العالم على عتبة سباق تسلح صاروخي جديد

مقالات مختارة

2017-11-13 -
المصدر :

يتناول سيرغي أوسيبوف في "أرغومينتي إي فاكتي" اعتماد الكونغرس الأمريكي ميزانية عسكرية جديدة بلغت 700 مليار دولار.

ويضيف أن هذا الرقم ليس هو المثير للاهتمام، بل مبلغ الـ 58 مليون دولار، الذي خصص كنفقات لما سمي "إجراءات مضادة لانتهاك روسيا اتفاقية الحد من الصواريخ ذات المديين المتوسط والقصير"، وكذلك إنتاج صواريخ مجنحة محظورة بموجب اتفاقية عام 1988، والتي تطلق من منصات أرضية. وهذا كله، بحسب موسكو، يشير إلى سعي واشنطن للعودة إلى حقبة "الحرب الباردة"، ولا سيما أن الجانب الأمريكي يتصرف في السنوات الأخيرة بصورة غير مسؤولة، فقد انسحب من اتفاقية الدرع الصاروخية، ويرفض الموافقة على طرق التخلص من عنصر البلوتونيوم، ويبطئ في عملية إتلاف سلاحه الكيميائي.

يقول نائب مدير معهد التحليل العسكري والسياسي ألكسندر خرامتشيخين: "لست متأكدا من أن مدى صواريخ "إسكندير" المجنحة والبالستية هو أبعد من 500 كلم. أما انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاقية، فأنا أرحب به، لأن هذه الاتفاقية لم تسبب سوى الصداع لروسيا".

ويوضح هذا بقوله إن "جارتنا الصين ليست طرفا في اتفاقية مماثلة، وبالتالي يمكنها تهديد روسيا بصواريخها البالستية متوسطة المدى، ونحن لا يمكننا سوى استخدام صواريخ بالستية عابرة للقارات للرد على هذا التهديد، مع أن عددها محدد بموجب اتفاقية باريس. كما أن الهند وباكستان والمملكة السعودية وكوريا الشمالية تملك صواريخ متوسطة المدى، ولا يمكن اعتبارها جميعا حليفة لروسيا".

ويسأل ألكسندر خرامتشيخين "لماذا وقع الاتحاد السوفياتي اتفاقية 1987؟ الجواب على هذا السؤال بعد مضي 30 سنة غير ممكن. كما لا نعلم لماذا قرر الاتحاد السوفياتي حينها تقليص عدد منظومات الصواريخ العملياتية–التكتيكية "منظومة أوكا"، التي يبلغ مداها 400 كلم، والتي لم تشملها الاتفاقية؟

وحاليا تستطيع الولايات المتحدة تهديد روسيا باستخدام صواريخ مجنحة بحرية تطلق من منصات إطلاق عامة تم نشرها في رومانيا وبولندا.

أما روسيا فيمكنها، أن تجري تعديلات على صواريخ "كاليبر" المجنحة لتصبح جاهزة للإطلاق من منصات أرضية. كما أن استئناف إنتاج صواريخ بالستية متوسطة المدى ليس صعبا، وخاصة أن جميع الوثائق محفوظة. بيد أن إنتاج صواريخ "توبول" و "يارس" البالستية من دون المرحلة الأولى أرخص من إنتاج صواريخ جديدة"، - كما يؤكد الخبير ألكسندر خرامتشيخين.

-
عدد الزيارات
315
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 17 حزيران

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو…
2018-06-17 -

تقرير الـsns: موسكو لا تستبعد مشاركة معارضين سوريين في مشاورات جنيف.. وأمريكا تحذر الجيش من شنّ هجوم ضد الإرهابيين في…

عبر الرئيس بوتين وبنيامين نتنياهو عن استعدادهما لتعزير التنسيق بشأن تسوية الوضع في سورية، وتعزيز الأمن على الحدود السورية الإسرائيلية. وبحث بوتين ونتنياهو في اتصال…
2018-06-16 -

تقرير الـsns: مسؤول أمريكي: قواتنا في سورية ضرورية لمواجهة روسيا ومنع وصول إيران للمتوسط..

اعتبر ديفيد شينكير، المرشح لمنصب مساعد وزير خارجية أمريكا، أن وجود قوات بلاده في سوريا ضروري لـ"منع طهران من إقامة جسر بري إلى المتوسط"، فضلاً…
2018-06-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 حزيران

الحمل أهم ما يجب أن تفعله أن تنظم واجباتك حسب أولوياتك لكي لا تعمل أكثر من طاقتك فوجود المشتري يدعمك في مكان للعمل الكثير أو المسؤوليات الطارئة ولاحظ كم أن العمل كثير والراحة قليلة الثور أنت تكره أن تسلم أمورك للقدر وهذا يوم جيد إذا تعلمت أن تلاحق بنفسك كل…
2018-06-17 -

تقرير الـsns: مسؤول أمريكي: قواتنا في سورية ضرورية لمواجهة روسيا ومنع وصول إيران للمتوسط..

