تقرير الـsns: تعاون عسكري روسي - إيراني - صيني يقلق أمريكا وإسرائيل.. و"قسد" تعلن عن غرفة عمليات مشتركة مع روسيا شرق الفرات..

سياسة البلد

2017-12-06 -
المصدر : sns

تحت عنوان: "قوات صينية خاصة تقاتل في سورية"، كتب فلاديمير موخين، في "نيزافيسيمايا غازيتا"، عن تكتيكات قتالية تعدها الصين وأسلحة جديدة تختبرها في سورية. يتساءل المقال عن عدد مقاتلي جيش التحرير الشعبي الصيني في سورية، وينقل عن وكالة "آنا نيوز" أن العدد يمكن أن يصل إلى 5 آلاف شخص. ويقول الكاتب: "في التاريخ الحديث، لم يشارك الجيش الصيني في صراعات مسلحة خارج بلده، مع استثناء ممكن لعدد قليل من الحروب في القرن الماضي- في فيتنام وشبه الجزيرة الكورية. ولكن الزمن يتغير. فبتقديم المساعدة العسكرية للحكومة السورية، سيكتسب الجيش الصيني خبرة قتالية حقيقية، وسيختبر، مثله مثل مجموعة القوات المسلحة الروسية في سورية، أنواعا جديدة من أسلحته ويضع أساليب للعمليات العسكرية... الوحدات الصينية، سوف تعمل في تعاون وثيق، ليس فقط مع دمشق، إنما مع القيادة العسكرية الروسية في سورية أيضا. ومن غير المستبعد إنشاء وحدات عسكرية مشتركة بين الصين وروسيا والصين وسورية".

وأضاف الكاتب أن الوحدات الموالية لإيران في سورية تقاتل بالفعل في نظام مماثل لما ذكر أعلاه، فهي " تتفاعل بشكل وثيق مع القوات الحكومية ووحدات القوات الخاصة الروسية. ويبدو أن هذه الحالة تقلق  الولايات المتحدة وإسرائيل. وقال وزير البحرية الأميركي السابق، جون ليمان، لصحيفة "آسيا تايمز" إن التفاعل المتزايد بين الصين وروسيا وإيران يهدد أميركا... وقارن ليمان التقارب الحالي بين الصين وروسيا وإيران بميثاق برلين الذي أبرمته ألمانيا واليابان وإيطاليا في العام 1940 قبيل اندلاع الحرب العالمية الثانية. واستنادا إلى ذلك، طالب ليمان بزيادة عسكرة الولايات المتحدة". وينتهي المقال إلى أن هناك تناقضات عسكرية جديدة في سورية، لم تعد مرتبطة بالحرب ضد الإرهابيين، إنما بالمصالح الجيوسياسية الحقيقية للبلدان المشاركة في الصراع السوري.

من جهتها، أعلنت نسرين عبد الله، المتحدثة باسم وحدات حماية المرأة في قوات سوريا الديمقراطية، أن "قسد" تنسق مع الجيش الروسي شرق الفرات بغرفة عمليات مشتركة. وقالت عبد الله لوكالة سبوتنيك: "هناك تنسيق مشترك لعمليات مشتركة بيننا وبين القوات الروسية مثلما نوّهنا، ليس لدينا أي عمل مشترك مع القوات السورية". وأشارت إلى أن "هناك تنسيقا بيننا وبين القوات الروسية بغرفة مشتركة، والقوات الروسية تتكفل بالقوات السورية كي لا تقوم بأي عمل ضد قواتنا، وهي أي (القوات الروسية) تحفظ خطوط التماس". ودعت عبد الله روسيا لاستغلال نفوذها بغية إيجاد حل سياسي للأزمة السورية.

