جنيف.. الأسـتانة.. سـوتشـي.. دمشـق..؟!!

رأي البلد

2017-11-03 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

بـديـع عفيــف

أكد روبرت فورد السفير الأمريكي السابق لدى سورية، في مقاله في مجلة "فورن أفيرز" الأمريكية أنه سيتعين على أمريكا اتخاذ قرار بشأن متى وكيف تخرج من سورية. وأشار فورد، إلى أن بلاده ليست لديها خيارات جيدة في سورية، وبعض هذه الخيارات المتاحة أسوأ من الأخرى، وأن الأمل في إخراج الرئيس الأسد من السلطة يتلاشى، إن لم يكن قد أصبح بعيد المنال وخياليا...

أيضاً، وفيما اعُتبر مؤشراً على تعديل في سياسة الادارة الاميركية تجاه سورية، أُفِيد أنّ دمشق استقبلت قبل أيام، أول موظفا أميركيا رسميا، زارها بصورة غير معلنة، ممثلاً لأحد أبرز الأجهزة الأمنية الأميركية، وأن المسؤول الذي يشغل منصباً رفيعاً جداً رتّب لزيارته عبر اتصالات مع أصدقاء مشتركين مع سورية، وأن ملفات أثيرت خلال اللقاء الأميركي ـــ السوري تتطلب "متابعة لاحقة" بين الطرفين، وأفيد أيضاً أنّ القيادة السورية تعاملت مع الزيارة بحذر...؟!

وأفيد أنّ رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري، الذي اعتاد الهجوم على سورية، وقّع قرار تعيين سعد زخيا سفيرًا لبنانيًا في دمشق، لتكون لبنان أول دولة عربية تعيد سفيرها إلى سورية، وأفيد أنّ وفداً نيابياً أردنياً يتحضر للقدوم إلى دمشق... وأفيد الكثير.

هل لنا أن نتوقف قليلاً هنا ونعود بالزمن قرابة سبع سنين للخلف؛ من كان يتخيّل أن ما يحصل سيحصل..؟!! كل ما خططوه ضد سورية انقلب عليهم؛ في إسرائيل وبعض الخليج والنظام الأردني وجماعة 14 آذار في لبنان وتركيا وفرنسا وبريطانيا... ومن لفَّ لفيف هؤلاء جميعاً في سورية. هل تذكرون عدد دول التحالف الذي كانت تقوده الولايات المتحدة ضد سورية والتهديدات التي تأكل من بعضها البعض لكثرتها..؟!

صمد الرئيس بشار الأسد، فكان أن صمد الجيش العربي السوري، وأن صمد الشعب السوري والدولة السورية، والمقاومة المتحالفة مع سورية في الميدان والمصير، وتم تأكيد دعم الأصدقاء الروس والإيرانيين والصينيين ومجموعة دول البريكس وغيرهم من دون أدنى تراخٍ أو تراجع أو ضعف؛ من قال كلمة حق في وجه الإعلام الكافر ساهم في الصمود.. فكيف من أيّد في السياسة والدبلوماسية والمشورة وتقديم العون في ساحات القتال والتزويد بالسلاح؛ يكفي أن يتابع المرء ارتباك وقلق كيان العدو الإسرائيلي ليقرأ ويدرك دلالات التطورات الميدانية الأخيرة على امتداد الأراضي السورية.

وفي السياسة، كان مؤتمر "جنيف" لتثبيت هزيمة الدولة السورية، فيما كانت لقاءات "الاستانة" هي المؤشر الأولي على التحوّل وتحقيق التوازن مع الفصائل الإرهابية المسلحة. أما مؤتمر "الحوار الوطني السوري" القادم فهو لتثبيت انتصار الدولة السورية، وربما لهذا السبب اعتبر بعض المعارضة ـ في انعكاس لصوت الخارج السعودي والتركي ـ أنّ "النظام في مؤتمر سوتشي يحاور نفسه"؛ تبدّلُ وانتقال المكان بحدّ ذاته مؤشر مهم؛ من "جنيف" إلى "الأستانة" إلى "سوتشي".. ولاحقاً إلى دمشق..؟!

فجرُك الجديد يا دمشق يقترب.. فانشري ما لديك من ياسمين وحب وفرح.. فقد أنبتت دماء الشهداء سنابل قمح جديدة وأغصان ريحان وغار وفلّ لتصنعي قوس المجد والنصر..

 

عدد الزيارات
1003
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: الرئيس الأسد يستقبل البشير في دمشق... وعيد أميركي وحلول بديلة لشرقيّ الفرات..؟!

أعرب وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو عن استعداد أنقرة للنظر في إمكانية التعاون مع الرئيس بشار الأسد في حال أعيد انتخابه بانتخابات ديمقراطية ذات…
2018-12-17 -

حركة الكواكب يوم 17 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب…
2018-12-16 -

صفات مولود 18 كانون الأول - منى جبركل عام وأنت بخير

الطيبة مجسدة والصراحة بذاتها لن تجد مع هذا المخلوق أي صعوبة في التعرف عليه في العشر الدقائق الأولى من لقائك به ، فهذا الكائن ثرثار…
2018-12-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الأول

الحملأنصحك بالتقليل من الصرف العشوائي والبذخ وتذكر أخطاء الماضي فاليوم للتفكير بالمال و ربما تضطر لدفع مصاريف إضافية لم تكن بالحسبان فأمورك المالية بحاجة إلى تنظيم الثورأنت في مرحلة لتأسيس الجديد وهذا سيجعلك تدخل صراعات وجود مع من حولك والمعطيات حولك تشجعك على الخوض في الجديد والعناية الإلهية تحميك …
2018-12-17 -

صفات مولود 18 كانون الأول - منى جبركل عام وأنت بخير

الطيبة مجسدة والصراحة بذاتها لن تجد مع هذا المخلوق أي صعوبة في التعرف عليه في العشر الدقائق الأولى من لقائك به ، فهذا الكائن ثرثار يعرفك عن نفسه بكل ثقة وصراحة لن يلف أو يدور لأنه لا يعرف النفاق فما يوجد في داخله يخرج على لسانه بطرفة عين . شهم…
2018-12-17 -
2018-12-17 -

منتخب سورية الأولمبي يواجه نظيره الإيراني ودياً استعدادا لتصفيات آسيا

يلتقي منتخب سورية الأولمبي بكرة القدم مع نظيره الإيراني في مباراتين وديتين في الثامن عشر والحادي والعشرين من الشهر الجاري في جزيرة كيش الإيرانية استعدادا… !

2018-12-18 -

تقرير الـsns: زيارة البشير إلى ســورية: دلالات وقراءات وتكهنات..؟!!

شدد سفير السودان لدى سورية، خالد أحمد محمد، أمس، على أن زيارة الرئيس، عمر البشير إلى دمشق ” تحرك سوداني خالص”، وليس بمبادرة من أي… !

2018-12-17 -

إليسا تتحدّث عن تعرّضها للتنمّر!

انتشر على مواقع التواصل الإجتماعي مقطع فيديو للفنانة إليسا تتحدّث فيه عن مشكلة التنمّر التي تؤثّر على الأطفال، متطرّقة الى تعرّضها هي شخصيًّا للتنمّر "بسبب… !

2018-12-18 -

194 مليون متر مكعب كمية المياه المخزنة في سد الباسل بالحسكة

جاوزت الكميات المخزنة من مياه الأمطار في سد الباسل جنوب الحسكة خلال موسم الأمطار الحالي 194 مليون متر مكعب. وبين مدير الموارد المائية في الحسكة… !

2018-12-17 -

منح طلاب السنوات الأخيرة الذين يحملون 4 مقررات على الأكثر مهلة للتسجيل في امتحانات الفصل الأول

منحت وزارة التعليم العالي اليوم طلاب السنوات الأخيرة الذين يحملون أربعة مقررات على الأكثر بنتيجة امتحانات العام الدراسي 2017-2018 مهلة جديدة للتسجيل في امتحانات الفصل… !

2018-12-18 -

صحيفة: مشروع روسي-صيني لتغيير المناخ

أكدت صحيفة ساوث تشاينا مورنينغ بوست، أن علماء روسيا والصين اختبروا تكنولوجيا تغيير الجو في إطار مشروع مشترك، يمكن استخدامها مستقبلا في المجالات العسكرية.… !

2018-12-06 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار… !

2018-12-18 -

مصر تعلن وصول نسبة الشح المائي لـ140%

أكدت رئيسة قطاع التخطيط بوزارة الموارد المائية والري في مصر، إيمان سيد أحمد، أن مصر وصلت إلى نسبة 140% على مؤشر الإجهاد المائي. وأشارت إلى… !

2018-12-17 -

انفجار يحطم مكاتب شبكة "سكاي تي في" التلفزيونية اليونانية

هزّ انفجار شحنة ناسفة قرب مبنى محطة تلفزيون "سكاي تي في"، العاصمة اليونانية أثينا، فجر اليوم الاثنين، وأدى إلى تحطم نوافذ مكاتبها ووقوع أضرار جسيمة… !

2018-12-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 كانون الأول

الحمل   تميل ميلاً مفاجئاً إلى مواقف غير معتادة أو وجوه جديدة وأناس تعرفهم حديثاً وتمتلك أفكار جيدة وتحتاج إلى حدة ذكاءك لوضعها موضع التنفيذ وبالقدر الكافي من الهدوء   الثور   أنا أتمنى أن تلتزم بالعمل و تمارس…

2018-12-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الأول

الحمل   أنصحك بالتقليل من الصرف العشوائي والبذخ وتذكر أخطاء الماضي فاليوم للتفكير بالمال و ربما تضطر لدفع مصاريف إضافية لم تكن بالحسبان فأمورك المالية بحاجة إلى تنظيم الثور   أنت في مرحلة لتأسيس الجديد وهذا سيجعلك تدخل صراعات…