اعتبر ديفيد شينكير، المرشح لمنصب مساعد وزير خارجية أمريكا، أن وجود قوات بلاده في سوريا ضروري لـ"منع طهران من إقامة جسر بري إلى المتوسط"، فضلاً عن تعزيز مواقع واشنطن بمواجهة روسيا. ووفقاً لروسيا اليوم، جرى البحث في مستقبل سورية خلال جلسة استماع أمام لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ بالكونغرس…
2018-06-17 -
2018-06-17 -

السومة: ثقتي كبيرة بوصول نسور قاسيون إلى أدوار متقدمة في نهائيات آسيا

نجم منتخبنا الوطني لكرة القدم عمر السومة الذي أكمل عامه التاسع والعشرين يعد من أفضل لاعبي القارة الآسيوية وتتمنى أعرق الأندية أن يكون موجودا في… !

2018-06-17 -

تقرير الـsns: مسؤول أمريكي: قواتنا في سورية ضرورية لمواجهة روسيا ومنع وصول إيران للمتوسط..

اعتبر ديفيد شينكير، المرشح لمنصب مساعد وزير خارجية أمريكا، أن وجود قوات بلاده في سوريا ضروري لـ"منع طهران من إقامة جسر بري إلى المتوسط"، فضلاً… !

2018-06-17 -

الزوج السابق لجولي يكشف سبب طلاقهما بعد مرور 15 عاما

أعلن، بيلي بوب ثورنتون، الزوج السابق للنجمة الهوليودية، أنجيلينا جولي، عن أسباب انفصالهما، وبدد العديد من الشائعات القديمة حول علاقتهما. وذكر بوب أنهما كانا ألمع… !

2018-06-16 -

الحرارة أعلى من معدلاتها والجو صحو بشكل عام

توالي درجات الحرارة ارتفاعها لتصبح اعلى من معدلاتها بنحو 2 إلى 5 درجات مئوية مع تأثر البلاد بمنخفض جوي سطحي مترافق بامتدادلمرتفع جوي شبه مداري… !

2018-06-12 -

التربية تصدر برامج امتحانات الدورة الثانية لشهادة الدراسة الثانوية

أصدرت وزارة التربية اليوم برنامج امتحانات الدورة الثانية لشهادة الدراسة الثانوية بمختلف فروعها لعام 2018. وأوضحت الوزارة في إعلانها الذي تلقت سانا نسخة منه أن… !

2018-06-15 -

تحديث جديد من "آبل" يثير غضب الاستخبارات الأمريكية

عمدت آبل إلى سد فجوة طالما سمحت للأجهزة الأمنية باختراق أجهزتها، الأمر الذي من شأنه إشعال المواجهة بينها وبين الاستخبارات الأمريكية. وكشفت الشركة العملاقة عن… !

2018-05-27 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية من رسوم تجديد رخص البناء

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 18 لعام 2018 المتضمن إعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية المنتهية مدة تراخيصهم من رسوم… !

2018-06-17 -

وزير داخلية ألمانيا: لم يعد بوسعي العمل مع ميركل

ذكرت وسائل إعلام ألمانية أن وزير الداخلية في البلاد، هورست سيهوفر، أعلن أنه لم يعد يستطيع العمل مع رئيسة الحكومة المستشارة أنغيلا ميركل، بسبب سياستها… !

2018-06-14 -

أزمة الصحافة المصرية ومستقبلها

عبدالله السناوي مهنة الصحافة مسألة حرية. حين تتقلص قدرتها عن التعبير بحرية عن حقائق مجتمعها وما يجري فيه من أحداث وتحولات تفقد صدقيتها وتأثيرها ويتراجع… !

2018-06-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 حزيران

الحمل   أمورك تميل إلى التركيز على الشؤون الاجتماعية وقد تدخل في جديد لقيادة محيطك أو القيام بدور فعال في عائلتك أو مع أصدقائك فالقدرة على الإقناع وبلاغتك في الحديث وفي الدفاع عن آرائك هي الأمر…

2018-06-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 حزيران

الحمل   أهم ما يجب أن تفعله أن تنظم واجباتك حسب أولوياتك لكي لا تعمل أكثر من طاقتك فوجود المشتري يدعمك  في مكان للعمل الكثير أو المسؤوليات الطارئة ولاحظ كم أن العمل كثير والراحة قليلة الثور…