اخبار وتقارير اسرائيلي: رئيس حزب العمل الاسرائيلي يدعو لاستغلال المتغيرات في المنطقة لدفع عملية السلام.. كيف قرأ الاعلام الصهيوني استقالة الحريري..؟

إسرائيليات

2017-11-06 -
المصدر : محطة أخبار سورية

القناة الثانية: هيرتسوغ يدعو لاستغلال المتغيرات في المنطقة لدفع عملية السلام

أشاد رئيس حزب العمل الاسرائيلي، يتسحاك هيرتسوغ، بالمتغيرات التي تشهدها المنطقة، داعيا الى ضرورة استغلالها لدفع عملية السلام. واضاف ان هناك تقاربا في المصالح بين الجهات المعتدلة في الشرق الاوسط، يجب عدم تفويته. واعتبر ان مثل هذا التقارب يهيئ المنطقة لاتخاذ خطوات دبلوماسية وسياسية تعطي الأمل للشعوب بالسلام. وشدد هيرتسوغ على ضرورة منح الجهد المصري الذي وصفه بـ "الرائع"، الفرصة لتغيير الوضع في غزة.

وغير بعيد عن ذلك، قالت جهات عسكرية اسرائيلية، ان الجيش الاسرائيلي على استعداد للتدخل عسكريا في سيناء، للقتال الى جانب الجيش المصري ضد تنظيم "داعش" بهدف منع مقاتلي التنظيم من الدخول إلى الجانب الاسرائيلي.

كيف قرأ الاعلام الصهيوني استقالة الحريري..؟

موقع "والا": استقالة الحرير قد تلعب لصالح اسرائيل قال الموقع، ان استقالة رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري، لم تكن مفاجئة، مشيرا الى ان اخلاء الحريري لكرسيه، يترك لبنان من دون ورقة التين، ويعطي اسرائيل كل الشرعية لبدء معركة ضد دولة الدمى التابعة لحزب الله، خصوصا وان لبنان تحول الى دولة خاضعة للوصاية الايرانية، من خلال حزب الله، الذي يعتبر التنظيم الأقوى في الشرق الاوسط.

واضاف الموقع، ان الحريري يعرف ان حياته ستكون معرضة للخطر، اذا لم يفعل كما يريد حزب الله، كما فهم ان معسكر 14 اذار الذي يرأسه، تحول الى اقلية في لبنان، يتعرض للملاحقة داخل نظام سياسي مؤيد لايران.

وخلص الموقع الى القول، ان المشكلة التي سيواجهها حزب الله بعد استقالة الحريري، تتمثل في احتمال حصول تصعيد بين اسرائيل ولبنان. ففي ظل سقوط "ورقة التين" التي كان يمثلها الحريري، يمكن ان تتمتع اسرائيل بكل الشرعية الدولية لشن حرب لا تقبل المهادنة ضد من تعتبره التنظيم الارهابي الاقوى في الشرق الاوسط.

موقع تيك ديبكا: بدوره، رأى موقع /تيك ديبكا/ ان استقالة سعد الحريري، وهروبه الى السعودية، ستؤدي الى تعزيز سيطرة ايران وحزب الله في لبنان، وعلى الحدود مع اسرائيل. واضاف، انه يصعب عد المرات التي بدّل فيها الحريري جلده، لكن يبدو انه تعالى على نفسه هذه المرة. وقال الموقع، ان الجسر البري بين ايران ولبنان اصبح حقيقة استراتيجية وعسكرية، بعد نجاح حزب الله والجيش اللبناني والسوري في طرد مقاتلي "داعش" من جرود لبنان.

واشار الموقع الى انه مع صعوبة الافتراض بأن المزاعم عن اغتيال الحرير، صحيحة ام لا، فان السؤا ل هو: لماذا وافق الحريري على لقاء مبعوث خامنئي قبل ساعات من هروبه الى السعودية..؟ مع ذلك، اذا كان الحديث يدور عن حقائق صحيحة، فانه لا يمكن تجاهل حقيقتين:

الأولى، هي ان الحريري نفسه متهم في نشوء وضع تسيطر فيه ايران وحزب الله على لبنان. بمعنى، ان الحريري هو من ابرم  تحالفا "سنّيا" مع المسيحيين والشيعة في لبنان. وهو الشخص الذي سمحت موافقته هذه لحزب الله، بتحول الجيش اللبناني الى الذراع العسكرية العملياتية لحزب الله، الامر الذي مكّن حزب الله من ارسال قوات اضافية الى سورية.

