الصورية في القانون السوري..!!

نقاشات قانونية

2017-11-13 -
المصدر : محطة أخبار سورية

يقصد بالصورية في القانون إظهار علاقة قانونية على خلاف الحقيقة والواقع وذلك عبر اتفاق يعقده شخصان يكون من شأنه إيجاد مظهر مخالف للحقيقة ويمكن تمييز نوعان من الصورية هما؛ الصورية المطلقة والصورية النسبية.

الصورية المطلقة، هي التي تتضمن إظهار وجود علاقة قانونية لا وجود لها في الحقيقة ومثالها أن يتفق شخص مع آخر على أن يظهر بمظهر المشتري لمال معين من أمواله فيبرم معه عقد بيع، في حين أن إرادة الطرفين لم تتجه إلى بيع هذا المال حقيقة أو نقل ملكيته، فيظهر المالك بمظهر البائع وهو لم يبع، ويظهر الشخص الآخر بمظهر المشتري وهو لم يشتري، فيكون عقد البيع في هذه الحالة صورياً صورية مطلقة؛ أي موجود في الظاهر فقط، أما في الواقع والحقيقة فلا وجود له. ويلجأ الناس عادة إلى الصورية المطلقة تحقيقاً لأهداف مختلفة منها الإضرار بالدائنين مثلاً أو تهريب العقار لمنع التنفيذ عليه وبالتالي يُخرج البائع العقار من ذمته ومن الضمان العام لدائنيه، وقد يقصد منه إظهار المشتري بمظهر الثراء استناداً إلى تملكه المبيع.

أما الصورية النسبية، فيكون من شأنها إخفاء حقيقة العلاقة بين الطرفين دون أن تتناول وجود هذه العلاقة؛ فالعلاقة موجودة لكن على نحو يخالف ما أظهره الطرفان منها؛ وقد ترد الصورية النسبية على طبيعة التصرف الذي أنشأ العلاقة القانونية، ومثال ذلك أن يبرم الطرفان عقد هبة ويخفيانه في صورة عقد بيع، فيظهر الواهب بمظهر البائع ويظهر الموهوب له في صورة المشتري، ويُذكر في العقد أن نقل الملكية تم مقابل ثمن تم الوفاء به؛ فالعقد انعقد صحيحاً لاستجماع أركانه وشروط صحته، ولكنه يخفي عقداً لا يعلم بوجوده سوى طرفاه.

وقد ترد الصورية النسبية على بند أو شرط من شروط التصرف فتظهره على غير حقيقته التي اتفق الطرفان عليها. ومثال ذلك أن يبيع شخص مالاً من أمواله بيعاً حقيقياً مقابل ثمن معين، ولكنه يتفق مع المشتري على أن يذكر في العقد ثمن أقل أو أكثر من الثمن الذي تم به البيع، فيكون لدينا ثمن حقيقي وثمن خفي أو مستتر. والثمن غير الحقيقي هو الظاهر لأنه المكتوب في عقد البيع. ويلجأ الطرفان عادة إلى إنقاص الثمن تحقيقاً لأهداف مختلفة؛ منها تخفيض رسوم التسجيل المستحقة والتي تقدر أساساً بنسبة معينة من الثمن الذي تم به البيع. ومن صور الصورية النسبية ذكر تاريخ للتصرف مخالف للتاريخ الذي أبرم فيه حقيقة بتأخير هذا التاريخ أو تقديمه؛ فقد يعمد المتعاقدان إلى تقديم تاريخ التصرف حتى يبدو أنه تمّ قبل أن يمرض أحدهما مرض الموت ويكون هدفهما من ذلك منع الورثة من الطعن في هذا التصرف استناداً إلى حصوله في مرض الموت. وقد ترد على إخفاء الباعث على التعاقد أو على شخصية المتعاقد فيتم التصرف في الحقيقة لحساب شخص معين ولكن يذكر في العقد شخص آخر.

وهنا لا بد من التمييز بين الصورية وما يتشابه معها ومنها التقايل؛ فالصورية تفترض وجود عقدين أحدهما ظاهر والآخر خفي، وأن يكون العقدان معاصران لبعضهما؛ فإذا لم يتوفر هذا التعاصر، لم نكن بصدد صورية؛ وعلى ذلك إذا أبرم شخصان عقد بيع، وبعد فترة من الزمن رغب البائع في استرداد المبيع واتفق مع المشتري على ذلك، فإننا لا نكون بصدد صورية بل بصدد إقالة أو تقايل من البيع، وكلا الاتفاقين الأول والثاني حقيقي. كذلك لا بد من تمييز الصورية عن التدليس في أنها تتم باتفاق وتدبير الطرفين ويكون كل منهما على بيّنة من أمره؛ أما التدليس فيتطلب أن يقوم أحد المتعاقدين باستعمال طرق احتيالية لإيقاع المتعاقد الآخر في غلط يدفعه إلى التعاقد بحيث لا يتصور وجود اتفاق لولا تلك الوسائل الاحتيالية.

أثر الصورية:

القاعدة أن الصورية ليست سبباً من أسباب بطلان التصرف القانوني؛ فالتصرف الصوري لا يبطل لمجرد صوريته، ولكن ذلك لا يعني أن التصرف الصوري ينتج ذات الآثار التي تترتب على التصرف الحقيقي؛ ذلك أن إرادة المتعاقدين لم تتجه إلى ابرام التصرف الصوري، بل اتجهت إلى ابرام التصرف المستتر. ولما كانت العبرة في ابرام التصرفات القانونية بما اتجهت إليه الإرادة، فإن التصرف المستتر هو الذي يعتد به دون التصرف الصوري الظاهر شرط وجود العقدين معاً وعلى التفصيل التالي:

أولاً: أثر الصورية فيما بين أطراف الصورية:

في حالة الصورية المطلقة لا يعتد بالعقد الظاهر والعبرة بين المتعاقدين للعقد الحقيقي احتراماً لمبدأ سلطان الإرادة؛ أما في الصورية النسبية، فالعبرة بالقصد الحقيقي. كذلك يشرط أن يكون العقد المستتر صحيحاً ومستوفياً لأركان انعقاده وشروط صحته عملاً بالمادة 246 من القانون المدني والتي تنص على أنه:

"إذا ستر المتعاقدان عقداً حقيقياً بعقد ظاهر فالعقد النافذ فيما بين المتعاقدين والخلف العام هو العقد الحقيقي".

 فإذا أبرم الطرفان عقد هبة ولكنهما أخفياها تحت ستار عقد بيع، فإن العقد الذي ينفذ هو عقد الهبة لا عقد البيع بشرط أن تكون جميع أركان الهبة قد توافرت، والآثار التي تترتب هي آثار الهبة، وليست آثار البيع. وعلى ذلك فلا يجوز للمالك الذي تخلى عن ملكه بمقتضى هذا العقد أن يطالب الطرف الآخر بالثمن المسمى في عقد البيع. وإذا ادعى أحد المتعاقدين أو خلفه أن العقد الظاهر عقد صوري، وجب عليه إثبات ذلك بالبينة العكسية المماثلة لها، وبإبراز العقد الحقيقي؛ فإذا كان العقد الظاهر سند رسمي، وجب أن يكون العقد الحقيقي كذلك رسمياً وموثقاً لدى الموظف المختص وبتاريخ معاصر لتاريخ العقد الظاهر حتى يعتد بدفعه بأن العقد الظاهر عقد صوري ومخالف للحقيقة.

ثانياً: أثر الصورية بالنسبة للغير:

المقصود بالغير فيما يتعلق بأثر الصورية هو كل شخص غير المتعاقدين وخلفهم العام ويعد بصفة خاصة من الغير:

1ـ دائنو المتعاقدين: حيث يعتبر الدائن من الغير متى كان له حق مؤكد وثابت تجاه المتعاقد. ويستوي في هذا الحق أن يكون قد نشأ قبل إبرام التصرف الصوري أو بعده؛ كما يستوي في هذا الحق أن يكون مستحق الأداء أو مؤجل أو معلق على شرط.

2ـ الخلف الخاص: وهو الشخص الذي تلقى من المتعاقد حقاً محدداً على مال معين كالمشتري والموهوب له بتلقي ملكية شيء أو حق انتفاع عليه، أو كالدائن المرتهن يتلقى حق الرهن. والقاعدة بالنسبة للغير فيما يخص الصورية، أنه إذا أبرم عقد صوري فللغير أن يتمسك بالعقد الصوري أو بالعقد المستتر وفقاً لمصلحته متى كانوا حسني النية عملاً بالمادة 245 من القانون المدني؛ ولهم أن يثبتوا الصورية بجميع وسائل الاثبات، وإذا تعارضت مصالح ذوي الشأن من الغير فتمسك البعض بالعقد الظاهر وتمسك الآخرون بالعقد المستتر، كانت الأفضلية للأولين.

ويكون هذا التمسك عبر دعوى تُعرف بدعوى الصورية، ولا يشترط لرفعها من قبل الدائن سوى ثبوت الحق ووجود مصلحة له، والراجح لدى الشّراح أنه لا يشترط لرفع دعوى الصورية أن يكون التصرف الصوري قد سبّب إعسار المدين أو زاد في إعساره؛ فيمكن رفع الدعوى ولو كان ما بقي لدى المدين من أموال غير كافية للوفاء بجميع ديونه. ويستفيد من الحكم الصادر بصورية التصرف جميع دائنو المتصرف وليس الدائن الذي رفع الدعوى. ويستطيع الدائن رفع دعوى الصورية في أي وقت ما دام حقه قائماً، فلا تسقط هذه الدعوى بالتقادم وذلك لأن موضوعها تقرير أن العقد الظاهر لا وجود له وهذه حقيقة مستمرة.  

 

القانونية أمل عبد الهادي مسعود
عدد الزيارات
179
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 17 تشرين الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2017-11-16 -

تهديد الإرهاب يتراجع في سورية و3 دول أخرى

قال دانييل هيسلوب، مدير الأبحاث في منظمة "معهد الاقتصاد والسلام" الدولية، إن مستوى التهديد الإرهابي انخفض بشكل جدي في سوريا و3 دول أخرى كانت تتصدر…
2017-11-16 -

تقرير الـsns: «فيتو» روسي عاشر.. وتهديد أميركي لدمشق.. قمة روسية تركية إيرانية حول سورية في سوتشي22تشرين الحالي..

شهد مجلس الأمن الدولي، أمس، فصلاً جديداً من «المعارك» الروسية ــ الأميركية حول الملف الكيميائي السوري، خلال طرح وفدي البلدين مشروعي قرار حول تمديد عمل…
2017-11-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الثاني

الحمل يسعدك شعورك بالنجاح وتكتشف أن كفاحك مجدٍ وأن المحيط يساندك ويسعدك الحوار والعلاقات الاجتماعية والعائلية والحب الثور قد يطرأ ما يعيق مشروعا أو يعرقل بعض الأعمال أو الآمال فعبر عن آرائك ومشاعرك بتروي وحكمة فالصبر والحكمة مطلوبة منك اليوم للتغلب على بعض الصعوبات الجوزاء أفضل أعمالك هي التي تقوم…
2017-11-17 -

تقرير الـsns: «فيتو» روسي عاشر.. وتهديد أميركي لدمشق.. قمة روسية تركية إيرانية حول سورية في سوتشي22تشرين الحالي..

شهد مجلس الأمن الدولي، أمس، فصلاً جديداً من «المعارك» الروسية ــ الأميركية حول الملف الكيميائي السوري، خلال طرح وفدي البلدين مشروعي قرار حول تمديد عمل لجنة التحقيق الخاصة بتحديد المسؤولين عن استخدام أسلحة كيميائية في سورية. وتم إسقاط المشروع الروسي، لتعود موسكو وتستخدم حق النقض ضد المشروع الأميركي. وعقب «الفيتو»…
2017-11-17 -
2017-11-17 -

تشرين يسعى لتعزيز صدارته للدوري الممتاز لكرة القدم

يسعى فريق تشرين الى توسيع فارق النقاط مع الجيش لتعزيز صدارته للدوري الممتاز لكرة القدم نظراً لتأجيل مباراتي الأخير في الجولة الماضية وهذه الجولة… !

2017-11-17 -

لافروف يصف تصريحات نيكي هايلي بالكاذبة

وصف سيرغي لافروف بالكذب تصريحات مندوبة الولايات المتحدة لدى مجلس الأمن الدولي نيكي هايلي حول محاولات واشنطن صياغة مشروع قرار مشترك مع موسكو بشأن كيميائي… !

2017-11-17 -

سيلفستر ستالون: اتهامات الإعتداء الجنسي “مثيرة للسخرية”

نفى الممثل الامريكي سيلفستر ستالون يوم الخميس اتهامات منسوبة إليه بشأن الإعتداء جنسياً على فتاة تبلغ من العمر 16 عاماً في عام 1986 . وقالت… !

2017-11-17 -

محروقات: 400 ليتر لكل أسرة توزع على دفعتين

أكد مدير عام شركة محروقات سمير الحسين أن "مخصصات كل أسرة من مازوت التدفئة 400 ليتر سيتم توزيعها على دفعتين في نهاية عام 2017 وبداية… !

2017-11-16 -

100 منحة للدراسة في الجامعات الإيرانية

أعلنت وزارة التعليم العالي اليوم عن تقديم 100 منحة دراسية للمرحلة الجامعية الأولى بمختلف الاختصاصات المتوافرة في الجامعات الإيرانية باستثناء الطبية للعام الدراسي 2017… !

2017-11-15 -

يوتيوب "تقتل" الخاصية الأكثر إزعاجا على منصتها

أعلنت يوتيوب أنها ستتوقف عن عرض الروابط التي تظهر عبر مقاطع الفيديو خلال المشاهدة، والتي تروج لفيديوهات أخرى، اعتبارا من 14 كانون الأول المقبل. وعلى… !

2017-10-31 -

مرسوم بتعيين الدكتور بسام ابراهيم رئيسا لجامعة البعث

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 313 لعام 2017 القاضي بتعيين الدكتور بسام بشير ابراهيم رئيسا لجامعة البعث. وفيما يلي نص المرسوم. المرسوم… !

2017-11-17 -

تقرير: الأردن يخشى من تنازلات بن سلمان للتطبيع مع إسرائيل

أبدى الأردن قلقه من سعي السعودية لتطبيع العلاقات مع إسرائيل من أجل إقامة تحالف لمواجهة إيران، ومن استعداد الرياض للتنازل عن حق الفلسطينيين في العودة… !

2017-11-15 -

ترامب: في آسيا اضطررت لمشاهدة "CNN" وتأكدت أنها سيئة وفاشلة

انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من جديد عمل قناة "CNN" الأمريكية، واصفا إياها بالمزيفة والفاشلة. وكتب ترامب في حسابه على موقع "تويتر" الأربعاء: "كنت مضطرا… !

2017-11-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الثاني

الحمل  اقترب ممن تحب وممن تثق وأعطِ الفرصة لمن يحبك لإثبات محبته فقد لا تدرك أهمية إحساسك أنك مدعوم بمحبة الآخرين حتى تحتاجها الثور اضبط انفعالاتك واهتم بمسيرتك وتجنب ارتكاب بعض الهفوات الصغيرة ولا تغضب…

2017-11-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الثاني

الحمل  يسعدك شعورك بالنجاح وتكتشف أن كفاحك مجدٍ وأن المحيط يساندك ويسعدك الحوار والعلاقات الاجتماعية والعائلية والحب الثور قد يطرأ ما يعيق مشروعا أو يعرقل بعض الأعمال أو الآمال فعبر عن آرائك ومشاعرك بتروي وحكمة…