حرب إعادة الإعمار ..ستنتصر سورية كما انتصرت على الإرهاب..؟!!

رأي البلد

2017-10-28 -
المصدر : محطة أخبار سورية

لم تنته الحرب الظالمة على سورية بعد؛ الولايات المتحدة الأمريكية تقود هجيناً دولياً لتقسيم سورية أو إضعافها حتى الرمق الأخير؛ كثيرون شاركوا في هذه الحرب، وقد لا تكون لهم مصلحة في ذلك، إلا إرضاء السيد الأمريكي. لكن الأخطر بين كلّ هؤلاء هم بعض العرب الذين ينافقون ويكذبون ويلفقون الحقائق والوقائع، تحت شعار مصلحة الشعب السوري ومحبته والحرص على مستقبله..ويحق لنا نحن الشعب السوري أن نسأل : من كلّفكم النطق باسمنا أو تمثيلنا؟!!

 

عندما تدعي صحيفة "العرب" الصادرة في لندن، وليس لها من اسمها نصيب، أنّ "التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية نجح في القضاء على “دولة الخلافة” وحشرَ التنظيم في منطقة حدودية بين سورية والعراق"، بينما نرى نحن بأمّ أعيننا ونشاهد ونسمع ونعرف ماذا يجري، وأنّ الواقع عكس ذلك تماماً، فإننا نستنتج أن الأمر إما غباء من القائمين على الصحيفة، أو استهتارا أو تلفيقا ساذجا مقيتا لا ينطلي على أحد، لكنه يوضّح كيف يتصرف أصحاب الصحف الصفراء الخليجية وأغلب الإعلام الخليجي بشكل عام؛ هذا نموذج فقط مما تم القيام به في سنوات الحرب السبع الماضية على سورية.

أما وقد فشلت هذه الحرب في إسقاط الدولة السورية، فإن مخططي وممولي الحرب يبحثون الآن عن حجة أخرى لاستكمال استنزاف سورية والاستمرار في التدخل في شؤونها، إنه موضوع إعادة إعمار البلد التي دمرتها خططهم وأسلحتهم ومرتزقتهم وعصاباتهم وأموالهم التي أرسلوها إلى سورية لتدميرها وقتل الشعب السوري. ونحن  لم نفقد الذاكرة بعد - والعالم يشهد -  فقط يكفي العودة إلى وضع سـورية قبل بدء الحرب عليها عام 2011، وكيف كانت رائدة سياستها ودفاعها وزراعتها وصناعتها وتجارتها واقتصادها وجامعاتها وعلومها، والتطور الذي وصلت إليه، حتى لا يظن هؤلاء أننا مثلهم بلا تاريخ ولا حاضر ولا أمل.

هم يريدون العودة إلى سورية من باب الاقتصاد وحجة "إعادة الإعمار" بعدما خرجوا بقوة السلاح وخسروا في الميدان؛ هم يريدون أن يحققوا بالمال والسياسة وعلى طاولة المفاوضات ما عجزوا عنه في الميدان؛ يقرّ سام هيللر، في دراسة حول إعادة إعمار سورية، نشرتها مجلة "فورين افيرز"، أن عملية إعادة الإعمار باتت بمثابة المعركة القادمة من أجل إعادة صياغة المشهد السياسي في سورية. ويضيف أنه بالنسبة لداعمي المعارضة السورية، "تعد صناديق إعادة الإعمار واحدة من آخر أدواتها المتبقية أو الورقة الأخيرة للضغط على النظام السوري".

لكننا ندرك أنّ محاولة عودة أعداء سورية إليها على ظهر "حصان" إعادة الإعمار لن تكون ممكنة؛ إذ أعلنت الدولة السورية أنّ هذا الأمر لن يسمح لأحد المشاركة في تنفيذه، إلا للذين حموا سورية ودافعوا عنها، أما أعداء سورية فليس لهم مجال ولا حاجة لهم. ومع ذلك، فمن المفيد معرفة لماذا يريد هؤلاء الضغط وفرض الشروط للمشاركة في إعادة الإعمار؛ فقد اوضحت المحللة بيتاني ألن إبراهيميان، في مجلة "فورين بوليسي" أن إعادة إعمار سورية تعِد بعقود مربحة للشركات الروسية والإيرانية، مشيرة إلى أن المناطق التي شهدت دمارا... صارت بالنسبة إلى شركات داخل سورية وخارجها عناوين للربح. فكل جسر وطريق ومصنع مدمّر سيكون فرصة لعقود مربحة مع الحكومة السورية".

المسألة إذن ليست إعادة الإعمار، فهذا أبعد ما يكون عن اهتمام هؤلاء؛ المهم مصالحهم وتحقيق منافع سياسية واقتصادية تضمن الأفضل لهم؛ كيف يمكن تحقيق ذلك وعلى حساب مَن، لا يهم، فالغاية لديهم تبرر الوسيلة، حتى لو اقتضى ذلك تخريب العديد من البلدان وقتل الملايين من الناس.

