تناغم سعودي ـ إسرائيلي في العدوان على المقاومة..؟!!

رأي البلد

2017-10-31 -
المصدر : محطة أخبار سورية

 

تتواصل اللقاءات السرية والعلنية بين أطراف خليجية وأخرى إسرائيلية، وهو ما جعل هذه العلاقات أمراً اعتيادياً، وكأنها تجاوت مرحلة التطبيع الأسمي ودخلت عملياً مراحل ما بعد التطبيع. وقبل أيام أعرب رئيس جهاز الاستخبارات السعودي الأسبق الأمير تركي الفيصل خلال مشاركته في “مؤتمر أمن الشرق الأوسط” الذي عقد في نيويورك، برعاية منتدى السياسة الإسرائيلي، عن تأييد السعودية ودعمها لمقاربة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تجاه إيران، وتأكيده التزام الرياض بالترويج لمبادرة السلام العربية مع إسرائيل. وشارك الفيصل في المؤتمر الذي عقد ضمن كنيس يهودي إلى جانب رئيس جهاز الموساد الإسرائيلي الأسبق أفرايم هليفي وعدد من الضباط السابقين في الجيش الإسرائيلي، ومسؤولين وصحفيين وعلماء إسرائيليين.

في ذلك المؤتمر الذي أعلن أنه خُصص لمناقشة الأوضاع في سورية والملف النووي الإيراني وعلاقات إسرائيل "بمحيطها" العربي والمفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية والحرب على “داعش”. قال الفيصل خلال سلسلة من المداخلات "إنه بأموال اليهود وعقول العرب يمكن تحقيق كل شيء".  وزاود الفيصل على الإسرائيليين، ووصف حركة «حماس» والرئيس السوري وإيران، بأنهم إرهابيون. السؤال كيف سيتم صرف هذا الكلام ومخرجات المؤتمر في الواقع الميداني والعملي؟! الجواب بتوزيع الأدوار؛ إسرائيل تهاجم في غزة، والسعودية تضغط على لبنان للضغط على "حزب الله"، وهكذا كان؛

لم يكن أحد يتوقع أن تمرر إسرائيل اتفاق المصالحة الفلسطينية دون أن تضع العراقيل في طريق تنفيذه؛ استهداف أول لأحد كوادر المقاومة قبل أيام لخلق البلبلة والتسبب بالشقاق، وعندما لم تفلح، تم استهدافٌ مبيَّت لنفق تعدّه «الجهاد الإسلامي» التي لا تشارك في العملية السياسية وليست طرفاً في المصالحة. إسرائيل لن تقبل بأقل من استسلام المقاومة، والحكومة الإسرائيلية أعلنت بوضوح بعد اتفاق المصالحة الفلسطيني، أنها لن تتفاوض مع الحكومة الفلسطينية ما لم تلبي شروطها وهي: اعتراف حماس بإسرائيل ونبذ الإرهاب وفقا لشروط الرباعية الدولية؛ نزع سلاح حماس؛ إعادة جثماني الجنديين هدار غولدين وأورون شاؤول، وإعادة الجنديين الأسيرين؛ قطع العلاقات بين حماس وإيران؛ بسط السلطة الفلسطينية سيطرتها الأمنية على كامل قطاع غزة ومنع تهريب الأسلحة إليه؛ مواصله العمل على تدمير "البنية التحتية لحماس" في الضفة الغربية؛ تحويل الأموال إلى القطاع عن طريق السلطة الفلسطينية والمؤسسات التي أقيمت خصيصا لهذا الغرض؛ لذلك، فإن هجوم أمس على أحد أطراف المقاومة ليس مفاجئاً، بل المفاجيء هو عدم توقعه، وعدم التحضير للرد عليه.