ووفقاً لصحيفة الأخبار، تشير معطيات الجولة الجارية من محادثات جنيف إلى أنها ستنتهي من دون نتائج فعلية، باستثناء توضيحها الموقف الأميركي الضاغط باتجاه تمثيل الأكراد في الوفد المعارض. وينسجم هذا التوجه الأميركي مع الخطوات الجارية على الأرض، والتي تكرّس النفوذ الأميركي ضمن مناطق سيطرة «قوات سوريا الديموقراطية»؛ فبعد نهاية المعارك الكبرى ضد تنظيم «داعش»، كشفت واشنطن عمّا سمّته «أرقاماً أدق» بشأن عدد الجنود المنتشرين على الأرض في سورية. ووصل العدد وفق الحصيلة الرسمية إلى 1720 عنصراً، مع الإشارة إلى أنه رقم متغيّر وفقاً للاحتياجات. وبعد وقت قصير على التصريحات الأميركية التي ربطت وجود عناصرها بالتقدم على مسار الحل السياسي في جنيف، وبالتوازي مع كثافة التصريحات حول طبيعة الدعم الذي تقدمه واشنطن للأكراد في سوريا، أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، إريك باهون، أن بلاده ستحتفظ بوجود عسكري في سوريا «طالما دعت الضرورة»، مضيفاً أن ذلك «لدعم شركائنا ومنع عودة الجماعات الإرهابية إلى هذا البلد». ويأتي ذلك بعد وقت قصير على إطلاق مرحلة علنية من التعاون العسكري الروسي ــ الكردي في مناطق شرق نهر الفرات.

أما على الضفة الجنوبية للفرات، فيتابع الجيش السوري وحلفاؤه عملياتهم لوصل محوري القتال بين البوكمال وقرى جنوب شرق الميادين. وبالتوازي مع التطورات في الشرق السوري، بدأت المرحلة الثانية من اجتماعات الجولة الثامنة من محادثات جنيف، على شاكلة مرحلتها الأولى، بغياب الوفد الحكومي، من دون توضيحات حول نيته المشاركة في اللقاءات من عدمها. الأمر المؤكد أن الوفد الحكومي لم يغادر دمشق أمس، ونقلت مصادر مطّلعة على المحادثات أنه لا ينوي الالتحاق بجنيف اليوم أيضاً. ومن الملفت أن موسكو التي عملت بجدّ مع الرياض والمبعوث دي ميستورا لم تعلّق على تفاعل دمشق المحدود مع جولة المحادثات الثامنة. وامتنعت المتحدثة باسم الأمم المتحدة في جنيف، أليساندرا فيلوتشي، عن الجزم بقضية مشاركة وفد دمشق، معلّقة للصحافيين بالقول: «ننتظر وصولهم، ونأمل أن يكونوا هنا قريباً جداً».

وأضافت الأخبار: سواء حضر الوفد الحكومي الاجتماعات خلال الأيام المقبلة أو لم يحضر، لا يبدو أن الجولة الحالية من المحادثات ستحقق أيّ تقدم يذكر على صعيد نقاشات سلتي «الدستور» و«الانتخابات»، أو على غيره من الصعد. فالمفاوضات المباشرة التي عقد عليها الأمل قبيل انطلاق الجولة نسفت منذ يومها الأول، من دون أن تكون اجتماعات الغرفتين المتقابلتين ذات تأثير إيجابي على سير المحادثات. ورغم النشاط الديبلوماسي الغربي المرافق لمرحلتها الأولى، فقد انحصرت مطالبه وفق ما ظهر في الضغط الأميركي لإشراك الأكراد في المحادثات ضمن الوفد المعارض.

في المقابل، أبرزت الحياة السعودية: المعارضة تتمسك برحيل الأسد خلال المرحلة الانتقالية. وذكرت أنه في غياب وفد الحكومة السورية، استأنفت الأمم المتحدة أمس الجولة الثامنة من محادثات السلام في جنيف. ولا يزال الوفد الحكومي في دمشق ولم يحسم قراره بالمشاركة بعد، منتظراً سحب وفد المعارضة الموحد بيان الرياض الذي أشار إلى تنحي الرئيس بشار الأسد خلال المرحلة الانتقالية. وعلى رغم محاولات المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا تأكيد أن الهوة بين الطرفين يمكن تجاوزها، وإعرابه عن الأمل في قدوم الوفد الحكومي «قريباً جداً»، شدد الناطق باسم وفد المعارضة يحيي العريضي أمس، على ضرورة مغادرة الأسد خلال المرحلة الانتقالية. وقال العريضي إن وفد المعارضة «لا يزال ملتزماً بانتقال سياسي لا يكون للأسد أي دور فيه». كما دعا الأمم المتحدة وحلفاء الرئيس السوري إلى وقف حملة القصف الجوي على الغوطة الشرقية في ريف دمشق، التي أدت إلى سقوط مئات بين قتيل وجريح. إلى ذلك، أعلنت السفيرة الفرنسية لدى موسكو أن فرنسا وروسيا والولايات المتحدة وبريطانيا والصين اتفقت على أن هذه الدول فقط ستدخل في مجموعة الاتصال حول سورية في المرحلة الحالية.

واعتبر وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل، أن تقدم دور روسيا في تسوية الأزمة السورية، عائد إلى تراجع الدور الأمريكي في الشرق الأوسط، وطالب أوروبا بعدم الخضوع للسياسة الأمريكية. وقال الوزير الألماني في منتدى السياسة الخارجية الذي انعقد أمس في برلين: إن "الآخرين سدّوا الفراغ الذي نتج عن تراجع وضعف الدور الأمريكي في الشرق الأوسط، وكمثال ذلك الدور المتعاظم الذي تلعبه روسيا في سورية في الوقت الراهن". ورأى غابرييل أن "روسيا ستلعب دورا أساسيا ومحوريا في إعادة تشكيل المؤسسة العسكرية السورية ودور سورية عسكريا وسياسيا في المنطقة، لأن الآخرين لا يقومون بذلك".

وأكد غابرييل أن "إنشاء منظومة قوية وطويلة الأجل للأمن والاستقرار في أوروبا، أمر غير ممكن دون مشاركة روسيا، وليس ضدها". وأضاف: "أكثر من ذلك، إذا ما كانت هناك أخطار انتشار أسلحة نووية في المستقبل، فعندها يمكننا فقط بالتعاون مع روسيا والصين مواجهة ذلك".

وفي نفس الوقت، اعتبر الوزير الألماني أن "تراجع منسوب الثقة بين حلف الناتو وروسيا وصل إلى درجة أن الأطراف أصبحت تشك في جدوى سياسة الانفراج النووي التي سادت في الثمانينات". وأشار إلى أنه على الدول الأوروبية الاستعداد "لبناء توازن استراتيجي للمصالح وعدم الخضوع للسياسة الأمريكية". وأضاف أن العقوبات الأمريكية الجديدة ضد روسيا تشمل مشاريع أنابيب الغاز، التي تشارك فيها ألمانيا، ما يهدد المصالح الاقتصادية الألمانية.

وتساءل محمد خروب في الرأي الأردنية: هل يتم تقليم أظافِر... «قَسَد»؟ ورأى أنّ قوات سوريا الديمقراطية في طريقها الى الانهيار, بعد ان تصدّعت صفوفها ولم يعد ثمة غطاء من مكوِّنٍ «عربي» للقوات الكردية، التي فضح «طلال سلو».. الناطق باسمها بعد هروبه الى تركيا، تركيبتها وكشف أصحاب القرار فيها, ولم يعد امام «الكرد» سوى الاعتراف بالواقع السوري وحقائق التاريخ والجغرافيا السياسية فيها, والإنخراط في التسوية السياسية التي تُبقي على سورية مُوحَّدة ولكل ابنائها, مع نوع من اللامركزية لضبط ايقاع المشهد الجديد فيها, دون السماح بأي مغامرات وصِيغ إنفصالية مشبوهة تتخفى خلف «مظلوميات» مُصطنَعة.

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
263
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: السعودية تعترف: قتلْنا خاشقجي ووجدنا كبش الفداء.. وترامب "يطبطب" لها:

وأخيراً اعترفت الرياض بقتل جمال خاشقجي. اعتراف انتظر على ما يبدو اكتمال صيغة الصفقة الثلاثية مع واشنطن وأنقرة. السعودية بعد…
2018-10-20 -

صفات مولود 20 تشرين الأول..سمية الخشاب ..كل عام وأنت بخير

ذكي حاذق يعرف كيف يجد الحل لكل مشكلة قد تعيقه أو توقعه في ورطة، صاحب خطوة ناقصة ، من النادر أن يباشر في عمله وينهيه…
2018-10-19 -

تقرير الـsns: الرئيس الأسد: بعض الدول تواصل التدخل في التسوية السورية... حراك دبلوماسي ـ أمني روسي من الخليج إلى دمشق..؟!

