حكومة إعلام!

مقالات مختارة

2017-11-13 -
المصدر : الوطن

عامر الياس شهدا

في الآونة الأخيرة كثر الضخ الإعلامي عن زيارات رئيس مجلس الوزراء وأعضاء من الحكومة للمحافظات والمشروعات. والتلفزيون السوري منذ فترة يركز على المشروعات الزراعية والحيوانية. وأكثر ما يلفت النظر أن التلفزيون جل اهتمامه متابعة ما يقول رئيس الوزراء وما ترجم من هذه الأقوال على أرض الواقع. رغم أن المواطن يترجم حركات رئيس مجلس الوزراء على أنها من صلب واجباته فليس من الضروري أن يكون للتلفزيون دور في إبراز واجبات رئيس الحكومة. ما يهم المواطن أن يكون هناك انعكاسات إيجابية على وضعه المعيشي وعلى مدى تقديم الخدمات له دون معاناة من مؤسسات الوزارات كافة على اختلاف مهامها. فما يجب أن يكون واضحاً أن المواطن لا يهمه رحلات رئيس الحكومة وبعض من فريقه والكيفية التي يمارسون بها واجباتهم.
ما يشغل بال المواطن تساؤلات: أين الحكومة من تثبيت سعر الصرف وانعكاسه على الأسعار؟ وأين هي من انخفاض استيراد النفط؟ وأين من مدى تطابق الكتلة النقدية مع حجم الإنتاج والتصدير؟ وأين هي من النهوض بالمستوى المعيشي للمواطن حيث هناك وعود باستبدال زيادة الرواتب بتخفيض الأسعار إلا أن المؤشرات الحقيقة تقول إن هناك افتقاراً للإرادة في تخفيض الأسعار فمن يرد أن يخفض الأسعار فعليه أن يخفض التكلفة فأين تخفيض التكلفة؟ ما نعرفه وبناء على معلومات من الحكومة أن استيراد النفط قد انخفض رافقه انخفاض بسعر الدولار واستمرار في التيار الكهربائي ما يعني انخفاضاً في استهلاك المشتقات النفطية فمن المفترض على الحكومة وهذه الحالة أن تعكس ذلك على تكاليف الإنتاج من خلال تخفيض أسعار المشتقات النفطية التي تلعب دوراً كبيراً في تخفيض التكلفة مما ينعكس إيجاباً على تخفيض الأسعار. قد تقول الحكومة إن وزارة التجارة خفضت الأسعار! إنه أمر لا يستحق الاهتمام فتخفيض الأسعار أتى على حساب الأوزان والنوعية لذلك فهذا التخفيض لا يتعدى كونه حملة إعلانية لا معنى لها سوى تأزيم المواطن واستفزازه فموضوع تخفيض الأسعار يبدأ بحراك حكومي نحو تخفيض أساسيات التكلفة؟ أين الحكومة من سيناريوهات مواجهة الاختناقات التي قد تحدث على مستوى الاقتصاد الكلي والجزئي؟ أين هي من وضع سياسات متناغمة مع السياسة النقدية التي من المفترض أن تنعكس على الوضع المعيشي للمواطن وأن تلعب الحكومة الدور الأساسي في رفع ثقة المواطن بهذه السياسة؟
لقد سمعنا كثيراً عن دعم الإنتاج وما نعلمه أن دورة رأس المال في الإنتاج هي أربعة أشهر ضمن هذه الظروف فأين انعكاسات دعم الإنتاج على المجتمع والأسعار؟ من المستغرب أن تعلن الحكومة دعمها للاستثمار والسعي باتجاه القيام بالمعارض فالاستثمار لا يمكن أن يحدث ببلد مواطنه غير قادر على الاستهلاك، ولم تتمكن الحكومة من تخفيض تكاليف الإنتاج، ولم تستطع ضبط ما يدخلها من منتجات دول أخرى وتعتبرها من إنتاج سورية كيف ولماذا هذا الطرح البعيد عن الواقع؟ وما الهدف منه؟ علماً بأن البلد يتعافى بمجتمعه أولاً وبمدى قدرة الحكومة على رفع قدرة دخل المواطن على الاستهلاك.. يبدو لنا وهذه الحالة أن هناك افتقاراً بالمعلومة لدى الحكومة لجهة أن المواطن لم يعد يؤمن كثيراً بالتصريحات، وأصبح قادراً على تحليل الأمور، فالمواطن اليوم يتفاعل مع شعار دعم الإنتاج وتخفيض الأسعار وتثبيت سعر الصرف، إلا أنه يشتكي من انعدام وجود تناغم في سياسات الاقتصاد والصناعة مع السياسات النقدية والمالية على اعتبار أن المعلن هو دعم الإنتاج ورفع نسبة التصدير وتخفيض الاستيراد، إلا أن ذلك لم يعط انعكاسات على المستوى المعيشي للمواطن، لذلك نقول: عندما يتوافر التناغم بين السياسات ويتم خلق المؤشرات بهذه الحالة يمكن للحكومة أن تضع رؤية جديدة لعملها تواكب متطلبات إعادة الإعمار وتساهم في تنمية البنية وتتحدث عن الاستثمار والتنمية الشاملة وترفع نسب الإنتاج ويساعدها في ذلك توافر المشتقات النفطية وانخفاض استهلاكها نتيجة استمرار التيار الكهربائي واستقرار سعر الصرف.

 

-
عدد الزيارات
428
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 17 حزيران

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو…
2018-06-17 -

تقرير الـsns: موسكو لا تستبعد مشاركة معارضين سوريين في مشاورات جنيف.. وأمريكا تحذر الجيش من شنّ هجوم ضد الإرهابيين في…

عبر الرئيس بوتين وبنيامين نتنياهو عن استعدادهما لتعزير التنسيق بشأن تسوية الوضع في سورية، وتعزيز الأمن على الحدود السورية الإسرائيلية. وبحث بوتين ونتنياهو في اتصال…
2018-06-16 -

تقرير الـsns: مسؤول أمريكي: قواتنا في سورية ضرورية لمواجهة روسيا ومنع وصول إيران للمتوسط..

اعتبر ديفيد شينكير، المرشح لمنصب مساعد وزير خارجية أمريكا، أن وجود قوات بلاده في سوريا ضروري لـ"منع طهران من إقامة جسر بري إلى المتوسط"، فضلاً…
2018-06-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 حزيران

الحمل أهم ما يجب أن تفعله أن تنظم واجباتك حسب أولوياتك لكي لا تعمل أكثر من طاقتك فوجود المشتري يدعمك في مكان للعمل الكثير أو المسؤوليات الطارئة ولاحظ كم أن العمل كثير والراحة قليلة الثور أنت تكره أن تسلم أمورك للقدر وهذا يوم جيد إذا تعلمت أن تلاحق بنفسك كل…
2018-06-17 -

تقرير الـsns: مسؤول أمريكي: قواتنا في سورية ضرورية لمواجهة روسيا ومنع وصول إيران للمتوسط..

اعتبر ديفيد شينكير، المرشح لمنصب مساعد وزير خارجية أمريكا، أن وجود قوات بلاده في سوريا ضروري لـ"منع طهران من إقامة جسر بري إلى المتوسط"، فضلاً عن تعزيز مواقع واشنطن بمواجهة روسيا. ووفقاً لروسيا اليوم، جرى البحث في مستقبل سورية خلال جلسة استماع أمام لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ بالكونغرس…
2018-06-17 -
2018-06-17 -

السومة: ثقتي كبيرة بوصول نسور قاسيون إلى أدوار متقدمة في نهائيات آسيا

نجم منتخبنا الوطني لكرة القدم عمر السومة الذي أكمل عامه التاسع والعشرين يعد من أفضل لاعبي القارة الآسيوية وتتمنى أعرق الأندية أن يكون موجودا في… !

2018-06-17 -

تقرير الـsns: مسؤول أمريكي: قواتنا في سورية ضرورية لمواجهة روسيا ومنع وصول إيران للمتوسط..

اعتبر ديفيد شينكير، المرشح لمنصب مساعد وزير خارجية أمريكا، أن وجود قوات بلاده في سوريا ضروري لـ"منع طهران من إقامة جسر بري إلى المتوسط"، فضلاً… !

2018-06-17 -

الزوج السابق لجولي يكشف سبب طلاقهما بعد مرور 15 عاما

أعلن، بيلي بوب ثورنتون، الزوج السابق للنجمة الهوليودية، أنجيلينا جولي، عن أسباب انفصالهما، وبدد العديد من الشائعات القديمة حول علاقتهما. وذكر بوب أنهما كانا ألمع… !

2018-06-16 -

الحرارة أعلى من معدلاتها والجو صحو بشكل عام

توالي درجات الحرارة ارتفاعها لتصبح اعلى من معدلاتها بنحو 2 إلى 5 درجات مئوية مع تأثر البلاد بمنخفض جوي سطحي مترافق بامتدادلمرتفع جوي شبه مداري… !

2018-06-12 -

التربية تصدر برامج امتحانات الدورة الثانية لشهادة الدراسة الثانوية

أصدرت وزارة التربية اليوم برنامج امتحانات الدورة الثانية لشهادة الدراسة الثانوية بمختلف فروعها لعام 2018. وأوضحت الوزارة في إعلانها الذي تلقت سانا نسخة منه أن… !

2018-06-15 -

تحديث جديد من "آبل" يثير غضب الاستخبارات الأمريكية

عمدت آبل إلى سد فجوة طالما سمحت للأجهزة الأمنية باختراق أجهزتها، الأمر الذي من شأنه إشعال المواجهة بينها وبين الاستخبارات الأمريكية. وكشفت الشركة العملاقة عن… !

2018-05-27 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية من رسوم تجديد رخص البناء

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 18 لعام 2018 المتضمن إعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية المنتهية مدة تراخيصهم من رسوم… !

2018-06-17 -

وزير داخلية ألمانيا: لم يعد بوسعي العمل مع ميركل

ذكرت وسائل إعلام ألمانية أن وزير الداخلية في البلاد، هورست سيهوفر، أعلن أنه لم يعد يستطيع العمل مع رئيسة الحكومة المستشارة أنغيلا ميركل، بسبب سياستها… !

2018-06-14 -

أزمة الصحافة المصرية ومستقبلها

عبدالله السناوي مهنة الصحافة مسألة حرية. حين تتقلص قدرتها عن التعبير بحرية عن حقائق مجتمعها وما يجري فيه من أحداث وتحولات تفقد صدقيتها وتأثيرها ويتراجع… !

2018-06-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 حزيران

الحمل   أمورك تميل إلى التركيز على الشؤون الاجتماعية وقد تدخل في جديد لقيادة محيطك أو القيام بدور فعال في عائلتك أو مع أصدقائك فالقدرة على الإقناع وبلاغتك في الحديث وفي الدفاع عن آرائك هي الأمر…

2018-06-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 حزيران

الحمل   أهم ما يجب أن تفعله أن تنظم واجباتك حسب أولوياتك لكي لا تعمل أكثر من طاقتك فوجود المشتري يدعمك  في مكان للعمل الكثير أو المسؤوليات الطارئة ولاحظ كم أن العمل كثير والراحة قليلة الثور…