بوتين ٢٠١٨

مقالات مختارة

2017-11-09 -
المصدر : الحياة

رائد جبر

يبدو الكرملين وهو يستعد لاستحقاق الانتخابات الرئاسية في آذار (مارس) المقبل، أنجز وضع خياراته السياسية على المستويين الداخلي والخارجي. والإشارات التي أطلقها الرئيس فلاديمير بوتين في مناسبات عدة خلال الأسابيع الأخيرة، تشي بأن مطبخ صنع القرار الروسي رسم ملامح التحركات المقبلة على أكثر من صعيد، على رغم تريث بوتين في إعلان ترشحه لولاية جديدة. وهذا أمر مفهوم داخلياً. فالمخاوف الروسية من شبح «التدخل الخارجي» ومحاولة استخدام تردي الأوضاع المعيشية لزعزعة الوضع، دفعا إلى إجراء مراجعة شاملة، برزت ملامحها في دفع «وجوه جديدة» لخوض السباق الرئاسي، بدلاً من الاكتفاء التقليدي برؤساء الأحزاب التقليدية. والتوجه النشط لتوسيع دائرة الحضور «الشبابي» في الحياة السياسية. إضافة إلى التحرك لإعادة ترتيب الفريق الرئاسي من خلال حركة إقالات واسعة طاولت قيادات المؤسستين العسكرية والأمنية. وهدفت إلى تعزيز ولاء حكام الأقاليم والمحافظات.

ومع اقتراب نهاية العام، موعد الإطلاق الرسمي للحملة الانتخابية الرئاسية، ليس ثمة بوادر إلى ظهور منافس جدي لبوتين. وتشير استطلاعات حديثة إلى أن سيد الكرملين سيحصد بسهولة أصوات نحو ثلثي الناخبين. ما يعني أنه سيحافظ على ثقة واسعة داخلياً، تمنحه القدرة اللازمة لتوجيه الجهد الأكبر نحو السياسة الخارجية.

في الأيام الماضية، تعمد بوتين في أكثر من مناسبة، وضع الملامح العامة لتحركاته المقبلة، التي لا تخفي ميلاً نحو تصعيد المواجهة مع الغرب على أكثر من محور.

والحديث عن «تقويض أحادية القطبية» بات يحمل سمات تتجاوز التركيز على أخطاء السياسة الأميركية التي أدت إلى إشعال حرائق عدة في العالم. ولَم يعد يقف عند انتقاد «الظلم التاريخي» الذي لحق بروسيا عند انهيار الاتحاد السوفياتي. وغدا يركز أكثر على زيادة التأثير الاقتصادي لبلدان تقع خارج نطاق سيطرة الغرب، ما يعزز توجه الكرملين نحو سياسة المحاور الاقتصادية والسياسية في «عالم ما بعد الغرب».

ويحمل هذا التوجه انقلاباً في العلاقة مع أوروبا، التي «فشلت في الانضمام كلاعب مستقل إلى عملية تشكيل النظام العالمي الجديد، وانشغلت بقضايا داخلية أفقدتها النفوذ العالمي».

كما أن النجاح الروسي في مواجهة «الفوضى» التي سببتها الولايات المتحدة عبر «الربيع العربي» و «منع سقوط المنطقة» يوفران وفق قناعة الكرملين أرضية لتوسيع دائرة التدخل في الملفات الإقليمية والدولية. لأن مشكلات العالم كما قال أحد مهندسي السياسة الروسية «لا تقتصر على قضايا الشرق الأوسط بل تمتد من ملفات الانفصال في أوروبا إلى كوريا الشمالية والعلاقة الأميركية الصينية المعقدة وأزمة أوكرانيا وغيرها».

الجديد الذي يطرحه بوتين يقوم على الانتقال من مبدأ التسويات المرضية لكل الأطراف، الذي نادت به روسيا خلال السنوات الماضية، إلى بناء قواعد جديدة تقوم على الإقرار بوجود خلافات مستعصية على الحل لكنها تضع إطاراً لعلاقات جديدة ومتوازنة، تنهي معادلة «المنتصر والمهزوم» في الحرب الباردة.

بعبارة أخرى فإن بوتين في نسخته الرئاسية الجديدة يسعى لتكريس علاقة مع الغرب تقوم على نموذج العلاقات التي تشكلت بين الاتحاد السوفياتي والولايات المتحدة ما بعد عام 1962. مع كل ما يتطلب ذلك من استعداد للمواجهة والتصعيد لضمان المحافظة على تكافؤ العلاقات. وكمؤشر إلى جدية النيات الروسية، تعمد بوتين الذي لم يعلق على موضوع الأسلحة النووية الإستراتيجية لسنوات عدة، إثارة هذا الملف أخيراً، خلال منتدى» فالداي» للحوار الاستراتيجي عبر إعلان استعداد روسيا للانسحاب من معاهدة تدمير الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى. مع كل ما يحمل ذلك من تبعات في شأن تأجيج سباق تسلح جديد، وتوسيع نطاق نشر الأسلحة في أوروبا.