أكد الرئيس بشار الأسد أن بعض دول المنطقة والعالم تواصل التدخل في المسار السياسي وممارسة الضغوط لفرض إرادتها على السوريين وهو ما قد يعيق إحراز…
2018-10-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 21 تشرين الأول

الحملانتبه على أمورك النفسية والصحية و تحكم بغضبك ولا تفتح دفاتر الماضي وتتذكر المآسي الماضية فتشعر بالمرارة وتصبح أكثر عصبية وتصبح ردود فعلك أقسى الثورالعلاقات العامة مع المحيط والتعارف واللقاءات أساس هذا اليوم الجيد و قد أقول لك مبروك بسبب تغيرات جذرية في محيطك العائلي أو الشخصي و لو بقرارات…
2018-10-20 -

حركة الكواكب يوم 1 2 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء…
2018-10-20 -
2018-10-20 -

الوحدة يفوز على الجيش في الدوري الممتاز لكرة القدم

ألحق فريق الوحدة أول خسارة بفريق الجيش في الدوري الممتاز لكرة القدم بعد أن فاز عليه بهدف وحيد في ختام مباريات الاسبوع الخامس التي جرت… !

2018-10-21 -

تقرير الـsns: موسكو تعلن «تصفية» 88 ألف مسلح في سورية وتدعو المجتمع الدولي لدعم وحدة سـورية..؟!

أكد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، أمس، أن جميع الظروف الضرورية لقيام سورية كدولة موحدة موجودة حاليا، مشددا في الوقت ذاته على ضرورة بذل جهود… !

2018-10-20 -

نجوى كرم تخضع لعملية تجميل لأنفها

خضعت النجمة نجوى كرم بحسب موقع "سيدتي" لعمليات تجميل جديدة، بدت آثارها واضحة من خلال الصور التي تم تداولها يوم أمس عبر مواقع التواصل الاجتماعي،… !

2018-10-21 -

10 حوادث مرورية بمدينة دمشق بسبب الأمطار الغزيرة… والأضرار مادية

تسببت الأمطار الغزيرة التي تساقطت أمس على دمشق بإغلاق العديد من الطرق وخلفت أضرارا مادية بعدد من المنازل والسيارات فيما لا تزال عملية تنظيفالأنفاق وسحب… !

2018-10-19 -

غدا اختبار الترشح لامتحان الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة

تجري وزارة التربية غدا السبت اختبار الترشح لامتحان الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة بفرعيها العلمي والأدبي لدورة 2019. وذكرت الوزارة في بيان تلقت سانا… !

2018-10-20 -

"Palm".. هاتف صغير بتقنيات منافسة

استعرضت مجموعة من مهندسي الإلكترونيات في سان فرانسيسكو الأمريكية هاتفا ذكيا صغيرا بمواصفات منافسة. وجاء هذا الهاتف بهيكل صغير وأنيق من الزجاج والمعدن بسماكة 7.4… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-21 -

سورية تدين بشدة الادعاءات الكاذبة لبيان الخارجية الفرنسية بخصوص الرقة: التدمير الممنهج للمدينة من قبل التحالف الدولي المزعوم يرقى إلى جرائم الإبادة

أدانت سورية بشدة الادعاءات الكاذبة وحملة التضليل التي تضمنها بيان وزارة الخارجية الفرنسية بخصوص ما وصفته بذكرى تحرير مدينة الرقة. وقال مصدر رسمي في وزارة… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الأول

الحمل  احذر الكلمات التي تقولها هذا الشهر لأنها تسبب الألم للآخرين بعيداً عما تعنيه الحقيقة وليس الحل أن تجرح من يجرحك بل الحل أن تحاوره بهدوء لتبين له خطأه واختر يوماً إيجابياً لتحل مشاكلك الطارئة الثور    أنت…

2018-10-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 تشرين الأول

الحمل  انتبه على أمورك النفسية والصحية و تحكم بغضبك ولا تفتح دفاتر الماضي وتتذكر المآسي الماضية فتشعر بالمرارة وتصبح أكثر عصبية وتصبح ردود فعلك أقسى الثور    العلاقات العامة مع المحيط والتعارف واللقاءات أساس هذا اليوم الجيد و…