حسـمُ نتائج التفاوض قبل بدئه.. أكثرُ من شـروط مسـبقة..؟!

رأي البلد

2017-11-30 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

بديـع عفيــف

         «سقف المفاوضات رحيل الرئيس بشار الأسد عند بدء المرحلة الانتقالية»، هذا الكلام لرئيس ما يسمى «الهيئة العليا للمفاوضات» ورئيس وفد المعارضة إلى جنيف نصر الحريري، ليس شرطاً مسبقاً فقط، بل هو حسم نتائج المفاوضات قبل بدئها؛ هو كلام وزير الخارجية السعودي عادل الجبير بلسان الحريري السوري، كما كان كلامٌ سعوديٌ آخر، بلسان الحريري اللبناني ضد إيران وحزب الله؛ الجبير الذي التقى الحريري السوري قبل سفر الأخير إلى جنيف، واجتمع بالمعارضات السورية في الرياض، أملى على الحريري ما يقول، فقال كلاماً أكبر منه ومن الجبير ومن..، وهو يدرك أنه غير قادر على تنفيذ نقطة في حرف مما تفوّه به؛ ولّى زمن التهديدات والتطبيل الإعلامي الممجوج.

          وبالمنطق، كيف يتجرأ نصر الحريري على اشتراط مثل هذا الأمر؟! فعدا عن أنه طلب سـعودي ـ إسرائيلي واضح وقديم ومقيت، فإن مثل هذا الطلب من "حضرات" المعارضة غير "ديمقراطي"، وتعسفي، ويصادر رأي غالبية الشعب العربي السوري الذي تدّعي "حضرات" المعارضة تمثيله؛ أليس من العقل والذوق والأخلاق والواقعية والمنطق أن يخرج الحريري ويعلن أنّ الخيار للشعب السوري..؟!

           ثم، أليست المطالبة بأن تجري الإنتخابات بإشراف الأمم المتحدة، فلماذا القلق إذا كنتم واثقون من فوزكم، وأنّ الشعب السوري لن ينتخب الرئيس بشار الأسد؟ ما تطلبونه هو فرض نتائج الإنتخابات التي تطالبون بها قبل إجرائها، وهذا أكثر صور الديكتاتورية وضوحاً وأشد حمقاً، لأنه يجري في وقت يُفترض أنّ الجميع يتجه فيه إلى الحوار والديمقراطية؛ لكن أنتم قلقون لأنكم تعرفون قيمتكم المتواضعة عند الشعب العربي السوري، حتى لا نزيد في الكلام..؟!

           من ينطق باسم النظام السعودي ويقبض من النظام السعودي ويعيش في كنف النظام السعودي ويخوض معركة النظام السعودي ضد سورية لا يحق له أصلاً أن يسمى سورياً؛ هو عميل أو متآمر أو خائن أو أي من هذه الصفات التي لا تليق بالمعارضة الوطنية؛ المعارضة ياسادة تكون وطنية عندما تكون أهدافها وطنية وتوجهاتها وطنية، ومصالح الوطن والشعب بوصلتها وغايتها، وليس كمّية الأموال التي ستوضع في جيوبها ولا الكرسي الذي تسعى للجلوس عليه؛ ثم من قال أن الشعب العربي السوري ينتظر وصولكم وتشريفكم لتتصدروا وتتربعوا على صدره وتقبضوا ثمن تضحياته وتحمله الحرب التي اشتركتم فيها ضد سورية وخسرتموها ومعكم كل دافعي الأموال لتخريب وتدمير هذا البلد وإلحاق الهزيمة به ولكن هيهات لكم أن تحققوا ذلك؟!

          مشكلة معارضة الرياض السورية، هي مشكلة النظام السعودي نفسه؛ تريد من الآخرين شنّ حربها عنها، وتحقيق ما تريد هي تحقيقه وهي عاجزة عن ذلك، وإلا تعمل على التعطيل؛ معارضة الرياض، لا تعلم حقيقة التحولات في سورية بعد سنوات العذاب والحرب؛ لا أحد يريد العودة للوراء؛ لا أحد يثق بأقوالها وأفعالها ونياتها وقدراتها لاسيما بعد التضحيات التي قدمها الشعب السوري والجيش العربي السوري والمرارة التي عاشها السوريون بسبب خيانة البعض من هؤلاء للوطن، ومنهم هؤلاء الذين يعيشون في الخارج المعادي ويتعاملون ويتآمرون معه ضد الوطن لتحقيق مطامعهم ونزواتهم الدنيئة الرخيصة..؟!