الحقيقة الثانية، هي ان هروب الحريري من لبنان الى السعودية، اعتُبر من جانب ايران وحزب الله، دليلا على المخطط الذي اعده ضدهما، الرئيس الامريكي دونالد ترامب، وولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، او بعبارة ادق، الاجهزة السرية الأمريكية والسعودية.

وختم الموقع قائلا: حتى اذا كان هذا صحيحا، فانه لن يغير حقيقة ان هرب الحريري الى السعودية، يعزز سيطرة ايران وحزب الله في لبنان، وتعميق الوجود العسكري الايراني في سورية، وعلى الحدود السورية- الاسرائيلية، وحتى على الحدود اللبنانية- الاسرائيلية.

صحيفة هآرتس:استقالة الحريري تهدد سيطرة ايران في لبنان  من جانبه، رأى المحلل في صحيفة هآرتس، تسفي برئيل، ان استقالة رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري، تعتبر شهادة على ان السعودية هي من طلب منه تقديم استقالته، وعدم الاكتفاء بالتوقف عن السياسة التصالحية مع حزب الله، وذلك بهدق افشال ايران والحزب في لبنان. واضافت الصحيفةن ان وسائل اعلام سعودية، روجت لاستقالة الحريري من خلال نشر انباء تتحدث عن نية لاغتياله. لكن هذا لم يكن السبب الحقيقي للاستقالة، ويبدو ان الاسباب الحقيقية تتعلق بما سمعه من المسؤولين السعوديين، وخاصة الانتقادات اللاذعة التي صدرت عن الوزير السعودي ثامر السبهان، لطريقة عمل الحكومة اللبنانية وفشلها في لجم حزب الله والتأثير الايراني في لبنان.

وقال هرئيل، ان المعركة التي لا تقبل الحلول الوسط التي يقودها الملك سلمان ونجله محمد، وجدت صعوبة لهضم استمرار وجود وزراء من حزب الله في حكومة الحريري، وان السعودية تعض على اسنانها منذ تشكيل الحكومة، وهي ترى خطوات الحريري السياسية، والتنازلات التي قدمها لحزب الله، وايران، والتي كان بينها الامتناع عن المطالبة بتجريد حزب الله من سلاحه، علاوة على التعاون العسكري بين الجيش اللبناني والحزب، في الحرب ضد "داعش" في بلدة عرسال اللبنانية، وتأييد الحريري لتعيين الجنرال ميشيل عون رئيسا للبنان، رغم انه مرشح حزب الله. يضاف الى ذلك، ان الحوار السياسي المرن الذي اجراه الحريري مع حزب الله، اثار هو الآخر غضب مؤيديه البارزين في لبنان، الذين ارادوا تحذيره من فخ العسل الذي نصبه له حزب الله.

واعتبر المحلل، ان المشكلة انه كلما مر الوقت، اتضح للبنانيين والسعوديين، ان رعيتهم في لبنان، الذي يحمل جواز سفر سعودي وفرنسي، يجد صعوبة لتقرير ما اذا كان سعوديا ام ايرانيا. لكن الغضب السعودي على الحريري، انفجر بعد تصريح علي اكبر ولايتي، مستشار الزعيم الروحي علي خامنئي، خلال زيارته الاخيرة للبنان، بان انتصار لبنان على الارهاب، هو انتصار للمقاومة، اي لحزب الله، وان ايران ستواصل الحفاظ على لبنان ولن تسمح بعودة الامور الى الاوضاع السابقة. كما ان اللقاءات التي اجراها ولايتي مع الرئيس عون والحريري، ونبيه بري، والتي تزامنت مع وجود الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في ايران، جعلت السعودية تفقد صبرها، ليس فقط لأن ايران تكشف علنا عن تدخلها في لبنان وتحاول دفع روسيا للوقوف ضد السعودية، بل لأن الحريري ظهر كما لو انه حليف لطهران.

وختم المحلل قائلا، ان زيارة الحريري الخاطفة للسعودية يمكن ان تؤشر الى احد احتمالين: اما انه تلقى رسالة من ولايتي لنقلها لملك السعودية، او انه استدعي الى جلسة توبيخ لأنه لم يفهم الاشارات الثقيلة من المسؤولين السعوديين. ومع استبعاد احتمال تحميله رسالة من ولايتي، فان استقالة الحريري، تعد دليلا على ان السعودية وجهت له انذارا حادا، وطالبته بالاستقالة، من اجل دفع حزب الله وايران الى طريق مسدود في لبنان.

