اخبار وتقارير اسرائيلية: هل يوجد خط ساخن بين السعودية واسرائيل..؟ سفير اسرائيلي سابق: هل تدخل العلاقات مع السعودية مرحلة جديدة..؟ ضابطان سابقان في الموساد الاسرائيلي: اسرائيل تزود السعودية بمعلومات استخباراتية

إسرائيليات

2017-11-21 -
المصدر : محطة أخبار سورية

قناة "CAN" العبرية: هل يمكن تخيل وجود خط ساخن بين السعودية واسرائيل..؟

تساءلت القناة عن امكانية تخيل وجود خط ساخن، بين الرياض والقدس، يتم عبره تنسيق الرسائل. ونقلت عن مصادر اسرائيلية، ان بإمكان اسرائيل ان تتحرك في مجلس الأمن، بالتزامن مع احتمال توجه الجامعة العربية إلى المجلس، بخصوص إيران، حيث يمكن رؤية شراكة المصالح بين السعودية ودول الخليج وإسرائيل، في كل ما يتعلق بالمساعي التي يجب ان تبذل ضد إيران واذرعها في المنطقة. وأضافت المصادر، ان ما لا يريد السعوديون قوله حتى الآن ووضعه على الطاولة هو انهم يتعاونون مع إسرائيل.

من جهته، قال وزير الحرب السابق موشيه يعالون، انه ليس صدفة سماع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير يتحدث خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب باللغة العربية ما تقوله اسرائيل بالعبرية. وأضاف: "نحن نرى بالإيرانيين عدوا مشتركا، والنظام الإيراني الذي يدعو إلى محو إسرائيل عن الخريطة، هو نفسه الذي يهدد النظام السعودي".

صحيفة "اسرائيل اليوم": سفير اسرائيلي سابق: هل تدخل العلاقات مع السعودية مرحلة جديدة..؟

تحت عنوان/هل تدخل العلاقات بين السعودية وإسرائيل مرحلة جديدة/ قال السفير الاسرائيلي الاسبق اوري سافير، ان التطور في العلاقات بين السعودية وإسرائيل، جاء بعد وصول الرئيس الامريكي دونالد ترامب الى البيت الابيض، مشددا على اهمية الدور الذي يقوم به كبير مستشاري ترامب، غاريد كوشنير في هذا الشأن.

واضاف سافير، إن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، يقف وراء التصميم السعودي على التدخل في التحرك الهادف لحل الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي، بالتنسيق مع إدارة ترامب، معربا عن اعتقاده، بان السعودية لن توافق على تطبيع العلاقات مع اسرائيل بدون حدوث تقدم على لحل الصراع الاسرائيلي- الفلسطيني.

صحيفة هآرتس: تطورات الجبهة الشمالية اخطر تحدٍ امني لاسرائيل

قالت الصحيفة ان التطورات التي تشهدها المنطقة الشمالية، ستكون أخطر تحد أمني ستواجهه إسرائيل في العامين القادمين، حيث تتحول الحدود اللبنانية والسورية تدريجيا إلى جبهة واحدة واسعة ضد اسرائيل. وأضافت الصحيفة، ان الجيش الإسرائيلي سيواجه، ليس فقط ضباطا مخضرمين من الحرس الثوري الإيراني، وتنما جيلا جديدا من قادة حزب الله الذين خاضوا معارك شرسة ومعقدة في الحرب التي تشهدها سورية منذ اكثر من ست سنوات.

واعتبرت الصحيفة ان جيلا حربيا، واثقا بنفسه نسبيا، نشأ في المنطقة، ويبدو ان صموده في الحرب الرهيبة في سورية، يقنعه بأنه يستطيع التعامل مع الجيش الإسرائيلي على قدم المساواة في ساحة المعركة.

موقع المونيتور العبري: ضابطا موساد سابقين: اسرائيل تزود السعودية بمعلومات استخباراتية

أكد اثنان من كبار قادة الاستخبارات الاسرائيليين السابقين، ان إسرائيل تزود السعودية بالمعلومات الاستخباراتية اللازمة لمواجهة إيران والإسلام المتطرف. وقال رام بن براك، الذي عمل نائبا لرئيس الموساد، ومديرا عاما لوزارة الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلية، ويعكوف عامي درور، مستشار الأمن القومي الأسبق لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، وقائد شعبة الأبحاث في الاستخبارات العسكرية "أمان" ان إسرائيل تنطلق من افتراض مفاده ان المعلومات الاستخباراتية التي تقدمها للسعودية تسهم في خدمة مصالحها الوطنية، على اعتبار ان هذه المعلومات تستخدم في مواجهة أعداء مشتركين.

