منبع هدر ..لاينضب !!

مقالات مختارة

2017-12-04 -
المصدر : البعث

شغل استهلاك السيارات التابعة للجهات العامة من الوقود وأعمال الصيانة .. الحكومات السابقة على مدى العقود الماضية دون أن تتمكن واحدة منها من إيجاد الحلول الناجعة لهذة المشكلة المزمنة!
هناك إجماع على أن السيارات الحكومية هي منبع هدر لاينضب ، بل هو مشرعن في الموازنة العامة للدولة !
وعندما لاتكفي الإعتمادات المخصصة لصيانة السيارات الحكومية القديمة المتهالكة والمهترئة فإن الوزارة تقوم بنقل مخصصات بنود أخرى إلى بند الصيانة والإصلاح!
ومع أن عدة لجان تشكلت سابقا ووضعت الحلول لوقف استنزاف السيارات الحكومية القديمة للمليارات سنويا ، فإن الحكومات السابقة لم تنفذ أي مقترح لحل المشكلة .. فلماذا؟ !
منذ عام 2002 بدأت الحكومات السابقة تخطط لسحب السيارات العامة القديمة التي تستنزف المال والوقود ، وفي عام 2007 كادت الحكومة أن تصدر قرارا بسحب 19 ألف سيارة سياحية و14 ألف سيارة بيك آب مفرزة لمراتب أقل من مدير عام ، وكانت مخصصات كل سيارة آنذاك تتراوح بين 18-19 ألف ليرة سورية من إصلاح ووقود وأجور سائقين.. ولكن !!
تبين أن من درس ومن قرر لم يستند إلى المعطيات الأخرى ، فالأمر لايقتصر على ماتستهلكه السيارة من مخصصات ، وإنما أيضا ماتنجزه من أعمال ، إذ سرعان ماتبين أن أعمال بعض الجهات العامة تضررت جراء سحب سياراتها وتخفيض مخصصاها من الوقود وخاصة التي يستخدمها أصحابها في جولات ميدانية على المشاريع ، كما أن السيارة ضرورية جدا للمديرين الذين يداومون على فترتين ويستغرقون وقتا للتنقل مابين العمل والمنزل والقيام بجولات على الفروع التابعة لهم !
ماذا نتستنتج من ذلك ؟
نستنتج أن الحكومات السابقة لجأت إلى الحل الأسهل .. أي سحب السيارات المهترئة من الخدمة ورفضت اللجوء للحل الأنسب أي استبدالها بسيارات جديدة لاتحتاج إلى أعمال صيانة أو استهلاك كبير للوقود ، وبالتالي تراجعت الحكومات عن تنفيذ قرارها .. دون أن تتوقف عن الشكوى والتذمر من أن السيارات العامة نبع هدر .. لاينضب !
واستمر الحال على هذا المنوال إلى أن .. قررت الحكومة الحالية مؤخرا تشكيل لجنة لوضع دراسة بهدف توفير مقاربة واقعية لوضع السيارات التابعة للجهات العامة لجهة استهلاكها للوقود والصيانة والإصلاح وقطغ التبديل "وخاصة أن القسم الأكبر من هذه السيارات قديم جدا ومستهلك ويستنزف أموالا طائلة خاصة للصيانة والإصلاح"!
الجديد هذه المرة أن الحكومة شكلت هذه اللجنة في إطار معالجة وضع السيارات الموجودة في المناطق الحرة وتشمل سيارات سياحية وباصات ورؤوس قاطرات وهندسية ..و جميعها جديدة!
لكن .. مايوجد في المناطق الحرة لايتجاوز 2000 سيارة وهي لن تحل المشكلة إلا جزئيا مايدفعنا للتساؤل مجددا : لماذا لاتخصص الحكومة جزءا من المليارات التي تصرفها على سياراتها المتهالكة وفق برنامج مادي وزمني بموجب اتفاقيات مع دول صديقة وحليفة تضمن استبدالها كليا بما من شأنه حل المشكلة المزمنة جذريا !
ترى هل يوجد حل آخر لتجفيف نبع هدر سيارات الخردة؟

عدد الزيارات
336
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 19 تشرين الثاني..جودي فوستر

القوة والتسلط والصراحة والغموض والعنف والحنان .. شجاع .. جذاب .. حيوي .. يجذب الآخرين إليه كالمغناطيس .. يحب دائماً أن يحترمه الناس ويقدروه ..…
2018-11-18 -

حركة الكواكب يوم 20 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد…
2018-11-19 -

تقرير الـsns: الأردن يريد التخلص من مخيمات اللجوء... والبطء في تطبيق اتفاق إدلب يستنفد صبر روسيا..؟!!

تحت عنوان: هل يزيل الأردن مخيمات السوريين؟! كتب ماهر ابو طير في الدستور الأردنية: لابد ان تحدث اتصالات سياسية مباشرة، بين الأردن وسورية، من اجل…
2018-11-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الثاني

الحمل حظوظك الفلكية وهدوء أعصابك وثقتك بنفسك تجعلك تناقش كل الأمور بمنطقيةلأنك تمتلك كل المهارة اللازمة في التصرف وفي العمل الجاد و الدؤوب فالكواكب في مكان جيد مما يمنحك الحظوظ العملية والروح المقاتلة والمناضلة الثور قد تفكر اليوم بفض شراكة أوترك عمل أو البعد عن علاقة عاطفية فأنت حزين…
2018-11-19 -

حركة الكواكب يوم 20 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيباشر تراجع في القوس مما يحذر برج الجوزاء عائليا و العذراء عملياو الحوتعملياو عائليا المريخكوكب الطاقة والحماس…
2018-11-19 -
2018-11-19 -

بعد تحقيقها الرقم التأهيلي في فرنسا… السباحة بيان جمعة تتأهل إلى بطولة العالم في الصين

تأهلت السباحة السورية بيان جمعة الى بطولة العالم في الصين بعد تحقيقها الرقم التأهيلي في بطولة فرنسا لتنضم الى لاعبي المنتخب أيمن كلزية وآزاد برازي… !

2018-11-20 -

تقرير الـsns: الرئيس الأسد يبعث برسالة "شفهية" مهمة للعاهل الأردني... الكويت: علاقتنا بسورية مجمدة وليست مقطوعة... وعشائر تطالب "قسد" بتسليم الحدود للجيش السوري..!!

بعث الرئيس بشار الأسد برسالة شفهية إلى العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين خلال اللقاء الذي جمع الوفد البرلماني الأردني الذي يزور سورية… !

2018-11-19 -

إسقاط تهمة الاغتصاب عن الفنان سعد المجرد

أُسقطت تهمة الاغتصاب عن الفنان سعد المجرد من القضية الأولى، والتي اتهمته فيها الفتاة الفرنسية لورا بريول باغتصابها، وبحسب موقع "النهار" وموقع mediapart fr ستتم… !

2018-11-20 -

الحرارة إلى ارتفاع والجو بين الصحو والغائم جزئيا

توالي درجات الحرارة ارتفاعها لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 2 إلى 4 درجات مئوية مع تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمنخفض جوي سطحي من الجنوبمترافق بتيارات… !

2018-11-18 -

سورية تحرز المرتبة الثالثة في الفئة المتوسطة من المسابقة المفتوحة لنهائيات أولمبياد الروبوت العالمي

أحرزت سورية المرتبة الثالثة للفئة المتوسطة من المسابقة المفتوحة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي التي أقيمت في مدينة تشانج مي بتايلاند وشارك فيها أكثر من… !

2018-11-20 -

إطلاق هاتف روسي مميز بسعر منافس

أعلنت شركة "INOI" الروسية عن بدء استقبال الطلبات لشراء هاتف " 5X" الجديد الذي سيأتي بمواصفات وسعر تنافسيين. وستأتي شاشة الهاتف بقياس 5.5 بوصة، وبدقة… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-20 -

رويترز: أمراء من آل سعود يعدون لقطع طريق العرش على بن سلمان..والجبير ينفي علاقة الأمير بمقتل خاشقجي

نقلت رويترز عن 3 مصادر مقربة من الديوان الملكي السعودي، أن أعضاء بالأسرة الحاكمة في المملكة يسعون لمنع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان من… !

2018-11-15 -

بعد انقطاع سنوات.. الصحف الرسمية السورية تعود لقرائها في الحسكة

بعد انقطاع لأكثر من ست سنوات عادت الصحف الرسمية السورية إلى أسواق مدينة الحسكة التي منعتها الحرب الإرهابية من الوصول إلى القراء حيثوزعت اليوم أول… !

2018-11-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الثاني

الحمل     قد يتدخل القدر ليمنحك الأفراح على صعيد أمورك العملية وبفضل طموحك الكبير فسارع إلى التغيير في السلوك أوفي التصرفات مبادراً تجاه أهدافك متألقاً بجاذبية تمتلكها وفكر متقد يفيدك في تواصلك مع الآخرين فاليوم للإنجاز…

2018-11-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الثاني

الحمل     حظوظك الفلكية وهدوء أعصابك وثقتك بنفسك تجعلك تناقش كل الأمور بمنطقية لأنك تمتلك كل المهارة اللازمة في التصرف وفي العمل الجاد و الدؤوب فالكواكب في مكان جيد مما يمنحك الحظوظ العملية والروح المقاتلة والمناضلة الثور …