اخبار وتقارير اسرائيلية: هل يوجد خط ساخن بين السعودية واسرائيل..؟ سفير اسرائيلي سابق: هل تدخل العلاقات مع السعودية مرحلة جديدة..؟ ضابطان سابقان في الموساد الاسرائيلي: اسرائيل تزود السعودية بمعلومات استخباراتية

إسرائيليات

2017-11-21 -
المصدر : محطة أخبار سورية

قناة "CAN" العبرية: هل يمكن تخيل وجود خط ساخن بين السعودية واسرائيل..؟

تساءلت القناة عن امكانية تخيل وجود خط ساخن، بين الرياض والقدس، يتم عبره تنسيق الرسائل. ونقلت عن مصادر اسرائيلية، ان بإمكان اسرائيل ان تتحرك في مجلس الأمن، بالتزامن مع احتمال توجه الجامعة العربية إلى المجلس، بخصوص إيران، حيث يمكن رؤية شراكة المصالح بين السعودية ودول الخليج وإسرائيل، في كل ما يتعلق بالمساعي التي يجب ان تبذل ضد إيران واذرعها في المنطقة. وأضافت المصادر، ان ما لا يريد السعوديون قوله حتى الآن ووضعه على الطاولة هو انهم يتعاونون مع إسرائيل.

من جهته، قال وزير الحرب السابق موشيه يعالون، انه ليس صدفة سماع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير يتحدث خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب باللغة العربية ما تقوله اسرائيل بالعبرية. وأضاف: "نحن نرى بالإيرانيين عدوا مشتركا، والنظام الإيراني الذي يدعو إلى محو إسرائيل عن الخريطة، هو نفسه الذي يهدد النظام السعودي".

صحيفة "اسرائيل اليوم": سفير اسرائيلي سابق: هل تدخل العلاقات مع السعودية مرحلة جديدة..؟

تحت عنوان/هل تدخل العلاقات بين السعودية وإسرائيل مرحلة جديدة/ قال السفير الاسرائيلي الاسبق اوري سافير، ان التطور في العلاقات بين السعودية وإسرائيل، جاء بعد وصول الرئيس الامريكي دونالد ترامب الى البيت الابيض، مشددا على اهمية الدور الذي يقوم به كبير مستشاري ترامب، غاريد كوشنير في هذا الشأن.

واضاف سافير، إن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، يقف وراء التصميم السعودي على التدخل في التحرك الهادف لحل الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي، بالتنسيق مع إدارة ترامب، معربا عن اعتقاده، بان السعودية لن توافق على تطبيع العلاقات مع اسرائيل بدون حدوث تقدم على لحل الصراع الاسرائيلي- الفلسطيني.

صحيفة هآرتس: تطورات الجبهة الشمالية اخطر تحدٍ امني لاسرائيل

قالت الصحيفة ان التطورات التي تشهدها المنطقة الشمالية، ستكون أخطر تحد أمني ستواجهه إسرائيل في العامين القادمين، حيث تتحول الحدود اللبنانية والسورية تدريجيا إلى جبهة واحدة واسعة ضد اسرائيل. وأضافت الصحيفة، ان الجيش الإسرائيلي سيواجه، ليس فقط ضباطا مخضرمين من الحرس الثوري الإيراني، وتنما جيلا جديدا من قادة حزب الله الذين خاضوا معارك شرسة ومعقدة في الحرب التي تشهدها سورية منذ اكثر من ست سنوات.

واعتبرت الصحيفة ان جيلا حربيا، واثقا بنفسه نسبيا، نشأ في المنطقة، ويبدو ان صموده في الحرب الرهيبة في سورية، يقنعه بأنه يستطيع التعامل مع الجيش الإسرائيلي على قدم المساواة في ساحة المعركة.

موقع المونيتور العبري: ضابطا موساد سابقين: اسرائيل تزود السعودية بمعلومات استخباراتية

أكد اثنان من كبار قادة الاستخبارات الاسرائيليين السابقين، ان إسرائيل تزود السعودية بالمعلومات الاستخباراتية اللازمة لمواجهة إيران والإسلام المتطرف. وقال رام بن براك، الذي عمل نائبا لرئيس الموساد، ومديرا عاما لوزارة الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلية، ويعكوف عامي درور، مستشار الأمن القومي الأسبق لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، وقائد شعبة الأبحاث في الاستخبارات العسكرية "أمان" ان إسرائيل تنطلق من افتراض مفاده ان المعلومات الاستخباراتية التي تقدمها للسعودية تسهم في خدمة مصالحها الوطنية، على اعتبار ان هذه المعلومات تستخدم في مواجهة أعداء مشتركين.

