صحيفة يديعوت احرونوت: محللون اسرائيليون: اعتراف ترامب بالقدس "عاصمة لاسرائيل" برميل بارود قد ينفجر في اية لحظة

إسرائيليات

2017-12-06 -
المصدر : محطة أخبار سورية

قال الدبلوماسي الاسرائيلي الاسبق يوآف بريمور، ان الرئيس الامريكي دونالد ترامب، اختار باعترافه بالقدس "عاصمة لاسرائيل" الهروب من "صفقة القرن" وفضّل التعامل مع الاعتراف الشكلي بالقدس كـ"عاصمة لإسرائيل"، بدل التركيز على حل الصراع بشكل نهائي بين العرب وإسرائيل. واضاف، ان ترامب لم يستغل زيارته الأخيرة إلى السعودية واسرائيل، لطرح مبادرته الشاملة للحل، وفضّل عوضا عن ذلك، الاهتمام بتصريحات فارغة. ورأى بريمور، ان الرئيس الأمريكي لا يريد ان يُجهد نفسه وادارته في موضوع المفاوضات للتوصل إلى حلّ سلمي ينهي الصراع العربي- الإسرائيلي، وبالتالي يمكن القول، انه رجل الكلام وليس الأعمال.

من جهتها، قالت المراسلة اورلي ازولاي، ان ما يميز ترامب اكثر من أي شيء آخر في السنة الأولى من ادارته، هو النزوة التي جاء بها الى المنصب، وعدم اليقين، وحالات الغضب والكلمات الفظة. واضافت، ان امريكا انتخبت رئيسا، غيّر القاموس السياسي الداخلي والخارجي، وتوج شخصا لا يتصرف فقط كالمتوحش بل باتخاذ قرارات متسرعة ومزاجية، انطلاقا من الجهل التام واطلاق الاكاذيب، وهو يدير مسألة التسوية الاسرائيلية – الفلسطينية بنفس الاسلوب.

واوضحت ازولاي، ان اعلان ترامب الاعتراف بالقدس "عاصمة لاسرائيل" سيكون باعتراف مسؤولين امريكيين، محملا بالمصيبة، ليس فقط للمسيرة السلمية ولاستقرار المنطقة، بل ايضا لاسرائيل نفسها. واضافت، انه اذا كان بوسع الرئيس ان يكسر سياسة تمتد لعشرات السنين في الادارة، تقول ان مصير القدس يتقرر فقط في المفاوضات بين الطرفين وبالتوافق، فان بإمكانه بذات الخفة ان يعترف بدولة فلسطينية. فاذا كان يرسم حدود اسرائيل، فما الذي يمنعه من ان يرسم حدود فلسطين..؟

 واعتبرت ازولاي، ان الاعتراف بالقدس موحدة، كـ"عاصمة لاسرائيل" هو بداية تسوية مفروضة، اذا كان يمكن اصلا ان نسمي هذه تسوية. فهذا الاعلان سيؤدي بشكل فوري الى ابعاد الشريك الفلسطيني عن طاولة المفاوضات. كما ان ترامب، الذي حظي بثقة الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني، يوشك على نسف هذه الثقة، بوحشية مع اعلان شعبوي يستهدف خدمة قاعدته السياسية في اليمين الامريكي اكثر من خدمة مصالح الفلسطينيين او مصالح اسرائيل.

وخلصت ازولاي الى القول، ان خطة الادارة الامريكية الاساسية تتحدث عن دولة فلسطينية الى جانب اسرائيل، وتبادل للاراضي، دون حق عودة اللاجئين، ورعاية سعودية ودول عربية اخرى للخطوة بشكل يجعل التسوية تؤدي الى رفع مستوى العلاقات بين اسرائيل وبين هذه الدول. وهي بالاساس خطوة سلام اقليمي اكثر مما هي حل للصراع. لكن ترامب ليس هو من اخترع الدولاب، فرؤية كلينتون وخريطة الطريق حددتا طريق الحل قبله. والان، يوشك ترامب على تشويه التفاهمات مع اعلان ليس له أي معنى عملي. وقراره ليس هدية ود لاسرائيل بمناسبة مرور 70 عاما على اقامتها، وانما برميل بارود يوضع امام بوابتها. وقراره يمكن ان يدحرج الشرق الاوسط نحو اسوأ فتراته، وشعوب المنطقة هي من سيدفع الثمن.

من ناحيته، رأى الأستاذ الجامعي أفيعاد كلاينبرغ، ان الاعتراف الأمريكي بالقدس "عاصمة لإسرائيل" لن يغيّر شيئا في المعادلة القائمة اليوم في الشرق الأوسط، لافتا إلى ان نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، دون حل سياسي، سيؤدي الى موجات عنف تعم جميع أرجاء العالم، وتسقط الضحايا الأبرياء. واضاف كلاينبرغ، ان إسرائيل لا يمكنها بأي حال من الأحوال، ان تتغاضى عن الاحتلال وموبقاته، كما ان الولايات المتحدة غير قادرة على تجاهل سلب حقوق الإنسان الفلسطيني الرازح تحت نير الاحتلال منذ خمسين عاما.

                                                                                       ترجمة: غسان محمد

عدد الزيارات
234
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 1 2 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ…
2018-10-20 -

صفات مولود21 تشرين الأول..نجدت أنزور..كل عام وأنت بخير

فنان هذا المولود يجمع إلى طرافة الميزان شفافية العقرب وبين الطرافة والشفافية حب للأشياء المستحدثة والفن والموسيقى . هذا المولود المزاجي الذي يجمع بين هوائية…
2018-10-20 -

تقرير الـsns: استهتار استعراضي بالعدالة.. ومطالبات عالمية بتحقيق معمق وشفاف بمقتل خاشقجي... هل سقطت فكرة الدولة السعودية..؟!!

طالب أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بإجراء تحقيق سريع ومعمّق وشفّاف بظروف قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي الذي فُقد أثره بعد دخوله قنصلية بلاده…
2018-10-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 تشرين الأول

الحمل أنت جذاب اليوم ومهيمن على من حولك و اليوم للقرارات أو لتتطور الأمور لصالحك و لتزيد حماستك وتفرح لتعزيز قدراتك مع من حولك فالحيوية هي مصدر طاقتك وحماسك الثوراحذر بعض الكلمات أو الوعود الوهمية سواء تلك التي تدخلك في عوالم الشك أو الغيرة أو تلك الكلمات التي تدخلك في…
2018-10-21 -

العضلات المفتولة للصحافي جمال الخاشقجي!!؟

إذن،وباعتراف رسميللنظام السعودي: قُتل الكاتب السعودي جمال خاشقجي في قنصليةبلادهفي اسطنبول يوم 2تشرين أولالجاري؛الإعلان السعودي أول اعتراف بمسؤولية النظام السعودي عن القتل بعد صمت طويل استمر 19 يوما نفت خلاله الرياض أية تورط لها في الواقعة؛ وحسب الرواية السعودية، فإن خاشقجي "توفي" بعد شجار في…
2018-10-21 -
2018-10-20 -

الوحدة يفوز على الجيش في الدوري الممتاز لكرة القدم

ألحق فريق الوحدة أول خسارة بفريق الجيش في الدوري الممتاز لكرة القدم بعد أن فاز عليه بهدف وحيد في ختام مباريات الاسبوع الخامس التي جرت… !

2018-10-22 -

تقرير الـsns: بولتون يعرض في موسكو استراتيجيا جديدة في سورية..؟!

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس، أن المسلحين يواصلون انتهاكاتهم لنظام وقف إطلاق النار في منطقة خفض التوتر بمحافظة إدلب السورية. وفي موجز صحفي، أفاد رئيس… !

2018-10-21 -

محمد هنيدي يكشف مفاجأة بشأن أحد أشهر مشاهده السينمائية

يحظى مشوار الممثل المصري الكوميدي، محمد هنيدي، الفني بالعديد من المشاهد السينمائية الشهيرة، لعل من أبرزها، تجسيده لدور بائعة هوى في فيلم "جاءنا البيان التالي".… !

2018-10-21 -

مجلس الوزراء يعتمد مشروع الموازنة العامة للدولة للعام 2019 بـ 3882 مليار ليرة

استحوذ مشروع الموازنة العامة للدولة للعام 2019 على مجمل مناقشات مجلس الوزراء اليوم وذلك بعد موافقة المجلس الأعلى للتخطيط الاقتصادي والاجتماعي على صيغته الأولية ورصد… !

2018-10-19 -

غدا اختبار الترشح لامتحان الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة

تجري وزارة التربية غدا السبت اختبار الترشح لامتحان الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة بفرعيها العلمي والأدبي لدورة 2019. وذكرت الوزارة في بيان تلقت سانا… !

2018-10-20 -

"Palm".. هاتف صغير بتقنيات منافسة

استعرضت مجموعة من مهندسي الإلكترونيات في سان فرانسيسكو الأمريكية هاتفا ذكيا صغيرا بمواصفات منافسة. وجاء هذا الهاتف بهيكل صغير وأنيق من الزجاج والمعدن بسماكة 7.4… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-22 -

تقرير الـsns: ترامب: ثمة خداع وأكاذيب في الروايات السعودية حول قضية خاشقجي.. هل خسر الرئيس الأمريكي رهانه الخطير على بن سلمان..؟!!

تراجع الرئيس ترامب عن موقفه بأن الرواية السعودية حول مقتل الصحفي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية باسطنبول جديرة بالثقة، قائلا إنه من الواضح وجود خداع… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 تشرين الأول

الحمل  انتبه على أمورك النفسية والصحية و تحكم بغضبك ولا تفتح دفاتر الماضي وتتذكر المآسي الماضية فتشعر بالمرارة وتصبح أكثر عصبية وتصبح ردود فعلك أقسى الثور    العلاقات العامة مع المحيط والتعارف واللقاءات أساس هذا اليوم الجيد و…

2018-10-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 تشرين الأول

الحمل   أنت جذاب اليوم ومهيمن على من حولك و اليوم للقرارات أو لتتطور الأمور لصالحك و لتزيد حماستك وتفرح لتعزيز قدراتك مع من حولك فالحيوية هي مصدر طاقتك وحماسك الثور    احذر بعض الكلمات أو الوعود الوهمية…