حكومة إعلام!

مقالات مختارة

2017-11-13 -
المصدر : الوطن

عامر الياس شهدا

في الآونة الأخيرة كثر الضخ الإعلامي عن زيارات رئيس مجلس الوزراء وأعضاء من الحكومة للمحافظات والمشروعات. والتلفزيون السوري منذ فترة يركز على المشروعات الزراعية والحيوانية. وأكثر ما يلفت النظر أن التلفزيون جل اهتمامه متابعة ما يقول رئيس الوزراء وما ترجم من هذه الأقوال على أرض الواقع. رغم أن المواطن يترجم حركات رئيس مجلس الوزراء على أنها من صلب واجباته فليس من الضروري أن يكون للتلفزيون دور في إبراز واجبات رئيس الحكومة. ما يهم المواطن أن يكون هناك انعكاسات إيجابية على وضعه المعيشي وعلى مدى تقديم الخدمات له دون معاناة من مؤسسات الوزارات كافة على اختلاف مهامها. فما يجب أن يكون واضحاً أن المواطن لا يهمه رحلات رئيس الحكومة وبعض من فريقه والكيفية التي يمارسون بها واجباتهم.
ما يشغل بال المواطن تساؤلات: أين الحكومة من تثبيت سعر الصرف وانعكاسه على الأسعار؟ وأين هي من انخفاض استيراد النفط؟ وأين من مدى تطابق الكتلة النقدية مع حجم الإنتاج والتصدير؟ وأين هي من النهوض بالمستوى المعيشي للمواطن حيث هناك وعود باستبدال زيادة الرواتب بتخفيض الأسعار إلا أن المؤشرات الحقيقة تقول إن هناك افتقاراً للإرادة في تخفيض الأسعار فمن يرد أن يخفض الأسعار فعليه أن يخفض التكلفة فأين تخفيض التكلفة؟ ما نعرفه وبناء على معلومات من الحكومة أن استيراد النفط قد انخفض رافقه انخفاض بسعر الدولار واستمرار في التيار الكهربائي ما يعني انخفاضاً في استهلاك المشتقات النفطية فمن المفترض على الحكومة وهذه الحالة أن تعكس ذلك على تكاليف الإنتاج من خلال تخفيض أسعار المشتقات النفطية التي تلعب دوراً كبيراً في تخفيض التكلفة مما ينعكس إيجاباً على تخفيض الأسعار. قد تقول الحكومة إن وزارة التجارة خفضت الأسعار! إنه أمر لا يستحق الاهتمام فتخفيض الأسعار أتى على حساب الأوزان والنوعية لذلك فهذا التخفيض لا يتعدى كونه حملة إعلانية لا معنى لها سوى تأزيم المواطن واستفزازه فموضوع تخفيض الأسعار يبدأ بحراك حكومي نحو تخفيض أساسيات التكلفة؟ أين الحكومة من سيناريوهات مواجهة الاختناقات التي قد تحدث على مستوى الاقتصاد الكلي والجزئي؟ أين هي من وضع سياسات متناغمة مع السياسة النقدية التي من المفترض أن تنعكس على الوضع المعيشي للمواطن وأن تلعب الحكومة الدور الأساسي في رفع ثقة المواطن بهذه السياسة؟
لقد سمعنا كثيراً عن دعم الإنتاج وما نعلمه أن دورة رأس المال في الإنتاج هي أربعة أشهر ضمن هذه الظروف فأين انعكاسات دعم الإنتاج على المجتمع والأسعار؟ من المستغرب أن تعلن الحكومة دعمها للاستثمار والسعي باتجاه القيام بالمعارض فالاستثمار لا يمكن أن يحدث ببلد مواطنه غير قادر على الاستهلاك، ولم تتمكن الحكومة من تخفيض تكاليف الإنتاج، ولم تستطع ضبط ما يدخلها من منتجات دول أخرى وتعتبرها من إنتاج سورية كيف ولماذا هذا الطرح البعيد عن الواقع؟ وما الهدف منه؟ علماً بأن البلد يتعافى بمجتمعه أولاً وبمدى قدرة الحكومة على رفع قدرة دخل المواطن على الاستهلاك.. يبدو لنا وهذه الحالة أن هناك افتقاراً بالمعلومة لدى الحكومة لجهة أن المواطن لم يعد يؤمن كثيراً بالتصريحات، وأصبح قادراً على تحليل الأمور، فالمواطن اليوم يتفاعل مع شعار دعم الإنتاج وتخفيض الأسعار وتثبيت سعر الصرف، إلا أنه يشتكي من انعدام وجود تناغم في سياسات الاقتصاد والصناعة مع السياسات النقدية والمالية على اعتبار أن المعلن هو دعم الإنتاج ورفع نسبة التصدير وتخفيض الاستيراد، إلا أن ذلك لم يعط انعكاسات على المستوى المعيشي للمواطن، لذلك نقول: عندما يتوافر التناغم بين السياسات ويتم خلق المؤشرات بهذه الحالة يمكن للحكومة أن تضع رؤية جديدة لعملها تواكب متطلبات إعادة الإعمار وتساهم في تنمية البنية وتتحدث عن الاستثمار والتنمية الشاملة وترفع نسب الإنتاج ويساعدها في ذلك توافر المشتقات النفطية وانخفاض استهلاكها نتيجة استمرار التيار الكهربائي واستقرار سعر الصرف.

 

عدد الزيارات
505
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: الرئيس الأسد يستقبل البشير في دمشق... وعيد أميركي وحلول بديلة لشرقيّ الفرات..؟!