صحيفة يديعوت احرونوت: محللة اسرائيلية: اسرائيل متورطة في السياسة اللبنانية واستقالة الحريري نقطة البداية للمواجهة بين ايران والسعودية

الى ذلك، قالت محللة الشؤون العربية في صحيفة يديعوت احرونوت، سيمدار بيري، ان إسرائيل متورطة بشكل أو بآخر في السياسة اللبنانية، مشيرة الى ان اسرائيل ستتأثر باستقالة رئيس الحكومة اللبنانية، سعد الحريري، وتركه لبنان في حالة انقسام، الأمر الذي قد يكون بداية الطريق للمواجهة بين السعودية وإيران.

واعتبرت بيري، ان الطائرات الإسرائيلية تحلق في الأجواء اللبنانية وهي في طريقها لقصف أهداف في سورية، وكأن هذه الأجواء باتت ملعبا لسلاح الجو الاسرائيلي، لكن اسرائيل تكون بذلك كمن يضع اصابعه من خلف الكواليس، في الوحل السياسي اللبناني. وأضافت بيري، ان استقالة الحريري كانت متوقعة بالنسبة لبعض المطلعين على المستجدات، وهو ما اشار اليه احد الوزير السعودي، ثامر السبهان، بقوله انه يجب وضع حد لإيران، ووعد بتطورات مهمة في المستقبل القريب.

وقالت بيري، ان السعوديين هو الوحيدون الذين لم يتفاجأوا باستقالة الحريري، وبالتالي فان اختياره الرياض لإعلان استقالته لم يكن صدفة، بل لأنه يعتبر ان السعوديين هم ملجأه ومن لديهم الحلول بالنسبة له، وهم الذين رموا الحريري إلى المعترك السياسي اللبناني، بعد اغتيال والده.

وشددت بيري على ان إسرائيل تعلم ان الحريري لم يكن يرغب الدخول في الحياة السياسية، لكن السعوديين أحضروه من القصور الفخمة في باريس إلى مستنقع المياه الآسنة في لبنان، ومولوا حملاته الانتخابية حتى توليه منصب رئيس الحكومة، واللبنانيون يعرفون جيدا ان ما قيل عن محاولات الاغتيال، هو مجرد ذريعة واهية.

ورجحت بيري وقوف ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، وراء استقالة الحريري، من أجل خلق حالة تخبط سياسية في لبنان تؤدي إلى إضعاف حزب الله في لبنان، خصوصا وان الحريري ترك خلفه بلدا منقسما بين "المحور السنّي" الموالي للسعودية، وبين "المحور الشيعي" الموالي لإيران. وبالتالي فان رحيل الحريري قد يكون بداية الطريق للمواجهة بين السعودية وإيران، مع الاشارة الى ان حزب الله بدأ يجهز نفسه للمواجهة.

ترجمة: غسان محمد   

 

محطة أخبار سورية - خاص
عدد الزيارات
251
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 19 أيلول..لطفي لبيب

لا تهمه المادة بل الجوهر . يحلم بحياة مريحة أكثر مما يحلم بالبذخ لكنه دائماً يسعى لتأمين نفسه وعائلته ليحس بالأمان المستقبلي لأنه الباحث عن…
2018-09-18 -

تقرير الـsns: موسكو: إسرائيل تتحمّل مسؤولية إسقاط "إيل-20".. وعملياتها خرق لسيادة سورية... لكن الخسارة الروسية لا تلغي التفاهمات..؟!

أعلن الكرملين أن العمليات الإسرائيلية التي تنفذها في سورية، تعتبر خرقا لسيادة هذا البلد، مشددا على أن إسرائيل في حادث الطائرة الروسية لم تتقيد بالاتفاق…
2018-09-19 -

تقرير الـsns: فقدان طائرة لها: الدفاع الروسية تكشف إطلاق فرقاطة فرنسية صواريخ مقابل السواحل السورية أثناء العدوان الإسرائيلي..!!

تصدى سلاح الدفاع الجوي في الجيش العربي السوري مساء أمس لعدوان بالصواريخ على مدينة اللاذقية. وقال مصدر عسكري لوكالة سانا: إن “وسائط دفاعنا الجوي تصدت…
2018-09-18 -

إقرأ أيضا

تقرير الـsns: موسكو: إسرائيل تتحمّل مسؤولية إسقاط "إيل-20".. وعملياتها خرق لسيادة سورية... لكن الخسارة الروسية لا تلغي التفاهمات..؟!

