حرب إعادة الإعمار ..ستنتصر سورية كما انتصرت على الإرهاب..؟!!

رأي البلد

2017-10-28 -
المصدر : محطة أخبار سورية

لم تنته الحرب الظالمة على سورية بعد؛ الولايات المتحدة الأمريكية تقود هجيناً دولياً لتقسيم سورية أو إضعافها حتى الرمق الأخير؛ كثيرون شاركوا في هذه الحرب، وقد لا تكون لهم مصلحة في ذلك، إلا إرضاء السيد الأمريكي. لكن الأخطر بين كلّ هؤلاء هم بعض العرب الذين ينافقون ويكذبون ويلفقون الحقائق والوقائع، تحت شعار مصلحة الشعب السوري ومحبته والحرص على مستقبله..ويحق لنا نحن الشعب السوري أن نسأل : من كلّفكم النطق باسمنا أو تمثيلنا؟!!

 

عندما تدعي صحيفة "العرب" الصادرة في لندن، وليس لها من اسمها نصيب، أنّ "التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية نجح في القضاء على “دولة الخلافة” وحشرَ التنظيم في منطقة حدودية بين سورية والعراق"، بينما نرى نحن بأمّ أعيننا ونشاهد ونسمع ونعرف ماذا يجري، وأنّ الواقع عكس ذلك تماماً، فإننا نستنتج أن الأمر إما غباء من القائمين على الصحيفة، أو استهتارا أو تلفيقا ساذجا مقيتا لا ينطلي على أحد، لكنه يوضّح كيف يتصرف أصحاب الصحف الصفراء الخليجية وأغلب الإعلام الخليجي بشكل عام؛ هذا نموذج فقط مما تم القيام به في سنوات الحرب السبع الماضية على سورية.

أما وقد فشلت هذه الحرب في إسقاط الدولة السورية، فإن مخططي وممولي الحرب يبحثون الآن عن حجة أخرى لاستكمال استنزاف سورية والاستمرار في التدخل في شؤونها، إنه موضوع إعادة إعمار البلد التي دمرتها خططهم وأسلحتهم ومرتزقتهم وعصاباتهم وأموالهم التي أرسلوها إلى سورية لتدميرها وقتل الشعب السوري. ونحن  لم نفقد الذاكرة بعد - والعالم يشهد -  فقط يكفي العودة إلى وضع سـورية قبل بدء الحرب عليها عام 2011، وكيف كانت رائدة سياستها ودفاعها وزراعتها وصناعتها وتجارتها واقتصادها وجامعاتها وعلومها، والتطور الذي وصلت إليه، حتى لا يظن هؤلاء أننا مثلهم بلا تاريخ ولا حاضر ولا أمل.

هم يريدون العودة إلى سورية من باب الاقتصاد وحجة "إعادة الإعمار" بعدما خرجوا بقوة السلاح وخسروا في الميدان؛ هم يريدون أن يحققوا بالمال والسياسة وعلى طاولة المفاوضات ما عجزوا عنه في الميدان؛ يقرّ سام هيللر، في دراسة حول إعادة إعمار سورية، نشرتها مجلة "فورين افيرز"، أن عملية إعادة الإعمار باتت بمثابة المعركة القادمة من أجل إعادة صياغة المشهد السياسي في سورية. ويضيف أنه بالنسبة لداعمي المعارضة السورية، "تعد صناديق إعادة الإعمار واحدة من آخر أدواتها المتبقية أو الورقة الأخيرة للضغط على النظام السوري".

لكننا ندرك أنّ محاولة عودة أعداء سورية إليها على ظهر "حصان" إعادة الإعمار لن تكون ممكنة؛ إذ أعلنت الدولة السورية أنّ هذا الأمر لن يسمح لأحد المشاركة في تنفيذه، إلا للذين حموا سورية ودافعوا عنها، أما أعداء سورية فليس لهم مجال ولا حاجة لهم. ومع ذلك، فمن المفيد معرفة لماذا يريد هؤلاء الضغط وفرض الشروط للمشاركة في إعادة الإعمار؛ فقد اوضحت المحللة بيتاني ألن إبراهيميان، في مجلة "فورين بوليسي" أن إعادة إعمار سورية تعِد بعقود مربحة للشركات الروسية والإيرانية، مشيرة إلى أن المناطق التي شهدت دمارا... صارت بالنسبة إلى شركات داخل سورية وخارجها عناوين للربح. فكل جسر وطريق ومصنع مدمّر سيكون فرصة لعقود مربحة مع الحكومة السورية".

المسألة إذن ليست إعادة الإعمار، فهذا أبعد ما يكون عن اهتمام هؤلاء؛ المهم مصالحهم وتحقيق منافع سياسية واقتصادية تضمن الأفضل لهم؛ كيف يمكن تحقيق ذلك وعلى حساب مَن، لا يهم، فالغاية لديهم تبرر الوسيلة، حتى لو اقتضى ذلك تخريب العديد من البلدان وقتل الملايين من الناس.

 

عدد الزيارات
870
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 16 تشرين الأول

مولود حماسي ، شجاع مقدام ، لكنه لا يعرف الصبر ولا يطيق الانتظار ، فالوقت من ذهب والعمر قصير والطموحات كثيرة . إذا شعر أنه…
2018-10-15 -

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-10-15 -

حركة الكواكب يوم 17 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-10-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الأول

الحمللاحظ كم الدعوات التي تأتيك أو الإعجاب الذي يرافقك فأنت تدعم علاقاتك القديمة وترسخها لذلك امنح وقتاً كافياً للشريك وضعا خطط المستقبل فأنت تزدهر بالمحبة وتفرح للتعارف والاتصال الثورقد يكون إزعاجك من أحد الأصدقاء بسبب كلمة أو خلاف على وجهة نظر فحاول أن تتقبل الآخرين بعيوبهم واغفر لهم أخطاءهم…
2018-10-16 -

حركة الكواكب يوم 17 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-10-16 -
2018-10-16 -

المنتخب السوري يسقط في اختبار الصين

خسر منتخب سورية لكرة القدم أمام نظيره الصيني بهدفين دون رد في مباراة ودية جرت اليوم على الملعب الأولمبي بمدينة نانجينغ الصينية تحضيرا لنهائيات كأس… !

2018-10-17 -

تقرير الـsns: موسكو: القيادة الروسية وجهت دعوة إلى الرئيس بشار الأسد لزيارة روسيا.. وراضون عن سير تنفيذ اتفاق إدلب..؟!

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الرئاسة الروسية وجهت دعوة إلى الرئيس بشار الأسد لزيارة روسيا، بما في ذلك جمهورية القرم. وقال لافروف في… !

2018-10-17 -

رامي عياش ينهي خلافه مع فارس كرم

شارك الفنان رامي عياش تغريدة عبر حسابه الشخصي على تويتر توجه فيها إلى الفنان فارس كرم الذي خسر والده يوم أمس بعد تعرضه لوعكة صحية،… !

2018-10-17 -

الشريط الوردي يغلف “انا أحب دمشق” في ساحة الأمويين للتوعية بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي

غلفت الأشرطة الوردية صرح أنا أحب دمشق في ساحة الأمويين ضمن نشاطات الحملة الوطنية للتوعية بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي التي انطلقت بداية تشرين… !

2018-10-13 -

طفلة سورية تنضم لإحدى أهم الجامعات الموسيقية في العالم

تتابع الطفلة السورية بيرولين جورج ثاني ابنة الـ 11 عاماً تقدمها في المجال الموسيقي العالمي بتحقيقها المركز الأول في امتحان القبول بجامعة فيينا للموسيقا والفنون… !

2018-10-17 -

ابتكار دراجة هوائية ذاتية القيادة

طور طلاب الجامعات الصينية دراجة هوائية ذاتية القيادة، يمكنها تتبع مالكها دون أي إشراف بشري في يوم من الأيام. وعلى الرغم من أن مشاهدة دراجة… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-17 -

مقتل وإصابة العشرات في تفجير عبوة ناسفة غربي القرم الروسية

أعلنت لجنة مكافحة الإرهاب الروسية أن الانفجار الذي وقع اليوم في كلية بوليتيكنك في مدينة كيرتش غربي شبه جزيرة القرم الروسية، ناجم عن عبوة ناسفة… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الأول

الحمل  قد تأخذ قراراً بالابتعاد عن الجميع فكل ما حولك لا يعجبك وقد تشعر أن  كل جهودك لا تعجب من حولك  وكأنهم غير راضين عن عملك أو عن تصرفاتك فأنت تكره الضغط واليوم للأوامر   الثور    اليوم…

2018-10-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الأول

الحمل  لاحظ كم الدعوات التي تأتيك أو الإعجاب الذي يرافقك فأنت تدعم علاقاتك القديمة وترسخها لذلك امنح وقتاً كافياً للشريك وضعا خطط المستقبل فأنت تزدهر بالمحبة وتفرح للتعارف والاتصال   الثور    قد يكون إزعاجك من أحد الأصدقاء…