ابن سلمان: رؤية للمستقبل.. أم هروب إلى الأمام..؟!

رأي البلد

2017-11-12 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

بديـع عفيــف

 

"السعودية 2030" رؤية ولي العهد السعودي محمد بن سلمان للمملكة العجوز؛ ترى هل ستكون هذه المملكة موجودة يوم تبدأ سنة 2030؟!! لا نريد التهويل، ولا نتمنى لأي دولة عربية إلا الخير ـ رغم أننا لم نرَ أي خير من النظام السعودي ـ ولكن السياسات التي نرى ممارستها من قبل النظام في السعودية ولاسيما ولي العهد، لا تشير إلى صوابيةٍ وحكمة وتبصّر في كثير من جوانبها؛ السبب بسيط وهو أنّه من غير المنطقي نقل بلاد تعيش متخلفة مائة عام على الأقل عن العالم ـ فكرياً وثقافياً ومجتمعياً ونظاماً سياسياً ـ لتكون في صدارة العالم ومتصدرة دورته الحضارية بكبسة زر؛ الثقافة والعلوم والحضارة مسألة تراكمية ولا تُشترى بالمال ولا تُبنى بأعمال العنف والعمليات القسرية؛ الثقافة والحضارة ليست قراراً أو مرسوماً ملكياً يتم إصداره

ما جرى في السعودية في عهد الملك سلمان ونجله ولي عهده مُكلف جداً وخطر جداً؛ الحرب الغاشمة على اليمن والفشل الذريع فيها وكلفتها المادية والبشرية المتزايدة؛ الأحلاف التي يتم الإعلان عنها في منتصف الليالي ومن ثم تبخرها في وضح النهار؛ الأموال التي دفعتها السعودية للرئيس الأمريكي مقابل صفقات سلاح وأشياء، الله أعلم سرّها وماهيتها؛ المشاريع الاقتصادية العملاقة الكثيرة والإعلامية وعلى الورق فقط، "نيوم" وقبله وبعده؛ إقالة وسجن المئات من أمراء العائلة المالكة وتجريدهم من أموالهم وسلطاتهم، وهؤلاء لهم أسر وأتباع ومؤيدين ومتضررين؛ قانون "جاستا" الأمريكي؛ العداء والحرب على تركيا وإيران وسورية وقطر والعراق والمقاومة في فلسطين ولبنان... الخ. النظام السعودي "يمدّ ساقيه أبعد من بساطه" ويحاول اصطياد مائة عصفور بحجر واحد، وحوله الأعداء مجتمعين.. فكيف ينجح.. وكيف ينجو؟!

لا نرى ولا نلاحظ أنّ لابن سلمان قدرات خارقة، ولا أنّه يستطيع اجترار المعجزات، ولا يملك "الفانوس السحري" لينجز كل ما يدّعيه؛ القفز فوق الواقع والإمكانات أمر خطير وقد يكون مكلفاً جداً، فكيف إذا اقترن بفتح جبهات عدّة؟! ولن يقف مع النظام السعودي أحد من كلّ الذين يقبضون منه ثمن مواقف يماهونه بها، عندما يتداعى ويسقط وتحين ساعة الحقيقة؛ اليمن ليس كلمة فقط؛ اليمن شعب يعاني الجوع والقتل والموت السعودي؛ سورية ليست كلمة تُقرأ في كتاب؛ سورية شعب يشهد له التاريخ والحاضر، يعاني من إرهاب النظام السعودي ومرتزقته وعصاباته وأمواله القذرة التي أرسلها لتدمير سورية وحضارة سورية وتخريب سورية وقتل أهلها؛ لم يؤذ سوريٌ واحد السعودية يوماً؛ وكذلك العراق و"حزب الله"، هؤلاء يمثلون شعوباً أيضاً قتلها النظام السعودي وما زال يهددها بالقتل والموت والإرهاب كل صباح ومساء.. النظام السعودي يسير بنفسه إلى الدمار والهاوية.. ليذهب غير مأسوف عليه؛ لكن لا يحق له فرض هذا الخيار على الآخرين أبداً..!!

عدد الزيارات
1899
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 23 أيلول - خوليو إغلاسياس

مولود خلق ليكون جديراً بالمسؤوليات جامعاً بين التحصيل العلمي والثقافة، فواقعية العذراء مع ثقافة الميزان تمنحانه شخصية متزنة ، مسالمة ، لها علاقة بالكلمة وبعيدة…
2018-09-22 -

تقرير الـsns: تكشف اليوم تفاصيل إسقاط طائرتها "إيل-20"... موسكو: الحديث عن إدلب هدفه التمويه عن الحضور الأمريكي في سورية...!!

أعلنت الدفاع الروسية، أمس، أنها ستنشر، اليوم الأحد، معلومات مفصلة حول كافة ملابسات إسقاط طائرة "إيل-20" التابعة للقوات الجوية الروسية بالقرب من الشواطئ السورية. وكشفت…
2018-09-23 -

بعض ما كشفه العدوان الإسرائيلي على اللاذقية..!!

