«الإتحاد» تبدأ من حيث توقّفت «السفير»

قضايا إعلامية

2017-10-24 -
المصدر : الأخبار

مصطفى ناصر: «الحقيقة العارية» تتحدّى الأزمة

في وسط بيروت، وفي محلة «باب ادريس»، بالقرب من مجلس النواب، وبمحاذاة «جامع المنذر»، أي في الحي ذاته الذي تأسست فيه الجريدة أول مرة في الثلاثينيات، من هناك تحديداً، انطلقت صحيفة «الاتحاد اللبناني» أمس. منذ فترة، والمكان يتحول إلى مجرد مبان صامتة، لكن الصحيفة تحاول إضافة الحيوية إلى المدينة

رحيل دندش

إنه الإصدار الثالث (2017) لامتياز الجريدة اللبنانية التي نشأت عام 1933، ثم عادت وصدرت مرة أخرى عام 1954. يجب أن نذكر، في البداية، أنه بحسب قانون المطبوعات (1962)، الذي حدد عدد المطبوعات اليومية السياسية بـ 25 مطبوعة، لا يمكن إصدار جريدة إلا اعتماداً على امتياز موجود أو شراء امتيازين وإلغائهما للتحصّل على امتياز ثالث. هكذا تم شراء امتياز جريدة «الاتحاد اللبناني»، وهكذا بدأت القصة.

على امتداد 900 متر، تتوزع أقسام الجريدة. قسم إداري وتنفيذي وقسم الصحافيين. قسم الصحافيين يبدو نشيطاً، المكاتب مفتوحة على بعضها، وبعضها منفصل خلف الزجاج. الصحافيون يمتلئون نشاطاً وحيوية. على الجدران تتوزع اللوحات الكبيرة. رسومات للمناضل الأممي تشي غيفارا، وللصحافي الراحل محمد حسنين هيكل، ولفنانين عرب منهم الراحلة صباح (رسمها الفنان يزن الحلواني) ولوحات أخرى لفنانين أجانب تزين جدران الجريدة.

في زحمة التحضير للعدد الأول، التقينا رئيس التحرير، مصطفى ناصر، الذي كان منهمكاً بالتحضيرات. في حديثنا معه، بدأ من النقطة التي تشغل بال الجميع: «المؤسسات في لبنان جميعها وليست الصحافة لوحدها، تعاني جراء الأزمات الاقتصادية، هناك مشاكل في الصحافة لكن لا تستدعي الإقفال». إذاً، كما بات معلوماً، «الاتحاد» تبدأ من حيث توقفت «السفير». ومصطفى ناصر اسم عرف في الصحافة والإعلام، وأيضاً في السياسة، إذ كان مستشاراً لرئيس الوزراء السابق رفيق الحريري. عمل في بداياته مذيعاً في راديو «مونتي كارلو»، وترأس تحرير الوكالة الدولية لـ30 سنة كما كان مدير مكتب صحف أجنبية في بيروت لـ10 سنوات. يقول ناصر: «كل حياتي صحافة». ويرى أن المشكلة «الألعن» التي سببت أزمة الصحافة هي أن الصحف اللبنانية «اعتمدت على المال السياسي الغامر» من فرقاء من خارج الدولة، بسبب ضعف الدولة وتركيبة لبنان الطائفية: «هناك جرائد كانت تنتظر القذافي ليدفع، وصدام حسين، والملك السعودي والأردني... وبدل أن يذهب المال إلى الصحافة، كان يذهب إلى شراء العقارات والأملاك. من تعوّد على هذا المال لا يعرف أن يعمل عندما تغلق الحنفية».

يعتمد ناصر في

تمويل جريدته على دعم بعض الأصدقاء

كما يقول

يعتمد ناصر في تمويل جريدته على دعم بعض الأصدقاء وعلى ماله الشخصي ودعم عائلته كما يقول، مؤكداً أن علاقاته السياسية لم يكن لها دور في افتتاح الجريدة. يشير إلى أنه قلّل مصاريف الجريدة إلى الحد الأدنى، «بدل أن أشتري مبنى كما كان دارجاً استأجرت طابقاً، وهكذا...»، يشرح متحمساً. أما مردود الجريدة، فسيعتمد بحسب ناصر على القارئ والإعلانات التي تأتي مع تحقيق الانتشار. هو «مال بسيط ومتواضع ولكنه سيكفي المؤسسة». لكن كيف ستحقق جريدة ناشئة الانتشار؟ يقول إنهم سيخوضون التجربة وسيرون النتائج خلال سنتين، لافتاً إلى أنه تم إعداد دراسة للجريدة قبل صدورها، وبيّنت بعكس السائد في السوق بأن الإعلانات لا تزال تأتي إلى الجرائد أكثر من الـ «أون لاين».

