جنيف.. الأسـتانة.. سـوتشـي.. دمشـق..؟!!

رأي البلد

2017-11-03 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

بـديـع عفيــف

أكد روبرت فورد السفير الأمريكي السابق لدى سورية، في مقاله في مجلة "فورن أفيرز" الأمريكية أنه سيتعين على أمريكا اتخاذ قرار بشأن متى وكيف تخرج من سورية. وأشار فورد، إلى أن بلاده ليست لديها خيارات جيدة في سورية، وبعض هذه الخيارات المتاحة أسوأ من الأخرى، وأن الأمل في إخراج الرئيس الأسد من السلطة يتلاشى، إن لم يكن قد أصبح بعيد المنال وخياليا...

أيضاً، وفيما اعُتبر مؤشراً على تعديل في سياسة الادارة الاميركية تجاه سورية، أُفِيد أنّ دمشق استقبلت قبل أيام، أول موظفا أميركيا رسميا، زارها بصورة غير معلنة، ممثلاً لأحد أبرز الأجهزة الأمنية الأميركية، وأن المسؤول الذي يشغل منصباً رفيعاً جداً رتّب لزيارته عبر اتصالات مع أصدقاء مشتركين مع سورية، وأن ملفات أثيرت خلال اللقاء الأميركي ـــ السوري تتطلب "متابعة لاحقة" بين الطرفين، وأفيد أيضاً أنّ القيادة السورية تعاملت مع الزيارة بحذر...؟!

وأفيد أنّ رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري، الذي اعتاد الهجوم على سورية، وقّع قرار تعيين سعد زخيا سفيرًا لبنانيًا في دمشق، لتكون لبنان أول دولة عربية تعيد سفيرها إلى سورية، وأفيد أنّ وفداً نيابياً أردنياً يتحضر للقدوم إلى دمشق... وأفيد الكثير.

هل لنا أن نتوقف قليلاً هنا ونعود بالزمن قرابة سبع سنين للخلف؛ من كان يتخيّل أن ما يحصل سيحصل..؟!! كل ما خططوه ضد سورية انقلب عليهم؛ في إسرائيل وبعض الخليج والنظام الأردني وجماعة 14 آذار في لبنان وتركيا وفرنسا وبريطانيا... ومن لفَّ لفيف هؤلاء جميعاً في سورية. هل تذكرون عدد دول التحالف الذي كانت تقوده الولايات المتحدة ضد سورية والتهديدات التي تأكل من بعضها البعض لكثرتها..؟!

صمد الرئيس بشار الأسد، فكان أن صمد الجيش العربي السوري، وأن صمد الشعب السوري والدولة السورية، والمقاومة المتحالفة مع سورية في الميدان والمصير، وتم تأكيد دعم الأصدقاء الروس والإيرانيين والصينيين ومجموعة دول البريكس وغيرهم من دون أدنى تراخٍ أو تراجع أو ضعف؛ من قال كلمة حق في وجه الإعلام الكافر ساهم في الصمود.. فكيف من أيّد في السياسة والدبلوماسية والمشورة وتقديم العون في ساحات القتال والتزويد بالسلاح؛ يكفي أن يتابع المرء ارتباك وقلق كيان العدو الإسرائيلي ليقرأ ويدرك دلالات التطورات الميدانية الأخيرة على امتداد الأراضي السورية.

وفي السياسة، كان مؤتمر "جنيف" لتثبيت هزيمة الدولة السورية، فيما كانت لقاءات "الاستانة" هي المؤشر الأولي على التحوّل وتحقيق التوازن مع الفصائل الإرهابية المسلحة. أما مؤتمر "الحوار الوطني السوري" القادم فهو لتثبيت انتصار الدولة السورية، وربما لهذا السبب اعتبر بعض المعارضة ـ في انعكاس لصوت الخارج السعودي والتركي ـ أنّ "النظام في مؤتمر سوتشي يحاور نفسه"؛ تبدّلُ وانتقال المكان بحدّ ذاته مؤشر مهم؛ من "جنيف" إلى "الأستانة" إلى "سوتشي".. ولاحقاً إلى دمشق..؟!

فجرُك الجديد يا دمشق يقترب.. فانشري ما لديك من ياسمين وحب وفرح.. فقد أنبتت دماء الشهداء سنابل قمح جديدة وأغصان ريحان وغار وفلّ لتصنعي قوس المجد والنصر..

 

عدد الزيارات
409
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 17 تشرين الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2017-11-16 -

تهديد الإرهاب يتراجع في سورية و3 دول أخرى

قال دانييل هيسلوب، مدير الأبحاث في منظمة "معهد الاقتصاد والسلام" الدولية، إن مستوى التهديد الإرهابي انخفض بشكل جدي في سوريا و3 دول أخرى كانت تتصدر…
2017-11-16 -

تقرير الـsns: «فيتو» روسي عاشر.. وتهديد أميركي لدمشق.. قمة روسية تركية إيرانية حول سورية في سوتشي22تشرين الحالي..

شهد مجلس الأمن الدولي، أمس، فصلاً جديداً من «المعارك» الروسية ــ الأميركية حول الملف الكيميائي السوري، خلال طرح وفدي البلدين مشروعي قرار حول تمديد عمل…
2017-11-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الثاني

الحمل يسعدك شعورك بالنجاح وتكتشف أن كفاحك مجدٍ وأن المحيط يساندك ويسعدك الحوار والعلاقات الاجتماعية والعائلية والحب الثور قد يطرأ ما يعيق مشروعا أو يعرقل بعض الأعمال أو الآمال فعبر عن آرائك ومشاعرك بتروي وحكمة فالصبر والحكمة مطلوبة منك اليوم للتغلب على بعض الصعوبات الجوزاء أفضل أعمالك هي التي تقوم…
2017-11-17 -

تقرير الـsns: «فيتو» روسي عاشر.. وتهديد أميركي لدمشق.. قمة روسية تركية إيرانية حول سورية في سوتشي22تشرين الحالي..

شهد مجلس الأمن الدولي، أمس، فصلاً جديداً من «المعارك» الروسية ــ الأميركية حول الملف الكيميائي السوري، خلال طرح وفدي البلدين مشروعي قرار حول تمديد عمل لجنة التحقيق الخاصة بتحديد المسؤولين عن استخدام أسلحة كيميائية في سورية. وتم إسقاط المشروع الروسي، لتعود موسكو وتستخدم حق النقض ضد المشروع الأميركي. وعقب «الفيتو»…
2017-11-17 -
2017-11-17 -

تشرين يسعى لتعزيز صدارته للدوري الممتاز لكرة القدم

يسعى فريق تشرين الى توسيع فارق النقاط مع الجيش لتعزيز صدارته للدوري الممتاز لكرة القدم نظراً لتأجيل مباراتي الأخير في الجولة الماضية وهذه الجولة… !

2017-11-17 -

لافروف يصف تصريحات نيكي هايلي بالكاذبة

وصف سيرغي لافروف بالكذب تصريحات مندوبة الولايات المتحدة لدى مجلس الأمن الدولي نيكي هايلي حول محاولات واشنطن صياغة مشروع قرار مشترك مع موسكو بشأن كيميائي… !

2017-11-17 -

سيلفستر ستالون: اتهامات الإعتداء الجنسي “مثيرة للسخرية”

نفى الممثل الامريكي سيلفستر ستالون يوم الخميس اتهامات منسوبة إليه بشأن الإعتداء جنسياً على فتاة تبلغ من العمر 16 عاماً في عام 1986 . وقالت… !

2017-11-17 -

محروقات: 400 ليتر لكل أسرة توزع على دفعتين

أكد مدير عام شركة محروقات سمير الحسين أن "مخصصات كل أسرة من مازوت التدفئة 400 ليتر سيتم توزيعها على دفعتين في نهاية عام 2017 وبداية… !

2017-11-16 -

100 منحة للدراسة في الجامعات الإيرانية

أعلنت وزارة التعليم العالي اليوم عن تقديم 100 منحة دراسية للمرحلة الجامعية الأولى بمختلف الاختصاصات المتوافرة في الجامعات الإيرانية باستثناء الطبية للعام الدراسي 2017… !

2017-11-15 -

يوتيوب "تقتل" الخاصية الأكثر إزعاجا على منصتها

أعلنت يوتيوب أنها ستتوقف عن عرض الروابط التي تظهر عبر مقاطع الفيديو خلال المشاهدة، والتي تروج لفيديوهات أخرى، اعتبارا من 14 كانون الأول المقبل. وعلى… !

2017-10-31 -

مرسوم بتعيين الدكتور بسام ابراهيم رئيسا لجامعة البعث

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 313 لعام 2017 القاضي بتعيين الدكتور بسام بشير ابراهيم رئيسا لجامعة البعث. وفيما يلي نص المرسوم. المرسوم… !

2017-11-17 -

تقرير: الأردن يخشى من تنازلات بن سلمان للتطبيع مع إسرائيل

أبدى الأردن قلقه من سعي السعودية لتطبيع العلاقات مع إسرائيل من أجل إقامة تحالف لمواجهة إيران، ومن استعداد الرياض للتنازل عن حق الفلسطينيين في العودة… !

2017-11-15 -

ترامب: في آسيا اضطررت لمشاهدة "CNN" وتأكدت أنها سيئة وفاشلة

انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من جديد عمل قناة "CNN" الأمريكية، واصفا إياها بالمزيفة والفاشلة. وكتب ترامب في حسابه على موقع "تويتر" الأربعاء: "كنت مضطرا… !

2017-11-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الثاني

الحمل  اقترب ممن تحب وممن تثق وأعطِ الفرصة لمن يحبك لإثبات محبته فقد لا تدرك أهمية إحساسك أنك مدعوم بمحبة الآخرين حتى تحتاجها الثور اضبط انفعالاتك واهتم بمسيرتك وتجنب ارتكاب بعض الهفوات الصغيرة ولا تغضب…

2017-11-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الثاني

الحمل  يسعدك شعورك بالنجاح وتكتشف أن كفاحك مجدٍ وأن المحيط يساندك ويسعدك الحوار والعلاقات الاجتماعية والعائلية والحب الثور قد يطرأ ما يعيق مشروعا أو يعرقل بعض الأعمال أو الآمال فعبر عن آرائك ومشاعرك بتروي وحكمة…