اخبار وتقارير اسرائيلية: هل يوجد خط ساخن بين السعودية واسرائيل..؟ سفير اسرائيلي سابق: هل تدخل العلاقات مع السعودية مرحلة جديدة..؟ ضابطان سابقان في الموساد الاسرائيلي: اسرائيل تزود السعودية بمعلومات استخباراتية

إسرائيليات

2017-11-21 -
المصدر : محطة أخبار سورية

قناة "CAN" العبرية: هل يمكن تخيل وجود خط ساخن بين السعودية واسرائيل..؟

تساءلت القناة عن امكانية تخيل وجود خط ساخن، بين الرياض والقدس، يتم عبره تنسيق الرسائل. ونقلت عن مصادر اسرائيلية، ان بإمكان اسرائيل ان تتحرك في مجلس الأمن، بالتزامن مع احتمال توجه الجامعة العربية إلى المجلس، بخصوص إيران، حيث يمكن رؤية شراكة المصالح بين السعودية ودول الخليج وإسرائيل، في كل ما يتعلق بالمساعي التي يجب ان تبذل ضد إيران واذرعها في المنطقة. وأضافت المصادر، ان ما لا يريد السعوديون قوله حتى الآن ووضعه على الطاولة هو انهم يتعاونون مع إسرائيل.

من جهته، قال وزير الحرب السابق موشيه يعالون، انه ليس صدفة سماع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير يتحدث خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب باللغة العربية ما تقوله اسرائيل بالعبرية. وأضاف: "نحن نرى بالإيرانيين عدوا مشتركا، والنظام الإيراني الذي يدعو إلى محو إسرائيل عن الخريطة، هو نفسه الذي يهدد النظام السعودي".

صحيفة "اسرائيل اليوم": سفير اسرائيلي سابق: هل تدخل العلاقات مع السعودية مرحلة جديدة..؟

تحت عنوان/هل تدخل العلاقات بين السعودية وإسرائيل مرحلة جديدة/ قال السفير الاسرائيلي الاسبق اوري سافير، ان التطور في العلاقات بين السعودية وإسرائيل، جاء بعد وصول الرئيس الامريكي دونالد ترامب الى البيت الابيض، مشددا على اهمية الدور الذي يقوم به كبير مستشاري ترامب، غاريد كوشنير في هذا الشأن.

واضاف سافير، إن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، يقف وراء التصميم السعودي على التدخل في التحرك الهادف لحل الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي، بالتنسيق مع إدارة ترامب، معربا عن اعتقاده، بان السعودية لن توافق على تطبيع العلاقات مع اسرائيل بدون حدوث تقدم على لحل الصراع الاسرائيلي- الفلسطيني.

صحيفة هآرتس: تطورات الجبهة الشمالية اخطر تحدٍ امني لاسرائيل

قالت الصحيفة ان التطورات التي تشهدها المنطقة الشمالية، ستكون أخطر تحد أمني ستواجهه إسرائيل في العامين القادمين، حيث تتحول الحدود اللبنانية والسورية تدريجيا إلى جبهة واحدة واسعة ضد اسرائيل. وأضافت الصحيفة، ان الجيش الإسرائيلي سيواجه، ليس فقط ضباطا مخضرمين من الحرس الثوري الإيراني، وتنما جيلا جديدا من قادة حزب الله الذين خاضوا معارك شرسة ومعقدة في الحرب التي تشهدها سورية منذ اكثر من ست سنوات.

واعتبرت الصحيفة ان جيلا حربيا، واثقا بنفسه نسبيا، نشأ في المنطقة، ويبدو ان صموده في الحرب الرهيبة في سورية، يقنعه بأنه يستطيع التعامل مع الجيش الإسرائيلي على قدم المساواة في ساحة المعركة.

موقع المونيتور العبري: ضابطا موساد سابقين: اسرائيل تزود السعودية بمعلومات استخباراتية

أكد اثنان من كبار قادة الاستخبارات الاسرائيليين السابقين، ان إسرائيل تزود السعودية بالمعلومات الاستخباراتية اللازمة لمواجهة إيران والإسلام المتطرف. وقال رام بن براك، الذي عمل نائبا لرئيس الموساد، ومديرا عاما لوزارة الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلية، ويعكوف عامي درور، مستشار الأمن القومي الأسبق لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، وقائد شعبة الأبحاث في الاستخبارات العسكرية "أمان" ان إسرائيل تنطلق من افتراض مفاده ان المعلومات الاستخباراتية التي تقدمها للسعودية تسهم في خدمة مصالحها الوطنية، على اعتبار ان هذه المعلومات تستخدم في مواجهة أعداء مشتركين.

