بلى! استقالة الحريري ملتبسة ومرتبكة ومشبوهة..؟!

رأي البلد

2017-11-04 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

بديـع عفيــف

قبل أيام، أعلنت السعودية على لسان وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج، ثامر السبهان، أن هدفها "تطيير حزب الله من الحكومة" اللبنانية. كما توعّد السبهان بالكثير أيضاً، قائلاً إنّ "تغريداتي ليست موقفاً شخصياً، وسترون في الأيام المقبلة ما سيحصل. الآتي سيكون مذهلاً بكل تأكيد". السؤال البسيط كيف يمكن أن يكون "تطيير حزب الله من الحكومة" اللبنانية بغير استقالة الحكومة؟! ثم قامت السعودية باستدعاء رئيس الوزراء اللبناني "المستقيل" سعد الحريري بداية الأسبوع المنتهي، فألغى الرجل مواعيده ومقابلاته وغادر إلى الرياض مسرعاً.. ثم تمّ استدعاءه ثانية قبل يومين، ومن هناك خرج للإعلام وأعلن استقالته؛ إذن أين المفاجأة في استقالته وكيف لا تكون متوقعة ومنتظرة..؟!

الحريري الذي أعلن استقالته من الرياض أكد بشكل صريح تنفيذ أوامر النظام السعودي وما أعلنه الوزير السبهان؛ الحريري هاجم في بيان إعلان الاستقالة إيران وحزب الله بعنف، وأعرب عن الخشية من تعرضه للاغتيال، وهو ما يجعل تساؤل الوزير السابق وئام وهاب، محقاً؛ هل الرجل في الإقامة الجبرية وهل أجبر على الاستقالة؟ إذ لا يمكن لرجل عاقل لديه القليل من الحكمة أن يقوم بما قام به سعد الحريري.

الأمن العام اللبناني كذّب فوراً ادعاء الحريري بشأن تعرضه للاغتيال، مما أفقد الاستقالة ما تعنيه للبنان؛ أما الخارجية الإيرانية فردّت على اتهامات الحريري لبلادها، واضعة كلامه في الدائرة الأوسع، معتبرة أنّ إعلانه استقالته من الرياض، سيناريو صهيوني سعودي أمريكي جديد الغرض منه تأجيج التوتر في لبنان والشرق الأوسط كله، واصفة الإعلان عن الاستقالة من دولة أخرى بالأمر "المؤسف والمفاجئ"؛

معها حق أن تقول ذلك، لأن من الواضح جداً أنّ ما تفوّه به الحريري كان بياناً سعودياً محضاً قد تم إعداده له لقراءته؛ وهو منطق سعودي إسرائيلي؛ أرادوا أن يقولوا أشياء قذرة، فاستدعوه لقولها والتلفظ بها ثم قدّم استقالته؛ ولذلك، لم يتأخر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في تلقف إعلان الإستقالة ليستخدمه في الهجوم على إيران من جديد ومحاولة التحشيد الدولي ضدها.

لكن الكلام المهم والمختصر والمعبّر جداً، جاء على لسان وزير العدل اللبناني سليم جريصاتي، إذ اعتبر أنّ استقالة الحريري "ملتبسة ومرتبكة ومشبوهة في أربعة: التوقيت والمكان والوسيلة والمضمون".

بلى، استقالة الحريري ملتبسة ومرتبكة ومشبوهة؛ فمن المعيب جداً أن يتم استدعاء رئيس وزراء دولة شقيقة مستقلة ذات سيادة، بهذه الطريقة، ومن المعيب أكثر أن يتكرر الاستدعاء نفسه مرتين خلال أسبوع؛ ومن المعيب جداً أن يعلن الحريري استقالته بعد هذين الاستدعائين، من هذه الدولة التي استدعته، وأن يخبر رئيس دولته باستقالته عبر الهاتف أو عبر وسيلة إعلامية تابعة للدولة التي يأوي إليها؛ هل ترضى السعودية أن يقوم أي وزير من وزراء الحكومة السعودية بما قام به سعد الحريري؟ هل ترضى السعودية أن يُعامل ملكها أو وليّ عهده كما عاملت الرئيس اللبناني وحكومته؛ إنها الوقاحة بكلّ عينها.

لقد وضعت الخارجية الإيرانية استقالة الحريري في خانة العدوان الإسرائيلي السعودي الأمريكي على لبنان والمنطقة؛ إنه "سيناريو صهيوني سعودي أمريكي جديد الغرض منه تأجيج التوتر في لبنان والشرق الأوسط كله"؛ فقد تبيّن لها وللجميع أنّ سعد الحريري أداة صغيرة في المشروع الصهيوني الذي يعلن عنه وينفذه نتنياهو مع الصهاينة العرب في الخليج وغيرها من الأنظمة العربية؛ ليس سراً أن العملية موجهة ضد المقاومة؛ وإلا ما معنى "تطيير حزب الله من الحكومة" اللبنانية..؟!

قبل أيام، وفي جلسة لمجلس الوزراء اللبناني، وصف وزير في حكومة الحريري المستقيلة، واسمه مروان حمادة سفير سورية في لبنان بأنه "إسرائيلي"، في الوقت الذي وقّع فيه الحريري تعيين سفير جديد للبنان في سورية؛ ربما لو كان السفير السوري "إسرائيلياً" فعلاً لما قال حمادة عنه ما قاله؛ مَن لم يفهم ويدرك التحولات التي طرأت على توجهات بعض العرب وانغماسهم في علاقاتهم التطبيعية مع العدو، سيفاجأ كلّ مرّة يخرج بها مسؤول سعودي أو إماراتي أو بحريني أو قطري أو أردني أو لبناني ويهاجم المقاومة وصمودها؛ بلى هي مشكلة بالنسبة لهم، لأنها تمنعهم من بيع ما تبقى من القضية الفلسطينية والأرض العربية والكرامة العربية.

معركة جديدة بدأت ضد محور المقاومة وهذه المرّة بتعاون صريح بين الأنظمة الرجعية العربية والكيان الإسرائيلي.. وربما تعجّل في زوال الأخير وانهيار الأولى..؟!

عدد الزيارات
354
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 17 تشرين الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2017-11-16 -

تهديد الإرهاب يتراجع في سورية و3 دول أخرى

قال دانييل هيسلوب، مدير الأبحاث في منظمة "معهد الاقتصاد والسلام" الدولية، إن مستوى التهديد الإرهابي انخفض بشكل جدي في سوريا و3 دول أخرى كانت تتصدر…
2017-11-16 -

تقرير الـsns: «فيتو» روسي عاشر.. وتهديد أميركي لدمشق.. قمة روسية تركية إيرانية حول سورية في سوتشي22تشرين الحالي..

شهد مجلس الأمن الدولي، أمس، فصلاً جديداً من «المعارك» الروسية ــ الأميركية حول الملف الكيميائي السوري، خلال طرح وفدي البلدين مشروعي قرار حول تمديد عمل…
2017-11-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الثاني

الحمل يسعدك شعورك بالنجاح وتكتشف أن كفاحك مجدٍ وأن المحيط يساندك ويسعدك الحوار والعلاقات الاجتماعية والعائلية والحب الثور قد يطرأ ما يعيق مشروعا أو يعرقل بعض الأعمال أو الآمال فعبر عن آرائك ومشاعرك بتروي وحكمة فالصبر والحكمة مطلوبة منك اليوم للتغلب على بعض الصعوبات الجوزاء أفضل أعمالك هي التي تقوم…
2017-11-17 -

تقرير الـsns: «فيتو» روسي عاشر.. وتهديد أميركي لدمشق.. قمة روسية تركية إيرانية حول سورية في سوتشي22تشرين الحالي..

شهد مجلس الأمن الدولي، أمس، فصلاً جديداً من «المعارك» الروسية ــ الأميركية حول الملف الكيميائي السوري، خلال طرح وفدي البلدين مشروعي قرار حول تمديد عمل لجنة التحقيق الخاصة بتحديد المسؤولين عن استخدام أسلحة كيميائية في سورية. وتم إسقاط المشروع الروسي، لتعود موسكو وتستخدم حق النقض ضد المشروع الأميركي. وعقب «الفيتو»…
2017-11-17 -
2017-11-17 -

تشرين يسعى لتعزيز صدارته للدوري الممتاز لكرة القدم

يسعى فريق تشرين الى توسيع فارق النقاط مع الجيش لتعزيز صدارته للدوري الممتاز لكرة القدم نظراً لتأجيل مباراتي الأخير في الجولة الماضية وهذه الجولة… !

2017-11-17 -

لافروف يصف تصريحات نيكي هايلي بالكاذبة

وصف سيرغي لافروف بالكذب تصريحات مندوبة الولايات المتحدة لدى مجلس الأمن الدولي نيكي هايلي حول محاولات واشنطن صياغة مشروع قرار مشترك مع موسكو بشأن كيميائي… !

2017-11-17 -

سيلفستر ستالون: اتهامات الإعتداء الجنسي “مثيرة للسخرية”

نفى الممثل الامريكي سيلفستر ستالون يوم الخميس اتهامات منسوبة إليه بشأن الإعتداء جنسياً على فتاة تبلغ من العمر 16 عاماً في عام 1986 . وقالت… !

2017-11-17 -

محروقات: 400 ليتر لكل أسرة توزع على دفعتين

أكد مدير عام شركة محروقات سمير الحسين أن "مخصصات كل أسرة من مازوت التدفئة 400 ليتر سيتم توزيعها على دفعتين في نهاية عام 2017 وبداية… !

2017-11-16 -

100 منحة للدراسة في الجامعات الإيرانية

أعلنت وزارة التعليم العالي اليوم عن تقديم 100 منحة دراسية للمرحلة الجامعية الأولى بمختلف الاختصاصات المتوافرة في الجامعات الإيرانية باستثناء الطبية للعام الدراسي 2017… !

2017-11-15 -

يوتيوب "تقتل" الخاصية الأكثر إزعاجا على منصتها

أعلنت يوتيوب أنها ستتوقف عن عرض الروابط التي تظهر عبر مقاطع الفيديو خلال المشاهدة، والتي تروج لفيديوهات أخرى، اعتبارا من 14 كانون الأول المقبل. وعلى… !

2017-10-31 -

مرسوم بتعيين الدكتور بسام ابراهيم رئيسا لجامعة البعث

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 313 لعام 2017 القاضي بتعيين الدكتور بسام بشير ابراهيم رئيسا لجامعة البعث. وفيما يلي نص المرسوم. المرسوم… !

2017-11-17 -

تقرير: الأردن يخشى من تنازلات بن سلمان للتطبيع مع إسرائيل

أبدى الأردن قلقه من سعي السعودية لتطبيع العلاقات مع إسرائيل من أجل إقامة تحالف لمواجهة إيران، ومن استعداد الرياض للتنازل عن حق الفلسطينيين في العودة… !

2017-11-15 -

ترامب: في آسيا اضطررت لمشاهدة "CNN" وتأكدت أنها سيئة وفاشلة

انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من جديد عمل قناة "CNN" الأمريكية، واصفا إياها بالمزيفة والفاشلة. وكتب ترامب في حسابه على موقع "تويتر" الأربعاء: "كنت مضطرا… !

2017-11-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الثاني

الحمل  اقترب ممن تحب وممن تثق وأعطِ الفرصة لمن يحبك لإثبات محبته فقد لا تدرك أهمية إحساسك أنك مدعوم بمحبة الآخرين حتى تحتاجها الثور اضبط انفعالاتك واهتم بمسيرتك وتجنب ارتكاب بعض الهفوات الصغيرة ولا تغضب…

2017-11-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الثاني

الحمل  يسعدك شعورك بالنجاح وتكتشف أن كفاحك مجدٍ وأن المحيط يساندك ويسعدك الحوار والعلاقات الاجتماعية والعائلية والحب الثور قد يطرأ ما يعيق مشروعا أو يعرقل بعض الأعمال أو الآمال فعبر عن آرائك ومشاعرك بتروي وحكمة…