جنيف.. الأسـتانة.. سـوتشـي.. دمشـق..؟!!

رأي البلد

2017-11-03 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

بـديـع عفيــف

أكد روبرت فورد السفير الأمريكي السابق لدى سورية، في مقاله في مجلة "فورن أفيرز" الأمريكية أنه سيتعين على أمريكا اتخاذ قرار بشأن متى وكيف تخرج من سورية. وأشار فورد، إلى أن بلاده ليست لديها خيارات جيدة في سورية، وبعض هذه الخيارات المتاحة أسوأ من الأخرى، وأن الأمل في إخراج الرئيس الأسد من السلطة يتلاشى، إن لم يكن قد أصبح بعيد المنال وخياليا...

أيضاً، وفيما اعُتبر مؤشراً على تعديل في سياسة الادارة الاميركية تجاه سورية، أُفِيد أنّ دمشق استقبلت قبل أيام، أول موظفا أميركيا رسميا، زارها بصورة غير معلنة، ممثلاً لأحد أبرز الأجهزة الأمنية الأميركية، وأن المسؤول الذي يشغل منصباً رفيعاً جداً رتّب لزيارته عبر اتصالات مع أصدقاء مشتركين مع سورية، وأن ملفات أثيرت خلال اللقاء الأميركي ـــ السوري تتطلب "متابعة لاحقة" بين الطرفين، وأفيد أيضاً أنّ القيادة السورية تعاملت مع الزيارة بحذر...؟!

وأفيد أنّ رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري، الذي اعتاد الهجوم على سورية، وقّع قرار تعيين سعد زخيا سفيرًا لبنانيًا في دمشق، لتكون لبنان أول دولة عربية تعيد سفيرها إلى سورية، وأفيد أنّ وفداً نيابياً أردنياً يتحضر للقدوم إلى دمشق... وأفيد الكثير.

هل لنا أن نتوقف قليلاً هنا ونعود بالزمن قرابة سبع سنين للخلف؛ من كان يتخيّل أن ما يحصل سيحصل..؟!! كل ما خططوه ضد سورية انقلب عليهم؛ في إسرائيل وبعض الخليج والنظام الأردني وجماعة 14 آذار في لبنان وتركيا وفرنسا وبريطانيا... ومن لفَّ لفيف هؤلاء جميعاً في سورية. هل تذكرون عدد دول التحالف الذي كانت تقوده الولايات المتحدة ضد سورية والتهديدات التي تأكل من بعضها البعض لكثرتها..؟!

صمد الرئيس بشار الأسد، فكان أن صمد الجيش العربي السوري، وأن صمد الشعب السوري والدولة السورية، والمقاومة المتحالفة مع سورية في الميدان والمصير، وتم تأكيد دعم الأصدقاء الروس والإيرانيين والصينيين ومجموعة دول البريكس وغيرهم من دون أدنى تراخٍ أو تراجع أو ضعف؛ من قال كلمة حق في وجه الإعلام الكافر ساهم في الصمود.. فكيف من أيّد في السياسة والدبلوماسية والمشورة وتقديم العون في ساحات القتال والتزويد بالسلاح؛ يكفي أن يتابع المرء ارتباك وقلق كيان العدو الإسرائيلي ليقرأ ويدرك دلالات التطورات الميدانية الأخيرة على امتداد الأراضي السورية.

وفي السياسة، كان مؤتمر "جنيف" لتثبيت هزيمة الدولة السورية، فيما كانت لقاءات "الاستانة" هي المؤشر الأولي على التحوّل وتحقيق التوازن مع الفصائل الإرهابية المسلحة. أما مؤتمر "الحوار الوطني السوري" القادم فهو لتثبيت انتصار الدولة السورية، وربما لهذا السبب اعتبر بعض المعارضة ـ في انعكاس لصوت الخارج السعودي والتركي ـ أنّ "النظام في مؤتمر سوتشي يحاور نفسه"؛ تبدّلُ وانتقال المكان بحدّ ذاته مؤشر مهم؛ من "جنيف" إلى "الأستانة" إلى "سوتشي".. ولاحقاً إلى دمشق..؟!

فجرُك الجديد يا دمشق يقترب.. فانشري ما لديك من ياسمين وحب وفرح.. فقد أنبتت دماء الشهداء سنابل قمح جديدة وأغصان ريحان وغار وفلّ لتصنعي قوس المجد والنصر..

 

عدد الزيارات
670
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 17 كانون الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-01-17 -

صفات مولود 17 كانون الثاني - جيم كاري

عنيد إذا قال شيئاً فعله ولن يثنيه عن فعله شيء .. يتابع أعماله ليتقدم دائماً .. يعرف ما يريد ويصل إليه بالصبر .. يحب أصدقاءه…
2018-01-17 -

تقرير الـsns: معركة تحرير إدلب مستمرة.. وأردوغان يواصل الصراخ..؟!

تحت عنوان: «معركة إدلب الكبرى»: الحرب في مرحلتها الثانية، أوضح إيلي حنا في صحيفة الأخبار، أنه منذ أسابيع، وضعت دمشق بالتعاون مع حلفائها، خارطة «جيب…
2018-01-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الثاني

الحمل وضح أمورك واشرح وجهة نظرك فأنت تجيد التأثير على المحيط وأهم شعور يسعدك أنك لست وحيداً فالأصدقاء والأهل والحبيب يساهمون بمنحك الفرح والسعادة الثور لا تسمح للشك أن يدخل نفسك كن حسن النية بالآخرين ولكن تأكد من نواياهم وتمسك بالعقل وأسمع آراء من حولك ولا تغامر بإجابات غير محسوبة…
2018-01-18 -

حركة الكواكب يوم 18 كانون الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج الجدي مما يحذر برج الحمل عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج العقرب مما يحذر برج الأسد…
2018-01-18 -
2018-01-17 -

منتخب سورية الأولمبي يخرج من الدور الأول لبطولة آسيا

خرج منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم من الدور الأول لبطولة آسيا للمنتخبات تحت 23 عاما المقامة حاليا في الصين بعد تعادله اليوم أمام المنتخب… !

2018-01-18 -

لافروف: الغرب يغمض عينيه عن استخدام الإرهابيين الأسلحة الكيميائية في سورية ويرفض إدانتهم

أكد وزير الخارجية الروسس سيرغس لافروف أن الغرب يغمض عينيه عن استخدام الإرهابيين الأسلحة الكيميائية في سورية ويرفض إدانتهم مبينا أنه يفضلبدلا من ذلك… !

2018-01-16 -

ميريام فارس توبخ حارسها “الضخم” أمام الجمهور!

وبخت المطربة اللبنانية ميريام فارس حارسها الشخصي، ضخم الجسم، أمام الجمهور وذلك في إحدى حفلاتها في العاصمة المصرية القاهرة. ويرجع غضب ميريام فارس من حارسها… !

2018-01-18 -

إغلاق الموانئ السورية في وجه الملاحة البحرية بسبب الأحوال الجوية السائدة

أغلقت اليوم جميع الموانئ السورية بوجه الملاحة البحرية بسبب الأحوال الجوية السائدة. وقال مدير الموانئ العميد أكرم ابراهيم في تصريح لـ سانا: إنه “نظرا… !

2018-01-17 -

المركز الوطني لتطوير المناهج: الموسيقا والزراعة والمعلوماتية بمنظور جديد في المدارس

ينتظر الطلاب عادة حصص الموسيقا والرياضة والمعلوماتية للخروج من جدية المواد الأساسية والحصول على قسط من الترفيه والراحة وإيجاد مساحة للتعبير عن مواهبهم وهواياتهم… !

2018-01-17 -

"القصر السماوي" قد يسقط فوق أوروبا محملا بمادة سامة

من المتوقع تحطم المحطة الفضائية الصينية "تيانغونغ-1" على سطح الأرض في غضون أسابيع قليلة، وفقا لما ذكره الخبراء. وأُطلقت المحطة الصينية في عام 2011، ولكنها… !

2018-01-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما تشريعياً بتمديد العمل بالمرسوم (4) لعام2017 القاضي بتثبيت العاملين المؤقتين بعقود سنوية من ذوي الشهداء وتشغيل الشباب

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 1 لعام 2018 القاضي بتمديد العمل بأحكام المرسوم التشريعي رقم 4 لعام 2017 لمدة سنة… !

2018-01-18 -

شويغو يلتقي رئيسي الأركان والاستخبارات التركيين

استقبل وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، اليوم الخميس، رئيس الأركان التركي خلوصي آكار ورئيس الاستخبارات الوطنية التركية هاكان فيدان وبحث الوضع في الشرق الأوسط معهما.… !

2018-01-18 -

وزير الإعلام لوفد منظمة فياآراب: الإعلام السوري تميز بإيمانه بوطنه وجيشه منذ بداية الحرب

أكد وزير الإعلام عماد سارة أن الوضع الإعلامي في سورية “جيد” رغم كل ما يتعرض له إلى الآن من محاربة وتشويه من قبل كبرى… !

2018-01-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 كانون الثاني

الحمل   لاحظ كم الدعوات التي تأتيك أو الإعجاب الذي يرافقك فأنت تدعم علاقاتك القديمة وترسخها لذلك امنح وقتاً كافياً للشريك وضعا خطط المستقبل فأنت تزدهر بالمحبة وتفرح للتعارف والاتصال الثور قد تواجه بعدائية أو تشعر…

2018-01-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الثاني

الحمل   وضح أمورك واشرح وجهة نظرك فأنت تجيد التأثير على المحيط وأهم شعور يسعدك أنك لست وحيداً فالأصدقاء والأهل والحبيب يساهمون بمنحك الفرح والسعادة الثور لا تسمح للشك أن يدخل نفسك كن حسن النية بالآخرين…