سيؤول تتخلى عن سياستها الأمنية السيادية إرضاء لبكين

مقالات مختارة

2017-11-27 -
المصدر :

"تفريغ التوتر حول الصواريخ"، عنوان مقال ميخائيل كوروستيكوف، في صحيفة "كوميرسانت"، حول نجاح الصين في الحصول على تنازلات من كوريا الجنوبية بخصوص الدفاع الصاروخي.

وجاء في المقال: "أخيرا، استقرت العلاقة بين الصين وكوريا الجنوبية بعد الاتفاق في 31 أكتوبر الماضي على تطبيع العلاقات بين البلدين، وبعد فتور استمر أكثر من ثلاث سنوات بينهما. وكان التوتر نجم عن اتخاذ القيادة الكورية السابقة قرارا بنصب منظومات صواريخ ثاد(THAAD) الأمريكية (Terminal High Altitude Area Defense)، القادرة على إسقاط الصواريخ القريبة والمتوسطة المدى، على أراضيها. وفيما تقول سيئول إن هذه المنظومة ضرورية لحماية أراضيها وكذلك القاعدة الأمريكية هناك من هجوم محتمل تشنه كوريا الشمالية، ترى بكين أن ذلك مجرد غطاء لهدف حقيقي آخر هو أن يكشف رادار هذه المنظومة منطقة شمال شرقي الصين حين يوجد الكثير من القواعد العسكرية".

وللسبب السابق، فرضت بكين عقوبات غير معلنة على الشركات الكورية الجنوبية، ولم تتمكن سيئول من تسوية الأمر مع شريكها التجاري الأكبر إلا بعد تنازلات في قرارات ذات علاقة بإدارة أمنها.

وهكذا، وعدت سيئول بتحقيق المطالب الصينية الثلاث: أولا، عدم نشر عربات ثاد جديدة (عددها الآن 6)؛ وثانيا، عدم ربط منظومة الدفاع الجوي لديها مع المنظومة الأمريكية للدفاع الصاروخي في الإقليم؛ وثالثا، استبعاد فكرة تشكيل حلف ثلاثي مع الولايات المتحدة واليابان.

وبالإضافة إلى ذلك، أكد كانغ كيونغ هوا (وزير الخارجية الكوري الجنوبي) للزملاء الصينيين أن مجمع ثاد الذى تم نشره بالفعل لن يستخدم تحت أي ظرف من الظروف ضد الصين.

وفي الشأن، سألت "كوميرسانت" البروفيسور أندريه لانكوف، الأستاذ في جامعة كونمين بسيئول، فرأى في النتيجة انتصارا دبلوماسيا كبيرا للصين، يعكس تحولها إلى لعب دور القوة العظمى في الإقليم، فقال: "جعلت الصين، عمليا، دولةً ذات سيادة تقيّد سياستها الخاصة بالأمن دون أي مقابل من جانب بكين. وهذا يعكس تشكيل الصين منطقةَ "مصالح خاصة"، على الدول ضمنها مراعاة رأي بكين عند وضع سياساتها الخارجية والدفاعية".

عدد الزيارات
370
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 1 2 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ…
2018-10-20 -

تقرير الـsns: استهتار استعراضي بالعدالة.. ومطالبات عالمية بتحقيق معمق وشفاف بمقتل خاشقجي... هل سقطت فكرة الدولة السعودية..؟!!

طالب أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بإجراء تحقيق سريع ومعمّق وشفّاف بظروف قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي الذي فُقد أثره بعد دخوله قنصلية بلاده…
2018-10-21 -

صفات مولود21 تشرين الأول..نجدت أنزور..كل عام وأنت بخير

فنان هذا المولود يجمع إلى طرافة الميزان شفافية العقرب وبين الطرافة والشفافية حب للأشياء المستحدثة والفن والموسيقى . هذا المولود المزاجي الذي يجمع بين هوائية…
2018-10-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 تشرين الأول

الحمل أنت جذاب اليوم ومهيمن على من حولك و اليوم للقرارات أو لتتطور الأمور لصالحك و لتزيد حماستك وتفرح لتعزيز قدراتك مع من حولك فالحيوية هي مصدر طاقتك وحماسك الثوراحذر بعض الكلمات أو الوعود الوهمية سواء تلك التي تدخلك في عوالم الشك أو الغيرة أو تلك الكلمات التي تدخلك في…
2018-10-21 -

حركة الكواكب يوم 22 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء…
2018-10-21 -
2018-10-20 -

الوحدة يفوز على الجيش في الدوري الممتاز لكرة القدم

ألحق فريق الوحدة أول خسارة بفريق الجيش في الدوري الممتاز لكرة القدم بعد أن فاز عليه بهدف وحيد في ختام مباريات الاسبوع الخامس التي جرت… !

2018-10-22 -

تقرير الـsns: بولتون يعرض في موسكو استراتيجيا جديدة في سورية..؟!

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس، أن المسلحين يواصلون انتهاكاتهم لنظام وقف إطلاق النار في منطقة خفض التوتر بمحافظة إدلب السورية. وفي موجز صحفي، أفاد رئيس… !

2018-10-21 -

محمد هنيدي يكشف مفاجأة بشأن أحد أشهر مشاهده السينمائية

يحظى مشوار الممثل المصري الكوميدي، محمد هنيدي، الفني بالعديد من المشاهد السينمائية الشهيرة، لعل من أبرزها، تجسيده لدور بائعة هوى في فيلم "جاءنا البيان التالي".… !

2018-10-22 -

درجات الحرارة حول معدلاتها وفرصة لهطل زخات محلية من المطر

تميل درجات الحرارة للارتفاع لتصبح حول معدلاتها نتيجة تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمنخفض جوي سطحي يترافق بتيارات جنوبية غربية في طبقات الجو العليا. وتوقعت المديرية… !

2018-10-19 -

غدا اختبار الترشح لامتحان الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة

تجري وزارة التربية غدا السبت اختبار الترشح لامتحان الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة بفرعيها العلمي والأدبي لدورة 2019. وذكرت الوزارة في بيان تلقت سانا… !

2018-10-20 -

"Palm".. هاتف صغير بتقنيات منافسة

استعرضت مجموعة من مهندسي الإلكترونيات في سان فرانسيسكو الأمريكية هاتفا ذكيا صغيرا بمواصفات منافسة. وجاء هذا الهاتف بهيكل صغير وأنيق من الزجاج والمعدن بسماكة 7.4… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-22 -

صورة محمد بن سلمان تتصدر غلاف "دير شبيغل" الألمانية

تصدرت صورة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان غلاف الصحيفة الألمانية المشهورة "دير شبيغل"، تحت عنوان "الأمير والقتل". وتطرقت الصحيفة لقضية الصحفي السعودي الراحل… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 تشرين الأول

الحمل  انتبه على أمورك النفسية والصحية و تحكم بغضبك ولا تفتح دفاتر الماضي وتتذكر المآسي الماضية فتشعر بالمرارة وتصبح أكثر عصبية وتصبح ردود فعلك أقسى الثور    العلاقات العامة مع المحيط والتعارف واللقاءات أساس هذا اليوم الجيد و…

2018-10-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 تشرين الأول

الحمل   أنت جذاب اليوم ومهيمن على من حولك و اليوم للقرارات أو لتتطور الأمور لصالحك و لتزيد حماستك وتفرح لتعزيز قدراتك مع من حولك فالحيوية هي مصدر طاقتك وحماسك الثور    احذر بعض الكلمات أو الوعود الوهمية…