 

عدد الزيارات
819
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 22 تموز..منة شلبي ..كل عام وأنت بخير

قوة من السرطان تتسلح بتفاؤل الأسد فتكون شخصية مرحة وجريئة مع بعض تهور . بين السرطان و الأسد حيرة الواقف بين الماء والنار بين الإقدام…
2018-07-22 -

حركة الكواكب يوم 23 تموز

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-07-22 -

أخبار وتقارير اسرائيلية: الجيش الاسرائيلي يعترف بإخلاء 800 ناشط من "الخوذ البيضاء" في سورية الى الأردن.. انهيار التفاهمات الروسية- الاسرائيلية…

القناة العاشرة:الجيش الاسرائيلي يعترف بإخلاء 800 ناشط من "الخوذ البيضاء" في سورية الى الأردن أعلن الناطق باسم الجيش الاسرائيلي، انه قام فجر اليوم الاحد، بإخلاء…
2018-07-22 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 تموز

الحملتستعيد نشاطك وتحاول مصالحة الأشخاص من حولك فجأة وقد تتصل بشخص تحبه وترى منه رداً إيجابياً يسعدك وقد يجعلك تندم على عدم اتصالك به سابقاً وقد تتلقى اعتذارات أو تندم على مواقف سابقة لذلك خصص وقتاً أطول للعائلة الثوراليوم للتحسن في وضعك العائلي وقد تفرح لخطوات مهمة على الصعيد المالي…
2018-07-22 -

حركة الكواكب يوم 23 تموز

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-07-22 -
2018-07-22 -

الجيش السوري يتوج بلقب كأس الجمهورية للمرة العاشرة في تاريخه

توج فريق الجيش السوري بلقب بطولة كأس الجمهورية، للمرة العاشرة في تاريخه بفوزه على الشرطة 2-1 اليوم السبت، في المباراة التي جمعتهما على ملعب الفيحاء… !

2018-07-23 -

تقرير الـsns: لبنان وســـورية: نهاية النأي بالنفس.. عودة إلى شعار التكامل السياسي والاقتصادي!!

نشرتصحيفة الأخبارملفاً بعنوان: لبنان وسورية: نهاية النأي بالنفس. وتحت عنوان: العلاقات اللبنانية ــ السورية: عودة إلى شعار التكامل السياسي والاقتصادي، كتبابراهيم الأمين:تقترب سورية من المرحلة… !

2018-07-22 -

فيفي عبده: “أنا عايزة أدخل جهنم انت مالك؟”

تسببت الفنانة والراقصة المصرية فيفي عبده بحالة من الجدل الواسع على مواقع التواصل الاجتماعي في أعقاب تصريحها لمتابعيها عبر صفحتها الخاصة على فيسبوك بأنها تريد… !

2018-07-22 -

بعد تحرير تل الجابية… وحدات الجيش تتابع عملياتها لإنهاء الوجود الارهابي في حوض اليرموك بريف درعا

شكل تحرير وحدات الجيش العربي السوري لتل الجابية بريف درعا الشمالي الغربي خطوة متقدمة ومنطلقا لمتابعة العمليات العسكرية ضد فلول الإرهابيين المتحصنة في تل الجموع… !

2018-07-22 -

الإعلان عن منح دراسية في الجامعات العراقية

أعلنت وزارة التعليم العالي اليوم عن تقديم 10 مقاعد دراسية لمرحلة الدراسات العليا “ماجستير ودكتوراه” في مختلف الاختصاصات المتوافرة في الجامعات العراقية للعام الدراسي 2018-2019… !

2018-07-22 -

هل يختفي أندرويد من الأجهزة الذكية؟!

ذكرت مواقع مهتمة بشؤون التقنية أن غوغل تتحضر لإطلاق نظام تشغيل جديد قد يحل مكان أندرويد في الأجهزة والهواتف الذكية. ومن المفترض أن يحمل النظام… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-07-23 -

تقرير الـsns: عدوان إسرائيلي في مصياف.. نتنياهو يكشف عمالة "الخوذ البيضاء".. و«تسويات» الجنوب في أواخرها..!!

أفاد مصدر عسكريبـ"تعرض أحد مواقعنا العسكرية في مصياف بريف حماة لعدوان جوي إسرائيلي" مشيرا إلى أن الأضرار “اقتصرت على الماديات”. وأضاف المصدر إن هذا… !

2018-07-17 -

قنوات وإذاعات السودان العامة والخاصة تهاجر جماعيا إلى "عرب سات"!

قرر مدراء قنوات وإذاعات سودانية حكومية وخاصة الانتقال بشكل جماعي إلى البث عبر أقمار منظمة الاتصالات الفضائية العربية "عرب سات"، بدلا من الشركة المصرية المماثلة… !

2018-07-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 تموز

الحمل   يحمل لك هذا اليوم شراهة للتعلم ابتداءً من تجاربك وانتهاءً بتجارب الآخرين فطموحك أكبر بكثير مما تحصل عليه فتغلب على مشاعرك بالغفران والمحبة والجهد المتواصل الثور  قد تتوصل بذكائك ومثابرتك لكشف بعض المعلومات واستعمالها لمصلحتك وقد…

2018-07-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 تموز

الحمل  تستعيد نشاطك وتحاول مصالحة الأشخاص من حولك فجأة وقد تتصل بشخص تحبه وترى منه رداً إيجابياً يسعدك وقد يجعلك تندم على عدم اتصالك به سابقاً وقد تتلقى اعتذارات أو تندم على مواقف سابقة لذلك خصص…