وبحسب بن باراك وعامي درور، فإن الكشف عن تبادل المعلومات الاستخباراتية، يؤكد ان الاتجاه الواضح والمتواصل لتطور العلاقات بين الجانبين، جدي أكثر بكثير مما يبدو. واوضح بن براك، ان ما كشفه رئيس الأركان الإسرائيلي، غادي إيزنكوت، في المقابلة مع موقع "إيلاف" السعودي، بشأن التعاون الاستخباراتي مع السعودية، لم يكن مفاجئا، مشيرا الى ان السعوديين يكافحون الإرهاب، والإسلام المتطرف، والتوسع الإيراني في المنطقة، وهي مخاطر تثير القلق في اسرائيل والسعودية.

وقال بن براك، ان التعاون الاستخباراتي بين السعودية وإسرائيل، يساعد السعودية على مواجهة الخطر الشيعي، في حين يساعد إسرائيل في تحسين قدراتها على مواجهة المخاطر التي تتعرض لها في الضفة الغربية. وشدد على ان تبادل المعلومات الاستخباراتية بين إسرائيل والسعودية يقوم على مبدأ تبادل المنفعة، مشيرا الى ان إسرائيل بلورت نظاما خاصا يحدد معايير مشاركة المعلومات الاستخباراتية مع الدول الأخرى، تسمح بتحديد الدول التي بإمكان إسرائيل تزويدها بالمعلومات الاستخباراتية، إلى جانب تحديد مستوى هذا التعاون، مشددا على ان تزويد الدول الأخرى بالمعلومات الاستخباراتية يتوقف على طبيعة الهدف، الذي تحاول إسرائيل تحقيقه من وراء ذلك.

واشار بن براك، الى انه لا يستبعد إمكانية سماح السعودية لسلاح الجو الاسرائيلي باستخدام المجال الجوي السعودي، لمهاجمة ايران، في حال تطور مستوى الدفء في العلاقات مع مرور الوقت، معتبرا ان السماح لاسرائيل باستخدام المجال الجوي السعودي سيمثل مستوى متطورا جدا من التعاون بين الجانبين.

بدوره، قال يعكوف عامي درور، ان إسرائيل تحرص على تقديم المعلومات الاستخباراتية التي تطلبها الأطراف التي تواجه إيران أو تنظيم داعش، مضيفا ان اسرائيل ستقدم المساعدة لأي طرف يحارب إيران، والأعداء المشتركين. وأكد ان ما يهم إسرائيل هو ان تشارك السعودية في مواجهة إيران. وأضاف، انه يوجد في السعودية من يعتقد بوجوب تطوير العلاقات مع إسرائيل، وتجاوز مرحلة التردد.

 

صحيفة معاريف: وزير الحرب الاسرائيلي يطالب بزيادة مخصصات ميزانية الحرب

طالب وزير الحرب الاسرائيلي أفيغدور ليبرمان، وضباط كبار في الجيش، بمضاعفة ميزانية  وزارة الحرب، على ضوء التهديدات الدراماتيكية الكبيرة التي تواجهها "اسرائيل. وقالت مصادر في وزارة الحرب ان الوزارة بحاجة لزيادة بقيمة 4.8 مليار شيكل على مخصصاتها، لمدة ثلاث سنوات، بسبب احتياجات الامن الاسرائيلية.

وقال ليبرمان، ان التطورات في المنطقة، والتواجد العسكري الروسي في سورية، ودخول أسلحة متطورة الى المنطقة، والتطور الدراماتيكي في برنامج ايران العسكري، يستدعي زيادة ميزانية وزارته بـمبلغ  13 مليار شيكل سنويا. فيما قال ضابط كبير، ان العمليات السرية التي يقوم بها الجيش تتطلب زيادة الميزانية. واضاف: "نحن الان بحاجة ايضا لتسليح متطور كي يكون الجيش أكثر فعالية، وكي يحافظ على تفوقه على جيوش الاعداء".

ترجمة: غسان محمد

عدد الزيارات
470
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 15 شباط

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يتقدم في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب…
2019-02-14 -

هل تكون «سوتشي 4» فاصلة؟

يراهن الكرملين على أن قمة سوتشي الرابعة التي تعقد اليوم بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس الإيراني حسن روحاني سوف…
2019-02-14 -

إصابة عشرات الفلسطينيين جراء اعتداء الاحتلال على مسيرات العودة وكسر الحصار في غزة

أصيب عدد من الفلسطينيين بجروح والعشرات بحالات اختناق اليوم جراء اعتداءقوات الاحتلال الإسرائيلي على المشاركين في الجمعة السابعة والأربعين من مسيرات العودة وكسر الحصار تحت…
2019-02-15 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 16 شباط

الحمل أظن أن مشاكلك عائلية وليست شخصية ومع أحد أفراد العائلة كأخ أو أب و لكني أنبهك أن البرود أفضل من الصوت العالي فانتبه إلى أمورك العائلية الثورحان وقت القطاف العملي أو الشخصي فأنت تمر بمرحلة تصاعدية تحمل لك الوعود لأنك واثق من نفسك ومن قدراتك فالوضع الفلكي مبشر بالجديد…
2019-02-15 -

إصابة عشرات الفلسطينيين جراء اعتداء الاحتلال على مسيرات العودة وكسر الحصار في غزة

أصيب عدد من الفلسطينيين بجروح والعشرات بحالات اختناق اليوم جراء اعتداءقوات الاحتلال الإسرائيلي على المشاركين في الجمعة السابعة والأربعين من مسيرات العودة وكسر الحصار تحت عنوان “غزة عصية على الانفصال والانكسار”في قطاع غزة. وذكرت وكالة وفا أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص الحي وقنابل الغاز السام على المشاركين في مسيرات العودة…
2019-02-15 -
2019-02-15 -

تشرين ينفرد بصدارة الدوري الممتاز لكرة القدم

انفرد فريق تشرين بصدارة الدوري الممتاز لكرة القدم بعد فوزه على جبلة اليوم في مباراتهما ضمن الجولة السابعة عشرة التي شهدت أيضاً فوز الساحل على… !

2019-02-14 -

سورية تدين بشدة الاعتداء الإرهابي الغادر الذي استهدف حافلة للحرس الثوري الإيراني

أدانت سورية بأشد العبارات الاعتداء الإرهابي الغادر الذي استهدف أمس حافلة للحرس الثوري الإيراني موضحة أن هذه الجريمة الجبانة تؤكد مجدداً على الترابط العضوي بين… !

2019-02-13 -

هبة طوجي تغني لسيد درويش

وصلت الفنانة هبة طوجي اليوم إلى القاهرة برفقة المشرف على أعمالها الفنان أسامة الرحباني، حيث ستحيي حفلها مساء الجمعة على مسرح الماركيه بالتجمع الخامس. وأكدت… !

2019-02-14 -

برعاية المهندس خميس.. إطلاق التقرير الوطني الأول للتنمية المستدامة

برعاية رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس أطلقت هيئة التخطيط والتعاون الدولي اليوم التقرير الوطني الأول للتنمية المستدامة وذلك في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق.… !

2019-02-14 -

تأهيل كوادر مدربة للعمل في القطاع السياحي والفندقي

تسعى الهيئة العامة للتدريب السياحي والفندقي لتنفيذ دورات تدريبية بكافة الاختصاصات للعام 2019 وصقل مهارات العاملين بالمجال السياحي وتأمين حاجة المنشآت والفعاليات السياحية ورفد القطاع… !

2019-02-12 -

اكتشاف مثير تحت قارة أمريكا الشمالية!

اكتشف علماء ما يمكن أن يكون حفرة بطول 22 ميلا (35.41 كم) مدفونة عميقا تحت جليد غرينلاند، ليكون هذا ثاني اكتشاف يُعلن عنه في الأشهر… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-15 -

صحيفة: بوتين يحاصر أردوغان: لا منطقة آمنة دون موافقة الرئيس الأسد

أنقرة تستبقي ورقة النصرة غطاء لتمرير خطتها في التدخّل شمال سورية. التحركات العدوانية لن تمر دون عقاب موسكو - وجهت روسيا، الخميس، رسالة واضحة وحازمة… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 شباط

الحمل     بداية جديدة حولك لأن عدم إعجابك بالواقع الحالي يدفعك لتصحيحه بجهودك فالوضع الفلكي مبشر بالجديد والمتين وأنت تؤسس لقاعدة متينة في حياتك الشخصية والعائلية الثور     الأمور العملية والمالية جيدة بالعكس قد تسافر وتقبض…

2019-02-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 شباط

الحمل    أظن أن مشاكلك عائلية وليست شخصية ومع أحد أفراد العائلة كأخ أو أب و لكني أنبهك أن البرود أفضل من الصوت العالي فانتبه إلى أمورك العائلية الثور    حان وقت القطاف العملي أو الشخصي فأنت تمر…