"تدمر.. النهوض من الدمار": معرض تراثي في روما

أخبار البلد

2017-11-18 -
المصدر : سانا

 

تنظم جمعية “إنكونترو دي سيفيلتا” الإيطالية معرضا بعنوان “تدمر.. النهوض من الدمار” خلال الدورة الثلاثين للجمعية العامة للمركز الدولي لدراسة وصون وترميم الممتلكات الثقافية “ايكروم” التي ستعقد في روما ابتداء من ال29 من الشهر الحالي ولغاية الأول من كانون الاول المقبل بمشاركة 135 دولة.

وأوضحت الجمعية في بيان تلقت سانا نسخة منه اليوم ان المعرض يأتي ضمن فعالية “لقاء الحضارة” برئاسة فرانشيسكو روتيلي وزير الثقافة الإيطالي السابق ويتضمن نموذجين من تراث مدينة تدمر الأول نسخة طبق الأصل من معبد بيل وقد تمت إعادة إحيائه من جديد من خلال التكنولوجيا الحديثة والثاني تمثال أثري كان قد تعرض للسرقة من مدينة تدمر خلال الاعتداءات الارهابية عليها وتم ضبطه واستعادته في إيطاليا من قبل قيادة الشرطة لحماية التراث الثقافي “الكارابينيري” وسيتم وفقا للبيان “إعادته إلى سورية عندما تسمح الظروف بذلك”.

وستنظم الجمعية أيضا معرضا للصور الفوتوغرافية في الأكاديمية المصرية بروما بعنوان “اليوم التالي.. ظلال التراث” ويتضمن مجموعة من الصور التي تستعرض التراث الثقافي المدمر في خمس دول بالمنطقة قبل وبعد تعرضه للدمار بهدف الكشف عن حجم الدمار الذي لحق بهذه المواقع.

من جهة ثانية ستركز أعمال الدورة الثلاثين للجمعية العامة للمركز الدولي لدراسة صون وترميم الممتلكات الثقافية “إيكروم” على إقرار التوجهات الاستراتيجية وخطة العمل للوكالة الثقافية التي تتخذ من روما مقرا لها ووضع خبرتها في خدمة عملية إعادة إنعاش وترميم التراث ما بعد الحرب في المناطق التي تشهد الأزمات في جميع أنحاء العالم والاستفادة من التراث لمصلحة المجتمعات المحلية وخاصة في ليبيا وسورية واليمن وفق البيان.

كما ستعقد خلال الدورة جلسة نقاش موضوعية بشأن إعادة الإعمار والمشاركة المجتمعية كجزء من نشاطات الجمعية العامة حيث ستؤءكد هذه الجلسة على الحاجة إلى التنسيق بين مختلف الوكالات التنموية بشأن قضايا إعادة الإعمار مع إشراك المجتمعات المحلية ودعمها فيما يتعلق بالتنوع الثقافي .

وسيتم تنظيم حفل توزيع جائزة إيكروم ايضاً خلال أعمال الدورة الثلاثين للجمعية العامة وتمنح هذه الجائزة للأفراد الذين ساهموا بشكل كبير في تطوير الجمعية أو الذين لديهم جدارة خاصة في مجال صون وحماية وترميم التراث الثقافي.

يذكر أن “إيكروم” من المنصات الدولية العاملة في تحفيز الحوار حول النهج المستدامة في عملية إعادة البناء للمدن التاريخية المدمرة أو المتضررة وهذا العام تحتفي الجمعية العامة بمرور ستين عاما على انطلاقة نشاطاتها التي تأسست خلال الدورة التاسعة للمؤءتمر العام لمنظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم “اليونسكو” في نيودلهي 1956 بهدف دراسة التجارب الخاصة بترميم التراث وإعادة الإعمار في مختلف الدول بعد الدمار الذي تسببت به الحرب العالمية الثانية.

وفي الآونة الأخيرة عززت اليونسكو وإيكروم التعاون المشترك بينهما من خلال اتفاقية جديدة لتعزيز التعاون في مواجهة تحديات محددة بما في ذلك تدمير الممتلكات الثقافية خلال الحروب وإدارة مخاطر الكوارث والاتجار غير المشروع بالقطع التراثية ومخاطر جديدة تهدد التراث الثقافي غير المادي.

 

 

عدد الزيارات
251
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 1 2 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ…
2018-10-20 -

تقرير الـsns: استهتار استعراضي بالعدالة.. ومطالبات عالمية بتحقيق معمق وشفاف بمقتل خاشقجي... هل سقطت فكرة الدولة السعودية..؟!!

طالب أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بإجراء تحقيق سريع ومعمّق وشفّاف بظروف قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي الذي فُقد أثره بعد دخوله قنصلية بلاده…
2018-10-21 -

صفات مولود21 تشرين الأول..نجدت أنزور..كل عام وأنت بخير

فنان هذا المولود يجمع إلى طرافة الميزان شفافية العقرب وبين الطرافة والشفافية حب للأشياء المستحدثة والفن والموسيقى . هذا المولود المزاجي الذي يجمع بين هوائية…
2018-10-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 تشرين الأول

الحمل أنت جذاب اليوم ومهيمن على من حولك و اليوم للقرارات أو لتتطور الأمور لصالحك و لتزيد حماستك وتفرح لتعزيز قدراتك مع من حولك فالحيوية هي مصدر طاقتك وحماسك الثوراحذر بعض الكلمات أو الوعود الوهمية سواء تلك التي تدخلك في عوالم الشك أو الغيرة أو تلك الكلمات التي تدخلك في…
2018-10-21 -

حركة الكواكب يوم 22 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء…
2018-10-21 -
2018-10-20 -

الوحدة يفوز على الجيش في الدوري الممتاز لكرة القدم

ألحق فريق الوحدة أول خسارة بفريق الجيش في الدوري الممتاز لكرة القدم بعد أن فاز عليه بهدف وحيد في ختام مباريات الاسبوع الخامس التي جرت… !

2018-10-22 -

تقرير الـsns: بولتون يعرض في موسكو استراتيجيا جديدة في سورية..؟!

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس، أن المسلحين يواصلون انتهاكاتهم لنظام وقف إطلاق النار في منطقة خفض التوتر بمحافظة إدلب السورية. وفي موجز صحفي، أفاد رئيس… !

2018-10-21 -

محمد هنيدي يكشف مفاجأة بشأن أحد أشهر مشاهده السينمائية

يحظى مشوار الممثل المصري الكوميدي، محمد هنيدي، الفني بالعديد من المشاهد السينمائية الشهيرة، لعل من أبرزها، تجسيده لدور بائعة هوى في فيلم "جاءنا البيان التالي".… !

2018-10-22 -

الجمعة المقبل بدء العمل بالتوقيت الشتوي

تذكر رئاسة مجلس الوزراء ببدء العمل بالتوقيت الشتوي اعتباراً من صباح يوم الجمعة المقبل الموافق الـ 26 من تشرين الأول بحيث يتم تأخير الساعة 60… !

2018-10-19 -

غدا اختبار الترشح لامتحان الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة

تجري وزارة التربية غدا السبت اختبار الترشح لامتحان الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة بفرعيها العلمي والأدبي لدورة 2019. وذكرت الوزارة في بيان تلقت سانا… !

2018-10-20 -

"Palm".. هاتف صغير بتقنيات منافسة

استعرضت مجموعة من مهندسي الإلكترونيات في سان فرانسيسكو الأمريكية هاتفا ذكيا صغيرا بمواصفات منافسة. وجاء هذا الهاتف بهيكل صغير وأنيق من الزجاج والمعدن بسماكة 7.4… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-22 -

صورة محمد بن سلمان تتصدر غلاف "دير شبيغل" الألمانية

تصدرت صورة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان غلاف الصحيفة الألمانية المشهورة "دير شبيغل"، تحت عنوان "الأمير والقتل". وتطرقت الصحيفة لقضية الصحفي السعودي الراحل… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 تشرين الأول

الحمل  انتبه على أمورك النفسية والصحية و تحكم بغضبك ولا تفتح دفاتر الماضي وتتذكر المآسي الماضية فتشعر بالمرارة وتصبح أكثر عصبية وتصبح ردود فعلك أقسى الثور    العلاقات العامة مع المحيط والتعارف واللقاءات أساس هذا اليوم الجيد و…

2018-10-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 تشرين الأول

الحمل   أنت جذاب اليوم ومهيمن على من حولك و اليوم للقرارات أو لتتطور الأمور لصالحك و لتزيد حماستك وتفرح لتعزيز قدراتك مع من حولك فالحيوية هي مصدر طاقتك وحماسك الثور    احذر بعض الكلمات أو الوعود الوهمية…