روسيا تطور صواريخ "بانتسير"

علوم وتكنولوجيا

2017-11-12 -
المصدر : روسيا اليوم

كشف ألكسندر دينيسوف مدير شركة "المنظومات عالية الدقة" القابضة عن الانتهاء من تطوير صنوف جديدة من صواريخ "بانتسير" على أن تجتاز الاختبارات التقنية والفنية بالكامل في غضون عام.

تصريح دينيسوف، أعاد إلى الأذهان مشروع صواريخ "بانتسير" الذي علّقته روسيا في التسعينيات متأثرة بالضائقة المالية التي عصفت بها آنذاك، حيث أن الإمارات قد تبنّت المشروع وأحيته لتجني هي اليوم وغيرها من البلدان ثماره.

طورت روسيا صنوفا كثيرة من صواريخ "بانتسير"، كان آخرها "بانتسير-  CM"، وهي منظومة دفاع جوي قصيرة ومتوسطة المدى، لكن الخبراء يجمعون على أنه لولا دولة الإمارات، لركن مشروع هذه الصواريخ على الرّف، وتأخرت روسيا في تطويرها، لتسهم في حماية أجواء العديد من بلدان العالم بما فيها روسيا بلد منشأها.

الإمارات، تبنّت صواريخ "بانتسير" سنة 2000، وطلبت من موسكو تزويدها بـ50 بطارية منها، مما أتاح لمصنع هذه الصواريخ في مدينة تولا عاصمة السلاح الروسي جنوب موسكو، إطلاق عجلة تصنيع "بانتسير" بوجه تكنولوجي جديد لم يعرفه عالم الصواريخ، لتستفيد منه اليوم إلى جانب الإمارات كل من الجزائر والعراق وسوريا وعمان والأردن وإيران والبرازيل وفيتنام وغيرها من بلدان العالم.

وعد الحر دين

أتاحت القيادة الروسية في تسعينيات القرن الماضي لمكتب "تولا لتصميم الصواريخ" حرية التعاقد مع الجهات الأجنبية، وعلّقت تمويله حتى إشعار آخر، تاركة اياه يواجه مصيره بجهود موظفيه وإدارييه الذين كان أكثر ما يخشونه إغلاق المصنع، وتسريحهم بخبراتهم التي قد يشتريها الأجنبي بأثمان بخسة، ويعيد بيعها بأضعاف قيمتها متربّحا على حساب الغير.

الأكاديمي أركادي شيبونوف والمدير العام لمكتب "تولا"، اتصل بالجانب الإماراتي وعرض عليه منظومة من الصواريخ لم ينتج منها أحد في العالم، وأطلعه على مواصفات الصواريخ المنتظرة.

عرض شيبونوف، لاقى ترحيبا كبيرا في الأوساط العسكرية الإماراتية التي وضعت شروطا صارمة على العقد والجهة التي ستنفذه.

اللافت في العقد، ثقة الجانب الإماراتي وصراحة الروس، الذين كشفوا للإمارات عن أنهم لم ينتجوا الصواريخ التي يريدون بيعها بعد، وأن السبب يكمن في نقص التمويل.

الإماراتيون، وبشهادة شيبينوف وغيره من الإداريين في مكتب "تولا"، صدّقوا الروس عملا بمبدأ "وعد الحرّ دين"، وأبرموا معهم عقدا بقيمة 734 مليون دولار، وتسلمت الإمارات أول دفعة من "بانتسير" سنة 2009، لتنطلق منذ ذلك الحين مرحلة وليدة من التعاون العسكري بين روسيا والإمارات لن تهزها صعوبات مالية أو اقتصاد.

تعرّف على "بانتسير"

"بانتسير"، مخصصة لحماية المنشآت المدنية والعسكرية والدفاع عن بطاريات الصواريخ المضادة للأهداف متوسطة وبعيدة المدى كمنظومات "إس-300" و"إس-400".

وتقدر "بانتسير" على إسقاط جميع الأهداف المعادية كالمقاتلات والمروحيات والطائرات عالية السرعة بلا طيار، وصواريخ "كروز"، كما تستطيع تدمير الأهداف البرية والبحرية ذات الدرع الخفيف، وذلك في محيط 20 كم عنها وعلى ارتفاع يصل إلى 15 كم عن الموقع الصديق المحمي بها.

مما يميز "بانتسير" كذلك، قدرتها أثناء مرافقتها القوات البرية الصديقة في زحفها على رصد الأهداف الجوية، وضربها ومتابعة 20 هدفا معاديا في آن واحد وإصابة الأهداف الـ4 الأقرب، وهي الأخطر على القوات الصديقة، حيث تنطلق صواريخها لتبلغ سرعة تصل إلى 1300 متر في الثانية.

بين ميزاتها كذلك، أنه يمكن نصبها كبطاريات ثابتة، أو تركيبها على العربات المدولبة أو المجنزرة حسب تضاريس المنطقة المنوي استخدامها فيها، ورغبة الزبون.

