سيؤول تتخلى عن سياستها الأمنية السيادية إرضاء لبكين

مقالات مختارة

2017-11-27 -
المصدر :

"تفريغ التوتر حول الصواريخ"، عنوان مقال ميخائيل كوروستيكوف، في صحيفة "كوميرسانت"، حول نجاح الصين في الحصول على تنازلات من كوريا الجنوبية بخصوص الدفاع الصاروخي.

وجاء في المقال: "أخيرا، استقرت العلاقة بين الصين وكوريا الجنوبية بعد الاتفاق في 31 أكتوبر الماضي على تطبيع العلاقات بين البلدين، وبعد فتور استمر أكثر من ثلاث سنوات بينهما. وكان التوتر نجم عن اتخاذ القيادة الكورية السابقة قرارا بنصب منظومات صواريخ ثاد(THAAD) الأمريكية (Terminal High Altitude Area Defense)، القادرة على إسقاط الصواريخ القريبة والمتوسطة المدى، على أراضيها. وفيما تقول سيئول إن هذه المنظومة ضرورية لحماية أراضيها وكذلك القاعدة الأمريكية هناك من هجوم محتمل تشنه كوريا الشمالية، ترى بكين أن ذلك مجرد غطاء لهدف حقيقي آخر هو أن يكشف رادار هذه المنظومة منطقة شمال شرقي الصين حين يوجد الكثير من القواعد العسكرية".

وللسبب السابق، فرضت بكين عقوبات غير معلنة على الشركات الكورية الجنوبية، ولم تتمكن سيئول من تسوية الأمر مع شريكها التجاري الأكبر إلا بعد تنازلات في قرارات ذات علاقة بإدارة أمنها.

وهكذا، وعدت سيئول بتحقيق المطالب الصينية الثلاث: أولا، عدم نشر عربات ثاد جديدة (عددها الآن 6)؛ وثانيا، عدم ربط منظومة الدفاع الجوي لديها مع المنظومة الأمريكية للدفاع الصاروخي في الإقليم؛ وثالثا، استبعاد فكرة تشكيل حلف ثلاثي مع الولايات المتحدة واليابان.

وبالإضافة إلى ذلك، أكد كانغ كيونغ هوا (وزير الخارجية الكوري الجنوبي) للزملاء الصينيين أن مجمع ثاد الذى تم نشره بالفعل لن يستخدم تحت أي ظرف من الظروف ضد الصين.

وفي الشأن، سألت "كوميرسانت" البروفيسور أندريه لانكوف، الأستاذ في جامعة كونمين بسيئول، فرأى في النتيجة انتصارا دبلوماسيا كبيرا للصين، يعكس تحولها إلى لعب دور القوة العظمى في الإقليم، فقال: "جعلت الصين، عمليا، دولةً ذات سيادة تقيّد سياستها الخاصة بالأمن دون أي مقابل من جانب بكين. وهذا يعكس تشكيل الصين منطقةَ "مصالح خاصة"، على الدول ضمنها مراعاة رأي بكين عند وضع سياساتها الخارجية والدفاعية".

عدد الزيارات
351
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 19 تموز

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-07-19 -

صفات مولود 18 تموز - عبد الله الرويشد ..كل عام وأنت بخير

كائن يفعل أكثر مما يتكلم .. لا يستطيع التعبير عن أفكاره بحرية لأنه لا يمتلك سرعة الجواب فهو متحدث بارع في الأشياء التي يعرفها ..…
2018-07-18 -

ســورية غير..!!

