الحكومة تناقش تعديل بعض مواد قانون تنظيم الجامعات

ملفات البلد

2017-11-21 -
المصدر : سانا

ناقش مجلس الوزراء في جلسته اليوم برئاسة المهندس عماد خميس رئيس المجلس عددا من القضايا الخدمية والتنموية والاقتصادية والتعليمية المتعلقة بقانون تنظيم الجامعات وخدمة الأطباء في الريف ومشاريع تنمية المرأة الريفية ووضع برنامج زمني لتأهيل مدينة الأسد الرياضية في اللاذقية.

كما ناقش مجلس الوزراء مشروع قانون بتعديل بعض مواد قانون تنظيم الجامعات رقم 6 لعام 2006 ووافق على رفعه إلى الجهات المعنية لاستكمال أسباب صدوره لجهة وضع آلية جديدة للتعيين والترفيع تضمن جودة هذه العملية من خلال عدة محاور أهمها اقتصار التعيين على حملة درجة الماجستير على الأقل وربط الترفيع بنشر بحوث علمية أصيلة وأن يكون التعيين بناء على إعلان لانتقاء الأفضل بين المتقدمين.

وأوضح وزير التعليم العالي الدكتور عاطف النداف أنه تمت مناقشة تعديل بعض مواد قانون تنظيم الجامعات التي تخص أعضاء الهيئة الفنية في الجامعات والمعاهد بهدف تطوير العملية التعليمية ورفع كفاءة الكوادر البشرية لأعضاء الهيئة التعليمية ورفع سقف الرواتب لها.

وناقش المجلس مشروع القانون الخاص بتعديل المادة 4 من القانون رقم 8 لعام 2008 المتعلق بخدمة الأطباء في الريف بحيث يتم إعفاء الأطباء البشريين وأطباء الأسنان والصيادلة من خدمة الريف في حال أنهوا مدة سنتين في الخدمة الاحتياطية زاولوا فيها الخدمة ضمن اختصاصاتهم ووافق على رفعه إلى الجهات المعنية لاستكمال إجراءات صدوره .

وطلب المجلس من وزارات الاقتصاد والتجارة الخارجية والتجارة الداخلية وحماية المستهلك تعميم مشاريع تنمية المرأة الريفية على كل المحافظات ووضع خطة تسويقية للمنتجات وعرضها في صالات السورية للتجارة كما طلب من وزارات الصناعة والزراعة والإصلاح الزراعي تعميم مراكز بيع منتجات المرأة الريفية والمطعم البيئي في اللاذقية على المحافظات كافة.

ولفت وزير السياحة المهندس بشر اليازجي إلى أن معرض التنمية الريفية لن يقتصر على الساحل السوري بل ستكون هناك خطوات في جميع المحافظات من أجل تطوير المنتج الريفي بشكل عام.

وكلف المجلس وزارات الأشغال العامة والإسكان والإدارة المحلية والبيئة والسياحة والاتحاد الرياضي العام والمؤسسة العامة للإسكان بوضع برنامج زمني لعودة مدينة الأسد الرياضية باللاذقية إلى ألقها ووضع خطة استثمارية لها بالتوازي مع قيام كل المديريات الخدمية بالمحافظة بالمباشرة بخطة تأهيل المدينة بكل مرافقها.

ووافق المجلس على رؤية وزارة النفط والثروة المعدنية المتعلقة بآلية عمل لجنة الموارد والطاقة وما تم إنجازه وفقا للمهام الموكلة إليها والمشاريع التي تمت دراستها من أجل توفير احتياجات السوق المحلية من المشتقات النفطية عبر العقود او من خلال إعادة تشغيل الآبار التي يحررها الجيش العربي السوري وتفعيل البطاقة الذكية والصعوبات التي تعترض عملها وطرق المعالجة.

وفي تصريح للصحفيين عقب الجلسة أشار وزير النفط والثروة المعدنية المهندس علي غانم إلى أنه تم اليوم استعراض عمل لجنة الموارد والطاقة في المرحلة الماضية من خلال المهام الموكلة لهذه اللجنة وما تم إنجازه في تأمين الطاقة لكل الفعاليات وتجاوز العقبات والمشكلات مؤكدا أهمية التوسع في مشروع البطاقة الذكية لما له من نتائج إيجابية في إجراءات الضبط والرقابة والتوزيع وتشجيع الاستثمار في الطاقات المتجددة وخاصة بعد تعديل أسعار مبيعها .

وطلب المجلس من كل الوزارات تقييم المديرين العامين المعينين “تكليفا” بإدارة المؤسسات من قبل وزرائهم.

وكان مجلس الوزراء حيا في بداية جلسته اليوم الذكرى الـ 47 للحركة التصحيحية المجيدة التي قادها القائد المؤسس حافظ الأسد والتي وضعت القواعد الأساسية لبناء مؤسسات الدولة السورية وأسست لنهضة تعليمية واقتصادية واجتماعية وثقافية وعمرانية وصولا إلى بناء دولة المؤسسات على مدى أكثر من أربعة عقود ما أسهم بشكل مباشر في صمود الدولة السورية في الحرب الإرهابية التي تستهدفها منذ سنوات .

عدد الزيارات
2723
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 17 كانون الثاني - جيم كيري

متسلط وذو كبرياء ولكن من يدخل قلبه يدرك كم أن الشخص حنون ومسئول وطيب فيفاجأ بأن هذه العبسه آتية من خجله . هذا المخلوق واثق…
2019-01-16 -

حركة الكواكب يوم 17 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب…
2019-01-16 -

التحركات الغاضبة والتحولات الأوروبية

عاطف الغمري تشير الشواهد إلى أن تظاهرات «السترات الصفراء» في فرنسا، لن تكتب لها نهاية قريبة، حتى لو أمكن تهدئتها، وخاصة أن هناك ما يوحي…
2019-01-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الثاني

الحمل أنت في الفترة الأفضل لتمتين علاقاتك بأصدقائك وبزوجتك وبأهلك فأنت متعاطف وسعيد وقد تفكر بسفر وتتواصل مع المحيط فأنت مرح وحيوي وتجيد الإصغاء لمن حولك وهذه الفترة تحمل لك الخير الثور أتمنى أن تعيد بناء الثقة بينك وبين محيطك سواء أكان عملياً أو شخصياً وانتبه من احتيال أو…
2019-01-17 -

هزيمة «بريكست» تثير قلقاً: «يوم مرير لأوروبا»

الهزيمة المدوية التي مُنيت بها تيريزا ماي، ومن ورائها صفقة الخروج من الاتحاد الأوروبي، أثارت صدمة لدى الأوساط البريطانية والدول الأوروبية المؤثرة، التي راحت تفكّر بالخطوات اللاحقة، على اعتبار أن سيناريو «بريكست» من دون اتفاق بات الأقرب استفاقت أوروبا، أمس، على صدمة، بعد رفض البرلمان البريطاني اتفاق «بريكست» المبرم بين…
2019-01-17 -
2019-01-15 -

سورية تودع كأس آسيا بخسارتها أمام أستراليا بهدف قاتل

أنهى منتخب أستراليا أحلام منتخبنا الوطني بهدف قاتل من توم روجيتش في الدقيقة 93، وتأهل برفقة الأردن إلى ثمن النهائي. وانتهى اللقاء بفوز أستراليا بنتيجة… !

2019-01-17 -

الرئيس الأسد لوفد روسي: أهمية مواصلة التعاون والتنسيق بين الجانبين وخاصة في مكافحة الإرهاب والإطار السياسي والاقتصادي

استقبل السيد الرئيس بشار الأسد صباح اليوم وفدا من حزب روسيا الموحدة برئاسة ديمتري سابلين عضو مجلس الدوما. وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات السورية الروسية… !

2019-01-17 -

ريهانا تقاضي والدها!

رفعت المغنية الأمريكية ريهانا دعوى قضائية ضد والدها رونالد فينتي بسبب نزاع حول أحقية شركتيهما في استخدام اسم Fenty، وبتهمة استغلال الاسم، وبحجة أنَّه ضلل… !

2019-01-17 -

توجيه ضربات صاروخية على مواقع التنظيمات الإرهابية بريف حماة والقضاء على إرهابيين حاولوا التسلل من منطقة التنف

قضت الجهات المختصة على مجموعة إرهابية حاولت التسلل من منطقة التنف بواسطة سيارة في بادية الهلبة باتجاه المناطق الآمنة جنوب تدمر بريفحمص الشرقي. وأفاد مراسل… !

2019-01-16 -

جامعة دمشق وفروعها تعلن تأجيل امتحاناتها يوم غد إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة

أعلنت جامعة دمشق وفروعها في درعا والسويداء والقنيطرة عن تأجيل امتحانات يوم غد الخميس /17/1/2019/ إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة. وأوضح رئيس… !

2019-01-13 -

أبل قد تطلق ملابس

قدمت شركة Apple ، التي كانت تنتج أجهزة تكنولوجية فقط، طلبًا للحصول على براءة اختراع "نسيج مع آليات كهربائية مدمجة"، وفقا للبيانات الواردة في طلب… !

2018-12-26 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاوني من الفوائد العقدية وفوائد وغرامات التأخير المترتبة عليها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم (46) لعام 2018 القاضي بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاونيمن كل الفوائد العقدية وفوائد وغرامات… !

2019-01-18 -

ترامب يلغي مشاركة الوفد الأميركي في دافوس بسبب الإغلاق الحكومي

ألغى الرئيس الأميركي دونالد ترامب، يوم أمس (الخميس)، رحلة الوفد الأميركي إلى منتدى دافوس الاقتصادي العالمي، مؤكداً أن هناك حاجة لبقاء المسؤولين الأميركيين في واشنطن… !

2019-01-11 -

وزارة الإعلام تكرم رواد الدراما الإذاعية

كرمت وزارة الإعلام مساء أمسرواد الدراما الإذاعية السورية ممن كانت لهم بصمة في تاريخ الدراما الإذاعية وفي ذاكرة السوريين عبر أعمال إذاعية تناولت قضايا اجتماعية… !

2019-01-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 كانون الثاني

الحمل   أنت تسعد لسعادة من تحب مما يمنحك السعادة والإشراق والفرح و اليوم جيد للعائلة فاستمتع به فقد يأتي الفرج من أقرب الناس لك أو يفتح لك باباً للسعادة لم تكن تتوقعه أو تنتظره   الثور   احسب…

2019-01-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الثاني

الحمل    أنت في الفترة  الأفضل لتمتين علاقاتك بأصدقائك وبزوجتك وبأهلك فأنت متعاطف وسعيد وقد تفكر بسفر وتتواصل مع المحيط فأنت مرح وحيوي وتجيد الإصغاء لمن حولك وهذه الفترة تحمل لك الخير الثور    أتمنى أن…