حسـمُ نتائج التفاوض قبل بدئه.. أكثرُ من شـروط مسـبقة..؟!

رأي البلد

2017-11-30 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

بديـع عفيــف

         «سقف المفاوضات رحيل الرئيس بشار الأسد عند بدء المرحلة الانتقالية»، هذا الكلام لرئيس ما يسمى «الهيئة العليا للمفاوضات» ورئيس وفد المعارضة إلى جنيف نصر الحريري، ليس شرطاً مسبقاً فقط، بل هو حسم نتائج المفاوضات قبل بدئها؛ هو كلام وزير الخارجية السعودي عادل الجبير بلسان الحريري السوري، كما كان كلامٌ سعوديٌ آخر، بلسان الحريري اللبناني ضد إيران وحزب الله؛ الجبير الذي التقى الحريري السوري قبل سفر الأخير إلى جنيف، واجتمع بالمعارضات السورية في الرياض، أملى على الحريري ما يقول، فقال كلاماً أكبر منه ومن الجبير ومن..، وهو يدرك أنه غير قادر على تنفيذ نقطة في حرف مما تفوّه به؛ ولّى زمن التهديدات والتطبيل الإعلامي الممجوج.

          وبالمنطق، كيف يتجرأ نصر الحريري على اشتراط مثل هذا الأمر؟! فعدا عن أنه طلب سـعودي ـ إسرائيلي واضح وقديم ومقيت، فإن مثل هذا الطلب من "حضرات" المعارضة غير "ديمقراطي"، وتعسفي، ويصادر رأي غالبية الشعب العربي السوري الذي تدّعي "حضرات" المعارضة تمثيله؛ أليس من العقل والذوق والأخلاق والواقعية والمنطق أن يخرج الحريري ويعلن أنّ الخيار للشعب السوري..؟!

           ثم، أليست المطالبة بأن تجري الإنتخابات بإشراف الأمم المتحدة، فلماذا القلق إذا كنتم واثقون من فوزكم، وأنّ الشعب السوري لن ينتخب الرئيس بشار الأسد؟ ما تطلبونه هو فرض نتائج الإنتخابات التي تطالبون بها قبل إجرائها، وهذا أكثر صور الديكتاتورية وضوحاً وأشد حمقاً، لأنه يجري في وقت يُفترض أنّ الجميع يتجه فيه إلى الحوار والديمقراطية؛ لكن أنتم قلقون لأنكم تعرفون قيمتكم المتواضعة عند الشعب العربي السوري، حتى لا نزيد في الكلام..؟!

           من ينطق باسم النظام السعودي ويقبض من النظام السعودي ويعيش في كنف النظام السعودي ويخوض معركة النظام السعودي ضد سورية لا يحق له أصلاً أن يسمى سورياً؛ هو عميل أو متآمر أو خائن أو أي من هذه الصفات التي لا تليق بالمعارضة الوطنية؛ المعارضة ياسادة تكون وطنية عندما تكون أهدافها وطنية وتوجهاتها وطنية، ومصالح الوطن والشعب بوصلتها وغايتها، وليس كمّية الأموال التي ستوضع في جيوبها ولا الكرسي الذي تسعى للجلوس عليه؛ ثم من قال أن الشعب العربي السوري ينتظر وصولكم وتشريفكم لتتصدروا وتتربعوا على صدره وتقبضوا ثمن تضحياته وتحمله الحرب التي اشتركتم فيها ضد سورية وخسرتموها ومعكم كل دافعي الأموال لتخريب وتدمير هذا البلد وإلحاق الهزيمة به ولكن هيهات لكم أن تحققوا ذلك؟!

          مشكلة معارضة الرياض السورية، هي مشكلة النظام السعودي نفسه؛ تريد من الآخرين شنّ حربها عنها، وتحقيق ما تريد هي تحقيقه وهي عاجزة عن ذلك، وإلا تعمل على التعطيل؛ معارضة الرياض، لا تعلم حقيقة التحولات في سورية بعد سنوات العذاب والحرب؛ لا أحد يريد العودة للوراء؛ لا أحد يثق بأقوالها وأفعالها ونياتها وقدراتها لاسيما بعد التضحيات التي قدمها الشعب السوري والجيش العربي السوري والمرارة التي عاشها السوريون بسبب خيانة البعض من هؤلاء للوطن، ومنهم هؤلاء الذين يعيشون في الخارج المعادي ويتعاملون ويتآمرون معه ضد الوطن لتحقيق مطامعهم ونزواتهم الدنيئة الرخيصة..؟!

 

عدد الزيارات
978
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 22 شباط

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-02-22 -

صفات مولود 22 شباط - تحية كاريوكا

حدسه كبير وقليلاً ما يقع في حبائل النصابين والمحتالين بسبب إحساس الحوت بمن حوله فيعرف الحسن من الرديء بسرعة لكنه بطيء وثقيل الحركة .... ذاكرته…
2018-02-22 -

صفات مولود 23 شباط - جلال شموط ...كل عام وأنت بخير

التكتم مجسداً .. لن تعرف ما بداخله أو بماذا يفكر إلا إذا تعلمت كيف تفك طلاسم اللغة الفرعونية ؟ شديد الغموض يظهر ما لا يبطن..…
2018-02-23 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 شباط

الحمل تشعر أن الأوضاع متقلبة ويجب أن تستفيد من كل ما يحيط بك من مفاجآت سارة فصالح من حولك وأغفر أخطاءهم فكلنا نخطئ و اليوم جميل للمصالحات واللقاءات الثور أنا أظن انك ستحتاج جدياً إلى إعادة النظر في طريقة حياتك وطريقه صرفك وتحاول الاستغناء عما لا يلزم فالدخل أقل من…
2018-02-23 -

صفات مولود 23 شباط - جلال شموط ...كل عام وأنت بخير

التكتم مجسداً .. لن تعرف ما بداخله أو بماذا يفكر إلا إذا تعلمت كيف تفك طلاسم اللغة الفرعونية ؟ شديد الغموض يظهر ما لا يبطن.. الملكية بالنسبة له شيء أساسي في حياته لأنه يسعى إلى امتلاك ما يريد للأبد فهو لن يفرط في ما يملك لأنه يتعب في الحصول عليه…
2018-02-23 -
2018-02-22 -

منتخب سورية لكرة اليد للسيدات ثالثاً في بطولة غرب آسيا

أحرز منتخب سورية لكرة اليد للسيدات المركز الثالث في النسخة الثانية لبطولة غرب آسيا التي اختتمت أمس في العاصمة الأردنية عمان. وحل منتخبنا ثالثا في… !

2018-02-23 -

واشنطن تهدد بضرب الجيش العربي السوري مجددا.. لمساعدة الإرهابيين

قالت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، إن بلادها لا تستبعد استخدام القوة ضد القوات الحكومية في سورية. وتابعت هايلي خلال خطاب… !

2018-02-21 -

النجمة سيرين عبد النور تحتفل اليوم بعيد ميلادها!

احتفل رواد مواقع التواصل الاجتماعي بعيد ميلاد النجمة سيرين عبد النور الواقع في 21 شباط، فغصت صفحات سيرين بالمعايدات. والتي قامت بدورها بشكرهم والرد عليهم.… !

2018-02-23 -

فرصة لهطل زخات مطرية فوق مناطق متفرقة

تميل درجات الحرارة للارتفاع لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 3 إلى 5 درجات مئوية مع تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي يترافق بتيارات جنوبية… !

2018-02-14 -

الإعلان عن مفاضلة لقبول أطباء مقيمين بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة

أعلنت وزارة الصحة عن المفاضلة الخاصة لقبول أطباء بشريين عامين وأطباء أسنان بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة مشفى الشهيد ممدوح أباظة حصرا. وبين مدير… !

2018-02-21 -

سامسونغ تطرح الـ "SSD" الأكبر سعة في العالم!

استعرضت سامسونغ مؤخرا قرصا صلبا من نوع "SSD" لتخزين المعلومات على الحواسب بسعة 30 تيرابايت، ما يجعله أكبر الأقراص الصلبة من حيث سعة التخزين في… !

2018-02-22 -

الرئيس الأسد يصدر مرسومين بتعيين عبد المجيد الكواكبي محافظا لدير الزور وهمام صادق دبيات محافظا للقنيطرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 72 لعام 2018 القاضي بتعيين عبد المجيد الكواكبي محافظا لمحافظة دير الزور. وفيما يلي نص المرسوم: المرسوم… !

2018-02-23 -

واشنطن بصدد فرض حزمة عقوبات واسعة ضد بيونغ يانغ

أعلن مسؤول في الإدارة الأمريكية، أن واشنطن ستفرض اليوم الجمعة، حزمة إضافية من العقوبات ضد كوريا الشمالية. ونقلت وكالة "رويترز" عن المسؤول، الذي لم يذكر… !

2018-02-21 -

تغييرات داخل بي بي سي عربي تعصف بمستقبل موظفيها

عملية انقلاب جذري في آلية العمل داخل أروقة بي بي سي عربي ستتم في غضون أشهر قليلة، بهدف تحديث الأداء التلفزيوني وجعله رشيقا متجاوباً مع… !

2018-02-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 شباط

الحمل   يوم قد يوقعك في  مضايقات مالية وعليك أن توازن بين دخلك ومصروفك فقد تعودت على المصروف الكثير الثور تبدو لك الحياة سعيدة إذ تضمحل هذا الأسبوع المؤثرات الفلكية السلبية ويعم السلام والارتياح في أجواء…

2018-02-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 شباط

الحمل   تشعر أن الأوضاع متقلبة ويجب أن تستفيد من كل ما يحيط بك من مفاجآت سارة فصالح من حولك وأغفر أخطاءهم فكلنا نخطئ و اليوم جميل للمصالحات واللقاءات الثور أنا أظن انك ستحتاج جدياً إلى…