اخبار وتقارير اسرائيلي: رئيس حزب العمل الاسرائيلي يدعو لاستغلال المتغيرات في المنطقة لدفع عملية السلام.. كيف قرأ الاعلام الصهيوني استقالة الحريري..؟

إسرائيليات

2017-11-06 -
المصدر : محطة أخبار سورية

القناة الثانية: هيرتسوغ يدعو لاستغلال المتغيرات في المنطقة لدفع عملية السلام

أشاد رئيس حزب العمل الاسرائيلي، يتسحاك هيرتسوغ، بالمتغيرات التي تشهدها المنطقة، داعيا الى ضرورة استغلالها لدفع عملية السلام. واضاف ان هناك تقاربا في المصالح بين الجهات المعتدلة في الشرق الاوسط، يجب عدم تفويته. واعتبر ان مثل هذا التقارب يهيئ المنطقة لاتخاذ خطوات دبلوماسية وسياسية تعطي الأمل للشعوب بالسلام. وشدد هيرتسوغ على ضرورة منح الجهد المصري الذي وصفه بـ "الرائع"، الفرصة لتغيير الوضع في غزة.

وغير بعيد عن ذلك، قالت جهات عسكرية اسرائيلية، ان الجيش الاسرائيلي على استعداد للتدخل عسكريا في سيناء، للقتال الى جانب الجيش المصري ضد تنظيم "داعش" بهدف منع مقاتلي التنظيم من الدخول إلى الجانب الاسرائيلي.

كيف قرأ الاعلام الصهيوني استقالة الحريري..؟

موقع "والا": استقالة الحرير قد تلعب لصالح اسرائيل قال الموقع، ان استقالة رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري، لم تكن مفاجئة، مشيرا الى ان اخلاء الحريري لكرسيه، يترك لبنان من دون ورقة التين، ويعطي اسرائيل كل الشرعية لبدء معركة ضد دولة الدمى التابعة لحزب الله، خصوصا وان لبنان تحول الى دولة خاضعة للوصاية الايرانية، من خلال حزب الله، الذي يعتبر التنظيم الأقوى في الشرق الاوسط.

واضاف الموقع، ان الحريري يعرف ان حياته ستكون معرضة للخطر، اذا لم يفعل كما يريد حزب الله، كما فهم ان معسكر 14 اذار الذي يرأسه، تحول الى اقلية في لبنان، يتعرض للملاحقة داخل نظام سياسي مؤيد لايران.

وخلص الموقع الى القول، ان المشكلة التي سيواجهها حزب الله بعد استقالة الحريري، تتمثل في احتمال حصول تصعيد بين اسرائيل ولبنان. ففي ظل سقوط "ورقة التين" التي كان يمثلها الحريري، يمكن ان تتمتع اسرائيل بكل الشرعية الدولية لشن حرب لا تقبل المهادنة ضد من تعتبره التنظيم الارهابي الاقوى في الشرق الاوسط.

موقع تيك ديبكا: بدوره، رأى موقع /تيك ديبكا/ ان استقالة سعد الحريري، وهروبه الى السعودية، ستؤدي الى تعزيز سيطرة ايران وحزب الله في لبنان، وعلى الحدود مع اسرائيل. واضاف، انه يصعب عد المرات التي بدّل فيها الحريري جلده، لكن يبدو انه تعالى على نفسه هذه المرة. وقال الموقع، ان الجسر البري بين ايران ولبنان اصبح حقيقة استراتيجية وعسكرية، بعد نجاح حزب الله والجيش اللبناني والسوري في طرد مقاتلي "داعش" من جرود لبنان.

واشار الموقع الى انه مع صعوبة الافتراض بأن المزاعم عن اغتيال الحرير، صحيحة ام لا، فان السؤا ل هو: لماذا وافق الحريري على لقاء مبعوث خامنئي قبل ساعات من هروبه الى السعودية..؟ مع ذلك، اذا كان الحديث يدور عن حقائق صحيحة، فانه لا يمكن تجاهل حقيقتين:

الأولى، هي ان الحريري نفسه متهم في نشوء وضع تسيطر فيه ايران وحزب الله على لبنان. بمعنى، ان الحريري هو من ابرم  تحالفا "سنّيا" مع المسيحيين والشيعة في لبنان. وهو الشخص الذي سمحت موافقته هذه لحزب الله، بتحول الجيش اللبناني الى الذراع العسكرية العملياتية لحزب الله، الامر الذي مكّن حزب الله من ارسال قوات اضافية الى سورية.

