الصين.. نتائج عظيمة بمبالغ صغيرة

مقالات مختارة

2017-11-16 -
المصدر :

كتب دكتور العلوم التاريخية أندريه غانجا في "أوراسيا ديلي" تحت عنوان "الصين ذاهبة إلى بيتها في أوروبا"، معربا عن دهشته من دهاء سياسة الاستثمار الصينية.

يقول غانجا في مقاله: "يتناقش خبراء أوروبيون ذوو كفاءة عالية عن كارثة الصين المستقبلية بسبب انخفاض نمو الناتج المحلي الإجمالي إلى سبعة في المئة أو ما دون ذلك. وفيما يستمع الصينيون باهتمام إلى التوقعات المروعة لمستقبلهم، يواصلون تنفيذ المشروع السياسي الكبير "حزام واحد - طريق واحد" (طريق الحرير الجديد)".

ويضيف كاتب المقال: "ومع أن بكين اقترحت ستة ممرات اقتصادية برية في إطار مشروع "الأحزمة والطرق"، إلا أن "الطريق البحري" الوحيد الذي يجري الحديث عنه يمر بمضيق ملقا وباب المندب إلى قناة السويس. يكتبون عن هذا الكثير... ولكنهم عمليا لا يولون اهتماما ل "الطريق البحري" الثاني- طريق الخدمات اللوجستية القطبي.

ولبدء المشروع، أنشأت حكومة الصين، قبيل رأس السنة في 2014، صندوقا خاصا لطريق الحرير" (صندوق طريق الحرير) برأسمال متوقع قدره 40 مليار دولار. وكان من أكبر وأبرز ما تمت حيازته من أسهم هذا الصندوق حصة 9.9٪ اشترتها "يامال للغاز الطبيعي المسال" و 10٪  اشترتها شركة سيبور الروسية القابضة للبتروكيماويات".

علما بأن "يامال" للغاز الطبيعي المسال، لا تعمل فقط في تكثيف الغاز جنوبي تامبيسكوي (1.3 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي)- كما يقول غانجا- إنما ولديها ميناء سابيتا الجديد حيث ترسو السفن بالفعل. وأما "سيبور" فهي: (1) من أكبر شركات البتروكيماويات في روسيا؛ (2) تسيطر على موارد مناطق يامالو- نينيتس وخانتي مانسيسك؛(3)  عليها عبء ضريبي منخفض، 6.4٪؛ (4) لديها محطة لإعادة شحن الغاز المسال في الميناء الواعد في روسيا، في أوست-لوغا، بمنطقة لينينغراد.

ويختم الدكتور في العلوم التاريخية مقاله، بالقول: "لا يسعني إلا أن أعرب عن إعجابي بحرفية سياسة بكين. فمقابل مبالغ صغيرة (كلا الاستثمارين - لا يزيد عن أربعة مليارات دولار)، وضعوا أيديهم على الموارد والبنية التحتية والعبور في القطب الشمالي الروسي. وفي الوقت نفسه، يشقون بثقة طريقا آخر لحركة السلع الصينية إلى الفضاء التجاري الأوروبي".

عدد الزيارات
425
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: الجيش التركي سيزود نقاطه في إدلب بسلاح نوعي.. بولتون في إسرائيل لبحث الوجود الإيراني في سورية.. ترامب يتبرع…

ذكرت مصادر إعلامية تركية أمس، أن عسكريين أتراك أكدوا عزم الجيش التركي على تزويد نقاطه في ريف إدلب بمضادات طيران حديثة، في إجراء احترازي تحسبا…
2018-08-20 -

صفات مولود 21 آب - أمين الخياط ...كل عام وأنت بخير

منفتح أم منغلق ، اجتماعي أم انعزالي ، أنت بين بين ، إذا أنت مولود بين الأسد الناري والعذراء الترابي بين الأسد الانفعالي والعذراء الهادئ…
2018-08-21 -

تقرير الـsns: أولوية الغرب اليوم: منع عودة النازحين..؟!

كتب ابراهيم الأمين في صحيفة الأخبار: في مقاربة ملف العلاقات اللبنانية ـ السورية، يجدر تجاوز مواقف قوى سياسية أساسية في لبنان؛ المشكلة هنا أن التجاوز…
2018-08-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 آب

الحملتتعرض لحملة شرسة لنقد أفعالك أو لتأجيل بعض الأمور أو اللقاءات وقد تشعر بضغط أو يسعى من حولك لعزلك أو لاستفزازك وهذا سيضايقك بالتأكيد الثورتستقر الأمور ويقل تشويشك ولتنتهي فترة الإحباط وعدم الارتياح فهذه أيام لإصلاح الأخطاء وتصحيح المسارات ولمواجهة نفسك بأخطاء سابقة قمت بها بدون أن تنتبه وهذا طبيعي…
2018-08-21 -

الحريري يهرب: أي حكومة تعالج الأزمة الاقتصادية وتطبّع مع سورية..؟!

تساءلت صحيفة الأخبار: هل يهرب سعد الحريري من الاستحقاقات الاقتصادية والمالية، أم يهرب من استحقاق تطبيع العلاقات بين لبنان وسوريا؟ الواضح، بحسب مصادر مطلعة، أن الرئيس المكلف لا يملك حتى الآن تصوراً للتعامل مع ملف الحكومة، وخصوصاً في ظل ما ينتظرها من مهمات في المرحلة المقبلة، وبالتالي، يراوح مكانه في…
2018-08-21 -
2018-08-19 -

منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يتأهل لدور الـ16 بدورة الألعاب الآسيوية

تأهل منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم إلى دور الـ16 من دورة الألعاب الآسيوية المقامة حاليا في إندونيسيا بفوزه على منتخب تيمور الشرقية بخمسة أهداف لهدفين… !

2018-08-21 -

تقرير الـsns: موسكو تأمل التوصل لاتفاق قريب مع الأتراك بخصوص إدلب.. بكين توضح موقفها.. الأمريكيون باقون في سـورية بتمويل سعودي..!!

أعرب سيرغي لافروف عن أمله في توصل موسكو وأنقرة إلى اتفاق قريب بشأن إدلب. وأضاف لافروف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره اللبناني جبران باسيل… !

2018-08-21 -

تامر حسني يفقد صوته على المسرح

نقل الفنان تامر حسني إلى إحدى المستشفيات في الساحل الشمالي خلال تأديته الوصلة الغنائية أثناء حفله الأخير هناك، وذلك بعد أن فقد صوته تماما. وبحسب… !

2018-08-21 -

اللاجئون والنازحون السوريون العائدون لديارهم.. بالأرقام

عادت خلال الليلة الماضية 30 لاجئة سورية برفقتهن 14 طفلا من لبنان المجاور إلى ديارهم في سوريا، وذلك عبر ممرين حدوديين "جديدة يابوس" و "القصير".… !

2018-08-21 -

طلاب في جامعة تشرين يكتشفون مستحاثات متنوعة خلال رحلة علمية

أجرى طلاب السنة الثالثة بقسم الجيولوجيا في جامعة تشرين رحلة حقلية علمية إلى مناطق مختلفة بريف اللاذقية تم خلالها اكتشاف مستحاثات مختلفة وضعت لدعم مخابر… !

2018-08-21 -

احذر.. واتس آب يحذف ذكرياتك القديمة!

يبدو أن تطبيق المراسلة الشهير، واتس آب، يعمل على تغيير طريقة تخزين البيانات، وقد يعني ذلك خسارة الذكريات والمحادثات القديمة إلى الأبد. ولن يتم حذف… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-08-21 -

موسكو تدعو الغرب إلى تقييم موضوعي للوضع في سورية

أكدت موسكو عدم وجود أي أجندة خفية لها في سوريا وحثت دول الغرب وعلى رأسها الولايات المتحدة، على البدء بتقييم موضوعي للوضع في هذا البلد،… !

2018-08-16 -

«عدوة الشعب» تدشّن الحرب المضادة على ترامب

تستعد الصحافة الأميركية لشن هجوم مضاد على الرئيس دونالد ترامب الذي لا يتردد بوصفها «عدوة الشعب»، ولتذكره بأن الدستور الأميركي يضمن حريتها تماماً. واتفق نحو… !

2018-08-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 آب

الحمل  يجب أن تساعد نفسك لإجراء تغيير معمق لتقبل بما هو موجود والسعي وراء ما تريد فنزقك قد يجعلك تتكلم مالا تعنيه أو تتصرف بطريقة ناقمة أو معادية لمن حولك الثور  تخلصت من اليوم الماضي الذي ترك…

2018-08-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 آب

الحمل  تتعرض لحملة شرسة لنقد أفعالك أو لتأجيل بعض الأمور أو اللقاءات  وقد تشعر بضغط أو يسعى من حولك لعزلك  أو لاستفزازك وهذا سيضايقك بالتأكيد الثور  تستقر الأمور ويقل تشويشك ولتنتهي فترة الإحباط وعدم الارتياح فهذه أيام…