عدد الزيارات
324
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 9 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-12-08 -

الإعلان في البصرة عن تسمم عشرات الآلاف من السكان

أعلنت الحكومة المحلية في محافظة البصرة العراقية اليوم الأحد، عن إصابة 140 ألف شخص بالتسمم بسبب المياه الملوثة، وأكدت توصلها للأسباب الحقيقية لهذا التلوث. وقال…
2018-12-09 -

حركة الكواكب يوم 10 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات…
2018-12-09 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 10 كانون الأول

الحمل أنت اليوم لا تهتم بالتفاصيل ولكن بالنتائج ، ولكن النتائج قد لا ترضيك وحاول أن تكون حريصاً لأن اليوم قد يحمل لك انفعالاً أو غضبا فلا ترد بعفوية الثور أنت ترضي جميع الأطراف وتسعد لاستجابتهم والأمل يرافقك لتزداد شعبيتك ولتغير وضعك إلى الأفضل وتحسن مهني…
2018-12-09 -

حركة الكواكب يوم 10 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في العقرب مما يحذر برج الثور عائليا و الأسد عملياو الدلوعملياو ماليا المريخكوكب الطاقة والحماس ولكنه يميل للنزاعات…
2018-12-09 -
2018-12-08 -

طريف قوطرش : أدعو دانيال ذو الكفل لمناظرة فنية عبر ميلودي إف إم .. وهذه أسباب فشل اتحاد كرة السلة

أكد رئيس مجلس أمناء الأولمبياد الخاص الكابتن طريف قوطرش لميلودي إف إم أن "كرة السلة في سورية غير مرضية واتحاد كرة السلة الحالي هو الأفشل… !

2018-12-10 -

تقرير الـsns: لافروف: منظمة معاهدة الأمن الجماعي بصدد تنفيذ مهمة إنسانية في سورية..؟!

قال سيرغي لافروف، إن منظمة معاهدة الأمن الجماعي، اتخذت خطوات أولى لتنفيذ مهمة إنسانية في سورية. وتحدث لافروف خلال مقابلة أجرتها معه وكالة أنباء كازاخستان،… !

2018-12-08 -

الصورة الاولى لسعد المجرد بعد إطلاق سراحه

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي أول صورة للفنان سعد المجر بعد خروجه من السجن في باريس. وبحسب موقع "سيدتي" وصلت والدة سعد المجرد، الفنانة نزهة… !

2018-12-10 -

ديما المحمد أول سائقة في السورية للتجارة بطرطوس

بدأت ديما المحمد من محافظة طرطوس عملها كسائق في فرع المؤسسة السورية للتجارة بعد أن خضعت للاختبار الذي أعلنت عنه المؤسسة سابقاً ومنحت خلاله فرصة… !

2018-12-03 -

التربية تصدر تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات الشهادات العامة بكافة فروعها

أصدرت وزارة التربية اليوم تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات كل الشهادات العامة دورة 2019 ويبدأ التسجيل لامتحانات الدورة الاولى للشهادات العامة اعتباراً من يوم الاحد 16-12-… !

2018-12-08 -

الصين تطلق رحلة غير مسبوقة إلى الجانب المظلم من القمر

أطلقت الصين في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت المسبار القمري "تشانغ آه-4"، حيث من المتوقع أن يقوم بأول هبوط سلس على الجزء المظلم من… !

2018-12-06 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار… !

2018-12-10 -

الرئيس التشيكي: من المنطقي دعم الحكومة السورية في محاربتها تنظيم داعش الإرهابي

أكد الرئيس التشيكي ميلوش زيمان أنه وقف إلى جانب سورية منذ بداية الأزمة التي شهدتها وأنه “تعرض بسبب ذلك إلى الانتقادات” مبينا أنه كان من… !

2018-12-04 -

استقالة جماعية في قناة "قطر اليوم"

قدمت مجموعة من الصحفيين العاملين في "قناة قطر"، من ضمنهم مديرها، علي صالح الخلف، استقالاتهم بسبب ما اعتبروه "تجاوزات وعدم احترام، من قبل أطراف ليست… !

2018-12-09 -

حظوظ الأبراج ليوم 10 كانون الأول

الحمل     أنت اليوم لا تهتم بالتفاصيل ولكن بالنتائج ، ولكن النتائج قد لا ترضيك وحاول أن تكون حريصاً لأن اليوم قد يحمل لك انفعالاً أو غضبا فلا ترد بعفوية    الثور      أنت…

2018-12-08 -

حظوظ الأبراج ليوم 8 كانون الأول

الحمل     يحمل اليوم لك حيرة وأحداث سريعة تجعلك عصبيا لذلك أنصحك بعدم تهويل الأحداث فالعطاء ميزة جميلة فيك لأنك تهب الآخرين دون حدود لكنك تضيعها بالعتب الثور     تخلصت من اليوم الماضي الذي ترك قليلاً…