تقرير الـsns: أردوغان من الكويت إلى الدوحة: تعاون ثنائي على وقع أزمات الخليج:

عربي ودولي

2017-11-15 -
المصدر : sns

عزّز أردوغان التعاون الثنائي بين بلاده والكويت في زيارته لها أمس، فيما تابع جولته متوجّهاً إلى الدوحة، مساء أمس، في ظل تصاعد التوتر في منطقة الخليج، مع اعتماد وليّ العهد السعودي محمد بن سلمان سياسات تصعيدية، داخلياً وخارجياً. وينهي أردوغان اليوم، في الدوحة، جولة استمرت ثلاثة أيام بدأها في موسكو والكويت، وجاءت في فترة تمر فيها منطقة الخليج بتطورات مهمة، وتحاول فيها تركيا تحديد مسار سياساتها تجاه تلك الأزمات. وفيما كانت زيارة موسكو متركزة على الأزمة السورية، جاء لقاء أردوغان بأمير الكويت صباح الصباح، أمس، اقتصادياً بامتياز، فيما من المفترض أن تكون الأزمة الخليجية أحد أبرز بنود اجتماعاته في قطر اليوم. وبشكل عام، فإن تركيا تعاني من تشابك في سياستها الخارجية على مستويات مختلفة، وخصوصاً على مستوى الخليج، إذ يرى الصحافي التركي جنكيز جاندار، في مقال أمس، إنه كان بإمكان تركيا «الحفاظ على الحيادية» في الأزمة الخليجية مع قطر، لتتمكن من ممارسة ثقلها الإقليمي عندما يكون ذلك مناسباً. إلا أنها بموقفها إلى جانب قطر «حرمت نفسها من لعب دور في التطورات التي جعلت من السعودية والإمارات ومصر تتحالف ضد قطر». وتابع الكاتب أنه مع تقوية ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، مهندس سياسة السعودية القائمة على معادلة «ضد قطر وضد إيران»، قبضته، تجد تركيا نفسها في علاقة «غريبة» مع قطر وإيران ضد «محور سنّي» يدعمه الرئيس ترامب، نقلت صحيفة الأخبار.

وعنونت العرب الإماراتية: أردوغان في الكويت وقطر بحثا عن مخرج من أزماته السياسية. واضافت أن الرئيس التركي يستثمر انعدام الرؤية القطرية في عقود اقتصادية، والشيخ تميم يهون من عزلة بلاده في المنطقة هربا من وطأتها. ونقلت الصحيفة قول أوساط خليجية إن زيارة أردوغان إلى الكويت وقطر هدفها البحث عن مخرج لأزمته السياسية واستغلال المخاوف القطرية من العزلة وتأثير المقاطعة طويلة الأمد لمراكمة الصفقات والاتفاقيات الاقتصادية والعسكرية للتخفيف من أزمات الاقتصاد التركي والحد من الصعوبات التي تعيشها الشركات التركية في محيطها الإقليمي بسبب مواقف الرئيس التركي العدائية. ويقول متابعون للشؤون الخليجية إن الرئيس التركي يتحرك في الظاهر بثوب الوسيط، لكنه يهدف في السر إلى توسيع دائرة الخلاف بين قطر وجيرانها الخليجيين لاستثمار ذلك في الضغط عليها لتوقيع اتفاقيات اقتصادية وعسكرية مختلفة تفك أزمة الاقتصاد التركي المتراجع على خلفية تراجع الموقع التركي سياسيا بسبب أردوغان نفسه.

وتحت عنوان: دبلوماسية أردوغان: الشيء.. ونقيضه! كتب محمد خروب في الراي الأردنية: لم تمضِ اربع وعشرون ساعة على تصريح اردوغان الذي طلب فيه من موسكو وواشنطن سحب قواتهما من سورية, ان كانتا تُصرّان على ان لا حل عسكريا للازمة في سورية، فاذا به يُطلق تصريحا مناقضا تماما ليُؤكّد في مؤتمر صحافي مع الرئيس الروسي في سوتشي: على «أهمية البيان الروسي الاميركي حول سورية، مشيرا الى انه اتفق مع بوتين التركيز على حل سياسي للازمة السورية».

عدد الزيارات
151
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 19 تموز - فؤاد خليل

عاطفي هو هذا المولود وحساس أضف إلى أنه حاذق ويعرف كيف يسير بين نقاط الماء وحبه للحياة لا يبعده عن تمسكه بالتقاليد والمبادئ العامة ..…
2018-07-19 -

ماجدة الرومي تطرح اغنيتها الجديدة “ميلي ياحلوة"

طرحت الفنانة اللبنانية ماجدة الرومي عبر قناتها الرسمية على يوتيوب أغنية جديدة بعنوان “ميلي ياحلوة”، من كلمات الشاعر رمانس جرمانس، وألحان وتوزيع الملحن شربل روحانا،…
2018-07-19 -

عارضة أزياء تظهر وهي ترضع ابنتها

أثارت عارضة الأزياء، مارا مارتن، ضجة كبيرة أثناء عرض أزياء بمدينة ميامي بولاية كاليفورنيا الأمريكية، بينما ظهرت وهي ترضع طفلا صغيرا. وفي العرض السنوي للأزياء…
2018-07-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 تموز

الحملقد تفكر بمصالحات أو تسويات أو فض لخلاف أقلقك منذ مدة لذلك قيم ضرورياتك فالمحيط يمنحك المشورة والتعاطف والمساعدة وقد تتلقى شكر على منح معنوي الثوريوم قد يحمل عصبية أو إحساساً بعدم الارتياح إلى واقع الحال الموجود حولك وقد تتأجل مواعيد فانتبه مراراً من قرار متسرع تأخذه فقط لأنك عصبي…
2018-07-19 -

حركة الكواكب يوم 20 تموز

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-07-19 -
2018-07-17 -

تأهل فريق الجيش إلى المباراة النهائية لدوري كرة السلة للرجال

تأهل فريق الجيش إلى المباراة النهائية لدوري كرة السلة للرجال اليوم بحلوله أولاً في ختام منافساته ضمن مرحلة إياب نصف النهائي “البلاي أوف” المقامة في… !

2018-07-19 -

بدء دخول الحافلات الى ريف القنيطرة لنقل المسلحين لشمال البلاد

قال التلفزيون السوري إن عشر حافلات دخلت قرية أم باطنة في محافظة القنيطرة بجنوب غرب البلاد مساء يوم الخميس لبدء إجلاء مسلحين إلى محافظة ادلبشمال… !

2018-07-19 -

اسرائيل تمنع عمر العبداللات من دخول فلسطين

بعد انطلاق البوم ” فلسطين من النهر الى البحر ” للفنان الأردني عمر العبداللات وما احدثه من انتشار ا كبيرا في كافة المحافظات الفلسطينية والعالم… !

2018-07-19 -

إدلب تطلب المصالحة

أكد أحمد منير مستشار وزير الدولة لشؤون المصالحة الوطنية في سوريا، تلقي من سكان محافظة إدلب وريفها عددا كبيرا من الطلبات بإجراء تسويات وتهيئة دخول… !

2018-07-19 -

وزارة التربية توضح : تفاصيل الدليل الوطني للتقويم من أجل التعلم الخاص بالصفوف الانتقالية

أكد مدير التوجيه في وزارة التربية مثنى خضور لـ ميلودي إف إم أن " وزارة التربية بالتعاون مع مركز قياس التقويم التربوي حدّثت الدليل الوطني… !

2018-07-17 -

ناسا ترسل مركبة جديدة إلى المريخ رغم خطر العاصفة الترابية

تمضي ناسا قدما في خططها نحو الهبوط المقرر على سطح الكوكب الأحمر لمهمة "إنسايت"، بغض النظر عما إذا كان المريخ يواجه عاصفة ترابية قوية. ويمكن… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-07-19 -

العبادي يشكل خلية أزمة ويصدر 14 أمرا بخصوص ذي قار

أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أن حكومته تقف مع المطالب الحقة للمتظاهرين، معلنا تشكيل خلية أزمة لتلبيتها. وجاء ذلك خلال لقاء العبادي اليوم، بشيوخ… !

2018-07-17 -

قنوات وإذاعات السودان العامة والخاصة تهاجر جماعيا إلى "عرب سات"!

قرر مدراء قنوات وإذاعات سودانية حكومية وخاصة الانتقال بشكل جماعي إلى البث عبر أقمار منظمة الاتصالات الفضائية العربية "عرب سات"، بدلا من الشركة المصرية المماثلة… !

2018-07-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تموز

الحمل  لا تخالف القوانين أو الأنظمة المرعية لكي لا تصطدم بمن حولك وخاصة مع رؤساء العمل والتزم حتى بقوانين السير فأمورك العملية مهتزة فاحذر الاحتيال أو تصعيد الخلافات بعناد أو بمواقف متعنتة الثور  قد تصطدم بزملاء العمل…

2018-07-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 تموز

الحمل  قد تفكر بمصالحات أو تسويات أو فض لخلاف أقلقك منذ مدة لذلك قيم ضرورياتك فالمحيط يمنحك المشورة والتعاطف والمساعدة وقد تتلقى شكر على منح معنوي الثور  يوم قد يحمل عصبية أو إحساساً بعدم الارتياح إلى واقع…