الحقيقة الثانية، هي ان هروب الحريري من لبنان الى السعودية، اعتُبر من جانب ايران وحزب الله، دليلا على المخطط الذي اعده ضدهما، الرئيس الامريكي دونالد ترامب، وولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، او بعبارة ادق، الاجهزة السرية الأمريكية والسعودية.

وختم الموقع قائلا: حتى اذا كان هذا صحيحا، فانه لن يغير حقيقة ان هرب الحريري الى السعودية، يعزز سيطرة ايران وحزب الله في لبنان، وتعميق الوجود العسكري الايراني في سورية، وعلى الحدود السورية- الاسرائيلية، وحتى على الحدود اللبنانية- الاسرائيلية.

صحيفة هآرتس:استقالة الحريري تهدد سيطرة ايران في لبنان  من جانبه، رأى المحلل في صحيفة هآرتس، تسفي برئيل، ان استقالة رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري، تعتبر شهادة على ان السعودية هي من طلب منه تقديم استقالته، وعدم الاكتفاء بالتوقف عن السياسة التصالحية مع حزب الله، وذلك بهدق افشال ايران والحزب في لبنان. واضافت الصحيفةن ان وسائل اعلام سعودية، روجت لاستقالة الحريري من خلال نشر انباء تتحدث عن نية لاغتياله. لكن هذا لم يكن السبب الحقيقي للاستقالة، ويبدو ان الاسباب الحقيقية تتعلق بما سمعه من المسؤولين السعوديين، وخاصة الانتقادات اللاذعة التي صدرت عن الوزير السعودي ثامر السبهان، لطريقة عمل الحكومة اللبنانية وفشلها في لجم حزب الله والتأثير الايراني في لبنان.

وقال هرئيل، ان المعركة التي لا تقبل الحلول الوسط التي يقودها الملك سلمان ونجله محمد، وجدت صعوبة لهضم استمرار وجود وزراء من حزب الله في حكومة الحريري، وان السعودية تعض على اسنانها منذ تشكيل الحكومة، وهي ترى خطوات الحريري السياسية، والتنازلات التي قدمها لحزب الله، وايران، والتي كان بينها الامتناع عن المطالبة بتجريد حزب الله من سلاحه، علاوة على التعاون العسكري بين الجيش اللبناني والحزب، في الحرب ضد "داعش" في بلدة عرسال اللبنانية، وتأييد الحريري لتعيين الجنرال ميشيل عون رئيسا للبنان، رغم انه مرشح حزب الله. يضاف الى ذلك، ان الحوار السياسي المرن الذي اجراه الحريري مع حزب الله، اثار هو الآخر غضب مؤيديه البارزين في لبنان، الذين ارادوا تحذيره من فخ العسل الذي نصبه له حزب الله.

واعتبر المحلل، ان المشكلة انه كلما مر الوقت، اتضح للبنانيين والسعوديين، ان رعيتهم في لبنان، الذي يحمل جواز سفر سعودي وفرنسي، يجد صعوبة لتقرير ما اذا كان سعوديا ام ايرانيا. لكن الغضب السعودي على الحريري، انفجر بعد تصريح علي اكبر ولايتي، مستشار الزعيم الروحي علي خامنئي، خلال زيارته الاخيرة للبنان، بان انتصار لبنان على الارهاب، هو انتصار للمقاومة، اي لحزب الله، وان ايران ستواصل الحفاظ على لبنان ولن تسمح بعودة الامور الى الاوضاع السابقة. كما ان اللقاءات التي اجراها ولايتي مع الرئيس عون والحريري، ونبيه بري، والتي تزامنت مع وجود الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في ايران، جعلت السعودية تفقد صبرها، ليس فقط لأن ايران تكشف علنا عن تدخلها في لبنان وتحاول دفع روسيا للوقوف ضد السعودية، بل لأن الحريري ظهر كما لو انه حليف لطهران.

وختم المحلل قائلا، ان زيارة الحريري الخاطفة للسعودية يمكن ان تؤشر الى احد احتمالين: اما انه تلقى رسالة من ولايتي لنقلها لملك السعودية، او انه استدعي الى جلسة توبيخ لأنه لم يفهم الاشارات الثقيلة من المسؤولين السعوديين. ومع استبعاد احتمال تحميله رسالة من ولايتي، فان استقالة الحريري، تعد دليلا على ان السعودية وجهت له انذارا حادا، وطالبته بالاستقالة، من اجل دفع حزب الله وايران الى طريق مسدود في لبنان.

