حسـمُ نتائج التفاوض قبل بدئه.. أكثرُ من شـروط مسـبقة..؟!

رأي البلد

2017-11-30 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

بديـع عفيــف

         «سقف المفاوضات رحيل الرئيس بشار الأسد عند بدء المرحلة الانتقالية»، هذا الكلام لرئيس ما يسمى «الهيئة العليا للمفاوضات» ورئيس وفد المعارضة إلى جنيف نصر الحريري، ليس شرطاً مسبقاً فقط، بل هو حسم نتائج المفاوضات قبل بدئها؛ هو كلام وزير الخارجية السعودي عادل الجبير بلسان الحريري السوري، كما كان كلامٌ سعوديٌ آخر، بلسان الحريري اللبناني ضد إيران وحزب الله؛ الجبير الذي التقى الحريري السوري قبل سفر الأخير إلى جنيف، واجتمع بالمعارضات السورية في الرياض، أملى على الحريري ما يقول، فقال كلاماً أكبر منه ومن الجبير ومن..، وهو يدرك أنه غير قادر على تنفيذ نقطة في حرف مما تفوّه به؛ ولّى زمن التهديدات والتطبيل الإعلامي الممجوج.

          وبالمنطق، كيف يتجرأ نصر الحريري على اشتراط مثل هذا الأمر؟! فعدا عن أنه طلب سـعودي ـ إسرائيلي واضح وقديم ومقيت، فإن مثل هذا الطلب من "حضرات" المعارضة غير "ديمقراطي"، وتعسفي، ويصادر رأي غالبية الشعب العربي السوري الذي تدّعي "حضرات" المعارضة تمثيله؛ أليس من العقل والذوق والأخلاق والواقعية والمنطق أن يخرج الحريري ويعلن أنّ الخيار للشعب السوري..؟!

           ثم، أليست المطالبة بأن تجري الإنتخابات بإشراف الأمم المتحدة، فلماذا القلق إذا كنتم واثقون من فوزكم، وأنّ الشعب السوري لن ينتخب الرئيس بشار الأسد؟ ما تطلبونه هو فرض نتائج الإنتخابات التي تطالبون بها قبل إجرائها، وهذا أكثر صور الديكتاتورية وضوحاً وأشد حمقاً، لأنه يجري في وقت يُفترض أنّ الجميع يتجه فيه إلى الحوار والديمقراطية؛ لكن أنتم قلقون لأنكم تعرفون قيمتكم المتواضعة عند الشعب العربي السوري، حتى لا نزيد في الكلام..؟!

           من ينطق باسم النظام السعودي ويقبض من النظام السعودي ويعيش في كنف النظام السعودي ويخوض معركة النظام السعودي ضد سورية لا يحق له أصلاً أن يسمى سورياً؛ هو عميل أو متآمر أو خائن أو أي من هذه الصفات التي لا تليق بالمعارضة الوطنية؛ المعارضة ياسادة تكون وطنية عندما تكون أهدافها وطنية وتوجهاتها وطنية، ومصالح الوطن والشعب بوصلتها وغايتها، وليس كمّية الأموال التي ستوضع في جيوبها ولا الكرسي الذي تسعى للجلوس عليه؛ ثم من قال أن الشعب العربي السوري ينتظر وصولكم وتشريفكم لتتصدروا وتتربعوا على صدره وتقبضوا ثمن تضحياته وتحمله الحرب التي اشتركتم فيها ضد سورية وخسرتموها ومعكم كل دافعي الأموال لتخريب وتدمير هذا البلد وإلحاق الهزيمة به ولكن هيهات لكم أن تحققوا ذلك؟!

          مشكلة معارضة الرياض السورية، هي مشكلة النظام السعودي نفسه؛ تريد من الآخرين شنّ حربها عنها، وتحقيق ما تريد هي تحقيقه وهي عاجزة عن ذلك، وإلا تعمل على التعطيل؛ معارضة الرياض، لا تعلم حقيقة التحولات في سورية بعد سنوات العذاب والحرب؛ لا أحد يريد العودة للوراء؛ لا أحد يثق بأقوالها وأفعالها ونياتها وقدراتها لاسيما بعد التضحيات التي قدمها الشعب السوري والجيش العربي السوري والمرارة التي عاشها السوريون بسبب خيانة البعض من هؤلاء للوطن، ومنهم هؤلاء الذين يعيشون في الخارج المعادي ويتعاملون ويتآمرون معه ضد الوطن لتحقيق مطامعهم ونزواتهم الدنيئة الرخيصة..؟!

 

عدد الزيارات
1280
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 19 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ…
2018-10-19 -

النفط الإيراني سيمر عبر روسيا نكاية بأمريكا

تحت العنوان أعلاه، كتبت صوفيا ساتشيفكو، في "سفوبودنايا بريسا"، حول حديث الخارجية الإسرائيلية عن تسريب معلومات تخص اتفاقا بين طهران وموسكو للتحايل على العقوبات الأمريكية.…
2018-10-18 -

تقرير الـsns: ترامب: يبدو أن خاشقجي ميت والتداعيات ستكون وخيمة جداً لو تبيّن أن السعودية قتلته..؟!!!

اعتبر الرئيس ترامب، أن الصحفي السعودي المختفي، جمال خاشقجي، ميت بالفعل، مشددا على أن تداعيات هذا الحادث ستكون وخيمة. وقال ترامب، مساء أمس، في قاعدة…
2018-10-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الأول

الحملاحذر الكلمات التي تقولها هذا الشهر لأنها تسبب الألم للآخرين بعيداً عما تعنيه الحقيقة وليس الحل أن تجرح من يجرحك بل الحل أن تحاوره بهدوء لتبين له خطأه واختر يوماً إيجابياً لتحل مشاكلك الطارئة الثورأنت تعيش لحظات لا تنسى فيها الكثير من الحنان والود وقد تستعيد أشخاصاً فقدتهم في سفر…
2018-10-20 -

أخبار وتقارير اسرائيلية: مشادة كلامية في مجلس الأمن بين سكرتير "بيتسيلم" ومندوب اسرائيل في الأمم المتحدة.. اجتماع "الكابينيت" ليلة أمس كشف حقيقة إفلاس سياسة نتنياهو وايزنكوت في سورية وقطاع غزة

القناة الثانية: مشادة كلامية في مجلس الأمن بين سكرتير "بيتسيلم" ومندوب اسرائيل في الأمم المتحدة قالت القناة، إن جلسة مجلس الأمن التي عقدت يوم أمس الخميس، وشارك فيها سكرتير حركة "بيسيلم" الحقوقية الاسرائيلية، حاجي العاد، شهدت مناوشات كلامية بين العاد من جهة، والمندوب الإسرائيلي في الأمم المتحدة، داني دانون، والمندوبة…
2018-10-19 -
2018-10-19 -

ست ميداليات ذهبية لسورية في البطولة الأفروعربية للقوة البدنية

حقق منتخب سورية للقوة البدنية ست ميداليات ذهبية في البطولة الأفروعربية للقوة البدنية المقامة حالياً في مدينة مكناس المغربية. وأحرزت لاعبة نادي بردى والمنتخب الوطني… !

2018-10-20 -

تقرير الـsns: الرئيس الأسد: بعض الدول تواصل التدخل في التسوية السورية... حراك دبلوماسي ـ أمني روسي من الخليج إلى دمشق..؟!

أكد الرئيس بشار الأسد أن بعض دول المنطقة والعالم تواصل التدخل في المسار السياسي وممارسة الضغوط لفرض إرادتها على السوريين وهو ما قد يعيق إحراز… !

2018-10-19 -

شيرين عبد الوهاب تواجه دعوى قضائية في مصر

قررت شركة النيل للإنتاج الإذاعي مقاضاة الفنانة المصرية، شيرين عبد الوهاب، نتيجة "لعدم التزامها ببنود العقد الذي وقعته مع الشركة في عام 2013". وتدعي الشركة… !

2018-10-19 -

2018-10-19 للتوسع في تقديم خدماته.. بدء أعمال ترميم المباني الرئيسية في معبر نصيب الحدودي

بدأ فرع الاسكان العسكري رقم 6 أعمال ترميم عدد من المباني الرئيسية والمنافذ في معبر نصيب الحدودي تمهيدا لعودته إلى العمل بطاقته الكاملة بما يتناسب… !

2018-10-19 -

غدا اختبار الترشح لامتحان الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة

تجري وزارة التربية غدا السبت اختبار الترشح لامتحان الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة بفرعيها العلمي والأدبي لدورة 2019. وذكرت الوزارة في بيان تلقت سانا… !

2018-10-18 -

مؤسس "تلغرام" يهاجم "فيسبوك" و"واتس آب"!

وجه مؤسس تطبيق تلغرام الشهير للمراسلة، بافل دوروف، انتقادات لاذعة لشركة فيسبوك وتطبيق واتس آب الذي تملكه. وعبر دوروف عن عدم ارتياحه لسياسة فيسبوك وواتس… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-20 -

تقرير الـsns: السعودية تعترف: قتلْنا خاشقجي ووجدنا كبش الفداء.. وترامب "يطبطب" لها:

وأخيراً اعترفت الرياض بقتل جمال خاشقجي. اعتراف انتظر على ما يبدو اكتمال صيغة الصفقة الثلاثية مع واشنطن وأنقرة. السعودية بعد… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الأول

الحمل  هذه فترة ممتازة لتتعرف على أوساط جديدة وتسعد بدعوات أو تعاود الاتصال بأشخاص فقدتهم و ربما يسعدك ولادة جديدة أو تزويج لأحد الأشقاء أو ضيوف قادمون من سفر فالانسجام والفرح حولك الثور    ربما تستنكر ما يحصل…

2018-10-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الأول

الحمل  احذر الكلمات التي تقولها هذا الشهر لأنها تسبب الألم للآخرين بعيداً عما تعنيه الحقيقة وليس الحل أن تجرح من يجرحك بل الحل أن تحاوره بهدوء لتبين له خطأه واختر يوماً إيجابياً لتحل مشاكلك الطارئة الثور    أنت…