ليس جديداً أن يعتدي العدو الإسرائيلي على أي دولة عربية يشعر أنها تشكّل خطراً عليه. وليست المرة الأولى التي يعتدي فيها على سورية، ولكنها المرّة…
2018-09-22 -

إقرأ أيضا

تقرير الـsns: الحرس الثوري: ردنا سيكون قاصماً: عشرات القتلى والجرحى في هجوم مسلح يستهدف عرضا عسكرياً في الأهواز جنوبي إيران..!!

توعدت قيادة "الحرس الثوري" الإيراني المتورطين في الهجوم على عرض عسكري في مدينة الأهواز بأن الرد على الاعتداء سيكون "قاصما". وقال مساعد القائد العام للحرس الثوري للشؤون السياسية، العميد يدالله جواني، لوكالة "فارس"، إن الرد على الهجوم الدموي سيكون "قاصما وباعثا على الندم"، مهددا "الإرهابيين وداعميهم في المنطقة والعالم" بأنهم…
2018-09-23 -

تقرير الـsns: تكشف اليوم تفاصيل إسقاط طائرتها "إيل-20"... موسكو: الحديث عن إدلب هدفه التمويه عن الحضور الأمريكي في سورية...!!

أعلنت الدفاع الروسية، أمس، أنها ستنشر، اليوم الأحد، معلومات مفصلة حول كافة ملابسات إسقاط طائرة "إيل-20" التابعة للقوات الجوية الروسية بالقرب من الشواطئ السورية. وكشفت الوزارة، في بيان، أنها ستقدم "تسلسلا زمنيا لكل دقيقة" للمأساة، مع تقديم معطيات وسائل الرادار حول الوضع الجوي في سورية، في يوم 17 أيلول، وأداء…
2018-09-23 -
2018-09-23 -

آية مبارك تحرز الميدالية الذهبية في بطولة بيروت الدولية المفتوحة للتايكواندو

أحرزت لاعبة منتخب سورية آية ناجي مبارك الميدالية الذهبية في بطولة بيروت الدولية المفتوحة للتايكواندو المقامة حاليا في لبنان بمشاركة 28 دولة. وفي تصريح لـ… !

2018-09-23 -

تقرير الـsns: تكشف اليوم تفاصيل إسقاط طائرتها "إيل-20"... موسكو: الحديث عن إدلب هدفه التمويه عن الحضور الأمريكي في سورية...!!

أعلنت الدفاع الروسية، أمس، أنها ستنشر، اليوم الأحد، معلومات مفصلة حول كافة ملابسات إسقاط طائرة "إيل-20" التابعة للقوات الجوية الروسية بالقرب من الشواطئ السورية. وكشفت… !

2018-09-23 -

جاستين ثيرو: انفصالي عن جينفر انستون كان “مؤلما”

قال الممثل الأمريكي جاستين ثيرو إن انفصاله عن زوجته الممثلة جينفر أنستون كان “مؤلماً”. وكان جاستين قد تزوج من جينفر عام 2015 بعد علاقة دامت… !

2018-09-23 -

محافظة دمشق: طالبنا بنص يتيح لنا التدخل بتقييم الإيجارات ولم نقم بتأجيل إخلاء حي اللوان

نفى مدير المرسوم رقم 66 المهندس جمال يوسف لميلودي إف إم تأجيل تنفيذ إخلاءات حي اللوان في كفرسوسة مؤكداً أن المحافظة تنتظر إخلاء الموقع للمباشرة… !

2018-09-23 -

مخترعون سوريون يحصدون 15 ميدالية في معرض دولي بالصين

حصد مخترعون سوريون في مجالات طبية وصيدلانية وسنية وتقنية وهندسية 15 ميدالية في معرض الاختراعات الدولي العاشر في الصين الذي نظم منتصفأيلول الجاري. وتوزعت الجوائز… !

2018-09-23 -

فيروس كمبيوتر جديد يحول الأجهزة المصابة إلى أداة للقراصنة

اكتشف باحثون في شركة لأمن المعلومات أن فيروس الكمبيوتر الذي تم اكتشافه مؤخرا “فيروبوت” يستطيع تحويل أجهزة الكمبيوتر التي يسيطر عليها إلى أداة في أيدي… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-23 -

أوروبا تضع إجراءات جديدة للحفاظ على التعاون مع إيران

أعلن مكتب مفوضة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني أن العمل جار على وضع إجراءات جديدة للحفاظ على التعاون بين أوروبا وإيران في أهم… !

2018-09-21 -

أول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الرسمية

دخلت المذيعة، وئام الدخيل، التاريخ كأول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الأولى تقدم الأخبار الرئيسية. واشتركت وئام بمناسبة إطلاق وتدشين الهوية الجديدة للقناة والأخبار الرئيسية،… !

2018-09-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 أيلول

الحمل  إذا استطعت أن تنتبه إلى أمورك الصحية وأجبرت نفسك على التأقلم والتكيف وابتعدت عن التشاؤم سترى أن الأمور أفضل وقد تشعر بالوحدة والبرودة وتشعر أنك لا تريد أحداً بجانبك فالحزن قد يرافقك الثور   تتعرف على أصدقاء…

2018-09-22 -

حركة الكواكب يوم 23 أيلول

  المشتري  كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد…