الإعلام السلبي

قضايا إعلامية

2017-11-02 -
المصدر : الوطن العمانية

 

”لم نكد ننسى تلك الفورة في دور فيسبوك في تحركات ما سمي “الربيع العربي”، والتهليل الإعلامي لكيف أدى انتشار الهواتف الذكية واتساع الاتصال بالانترنت في تعبئة الجماهير لتخرج إلى الشوارع والميادين وتسقط أنظمة وحكومات تملك كل أدوات السلطة والقوة والنفوذ. وبعد قليل، انتشر تويتر ـ خاصة في منطقة الخليج ـ وبدأت جهود استغلاله لزعزعة استقرار منطقة من أكثر مناطق العالم بعدا عن اضطرابات الداخل.”
ـــــــــــــــــــــــ

 

وصلت قضية التدخل الروسي المزعوم في الانتخابات الأميركية العام الماضي مرحلة جدية بتوجيه اتهامات لمسؤولين سابقين في حملة الرئيس دونالد ترامب الانتخابية. وتزامنت الاتهامات القضائية مع جلسات استماع في الكونجرس (البرلمان) الأميركي لشركات مثل فيسبوك وتويتر وجوجل حول دورها في ترويج دعاية روسية عبر ما تسمى “مواقع التواصل”، أو كترجمتها عن الانجليزية “الإعلام الاجتماعي”. وتذكرني حكاية “الاجتماعي” هذه بإدارات “الشؤون الاجتماعية” التي كانت مهمتها “تخفيف الأعباء الحياتية على الشرائح المحتاجة من المجتمع”. وكانت تلك في الواقع الفرية الترويجية لبروز هذه القنوات الإلكترونية كبديل للإعلام التقليدي الرئيسي، باعتبارها منفذا لتوفير المعلومات والأخبار بحرية بعيدا عن أي قواعد أو ضوابط. وبلع المليارات الطعم السائغ والمغري بأن الوفرة المعلوماتية تعني مساحة حرية للجماهير “المقموعة” و”الموجهه” نتيجة رسالة وسائل الإعلام التقليدية.
وبغض النظر عن قضية التدخل في الانتخابات الأميركية، والتي لن تعرف أسرارها بالضبط كجريمة اغتيال الرئيس السابق جون كنيدي وغيرها، إلا أن إثارة خطر ما تسمى السوشيال ميديا على الديموقراطية حقيقي وربما يكون أكبر بكثير من جلسات استماع الكونجرس أو مطالبات السلطات لشركات التكنولوجيا بضبط نشاطها. وعلى مدى السنوات الأخيرة، ومع زيادة عدد العمليات الإرهابية في الدول الغربية، توسع السياسيون في تصريحاتهم التي تطالب شركات التكنولوجيا الكبرى باتخاذ الإجراءات التي تحد من استخدام الإرهابيين لمواقعهم في التجنيد والتمويل والتنسيق والتجهيز للعمليات. وتناقض ذلك المنحى كليا مع التبشير والترويج لتلك المبتكرات التكنولوجية التي كانت قبل بضع سنوات قليلة “أدوات جديدة لنشر الديموقراطية وتمكين الشعوب وتعزيز الحرية في الدول الشمولية”.
لم نكد ننسى تلك الفورة في دور فيسبوك في تحركات ما سمي “الربيع العربي”، والتهليل الإعلامي لكيف أدى انتشار الهواتف الذكية واتساع الاتصال بالانترنت في تعبئة الجماهير لتخرج إلى الشوارع والميادين وتسقط أنظمة وحكومات تملك كل أدوات السلطة والقوة والنفوذ. وبعد قليل، انتشر تويتر ـ خاصة في منطقة الخليج ـ وبدأت جهود استغلاله لزعزعة استقرار منطقة من أكثر مناطق العالم بعدا عن اضطرابات الداخل. وسارع السياسيون، والشخصيات العامة ومن يسمون “المؤثرون”، باستخدام تويتر بدلا من الإعلام التقليدي في محاولة لمواجهة تأثير السوشيال ميديا من ناحية ولاستخدامها في توصيل رسائلهم من ناحية أخرى. وأدى ذلك إلى نتيجتين سلبيتين في وقت واحد: إضعاف الإعلام التقليدي، وزيادة فرصة الدس والشائعات والتلفيق.
صحيح، ومن الطبيعي، ألا يفوت فرص الاستفادة من التكنولوجيا واستغلال المبتكرات كأدوات لتوصيل المعلومات والرسائل والأفكار. لكن الصحيح أيضا ألا يكون ذلك هدفا في حد ذاته، والأهم ألا تنسحب إلى أرضية ما تريد مواجهته والحد من ضرره. إذ في تلك الحالة سيكسب صاحب الفعل والمبادرة ويخسر صاحب رد الفعل. ولعل ذلك ما جعل السوشيال ميديا، وغيرها من “الموصلات الإلكترونية” مؤثرة جدا وتشكل خطرا حقيقيا ليس فقط على الديموقراطية واستقرار الدول بل على الجماعات والأفراد بترويج الشائعات والتلفيق وإثارة الفتن وخلق الأزمات وحتى إذكاء الصراعات بما في ذلك عمليات الإرهاب. ومع ما يبدو من “ارتداد” في التهليل لتلك الوسائل وبدء التحذير من مخاطرها سيكون هؤلاء الذين لجأوا إليها من المسؤولين والسياسيين في وضع حرج برهانهم على وسيط يتراجع وخسارتهم للوسيط الرئيسي المتمثل في الإعلام التقليدي. ويبقى الخطر الأكبر الذي شكلته وسائل التواصل الإلكتروني تلك في العقد الأخير هو تأثيرها على الإعلام التقليدي، ليس في منطقتنا فحسب بل في العالم أجمع.
ففي الولايات المتحدة، ولأن وسائل الإعلام في أغلبها تجارية فقد سارعت للاستفادة من الوسائط التكنولوجية الجديدة وتمادى كثير منها إلى حد أن السوشيال ميديا أصبحت تحدد أولوياتها وأجنداتها في التغطيات.وأصبح الإعلام التقليدي، إلا فيما ندر، مثله مثل فيسبوك وتويتر تغلب عليه المواقف والآراء والأهواء أكثر من المعلومة الدقيقة والتحليل الرصين. والنتيجة في حالة الولايات المتحدة مثلا أن أغلب الإعلام توقع خسارة ترامب في الانتخابات، وعندما فاز لم يستطع التعامل مع الأمر فاستمر في “حالة حرب” مع الرئيس ـ تختلف كثيرا عن دور الإعلام في نقد السلطة ومراقبتها. أما في منطقتنا فحدث ولا حرج، إذ أصبح من يريد إثارة حرب يروج إشاعة عبر تويتر أو فيسبوك ويعيد تدويرها من حسابات وهمية حتى تصل إلى موقع ما يبدأ قصته بالتوطئة الشهيرة حاليا: “نقلت عدة حسابات على مواقع التواصل …..”، ثم يجد الخبر المفبرك طريقه إلى الإعلام التقليدي الذي لم تعد المصادر تهتم به وتفضل حساباتها على الانترنت.
هذا التنازل من الإعلام التقليدي لصالح “الإعلام السلبي”(ليس عكس الإيجابي، ولكن غير المنضبط بأي قواعد مهنية) يعد في رأيي أكبر ضرر للوسائط الجديدة على مهنة الإعلام ككل وعلى نشاط البشر في تجمعاتهم اجمالا. وحتى ينعدل الميزان، ويعود الإعلام المهني بأخباره المدققة وتحقيقاته الموثقة وتحليلاته المعمقة، سنظل نعاني من مخاطر السوشيال ميديا وإعلام الانترنت. ولا يكسب من كل هذا سوى الجماعات الهامشية والمتطرفة اليت لم تفلح أبدا في ترويج نفسها عبر الإعلام التقليدي.

د. أحمد مصطفى
كاتب صحفي مصري

 

 

عدد الزيارات
712
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 23 أيلول - خوليو إغلاسياس

مولود خلق ليكون جديراً بالمسؤوليات جامعاً بين التحصيل العلمي والثقافة، فواقعية العذراء مع ثقافة الميزان تمنحانه شخصية متزنة ، مسالمة ، لها علاقة بالكلمة وبعيدة…
2018-09-22 -

تقرير الـsns: تكشف اليوم تفاصيل إسقاط طائرتها "إيل-20"... موسكو: الحديث عن إدلب هدفه التمويه عن الحضور الأمريكي في سورية...!!

أعلنت الدفاع الروسية، أمس، أنها ستنشر، اليوم الأحد، معلومات مفصلة حول كافة ملابسات إسقاط طائرة "إيل-20" التابعة للقوات الجوية الروسية بالقرب من الشواطئ السورية. وكشفت…
2018-09-23 -

بعض ما كشفه العدوان الإسرائيلي على اللاذقية..!!

ليس جديداً أن يعتدي العدو الإسرائيلي على أي دولة عربية يشعر أنها تشكّل خطراً عليه. وليست المرة الأولى التي يعتدي فيها على سورية، ولكنها المرّة…
2018-09-22 -

إقرأ أيضا

تقرير الـsns: الحرس الثوري: ردنا سيكون قاصماً: عشرات القتلى والجرحى في هجوم مسلح يستهدف عرضا عسكرياً في الأهواز جنوبي إيران..!!

توعدت قيادة "الحرس الثوري" الإيراني المتورطين في الهجوم على عرض عسكري في مدينة الأهواز بأن الرد على الاعتداء سيكون "قاصما". وقال مساعد القائد العام للحرس الثوري للشؤون السياسية، العميد يدالله جواني، لوكالة "فارس"، إن الرد على الهجوم الدموي سيكون "قاصما وباعثا على الندم"، مهددا "الإرهابيين وداعميهم في المنطقة والعالم" بأنهم…
2018-09-23 -

تقرير الـsns: تكشف اليوم تفاصيل إسقاط طائرتها "إيل-20"... موسكو: الحديث عن إدلب هدفه التمويه عن الحضور الأمريكي في سورية...!!

أعلنت الدفاع الروسية، أمس، أنها ستنشر، اليوم الأحد، معلومات مفصلة حول كافة ملابسات إسقاط طائرة "إيل-20" التابعة للقوات الجوية الروسية بالقرب من الشواطئ السورية. وكشفت الوزارة، في بيان، أنها ستقدم "تسلسلا زمنيا لكل دقيقة" للمأساة، مع تقديم معطيات وسائل الرادار حول الوضع الجوي في سورية، في يوم 17 أيلول، وأداء…
2018-09-23 -
2018-09-23 -

آية مبارك تحرز الميدالية الذهبية في بطولة بيروت الدولية المفتوحة للتايكواندو

أحرزت لاعبة منتخب سورية آية ناجي مبارك الميدالية الذهبية في بطولة بيروت الدولية المفتوحة للتايكواندو المقامة حاليا في لبنان بمشاركة 28 دولة. وفي تصريح لـ… !

2018-09-23 -

تقرير الـsns: تكشف اليوم تفاصيل إسقاط طائرتها "إيل-20"... موسكو: الحديث عن إدلب هدفه التمويه عن الحضور الأمريكي في سورية...!!

أعلنت الدفاع الروسية، أمس، أنها ستنشر، اليوم الأحد، معلومات مفصلة حول كافة ملابسات إسقاط طائرة "إيل-20" التابعة للقوات الجوية الروسية بالقرب من الشواطئ السورية. وكشفت… !

2018-09-23 -

جاستين ثيرو: انفصالي عن جينفر انستون كان “مؤلما”

قال الممثل الأمريكي جاستين ثيرو إن انفصاله عن زوجته الممثلة جينفر أنستون كان “مؤلماً”. وكان جاستين قد تزوج من جينفر عام 2015 بعد علاقة دامت… !

2018-09-23 -

محافظة دمشق: طالبنا بنص يتيح لنا التدخل بتقييم الإيجارات ولم نقم بتأجيل إخلاء حي اللوان

نفى مدير المرسوم رقم 66 المهندس جمال يوسف لميلودي إف إم تأجيل تنفيذ إخلاءات حي اللوان في كفرسوسة مؤكداً أن المحافظة تنتظر إخلاء الموقع للمباشرة… !

2018-09-23 -

مخترعون سوريون يحصدون 15 ميدالية في معرض دولي بالصين

حصد مخترعون سوريون في مجالات طبية وصيدلانية وسنية وتقنية وهندسية 15 ميدالية في معرض الاختراعات الدولي العاشر في الصين الذي نظم منتصفأيلول الجاري. وتوزعت الجوائز… !

2018-09-23 -

فيروس كمبيوتر جديد يحول الأجهزة المصابة إلى أداة للقراصنة

اكتشف باحثون في شركة لأمن المعلومات أن فيروس الكمبيوتر الذي تم اكتشافه مؤخرا “فيروبوت” يستطيع تحويل أجهزة الكمبيوتر التي يسيطر عليها إلى أداة في أيدي… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-23 -

أوروبا تضع إجراءات جديدة للحفاظ على التعاون مع إيران

أعلن مكتب مفوضة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني أن العمل جار على وضع إجراءات جديدة للحفاظ على التعاون بين أوروبا وإيران في أهم… !

2018-09-21 -

أول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الرسمية

دخلت المذيعة، وئام الدخيل، التاريخ كأول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الأولى تقدم الأخبار الرئيسية. واشتركت وئام بمناسبة إطلاق وتدشين الهوية الجديدة للقناة والأخبار الرئيسية،… !

2018-09-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 أيلول

الحمل  إذا استطعت أن تنتبه إلى أمورك الصحية وأجبرت نفسك على التأقلم والتكيف وابتعدت عن التشاؤم سترى أن الأمور أفضل وقد تشعر بالوحدة والبرودة وتشعر أنك لا تريد أحداً بجانبك فالحزن قد يرافقك الثور   تتعرف على أصدقاء…

2018-09-22 -

حركة الكواكب يوم 23 أيلول

  المشتري  كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد…