هل تدعم روسيا نظام البشير من أجل قاعدة في السودان؟

مقالات مختارة

2017-12-06 -
المصدر :

"القاعدة الروسية في السودان: مصاريف هائلة"، كتبت آماليا زاتاري، عن هذا الموضوع في "غازيتا رو"، مستطلعة آراء الخبراء حول جدوى المشروع.

يعود المقال إلى اجتماع رئيس السودان عمر البشير مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الدفاع سيرغي شويغو، خلال زيارته لموسكو ومناقشة إمكانية إنشاء قاعدة عسكرية روسية، ثم موافقة مجلس الاتحاد الروسي، لاحقا، على هذه المبادرة.

ونقلت كاتبة المقال عن رئيس تحرير مجلة "الترسانة الوطنية"، الخبير العسكري فيكتور موراخوفسكي، إشارته، في حديثه مع "غازيتا رو"، إلى أن القواعد العسكرية  خلال الفترة السوفييتية في إفريقيا كانت أكثر جدوى. وذكر مثالا القواعد البحرية السوفياتية في عدن اليمنية، وفي بربرة في الصومال، وكذلك في إثيوبيا.

وأضاف موراخوفسكي: "سمحت تلك القواعد بالسيطرة على مدخل البحر الأحمر. ويقع السودان أيضا على ساحل البحر الأحمر، ولكن إلى أقصى الشمال من خليج عدن، الذي يوفر المرور إلى المحيط الهندي". وأشار إلى أن السودان ليس لديه ميناء مجهز كفاية لاستخدامه كقاعدة عسكرية.

وقال: "إذا أقمناها (القاعدة) هناك فسوف نلتزم بدعم القوات المسلحة السودانية التي ليست في أفضل الظروف. بالإضافة إلى ذلك، فالسودان لديه صراع مع جنوب السودان. ومن غير المربح بالنسبة لنا ذلك، لا من الناحية العسكرية، ولا من الناحية الاقتصادية".

ونقلت كاتبة المقال عن الباحث في مركز الدراسات العربية والإسلامية بمعهد الدراسات الشرقية التابع للأكاديمية الروسية للعلوم، بوريس دولغوف، قوله للصحيفة: "من حيث المبدأ، من الضروري لروسيا أن تخلق بعض النقاط القوية في مناطق أخرى لتعزيز مصالحها. لكن إنشاء قاعدة عسكرية في بلد آخر مسألة صعبة. وعند تنفيذ هذا القرار، من الضروري أن نأخذ في الاعتبار الحالة في المنطقة وموقف البلدان المجاورة والقوى العالمية، بالإضافة إلى نفقات البناء، وعمل البنية التحتية ". ويرى دولغوف إمكانية تنفيذ الفكرة في حال الرغبة المشتركة بين الجانبين، ولكن ليس في المدى القريب. فيقول: " من الضروري حساب كمية الأموال التي يتعين استثمارها فيها، وسيتضح أن هذه التكاليف باهظة. ليس الأمر مجرد إقامة قاعدة في بلد آخر. فسيكون علينا أن نستثمر الكثير لدعم حكومتها... ليس لدينا مثل هذه الوسائل".

 

-
عدد الزيارات
145
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 14 كانون الأول

هو مولود شديد التقلب و الصراحة والوضوح، تشعر وأنت تتعرف عليه أنه كتلة من المتناقضات , ولن تستطيع معرفته جيداً حتى لو عشت معه طوال…
2017-12-14 -

تقرير الـsns: سحب الطائرات وترك السفن: بوتين يعتزم توسيع القاعدة الروسية في طرطوس.. وبعده بيوم: ترامب يعلن الانتصار في سورية…

أعلنت الخارجية الروسية، رفض موسكو لذرائع التحالف الدولي للبقاء في سورية، مؤكدة أن ذلك ينتهك سيادة هذه الدولة العربية. وقالت ماريا زاخاروفا، المتحدثة باسم الخارجية…
2017-12-14 -

وفد الجمهورية العربية السورية يعقد جلسة محادثات ثالثة مع دي ميستورا في إطار الجولة الثامنة من الحوار السوري السوري في…

عقد وفد الجمهورية العربية السورية برئاسة الدكتور بشار الجعفري اليوم جلسة محادثات ثالثة مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية ستافان دي ميستورا في…
2017-12-13 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 15 كانون الأول

الحمل استقرار ودعم حاول إيجاد صيغة تفاهم وقواسم مشتركة مع من تحب فأنت لا تستطيع رفض طلب الآخرين لخدمة حتى لو كانت لا توافق مزاجك واليوم للخدمات أو للمساعدات الثور تغلب على مشاعرك السلبية بالغفران والمحبة والجهد المتواصل ولا تدخل في شجارات لا تحتاجها فقد تبدو قلقاَ أو تشعر ببعض…
2017-12-15 -

حركة الكواكب يوم 15 كانون الأول

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يتراجع في برج القوس مما يحذر برج العذراء عمليا والجوزاء و الحوت عائليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج العقرب…
2017-12-15 -
2017-12-15 -

استعدادا لنهائيات آسيا.. منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يبدأ غدا معسكرا داخليا

يبدأ منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم معسكرا تدريبيا داخليا غدا يستمر سبعة أيام استعدادا للمشاركة في نهائيات آسيا تحت 23 عاما المقررة في الصين… !

2017-12-15 -

لافروف: التطورات في سورية تمهد لحوار سياسي على أساس القرار 2254

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن دحر الإرهابيين في سورية وخلق مناطق خفض التصعيد يمهدان للتسوية السياسية في البلاد على أساس القرار الأممي رقم… !

2017-12-11 -

رسالة مؤثرة من يوسف الخال إلى القدس!

نشر الممثل الللبناني يوسف الخال، عبر صفحته الخاصة على تويتر، قصيدة أهداها للقدس وتوجه من خلالها للعرب. وعنون القصيدة بهاشتاغ "#القدس"، وكتب فيها:"أرضكم لكم فهي… !

2017-12-15 -

الجو بارد ليلا ويحذّر من تشكل الجليد في المرتفعات

يطرأ انخفاض طفيف على درجات الحرارة مع بقائها أعلى من معدلاتها بنحو 2 إلى 3 درجات مئوية مع تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمرتفع جوي… !

2017-12-13 -

وزير التعليم العالي: الموارد متوافرة لإنجاز أي بحث علمي مهما بلغت تكلفته

نظمت الهيئة العليا للبحث العلمي في قاعة رضا سعيد للمؤتمرات بجامعة دمشق اليوم ورشة عمل بعنوان “آليات تنفيذية للترابط بين الجهات العلمية البحثية والقطاعات… !

2017-12-15 -

علماء روس يخترعون هاتفا ضد التجسس!

قام علماء من جامعة موسكو الحكومية بإنشاء واختبار خط هاتفي كمي محمي من مخاطر التنصت. وكما ذكر في بيان المكتب الصحفي لـجامعة موسكو الحكومية، فإن… !

2017-12-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2018 بمبلغ إجمالي 3187 مليار ليرة سورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 43 لعام 2017 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2018 بمبلغ إجمالي قدره 3187… !

2017-12-15 -

السيستاني: كل من حارب "داعش" عليه الانضمام للقوات الحكومية

قال آية الله علي السيستاني المرجعية الدينية لدى الطائفة الشيعية في العراق إنه يجب إدماج المقاتلين الذين شاركوا في الحرب على "داعش" في الهيئات الأمنية… !

2017-12-15 -

ابن سلمان يستولي على مجموعة ام بي سي المملوكة للابراهيم و يعين مقربا منه رئيسا لها

كشفت صحيفة سعودية الخميس أنه تم تعيين الأمير بدر بن عبدالله بن محمد بن فرحان آل سعود رئيساً لمجلس إدارة مجموعة "أم بي سي"، خلفاً… !

2017-12-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 14 كانون الأول

الحمل  أنت تستوعب غيرك اليوم بشكل غير مألوف و ربما تقدم المساعدة مهمة لمن حولك فالآخرين من حولك يدعمون قراراتك وأعمالك ويضعونك في المقدمة و تتلقى تأييداً الثور  يوم فيه اهتزازات وكأنك في سفينة موجة…

2017-12-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 كانون الأول

الحمل  استقرار ودعم حاول إيجاد صيغة تفاهم وقواسم مشتركة مع من تحب فأنت لا تستطيع رفض طلب الآخرين لخدمة حتى لو كانت لا توافق مزاجك واليوم للخدمات أو للمساعدات الثور  تغلب على مشاعرك السلبية بالغفران…