من جهتها، أعلنت السعودية على لسان وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج، ثامر السبهان، أن هدفها "تطيير حزب الله من الحكومة" اللبنانية، كما توعّد السبهان بالكثيرأيضاً؛ "تغريداتي ليست موقفاً شخصياً، وسترون في الأيام المقبلة ما سيحصل. الآتي سيكون مذهلاً بكل تأكيد". معالي "الوزير" يمتلك كل الجرأة ليعلن تدخل بلاده في الشؤون الداخلية لدولة يفترض أنها شقيقة، وذات سيادة وعضو في الأمم المتحدة؛ يريد تفكيك حكومة هذا البلد ونسفها، وبالتالي نسف الاستقرار والهدوء الذي يتمتع به لبنان في هذه المرحلة؛ كلام السبهان يؤخذ طبعاً على محمل الجد لأن السعودية، سبق وأن تخطت الولايات المتحدة وأوروبا ووضعت هي  وبقية محميات الخليج، "حزب الله" كله على لائحة الإرهاب. سلوك النظام السعودي ضد المقاومة ونسيانه قضية فلسطين والمسجد الأقصى، يمهّد الطريق لإسرائيل لتوسع اعتداءاتها على لبنان أيضاً. وربما في هذا الإطار قام النظام السعودي باستدعاء رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري للتغطية على ما سينفذه لاحقاً ضد أحد مكونات الشعب اللبناني.

لم يأتِ من فراغ، وليس قليلاً أن يثني الأمين العام للأمم المتحدة على دور النظام السعودي في مواجهة الإرهاب، وهو، أي النظام السعودي، الداعم الأول والمموّل والمخطط والراعي للإرهاب؛ مشاركة النظام السعودي في حفل توزيع الأدوار في الاستعراض الغربي المسمّى "الحرب على الإرهاب"، هو للقيام بدور مهم في الضغط على إيران والمقاومة بالمال والإعلام والسياسة والاقتصاد وربما أكثر من ذلك. هذا من جانبهم، لكن للمقاومة كلمتها أيضاً وقد أثبتت التجارب في السنوات الماضية أنّ النهاية لم تكن ولن تكون كما يشتهي هؤلاء أبداً.. فليجربوا؟!

 

بديع عفيف
عدد الزيارات
401
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 17 تشرين الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2017-11-16 -

تهديد الإرهاب يتراجع في سورية و3 دول أخرى

قال دانييل هيسلوب، مدير الأبحاث في منظمة "معهد الاقتصاد والسلام" الدولية، إن مستوى التهديد الإرهابي انخفض بشكل جدي في سوريا و3 دول أخرى كانت تتصدر…
2017-11-16 -

تقرير الـsns: «فيتو» روسي عاشر.. وتهديد أميركي لدمشق.. قمة روسية تركية إيرانية حول سورية في سوتشي22تشرين الحالي..

شهد مجلس الأمن الدولي، أمس، فصلاً جديداً من «المعارك» الروسية ــ الأميركية حول الملف الكيميائي السوري، خلال طرح وفدي البلدين مشروعي قرار حول تمديد عمل…
2017-11-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الثاني

الحمل يسعدك شعورك بالنجاح وتكتشف أن كفاحك مجدٍ وأن المحيط يساندك ويسعدك الحوار والعلاقات الاجتماعية والعائلية والحب الثور قد يطرأ ما يعيق مشروعا أو يعرقل بعض الأعمال أو الآمال فعبر عن آرائك ومشاعرك بتروي وحكمة فالصبر والحكمة مطلوبة منك اليوم للتغلب على بعض الصعوبات الجوزاء أفضل أعمالك هي التي تقوم…
2017-11-17 -

تقرير الـsns: «فيتو» روسي عاشر.. وتهديد أميركي لدمشق.. قمة روسية تركية إيرانية حول سورية في سوتشي22تشرين الحالي..

شهد مجلس الأمن الدولي، أمس، فصلاً جديداً من «المعارك» الروسية ــ الأميركية حول الملف الكيميائي السوري، خلال طرح وفدي البلدين مشروعي قرار حول تمديد عمل لجنة التحقيق الخاصة بتحديد المسؤولين عن استخدام أسلحة كيميائية في سورية. وتم إسقاط المشروع الروسي، لتعود موسكو وتستخدم حق النقض ضد المشروع الأميركي. وعقب «الفيتو»…
2017-11-17 -
2017-11-17 -

تشرين يسعى لتعزيز صدارته للدوري الممتاز لكرة القدم

يسعى فريق تشرين الى توسيع فارق النقاط مع الجيش لتعزيز صدارته للدوري الممتاز لكرة القدم نظراً لتأجيل مباراتي الأخير في الجولة الماضية وهذه الجولة… !