أعرب وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو عن استعداد أنقرة للنظر في إمكانية التعاون مع الرئيس بشار الأسد في حال أعيد انتخابه بانتخابات ديمقراطية ذات…
2018-12-17 -

حركة الكواكب يوم 17 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب…
2018-12-16 -

صفات مولود 18 كانون الأول - منى جبركل عام وأنت بخير

الطيبة مجسدة والصراحة بذاتها لن تجد مع هذا المخلوق أي صعوبة في التعرف عليه في العشر الدقائق الأولى من لقائك به ، فهذا الكائن ثرثار…
2018-12-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الأول

الحملأنصحك بالتقليل من الصرف العشوائي والبذخ وتذكر أخطاء الماضي فاليوم للتفكير بالمال و ربما تضطر لدفع مصاريف إضافية لم تكن بالحسبان فأمورك المالية بحاجة إلى تنظيم الثورأنت في مرحلة لتأسيس الجديد وهذا سيجعلك تدخل صراعات وجود مع من حولك والمعطيات حولك تشجعك على الخوض في الجديد والعناية الإلهية تحميك …
2018-12-17 -

صفات مولود 18 كانون الأول - منى جبركل عام وأنت بخير

الطيبة مجسدة والصراحة بذاتها لن تجد مع هذا المخلوق أي صعوبة في التعرف عليه في العشر الدقائق الأولى من لقائك به ، فهذا الكائن ثرثار يعرفك عن نفسه بكل ثقة وصراحة لن يلف أو يدور لأنه لا يعرف النفاق فما يوجد في داخله يخرج على لسانه بطرفة عين . شهم…
2018-12-17 -
2018-12-17 -

منتخب سورية الأولمبي يواجه نظيره الإيراني ودياً استعدادا لتصفيات آسيا

يلتقي منتخب سورية الأولمبي بكرة القدم مع نظيره الإيراني في مباراتين وديتين في الثامن عشر والحادي والعشرين من الشهر الجاري في جزيرة كيش الإيرانية استعدادا… !

2018-12-18 -

تقرير الـsns: زيارة البشير إلى ســورية: دلالات وقراءات وتكهنات..؟!!

شدد سفير السودان لدى سورية، خالد أحمد محمد، أمس، على أن زيارة الرئيس، عمر البشير إلى دمشق ” تحرك سوداني خالص”، وليس بمبادرة من أي… !

2018-12-17 -

إليسا تتحدّث عن تعرّضها للتنمّر!

انتشر على مواقع التواصل الإجتماعي مقطع فيديو للفنانة إليسا تتحدّث فيه عن مشكلة التنمّر التي تؤثّر على الأطفال، متطرّقة الى تعرّضها هي شخصيًّا للتنمّر "بسبب… !

2018-12-18 -

الحرارة حول معدلاتها مع بقاء الفرصة مهيأة لهطل زخات محلية من المطر فوق مناطق عدة

تبقى درجات الحرارة حول معدلاتها نتيجة تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمنخفض جوي سطحي يترافق بتيارات غربية في طبقات الجو العليا. وتوقعت المديرية العامة للأرصاد الجوية… !

2018-12-17 -

منح طلاب السنوات الأخيرة الذين يحملون 4 مقررات على الأكثر مهلة للتسجيل في امتحانات الفصل الأول

منحت وزارة التعليم العالي اليوم طلاب السنوات الأخيرة الذين يحملون أربعة مقررات على الأكثر بنتيجة امتحانات العام الدراسي 2017-2018 مهلة جديدة للتسجيل في امتحانات الفصل… !

2018-12-18 -

صحيفة: مشروع روسي-صيني لتغيير المناخ

أكدت صحيفة ساوث تشاينا مورنينغ بوست، أن علماء روسيا والصين اختبروا تكنولوجيا تغيير الجو في إطار مشروع مشترك، يمكن استخدامها مستقبلا في المجالات العسكرية.… !

2018-12-06 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار… !

2018-12-18 -

ظريف: نعول على التوصل لاتفاق بشأن تشكيل اللجنة الدستورية السورية في اجتماع جنيف اليوم

عبر وزير الخارجية الإيراني، جواد ظريف، عن أمله بالتوصل إلى اتفاق بشأن تشكيل اللجنة الدستورية السورية في اجتماع جنيف الذي يعقد اليوم الثلاثاء. وردا على… !

2018-12-17 -

انفجار يحطم مكاتب شبكة "سكاي تي في" التلفزيونية اليونانية

هزّ انفجار شحنة ناسفة قرب مبنى محطة تلفزيون "سكاي تي في"، العاصمة اليونانية أثينا، فجر اليوم الاثنين، وأدى إلى تحطم نوافذ مكاتبها ووقوع أضرار جسيمة… !

2018-12-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 كانون الأول

الحمل   تميل ميلاً مفاجئاً إلى مواقف غير معتادة أو وجوه جديدة وأناس تعرفهم حديثاً وتمتلك أفكار جيدة وتحتاج إلى حدة ذكاءك لوضعها موضع التنفيذ وبالقدر الكافي من الهدوء   الثور   أنا أتمنى أن تلتزم بالعمل و تمارس…

2018-12-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الأول

الحمل   أنصحك بالتقليل من الصرف العشوائي والبذخ وتذكر أخطاء الماضي فاليوم للتفكير بالمال و ربما تضطر لدفع مصاريف إضافية لم تكن بالحسبان فأمورك المالية بحاجة إلى تنظيم الثور   أنت في مرحلة لتأسيس الجديد وهذا سيجعلك تدخل صراعات…