حسـمُ نتائج التفاوض قبل بدئه.. أكثرُ من شـروط مسـبقة..؟!

رأي البلد

2017-11-30 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

بديـع عفيــف

         «سقف المفاوضات رحيل الرئيس بشار الأسد عند بدء المرحلة الانتقالية»، هذا الكلام لرئيس ما يسمى «الهيئة العليا للمفاوضات» ورئيس وفد المعارضة إلى جنيف نصر الحريري، ليس شرطاً مسبقاً فقط، بل هو حسم نتائج المفاوضات قبل بدئها؛ هو كلام وزير الخارجية السعودي عادل الجبير بلسان الحريري السوري، كما كان كلامٌ سعوديٌ آخر، بلسان الحريري اللبناني ضد إيران وحزب الله؛ الجبير الذي التقى الحريري السوري قبل سفر الأخير إلى جنيف، واجتمع بالمعارضات السورية في الرياض، أملى على الحريري ما يقول، فقال كلاماً أكبر منه ومن الجبير ومن..، وهو يدرك أنه غير قادر على تنفيذ نقطة في حرف مما تفوّه به؛ ولّى زمن التهديدات والتطبيل الإعلامي الممجوج.

          وبالمنطق، كيف يتجرأ نصر الحريري على اشتراط مثل هذا الأمر؟! فعدا عن أنه طلب سـعودي ـ إسرائيلي واضح وقديم ومقيت، فإن مثل هذا الطلب من "حضرات" المعارضة غير "ديمقراطي"، وتعسفي، ويصادر رأي غالبية الشعب العربي السوري الذي تدّعي "حضرات" المعارضة تمثيله؛ أليس من العقل والذوق والأخلاق والواقعية والمنطق أن يخرج الحريري ويعلن أنّ الخيار للشعب السوري..؟!

           ثم، أليست المطالبة بأن تجري الإنتخابات بإشراف الأمم المتحدة، فلماذا القلق إذا كنتم واثقون من فوزكم، وأنّ الشعب السوري لن ينتخب الرئيس بشار الأسد؟ ما تطلبونه هو فرض نتائج الإنتخابات التي تطالبون بها قبل إجرائها، وهذا أكثر صور الديكتاتورية وضوحاً وأشد حمقاً، لأنه يجري في وقت يُفترض أنّ الجميع يتجه فيه إلى الحوار والديمقراطية؛ لكن أنتم قلقون لأنكم تعرفون قيمتكم المتواضعة عند الشعب العربي السوري، حتى لا نزيد في الكلام..؟!

           من ينطق باسم النظام السعودي ويقبض من النظام السعودي ويعيش في كنف النظام السعودي ويخوض معركة النظام السعودي ضد سورية لا يحق له أصلاً أن يسمى سورياً؛ هو عميل أو متآمر أو خائن أو أي من هذه الصفات التي لا تليق بالمعارضة الوطنية؛ المعارضة ياسادة تكون وطنية عندما تكون أهدافها وطنية وتوجهاتها وطنية، ومصالح الوطن والشعب بوصلتها وغايتها، وليس كمّية الأموال التي ستوضع في جيوبها ولا الكرسي الذي تسعى للجلوس عليه؛ ثم من قال أن الشعب العربي السوري ينتظر وصولكم وتشريفكم لتتصدروا وتتربعوا على صدره وتقبضوا ثمن تضحياته وتحمله الحرب التي اشتركتم فيها ضد سورية وخسرتموها ومعكم كل دافعي الأموال لتخريب وتدمير هذا البلد وإلحاق الهزيمة به ولكن هيهات لكم أن تحققوا ذلك؟!

          مشكلة معارضة الرياض السورية، هي مشكلة النظام السعودي نفسه؛ تريد من الآخرين شنّ حربها عنها، وتحقيق ما تريد هي تحقيقه وهي عاجزة عن ذلك، وإلا تعمل على التعطيل؛ معارضة الرياض، لا تعلم حقيقة التحولات في سورية بعد سنوات العذاب والحرب؛ لا أحد يريد العودة للوراء؛ لا أحد يثق بأقوالها وأفعالها ونياتها وقدراتها لاسيما بعد التضحيات التي قدمها الشعب السوري والجيش العربي السوري والمرارة التي عاشها السوريون بسبب خيانة البعض من هؤلاء للوطن، ومنهم هؤلاء الذين يعيشون في الخارج المعادي ويتعاملون ويتآمرون معه ضد الوطن لتحقيق مطامعهم ونزواتهم الدنيئة الرخيصة..؟!

 

عدد الزيارات
1242
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

ألمانيا تعترف قانونيا بـ"الجنس الثالث"

أقر مجلس الوزراء الألماني، مشروع قانون ينص على إضافة خيار ثالث عند تحديد جنس المولود في سجلات المواليد مستقبلا، لتكون الخيارات المتاحة "ذكر"، "أنثى"، "مختلف".…
2018-08-16 -

تقرير الـsns: «نصيب» يستعيد وظيفته قريباً.. وأولى الرحلات من جدّة لدمشق..؟!!

استُكملت أمس التجهيزات النهائيّة لإعادة افتتاح معبر «نصيب» الحدودي بين سورية والأردن. وتفيد المعلومات المتوافرة بأنّ المعبر سيضطلع في الوقت الراهن بمهمات تجاريّة في الدرجة…
2018-08-15 -

تقرير الـsns: موسكو: المهمة الرئيسية الآن القضاء على "جبهة النصرة" في سورية... وتدعو بريطانيا للإسهام بإعادة الإعمار بدل ترديد عبارات…

صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بأنه تم القضاء على تنظيم الدولة الإسلامية في سورية بشكل كامل تقريبا، مشيرا إلى أن المهمة الرئيسية اليوم في…
2018-08-15 -

إقرأ أيضا

نسخة جديدة من "باب الحارة".. باسم وشخصيات مختلفة

بعد أن حصل المخرج والمنتج بسام الملا على الحقوق الكاملة والحصرية لإنتاج مسلسل "باب الحارة"، يقوم الكاتب مروان قاووق بإنجاز أجزاء جديدة من المسلسل، ولكن لصالح شركة "قبنض ميديا"، للموسم الدرامي 2019. وبحسب موقع "سيدتي" فإن للعمل الذي يكتبه قاووق سيكون بأسماء شخصيات مختلفة، وحارات مختلفة، وعنوان مختلف عن "باب…
2018-08-16 -

ألمانيا تعترف قانونيا بـ"الجنس الثالث"

أقر مجلس الوزراء الألماني، مشروع قانون ينص على إضافة خيار ثالث عند تحديد جنس المولود في سجلات المواليد مستقبلا، لتكون الخيارات المتاحة "ذكر"، "أنثى"، "مختلف". ويعود الأمر لقرار المحكمة الدستورية العليا عام 2017، عندما رأت المحكمة أن القواعد السارية حتى الآن تمثل انتهاكا للحقوق الشخصية، وحظر التمييز المنصوص عليه في…
2018-08-16 -
2018-08-15 -

منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يلتقي نظيره الصيني غدا في دورة الألعاب الآسيوية

يلتقي منتخب سورية الاولمبي مع نظيره الصيني غدا في ثاني مبارياته ضمن دورة الألعاب الآسيوية المقامة حاليا في أندونيسيا في إطار المجموعةالثالثة التي تضم أيضا… !

2018-08-16 -

تقرير الـsns: موسكو تنتقد دائرة المفوض السامي لشؤون اللاجئين... هل يمكن تجنّب معركة إدلب..!!

أعلنت الناطقة باسم الخارجية الروسية، أن موسكو تعتبر إشراك دائرة المفوض السامي لشؤون اللاجئين في عملية عودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم أمرا سابقا لأوانه. وقالت… !

2018-08-16 -

ليال عبود تختتم مهرجان بلودان

اختتمت الفنانة ليال عبود مهرجان بلودان السياحي في ريف العاصمة السورية دمشق وسط حضور وصل إلى ما يقارب الـ 15 ألف شخص. وحسب منظمي الحفل… !

2018-08-16 -

وحدات من الجيش توجه ضربات مكثفة على مواقع انتشار المجموعات الإرهابية في ريفي حماة وإدلب

دمرت وحدات من الجيش العربي السوري تجمعات وأوكاراً لتنظيم جبهة النصرة والمجموعات الإرهابية المرتبطة به في ريفي حماة وإدلب. وذكر مراسل سانا في حماة أن… !

2018-08-16 -

التعليم العالي تحدد عدد طلاب السنة التحضيرية في الكليات الطبية للعام الدراسي القادم بـ 7936 طالباً

حددت وزارة التعليم العالي عدد طلاب السنة التحضيرية في الكليات الطبية للعام الدراسي 2018-2019 بـ 7936 طالبا إضافة إلى 210 طلاب لأبناء المناطق الشرقية. وكان… !

2018-08-16 -

تعرف على أسعار هواتف آيفون المنتظرة

أعلنت شركة "Trend Force" عن توقعاتها لأسعار هواتف آبل الذكية القادمة، حيث سيكون "iPhone X‎" أرخصها، وأغلاها هو "iPhone X Plus‎".‏ وستتراوح أسعار جهاز "2018… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-08-16 -

الصحف الأمريكية تهاجم ترامب

شنت مئات الصحف الأمريكية، اليوم الخميس، هجوما موسعا في صفحاتها على الرئيس دونالد ترامب الذي لا يتوانى في وصفها بـ "عدوة الشعب"، لتذكره بأن الدستور… !

2018-08-16 -

«عدوة الشعب» تدشّن الحرب المضادة على ترامب

تستعد الصحافة الأميركية لشن هجوم مضاد على الرئيس دونالد ترامب الذي لا يتردد بوصفها «عدوة الشعب»، ولتذكره بأن الدستور الأميركي يضمن حريتها تماماً. واتفق نحو… !

2018-08-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 آب

الحمل  أنت تستعيد السيطرة على أمورك وهذا يوم جيد للانتهاء من بعض التحديات المهنية أو لتطرح الحلول ولتتلقى المساعدات والدعم والتأييد وقد تتلقى عرضاً جديداً لعمل أو شراكة أو عقار جديد فاستفد من المدح الذي يحيط…

2018-08-16 -

نسخة جديدة من "باب الحارة".. باسم وشخصيات مختلفة

بعد أن حصل المخرج والمنتج بسام الملا على الحقوق الكاملة والحصرية لإنتاج مسلسل "باب الحارة"، يقوم الكاتب مروان قاووق بإنجاز أجزاء جديدة من المسلسل، ولكن لصالح شركة "قبنض ميديا"، للموسم الدرامي 2019. وبحسب موقع "سيدتي"…