بلى! استقالة الحريري ملتبسة ومرتبكة ومشبوهة..؟!

رأي البلد

2017-11-04 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

بديـع عفيــف

قبل أيام، أعلنت السعودية على لسان وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج، ثامر السبهان، أن هدفها "تطيير حزب الله من الحكومة" اللبنانية. كما توعّد السبهان بالكثير أيضاً، قائلاً إنّ "تغريداتي ليست موقفاً شخصياً، وسترون في الأيام المقبلة ما سيحصل. الآتي سيكون مذهلاً بكل تأكيد". السؤال البسيط كيف يمكن أن يكون "تطيير حزب الله من الحكومة" اللبنانية بغير استقالة الحكومة؟! ثم قامت السعودية باستدعاء رئيس الوزراء اللبناني "المستقيل" سعد الحريري بداية الأسبوع المنتهي، فألغى الرجل مواعيده ومقابلاته وغادر إلى الرياض مسرعاً.. ثم تمّ استدعاءه ثانية قبل يومين، ومن هناك خرج للإعلام وأعلن استقالته؛ إذن أين المفاجأة في استقالته وكيف لا تكون متوقعة ومنتظرة..؟!

الحريري الذي أعلن استقالته من الرياض أكد بشكل صريح تنفيذ أوامر النظام السعودي وما أعلنه الوزير السبهان؛ الحريري هاجم في بيان إعلان الاستقالة إيران وحزب الله بعنف، وأعرب عن الخشية من تعرضه للاغتيال، وهو ما يجعل تساؤل الوزير السابق وئام وهاب، محقاً؛ هل الرجل في الإقامة الجبرية وهل أجبر على الاستقالة؟ إذ لا يمكن لرجل عاقل لديه القليل من الحكمة أن يقوم بما قام به سعد الحريري.

الأمن العام اللبناني كذّب فوراً ادعاء الحريري بشأن تعرضه للاغتيال، مما أفقد الاستقالة ما تعنيه للبنان؛ أما الخارجية الإيرانية فردّت على اتهامات الحريري لبلادها، واضعة كلامه في الدائرة الأوسع، معتبرة أنّ إعلانه استقالته من الرياض، سيناريو صهيوني سعودي أمريكي جديد الغرض منه تأجيج التوتر في لبنان والشرق الأوسط كله، واصفة الإعلان عن الاستقالة من دولة أخرى بالأمر "المؤسف والمفاجئ"؛

معها حق أن تقول ذلك، لأن من الواضح جداً أنّ ما تفوّه به الحريري كان بياناً سعودياً محضاً قد تم إعداده له لقراءته؛ وهو منطق سعودي إسرائيلي؛ أرادوا أن يقولوا أشياء قذرة، فاستدعوه لقولها والتلفظ بها ثم قدّم استقالته؛ ولذلك، لم يتأخر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في تلقف إعلان الإستقالة ليستخدمه في الهجوم على إيران من جديد ومحاولة التحشيد الدولي ضدها.

لكن الكلام المهم والمختصر والمعبّر جداً، جاء على لسان وزير العدل اللبناني سليم جريصاتي، إذ اعتبر أنّ استقالة الحريري "ملتبسة ومرتبكة ومشبوهة في أربعة: التوقيت والمكان والوسيلة والمضمون".

بلى، استقالة الحريري ملتبسة ومرتبكة ومشبوهة؛ فمن المعيب جداً أن يتم استدعاء رئيس وزراء دولة شقيقة مستقلة ذات سيادة، بهذه الطريقة، ومن المعيب أكثر أن يتكرر الاستدعاء نفسه مرتين خلال أسبوع؛ ومن المعيب جداً أن يعلن الحريري استقالته بعد هذين الاستدعائين، من هذه الدولة التي استدعته، وأن يخبر رئيس دولته باستقالته عبر الهاتف أو عبر وسيلة إعلامية تابعة للدولة التي يأوي إليها؛ هل ترضى السعودية أن يقوم أي وزير من وزراء الحكومة السعودية بما قام به سعد الحريري؟ هل ترضى السعودية أن يُعامل ملكها أو وليّ عهده كما عاملت الرئيس اللبناني وحكومته؛ إنها الوقاحة بكلّ عينها.

لقد وضعت الخارجية الإيرانية استقالة الحريري في خانة العدوان الإسرائيلي السعودي الأمريكي على لبنان والمنطقة؛ إنه "سيناريو صهيوني سعودي أمريكي جديد الغرض منه تأجيج التوتر في لبنان والشرق الأوسط كله"؛ فقد تبيّن لها وللجميع أنّ سعد الحريري أداة صغيرة في المشروع الصهيوني الذي يعلن عنه وينفذه نتنياهو مع الصهاينة العرب في الخليج وغيرها من الأنظمة العربية؛ ليس سراً أن العملية موجهة ضد المقاومة؛ وإلا ما معنى "تطيير حزب الله من الحكومة" اللبنانية..؟!

قبل أيام، وفي جلسة لمجلس الوزراء اللبناني، وصف وزير في حكومة الحريري المستقيلة، واسمه مروان حمادة سفير سورية في لبنان بأنه "إسرائيلي"، في الوقت الذي وقّع فيه الحريري تعيين سفير جديد للبنان في سورية؛ ربما لو كان السفير السوري "إسرائيلياً" فعلاً لما قال حمادة عنه ما قاله؛ مَن لم يفهم ويدرك التحولات التي طرأت على توجهات بعض العرب وانغماسهم في علاقاتهم التطبيعية مع العدو، سيفاجأ كلّ مرّة يخرج بها مسؤول سعودي أو إماراتي أو بحريني أو قطري أو أردني أو لبناني ويهاجم المقاومة وصمودها؛ بلى هي مشكلة بالنسبة لهم، لأنها تمنعهم من بيع ما تبقى من القضية الفلسطينية والأرض العربية والكرامة العربية.

معركة جديدة بدأت ضد محور المقاومة وهذه المرّة بتعاون صريح بين الأنظمة الرجعية العربية والكيان الإسرائيلي.. وربما تعجّل في زوال الأخير وانهيار الأولى..؟!

عدد الزيارات
979
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: الرئيس الأسد يستقبل البشير في دمشق... وعيد أميركي وحلول بديلة لشرقيّ الفرات..؟!

أعرب وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو عن استعداد أنقرة للنظر في إمكانية التعاون مع الرئيس بشار الأسد في حال أعيد انتخابه بانتخابات ديمقراطية ذات…
2018-12-17 -

حركة الكواكب يوم 17 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب…
2018-12-16 -

صفات مولود 18 كانون الأول - منى جبركل عام وأنت بخير

الطيبة مجسدة والصراحة بذاتها لن تجد مع هذا المخلوق أي صعوبة في التعرف عليه في العشر الدقائق الأولى من لقائك به ، فهذا الكائن ثرثار…
2018-12-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الأول

الحملأنصحك بالتقليل من الصرف العشوائي والبذخ وتذكر أخطاء الماضي فاليوم للتفكير بالمال و ربما تضطر لدفع مصاريف إضافية لم تكن بالحسبان فأمورك المالية بحاجة إلى تنظيم الثورأنت في مرحلة لتأسيس الجديد وهذا سيجعلك تدخل صراعات وجود مع من حولك والمعطيات حولك تشجعك على الخوض في الجديد والعناية الإلهية تحميك …
2018-12-17 -

صفات مولود 18 كانون الأول - منى جبركل عام وأنت بخير

الطيبة مجسدة والصراحة بذاتها لن تجد مع هذا المخلوق أي صعوبة في التعرف عليه في العشر الدقائق الأولى من لقائك به ، فهذا الكائن ثرثار يعرفك عن نفسه بكل ثقة وصراحة لن يلف أو يدور لأنه لا يعرف النفاق فما يوجد في داخله يخرج على لسانه بطرفة عين . شهم…
2018-12-17 -
2018-12-17 -

منتخب سورية الأولمبي يواجه نظيره الإيراني ودياً استعدادا لتصفيات آسيا

يلتقي منتخب سورية الأولمبي بكرة القدم مع نظيره الإيراني في مباراتين وديتين في الثامن عشر والحادي والعشرين من الشهر الجاري في جزيرة كيش الإيرانية استعدادا… !

2018-12-18 -

تقرير الـsns: زيارة البشير إلى ســورية: دلالات وقراءات وتكهنات..؟!!

شدد سفير السودان لدى سورية، خالد أحمد محمد، أمس، على أن زيارة الرئيس، عمر البشير إلى دمشق ” تحرك سوداني خالص”، وليس بمبادرة من أي… !

2018-12-17 -

إليسا تتحدّث عن تعرّضها للتنمّر!

انتشر على مواقع التواصل الإجتماعي مقطع فيديو للفنانة إليسا تتحدّث فيه عن مشكلة التنمّر التي تؤثّر على الأطفال، متطرّقة الى تعرّضها هي شخصيًّا للتنمّر "بسبب… !

2018-12-18 -

سوسان لوفد فرنسي: تبعية الاتحاد الأوروبي للسياسات الأمريكية أفقدته استقلاليته وجعلته على هامش الساحة الدولية

استقبل الدكتور أيمن سوسان معاون وزير الخارجية والمغتربين قبل ظهر اليوم الوزير والنائب الفرنسي السابق تييري مارياني والوفد المرافق له ودار الحديث خلال اللقاء حول… !

2018-12-17 -

منح طلاب السنوات الأخيرة الذين يحملون 4 مقررات على الأكثر مهلة للتسجيل في امتحانات الفصل الأول

منحت وزارة التعليم العالي اليوم طلاب السنوات الأخيرة الذين يحملون أربعة مقررات على الأكثر بنتيجة امتحانات العام الدراسي 2017-2018 مهلة جديدة للتسجيل في امتحانات الفصل… !

2018-12-18 -

صحيفة: مشروع روسي-صيني لتغيير المناخ

أكدت صحيفة ساوث تشاينا مورنينغ بوست، أن علماء روسيا والصين اختبروا تكنولوجيا تغيير الجو في إطار مشروع مشترك، يمكن استخدامها مستقبلا في المجالات العسكرية.… !

2018-12-06 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار… !

2018-12-18 -

ظريف: نعول على التوصل لاتفاق بشأن تشكيل اللجنة الدستورية السورية في اجتماع جنيف اليوم

عبر وزير الخارجية الإيراني، جواد ظريف، عن أمله بالتوصل إلى اتفاق بشأن تشكيل اللجنة الدستورية السورية في اجتماع جنيف الذي يعقد اليوم الثلاثاء. وردا على… !

2018-12-17 -

انفجار يحطم مكاتب شبكة "سكاي تي في" التلفزيونية اليونانية

هزّ انفجار شحنة ناسفة قرب مبنى محطة تلفزيون "سكاي تي في"، العاصمة اليونانية أثينا، فجر اليوم الاثنين، وأدى إلى تحطم نوافذ مكاتبها ووقوع أضرار جسيمة… !

2018-12-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 كانون الأول

الحمل   تميل ميلاً مفاجئاً إلى مواقف غير معتادة أو وجوه جديدة وأناس تعرفهم حديثاً وتمتلك أفكار جيدة وتحتاج إلى حدة ذكاءك لوضعها موضع التنفيذ وبالقدر الكافي من الهدوء   الثور   أنا أتمنى أن تلتزم بالعمل و تمارس…

2018-12-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الأول

الحمل   أنصحك بالتقليل من الصرف العشوائي والبذخ وتذكر أخطاء الماضي فاليوم للتفكير بالمال و ربما تضطر لدفع مصاريف إضافية لم تكن بالحسبان فأمورك المالية بحاجة إلى تنظيم الثور   أنت في مرحلة لتأسيس الجديد وهذا سيجعلك تدخل صراعات…