شي جين بينغ يقترح على ترامب "تقاسم" زعامة العالم

مقالات مختارة

2017-11-10 -
المصدر :

يتناول فلاديمير سكوسيريف في "نيزافيسيمايا غازيتا" زيارة دونالد ترامب إلى الصين؛ مشيرا إلى ابتعاد بكين عن فكرة تعدد قطبية العالم.

ويتحدث سكوسيريف عن زيارة دونالد ترامب إلى جولته في آسيا، حيث ستتركز مباحثاته على مسألة كوريا الشمالية، ويقول إنه سوف يطلب من الجانب الصيني زيادة الضغط عليها.

سكوسيريف يلفت إلى سعي زعماء الصين دائما للوقوف على قدم المساواة مع رؤساء الولايات المتحدة، لكن شي جين بينغ يطمح أيضا إلى إقامة علاقات متميزة مع واشنطن. وهذا يعني الاعتراف بأن الصين تحتل المرتبة الثانية كدولة عظمى في عالم ثنائي القطب. وهو ما رفضته إدارة أوباما، لأن ذلك يعني انسحاب الولايات المتحدة من آسيا.

ويقول كاتب المقال إن صحيفة نيويورك تايمز تتوقع أن يستجيب ترامب لطلب شي جين بينغ. لكن بكين لم تنس اتهامات ترامب المتكررة بشأن المنافسة غير العادلة في التجارة، وتعهده في اليابان ببناء "منطقة تجارة حرة في المحيطين الهندي والهادئ"؛ ما كان يعني تشكيل اتحاد في المنطقة مضاد للصين.

غير أن ترامب عدَّ في الوقت نفسه الصين لاعبا أساسيا ومهما لتسوية مشكلة كوريا الشمالية. ويذكر أن ترامب كان قد أعلن في تصريح تلفزيوني بعد إعادة انتخاب شي جين بينغ لزعامة الصين، أن "بعضا سيعدونه ملكا، أما انا فأرى أنه إنسان جيد".

والصين تريد أن تعامله بالأسلوب نفسه، وصنفت زيارته "زيارة دولة" وأعدت له استقبالا حافلا في المدينة القديمة المغلقة، التي عاش فيها أباطرتها. فهل ستتحقق نبوءة زيغني بريجينسكي بأن الولايات المتحدة والصين ستتزعمان العالم؟

يقول الباحث العلمي في معهد الشرق الأقصى ألكسندر لارين، في حديث مع الكاتب، إن الصين تطمح إلى زعامة العالم وهذا تحدٍ للولايات المتحدة. كما أن زيادة قدرات الصين ستؤدي إلى تصاعد المنافسة بينهما، وهذه المنافسة ستحتل مكانا واسعا في السياسة العالمية.

فالصين لا تهتم كثيرا بتعدد الأقطاب في العالم. وقد لوحظ أن شي جين بينغ ذكر هذا المصطلح مرة واحدة في تقريره أمام مؤتمر الحزب الشيوعي. لذلك يحتمل أن تطرح مسألة شكل العلاقة بين بكين وواشنطن خلال لقاء زعيمي البلدين، حيث من المرجح أن يطرحها ترامب نفسه. وبحسب لارين، سيكون نفوذ الولايات المتحدة قويا في بعض المناطق والنفوذ الصيني في مناطق أخرى، أما المسائل الاقتصادية فسوف تُحل سلميا.

-
عدد الزيارات
251
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 18 كانون الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-01-18 -

صفات مولود 17 كانون الثاني - جيم كاري

عنيد إذا قال شيئاً فعله ولن يثنيه عن فعله شيء .. يتابع أعماله ليتقدم دائماً .. يعرف ما يريد ويصل إليه بالصبر .. يحب أصدقاءه…
2018-01-17 -

تقرير الـsns: معركة تحرير إدلب مستمرة.. وأردوغان يواصل الصراخ..؟!