أعلن الكرملين أن العمليات الإسرائيلية التي تنفذها في سورية، تعتبر خرقا لسيادة هذا البلد، مشددا على أن إسرائيل في حادث الطائرة الروسية لم تتقيد بالاتفاق حول تفادي الحوادث الخطيرة. وقال الكرملين في بيان حول المكالمة الهاتفية التي جرت بين الرئيس بوتين ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن بوتين طالب نتنياهو…
2018-09-19 -

أخبار وتقارير اسرائيلية: تقرير خاص عن تداعيات سقوط الطائرة الروسية أول أمس على العلاقات بين روسيا واسرائيل

موقع تيك ديبكا: الناطق باسم الجيش الاسرائيلي يعترف بوقوف اسرائيل وراء الهجوم على اللاذقية قال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي تعقيبا على تحميل روسيا، إسرائيل المسؤولية عن إسقاط الدفاعات الجوية السورية الطائرة الروسية، إن مقاتلات إسرائيلية أغارت الليلة الماضية على منشأة للجيش السوري تم التخطيط لنقل أنظمة لإنتاج أسلحة دقيقة وقاتلة…
2018-09-18 -
2018-09-19 -

ثمان وأربعون ساعة على انطلاق صافرة البداية للدوري الممتاز لكرة القدم

تنطلق يوم الجمعة القادم على أرض ملاعبنا الخضراء صافرة البداية للدوري الممتاز بكرة القدم للموسم الكروي الجديد بإقامة سبع مباريات في دمشق وحلب وحمص وحماة… !

2018-09-19 -

تقرير الـsns: موسكو: إسرائيل تتحمّل مسؤولية إسقاط "إيل-20".. وعملياتها خرق لسيادة سورية... لكن الخسارة الروسية لا تلغي التفاهمات..؟!

أعلن الكرملين أن العمليات الإسرائيلية التي تنفذها في سورية، تعتبر خرقا لسيادة هذا البلد، مشددا على أن إسرائيل في حادث الطائرة الروسية لم تتقيد بالاتفاق… !

2018-09-19 -

الموت يغيب الفنان المصري جميل راتب

توفي صباح الأربعاء الفنان المصري جميل راتب، متأثرا بمرضه عن عمر ناهز 92 عاما. وأعلن هاني التهامي مدير أعمال جميل راتب نبأ وفاته عبر حسابه… !

2018-09-19 -

معمل خاص لتصنيع الأدوية النوعية في سورية نهاية العام الحالي

كشف نقيب الصيادلة في سورية محمود الحسنعن منح تراخيص 4 معامل لصناعة الأدوية من ضمنها معمل مختص بصناعة الأدوية النوعية، مبينا أن المعمل يعتبر الأول… !

2018-09-17 -

وزارة التربية: صورة طلاب المدرسة على الأرض التقطت أثناء تبديل المقاعد

نفى مدير التربية في ريف دمشق ماهر فرج مانشر من صور على مواقع التواصل الإجتماعي حول عدم وجود مقاعد في إحدى مدارس قطنا، مؤكداً… !

2018-09-19 -

غوغل تمنح الآباء القدرة على إيقاف تشغيل هواتف أبنائهم بأصواتهم فقط!

تخطط غوغل لمساعدة الآباء والأمهات في وضع بعض "القواعد الأساسية الرقمية"، من خلال إضافة أدوات جديدة إلى تطبيق "Family Link". وتتيح إحدى الأدوات المطورة للآباء… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-19 -

بوتين: الأمن العالمي لن يتحقق من خلال المؤامرات والدسائس خلف الكواليس

اعتبر رئيس روسيا فلاديمير بوتين، أن دروس التواطؤ الذي ارتكبته دول غربية في ميونيخ قبيل الحرب العالمية الثانية، ما زالت راهنة، لأن الأمن لا يمكن… !

2018-09-03 -

انطلاق أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ في طهران بمشاركة سانا

بدأت في العاصمة الإيرانية طهران اليوم أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ “أوانا” في نسخته الثالثة والأربعين بمشاركة الوكالة العربية… !

2018-09-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 أيلول

الحمل  حاول أن تكون منفتحاً وأميناً عندما تناقش مشاعرك السلبية ولا تكن عدوانياً بدون أن تشرح وجهة نظرك بهدوء فالاختلافات وعدم الاتفاق لن يضراك بقدر ما يضرك الصوت العالي أو الأوامر الثور   تتحدى الآخرين و المنافسين و…

2018-09-18 -

حركة الكواكب يوم 19 أيلول

المشتري  كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا…