العالم على عتبة سباق تسلح صاروخي جديد

مقالات مختارة

2017-11-13 -
المصدر :

يتناول سيرغي أوسيبوف في "أرغومينتي إي فاكتي" اعتماد الكونغرس الأمريكي ميزانية عسكرية جديدة بلغت 700 مليار دولار.

ويضيف أن هذا الرقم ليس هو المثير للاهتمام، بل مبلغ الـ 58 مليون دولار، الذي خصص كنفقات لما سمي "إجراءات مضادة لانتهاك روسيا اتفاقية الحد من الصواريخ ذات المديين المتوسط والقصير"، وكذلك إنتاج صواريخ مجنحة محظورة بموجب اتفاقية عام 1988، والتي تطلق من منصات أرضية. وهذا كله، بحسب موسكو، يشير إلى سعي واشنطن للعودة إلى حقبة "الحرب الباردة"، ولا سيما أن الجانب الأمريكي يتصرف في السنوات الأخيرة بصورة غير مسؤولة، فقد انسحب من اتفاقية الدرع الصاروخية، ويرفض الموافقة على طرق التخلص من عنصر البلوتونيوم، ويبطئ في عملية إتلاف سلاحه الكيميائي.

يقول نائب مدير معهد التحليل العسكري والسياسي ألكسندر خرامتشيخين: "لست متأكدا من أن مدى صواريخ "إسكندير" المجنحة والبالستية هو أبعد من 500 كلم. أما انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاقية، فأنا أرحب به، لأن هذه الاتفاقية لم تسبب سوى الصداع لروسيا".

ويوضح هذا بقوله إن "جارتنا الصين ليست طرفا في اتفاقية مماثلة، وبالتالي يمكنها تهديد روسيا بصواريخها البالستية متوسطة المدى، ونحن لا يمكننا سوى استخدام صواريخ بالستية عابرة للقارات للرد على هذا التهديد، مع أن عددها محدد بموجب اتفاقية باريس. كما أن الهند وباكستان والمملكة السعودية وكوريا الشمالية تملك صواريخ متوسطة المدى، ولا يمكن اعتبارها جميعا حليفة لروسيا".

ويسأل ألكسندر خرامتشيخين "لماذا وقع الاتحاد السوفياتي اتفاقية 1987؟ الجواب على هذا السؤال بعد مضي 30 سنة غير ممكن. كما لا نعلم لماذا قرر الاتحاد السوفياتي حينها تقليص عدد منظومات الصواريخ العملياتية–التكتيكية "منظومة أوكا"، التي يبلغ مداها 400 كلم، والتي لم تشملها الاتفاقية؟

وحاليا تستطيع الولايات المتحدة تهديد روسيا باستخدام صواريخ مجنحة بحرية تطلق من منصات إطلاق عامة تم نشرها في رومانيا وبولندا.

أما روسيا فيمكنها، أن تجري تعديلات على صواريخ "كاليبر" المجنحة لتصبح جاهزة للإطلاق من منصات أرضية. كما أن استئناف إنتاج صواريخ بالستية متوسطة المدى ليس صعبا، وخاصة أن جميع الوثائق محفوظة. بيد أن إنتاج صواريخ "توبول" و "يارس" البالستية من دون المرحلة الأولى أرخص من إنتاج صواريخ جديدة"، - كما يؤكد الخبير ألكسندر خرامتشيخين.

-
عدد الزيارات
213
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 17 كانون الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-01-17 -

صفات مولود 17 كانون الثاني - جيم كاري

عنيد إذا قال شيئاً فعله ولن يثنيه عن فعله شيء .. يتابع أعماله ليتقدم دائماً .. يعرف ما يريد ويصل إليه بالصبر .. يحب أصدقاءه…
2018-01-17 -

تقرير الـsns: معركة تحرير إدلب مستمرة.. وأردوغان يواصل الصراخ..؟!