 

عدد الزيارات
1201
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 20 أيار

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو…
2018-05-20 -

صفات مولود 19 أيار - مصطفى شعبان ..كل عام وأنت بخير

إذا صمم على أمر فهذا يعني أن لا تراجع والمحاولات لتبديل رأيه ستكون عقيمة ولا شك عاشق لرغباته ساع إلى تحقيقها .. الحياة عنده سير…
2018-05-19 -

أدلة جديدة لا تقبل الشك وتضع حدا للتكهنات والشائعات حول نهاية هتلر

سلطت فحوصات جديدة أجراها علماء فرنسيون على أسنان أدولف هتلر الضوء على نهاية الزعيم النازي بعد أن كثرت الروايات والتكهنات عن نهايته. وأكد البروفسور فيليب…
2018-05-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيار

الحمل يوم تتلقى فيه التقدير والعرفان لأعمالك والإطراء لانجازاتك فحاول أن تفاوض وتطلب فأنت تقبل الآخر والرأي الآخر وترتب أمورك عامة ابتداءً من الأمور العملية وانتهاءً بالعاطفة والصحة الثور تتضايق من أمور عائلية أو شخصية وقد تتعرض لخيبة أمل أو تجد أن الأمور لا تسير حسب ما خططت لها وقد…
2018-05-20 -

حركة الكواكب يوم 20 أيار

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب المستندات…
2018-05-20 -
2018-05-19 -

حميد ميدو: تجربة احترافية جديدة قريباً.. والتركيز الأكبر على نهائيات آسيا لكرة القدم

حميد ميدو لاعب خط وسط منتخبنا الوطني لكرة القدم تتسابق إليه الأندية للتعاقد معه كونه يعد من أفضل لاعبي خط الوسط والارتكاز في القارة الآسيوية… !

2018-05-20 -

تقرير الـsns: تجدد التوتر بين واشنطن وأنقرة بعد تكثيف التحالف دعمه أكراد سورية..

قالت وسائل إعلام أمريكية، إن الولايات المتحدة سحبت كل مساعداتها من شمال غرب سوريا، معتبرة ذلك خطوة في اتجاه انسحاب أمريكا من سورية بمجرد إلحاق… !

2018-05-20 -

ما حقيقة إصابة ديمة قندلفت بقذيفة؟

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي إشاعة مفادها ان النجمة ديمة قندلفت أصيبت بقذيفة في دمشق وتوفيت وانتشرت صورة لقندلفت كُتب عليها "وداعا يا عمري". إلا… !

2018-05-20 -

استمرار أعمال تأهيل الطريق الدولي حمص حماة والبدء بتأهيل طريق حمص مصياف

وصلت أعمال الورشات والآليات التابعة لمديرية الخدمات الفنية بحمص إلى مراحل متقدمة في إزالة السواتر الترابية وتنظيف الطرق من الأتربة على الطريق الدولي حمص حماة… !

2018-05-12 -

سورية تشارك في أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للمعلوماتية

بمشاركة سورية أجريت اليوم منافسات أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للمعلوماتية الذي تنظمه جمهورية روسيا الاتحادية عبر الانترنت بمشاركة أكثر من خمسين دولة. ويضم الفريق السوري… !

2018-05-18 -

مايكروسوفت تطرح حاسبا لوحيا عملاقا

استعرضت مايكروسوفت مؤخرا جهاز "Surface Hub 2" الذي صنف كواحد من أفضل الأجهزة الإلكترونية المخصصة لأصحاب الشركات. ويعتبر هذا الجهاز المنافس الأول لأجهزة "Jamboard" التي… !

2018-05-08 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 165 لعام 2018 القاضي بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها. وفيما يلي نص… !

2018-05-20 -

عباس يدخل المشفى للمرة الـ3 في أقل من أسبوع

أعلن مسؤولون فلسطينيون أن الرئيس محمود عباس دخل اليوم المستشفى، وذلك للمرة الثالثة خلال أقل من أسبوع، حسب وكالة "رويترز". وكال الرئيس الفلسطيني البالغ من… !

2018-05-16 -

سيمونيان ترد على صحفي أمريكي يحرض على قصف جسر القرم

تطرقت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، إلى مقالة نشرتها مجلة "The Washington Examiner" الأمريكية، تتضمن دعوات لقصف جسر القرم الجديد. وكتبت سيمونيان… !

2018-05-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 أيار

الحمل    ابتعد عن اليأس وابتعد عن إحساسك أنك غير كفء فاليوم للقلق فلا تأخذ قرارات متسرعة  وإذا تعارضت وجهة نظرك مع وجهة نظر العائلة.. أو أحد الأبناء.. فاسمعه جيداً... ولا تجعل الأمور تصل إلى الخلاف…

2018-05-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيار

الحمل    يوم تتلقى فيه التقدير والعرفان لأعمالك والإطراء لانجازاتك فحاول أن تفاوض وتطلب فأنت تقبل الآخر والرأي الآخر وترتب أمورك عامة ابتداءً من الأمور العملية وانتهاءً بالعاطفة والصحة الثور  تتضايق من أمور عائلية أو شخصية…