صحيفة يديعوت احرونوت: محللة اسرائيلية: اسرائيل متورطة في السياسة اللبنانية واستقالة الحريري نقطة البداية للمواجهة بين ايران والسعودية

الى ذلك، قالت محللة الشؤون العربية في صحيفة يديعوت احرونوت، سيمدار بيري، ان إسرائيل متورطة بشكل أو بآخر في السياسة اللبنانية، مشيرة الى ان اسرائيل ستتأثر باستقالة رئيس الحكومة اللبنانية، سعد الحريري، وتركه لبنان في حالة انقسام، الأمر الذي قد يكون بداية الطريق للمواجهة بين السعودية وإيران.

واعتبرت بيري، ان الطائرات الإسرائيلية تحلق في الأجواء اللبنانية وهي في طريقها لقصف أهداف في سورية، وكأن هذه الأجواء باتت ملعبا لسلاح الجو الاسرائيلي، لكن اسرائيل تكون بذلك كمن يضع اصابعه من خلف الكواليس، في الوحل السياسي اللبناني. وأضافت بيري، ان استقالة الحريري كانت متوقعة بالنسبة لبعض المطلعين على المستجدات، وهو ما اشار اليه احد الوزير السعودي، ثامر السبهان، بقوله انه يجب وضع حد لإيران، ووعد بتطورات مهمة في المستقبل القريب.

وقالت بيري، ان السعوديين هو الوحيدون الذين لم يتفاجأوا باستقالة الحريري، وبالتالي فان اختياره الرياض لإعلان استقالته لم يكن صدفة، بل لأنه يعتبر ان السعوديين هم ملجأه ومن لديهم الحلول بالنسبة له، وهم الذين رموا الحريري إلى المعترك السياسي اللبناني، بعد اغتيال والده.

وشددت بيري على ان إسرائيل تعلم ان الحريري لم يكن يرغب الدخول في الحياة السياسية، لكن السعوديين أحضروه من القصور الفخمة في باريس إلى مستنقع المياه الآسنة في لبنان، ومولوا حملاته الانتخابية حتى توليه منصب رئيس الحكومة، واللبنانيون يعرفون جيدا ان ما قيل عن محاولات الاغتيال، هو مجرد ذريعة واهية.

ورجحت بيري وقوف ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، وراء استقالة الحريري، من أجل خلق حالة تخبط سياسية في لبنان تؤدي إلى إضعاف حزب الله في لبنان، خصوصا وان الحريري ترك خلفه بلدا منقسما بين "المحور السنّي" الموالي للسعودية، وبين "المحور الشيعي" الموالي لإيران. وبالتالي فان رحيل الحريري قد يكون بداية الطريق للمواجهة بين السعودية وإيران، مع الاشارة الى ان حزب الله بدأ يجهز نفسه للمواجهة.

ترجمة: غسان محمد   

 

محطة أخبار سورية - خاص
عدد الزيارات
265
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 13 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة مما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عاطفيا…
2018-11-12 -

تقرير الـsns: هل يمهد "لقاء باريس" لعودة التنسيق الروسي الإسرائيلي في سورية.. ومسألة فتح المعابر الحدودية تتصدر مباحثات وفد عراقي…

أفادت صحيفة العرب الإماراتية، أنّ لقاء نتنياهو وبوتين قد يفضي إلى كسر الجليد الذي أحاط بالعلاقة بين الجانبين، لكن من المبكر التكهن بما إذا كانت…
2018-11-12 -

تقرير الـsns: جهد ديبلوماسي «صامت» بين واشنطن وأنقرة: «داعش» يواصل هجماته شرق الفرات..!!

بينما يُنتظر أن تتضح نتيجة النشاط الأميركي ــــ التركي في شأن شرق الفرات، الذي انعكس هدوءاً على الحدود خلال الأيام الماضية، تابع «داعش» الهجوم على…
2018-11-13 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 14 تشرين الثاني

الحملعموماً اليوم مليء بالنشاطات المهمة والمشاعر الجميلة وللتعارف وحتى لأخذ القرارات الأساسية وليشع الحب من حولك وداخلك لترضي نفسك وترضي من حولك بعطائك وحنانك الثورالشمس في موقع غير مناسب وهذا قد يؤثر عملياً على سير بطيء في أمورك العملية أو صدامات في العمل فكن أكثر انتباهاً من تأجيل قد…
2018-11-13 -

تقرير الـsns: جهد ديبلوماسي «صامت» بين واشنطن وأنقرة: «داعش» يواصل هجماته شرق الفرات..!!

بينما يُنتظر أن تتضح نتيجة النشاط الأميركي ــــ التركي في شأن شرق الفرات، الذي انعكس هدوءاً على الحدود خلال الأيام الماضية، تابع «داعش» الهجوم على «قوات سوريا الديموقراطية» في محيط هجين من دون أن توقفه غارات «التحالف». وأفادت صحيفة الأخبار أنه ورغم إعلان «قوات سوريا الديموقراطية» استئناف العمليات البرية الهجومية…
2018-11-13 -
2018-11-11 -

فوز تشرين وحطين على الشرطة وجبلة في دوري الشباب لكرة القدم

فاز فريق تشرين على الشرطة بخمسة أهداف لهدف وحطين على جبلة بهدفين لهدف ضمن الأسبوع السادس من مباريات الدوري العام بكرة القدم لفئة الشباب لأندية… !

2018-11-13 -

صباغ: روسيا شريكة في الانتصارات التي تحققها سورية ضد الإرهاب

أكد رئيس مجلس الشعب حموده صباغ أن الدول الحليفة لسورية وخاصة روسيا الاتحادية كان لها دور بارز في تعزيز صمود سورية خلال سنوات الحرب الكونية… !

2018-11-13 -

هاني شاكر يحذف صور خطوبة ابنه بسبب فستان العروس

كان النجم المصري هاني شاكر قد صور خطوبة ابنه شريف من الشابة نوران ابنة اللواء هاني عمر على حسابه الخاص على فيسبوك ليعود ويحميها فجأة… !

2018-11-13 -

الرئيس الأسد يستقبل مختطفي السويداء المحررين: الدولة وضعت في أعلى سلم أولوياتها تحرير كل مخطوف مهما كلف الثمن

استقبل السيد الرئيس بشار الأسد اليوم مختطفي ريف السويداء الشرقي الذين تم تحريرهم من قبل أبطال الجيش العربي السوري أواخر الشهر الماضي من تنظيم داعش… !

2018-11-11 -

تجربة جديدة.. لباس موحد للمدرسين

تجربة جديدة للباس الموحد للمدرسين طبقتها خلال العام الدراسي الحالي إدارة مدرسة الشهيد رائد ثامر العقباني في بلدة قنوات بمحافظة السويداء للتعليم الأساسي الحلقة الثانية.… !

2018-11-13 -

آبل تطلق جيلا جديدا من الحواسب الشخصية

ذكر موقع "Giz China" المهتم بشؤون التقنية أن آبل تتحضر لإطلاق جيل جديد من حواسب "MacBook Air". وأشار الموقع إلى أن مصادر مقربة من آبل… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-13 -

الاتحاد الأوروبي يتحقق من مصير مليار يورو قدمه لتركيا من أجل اللاجئين

أعلن مفتشون أوروبيون أن السلطات التركية رفضت تقديم معلومات حول كيفية إنفاق مبلغ الـ 1.1 مليار يورو، قدمه الاتحاد الأوروبي لأنقرة لمساعدة اللاجئين. وقال مفتشون… !

2018-11-13 -

"سي إن إن" تقاضي البيت الأبيض

رفعت شبكة "سي إن إن" الإعلامية الأمريكية دعوى قضائية ضد الإدارة الأمريكية بعد سحب الاعتماد من مراسلها جيم أكوستا الذي دخل في مماحكة مع الرئيس… !

2018-11-12 -

حظوظ الأبراج ليوم 13 تشرين الثاني

الحمل     تغلب على أي معوقات حولك ولا تنسحب من المشاكل لو وجدت بل حاول مواجهة المشاكل بحلها ولكن بعيداً عن الاحتكاك المباشر أو التصرفات العصبية فكلما كنت دبلوماسياً ولبقاً وميالاً للهدوء وبعيداً عن الشجارات ستكون…

2018-11-13 -

حظوظ الأبراج ليوم 14 تشرين الثاني

الحمل  عموماً اليوم مليء بالنشاطات المهمة والمشاعر الجميلة  وللتعارف وحتى لأخذ القرارات الأساسية وليشع الحب من حولك وداخلك لترضي نفسك وترضي من حولك بعطائك وحنانك   الثور  الشمس في موقع غير مناسب وهذا قد يؤثر عملياً على…