تحت عنوان: «معركة إدلب الكبرى»: الحرب في مرحلتها الثانية، أوضح إيلي حنا في صحيفة الأخبار، أنه منذ أسابيع، وضعت دمشق بالتعاون مع حلفائها، خارطة «جيب…
2018-01-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الثاني

الحمل وضح أمورك واشرح وجهة نظرك فأنت تجيد التأثير على المحيط وأهم شعور يسعدك أنك لست وحيداً فالأصدقاء والأهل والحبيب يساهمون بمنحك الفرح والسعادة الثور لا تسمح للشك أن يدخل نفسك كن حسن النية بالآخرين ولكن تأكد من نواياهم وتمسك بالعقل وأسمع آراء من حولك ولا تغامر بإجابات غير محسوبة…
2018-01-18 -

حركة الكواكب يوم 18 كانون الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج الجدي مما يحذر برج الحمل عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج العقرب مما يحذر برج الأسد…
2018-01-18 -
2018-01-17 -

منتخب سورية الأولمبي يخرج من الدور الأول لبطولة آسيا

خرج منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم من الدور الأول لبطولة آسيا للمنتخبات تحت 23 عاما المقامة حاليا في الصين بعد تعادله اليوم أمام المنتخب… !

2018-01-18 -

رمزي: نرفض الشروط المسبقة والحل يبقى “سورياً سورياً”

قال رمزي عزالدين رمزي نائب المبعوث الدولي الخاص الى سورية ستافان دي ميستورا: إن الاجتماع الذي عقده اليوم مع نائب وزير الخارجية والمغتربين الدكتور… !

2018-01-16 -

ميريام فارس توبخ حارسها “الضخم” أمام الجمهور!

وبخت المطربة اللبنانية ميريام فارس حارسها الشخصي، ضخم الجسم، أمام الجمهور وذلك في إحدى حفلاتها في العاصمة المصرية القاهرة. ويرجع غضب ميريام فارس من حارسها… !

2018-01-18 -

إغلاق الموانئ السورية في وجه الملاحة البحرية بسبب الأحوال الجوية السائدة

أغلقت اليوم جميع الموانئ السورية بوجه الملاحة البحرية بسبب الأحوال الجوية السائدة. وقال مدير الموانئ العميد أكرم ابراهيم في تصريح لـ سانا: إنه “نظرا… !

2018-01-17 -

المركز الوطني لتطوير المناهج: الموسيقا والزراعة والمعلوماتية بمنظور جديد في المدارس

ينتظر الطلاب عادة حصص الموسيقا والرياضة والمعلوماتية للخروج من جدية المواد الأساسية والحصول على قسط من الترفيه والراحة وإيجاد مساحة للتعبير عن مواهبهم وهواياتهم… !

2018-01-17 -

"القصر السماوي" قد يسقط فوق أوروبا محملا بمادة سامة

من المتوقع تحطم المحطة الفضائية الصينية "تيانغونغ-1" على سطح الأرض في غضون أسابيع قليلة، وفقا لما ذكره الخبراء. وأُطلقت المحطة الصينية في عام 2011، ولكنها… !

2018-01-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما تشريعياً بتمديد العمل بالمرسوم (4) لعام2017 القاضي بتثبيت العاملين المؤقتين بعقود سنوية من ذوي الشهداء وتشغيل الشباب

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 1 لعام 2018 القاضي بتمديد العمل بأحكام المرسوم التشريعي رقم 4 لعام 2017 لمدة سنة… !

2018-01-18 -

شويغو يلتقي رئيسي الأركان والاستخبارات التركيين

استقبل وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، اليوم الخميس، رئيس الأركان التركي خلوصي آكار ورئيس الاستخبارات الوطنية التركية هاكان فيدان وبحث الوضع في الشرق الأوسط معهما.… !

2018-01-18 -

وزير الإعلام لوفد منظمة فياآراب: الإعلام السوري تميز بإيمانه بوطنه وجيشه منذ بداية الحرب

أكد وزير الإعلام عماد سارة أن الوضع الإعلامي في سورية “جيد” رغم كل ما يتعرض له إلى الآن من محاربة وتشويه من قبل كبرى… !

2018-01-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 كانون الثاني

الحمل   لاحظ كم الدعوات التي تأتيك أو الإعجاب الذي يرافقك فأنت تدعم علاقاتك القديمة وترسخها لذلك امنح وقتاً كافياً للشريك وضعا خطط المستقبل فأنت تزدهر بالمحبة وتفرح للتعارف والاتصال الثور قد تواجه بعدائية أو تشعر…

2018-01-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الثاني

الحمل   وضح أمورك واشرح وجهة نظرك فأنت تجيد التأثير على المحيط وأهم شعور يسعدك أنك لست وحيداً فالأصدقاء والأهل والحبيب يساهمون بمنحك الفرح والسعادة الثور لا تسمح للشك أن يدخل نفسك كن حسن النية بالآخرين…