وبحسب بن باراك وعامي درور، فإن الكشف عن تبادل المعلومات الاستخباراتية، يؤكد ان الاتجاه الواضح والمتواصل لتطور العلاقات بين الجانبين، جدي أكثر بكثير مما يبدو. واوضح بن براك، ان ما كشفه رئيس الأركان الإسرائيلي، غادي إيزنكوت، في المقابلة مع موقع "إيلاف" السعودي، بشأن التعاون الاستخباراتي مع السعودية، لم يكن مفاجئا، مشيرا الى ان السعوديين يكافحون الإرهاب، والإسلام المتطرف، والتوسع الإيراني في المنطقة، وهي مخاطر تثير القلق في اسرائيل والسعودية.

وقال بن براك، ان التعاون الاستخباراتي بين السعودية وإسرائيل، يساعد السعودية على مواجهة الخطر الشيعي، في حين يساعد إسرائيل في تحسين قدراتها على مواجهة المخاطر التي تتعرض لها في الضفة الغربية. وشدد على ان تبادل المعلومات الاستخباراتية بين إسرائيل والسعودية يقوم على مبدأ تبادل المنفعة، مشيرا الى ان إسرائيل بلورت نظاما خاصا يحدد معايير مشاركة المعلومات الاستخباراتية مع الدول الأخرى، تسمح بتحديد الدول التي بإمكان إسرائيل تزويدها بالمعلومات الاستخباراتية، إلى جانب تحديد مستوى هذا التعاون، مشددا على ان تزويد الدول الأخرى بالمعلومات الاستخباراتية يتوقف على طبيعة الهدف، الذي تحاول إسرائيل تحقيقه من وراء ذلك.

واشار بن براك، الى انه لا يستبعد إمكانية سماح السعودية لسلاح الجو الاسرائيلي باستخدام المجال الجوي السعودي، لمهاجمة ايران، في حال تطور مستوى الدفء في العلاقات مع مرور الوقت، معتبرا ان السماح لاسرائيل باستخدام المجال الجوي السعودي سيمثل مستوى متطورا جدا من التعاون بين الجانبين.

بدوره، قال يعكوف عامي درور، ان إسرائيل تحرص على تقديم المعلومات الاستخباراتية التي تطلبها الأطراف التي تواجه إيران أو تنظيم داعش، مضيفا ان اسرائيل ستقدم المساعدة لأي طرف يحارب إيران، والأعداء المشتركين. وأكد ان ما يهم إسرائيل هو ان تشارك السعودية في مواجهة إيران. وأضاف، انه يوجد في السعودية من يعتقد بوجوب تطوير العلاقات مع إسرائيل، وتجاوز مرحلة التردد.

 

صحيفة معاريف: وزير الحرب الاسرائيلي يطالب بزيادة مخصصات ميزانية الحرب

طالب وزير الحرب الاسرائيلي أفيغدور ليبرمان، وضباط كبار في الجيش، بمضاعفة ميزانية  وزارة الحرب، على ضوء التهديدات الدراماتيكية الكبيرة التي تواجهها "اسرائيل. وقالت مصادر في وزارة الحرب ان الوزارة بحاجة لزيادة بقيمة 4.8 مليار شيكل على مخصصاتها، لمدة ثلاث سنوات، بسبب احتياجات الامن الاسرائيلية.

وقال ليبرمان، ان التطورات في المنطقة، والتواجد العسكري الروسي في سورية، ودخول أسلحة متطورة الى المنطقة، والتطور الدراماتيكي في برنامج ايران العسكري، يستدعي زيادة ميزانية وزارته بـمبلغ  13 مليار شيكل سنويا. فيما قال ضابط كبير، ان العمليات السرية التي يقوم بها الجيش تتطلب زيادة الميزانية. واضاف: "نحن الان بحاجة ايضا لتسليح متطور كي يكون الجيش أكثر فعالية، وكي يحافظ على تفوقه على جيوش الاعداء".

ترجمة: غسان محمد

عدد الزيارات
425
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 19 تشرين الثاني..جودي فوستر

القوة والتسلط والصراحة والغموض والعنف والحنان .. شجاع .. جذاب .. حيوي .. يجذب الآخرين إليه كالمغناطيس .. يحب دائماً أن يحترمه الناس ويقدروه ..…
2018-11-18 -

تقرير الـsns: الأردن يريد التخلص من مخيمات اللجوء... والبطء في تطبيق اتفاق إدلب يستنفد صبر روسيا..؟!!

تحت عنوان: هل يزيل الأردن مخيمات السوريين؟! كتب ماهر ابو طير في الدستور الأردنية: لابد ان تحدث اتصالات سياسية مباشرة، بين الأردن وسورية، من اجل…
2018-11-19 -

تقرير الـsns: استقالة المسؤولة عن العلاقات مع السعودية في البيت الأبيض... وواشنطن فشلت في استعادة وحدة الخليج لمواجهة إيران.. هل…

يلقي العاهل السعودي، الملك سلمان، اليوم، خطابا مطولا خلال افتتاح أعمال السنة الـ3 من الدورة الـ7 لمجلس الشورى سيتناول أهم مبادى سياسة المملكة الداخلية الخارجية.…
2018-11-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الثاني

الحمل حظوظك الفلكية وهدوء أعصابك وثقتك بنفسك تجعلك تناقش كل الأمور بمنطقيةلأنك تمتلك كل المهارة اللازمة في التصرف وفي العمل الجاد و الدؤوب فالكواكب في مكان جيد مما يمنحك الحظوظ العملية والروح المقاتلة والمناضلة الثور قد تفكر اليوم بفض شراكة أوترك عمل أو البعد عن علاقة عاطفية فأنت حزين…
2018-11-19 -

حركة الكواكب يوم 20 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيباشر تراجع في القوس مما يحذر برج الجوزاء عائليا و العذراء عملياو الحوتعملياو عائليا المريخكوكب الطاقة والحماس…
2018-11-19 -
2018-11-19 -

بعد تحقيقها الرقم التأهيلي في فرنسا… السباحة بيان جمعة تتأهل إلى بطولة العالم في الصين

تأهلت السباحة السورية بيان جمعة الى بطولة العالم في الصين بعد تحقيقها الرقم التأهيلي في بطولة فرنسا لتنضم الى لاعبي المنتخب أيمن كلزية وآزاد برازي… !

2018-11-20 -

تقرير الـsns: الرئيس الأسد يبعث برسالة "شفهية" مهمة للعاهل الأردني... الكويت: علاقتنا بسورية مجمدة وليست مقطوعة... وعشائر تطالب "قسد" بتسليم الحدود للجيش السوري..!!

بعث الرئيس بشار الأسد برسالة شفهية إلى العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين خلال اللقاء الذي جمع الوفد البرلماني الأردني الذي يزور سورية… !

2018-11-19 -

إسقاط تهمة الاغتصاب عن الفنان سعد المجرد

أُسقطت تهمة الاغتصاب عن الفنان سعد المجرد من القضية الأولى، والتي اتهمته فيها الفتاة الفرنسية لورا بريول باغتصابها، وبحسب موقع "النهار" وموقع mediapart fr ستتم… !

2018-11-19 -

الجيش يعلن تطهير المنطقة الجنوبية من تنظيم "داعش"

أعلن الجيش العربي السورياليومرسميا استعادة السيطرة الكاملة على منطقة تلول الصفا آخر معقل لتنظيم "داعش" الإرهابي جنوب البلاد. وأصدرت القيادة العامة للجيشبيانا أكدت فيه أن… !

2018-11-18 -

سورية تحرز المرتبة الثالثة في الفئة المتوسطة من المسابقة المفتوحة لنهائيات أولمبياد الروبوت العالمي

أحرزت سورية المرتبة الثالثة للفئة المتوسطة من المسابقة المفتوحة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي التي أقيمت في مدينة تشانج مي بتايلاند وشارك فيها أكثر من… !

2018-11-19 -

منظومة ملاحة صينية تنافس GPS وغلوناس

أطلقت الصين بنجاح صاروخ النقل "تشانغ تشنغ-3B" وعلى متنه قمران صناعيان لمنظومة الملاحة "بيدو-3"، لتكتمل بذلك المنظومة الصينية للملاحة العالمية "بيدو". وجاء في بيان الشركة… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-20 -

تقرير الـsns: بوتين: "السيل التركي" سيحول تركيا إلى مركز إقليمي للغاز... هؤلاء الثلاثة يمتلكون مفاتيح سوق النفط وليست العجوز "أوبك"..؟!!

أعلن الرئيس بوتين أن مشروع الطاقة "السيل التركي" سيحول تركيا إلى مركز لتخزين وتصدير الغاز الروسي إلى أوروبا ما سينعكس ذلك إيجابا على الموقع الجيوسياسي… !

2018-11-15 -

بعد انقطاع سنوات.. الصحف الرسمية السورية تعود لقرائها في الحسكة

بعد انقطاع لأكثر من ست سنوات عادت الصحف الرسمية السورية إلى أسواق مدينة الحسكة التي منعتها الحرب الإرهابية من الوصول إلى القراء حيثوزعت اليوم أول… !

2018-11-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الثاني

الحمل     قد يتدخل القدر ليمنحك الأفراح على صعيد أمورك العملية وبفضل طموحك الكبير فسارع إلى التغيير في السلوك أوفي التصرفات مبادراً تجاه أهدافك متألقاً بجاذبية تمتلكها وفكر متقد يفيدك في تواصلك مع الآخرين فاليوم للإنجاز…

2018-11-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الثاني

الحمل     حظوظك الفلكية وهدوء أعصابك وثقتك بنفسك تجعلك تناقش كل الأمور بمنطقية لأنك تمتلك كل المهارة اللازمة في التصرف وفي العمل الجاد و الدؤوب فالكواكب في مكان جيد مما يمنحك الحظوظ العملية والروح المقاتلة والمناضلة الثور …