بوتين ٢٠١٨

مقالات مختارة

2017-11-09 -
المصدر : الحياة

رائد جبر

يبدو الكرملين وهو يستعد لاستحقاق الانتخابات الرئاسية في آذار (مارس) المقبل، أنجز وضع خياراته السياسية على المستويين الداخلي والخارجي. والإشارات التي أطلقها الرئيس فلاديمير بوتين في مناسبات عدة خلال الأسابيع الأخيرة، تشي بأن مطبخ صنع القرار الروسي رسم ملامح التحركات المقبلة على أكثر من صعيد، على رغم تريث بوتين في إعلان ترشحه لولاية جديدة. وهذا أمر مفهوم داخلياً. فالمخاوف الروسية من شبح «التدخل الخارجي» ومحاولة استخدام تردي الأوضاع المعيشية لزعزعة الوضع، دفعا إلى إجراء مراجعة شاملة، برزت ملامحها في دفع «وجوه جديدة» لخوض السباق الرئاسي، بدلاً من الاكتفاء التقليدي برؤساء الأحزاب التقليدية. والتوجه النشط لتوسيع دائرة الحضور «الشبابي» في الحياة السياسية. إضافة إلى التحرك لإعادة ترتيب الفريق الرئاسي من خلال حركة إقالات واسعة طاولت قيادات المؤسستين العسكرية والأمنية. وهدفت إلى تعزيز ولاء حكام الأقاليم والمحافظات.

ومع اقتراب نهاية العام، موعد الإطلاق الرسمي للحملة الانتخابية الرئاسية، ليس ثمة بوادر إلى ظهور منافس جدي لبوتين. وتشير استطلاعات حديثة إلى أن سيد الكرملين سيحصد بسهولة أصوات نحو ثلثي الناخبين. ما يعني أنه سيحافظ على ثقة واسعة داخلياً، تمنحه القدرة اللازمة لتوجيه الجهد الأكبر نحو السياسة الخارجية.

في الأيام الماضية، تعمد بوتين في أكثر من مناسبة، وضع الملامح العامة لتحركاته المقبلة، التي لا تخفي ميلاً نحو تصعيد المواجهة مع الغرب على أكثر من محور.

والحديث عن «تقويض أحادية القطبية» بات يحمل سمات تتجاوز التركيز على أخطاء السياسة الأميركية التي أدت إلى إشعال حرائق عدة في العالم. ولَم يعد يقف عند انتقاد «الظلم التاريخي» الذي لحق بروسيا عند انهيار الاتحاد السوفياتي. وغدا يركز أكثر على زيادة التأثير الاقتصادي لبلدان تقع خارج نطاق سيطرة الغرب، ما يعزز توجه الكرملين نحو سياسة المحاور الاقتصادية والسياسية في «عالم ما بعد الغرب».

ويحمل هذا التوجه انقلاباً في العلاقة مع أوروبا، التي «فشلت في الانضمام كلاعب مستقل إلى عملية تشكيل النظام العالمي الجديد، وانشغلت بقضايا داخلية أفقدتها النفوذ العالمي».

كما أن النجاح الروسي في مواجهة «الفوضى» التي سببتها الولايات المتحدة عبر «الربيع العربي» و «منع سقوط المنطقة» يوفران وفق قناعة الكرملين أرضية لتوسيع دائرة التدخل في الملفات الإقليمية والدولية. لأن مشكلات العالم كما قال أحد مهندسي السياسة الروسية «لا تقتصر على قضايا الشرق الأوسط بل تمتد من ملفات الانفصال في أوروبا إلى كوريا الشمالية والعلاقة الأميركية الصينية المعقدة وأزمة أوكرانيا وغيرها».

الجديد الذي يطرحه بوتين يقوم على الانتقال من مبدأ التسويات المرضية لكل الأطراف، الذي نادت به روسيا خلال السنوات الماضية، إلى بناء قواعد جديدة تقوم على الإقرار بوجود خلافات مستعصية على الحل لكنها تضع إطاراً لعلاقات جديدة ومتوازنة، تنهي معادلة «المنتصر والمهزوم» في الحرب الباردة.

بعبارة أخرى فإن بوتين في نسخته الرئاسية الجديدة يسعى لتكريس علاقة مع الغرب تقوم على نموذج العلاقات التي تشكلت بين الاتحاد السوفياتي والولايات المتحدة ما بعد عام 1962. مع كل ما يتطلب ذلك من استعداد للمواجهة والتصعيد لضمان المحافظة على تكافؤ العلاقات. وكمؤشر إلى جدية النيات الروسية، تعمد بوتين الذي لم يعلق على موضوع الأسلحة النووية الإستراتيجية لسنوات عدة، إثارة هذا الملف أخيراً، خلال منتدى» فالداي» للحوار الاستراتيجي عبر إعلان استعداد روسيا للانسحاب من معاهدة تدمير الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى. مع كل ما يحمل ذلك من تبعات في شأن تأجيج سباق تسلح جديد، وتوسيع نطاق نشر الأسلحة في أوروبا.

-
عدد الزيارات
169
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 17 تشرين الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2017-11-16 -

تهديد الإرهاب يتراجع في سورية و3 دول أخرى

قال دانييل هيسلوب، مدير الأبحاث في منظمة "معهد الاقتصاد والسلام" الدولية، إن مستوى التهديد الإرهابي انخفض بشكل جدي في سوريا و3 دول أخرى كانت تتصدر…
2017-11-16 -

تقرير الـsns: «فيتو» روسي عاشر.. وتهديد أميركي لدمشق.. قمة روسية تركية إيرانية حول سورية في سوتشي22تشرين الحالي..