عدد الزيارات
334
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 16 تشرين الأول

مولود حماسي ، شجاع مقدام ، لكنه لا يعرف الصبر ولا يطيق الانتظار ، فالوقت من ذهب والعمر قصير والطموحات كثيرة . إذا شعر أنه…
2018-10-15 -

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-10-15 -

حركة الكواكب يوم 17 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-10-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الأول

الحمللاحظ كم الدعوات التي تأتيك أو الإعجاب الذي يرافقك فأنت تدعم علاقاتك القديمة وترسخها لذلك امنح وقتاً كافياً للشريك وضعا خطط المستقبل فأنت تزدهر بالمحبة وتفرح للتعارف والاتصال الثورقد يكون إزعاجك من أحد الأصدقاء بسبب كلمة أو خلاف على وجهة نظر فحاول أن تتقبل الآخرين بعيوبهم واغفر لهم أخطاءهم…
2018-10-16 -

حركة الكواكب يوم 17 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-10-16 -
2018-10-16 -

المنتخب السوري يسقط في اختبار الصين

خسر منتخب سورية لكرة القدم أمام نظيره الصيني بهدفين دون رد في مباراة ودية جرت اليوم على الملعب الأولمبي بمدينة نانجينغ الصينية تحضيرا لنهائيات كأس… !

2018-10-17 -

تقرير الـsns: موسكو: القيادة الروسية وجهت دعوة إلى الرئيس بشار الأسد لزيارة روسيا.. وراضون عن سير تنفيذ اتفاق إدلب..؟!

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الرئاسة الروسية وجهت دعوة إلى الرئيس بشار الأسد لزيارة روسيا، بما في ذلك جمهورية القرم. وقال لافروف في… !

2018-10-17 -

رامي عياش ينهي خلافه مع فارس كرم

شارك الفنان رامي عياش تغريدة عبر حسابه الشخصي على تويتر توجه فيها إلى الفنان فارس كرم الذي خسر والده يوم أمس بعد تعرضه لوعكة صحية،… !

2018-10-17 -

الشريط الوردي يغلف “انا أحب دمشق” في ساحة الأمويين للتوعية بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي

غلفت الأشرطة الوردية صرح أنا أحب دمشق في ساحة الأمويين ضمن نشاطات الحملة الوطنية للتوعية بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي التي انطلقت بداية تشرين… !

2018-10-13 -

طفلة سورية تنضم لإحدى أهم الجامعات الموسيقية في العالم

تتابع الطفلة السورية بيرولين جورج ثاني ابنة الـ 11 عاماً تقدمها في المجال الموسيقي العالمي بتحقيقها المركز الأول في امتحان القبول بجامعة فيينا للموسيقا والفنون… !

2018-10-17 -

ابتكار دراجة هوائية ذاتية القيادة

طور طلاب الجامعات الصينية دراجة هوائية ذاتية القيادة، يمكنها تتبع مالكها دون أي إشراف بشري في يوم من الأيام. وعلى الرغم من أن مشاهدة دراجة… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-17 -

مقتل وإصابة العشرات في تفجير عبوة ناسفة غربي القرم الروسية

أعلنت لجنة مكافحة الإرهاب الروسية أن الانفجار الذي وقع اليوم في كلية بوليتيكنك في مدينة كيرتش غربي شبه جزيرة القرم الروسية، ناجم عن عبوة ناسفة… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الأول

الحمل  قد تأخذ قراراً بالابتعاد عن الجميع فكل ما حولك لا يعجبك وقد تشعر أن  كل جهودك لا تعجب من حولك  وكأنهم غير راضين عن عملك أو عن تصرفاتك فأنت تكره الضغط واليوم للأوامر   الثور    اليوم…

2018-10-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الأول

الحمل  لاحظ كم الدعوات التي تأتيك أو الإعجاب الذي يرافقك فأنت تدعم علاقاتك القديمة وترسخها لذلك امنح وقتاً كافياً للشريك وضعا خطط المستقبل فأنت تزدهر بالمحبة وتفرح للتعارف والاتصال   الثور    قد يكون إزعاجك من أحد الأصدقاء…