الإعلام السلبي

قضايا إعلامية

2017-11-02 -
المصدر : الوطن العمانية

 

”لم نكد ننسى تلك الفورة في دور فيسبوك في تحركات ما سمي “الربيع العربي”، والتهليل الإعلامي لكيف أدى انتشار الهواتف الذكية واتساع الاتصال بالانترنت في تعبئة الجماهير لتخرج إلى الشوارع والميادين وتسقط أنظمة وحكومات تملك كل أدوات السلطة والقوة والنفوذ. وبعد قليل، انتشر تويتر ـ خاصة في منطقة الخليج ـ وبدأت جهود استغلاله لزعزعة استقرار منطقة من أكثر مناطق العالم بعدا عن اضطرابات الداخل.”
ـــــــــــــــــــــــ

 

وصلت قضية التدخل الروسي المزعوم في الانتخابات الأميركية العام الماضي مرحلة جدية بتوجيه اتهامات لمسؤولين سابقين في حملة الرئيس دونالد ترامب الانتخابية. وتزامنت الاتهامات القضائية مع جلسات استماع في الكونجرس (البرلمان) الأميركي لشركات مثل فيسبوك وتويتر وجوجل حول دورها في ترويج دعاية روسية عبر ما تسمى “مواقع التواصل”، أو كترجمتها عن الانجليزية “الإعلام الاجتماعي”. وتذكرني حكاية “الاجتماعي” هذه بإدارات “الشؤون الاجتماعية” التي كانت مهمتها “تخفيف الأعباء الحياتية على الشرائح المحتاجة من المجتمع”. وكانت تلك في الواقع الفرية الترويجية لبروز هذه القنوات الإلكترونية كبديل للإعلام التقليدي الرئيسي، باعتبارها منفذا لتوفير المعلومات والأخبار بحرية بعيدا عن أي قواعد أو ضوابط. وبلع المليارات الطعم السائغ والمغري بأن الوفرة المعلوماتية تعني مساحة حرية للجماهير “المقموعة” و”الموجهه” نتيجة رسالة وسائل الإعلام التقليدية.
وبغض النظر عن قضية التدخل في الانتخابات الأميركية، والتي لن تعرف أسرارها بالضبط كجريمة اغتيال الرئيس السابق جون كنيدي وغيرها، إلا أن إثارة خطر ما تسمى السوشيال ميديا على الديموقراطية حقيقي وربما يكون أكبر بكثير من جلسات استماع الكونجرس أو مطالبات السلطات لشركات التكنولوجيا بضبط نشاطها. وعلى مدى السنوات الأخيرة، ومع زيادة عدد العمليات الإرهابية في الدول الغربية، توسع السياسيون في تصريحاتهم التي تطالب شركات التكنولوجيا الكبرى باتخاذ الإجراءات التي تحد من استخدام الإرهابيين لمواقعهم في التجنيد والتمويل والتنسيق والتجهيز للعمليات. وتناقض ذلك المنحى كليا مع التبشير والترويج لتلك المبتكرات التكنولوجية التي كانت قبل بضع سنوات قليلة “أدوات جديدة لنشر الديموقراطية وتمكين الشعوب وتعزيز الحرية في الدول الشمولية”.
لم نكد ننسى تلك الفورة في دور فيسبوك في تحركات ما سمي “الربيع العربي”، والتهليل الإعلامي لكيف أدى انتشار الهواتف الذكية واتساع الاتصال بالانترنت في تعبئة الجماهير لتخرج إلى الشوارع والميادين وتسقط أنظمة وحكومات تملك كل أدوات السلطة والقوة والنفوذ. وبعد قليل، انتشر تويتر ـ خاصة في منطقة الخليج ـ وبدأت جهود استغلاله لزعزعة استقرار منطقة من أكثر مناطق العالم بعدا عن اضطرابات الداخل. وسارع السياسيون، والشخصيات العامة ومن يسمون “المؤثرون”، باستخدام تويتر بدلا من الإعلام التقليدي في محاولة لمواجهة تأثير السوشيال ميديا من ناحية ولاستخدامها في توصيل رسائلهم من ناحية أخرى. وأدى ذلك إلى نتيجتين سلبيتين في وقت واحد: إضعاف الإعلام التقليدي، وزيادة فرصة الدس والشائعات والتلفيق.
