حرب إعادة الإعمار ..ستنتصر سورية كما انتصرت على الإرهاب..؟!!

رأي البلد

2017-10-28 -
المصدر : محطة أخبار سورية

لم تنته الحرب الظالمة على سورية بعد؛ الولايات المتحدة الأمريكية تقود هجيناً دولياً لتقسيم سورية أو إضعافها حتى الرمق الأخير؛ كثيرون شاركوا في هذه الحرب، وقد لا تكون لهم مصلحة في ذلك، إلا إرضاء السيد الأمريكي. لكن الأخطر بين كلّ هؤلاء هم بعض العرب الذين ينافقون ويكذبون ويلفقون الحقائق والوقائع، تحت شعار مصلحة الشعب السوري ومحبته والحرص على مستقبله..ويحق لنا نحن الشعب السوري أن نسأل : من كلّفكم النطق باسمنا أو تمثيلنا؟!!

 

عندما تدعي صحيفة "العرب" الصادرة في لندن، وليس لها من اسمها نصيب، أنّ "التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية نجح في القضاء على “دولة الخلافة” وحشرَ التنظيم في منطقة حدودية بين سورية والعراق"، بينما نرى نحن بأمّ أعيننا ونشاهد ونسمع ونعرف ماذا يجري، وأنّ الواقع عكس ذلك تماماً، فإننا نستنتج أن الأمر إما غباء من القائمين على الصحيفة، أو استهتارا أو تلفيقا ساذجا مقيتا لا ينطلي على أحد، لكنه يوضّح كيف يتصرف أصحاب الصحف الصفراء الخليجية وأغلب الإعلام الخليجي بشكل عام؛ هذا نموذج فقط مما تم القيام به في سنوات الحرب السبع الماضية على سورية.

أما وقد فشلت هذه الحرب في إسقاط الدولة السورية، فإن مخططي وممولي الحرب يبحثون الآن عن حجة أخرى لاستكمال استنزاف سورية والاستمرار في التدخل في شؤونها، إنه موضوع إعادة إعمار البلد التي دمرتها خططهم وأسلحتهم ومرتزقتهم وعصاباتهم وأموالهم التي أرسلوها إلى سورية لتدميرها وقتل الشعب السوري. ونحن  لم نفقد الذاكرة بعد - والعالم يشهد -  فقط يكفي العودة إلى وضع سـورية قبل بدء الحرب عليها عام 2011، وكيف كانت رائدة سياستها ودفاعها وزراعتها وصناعتها وتجارتها واقتصادها وجامعاتها وعلومها، والتطور الذي وصلت إليه، حتى لا يظن هؤلاء أننا مثلهم بلا تاريخ ولا حاضر ولا أمل.

هم يريدون العودة إلى سورية من باب الاقتصاد وحجة "إعادة الإعمار" بعدما خرجوا بقوة السلاح وخسروا في الميدان؛ هم يريدون أن يحققوا بالمال والسياسة وعلى طاولة المفاوضات ما عجزوا عنه في الميدان؛ يقرّ سام هيللر، في دراسة حول إعادة إعمار سورية، نشرتها مجلة "فورين افيرز"، أن عملية إعادة الإعمار باتت بمثابة المعركة القادمة من أجل إعادة صياغة المشهد السياسي في سورية. ويضيف أنه بالنسبة لداعمي المعارضة السورية، "تعد صناديق إعادة الإعمار واحدة من آخر أدواتها المتبقية أو الورقة الأخيرة للضغط على النظام السوري".

لكننا ندرك أنّ محاولة عودة أعداء سورية إليها على ظهر "حصان" إعادة الإعمار لن تكون ممكنة؛ إذ أعلنت الدولة السورية أنّ هذا الأمر لن يسمح لأحد المشاركة في تنفيذه، إلا للذين حموا سورية ودافعوا عنها، أما أعداء سورية فليس لهم مجال ولا حاجة لهم. ومع ذلك، فمن المفيد معرفة لماذا يريد هؤلاء الضغط وفرض الشروط للمشاركة في إعادة الإعمار؛ فقد اوضحت المحللة بيتاني ألن إبراهيميان، في مجلة "فورين بوليسي" أن إعادة إعمار سورية تعِد بعقود مربحة للشركات الروسية والإيرانية، مشيرة إلى أن المناطق التي شهدت دمارا... صارت بالنسبة إلى شركات داخل سورية وخارجها عناوين للربح. فكل جسر وطريق ومصنع مدمّر سيكون فرصة لعقود مربحة مع الحكومة السورية".

المسألة إذن ليست إعادة الإعمار، فهذا أبعد ما يكون عن اهتمام هؤلاء؛ المهم مصالحهم وتحقيق منافع سياسية واقتصادية تضمن الأفضل لهم؛ كيف يمكن تحقيق ذلك وعلى حساب مَن، لا يهم، فالغاية لديهم تبرر الوسيلة، حتى لو اقتضى ذلك تخريب العديد من البلدان وقتل الملايين من الناس.

 

عدد الزيارات
581
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 18 كانون الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-01-18 -

صفات مولود 17 كانون الثاني - جيم كاري

عنيد إذا قال شيئاً فعله ولن يثنيه عن فعله شيء .. يتابع أعماله ليتقدم دائماً .. يعرف ما يريد ويصل إليه بالصبر .. يحب أصدقاءه…
2018-01-17 -

تقرير الـsns: معركة تحرير إدلب مستمرة.. وأردوغان يواصل الصراخ..؟!

تحت عنوان: «معركة إدلب الكبرى»: الحرب في مرحلتها الثانية، أوضح إيلي حنا في صحيفة الأخبار، أنه منذ أسابيع، وضعت دمشق بالتعاون مع حلفائها، خارطة «جيب…
2018-01-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الثاني

الحمل وضح أمورك واشرح وجهة نظرك فأنت تجيد التأثير على المحيط وأهم شعور يسعدك أنك لست وحيداً فالأصدقاء والأهل والحبيب يساهمون بمنحك الفرح والسعادة الثور لا تسمح للشك أن يدخل نفسك كن حسن النية بالآخرين ولكن تأكد من نواياهم وتمسك بالعقل وأسمع آراء من حولك ولا تغامر بإجابات غير محسوبة…
2018-01-18 -

حركة الكواكب يوم 18 كانون الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج الجدي مما يحذر برج الحمل عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج العقرب مما يحذر برج الأسد…
2018-01-18 -
2018-01-17 -

منتخب سورية الأولمبي يخرج من الدور الأول لبطولة آسيا

خرج منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم من الدور الأول لبطولة آسيا للمنتخبات تحت 23 عاما المقامة حاليا في الصين بعد تعادله اليوم أمام المنتخب… !

2018-01-18 -

رمزي: نرفض الشروط المسبقة والحل يبقى “سورياً سورياً”

قال رمزي عزالدين رمزي نائب المبعوث الدولي الخاص الى سورية ستافان دي ميستورا: إن الاجتماع الذي عقده اليوم مع نائب وزير الخارجية والمغتربين الدكتور… !

2018-01-16 -

ميريام فارس توبخ حارسها “الضخم” أمام الجمهور!

وبخت المطربة اللبنانية ميريام فارس حارسها الشخصي، ضخم الجسم، أمام الجمهور وذلك في إحدى حفلاتها في العاصمة المصرية القاهرة. ويرجع غضب ميريام فارس من حارسها… !

2018-01-18 -

إغلاق الموانئ السورية في وجه الملاحة البحرية بسبب الأحوال الجوية السائدة

أغلقت اليوم جميع الموانئ السورية بوجه الملاحة البحرية بسبب الأحوال الجوية السائدة. وقال مدير الموانئ العميد أكرم ابراهيم في تصريح لـ سانا: إنه “نظرا… !

2018-01-17 -

المركز الوطني لتطوير المناهج: الموسيقا والزراعة والمعلوماتية بمنظور جديد في المدارس

ينتظر الطلاب عادة حصص الموسيقا والرياضة والمعلوماتية للخروج من جدية المواد الأساسية والحصول على قسط من الترفيه والراحة وإيجاد مساحة للتعبير عن مواهبهم وهواياتهم… !

2018-01-17 -

"القصر السماوي" قد يسقط فوق أوروبا محملا بمادة سامة

من المتوقع تحطم المحطة الفضائية الصينية "تيانغونغ-1" على سطح الأرض في غضون أسابيع قليلة، وفقا لما ذكره الخبراء. وأُطلقت المحطة الصينية في عام 2011، ولكنها… !

2018-01-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما تشريعياً بتمديد العمل بالمرسوم (4) لعام2017 القاضي بتثبيت العاملين المؤقتين بعقود سنوية من ذوي الشهداء وتشغيل الشباب

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 1 لعام 2018 القاضي بتمديد العمل بأحكام المرسوم التشريعي رقم 4 لعام 2017 لمدة سنة… !

2018-01-18 -

شويغو يلتقي رئيسي الأركان والاستخبارات التركيين

استقبل وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، اليوم الخميس، رئيس الأركان التركي خلوصي آكار ورئيس الاستخبارات الوطنية التركية هاكان فيدان وبحث الوضع في الشرق الأوسط معهما.… !

2018-01-18 -

وزير الإعلام لوفد منظمة فياآراب: الإعلام السوري تميز بإيمانه بوطنه وجيشه منذ بداية الحرب

أكد وزير الإعلام عماد سارة أن الوضع الإعلامي في سورية “جيد” رغم كل ما يتعرض له إلى الآن من محاربة وتشويه من قبل كبرى… !

2018-01-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 كانون الثاني

الحمل   لاحظ كم الدعوات التي تأتيك أو الإعجاب الذي يرافقك فأنت تدعم علاقاتك القديمة وترسخها لذلك امنح وقتاً كافياً للشريك وضعا خطط المستقبل فأنت تزدهر بالمحبة وتفرح للتعارف والاتصال الثور قد تواجه بعدائية أو تشعر…

2018-01-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الثاني

الحمل   وضح أمورك واشرح وجهة نظرك فأنت تجيد التأثير على المحيط وأهم شعور يسعدك أنك لست وحيداً فالأصدقاء والأهل والحبيب يساهمون بمنحك الفرح والسعادة الثور لا تسمح للشك أن يدخل نفسك كن حسن النية بالآخرين…