بلى! استقالة الحريري ملتبسة ومرتبكة ومشبوهة..؟!

رأي البلد

2017-11-04 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

بديـع عفيــف

قبل أيام، أعلنت السعودية على لسان وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج، ثامر السبهان، أن هدفها "تطيير حزب الله من الحكومة" اللبنانية. كما توعّد السبهان بالكثير أيضاً، قائلاً إنّ "تغريداتي ليست موقفاً شخصياً، وسترون في الأيام المقبلة ما سيحصل. الآتي سيكون مذهلاً بكل تأكيد". السؤال البسيط كيف يمكن أن يكون "تطيير حزب الله من الحكومة" اللبنانية بغير استقالة الحكومة؟! ثم قامت السعودية باستدعاء رئيس الوزراء اللبناني "المستقيل" سعد الحريري بداية الأسبوع المنتهي، فألغى الرجل مواعيده ومقابلاته وغادر إلى الرياض مسرعاً.. ثم تمّ استدعاءه ثانية قبل يومين، ومن هناك خرج للإعلام وأعلن استقالته؛ إذن أين المفاجأة في استقالته وكيف لا تكون متوقعة ومنتظرة..؟!

الحريري الذي أعلن استقالته من الرياض أكد بشكل صريح تنفيذ أوامر النظام السعودي وما أعلنه الوزير السبهان؛ الحريري هاجم في بيان إعلان الاستقالة إيران وحزب الله بعنف، وأعرب عن الخشية من تعرضه للاغتيال، وهو ما يجعل تساؤل الوزير السابق وئام وهاب، محقاً؛ هل الرجل في الإقامة الجبرية وهل أجبر على الاستقالة؟ إذ لا يمكن لرجل عاقل لديه القليل من الحكمة أن يقوم بما قام به سعد الحريري.

الأمن العام اللبناني كذّب فوراً ادعاء الحريري بشأن تعرضه للاغتيال، مما أفقد الاستقالة ما تعنيه للبنان؛ أما الخارجية الإيرانية فردّت على اتهامات الحريري لبلادها، واضعة كلامه في الدائرة الأوسع، معتبرة أنّ إعلانه استقالته من الرياض، سيناريو صهيوني سعودي أمريكي جديد الغرض منه تأجيج التوتر في لبنان والشرق الأوسط كله، واصفة الإعلان عن الاستقالة من دولة أخرى بالأمر "المؤسف والمفاجئ"؛

معها حق أن تقول ذلك، لأن من الواضح جداً أنّ ما تفوّه به الحريري كان بياناً سعودياً محضاً قد تم إعداده له لقراءته؛ وهو منطق سعودي إسرائيلي؛ أرادوا أن يقولوا أشياء قذرة، فاستدعوه لقولها والتلفظ بها ثم قدّم استقالته؛ ولذلك، لم يتأخر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في تلقف إعلان الإستقالة ليستخدمه في الهجوم على إيران من جديد ومحاولة التحشيد الدولي ضدها.

لكن الكلام المهم والمختصر والمعبّر جداً، جاء على لسان وزير العدل اللبناني سليم جريصاتي، إذ اعتبر أنّ استقالة الحريري "ملتبسة ومرتبكة ومشبوهة في أربعة: التوقيت والمكان والوسيلة والمضمون".

بلى، استقالة الحريري ملتبسة ومرتبكة ومشبوهة؛ فمن المعيب جداً أن يتم استدعاء رئيس وزراء دولة شقيقة مستقلة ذات سيادة، بهذه الطريقة، ومن المعيب أكثر أن يتكرر الاستدعاء نفسه مرتين خلال أسبوع؛ ومن المعيب جداً أن يعلن الحريري استقالته بعد هذين الاستدعائين، من هذه الدولة التي استدعته، وأن يخبر رئيس دولته باستقالته عبر الهاتف أو عبر وسيلة إعلامية تابعة للدولة التي يأوي إليها؛ هل ترضى السعودية أن يقوم أي وزير من وزراء الحكومة السعودية بما قام به سعد الحريري؟ هل ترضى السعودية أن يُعامل ملكها أو وليّ عهده كما عاملت الرئيس اللبناني وحكومته؛ إنها الوقاحة بكلّ عينها.

