شي جين بينغ يقترح على ترامب "تقاسم" زعامة العالم

مقالات مختارة

2017-11-10 -
المصدر :

يتناول فلاديمير سكوسيريف في "نيزافيسيمايا غازيتا" زيارة دونالد ترامب إلى الصين؛ مشيرا إلى ابتعاد بكين عن فكرة تعدد قطبية العالم.

ويتحدث سكوسيريف عن زيارة دونالد ترامب إلى جولته في آسيا، حيث ستتركز مباحثاته على مسألة كوريا الشمالية، ويقول إنه سوف يطلب من الجانب الصيني زيادة الضغط عليها.

سكوسيريف يلفت إلى سعي زعماء الصين دائما للوقوف على قدم المساواة مع رؤساء الولايات المتحدة، لكن شي جين بينغ يطمح أيضا إلى إقامة علاقات متميزة مع واشنطن. وهذا يعني الاعتراف بأن الصين تحتل المرتبة الثانية كدولة عظمى في عالم ثنائي القطب. وهو ما رفضته إدارة أوباما، لأن ذلك يعني انسحاب الولايات المتحدة من آسيا.

ويقول كاتب المقال إن صحيفة نيويورك تايمز تتوقع أن يستجيب ترامب لطلب شي جين بينغ. لكن بكين لم تنس اتهامات ترامب المتكررة بشأن المنافسة غير العادلة في التجارة، وتعهده في اليابان ببناء "منطقة تجارة حرة في المحيطين الهندي والهادئ"؛ ما كان يعني تشكيل اتحاد في المنطقة مضاد للصين.

غير أن ترامب عدَّ في الوقت نفسه الصين لاعبا أساسيا ومهما لتسوية مشكلة كوريا الشمالية. ويذكر أن ترامب كان قد أعلن في تصريح تلفزيوني بعد إعادة انتخاب شي جين بينغ لزعامة الصين، أن "بعضا سيعدونه ملكا، أما انا فأرى أنه إنسان جيد".

والصين تريد أن تعامله بالأسلوب نفسه، وصنفت زيارته "زيارة دولة" وأعدت له استقبالا حافلا في المدينة القديمة المغلقة، التي عاش فيها أباطرتها. فهل ستتحقق نبوءة زيغني بريجينسكي بأن الولايات المتحدة والصين ستتزعمان العالم؟

يقول الباحث العلمي في معهد الشرق الأقصى ألكسندر لارين، في حديث مع الكاتب، إن الصين تطمح إلى زعامة العالم وهذا تحدٍ للولايات المتحدة. كما أن زيادة قدرات الصين ستؤدي إلى تصاعد المنافسة بينهما، وهذه المنافسة ستحتل مكانا واسعا في السياسة العالمية.

فالصين لا تهتم كثيرا بتعدد الأقطاب في العالم. وقد لوحظ أن شي جين بينغ ذكر هذا المصطلح مرة واحدة في تقريره أمام مؤتمر الحزب الشيوعي. لذلك يحتمل أن تطرح مسألة شكل العلاقة بين بكين وواشنطن خلال لقاء زعيمي البلدين، حيث من المرجح أن يطرحها ترامب نفسه. وبحسب لارين، سيكون نفوذ الولايات المتحدة قويا في بعض المناطق والنفوذ الصيني في مناطق أخرى، أما المسائل الاقتصادية فسوف تُحل سلميا.

عدد الزيارات
390
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد…
2019-02-18 -

صحيفة: ما هي الرّسائل الثّلاث التي وردت في خِطاب الرئيس الأسد أمام رؤساء المجالس المحليّة؟

في “سورية الدّولة” كُل خُطوة محسوبة، ولا يتِم ترك الأُمور، والاستراتيجيّة منها خاصَّةً للصُّدفة، وهذه القاعدة تنطبِق على التّصريحات والمواقِف السياسيّة، مثلما تنطبِق على زيارات…
2019-02-17 -

الأردن قد يكون هدفاً للإرهاب

عبدالله السويجي: أحداث التفجير والقتل والطعن التي يتعرض لها أفراد قوى الأمن الأردني لا تعود إلى عداوات شخصية أو نزاعات عشائرية أو تصرفات فردية، فهي…
2019-02-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحملحاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية الثورربما يسيطر عليك شبح الغيرة فتأكد من قراراتك ولا تجرح من حولك بكلمات صريحة فلا تأخذ قرارات متسرعة أو قاطعة…
2019-02-18 -

حركة الكواكب يوم 19 شباط

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يتقدم في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في الحوت مما يحذر برج الجوزاء عائليا و العذراء عملياو القوس عاطفيا وعمليا المريخكوكب الطاقة والحماس…
2019-02-18 -
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد… !

2019-02-17 -

الرئيس الأسد: الوطن مقدس.. الدستور غير خاضع للمساومة.. مستقبل سورية يقرره حصرا السوريون.. التعافي الكبير لن يكون إلا بالقضاء على آخر إرهابي

أكد السيد الرئيس بشار الأسد أنه بفضل قواتنا المسلحة ودعم القوات الرديفة والحلفاء والأصدقاء والأشقاء تمكنا من دحر الإرهاب، مشدداً على أن حماية… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-19 -

الحرارة إلى ارتفاع والجو بين الصحو والغائم جزئياً

تميل درجات الحرارة للارتفاع تدريجياً لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 1 إلى 3 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمنخفض جوي سطحي يترافق بتيارات… !

2019-02-18 -

أكثر من 40 ألف طالب يتقدمون لامتحانات التعليم المفتوح في جامعتي دمشق والبعث

يتقدم إلى امتحانات التعليم المفتوح في جامعة دمشق-الفصل الدراسي الأول أكثر من 32 ألف طالب وطالبة في برامج الإعلام والترجمة والمحاسبة وإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-19 -

16 ولاية أمريكية تطعن بدستورية إعلان ترامب حالة الطوارئ

رفعت 16 ولاية أمريكية الاثنين في سان فرانسيسكو دعوى قضائية تطعن فيها بدستورية إعلان الرئيس دونالد ترامب حالة الطوارئ في البلاد لبناء الجدار على الحدود… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 شباط

الحمل   أنت مقسم بين العمل والعائلة وكأنك محور اهتمام من حولك  يعتمدون عليك ويفرحون لوجودك ويباركون لك إنجازاتك وفرصة فريدة لتشرح وجهة نظرك وتعبر عن نفسك وتقدم مواهبك ومهاراتك بشكل جيد   الثور    قد تمر بامتحان وهذا…

2019-02-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحمل   حاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية   الثور    ربما يسيطر عليك شبح الغيرة…