2017-11-17 -

لافروف يصف تصريحات نيكي هايلي بالكاذبة

وصف سيرغي لافروف بالكذب تصريحات مندوبة الولايات المتحدة لدى مجلس الأمن الدولي نيكي هايلي حول محاولات واشنطن صياغة مشروع قرار مشترك مع موسكو بشأن كيميائي… !

2017-11-17 -

سيلفستر ستالون: اتهامات الإعتداء الجنسي “مثيرة للسخرية”

نفى الممثل الامريكي سيلفستر ستالون يوم الخميس اتهامات منسوبة إليه بشأن الإعتداء جنسياً على فتاة تبلغ من العمر 16 عاماً في عام 1986 . وقالت… !

2017-11-17 -

محروقات: 400 ليتر لكل أسرة توزع على دفعتين

أكد مدير عام شركة محروقات سمير الحسين أن "مخصصات كل أسرة من مازوت التدفئة 400 ليتر سيتم توزيعها على دفعتين في نهاية عام 2017 وبداية… !

2017-11-16 -

100 منحة للدراسة في الجامعات الإيرانية

أعلنت وزارة التعليم العالي اليوم عن تقديم 100 منحة دراسية للمرحلة الجامعية الأولى بمختلف الاختصاصات المتوافرة في الجامعات الإيرانية باستثناء الطبية للعام الدراسي 2017… !

2017-11-15 -

يوتيوب "تقتل" الخاصية الأكثر إزعاجا على منصتها

أعلنت يوتيوب أنها ستتوقف عن عرض الروابط التي تظهر عبر مقاطع الفيديو خلال المشاهدة، والتي تروج لفيديوهات أخرى، اعتبارا من 14 كانون الأول المقبل. وعلى… !

2017-10-31 -

مرسوم بتعيين الدكتور بسام ابراهيم رئيسا لجامعة البعث

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 313 لعام 2017 القاضي بتعيين الدكتور بسام بشير ابراهيم رئيسا لجامعة البعث. وفيما يلي نص المرسوم. المرسوم… !

2017-11-17 -

تقرير: الأردن يخشى من تنازلات بن سلمان للتطبيع مع إسرائيل

أبدى الأردن قلقه من سعي السعودية لتطبيع العلاقات مع إسرائيل من أجل إقامة تحالف لمواجهة إيران، ومن استعداد الرياض للتنازل عن حق الفلسطينيين في العودة… !

2017-11-15 -

ترامب: في آسيا اضطررت لمشاهدة "CNN" وتأكدت أنها سيئة وفاشلة

انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من جديد عمل قناة "CNN" الأمريكية، واصفا إياها بالمزيفة والفاشلة. وكتب ترامب في حسابه على موقع "تويتر" الأربعاء: "كنت مضطرا… !

2017-11-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الثاني

الحمل  اقترب ممن تحب وممن تثق وأعطِ الفرصة لمن يحبك لإثبات محبته فقد لا تدرك أهمية إحساسك أنك مدعوم بمحبة الآخرين حتى تحتاجها الثور اضبط انفعالاتك واهتم بمسيرتك وتجنب ارتكاب بعض الهفوات الصغيرة ولا تغضب…

2017-11-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الثاني

الحمل  يسعدك شعورك بالنجاح وتكتشف أن كفاحك مجدٍ وأن المحيط يساندك ويسعدك الحوار والعلاقات الاجتماعية والعائلية والحب الثور قد يطرأ ما يعيق مشروعا أو يعرقل بعض الأعمال أو الآمال فعبر عن آرائك ومشاعرك بتروي وحكمة…