تحت عنوان: «معركة إدلب الكبرى»: الحرب في مرحلتها الثانية، أوضح إيلي حنا في صحيفة الأخبار، أنه منذ أسابيع، وضعت دمشق بالتعاون مع حلفائها، خارطة «جيب…
2018-01-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الثاني

الحمل وضح أمورك واشرح وجهة نظرك فأنت تجيد التأثير على المحيط وأهم شعور يسعدك أنك لست وحيداً فالأصدقاء والأهل والحبيب يساهمون بمنحك الفرح والسعادة الثور لا تسمح للشك أن يدخل نفسك كن حسن النية بالآخرين ولكن تأكد من نواياهم وتمسك بالعقل وأسمع آراء من حولك ولا تغامر بإجابات غير محسوبة…
2018-01-18 -

حركة الكواكب يوم 18 كانون الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج الجدي مما يحذر برج الحمل عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج العقرب مما يحذر برج الأسد…
2018-01-18 -
2018-01-17 -

منتخب سورية الأولمبي يخرج من الدور الأول لبطولة آسيا

خرج منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم من الدور الأول لبطولة آسيا للمنتخبات تحت 23 عاما المقامة حاليا في الصين بعد تعادله اليوم أمام المنتخب… !

2018-01-18 -

لافروف: الغرب يغمض عينيه عن استخدام الإرهابيين الأسلحة الكيميائية في سورية ويرفض إدانتهم

أكد وزير الخارجية الروسس سيرغس لافروف أن الغرب يغمض عينيه عن استخدام الإرهابيين الأسلحة الكيميائية في سورية ويرفض إدانتهم مبينا أنه يفضلبدلا من ذلك… !

2018-01-16 -

ميريام فارس توبخ حارسها “الضخم” أمام الجمهور!

وبخت المطربة اللبنانية ميريام فارس حارسها الشخصي، ضخم الجسم، أمام الجمهور وذلك في إحدى حفلاتها في العاصمة المصرية القاهرة. ويرجع غضب ميريام فارس من حارسها… !

2018-01-18 -

إغلاق الموانئ السورية في وجه الملاحة البحرية بسبب الأحوال الجوية السائدة

أغلقت اليوم جميع الموانئ السورية بوجه الملاحة البحرية بسبب الأحوال الجوية السائدة. وقال مدير الموانئ العميد أكرم ابراهيم في تصريح لـ سانا: إنه “نظرا… !

2018-01-17 -

المركز الوطني لتطوير المناهج: الموسيقا والزراعة والمعلوماتية بمنظور جديد في المدارس

ينتظر الطلاب عادة حصص الموسيقا والرياضة والمعلوماتية للخروج من جدية المواد الأساسية والحصول على قسط من الترفيه والراحة وإيجاد مساحة للتعبير عن مواهبهم وهواياتهم… !

2018-01-17 -

"القصر السماوي" قد يسقط فوق أوروبا محملا بمادة سامة

من المتوقع تحطم المحطة الفضائية الصينية "تيانغونغ-1" على سطح الأرض في غضون أسابيع قليلة، وفقا لما ذكره الخبراء. وأُطلقت المحطة الصينية في عام 2011، ولكنها… !

2018-01-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما تشريعياً بتمديد العمل بالمرسوم (4) لعام2017 القاضي بتثبيت العاملين المؤقتين بعقود سنوية من ذوي الشهداء وتشغيل الشباب

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 1 لعام 2018 القاضي بتمديد العمل بأحكام المرسوم التشريعي رقم 4 لعام 2017 لمدة سنة… !

2018-01-18 -

شويغو يلتقي رئيسي الأركان والاستخبارات التركيين

استقبل وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، اليوم الخميس، رئيس الأركان التركي خلوصي آكار ورئيس الاستخبارات الوطنية التركية هاكان فيدان وبحث الوضع في الشرق الأوسط معهما.… !

2018-01-18 -

وزير الإعلام لوفد منظمة فياآراب: الإعلام السوري تميز بإيمانه بوطنه وجيشه منذ بداية الحرب

أكد وزير الإعلام عماد سارة أن الوضع الإعلامي في سورية “جيد” رغم كل ما يتعرض له إلى الآن من محاربة وتشويه من قبل كبرى… !

2018-01-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 كانون الثاني

الحمل   لاحظ كم الدعوات التي تأتيك أو الإعجاب الذي يرافقك فأنت تدعم علاقاتك القديمة وترسخها لذلك امنح وقتاً كافياً للشريك وضعا خطط المستقبل فأنت تزدهر بالمحبة وتفرح للتعارف والاتصال الثور قد تواجه بعدائية أو تشعر…

2018-01-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الثاني

الحمل   وضح أمورك واشرح وجهة نظرك فأنت تجيد التأثير على المحيط وأهم شعور يسعدك أنك لست وحيداً فالأصدقاء والأهل والحبيب يساهمون بمنحك الفرح والسعادة الثور لا تسمح للشك أن يدخل نفسك كن حسن النية بالآخرين…