في بداية الحرب على سورية، وأمام آلة الحرب الإعلامية الرهيبة، انقسم السوريون بين من أخذته هذه الحرب بسطوتها، وبين من وقف في المنتصف لا يعرف…
2018-07-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 تموز

الحمللا تخالف القوانين أو الأنظمة المرعية لكي لا تصطدم بمن حولك وخاصة مع رؤساء العمل والتزم حتى بقوانين السير فأمورك العملية مهتزة فاحذر الاحتيال أو تصعيد الخلافات بعناد أو بمواقف متعنتة الثورقد تصطدم بزملاء العمل بسبب إحساسك أنك تعمل أكثر منهم لكنك تقبض أقل وقد تشعر أن من حولك يستهتر…
2018-07-19 -

حركة الكواكب يوم 19 تموز

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-07-19 -
2018-07-17 -

تأهل فريق الجيش إلى المباراة النهائية لدوري كرة السلة للرجال

تأهل فريق الجيش إلى المباراة النهائية لدوري كرة السلة للرجال اليوم بحلوله أولاً في ختام منافساته ضمن مرحلة إياب نصف النهائي “البلاي أوف” المقامة في… !

2018-07-19 -

بدء دخول الحافلات الى ريف القنيطرة لنقل المسلحين لشمال البلاد

قال التلفزيون السوري إن عشر حافلات دخلت قرية أم باطنة في محافظة القنيطرة بجنوب غرب البلاد مساء يوم الخميس لبدء إجلاء مسلحين إلى محافظة ادلبشمال… !

2018-07-19 -

اسرائيل تمنع عمر العبداللات من دخول فلسطين

بعد انطلاق البوم ” فلسطين من النهر الى البحر ” للفنان الأردني عمر العبداللات وما احدثه من انتشار ا كبيرا في كافة المحافظات الفلسطينية والعالم… !

2018-07-19 -

إدلب تطلب المصالحة

أكد أحمد منير مستشار وزير الدولة لشؤون المصالحة الوطنية في سوريا، تلقي من سكان محافظة إدلب وريفها عددا كبيرا من الطلبات بإجراء تسويات وتهيئة دخول… !

2018-07-19 -

وزارة التربية توضح : تفاصيل الدليل الوطني للتقويم من أجل التعلم الخاص بالصفوف الانتقالية

أكد مدير التوجيه في وزارة التربية مثنى خضور لـ ميلودي إف إم أن " وزارة التربية بالتعاون مع مركز قياس التقويم التربوي حدّثت الدليل الوطني… !

2018-07-17 -

ناسا ترسل مركبة جديدة إلى المريخ رغم خطر العاصفة الترابية

تمضي ناسا قدما في خططها نحو الهبوط المقرر على سطح الكوكب الأحمر لمهمة "إنسايت"، بغض النظر عما إذا كان المريخ يواجه عاصفة ترابية قوية. ويمكن… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-07-19 -

لافرينتيف في طهران": تعاوننا مستمر مع إيران في سورية

أكد مبعوث الرئيس الروسي إلى سوريا الكسندر لافرينتيف على استمرار التعاون بين روسيا وإيران على الساحة السورية حتى إعادة الأمن والاستقرار بشكل كامل إلى سوريا.… !

2018-07-17 -

قنوات وإذاعات السودان العامة والخاصة تهاجر جماعيا إلى "عرب سات"!

قرر مدراء قنوات وإذاعات سودانية حكومية وخاصة الانتقال بشكل جماعي إلى البث عبر أقمار منظمة الاتصالات الفضائية العربية "عرب سات"، بدلا من الشركة المصرية المماثلة… !

2018-07-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 تموز

الحمل  احذر التهور والاستعجال فهو طبعك واحذر كلامك الصريح فقد تزعج من حولك بدون أن تقصد وقد تعاني من تأجيل بعض المواعيد وقد تشعر أنك على عتبة الانطلاق وأن كل ما حولك يقيدك الثور قد تشعر أحياناً أن…

2018-07-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تموز

الحمل  لا تخالف القوانين أو الأنظمة المرعية لكي لا تصطدم بمن حولك وخاصة مع رؤساء العمل والتزم حتى بقوانين السير فأمورك العملية مهتزة فاحذر الاحتيال أو تصعيد الخلافات بعناد أو بمواقف متعنتة الثور  قد تصطدم بزملاء العمل…