الصين.. نتائج عظيمة بمبالغ صغيرة

مقالات مختارة

2017-11-16 -
المصدر :

كتب دكتور العلوم التاريخية أندريه غانجا في "أوراسيا ديلي" تحت عنوان "الصين ذاهبة إلى بيتها في أوروبا"، معربا عن دهشته من دهاء سياسة الاستثمار الصينية.

يقول غانجا في مقاله: "يتناقش خبراء أوروبيون ذوو كفاءة عالية عن كارثة الصين المستقبلية بسبب انخفاض نمو الناتج المحلي الإجمالي إلى سبعة في المئة أو ما دون ذلك. وفيما يستمع الصينيون باهتمام إلى التوقعات المروعة لمستقبلهم، يواصلون تنفيذ المشروع السياسي الكبير "حزام واحد - طريق واحد" (طريق الحرير الجديد)".

ويضيف كاتب المقال: "ومع أن بكين اقترحت ستة ممرات اقتصادية برية في إطار مشروع "الأحزمة والطرق"، إلا أن "الطريق البحري" الوحيد الذي يجري الحديث عنه يمر بمضيق ملقا وباب المندب إلى قناة السويس. يكتبون عن هذا الكثير... ولكنهم عمليا لا يولون اهتماما ل "الطريق البحري" الثاني- طريق الخدمات اللوجستية القطبي.

ولبدء المشروع، أنشأت حكومة الصين، قبيل رأس السنة في 2014، صندوقا خاصا لطريق الحرير" (صندوق طريق الحرير) برأسمال متوقع قدره 40 مليار دولار. وكان من أكبر وأبرز ما تمت حيازته من أسهم هذا الصندوق حصة 9.9٪ اشترتها "يامال للغاز الطبيعي المسال" و 10٪  اشترتها شركة سيبور الروسية القابضة للبتروكيماويات".

علما بأن "يامال" للغاز الطبيعي المسال، لا تعمل فقط في تكثيف الغاز جنوبي تامبيسكوي (1.3 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي)- كما يقول غانجا- إنما ولديها ميناء سابيتا الجديد حيث ترسو السفن بالفعل. وأما "سيبور" فهي: (1) من أكبر شركات البتروكيماويات في روسيا؛ (2) تسيطر على موارد مناطق يامالو- نينيتس وخانتي مانسيسك؛(3)  عليها عبء ضريبي منخفض، 6.4٪؛ (4) لديها محطة لإعادة شحن الغاز المسال في الميناء الواعد في روسيا، في أوست-لوغا، بمنطقة لينينغراد.

ويختم الدكتور في العلوم التاريخية مقاله، بالقول: "لا يسعني إلا أن أعرب عن إعجابي بحرفية سياسة بكين. فمقابل مبالغ صغيرة (كلا الاستثمارين - لا يزيد عن أربعة مليارات دولار)، وضعوا أيديهم على الموارد والبنية التحتية والعبور في القطب الشمالي الروسي. وفي الوقت نفسه، يشقون بثقة طريقا آخر لحركة السلع الصينية إلى الفضاء التجاري الأوروبي".

عدد الزيارات
450
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 14 تشرين الثاني - بسام كوسا..كل عام وأنت بخير

كائن صبور كتوم يعرف ما يريد . صلب غيور حساس .. له أعداء كثر لكنه قادر على محاربتهم جميعاً . جذاب متكبر محترم ميال للعظمة…
2018-11-13 -

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات…
2018-11-14 -

الاتحاد الأوروبي يتحقق من مصير مليار يورو قدمه لتركيا من أجل اللاجئين

أعلن مفتشون أوروبيون أن السلطات التركية رفضت تقديم معلومات حول كيفية إنفاق مبلغ الـ 1.1 مليار يورو، قدمه الاتحاد الأوروبي لأنقرة لمساعدة اللاجئين. وقال مفتشون…
2018-11-13 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الثاني

الحمل اهتم بعلاقاتك الاجتماعية فهي الأفضل وهي أهم سند ومساعد لك فاليوم الحظوظ ستساعدك لاستعادة العلاقات السابقة فأنت تتواصل مع أصدقائك في العمل وتنشغل بالزيارات واللقاءات تفرح لفرحهم وتحزن لحزنهم فاليوم جيد اجتماعيا الثور قد تتعرض لمواقف فيها استفزازات أو نقد أو لوم نتيجة أخطاء غير مقصودة فاعتذر واعترف بأخطائك…
2018-11-14 -

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في القوس مما يحذر برج الجوزاء عائليا و العذراء عملياو الحوتعملياو عائليا المريخكوكب الطاقة والحماس ولكنه يميل للنزاعات…
2018-11-14 -
2018-11-14 -

منتخبنا الأولمبي يتعادل إيجاباً مع نظيره البحريني

ساد التعادل الإيجابي المباراة الودية لكرة القدم، بين المنتخب الأولمبي البحريني وضيفه السوري (2-2)، التي أقيمت اليوم الأربعاء، على استاد الشيخ علي بن محمد آل… !

2018-11-15 -

تقرير الـsns: طيران التحالف الدولي يستهدف قريتي هجين والشعفة في دير الزور بالقنابل العنقودية... يعدّون لإخراج روسيا وإيران من ســورية بالقوة..!!

أفاد مراسل روسيا اليوم في سورية بأن طيران التحالف الدولي ضد "داعش" الذي تقوده الولايات المتحدة قصف قريتي هجين والشعفة شرقي دير الزور السورية بقنابل… !

2018-11-14 -

منازل نجوم هوليود تحت الأنقاض... والقائمة تكبر

دخل المشاهير كروبن ثيكي وجيرارد باتلر ومايلي سايرس وشانون دوهرتي في قائمة ضحايا حريق كاليفورنيا، والقائمة تكبر تدريجيا. ووصلت حرائق الغابات إلى ماليبو وكالاباساس وأجبر… !

2018-11-15 -

الحرارة إلى انخفاض وهطولات مطرية غزيرة متوقعة بدءا من مساء اليوم

توالي درجات الحرارة انخفاضها التدريجي لتصبح أدنى من معدلاتها بنحو 4 إلى 6 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بمنخفض جوي مرفق بكتلة هوائية رطبة يمتد… !

2018-11-14 -

الفرق السورية تبدأ رحلتها للمشاركة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي في تايلاند خلال الفترة 16-18 تشرين الثاني 2018

تبدأ الفرق السورية يوم الأربعاء القادم رحلتها للمشاركة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي WRO 2018 Thailand في مدينة شانغماي التايلاندية والتي تبدأ منافستها باليوم التجريبي… !

2018-11-14 -

غوغل تعلن استعدادها للامتثال للتشريعات الروسية

أكد ممثل Google دورون آفني، رغبة الشركة الأمريكية في الامتثال للتشريعات الروسية، حسبما أفادت هيئة تنظيم الاتصالات الروسية "روسكومنادزور". وقال فاديم سوبوتين نائب رئيس الهيئة،… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-15 -

عدد قتلى حرائق كاليفورنيا 59 على الأقل والمفقودين 130

أعلنت سلطات ولاية كاليفورنيا الأمريكية، أن عدد ضحايا الحرائق المشتعلة فيها منذ عدة أيام بلغ 59 قتيلا و130 مفقودا على الأقل. وقال شريف مقاطعة بوت،… !

2018-11-14 -

مناقشة موازنة وزارة الإعلام.. الوزير سارة: تعويض مالي مرض للعاملين في قطاع الإعلام

ناقشت لجنة الموازنة والحسابات في مجلس الشعب الموازنة الاستثمارية لوزارة الإعلام والمؤسسات والجهات التابعة لها والمقدرة بـ 13 مليارا و722 مليون ليرة سورية. ودعا أعضاء… !

2018-11-13 -

حظوظ الأبراج ليوم 14 تشرين الثاني

الحمل  عموماً اليوم مليء بالنشاطات المهمة والمشاعر الجميلة  وللتعارف وحتى لأخذ القرارات الأساسية وليشع الحب من حولك وداخلك لترضي نفسك وترضي من حولك بعطائك وحنانك   الثور  الشمس في موقع غير مناسب وهذا قد يؤثر عملياً على…

2018-11-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الثاني

الحمل    اهتم بعلاقاتك الاجتماعية فهي الأفضل وهي أهم سند ومساعد لك فاليوم الحظوظ ستساعدك لاستعادة العلاقات السابقة فأنت تتواصل مع أصدقائك في العمل وتنشغل بالزيارات واللقاءات تفرح لفرحهم وتحزن لحزنهم فاليوم جيد اجتماعيا الثور   قد…