روسيا تطور صواريخ "بانتسير"

علوم وتكنولوجيا

2017-11-12 -
المصدر : روسيا اليوم

كشف ألكسندر دينيسوف مدير شركة "المنظومات عالية الدقة" القابضة عن الانتهاء من تطوير صنوف جديدة من صواريخ "بانتسير" على أن تجتاز الاختبارات التقنية والفنية بالكامل في غضون عام.

تصريح دينيسوف، أعاد إلى الأذهان مشروع صواريخ "بانتسير" الذي علّقته روسيا في التسعينيات متأثرة بالضائقة المالية التي عصفت بها آنذاك، حيث أن الإمارات قد تبنّت المشروع وأحيته لتجني هي اليوم وغيرها من البلدان ثماره.

طورت روسيا صنوفا كثيرة من صواريخ "بانتسير"، كان آخرها "بانتسير-  CM"، وهي منظومة دفاع جوي قصيرة ومتوسطة المدى، لكن الخبراء يجمعون على أنه لولا دولة الإمارات، لركن مشروع هذه الصواريخ على الرّف، وتأخرت روسيا في تطويرها، لتسهم في حماية أجواء العديد من بلدان العالم بما فيها روسيا بلد منشأها.

الإمارات، تبنّت صواريخ "بانتسير" سنة 2000، وطلبت من موسكو تزويدها بـ50 بطارية منها، مما أتاح لمصنع هذه الصواريخ في مدينة تولا عاصمة السلاح الروسي جنوب موسكو، إطلاق عجلة تصنيع "بانتسير" بوجه تكنولوجي جديد لم يعرفه عالم الصواريخ، لتستفيد منه اليوم إلى جانب الإمارات كل من الجزائر والعراق وسوريا وعمان والأردن وإيران والبرازيل وفيتنام وغيرها من بلدان العالم.

وعد الحر دين

أتاحت القيادة الروسية في تسعينيات القرن الماضي لمكتب "تولا لتصميم الصواريخ" حرية التعاقد مع الجهات الأجنبية، وعلّقت تمويله حتى إشعار آخر، تاركة اياه يواجه مصيره بجهود موظفيه وإدارييه الذين كان أكثر ما يخشونه إغلاق المصنع، وتسريحهم بخبراتهم التي قد يشتريها الأجنبي بأثمان بخسة، ويعيد بيعها بأضعاف قيمتها متربّحا على حساب الغير.

الأكاديمي أركادي شيبونوف والمدير العام لمكتب "تولا"، اتصل بالجانب الإماراتي وعرض عليه منظومة من الصواريخ لم ينتج منها أحد في العالم، وأطلعه على مواصفات الصواريخ المنتظرة.

عرض شيبونوف، لاقى ترحيبا كبيرا في الأوساط العسكرية الإماراتية التي وضعت شروطا صارمة على العقد والجهة التي ستنفذه.

اللافت في العقد، ثقة الجانب الإماراتي وصراحة الروس، الذين كشفوا للإمارات عن أنهم لم ينتجوا الصواريخ التي يريدون بيعها بعد، وأن السبب يكمن في نقص التمويل.

الإماراتيون، وبشهادة شيبينوف وغيره من الإداريين في مكتب "تولا"، صدّقوا الروس عملا بمبدأ "وعد الحرّ دين"، وأبرموا معهم عقدا بقيمة 734 مليون دولار، وتسلمت الإمارات أول دفعة من "بانتسير" سنة 2009، لتنطلق منذ ذلك الحين مرحلة وليدة من التعاون العسكري بين روسيا والإمارات لن تهزها صعوبات مالية أو اقتصاد.

تعرّف على "بانتسير"

"بانتسير"، مخصصة لحماية المنشآت المدنية والعسكرية والدفاع عن بطاريات الصواريخ المضادة للأهداف متوسطة وبعيدة المدى كمنظومات "إس-300" و"إس-400".

وتقدر "بانتسير" على إسقاط جميع الأهداف المعادية كالمقاتلات والمروحيات والطائرات عالية السرعة بلا طيار، وصواريخ "كروز"، كما تستطيع تدمير الأهداف البرية والبحرية ذات الدرع الخفيف، وذلك في محيط 20 كم عنها وعلى ارتفاع يصل إلى 15 كم عن الموقع الصديق المحمي بها.

مما يميز "بانتسير" كذلك، قدرتها أثناء مرافقتها القوات البرية الصديقة في زحفها على رصد الأهداف الجوية، وضربها ومتابعة 20 هدفا معاديا في آن واحد وإصابة الأهداف الـ4 الأقرب، وهي الأخطر على القوات الصديقة، حيث تنطلق صواريخها لتبلغ سرعة تصل إلى 1300 متر في الثانية.

بين ميزاتها كذلك، أنه يمكن نصبها كبطاريات ثابتة، أو تركيبها على العربات المدولبة أو المجنزرة حسب تضاريس المنطقة المنوي استخدامها فيها، ورغبة الزبون.

-
عدد الزيارات
207
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 17 كانون الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-01-17 -

صفات مولود 17 كانون الثاني - جيم كاري

عنيد إذا قال شيئاً فعله ولن يثنيه عن فعله شيء .. يتابع أعماله ليتقدم دائماً .. يعرف ما يريد ويصل إليه بالصبر .. يحب أصدقاءه…
2018-01-17 -

تقرير الـsns: معركة تحرير إدلب مستمرة.. وأردوغان يواصل الصراخ..؟!

تحت عنوان: «معركة إدلب الكبرى»: الحرب في مرحلتها الثانية، أوضح إيلي حنا في صحيفة الأخبار، أنه منذ أسابيع، وضعت دمشق بالتعاون مع حلفائها، خارطة «جيب…
2018-01-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الثاني

الحمل وضح أمورك واشرح وجهة نظرك فأنت تجيد التأثير على المحيط وأهم شعور يسعدك أنك لست وحيداً فالأصدقاء والأهل والحبيب يساهمون بمنحك الفرح والسعادة الثور لا تسمح للشك أن يدخل نفسك كن حسن النية بالآخرين ولكن تأكد من نواياهم وتمسك بالعقل وأسمع آراء من حولك ولا تغامر بإجابات غير محسوبة…
2018-01-18 -

حركة الكواكب يوم 18 كانون الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج الجدي مما يحذر برج الحمل عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج العقرب مما يحذر برج الأسد…
2018-01-18 -
2018-01-17 -

منتخب سورية الأولمبي يخرج من الدور الأول لبطولة آسيا

خرج منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم من الدور الأول لبطولة آسيا للمنتخبات تحت 23 عاما المقامة حاليا في الصين بعد تعادله اليوم أمام المنتخب… !

2018-01-18 -

لافروف: الغرب يغمض عينيه عن استخدام الإرهابيين الأسلحة الكيميائية في سورية ويرفض إدانتهم

أكد وزير الخارجية الروسس سيرغس لافروف أن الغرب يغمض عينيه عن استخدام الإرهابيين الأسلحة الكيميائية في سورية ويرفض إدانتهم مبينا أنه يفضلبدلا من ذلك… !

2018-01-16 -

ميريام فارس توبخ حارسها “الضخم” أمام الجمهور!

وبخت المطربة اللبنانية ميريام فارس حارسها الشخصي، ضخم الجسم، أمام الجمهور وذلك في إحدى حفلاتها في العاصمة المصرية القاهرة. ويرجع غضب ميريام فارس من حارسها… !

2018-01-18 -

إغلاق الموانئ السورية في وجه الملاحة البحرية بسبب الأحوال الجوية السائدة

أغلقت اليوم جميع الموانئ السورية بوجه الملاحة البحرية بسبب الأحوال الجوية السائدة. وقال مدير الموانئ العميد أكرم ابراهيم في تصريح لـ سانا: إنه “نظرا… !

2018-01-17 -

المركز الوطني لتطوير المناهج: الموسيقا والزراعة والمعلوماتية بمنظور جديد في المدارس

ينتظر الطلاب عادة حصص الموسيقا والرياضة والمعلوماتية للخروج من جدية المواد الأساسية والحصول على قسط من الترفيه والراحة وإيجاد مساحة للتعبير عن مواهبهم وهواياتهم… !

2018-01-17 -

"القصر السماوي" قد يسقط فوق أوروبا محملا بمادة سامة

من المتوقع تحطم المحطة الفضائية الصينية "تيانغونغ-1" على سطح الأرض في غضون أسابيع قليلة، وفقا لما ذكره الخبراء. وأُطلقت المحطة الصينية في عام 2011، ولكنها… !

2018-01-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما تشريعياً بتمديد العمل بالمرسوم (4) لعام2017 القاضي بتثبيت العاملين المؤقتين بعقود سنوية من ذوي الشهداء وتشغيل الشباب

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 1 لعام 2018 القاضي بتمديد العمل بأحكام المرسوم التشريعي رقم 4 لعام 2017 لمدة سنة… !

2018-01-18 -

شويغو يلتقي رئيسي الأركان والاستخبارات التركيين

استقبل وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، اليوم الخميس، رئيس الأركان التركي خلوصي آكار ورئيس الاستخبارات الوطنية التركية هاكان فيدان وبحث الوضع في الشرق الأوسط معهما.… !

2018-01-18 -

وزير الإعلام لوفد منظمة فياآراب: الإعلام السوري تميز بإيمانه بوطنه وجيشه منذ بداية الحرب

أكد وزير الإعلام عماد سارة أن الوضع الإعلامي في سورية “جيد” رغم كل ما يتعرض له إلى الآن من محاربة وتشويه من قبل كبرى… !

2018-01-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 كانون الثاني

الحمل   لاحظ كم الدعوات التي تأتيك أو الإعجاب الذي يرافقك فأنت تدعم علاقاتك القديمة وترسخها لذلك امنح وقتاً كافياً للشريك وضعا خطط المستقبل فأنت تزدهر بالمحبة وتفرح للتعارف والاتصال الثور قد تواجه بعدائية أو تشعر…

2018-01-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الثاني

الحمل   وضح أمورك واشرح وجهة نظرك فأنت تجيد التأثير على المحيط وأهم شعور يسعدك أنك لست وحيداً فالأصدقاء والأهل والحبيب يساهمون بمنحك الفرح والسعادة الثور لا تسمح للشك أن يدخل نفسك كن حسن النية بالآخرين…