صحيح، ومن الطبيعي، ألا يفوت فرص الاستفادة من التكنولوجيا واستغلال المبتكرات كأدوات لتوصيل المعلومات والرسائل والأفكار. لكن الصحيح أيضا ألا يكون ذلك هدفا في حد ذاته، والأهم ألا تنسحب إلى أرضية ما تريد مواجهته والحد من ضرره. إذ في تلك الحالة سيكسب صاحب الفعل والمبادرة ويخسر صاحب رد الفعل. ولعل ذلك ما جعل السوشيال ميديا، وغيرها من “الموصلات الإلكترونية” مؤثرة جدا وتشكل خطرا حقيقيا ليس فقط على الديموقراطية واستقرار الدول بل على الجماعات والأفراد بترويج الشائعات والتلفيق وإثارة الفتن وخلق الأزمات وحتى إذكاء الصراعات بما في ذلك عمليات الإرهاب. ومع ما يبدو من “ارتداد” في التهليل لتلك الوسائل وبدء التحذير من مخاطرها سيكون هؤلاء الذين لجأوا إليها من المسؤولين والسياسيين في وضع حرج برهانهم على وسيط يتراجع وخسارتهم للوسيط الرئيسي المتمثل في الإعلام التقليدي. ويبقى الخطر الأكبر الذي شكلته وسائل التواصل الإلكتروني تلك في العقد الأخير هو تأثيرها على الإعلام التقليدي، ليس في منطقتنا فحسب بل في العالم أجمع.
ففي الولايات المتحدة، ولأن وسائل الإعلام في أغلبها تجارية فقد سارعت للاستفادة من الوسائط التكنولوجية الجديدة وتمادى كثير منها إلى حد أن السوشيال ميديا أصبحت تحدد أولوياتها وأجنداتها في التغطيات.وأصبح الإعلام التقليدي، إلا فيما ندر، مثله مثل فيسبوك وتويتر تغلب عليه المواقف والآراء والأهواء أكثر من المعلومة الدقيقة والتحليل الرصين. والنتيجة في حالة الولايات المتحدة مثلا أن أغلب الإعلام توقع خسارة ترامب في الانتخابات، وعندما فاز لم يستطع التعامل مع الأمر فاستمر في “حالة حرب” مع الرئيس ـ تختلف كثيرا عن دور الإعلام في نقد السلطة ومراقبتها. أما في منطقتنا فحدث ولا حرج، إذ أصبح من يريد إثارة حرب يروج إشاعة عبر تويتر أو فيسبوك ويعيد تدويرها من حسابات وهمية حتى تصل إلى موقع ما يبدأ قصته بالتوطئة الشهيرة حاليا: “نقلت عدة حسابات على مواقع التواصل …..”، ثم يجد الخبر المفبرك طريقه إلى الإعلام التقليدي الذي لم تعد المصادر تهتم به وتفضل حساباتها على الانترنت.
هذا التنازل من الإعلام التقليدي لصالح “الإعلام السلبي”(ليس عكس الإيجابي، ولكن غير المنضبط بأي قواعد مهنية) يعد في رأيي أكبر ضرر للوسائط الجديدة على مهنة الإعلام ككل وعلى نشاط البشر في تجمعاتهم اجمالا. وحتى ينعدل الميزان، ويعود الإعلام المهني بأخباره المدققة وتحقيقاته الموثقة وتحليلاته المعمقة، سنظل نعاني من مخاطر السوشيال ميديا وإعلام الانترنت. ولا يكسب من كل هذا سوى الجماعات الهامشية والمتطرفة اليت لم تفلح أبدا في ترويج نفسها عبر الإعلام التقليدي.

د. أحمد مصطفى
كاتب صحفي مصري

 

 

-
عدد الزيارات
534
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 17 كانون الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-01-17 -

صفات مولود 17 كانون الثاني - جيم كاري

عنيد إذا قال شيئاً فعله ولن يثنيه عن فعله شيء .. يتابع أعماله ليتقدم دائماً .. يعرف ما يريد ويصل إليه بالصبر .. يحب أصدقاءه…
2018-01-17 -

تقرير الـsns: معركة تحرير إدلب مستمرة.. وأردوغان يواصل الصراخ..؟!

تحت عنوان: «معركة إدلب الكبرى»: الحرب في مرحلتها الثانية، أوضح إيلي حنا في صحيفة الأخبار، أنه منذ أسابيع، وضعت دمشق بالتعاون مع حلفائها، خارطة «جيب…
2018-01-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الثاني

الحمل وضح أمورك واشرح وجهة نظرك فأنت تجيد التأثير على المحيط وأهم شعور يسعدك أنك لست وحيداً فالأصدقاء والأهل والحبيب يساهمون بمنحك الفرح والسعادة الثور لا تسمح للشك أن يدخل نفسك كن حسن النية بالآخرين ولكن تأكد من نواياهم وتمسك بالعقل وأسمع آراء من حولك ولا تغامر بإجابات غير محسوبة…
2018-01-18 -

حركة الكواكب يوم 18 كانون الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج الجدي مما يحذر برج الحمل عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج العقرب مما يحذر برج الأسد…
2018-01-18 -
2018-01-17 -

منتخب سورية الأولمبي يخرج من الدور الأول لبطولة آسيا

خرج منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم من الدور الأول لبطولة آسيا للمنتخبات تحت 23 عاما المقامة حاليا في الصين بعد تعادله اليوم أمام المنتخب… !

2018-01-18 -

لافروف: الغرب يغمض عينيه عن استخدام الإرهابيين الأسلحة الكيميائية في سورية ويرفض إدانتهم

أكد وزير الخارجية الروسس سيرغس لافروف أن الغرب يغمض عينيه عن استخدام الإرهابيين الأسلحة الكيميائية في سورية ويرفض إدانتهم مبينا أنه يفضلبدلا من ذلك… !

2018-01-16 -

ميريام فارس توبخ حارسها “الضخم” أمام الجمهور!

وبخت المطربة اللبنانية ميريام فارس حارسها الشخصي، ضخم الجسم، أمام الجمهور وذلك في إحدى حفلاتها في العاصمة المصرية القاهرة. ويرجع غضب ميريام فارس من حارسها… !

2018-01-18 -

إغلاق الموانئ السورية في وجه الملاحة البحرية بسبب الأحوال الجوية السائدة

أغلقت اليوم جميع الموانئ السورية بوجه الملاحة البحرية بسبب الأحوال الجوية السائدة. وقال مدير الموانئ العميد أكرم ابراهيم في تصريح لـ سانا: إنه “نظرا… !

2018-01-17 -

المركز الوطني لتطوير المناهج: الموسيقا والزراعة والمعلوماتية بمنظور جديد في المدارس

ينتظر الطلاب عادة حصص الموسيقا والرياضة والمعلوماتية للخروج من جدية المواد الأساسية والحصول على قسط من الترفيه والراحة وإيجاد مساحة للتعبير عن مواهبهم وهواياتهم… !

2018-01-17 -

"القصر السماوي" قد يسقط فوق أوروبا محملا بمادة سامة

من المتوقع تحطم المحطة الفضائية الصينية "تيانغونغ-1" على سطح الأرض في غضون أسابيع قليلة، وفقا لما ذكره الخبراء. وأُطلقت المحطة الصينية في عام 2011، ولكنها… !

2018-01-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما تشريعياً بتمديد العمل بالمرسوم (4) لعام2017 القاضي بتثبيت العاملين المؤقتين بعقود سنوية من ذوي الشهداء وتشغيل الشباب

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 1 لعام 2018 القاضي بتمديد العمل بأحكام المرسوم التشريعي رقم 4 لعام 2017 لمدة سنة… !

2018-01-18 -

شويغو يلتقي رئيسي الأركان والاستخبارات التركيين

استقبل وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، اليوم الخميس، رئيس الأركان التركي خلوصي آكار ورئيس الاستخبارات الوطنية التركية هاكان فيدان وبحث الوضع في الشرق الأوسط معهما.… !

2018-01-18 -

وزير الإعلام لوفد منظمة فياآراب: الإعلام السوري تميز بإيمانه بوطنه وجيشه منذ بداية الحرب

أكد وزير الإعلام عماد سارة أن الوضع الإعلامي في سورية “جيد” رغم كل ما يتعرض له إلى الآن من محاربة وتشويه من قبل كبرى… !

2018-01-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 كانون الثاني

الحمل   لاحظ كم الدعوات التي تأتيك أو الإعجاب الذي يرافقك فأنت تدعم علاقاتك القديمة وترسخها لذلك امنح وقتاً كافياً للشريك وضعا خطط المستقبل فأنت تزدهر بالمحبة وتفرح للتعارف والاتصال الثور قد تواجه بعدائية أو تشعر…

2018-01-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الثاني

الحمل   وضح أمورك واشرح وجهة نظرك فأنت تجيد التأثير على المحيط وأهم شعور يسعدك أنك لست وحيداً فالأصدقاء والأهل والحبيب يساهمون بمنحك الفرح والسعادة الثور لا تسمح للشك أن يدخل نفسك كن حسن النية بالآخرين…