ارتفاع "СО2" يهدد البشرية من جديد

منوعات

2017-11-14 -
المصدر : روسيا اليوم

ارتفع مستوى ثاني أوكسيد الكربون في الغلاف الجوي للمرة الأولى منذ ثلاث سنوات، ما يعيق تحقيق الهدف الرئيس لاتفاقية باريس في الحد من الارتفاع الحراري العالمي.

وقال علماء "Global Carbon Project" في تقريرهم الجديد، هذه بيانات محبطة، لكن الأمل لا يزال موجودا في التمكن من تحقيق اسقرار في النظام المناخي، فسكان الولايات المتحدة مثلا، وبعض الشركات الخاصة لم يتخلوا عن التقنية "الخضراء" في الإنتاج، بالرغم من أن الحكومة هناك أوقفت كل الدعم والميزات المشجعة لاستخدام تقنية نظيفة بيئيا.

وتقوم منظمة "Global Carbon Project" (مؤسسة تضم عشرات من كبار علماء المناخ في العالم)، بإعداد ونشر تقارير سنوية عن الكمية الإجمالية لثاني أوكسيد الكربون، وغيره من الغازات الدفيئة المنبعثة من كل بلدان العالم. وتشمل التقارير أيضا، بيانات مفصلة عن هيكلية وديناميكية الانبعاثات الغازية لكل دولة، وتوقعات للمستقبل في هذا المجال.

وذكرت التقارير الأولى التي نشرتها المنظمة عام 2010، أن الانبعاثات الغازية الكربونية ارتفعت بوتيرة عالية جدا، إلا أنها، وفي عام 2013، توقفت عند حد 36 مليار طن "СО2".

يعود هذا الانخفاض منذ العام 2013 إلى أن الولايات المتحدة وألمانيا والصين ودول أوروبية أخرى، قد انتقلت إلى استخدام تكنولوجيا أكثر كفاءة في استخدام الطاقة، وأقل ضررا للبيئة، كما بدأت بالامتناع تدريجيا عن استخدام الفحم في المصانع. كل ذلك أبقى الأمل في تحقيق أهداف اتفاقية باريس.

 لم يتحقق للأسف ما أراده العلماء وما تأملوا به من نتائج تقارير عام 2013 المشجعة، فقد ارتفع معدل انبعاث غاز ثاني أوكسيد الكربون من جديد، وبلغت نسبة الارتفاع في تقرير هذا العام 3%، وسيصل حجم الغازات الناتجة عن المخلفات الصناعية حسب التقرير إلى 41 مليار طن.

كما يلاحظ العلماء أن ارتفاع انبعاثات الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي وصل إلى حد الخطر، بحسب توقعات خبراء "IPCC" التابع للأمم المتحدة، وإذا استمر الوضع على هذا المنوال، سترتفع حرارة الأرض من 2 إلى 4 درجات مئوية بحلول نهاية هذا القرن.

وبرأي خبراء "Global Carbon Project"، لم يتبق للبشرية أي فرصة، حتى لو تم تخفيض انبعاث غاز ثاني أوكسيد الكربون بشكل بسيط، في الحد من الاحتباس الحراري. ولهذا السبب يرى العلماء ضرورة البدء في تطوير تكنولوجيا جديدة تسمح بسحب غاز ثاني أوكسيد الكربون من الهواء، وتخزينه تحت الأرض، أو تحييده بأي طريقة أخرى لحماية البشرية من الدمار.

عدد الزيارات
203
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 16 تشرين الأول

مولود حماسي ، شجاع مقدام ، لكنه لا يعرف الصبر ولا يطيق الانتظار ، فالوقت من ذهب والعمر قصير والطموحات كثيرة . إذا شعر أنه…
2018-10-15 -

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-10-15 -

حركة الكواكب يوم 17 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-10-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الأول

الحمللاحظ كم الدعوات التي تأتيك أو الإعجاب الذي يرافقك فأنت تدعم علاقاتك القديمة وترسخها لذلك امنح وقتاً كافياً للشريك وضعا خطط المستقبل فأنت تزدهر بالمحبة وتفرح للتعارف والاتصال الثورقد يكون إزعاجك من أحد الأصدقاء بسبب كلمة أو خلاف على وجهة نظر فحاول أن تتقبل الآخرين بعيوبهم واغفر لهم أخطاءهم…
2018-10-16 -

حركة الكواكب يوم 17 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-10-16 -
2018-10-16 -

المنتخب السوري يسقط في اختبار الصين

خسر منتخب سورية لكرة القدم أمام نظيره الصيني بهدفين دون رد في مباراة ودية جرت اليوم على الملعب الأولمبي بمدينة نانجينغ الصينية تحضيرا لنهائيات كأس… !

2018-10-17 -

تقرير الـsns: موسكو: القيادة الروسية وجهت دعوة إلى الرئيس بشار الأسد لزيارة روسيا.. وراضون عن سير تنفيذ اتفاق إدلب..؟!

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الرئاسة الروسية وجهت دعوة إلى الرئيس بشار الأسد لزيارة روسيا، بما في ذلك جمهورية القرم. وقال لافروف في… !

2018-10-17 -

رامي عياش ينهي خلافه مع فارس كرم

شارك الفنان رامي عياش تغريدة عبر حسابه الشخصي على تويتر توجه فيها إلى الفنان فارس كرم الذي خسر والده يوم أمس بعد تعرضه لوعكة صحية،… !

2018-10-17 -

الشريط الوردي يغلف “انا أحب دمشق” في ساحة الأمويين للتوعية بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي

غلفت الأشرطة الوردية صرح أنا أحب دمشق في ساحة الأمويين ضمن نشاطات الحملة الوطنية للتوعية بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي التي انطلقت بداية تشرين… !

2018-10-13 -

طفلة سورية تنضم لإحدى أهم الجامعات الموسيقية في العالم

تتابع الطفلة السورية بيرولين جورج ثاني ابنة الـ 11 عاماً تقدمها في المجال الموسيقي العالمي بتحقيقها المركز الأول في امتحان القبول بجامعة فيينا للموسيقا والفنون… !

2018-10-17 -

ابتكار دراجة هوائية ذاتية القيادة

طور طلاب الجامعات الصينية دراجة هوائية ذاتية القيادة، يمكنها تتبع مالكها دون أي إشراف بشري في يوم من الأيام. وعلى الرغم من أن مشاهدة دراجة… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-17 -

مقتل وإصابة العشرات في تفجير عبوة ناسفة غربي القرم الروسية

أعلنت لجنة مكافحة الإرهاب الروسية أن الانفجار الذي وقع اليوم في كلية بوليتيكنك في مدينة كيرتش غربي شبه جزيرة القرم الروسية، ناجم عن عبوة ناسفة… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الأول

الحمل  قد تأخذ قراراً بالابتعاد عن الجميع فكل ما حولك لا يعجبك وقد تشعر أن  كل جهودك لا تعجب من حولك  وكأنهم غير راضين عن عملك أو عن تصرفاتك فأنت تكره الضغط واليوم للأوامر   الثور    اليوم…

2018-10-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الأول

الحمل  لاحظ كم الدعوات التي تأتيك أو الإعجاب الذي يرافقك فأنت تدعم علاقاتك القديمة وترسخها لذلك امنح وقتاً كافياً للشريك وضعا خطط المستقبل فأنت تزدهر بالمحبة وتفرح للتعارف والاتصال   الثور    قد يكون إزعاجك من أحد الأصدقاء…