شهد مجلس الأمن الدولي، أمس، فصلاً جديداً من «المعارك» الروسية ــ الأميركية حول الملف الكيميائي السوري، خلال طرح وفدي البلدين مشروعي قرار حول تمديد عمل…
2017-11-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الثاني

الحمل يسعدك شعورك بالنجاح وتكتشف أن كفاحك مجدٍ وأن المحيط يساندك ويسعدك الحوار والعلاقات الاجتماعية والعائلية والحب الثور قد يطرأ ما يعيق مشروعا أو يعرقل بعض الأعمال أو الآمال فعبر عن آرائك ومشاعرك بتروي وحكمة فالصبر والحكمة مطلوبة منك اليوم للتغلب على بعض الصعوبات الجوزاء أفضل أعمالك هي التي تقوم…
2017-11-17 -

تقرير الـsns: «فيتو» روسي عاشر.. وتهديد أميركي لدمشق.. قمة روسية تركية إيرانية حول سورية في سوتشي22تشرين الحالي..

شهد مجلس الأمن الدولي، أمس، فصلاً جديداً من «المعارك» الروسية ــ الأميركية حول الملف الكيميائي السوري، خلال طرح وفدي البلدين مشروعي قرار حول تمديد عمل لجنة التحقيق الخاصة بتحديد المسؤولين عن استخدام أسلحة كيميائية في سورية. وتم إسقاط المشروع الروسي، لتعود موسكو وتستخدم حق النقض ضد المشروع الأميركي. وعقب «الفيتو»…
2017-11-17 -
2017-11-17 -

تشرين يسعى لتعزيز صدارته للدوري الممتاز لكرة القدم

يسعى فريق تشرين الى توسيع فارق النقاط مع الجيش لتعزيز صدارته للدوري الممتاز لكرة القدم نظراً لتأجيل مباراتي الأخير في الجولة الماضية وهذه الجولة… !

2017-11-17 -

لافروف يصف تصريحات نيكي هايلي بالكاذبة

وصف سيرغي لافروف بالكذب تصريحات مندوبة الولايات المتحدة لدى مجلس الأمن الدولي نيكي هايلي حول محاولات واشنطن صياغة مشروع قرار مشترك مع موسكو بشأن كيميائي… !

2017-11-17 -

سيلفستر ستالون: اتهامات الإعتداء الجنسي “مثيرة للسخرية”

نفى الممثل الامريكي سيلفستر ستالون يوم الخميس اتهامات منسوبة إليه بشأن الإعتداء جنسياً على فتاة تبلغ من العمر 16 عاماً في عام 1986 . وقالت… !

2017-11-17 -

محروقات: 400 ليتر لكل أسرة توزع على دفعتين

أكد مدير عام شركة محروقات سمير الحسين أن "مخصصات كل أسرة من مازوت التدفئة 400 ليتر سيتم توزيعها على دفعتين في نهاية عام 2017 وبداية… !

2017-11-16 -

100 منحة للدراسة في الجامعات الإيرانية

أعلنت وزارة التعليم العالي اليوم عن تقديم 100 منحة دراسية للمرحلة الجامعية الأولى بمختلف الاختصاصات المتوافرة في الجامعات الإيرانية باستثناء الطبية للعام الدراسي 2017… !

2017-11-15 -

يوتيوب "تقتل" الخاصية الأكثر إزعاجا على منصتها

أعلنت يوتيوب أنها ستتوقف عن عرض الروابط التي تظهر عبر مقاطع الفيديو خلال المشاهدة، والتي تروج لفيديوهات أخرى، اعتبارا من 14 كانون الأول المقبل. وعلى… !

2017-10-31 -

مرسوم بتعيين الدكتور بسام ابراهيم رئيسا لجامعة البعث

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 313 لعام 2017 القاضي بتعيين الدكتور بسام بشير ابراهيم رئيسا لجامعة البعث. وفيما يلي نص المرسوم. المرسوم… !

2017-11-17 -

تقرير: الأردن يخشى من تنازلات بن سلمان للتطبيع مع إسرائيل

أبدى الأردن قلقه من سعي السعودية لتطبيع العلاقات مع إسرائيل من أجل إقامة تحالف لمواجهة إيران، ومن استعداد الرياض للتنازل عن حق الفلسطينيين في العودة… !

2017-11-15 -

ترامب: في آسيا اضطررت لمشاهدة "CNN" وتأكدت أنها سيئة وفاشلة

انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من جديد عمل قناة "CNN" الأمريكية، واصفا إياها بالمزيفة والفاشلة. وكتب ترامب في حسابه على موقع "تويتر" الأربعاء: "كنت مضطرا… !

2017-11-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الثاني

الحمل  اقترب ممن تحب وممن تثق وأعطِ الفرصة لمن يحبك لإثبات محبته فقد لا تدرك أهمية إحساسك أنك مدعوم بمحبة الآخرين حتى تحتاجها الثور اضبط انفعالاتك واهتم بمسيرتك وتجنب ارتكاب بعض الهفوات الصغيرة ولا تغضب…

2017-11-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الثاني

الحمل  يسعدك شعورك بالنجاح وتكتشف أن كفاحك مجدٍ وأن المحيط يساندك ويسعدك الحوار والعلاقات الاجتماعية والعائلية والحب الثور قد يطرأ ما يعيق مشروعا أو يعرقل بعض الأعمال أو الآمال فعبر عن آرائك ومشاعرك بتروي وحكمة…