حرب إعادة الإعمار ..ستنتصر سورية كما انتصرت على الإرهاب..؟!!

رأي البلد

2017-10-28 -
المصدر : محطة أخبار سورية

لم تنته الحرب الظالمة على سورية بعد؛ الولايات المتحدة الأمريكية تقود هجيناً دولياً لتقسيم سورية أو إضعافها حتى الرمق الأخير؛ كثيرون شاركوا في هذه الحرب، وقد لا تكون لهم مصلحة في ذلك، إلا إرضاء السيد الأمريكي. لكن الأخطر بين كلّ هؤلاء هم بعض العرب الذين ينافقون ويكذبون ويلفقون الحقائق والوقائع، تحت شعار مصلحة الشعب السوري ومحبته والحرص على مستقبله..ويحق لنا نحن الشعب السوري أن نسأل : من كلّفكم النطق باسمنا أو تمثيلنا؟!!

 

عندما تدعي صحيفة "العرب" الصادرة في لندن، وليس لها من اسمها نصيب، أنّ "التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية نجح في القضاء على “دولة الخلافة” وحشرَ التنظيم في منطقة حدودية بين سورية والعراق"، بينما نرى نحن بأمّ أعيننا ونشاهد ونسمع ونعرف ماذا يجري، وأنّ الواقع عكس ذلك تماماً، فإننا نستنتج أن الأمر إما غباء من القائمين على الصحيفة، أو استهتارا أو تلفيقا ساذجا مقيتا لا ينطلي على أحد، لكنه يوضّح كيف يتصرف أصحاب الصحف الصفراء الخليجية وأغلب الإعلام الخليجي بشكل عام؛ هذا نموذج فقط مما تم القيام به في سنوات الحرب السبع الماضية على سورية.

أما وقد فشلت هذه الحرب في إسقاط الدولة السورية، فإن مخططي وممولي الحرب يبحثون الآن عن حجة أخرى لاستكمال استنزاف سورية والاستمرار في التدخل في شؤونها، إنه موضوع إعادة إعمار البلد التي دمرتها خططهم وأسلحتهم ومرتزقتهم وعصاباتهم وأموالهم التي أرسلوها إلى سورية لتدميرها وقتل الشعب السوري. ونحن  لم نفقد الذاكرة بعد - والعالم يشهد -  فقط يكفي العودة إلى وضع سـورية قبل بدء الحرب عليها عام 2011، وكيف كانت رائدة سياستها ودفاعها وزراعتها وصناعتها وتجارتها واقتصادها وجامعاتها وعلومها، والتطور الذي وصلت إليه، حتى لا يظن هؤلاء أننا مثلهم بلا تاريخ ولا حاضر ولا أمل.

هم يريدون العودة إلى سورية من باب الاقتصاد وحجة "إعادة الإعمار" بعدما خرجوا بقوة السلاح وخسروا في الميدان؛ هم يريدون أن يحققوا بالمال والسياسة وعلى طاولة المفاوضات ما عجزوا عنه في الميدان؛ يقرّ سام هيللر، في دراسة حول إعادة إعمار سورية، نشرتها مجلة "فورين افيرز"، أن عملية إعادة الإعمار باتت بمثابة المعركة القادمة من أجل إعادة صياغة المشهد السياسي في سورية. ويضيف أنه بالنسبة لداعمي المعارضة السورية، "تعد صناديق إعادة الإعمار واحدة من آخر أدواتها المتبقية أو الورقة الأخيرة للضغط على النظام السوري".

لكننا ندرك أنّ محاولة عودة أعداء سورية إليها على ظهر "حصان" إعادة الإعمار لن تكون ممكنة؛ إذ أعلنت الدولة السورية أنّ هذا الأمر لن يسمح لأحد المشاركة في تنفيذه، إلا للذين حموا سورية ودافعوا عنها، أما أعداء سورية فليس لهم مجال ولا حاجة لهم. ومع ذلك، فمن المفيد معرفة لماذا يريد هؤلاء الضغط وفرض الشروط للمشاركة في إعادة الإعمار؛ فقد اوضحت المحللة بيتاني ألن إبراهيميان، في مجلة "فورين بوليسي" أن إعادة إعمار سورية تعِد بعقود مربحة للشركات الروسية والإيرانية، مشيرة إلى أن المناطق التي شهدت دمارا... صارت بالنسبة إلى شركات داخل سورية وخارجها عناوين للربح. فكل جسر وطريق ومصنع مدمّر سيكون فرصة لعقود مربحة مع الحكومة السورية".

المسألة إذن ليست إعادة الإعمار، فهذا أبعد ما يكون عن اهتمام هؤلاء؛ المهم مصالحهم وتحقيق منافع سياسية واقتصادية تضمن الأفضل لهم؛ كيف يمكن تحقيق ذلك وعلى حساب مَن، لا يهم، فالغاية لديهم تبرر الوسيلة، حتى لو اقتضى ذلك تخريب العديد من البلدان وقتل الملايين من الناس.

 

عدد الزيارات
425
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 17 تشرين الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2017-11-16 -

تهديد الإرهاب يتراجع في سورية و3 دول أخرى

قال دانييل هيسلوب، مدير الأبحاث في منظمة "معهد الاقتصاد والسلام" الدولية، إن مستوى التهديد الإرهابي انخفض بشكل جدي في سوريا و3 دول أخرى كانت تتصدر…
2017-11-16 -

تقرير الـsns: «فيتو» روسي عاشر.. وتهديد أميركي لدمشق.. قمة روسية تركية إيرانية حول سورية في سوتشي22تشرين الحالي..

شهد مجلس الأمن الدولي، أمس، فصلاً جديداً من «المعارك» الروسية ــ الأميركية حول الملف الكيميائي السوري، خلال طرح وفدي البلدين مشروعي قرار حول تمديد عمل…
2017-11-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الثاني

الحمل يسعدك شعورك بالنجاح وتكتشف أن كفاحك مجدٍ وأن المحيط يساندك ويسعدك الحوار والعلاقات الاجتماعية والعائلية والحب الثور قد يطرأ ما يعيق مشروعا أو يعرقل بعض الأعمال أو الآمال فعبر عن آرائك ومشاعرك بتروي وحكمة فالصبر والحكمة مطلوبة منك اليوم للتغلب على بعض الصعوبات الجوزاء أفضل أعمالك هي التي تقوم…
2017-11-17 -

تقرير الـsns: «فيتو» روسي عاشر.. وتهديد أميركي لدمشق.. قمة روسية تركية إيرانية حول سورية في سوتشي22تشرين الحالي..

شهد مجلس الأمن الدولي، أمس، فصلاً جديداً من «المعارك» الروسية ــ الأميركية حول الملف الكيميائي السوري، خلال طرح وفدي البلدين مشروعي قرار حول تمديد عمل لجنة التحقيق الخاصة بتحديد المسؤولين عن استخدام أسلحة كيميائية في سورية. وتم إسقاط المشروع الروسي، لتعود موسكو وتستخدم حق النقض ضد المشروع الأميركي. وعقب «الفيتو»…
2017-11-17 -
2017-11-17 -

تشرين يسعى لتعزيز صدارته للدوري الممتاز لكرة القدم

يسعى فريق تشرين الى توسيع فارق النقاط مع الجيش لتعزيز صدارته للدوري الممتاز لكرة القدم نظراً لتأجيل مباراتي الأخير في الجولة الماضية وهذه الجولة… !

2017-11-17 -

لافروف يصف تصريحات نيكي هايلي بالكاذبة

وصف سيرغي لافروف بالكذب تصريحات مندوبة الولايات المتحدة لدى مجلس الأمن الدولي نيكي هايلي حول محاولات واشنطن صياغة مشروع قرار مشترك مع موسكو بشأن كيميائي… !

2017-11-17 -

سيلفستر ستالون: اتهامات الإعتداء الجنسي “مثيرة للسخرية”

نفى الممثل الامريكي سيلفستر ستالون يوم الخميس اتهامات منسوبة إليه بشأن الإعتداء جنسياً على فتاة تبلغ من العمر 16 عاماً في عام 1986 . وقالت… !

2017-11-17 -

محروقات: 400 ليتر لكل أسرة توزع على دفعتين

أكد مدير عام شركة محروقات سمير الحسين أن "مخصصات كل أسرة من مازوت التدفئة 400 ليتر سيتم توزيعها على دفعتين في نهاية عام 2017 وبداية… !

2017-11-16 -

100 منحة للدراسة في الجامعات الإيرانية

أعلنت وزارة التعليم العالي اليوم عن تقديم 100 منحة دراسية للمرحلة الجامعية الأولى بمختلف الاختصاصات المتوافرة في الجامعات الإيرانية باستثناء الطبية للعام الدراسي 2017… !

2017-11-15 -

يوتيوب "تقتل" الخاصية الأكثر إزعاجا على منصتها

أعلنت يوتيوب أنها ستتوقف عن عرض الروابط التي تظهر عبر مقاطع الفيديو خلال المشاهدة، والتي تروج لفيديوهات أخرى، اعتبارا من 14 كانون الأول المقبل. وعلى… !

2017-10-31 -

مرسوم بتعيين الدكتور بسام ابراهيم رئيسا لجامعة البعث

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 313 لعام 2017 القاضي بتعيين الدكتور بسام بشير ابراهيم رئيسا لجامعة البعث. وفيما يلي نص المرسوم. المرسوم… !

2017-11-17 -

تقرير: الأردن يخشى من تنازلات بن سلمان للتطبيع مع إسرائيل

أبدى الأردن قلقه من سعي السعودية لتطبيع العلاقات مع إسرائيل من أجل إقامة تحالف لمواجهة إيران، ومن استعداد الرياض للتنازل عن حق الفلسطينيين في العودة… !

2017-11-15 -

ترامب: في آسيا اضطررت لمشاهدة "CNN" وتأكدت أنها سيئة وفاشلة

انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من جديد عمل قناة "CNN" الأمريكية، واصفا إياها بالمزيفة والفاشلة. وكتب ترامب في حسابه على موقع "تويتر" الأربعاء: "كنت مضطرا… !

2017-11-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الثاني

الحمل  اقترب ممن تحب وممن تثق وأعطِ الفرصة لمن يحبك لإثبات محبته فقد لا تدرك أهمية إحساسك أنك مدعوم بمحبة الآخرين حتى تحتاجها الثور اضبط انفعالاتك واهتم بمسيرتك وتجنب ارتكاب بعض الهفوات الصغيرة ولا تغضب…

2017-11-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الثاني

الحمل  يسعدك شعورك بالنجاح وتكتشف أن كفاحك مجدٍ وأن المحيط يساندك ويسعدك الحوار والعلاقات الاجتماعية والعائلية والحب الثور قد يطرأ ما يعيق مشروعا أو يعرقل بعض الأعمال أو الآمال فعبر عن آرائك ومشاعرك بتروي وحكمة…