جنيف.. الأسـتانة.. سـوتشـي.. دمشـق..؟!!

رأي البلد

2017-11-03 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

بـديـع عفيــف

أكد روبرت فورد السفير الأمريكي السابق لدى سورية، في مقاله في مجلة "فورن أفيرز" الأمريكية أنه سيتعين على أمريكا اتخاذ قرار بشأن متى وكيف تخرج من سورية. وأشار فورد، إلى أن بلاده ليست لديها خيارات جيدة في سورية، وبعض هذه الخيارات المتاحة أسوأ من الأخرى، وأن الأمل في إخراج الرئيس الأسد من السلطة يتلاشى، إن لم يكن قد أصبح بعيد المنال وخياليا...

أيضاً، وفيما اعُتبر مؤشراً على تعديل في سياسة الادارة الاميركية تجاه سورية، أُفِيد أنّ دمشق استقبلت قبل أيام، أول موظفا أميركيا رسميا، زارها بصورة غير معلنة، ممثلاً لأحد أبرز الأجهزة الأمنية الأميركية، وأن المسؤول الذي يشغل منصباً رفيعاً جداً رتّب لزيارته عبر اتصالات مع أصدقاء مشتركين مع سورية، وأن ملفات أثيرت خلال اللقاء الأميركي ـــ السوري تتطلب "متابعة لاحقة" بين الطرفين، وأفيد أيضاً أنّ القيادة السورية تعاملت مع الزيارة بحذر...؟!

وأفيد أنّ رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري، الذي اعتاد الهجوم على سورية، وقّع قرار تعيين سعد زخيا سفيرًا لبنانيًا في دمشق، لتكون لبنان أول دولة عربية تعيد سفيرها إلى سورية، وأفيد أنّ وفداً نيابياً أردنياً يتحضر للقدوم إلى دمشق... وأفيد الكثير.

هل لنا أن نتوقف قليلاً هنا ونعود بالزمن قرابة سبع سنين للخلف؛ من كان يتخيّل أن ما يحصل سيحصل..؟!! كل ما خططوه ضد سورية انقلب عليهم؛ في إسرائيل وبعض الخليج والنظام الأردني وجماعة 14 آذار في لبنان وتركيا وفرنسا وبريطانيا... ومن لفَّ لفيف هؤلاء جميعاً في سورية. هل تذكرون عدد دول التحالف الذي كانت تقوده الولايات المتحدة ضد سورية والتهديدات التي تأكل من بعضها البعض لكثرتها..؟!

صمد الرئيس بشار الأسد، فكان أن صمد الجيش العربي السوري، وأن صمد الشعب السوري والدولة السورية، والمقاومة المتحالفة مع سورية في الميدان والمصير، وتم تأكيد دعم الأصدقاء الروس والإيرانيين والصينيين ومجموعة دول البريكس وغيرهم من دون أدنى تراخٍ أو تراجع أو ضعف؛ من قال كلمة حق في وجه الإعلام الكافر ساهم في الصمود.. فكيف من أيّد في السياسة والدبلوماسية والمشورة وتقديم العون في ساحات القتال والتزويد بالسلاح؛ يكفي أن يتابع المرء ارتباك وقلق كيان العدو الإسرائيلي ليقرأ ويدرك دلالات التطورات الميدانية الأخيرة على امتداد الأراضي السورية.

وفي السياسة، كان مؤتمر "جنيف" لتثبيت هزيمة الدولة السورية، فيما كانت لقاءات "الاستانة" هي المؤشر الأولي على التحوّل وتحقيق التوازن مع الفصائل الإرهابية المسلحة. أما مؤتمر "الحوار الوطني السوري" القادم فهو لتثبيت انتصار الدولة السورية، وربما لهذا السبب اعتبر بعض المعارضة ـ في انعكاس لصوت الخارج السعودي والتركي ـ أنّ "النظام في مؤتمر سوتشي يحاور نفسه"؛ تبدّلُ وانتقال المكان بحدّ ذاته مؤشر مهم؛ من "جنيف" إلى "الأستانة" إلى "سوتشي".. ولاحقاً إلى دمشق..؟!

فجرُك الجديد يا دمشق يقترب.. فانشري ما لديك من ياسمين وحب وفرح.. فقد أنبتت دماء الشهداء سنابل قمح جديدة وأغصان ريحان وغار وفلّ لتصنعي قوس المجد والنصر..

 

عدد الزيارات
974
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 23 أيلول - خوليو إغلاسياس

مولود خلق ليكون جديراً بالمسؤوليات جامعاً بين التحصيل العلمي والثقافة، فواقعية العذراء مع ثقافة الميزان تمنحانه شخصية متزنة ، مسالمة ، لها علاقة بالكلمة وبعيدة…
2018-09-22 -

تقرير الـsns: تكشف اليوم تفاصيل إسقاط طائرتها "إيل-20"... موسكو: الحديث عن إدلب هدفه التمويه عن الحضور الأمريكي في سورية...!!

أعلنت الدفاع الروسية، أمس، أنها ستنشر، اليوم الأحد، معلومات مفصلة حول كافة ملابسات إسقاط طائرة "إيل-20" التابعة للقوات الجوية الروسية بالقرب من الشواطئ السورية. وكشفت…
2018-09-23 -

بعض ما كشفه العدوان الإسرائيلي على اللاذقية..!!

ليس جديداً أن يعتدي العدو الإسرائيلي على أي دولة عربية يشعر أنها تشكّل خطراً عليه. وليست المرة الأولى التي يعتدي فيها على سورية، ولكنها المرّة…
2018-09-22 -

إقرأ أيضا

تقرير الـsns: الحرس الثوري: ردنا سيكون قاصماً: عشرات القتلى والجرحى في هجوم مسلح يستهدف عرضا عسكرياً في الأهواز جنوبي إيران..!!

توعدت قيادة "الحرس الثوري" الإيراني المتورطين في الهجوم على عرض عسكري في مدينة الأهواز بأن الرد على الاعتداء سيكون "قاصما". وقال مساعد القائد العام للحرس الثوري للشؤون السياسية، العميد يدالله جواني، لوكالة "فارس"، إن الرد على الهجوم الدموي سيكون "قاصما وباعثا على الندم"، مهددا "الإرهابيين وداعميهم في المنطقة والعالم" بأنهم…
2018-09-23 -

تقرير الـsns: تكشف اليوم تفاصيل إسقاط طائرتها "إيل-20"... موسكو: الحديث عن إدلب هدفه التمويه عن الحضور الأمريكي في سورية...!!

أعلنت الدفاع الروسية، أمس، أنها ستنشر، اليوم الأحد، معلومات مفصلة حول كافة ملابسات إسقاط طائرة "إيل-20" التابعة للقوات الجوية الروسية بالقرب من الشواطئ السورية. وكشفت الوزارة، في بيان، أنها ستقدم "تسلسلا زمنيا لكل دقيقة" للمأساة، مع تقديم معطيات وسائل الرادار حول الوضع الجوي في سورية، في يوم 17 أيلول، وأداء…
2018-09-23 -
2018-09-23 -

آية مبارك تحرز الميدالية الذهبية في بطولة بيروت الدولية المفتوحة للتايكواندو

أحرزت لاعبة منتخب سورية آية ناجي مبارك الميدالية الذهبية في بطولة بيروت الدولية المفتوحة للتايكواندو المقامة حاليا في لبنان بمشاركة 28 دولة. وفي تصريح لـ… !

2018-09-23 -

تقرير الـsns: تكشف اليوم تفاصيل إسقاط طائرتها "إيل-20"... موسكو: الحديث عن إدلب هدفه التمويه عن الحضور الأمريكي في سورية...!!

أعلنت الدفاع الروسية، أمس، أنها ستنشر، اليوم الأحد، معلومات مفصلة حول كافة ملابسات إسقاط طائرة "إيل-20" التابعة للقوات الجوية الروسية بالقرب من الشواطئ السورية. وكشفت… !

2018-09-23 -

جاستين ثيرو: انفصالي عن جينفر انستون كان “مؤلما”

قال الممثل الأمريكي جاستين ثيرو إن انفصاله عن زوجته الممثلة جينفر أنستون كان “مؤلماً”. وكان جاستين قد تزوج من جينفر عام 2015 بعد علاقة دامت… !

2018-09-23 -

محافظة دمشق: طالبنا بنص يتيح لنا التدخل بتقييم الإيجارات ولم نقم بتأجيل إخلاء حي اللوان

نفى مدير المرسوم رقم 66 المهندس جمال يوسف لميلودي إف إم تأجيل تنفيذ إخلاءات حي اللوان في كفرسوسة مؤكداً أن المحافظة تنتظر إخلاء الموقع للمباشرة… !

2018-09-23 -

مخترعون سوريون يحصدون 15 ميدالية في معرض دولي بالصين

حصد مخترعون سوريون في مجالات طبية وصيدلانية وسنية وتقنية وهندسية 15 ميدالية في معرض الاختراعات الدولي العاشر في الصين الذي نظم منتصفأيلول الجاري. وتوزعت الجوائز… !

2018-09-23 -

فيروس كمبيوتر جديد يحول الأجهزة المصابة إلى أداة للقراصنة

اكتشف باحثون في شركة لأمن المعلومات أن فيروس الكمبيوتر الذي تم اكتشافه مؤخرا “فيروبوت” يستطيع تحويل أجهزة الكمبيوتر التي يسيطر عليها إلى أداة في أيدي… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-23 -

أوروبا تضع إجراءات جديدة للحفاظ على التعاون مع إيران

أعلن مكتب مفوضة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني أن العمل جار على وضع إجراءات جديدة للحفاظ على التعاون بين أوروبا وإيران في أهم… !

2018-09-21 -

أول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الرسمية

دخلت المذيعة، وئام الدخيل، التاريخ كأول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الأولى تقدم الأخبار الرئيسية. واشتركت وئام بمناسبة إطلاق وتدشين الهوية الجديدة للقناة والأخبار الرئيسية،… !

2018-09-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 أيلول

الحمل  إذا استطعت أن تنتبه إلى أمورك الصحية وأجبرت نفسك على التأقلم والتكيف وابتعدت عن التشاؤم سترى أن الأمور أفضل وقد تشعر بالوحدة والبرودة وتشعر أنك لا تريد أحداً بجانبك فالحزن قد يرافقك الثور   تتعرف على أصدقاء…

2018-09-22 -

حركة الكواكب يوم 23 أيلول

  المشتري  كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد…