بلى! استقالة الحريري ملتبسة ومرتبكة ومشبوهة..؟!

رأي البلد

2017-11-04 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

بديـع عفيــف

قبل أيام، أعلنت السعودية على لسان وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج، ثامر السبهان، أن هدفها "تطيير حزب الله من الحكومة" اللبنانية. كما توعّد السبهان بالكثير أيضاً، قائلاً إنّ "تغريداتي ليست موقفاً شخصياً، وسترون في الأيام المقبلة ما سيحصل. الآتي سيكون مذهلاً بكل تأكيد". السؤال البسيط كيف يمكن أن يكون "تطيير حزب الله من الحكومة" اللبنانية بغير استقالة الحكومة؟! ثم قامت السعودية باستدعاء رئيس الوزراء اللبناني "المستقيل" سعد الحريري بداية الأسبوع المنتهي، فألغى الرجل مواعيده ومقابلاته وغادر إلى الرياض مسرعاً.. ثم تمّ استدعاءه ثانية قبل يومين، ومن هناك خرج للإعلام وأعلن استقالته؛ إذن أين المفاجأة في استقالته وكيف لا تكون متوقعة ومنتظرة..؟!

الحريري الذي أعلن استقالته من الرياض أكد بشكل صريح تنفيذ أوامر النظام السعودي وما أعلنه الوزير السبهان؛ الحريري هاجم في بيان إعلان الاستقالة إيران وحزب الله بعنف، وأعرب عن الخشية من تعرضه للاغتيال، وهو ما يجعل تساؤل الوزير السابق وئام وهاب، محقاً؛ هل الرجل في الإقامة الجبرية وهل أجبر على الاستقالة؟ إذ لا يمكن لرجل عاقل لديه القليل من الحكمة أن يقوم بما قام به سعد الحريري.

الأمن العام اللبناني كذّب فوراً ادعاء الحريري بشأن تعرضه للاغتيال، مما أفقد الاستقالة ما تعنيه للبنان؛ أما الخارجية الإيرانية فردّت على اتهامات الحريري لبلادها، واضعة كلامه في الدائرة الأوسع، معتبرة أنّ إعلانه استقالته من الرياض، سيناريو صهيوني سعودي أمريكي جديد الغرض منه تأجيج التوتر في لبنان والشرق الأوسط كله، واصفة الإعلان عن الاستقالة من دولة أخرى بالأمر "المؤسف والمفاجئ"؛

معها حق أن تقول ذلك، لأن من الواضح جداً أنّ ما تفوّه به الحريري كان بياناً سعودياً محضاً قد تم إعداده له لقراءته؛ وهو منطق سعودي إسرائيلي؛ أرادوا أن يقولوا أشياء قذرة، فاستدعوه لقولها والتلفظ بها ثم قدّم استقالته؛ ولذلك، لم يتأخر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في تلقف إعلان الإستقالة ليستخدمه في الهجوم على إيران من جديد ومحاولة التحشيد الدولي ضدها.

لكن الكلام المهم والمختصر والمعبّر جداً، جاء على لسان وزير العدل اللبناني سليم جريصاتي، إذ اعتبر أنّ استقالة الحريري "ملتبسة ومرتبكة ومشبوهة في أربعة: التوقيت والمكان والوسيلة والمضمون".

بلى، استقالة الحريري ملتبسة ومرتبكة ومشبوهة؛ فمن المعيب جداً أن يتم استدعاء رئيس وزراء دولة شقيقة مستقلة ذات سيادة، بهذه الطريقة، ومن المعيب أكثر أن يتكرر الاستدعاء نفسه مرتين خلال أسبوع؛ ومن المعيب جداً أن يعلن الحريري استقالته بعد هذين الاستدعائين، من هذه الدولة التي استدعته، وأن يخبر رئيس دولته باستقالته عبر الهاتف أو عبر وسيلة إعلامية تابعة للدولة التي يأوي إليها؛ هل ترضى السعودية أن يقوم أي وزير من وزراء الحكومة السعودية بما قام به سعد الحريري؟ هل ترضى السعودية أن يُعامل ملكها أو وليّ عهده كما عاملت الرئيس اللبناني وحكومته؛ إنها الوقاحة بكلّ عينها.

لقد وضعت الخارجية الإيرانية استقالة الحريري في خانة العدوان الإسرائيلي السعودي الأمريكي على لبنان والمنطقة؛ إنه "سيناريو صهيوني سعودي أمريكي جديد الغرض منه تأجيج التوتر في لبنان والشرق الأوسط كله"؛ فقد تبيّن لها وللجميع أنّ سعد الحريري أداة صغيرة في المشروع الصهيوني الذي يعلن عنه وينفذه نتنياهو مع الصهاينة العرب في الخليج وغيرها من الأنظمة العربية؛ ليس سراً أن العملية موجهة ضد المقاومة؛ وإلا ما معنى "تطيير حزب الله من الحكومة" اللبنانية..؟!

قبل أيام، وفي جلسة لمجلس الوزراء اللبناني، وصف وزير في حكومة الحريري المستقيلة، واسمه مروان حمادة سفير سورية في لبنان بأنه "إسرائيلي"، في الوقت الذي وقّع فيه الحريري تعيين سفير جديد للبنان في سورية؛ ربما لو كان السفير السوري "إسرائيلياً" فعلاً لما قال حمادة عنه ما قاله؛ مَن لم يفهم ويدرك التحولات التي طرأت على توجهات بعض العرب وانغماسهم في علاقاتهم التطبيعية مع العدو، سيفاجأ كلّ مرّة يخرج بها مسؤول سعودي أو إماراتي أو بحريني أو قطري أو أردني أو لبناني ويهاجم المقاومة وصمودها؛ بلى هي مشكلة بالنسبة لهم، لأنها تمنعهم من بيع ما تبقى من القضية الفلسطينية والأرض العربية والكرامة العربية.

معركة جديدة بدأت ضد محور المقاومة وهذه المرّة بتعاون صريح بين الأنظمة الرجعية العربية والكيان الإسرائيلي.. وربما تعجّل في زوال الأخير وانهيار الأولى..؟!

عدد الزيارات
906
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 17 حزيران

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو…
2018-06-17 -

تقرير الـsns: موسكو لا تستبعد مشاركة معارضين سوريين في مشاورات جنيف.. وأمريكا تحذر الجيش من شنّ هجوم ضد الإرهابيين في…

عبر الرئيس بوتين وبنيامين نتنياهو عن استعدادهما لتعزير التنسيق بشأن تسوية الوضع في سورية، وتعزيز الأمن على الحدود السورية الإسرائيلية. وبحث بوتين ونتنياهو في اتصال…
2018-06-16 -

تقرير الـsns: مسؤول أمريكي: قواتنا في سورية ضرورية لمواجهة روسيا ومنع وصول إيران للمتوسط..

اعتبر ديفيد شينكير، المرشح لمنصب مساعد وزير خارجية أمريكا، أن وجود قوات بلاده في سوريا ضروري لـ"منع طهران من إقامة جسر بري إلى المتوسط"، فضلاً…
2018-06-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 حزيران

الحمل أهم ما يجب أن تفعله أن تنظم واجباتك حسب أولوياتك لكي لا تعمل أكثر من طاقتك فوجود المشتري يدعمك في مكان للعمل الكثير أو المسؤوليات الطارئة ولاحظ كم أن العمل كثير والراحة قليلة الثور أنت تكره أن تسلم أمورك للقدر وهذا يوم جيد إذا تعلمت أن تلاحق بنفسك كل…
2018-06-17 -

تقرير الـsns: مسؤول أمريكي: قواتنا في سورية ضرورية لمواجهة روسيا ومنع وصول إيران للمتوسط..

اعتبر ديفيد شينكير، المرشح لمنصب مساعد وزير خارجية أمريكا، أن وجود قوات بلاده في سوريا ضروري لـ"منع طهران من إقامة جسر بري إلى المتوسط"، فضلاً عن تعزيز مواقع واشنطن بمواجهة روسيا. ووفقاً لروسيا اليوم، جرى البحث في مستقبل سورية خلال جلسة استماع أمام لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ بالكونغرس…
2018-06-17 -
2018-06-17 -

السومة: ثقتي كبيرة بوصول نسور قاسيون إلى أدوار متقدمة في نهائيات آسيا

نجم منتخبنا الوطني لكرة القدم عمر السومة الذي أكمل عامه التاسع والعشرين يعد من أفضل لاعبي القارة الآسيوية وتتمنى أعرق الأندية أن يكون موجودا في… !

2018-06-17 -

تقرير الـsns: مسؤول أمريكي: قواتنا في سورية ضرورية لمواجهة روسيا ومنع وصول إيران للمتوسط..

اعتبر ديفيد شينكير، المرشح لمنصب مساعد وزير خارجية أمريكا، أن وجود قوات بلاده في سوريا ضروري لـ"منع طهران من إقامة جسر بري إلى المتوسط"، فضلاً… !

2018-06-17 -

الزوج السابق لجولي يكشف سبب طلاقهما بعد مرور 15 عاما

أعلن، بيلي بوب ثورنتون، الزوج السابق للنجمة الهوليودية، أنجيلينا جولي، عن أسباب انفصالهما، وبدد العديد من الشائعات القديمة حول علاقتهما. وذكر بوب أنهما كانا ألمع… !

2018-06-16 -

الحرارة أعلى من معدلاتها والجو صحو بشكل عام

توالي درجات الحرارة ارتفاعها لتصبح اعلى من معدلاتها بنحو 2 إلى 5 درجات مئوية مع تأثر البلاد بمنخفض جوي سطحي مترافق بامتدادلمرتفع جوي شبه مداري… !

2018-06-12 -

التربية تصدر برامج امتحانات الدورة الثانية لشهادة الدراسة الثانوية

أصدرت وزارة التربية اليوم برنامج امتحانات الدورة الثانية لشهادة الدراسة الثانوية بمختلف فروعها لعام 2018. وأوضحت الوزارة في إعلانها الذي تلقت سانا نسخة منه أن… !

2018-06-15 -

تحديث جديد من "آبل" يثير غضب الاستخبارات الأمريكية

عمدت آبل إلى سد فجوة طالما سمحت للأجهزة الأمنية باختراق أجهزتها، الأمر الذي من شأنه إشعال المواجهة بينها وبين الاستخبارات الأمريكية. وكشفت الشركة العملاقة عن… !

2018-05-27 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية من رسوم تجديد رخص البناء

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 18 لعام 2018 المتضمن إعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية المنتهية مدة تراخيصهم من رسوم… !

2018-06-17 -

وزير داخلية ألمانيا: لم يعد بوسعي العمل مع ميركل

ذكرت وسائل إعلام ألمانية أن وزير الداخلية في البلاد، هورست سيهوفر، أعلن أنه لم يعد يستطيع العمل مع رئيسة الحكومة المستشارة أنغيلا ميركل، بسبب سياستها… !

2018-06-14 -

أزمة الصحافة المصرية ومستقبلها

عبدالله السناوي مهنة الصحافة مسألة حرية. حين تتقلص قدرتها عن التعبير بحرية عن حقائق مجتمعها وما يجري فيه من أحداث وتحولات تفقد صدقيتها وتأثيرها ويتراجع… !

2018-06-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 حزيران

الحمل   أمورك تميل إلى التركيز على الشؤون الاجتماعية وقد تدخل في جديد لقيادة محيطك أو القيام بدور فعال في عائلتك أو مع أصدقائك فالقدرة على الإقناع وبلاغتك في الحديث وفي الدفاع عن آرائك هي الأمر…

2018-06-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 حزيران

الحمل   أهم ما يجب أن تفعله أن تنظم واجباتك حسب أولوياتك لكي لا تعمل أكثر من طاقتك فوجود المشتري يدعمك  في مكان للعمل الكثير أو المسؤوليات الطارئة ولاحظ كم أن العمل كثير والراحة قليلة الثور…