !

2017-12-15 -

علماء روس يخترعون هاتفا ضد التجسس!

قام علماء من جامعة موسكو الحكومية بإنشاء واختبار خط هاتفي كمي محمي من مخاطر التنصت. وكما ذكر في بيان المكتب الصحفي لـجامعة موسكو الحكومية، فإن… !

2017-12-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2018 بمبلغ إجمالي 3187 مليار ليرة سورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 43 لعام 2017 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2018 بمبلغ إجمالي قدره 3187… !

2017-12-15 -

السيستاني: كل من حارب "داعش" عليه الانضمام للقوات الحكومية

قال آية الله علي السيستاني المرجعية الدينية لدى الطائفة الشيعية في العراق إنه يجب إدماج المقاتلين الذين شاركوا في الحرب على "داعش" في الهيئات الأمنية… !

2017-12-15 -

ابن سلمان يستولي على مجموعة ام بي سي المملوكة للابراهيم و يعين مقربا منه رئيسا لها

كشفت صحيفة سعودية الخميس أنه تم تعيين الأمير بدر بن عبدالله بن محمد بن فرحان آل سعود رئيساً لمجلس إدارة مجموعة "أم بي سي"، خلفاً… !

2017-12-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 14 كانون الأول

الحمل  أنت تستوعب غيرك اليوم بشكل غير مألوف و ربما تقدم المساعدة مهمة لمن حولك فالآخرين من حولك يدعمون قراراتك وأعمالك ويضعونك في المقدمة و تتلقى تأييداً الثور  يوم فيه اهتزازات وكأنك في سفينة موجة…

2017-12-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 كانون الأول

الحمل  استقرار ودعم حاول إيجاد صيغة تفاهم وقواسم مشتركة مع من تحب فأنت لا تستطيع رفض طلب الآخرين لخدمة حتى لو كانت لا توافق مزاجك واليوم للخدمات أو للمساعدات الثور  تغلب على مشاعرك السلبية بالغفران…