وبحسب بن باراك وعامي درور، فإن الكشف عن تبادل المعلومات الاستخباراتية، يؤكد ان الاتجاه الواضح والمتواصل لتطور العلاقات بين الجانبين، جدي أكثر بكثير مما يبدو. واوضح بن براك، ان ما كشفه رئيس الأركان الإسرائيلي، غادي إيزنكوت، في المقابلة مع موقع "إيلاف" السعودي، بشأن التعاون الاستخباراتي مع السعودية، لم يكن مفاجئا، مشيرا الى ان السعوديين يكافحون الإرهاب، والإسلام المتطرف، والتوسع الإيراني في المنطقة، وهي مخاطر تثير القلق في اسرائيل والسعودية.

وقال بن براك، ان التعاون الاستخباراتي بين السعودية وإسرائيل، يساعد السعودية على مواجهة الخطر الشيعي، في حين يساعد إسرائيل في تحسين قدراتها على مواجهة المخاطر التي تتعرض لها في الضفة الغربية. وشدد على ان تبادل المعلومات الاستخباراتية بين إسرائيل والسعودية يقوم على مبدأ تبادل المنفعة، مشيرا الى ان إسرائيل بلورت نظاما خاصا يحدد معايير مشاركة المعلومات الاستخباراتية مع الدول الأخرى، تسمح بتحديد الدول التي بإمكان إسرائيل تزويدها بالمعلومات الاستخباراتية، إلى جانب تحديد مستوى هذا التعاون، مشددا على ان تزويد الدول الأخرى بالمعلومات الاستخباراتية يتوقف على طبيعة الهدف، الذي تحاول إسرائيل تحقيقه من وراء ذلك.

واشار بن براك، الى انه لا يستبعد إمكانية سماح السعودية لسلاح الجو الاسرائيلي باستخدام المجال الجوي السعودي، لمهاجمة ايران، في حال تطور مستوى الدفء في العلاقات مع مرور الوقت، معتبرا ان السماح لاسرائيل باستخدام المجال الجوي السعودي سيمثل مستوى متطورا جدا من التعاون بين الجانبين.

بدوره، قال يعكوف عامي درور، ان إسرائيل تحرص على تقديم المعلومات الاستخباراتية التي تطلبها الأطراف التي تواجه إيران أو تنظيم داعش، مضيفا ان اسرائيل ستقدم المساعدة لأي طرف يحارب إيران، والأعداء المشتركين. وأكد ان ما يهم إسرائيل هو ان تشارك السعودية في مواجهة إيران. وأضاف، انه يوجد في السعودية من يعتقد بوجوب تطوير العلاقات مع إسرائيل، وتجاوز مرحلة التردد.

 

صحيفة معاريف: وزير الحرب الاسرائيلي يطالب بزيادة مخصصات ميزانية الحرب

طالب وزير الحرب الاسرائيلي أفيغدور ليبرمان، وضباط كبار في الجيش، بمضاعفة ميزانية  وزارة الحرب، على ضوء التهديدات الدراماتيكية الكبيرة التي تواجهها "اسرائيل. وقالت مصادر في وزارة الحرب ان الوزارة بحاجة لزيادة بقيمة 4.8 مليار شيكل على مخصصاتها، لمدة ثلاث سنوات، بسبب احتياجات الامن الاسرائيلية.

وقال ليبرمان، ان التطورات في المنطقة، والتواجد العسكري الروسي في سورية، ودخول أسلحة متطورة الى المنطقة، والتطور الدراماتيكي في برنامج ايران العسكري، يستدعي زيادة ميزانية وزارته بـمبلغ  13 مليار شيكل سنويا. فيما قال ضابط كبير، ان العمليات السرية التي يقوم بها الجيش تتطلب زيادة الميزانية. واضاف: "نحن الان بحاجة ايضا لتسليح متطور كي يكون الجيش أكثر فعالية، وكي يحافظ على تفوقه على جيوش الاعداء".

ترجمة: غسان محمد

عدد الزيارات
390
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

أوامر بالتدمير

تحت هذا العنوان كتب بيتر تولستوي، نائب رئيس مجلس الدوما الروسي مقالا في إيزفستيا، يشير فيه إلى أن أي شرارة قد تشعل نار حرب كبيرة،…
2018-09-20 -

صفات مولود 21 أيلول - سهير المرشدي

العنيد الصموت الواثق من نفسه . كائن هادئ . محتشم . شديد الصراحة إذا تكلم أو تراه مستمعاً جيداً صامتاً . له ساعات من العزلة…
2018-09-21 -

اكتشاف "قاتل" الرسام الشهير مايكل آنجلو!

بعد أربعة قرون على وفاة، مايكل آنجلو ميريزي (كارافاجيو)، في ظروف غامضة عن عمر ناهز 38 عاما، يزعم العلماء أنهم حددوا سبب وفاة الرسام الإيطالي…
2018-09-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 أيلول

الحملتمارس جاذبية قصوى في الحياة الاجتماعية لأنها ستحتل موقعاً مهماً لحياتك فهذه أيام جميلة لاتخاذ إجراءات مهمة واجتماعات ايجابية وقد تفرح لقرارات الثورقد تشعر أنك محبط أو يائس والنقد حولك أو التدخلات في حياتك العملية تزيدك توتراً فحاور من يهمك أمره بهدوء وثقة واطلب تفسيرات وتبريرات واغفر أحياناً وسامح أحياناً…
2018-09-21 -

اكتشاف "قاتل" الرسام الشهير مايكل آنجلو!

بعد أربعة قرون على وفاة، مايكل آنجلو ميريزي (كارافاجيو)، في ظروف غامضة عن عمر ناهز 38 عاما، يزعم العلماء أنهم حددوا سبب وفاة الرسام الإيطالي الشهير. وعلى مر السنين، غطت نظريات الغموض والتآمر وفاة رسام الباروك، بدءا من التسمم بالرصاص، إلى الزهري وحتى القتل. وادعى فريق من العلماء الفرنسيين في…
2018-09-21 -
2018-09-21 -

فوز الشرطة والجيش والساحل وتشرين في المرحلة الأولى من الدوري الممتاز لكرة القدم

انطلقت اليوم منافسات المرحلة الأولى من ذهاب الدوري الممتاز لكرة القدم بلقاء الشرطة مع الوحدة والجيش مع الحرفيين وتشرين مع النواعير والساحل مع الكرامة والاتحاد… !

2018-09-22 -

تقرير الـsns: الكرملين يكذّب كاتس عن "غضب بوتين إزاء الأسد".. ماذا في القراءات..!!

أصدر الكرملين تعليقا على تصريح لوزير إسرائيلي زعم فيه أن الرئيس بوتين رفض تلقي الاتصالات من الرئيس بشار الأسد بعد إسقاط طائرة "إيل-20" الروسية في… !

2018-09-21 -

مايا دياب تقبل يد عادل إمام.. والأخير يربكها!-فيديو

انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو تظهر فيه الفنانة اللبنانية مايا دياب وهي تقبل يد الفنان القدير عادل إمام، في حفل افتتاح مهرجان الجونة… !

2018-09-22 -

الحرارة حول معدلاتها والجو بين الصحو والغائم جزئيا بشكل عام

تبقى درجات الحرارة حول معدلاتها أو أعلى بقليل نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقي يترافق بتيارات غربية في طبقات الجو العليا.… !

2018-09-22 -

التربية تطلق اليوم المنصة التربوية التي توفر التواصل المباشر بين المعلم والمتعلم

تطلق وزارة التربية اليوم المنصة التربوية السورية التي ستوفر التواصل المباشر بين المعلم والمتعلم وفق برامج يومية تعطى فيها دروس للمناهج المطورة ويجاب على الأسئلة… !

2018-09-21 -

سامسونغ تزيد من قدرات هواتف "S8"

أعلنت سامسونغ أنها ستطرح تحديثات جديدة على برمجياتها ستزيد من قدرات وميزات هواتف غالاكسي "S8" التي طرحتها العام الماضي. وتضمن التحديثات الجديدة أداء أفضل لكاميرات… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-22 -

نيبينزيا: سنواصل تحقيق عدم تسييس مسألتي مساعدة سورية وعودة اللاجئين

أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة أن بلاده ستواصل بذل جهودها لتحقيق عدم تسييس مسألتي تقديم المساعدة الاقتصادية والإنسانية لسورية وعودة اللاجئين السوريين إلى… !

2018-09-21 -

أول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الرسمية

دخلت المذيعة، وئام الدخيل، التاريخ كأول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الأولى تقدم الأخبار الرئيسية. واشتركت وئام بمناسبة إطلاق وتدشين الهوية الجديدة للقناة والأخبار الرئيسية،… !

2018-09-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 أيلول

الحمل  تطورات اجتماعية أو فنية وستكون ذات فائدة لتكون سعيداً ولتحسن صورتك فشعبيتك تزداد وهذا يدخل البهجة إلى حياتك وقد تنشغل بجديد يمنحك الرضا الثور   فسر مشاعرك لا تقلل من ثقتك بنفسك ولا تسمح للآخرين أن يقللوا…

2018-09-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 أيلول

الحمل  تمارس جاذبية قصوى في الحياة الاجتماعية  لأنها ستحتل موقعاً مهماً لحياتك فهذه أيام جميلة لاتخاذ إجراءات مهمة واجتماعات ايجابية وقد تفرح لقرارات الثور   قد تشعر أنك محبط أو يائس والنقد حولك أو التدخلات في حياتك العملية…