لقد وضعت الخارجية الإيرانية استقالة الحريري في خانة العدوان الإسرائيلي السعودي الأمريكي على لبنان والمنطقة؛ إنه "سيناريو صهيوني سعودي أمريكي جديد الغرض منه تأجيج التوتر في لبنان والشرق الأوسط كله"؛ فقد تبيّن لها وللجميع أنّ سعد الحريري أداة صغيرة في المشروع الصهيوني الذي يعلن عنه وينفذه نتنياهو مع الصهاينة العرب في الخليج وغيرها من الأنظمة العربية؛ ليس سراً أن العملية موجهة ضد المقاومة؛ وإلا ما معنى "تطيير حزب الله من الحكومة" اللبنانية..؟!

قبل أيام، وفي جلسة لمجلس الوزراء اللبناني، وصف وزير في حكومة الحريري المستقيلة، واسمه مروان حمادة سفير سورية في لبنان بأنه "إسرائيلي"، في الوقت الذي وقّع فيه الحريري تعيين سفير جديد للبنان في سورية؛ ربما لو كان السفير السوري "إسرائيلياً" فعلاً لما قال حمادة عنه ما قاله؛ مَن لم يفهم ويدرك التحولات التي طرأت على توجهات بعض العرب وانغماسهم في علاقاتهم التطبيعية مع العدو، سيفاجأ كلّ مرّة يخرج بها مسؤول سعودي أو إماراتي أو بحريني أو قطري أو أردني أو لبناني ويهاجم المقاومة وصمودها؛ بلى هي مشكلة بالنسبة لهم، لأنها تمنعهم من بيع ما تبقى من القضية الفلسطينية والأرض العربية والكرامة العربية.

معركة جديدة بدأت ضد محور المقاومة وهذه المرّة بتعاون صريح بين الأنظمة الرجعية العربية والكيان الإسرائيلي.. وربما تعجّل في زوال الأخير وانهيار الأولى..؟!

عدد الزيارات
950
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 23 أيلول - خوليو إغلاسياس

مولود خلق ليكون جديراً بالمسؤوليات جامعاً بين التحصيل العلمي والثقافة، فواقعية العذراء مع ثقافة الميزان تمنحانه شخصية متزنة ، مسالمة ، لها علاقة بالكلمة وبعيدة…
2018-09-22 -

تقرير الـsns: تكشف اليوم تفاصيل إسقاط طائرتها "إيل-20"... موسكو: الحديث عن إدلب هدفه التمويه عن الحضور الأمريكي في سورية...!!

أعلنت الدفاع الروسية، أمس، أنها ستنشر، اليوم الأحد، معلومات مفصلة حول كافة ملابسات إسقاط طائرة "إيل-20" التابعة للقوات الجوية الروسية بالقرب من الشواطئ السورية. وكشفت…
2018-09-23 -

بعض ما كشفه العدوان الإسرائيلي على اللاذقية..!!

ليس جديداً أن يعتدي العدو الإسرائيلي على أي دولة عربية يشعر أنها تشكّل خطراً عليه. وليست المرة الأولى التي يعتدي فيها على سورية، ولكنها المرّة…
2018-09-22 -

إقرأ أيضا

تقرير الـsns: الحرس الثوري: ردنا سيكون قاصماً: عشرات القتلى والجرحى في هجوم مسلح يستهدف عرضا عسكرياً في الأهواز جنوبي إيران..!!

توعدت قيادة "الحرس الثوري" الإيراني المتورطين في الهجوم على عرض عسكري في مدينة الأهواز بأن الرد على الاعتداء سيكون "قاصما". وقال مساعد القائد العام للحرس الثوري للشؤون السياسية، العميد يدالله جواني، لوكالة "فارس"، إن الرد على الهجوم الدموي سيكون "قاصما وباعثا على الندم"، مهددا "الإرهابيين وداعميهم في المنطقة والعالم" بأنهم…
2018-09-23 -

تقرير الـsns: تكشف اليوم تفاصيل إسقاط طائرتها "إيل-20"... موسكو: الحديث عن إدلب هدفه التمويه عن الحضور الأمريكي في سورية...!!

أعلنت الدفاع الروسية، أمس، أنها ستنشر، اليوم الأحد، معلومات مفصلة حول كافة ملابسات إسقاط طائرة "إيل-20" التابعة للقوات الجوية الروسية بالقرب من الشواطئ السورية. وكشفت الوزارة، في بيان، أنها ستقدم "تسلسلا زمنيا لكل دقيقة" للمأساة، مع تقديم معطيات وسائل الرادار حول الوضع الجوي في سورية، في يوم 17 أيلول، وأداء…
2018-09-23 -
2018-09-23 -

آية مبارك تحرز الميدالية الذهبية في بطولة بيروت الدولية المفتوحة للتايكواندو

أحرزت لاعبة منتخب سورية آية ناجي مبارك الميدالية الذهبية في بطولة بيروت الدولية المفتوحة للتايكواندو المقامة حاليا في لبنان بمشاركة 28 دولة. وفي تصريح لـ… !

2018-09-23 -

تقرير الـsns: تكشف اليوم تفاصيل إسقاط طائرتها "إيل-20"... موسكو: الحديث عن إدلب هدفه التمويه عن الحضور الأمريكي في سورية...!!

أعلنت الدفاع الروسية، أمس، أنها ستنشر، اليوم الأحد، معلومات مفصلة حول كافة ملابسات إسقاط طائرة "إيل-20" التابعة للقوات الجوية الروسية بالقرب من الشواطئ السورية. وكشفت… !

2018-09-23 -

جاستين ثيرو: انفصالي عن جينفر انستون كان “مؤلما”

قال الممثل الأمريكي جاستين ثيرو إن انفصاله عن زوجته الممثلة جينفر أنستون كان “مؤلماً”. وكان جاستين قد تزوج من جينفر عام 2015 بعد علاقة دامت… !

2018-09-23 -

محافظة دمشق: طالبنا بنص يتيح لنا التدخل بتقييم الإيجارات ولم نقم بتأجيل إخلاء حي اللوان

نفى مدير المرسوم رقم 66 المهندس جمال يوسف لميلودي إف إم تأجيل تنفيذ إخلاءات حي اللوان في كفرسوسة مؤكداً أن المحافظة تنتظر إخلاء الموقع للمباشرة… !

2018-09-23 -

مخترعون سوريون يحصدون 15 ميدالية في معرض دولي بالصين

حصد مخترعون سوريون في مجالات طبية وصيدلانية وسنية وتقنية وهندسية 15 ميدالية في معرض الاختراعات الدولي العاشر في الصين الذي نظم منتصفأيلول الجاري. وتوزعت الجوائز… !

2018-09-23 -

فيروس كمبيوتر جديد يحول الأجهزة المصابة إلى أداة للقراصنة

اكتشف باحثون في شركة لأمن المعلومات أن فيروس الكمبيوتر الذي تم اكتشافه مؤخرا “فيروبوت” يستطيع تحويل أجهزة الكمبيوتر التي يسيطر عليها إلى أداة في أيدي… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-23 -

أوروبا تضع إجراءات جديدة للحفاظ على التعاون مع إيران

أعلن مكتب مفوضة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني أن العمل جار على وضع إجراءات جديدة للحفاظ على التعاون بين أوروبا وإيران في أهم… !

2018-09-21 -

أول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الرسمية

دخلت المذيعة، وئام الدخيل، التاريخ كأول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الأولى تقدم الأخبار الرئيسية. واشتركت وئام بمناسبة إطلاق وتدشين الهوية الجديدة للقناة والأخبار الرئيسية،… !

2018-09-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 أيلول

الحمل  إذا استطعت أن تنتبه إلى أمورك الصحية وأجبرت نفسك على التأقلم والتكيف وابتعدت عن التشاؤم سترى أن الأمور أفضل وقد تشعر بالوحدة والبرودة وتشعر أنك لا تريد أحداً بجانبك فالحزن قد يرافقك الثور   تتعرف على أصدقاء…

2018-09-22 -

حركة الكواكب يوم 23 أيلول

  المشتري  كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد…