حكومة إعلام!

مقالات مختارة

2017-11-13 -
المصدر : الوطن

عامر الياس شهدا

في الآونة الأخيرة كثر الضخ الإعلامي عن زيارات رئيس مجلس الوزراء وأعضاء من الحكومة للمحافظات والمشروعات. والتلفزيون السوري منذ فترة يركز على المشروعات الزراعية والحيوانية. وأكثر ما يلفت النظر أن التلفزيون جل اهتمامه متابعة ما يقول رئيس الوزراء وما ترجم من هذه الأقوال على أرض الواقع. رغم أن المواطن يترجم حركات رئيس مجلس الوزراء على أنها من صلب واجباته فليس من الضروري أن يكون للتلفزيون دور في إبراز واجبات رئيس الحكومة. ما يهم المواطن أن يكون هناك انعكاسات إيجابية على وضعه المعيشي وعلى مدى تقديم الخدمات له دون معاناة من مؤسسات الوزارات كافة على اختلاف مهامها. فما يجب أن يكون واضحاً أن المواطن لا يهمه رحلات رئيس الحكومة وبعض من فريقه والكيفية التي يمارسون بها واجباتهم.
ما يشغل بال المواطن تساؤلات: أين الحكومة من تثبيت سعر الصرف وانعكاسه على الأسعار؟ وأين هي من انخفاض استيراد النفط؟ وأين من مدى تطابق الكتلة النقدية مع حجم الإنتاج والتصدير؟ وأين هي من النهوض بالمستوى المعيشي للمواطن حيث هناك وعود باستبدال زيادة الرواتب بتخفيض الأسعار إلا أن المؤشرات الحقيقة تقول إن هناك افتقاراً للإرادة في تخفيض الأسعار فمن يرد أن يخفض الأسعار فعليه أن يخفض التكلفة فأين تخفيض التكلفة؟ ما نعرفه وبناء على معلومات من الحكومة أن استيراد النفط قد انخفض رافقه انخفاض بسعر الدولار واستمرار في التيار الكهربائي ما يعني انخفاضاً في استهلاك المشتقات النفطية فمن المفترض على الحكومة وهذه الحالة أن تعكس ذلك على تكاليف الإنتاج من خلال تخفيض أسعار المشتقات النفطية التي تلعب دوراً كبيراً في تخفيض التكلفة مما ينعكس إيجاباً على تخفيض الأسعار. قد تقول الحكومة إن وزارة التجارة خفضت الأسعار! إنه أمر لا يستحق الاهتمام فتخفيض الأسعار أتى على حساب الأوزان والنوعية لذلك فهذا التخفيض لا يتعدى كونه حملة إعلانية لا معنى لها سوى تأزيم المواطن واستفزازه فموضوع تخفيض الأسعار يبدأ بحراك حكومي نحو تخفيض أساسيات التكلفة؟ أين الحكومة من سيناريوهات مواجهة الاختناقات التي قد تحدث على مستوى الاقتصاد الكلي والجزئي؟ أين هي من وضع سياسات متناغمة مع السياسة النقدية التي من المفترض أن تنعكس على الوضع المعيشي للمواطن وأن تلعب الحكومة الدور الأساسي في رفع ثقة المواطن بهذه السياسة؟
لقد سمعنا كثيراً عن دعم الإنتاج وما نعلمه أن دورة رأس المال في الإنتاج هي أربعة أشهر ضمن هذه الظروف فأين انعكاسات دعم الإنتاج على المجتمع والأسعار؟ من المستغرب أن تعلن الحكومة دعمها للاستثمار والسعي باتجاه القيام بالمعارض فالاستثمار لا يمكن أن يحدث ببلد مواطنه غير قادر على الاستهلاك، ولم تتمكن الحكومة من تخفيض تكاليف الإنتاج، ولم تستطع ضبط ما يدخلها من منتجات دول أخرى وتعتبرها من إنتاج سورية كيف ولماذا هذا الطرح البعيد عن الواقع؟ وما الهدف منه؟ علماً بأن البلد يتعافى بمجتمعه أولاً وبمدى قدرة الحكومة على رفع قدرة دخل المواطن على الاستهلاك.. يبدو لنا وهذه الحالة أن هناك افتقاراً بالمعلومة لدى الحكومة لجهة أن المواطن لم يعد يؤمن كثيراً بالتصريحات، وأصبح قادراً على تحليل الأمور، فالمواطن اليوم يتفاعل مع شعار دعم الإنتاج وتخفيض الأسعار وتثبيت سعر الصرف، إلا أنه يشتكي من انعدام وجود تناغم في سياسات الاقتصاد والصناعة مع السياسات النقدية والمالية على اعتبار أن المعلن هو دعم الإنتاج ورفع نسبة التصدير وتخفيض الاستيراد، إلا أن ذلك لم يعط انعكاسات على المستوى المعيشي للمواطن، لذلك نقول: عندما يتوافر التناغم بين السياسات ويتم خلق المؤشرات بهذه الحالة يمكن للحكومة أن تضع رؤية جديدة لعملها تواكب متطلبات إعادة الإعمار وتساهم في تنمية البنية وتتحدث عن الاستثمار والتنمية الشاملة وترفع نسب الإنتاج ويساعدها في ذلك توافر المشتقات النفطية وانخفاض استهلاكها نتيجة استمرار التيار الكهربائي واستقرار سعر الصرف.

 

-
عدد الزيارات
113
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 17 تشرين الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2017-11-16 -

تهديد الإرهاب يتراجع في سورية و3 دول أخرى

قال دانييل هيسلوب، مدير الأبحاث في منظمة "معهد الاقتصاد والسلام" الدولية، إن مستوى التهديد الإرهابي انخفض بشكل جدي في سوريا و3 دول أخرى كانت تتصدر…
2017-11-16 -

تقرير الـsns: «فيتو» روسي عاشر.. وتهديد أميركي لدمشق.. قمة روسية تركية إيرانية حول سورية في سوتشي22تشرين الحالي..

شهد مجلس الأمن الدولي، أمس، فصلاً جديداً من «المعارك» الروسية ــ الأميركية حول الملف الكيميائي السوري، خلال طرح وفدي البلدين مشروعي قرار حول تمديد عمل…
2017-11-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الثاني

الحمل يسعدك شعورك بالنجاح وتكتشف أن كفاحك مجدٍ وأن المحيط يساندك ويسعدك الحوار والعلاقات الاجتماعية والعائلية والحب الثور قد يطرأ ما يعيق مشروعا أو يعرقل بعض الأعمال أو الآمال فعبر عن آرائك ومشاعرك بتروي وحكمة فالصبر والحكمة مطلوبة منك اليوم للتغلب على بعض الصعوبات الجوزاء أفضل أعمالك هي التي تقوم…
2017-11-17 -

تقرير الـsns: «فيتو» روسي عاشر.. وتهديد أميركي لدمشق.. قمة روسية تركية إيرانية حول سورية في سوتشي22تشرين الحالي..

شهد مجلس الأمن الدولي، أمس، فصلاً جديداً من «المعارك» الروسية ــ الأميركية حول الملف الكيميائي السوري، خلال طرح وفدي البلدين مشروعي قرار حول تمديد عمل لجنة التحقيق الخاصة بتحديد المسؤولين عن استخدام أسلحة كيميائية في سورية. وتم إسقاط المشروع الروسي، لتعود موسكو وتستخدم حق النقض ضد المشروع الأميركي. وعقب «الفيتو»…
2017-11-17 -
2017-11-17 -

تشرين يسعى لتعزيز صدارته للدوري الممتاز لكرة القدم

يسعى فريق تشرين الى توسيع فارق النقاط مع الجيش لتعزيز صدارته للدوري الممتاز لكرة القدم نظراً لتأجيل مباراتي الأخير في الجولة الماضية وهذه الجولة… !

2017-11-17 -

لافروف يصف تصريحات نيكي هايلي بالكاذبة

وصف سيرغي لافروف بالكذب تصريحات مندوبة الولايات المتحدة لدى مجلس الأمن الدولي نيكي هايلي حول محاولات واشنطن صياغة مشروع قرار مشترك مع موسكو بشأن كيميائي… !

2017-11-17 -

سيلفستر ستالون: اتهامات الإعتداء الجنسي “مثيرة للسخرية”

نفى الممثل الامريكي سيلفستر ستالون يوم الخميس اتهامات منسوبة إليه بشأن الإعتداء جنسياً على فتاة تبلغ من العمر 16 عاماً في عام 1986 . وقالت… !

2017-11-17 -

محروقات: 400 ليتر لكل أسرة توزع على دفعتين

أكد مدير عام شركة محروقات سمير الحسين أن "مخصصات كل أسرة من مازوت التدفئة 400 ليتر سيتم توزيعها على دفعتين في نهاية عام 2017 وبداية… !

2017-11-16 -

100 منحة للدراسة في الجامعات الإيرانية

أعلنت وزارة التعليم العالي اليوم عن تقديم 100 منحة دراسية للمرحلة الجامعية الأولى بمختلف الاختصاصات المتوافرة في الجامعات الإيرانية باستثناء الطبية للعام الدراسي 2017… !

2017-11-15 -

يوتيوب "تقتل" الخاصية الأكثر إزعاجا على منصتها

أعلنت يوتيوب أنها ستتوقف عن عرض الروابط التي تظهر عبر مقاطع الفيديو خلال المشاهدة، والتي تروج لفيديوهات أخرى، اعتبارا من 14 كانون الأول المقبل. وعلى… !

2017-10-31 -

مرسوم بتعيين الدكتور بسام ابراهيم رئيسا لجامعة البعث

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 313 لعام 2017 القاضي بتعيين الدكتور بسام بشير ابراهيم رئيسا لجامعة البعث. وفيما يلي نص المرسوم. المرسوم… !

2017-11-17 -

تقرير: الأردن يخشى من تنازلات بن سلمان للتطبيع مع إسرائيل

أبدى الأردن قلقه من سعي السعودية لتطبيع العلاقات مع إسرائيل من أجل إقامة تحالف لمواجهة إيران، ومن استعداد الرياض للتنازل عن حق الفلسطينيين في العودة… !

2017-11-15 -

ترامب: في آسيا اضطررت لمشاهدة "CNN" وتأكدت أنها سيئة وفاشلة

انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من جديد عمل قناة "CNN" الأمريكية، واصفا إياها بالمزيفة والفاشلة. وكتب ترامب في حسابه على موقع "تويتر" الأربعاء: "كنت مضطرا… !

2017-11-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الثاني

الحمل  اقترب ممن تحب وممن تثق وأعطِ الفرصة لمن يحبك لإثبات محبته فقد لا تدرك أهمية إحساسك أنك مدعوم بمحبة الآخرين حتى تحتاجها الثور اضبط انفعالاتك واهتم بمسيرتك وتجنب ارتكاب بعض الهفوات الصغيرة ولا تغضب…

2017-11-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الثاني

الحمل  يسعدك شعورك بالنجاح وتكتشف أن كفاحك مجدٍ وأن المحيط يساندك ويسعدك الحوار والعلاقات الاجتماعية والعائلية والحب الثور قد يطرأ ما يعيق مشروعا أو يعرقل بعض الأعمال أو الآمال فعبر عن آرائك ومشاعرك بتروي وحكمة…