وعن موقف الجريدة وخطها السياسي، يؤكد ناصر: «نحن مقاومة، مقاومة العدو الصهيوني ومقاومة الفساد في لبنان والمعركة في هذا السياق واحدة لا تتجزأ». أما الجريدة فهي غير تابعة أو محسوبة على أحد: «نحن أصحاب موقف، لا نمدح بأحد ولا نبخّر لأحد، وليس هناك من يملي علينا ما نكتب. عملنا هو البحث عن الحقيقة كي نقدمها للمواطن». بدورها، تقول مسؤولة قسم «ماغازين» (وهو قسم الثقافة والميديا والمنوعات في الجريدة) سناء الخوري، إن الخط التحريري في الجريدة سيذهب إلى ما بعد الخبر: «السكوب والسبق على الخبر لا يهمنا، لأن الأخبار كلها موجودة على السوشال ميديا». عملهم، كما تقول، سينصب أكثر على التحليل والتوثيق والفيتشرز الموسعة والمقابلات والتحقيقات ومراجعات الكتب والأفلام «ونحن نراهن على هذا المكان». وأضافت أن الجريدة تسعى للوصول للجميع تحديداً منهم الشباب، من خلال صفحات الثقافة وتغطية أمور تهمّ الجيل الذي يتابع وسائل التواصل الاجتماعي التي سيفرد لها مساحة صفحتين من أصل 12 صفحة. بحسب خوري تولى الزميل منصور عزيز مهمة صياغة اللغة البصرية للجريدة كما استوحى اللوغو من فكرة الموج والشراع والتقاطع بين موج البحر وموجة الأخبار، ولكن بـ «طريقة حديثة»، كما لفتت إلى أنه يجري العمل على «إعداد سايت جميل». هكذا، صدر العدد الأول لجريدة «الاتحاد اللبناني». زميلة جديدة تنضم إلى الصحف اللبنانية الصادرة في بيروت، في زمن الحديث عن «أفول» الصحافة المكتوبة. في هذه الأجواء، تشرّع «الاتحاد اللبناني» مركبها بعكس أمواج التيار السائد. في غمرة أزمة الصحافة الورقية وتراجعها، وإغلاق صحف عريقة، والوضع القلق للبعض الآخر، يعلن صدور صحيفة جديدة بأن الصحافة الورقية باقية وما زالت بخير، وأنها تعبر عن حاجة شعبية ووطنية. الشعار الذي رفعته الجريدة «صوت الجميع للجميع» أثناء التحضيرات اختفى، والآن الجريدة هي الصوت، كما يقول القائمون عليها. وللتأكيد على أهمية المنتج الورقي، قررت الجريدة في أول شهر لها من انطلاقتها، عدم الصدور إلكترونياً: «الورق لم يمت»، يقولون.

العدد الأول

تتوزع صفحات الجريدة على أقسام هي التالية: لبنان، دوليات، رياضة، كل الآراء، ماغازين. وفي العدد الأول، نشر حوار «ربع قرن»، مع رئيس مجلس النواب نبيه بري، وافتتاحية لمصطفى ناصر رسم فيها سياسة الجريدة في محاربة الفساد والفاسدين، مورداً: «الحقيقة التي نسعى لتقديمها عارية للقراءة هي أنّ النظام الطائفي ليس خيارنا، وهو مرض وطني له اصبع في كل مشاكلنا»، بالإضافة إلى ملف خاص عن فيروز. وتضم الجريدة مجموعة من الكتّاب والصحافيين المخضرمين الذين خاضوا تجارب سابقة في «السفير» و«الأخبار» وغيرهما منهم: حسين أيوب، سناء الخوري، عماد مرمل، منير الخطيب، سعدى علوه، فراس أبو مصلح، إيلي شلهوب، إيلي الفرزلي، ملاك عقيل، ومصطفى بسيوني وثائر ديب.

عدد الزيارات
519
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 16 تشرين الأول

مولود حماسي ، شجاع مقدام ، لكنه لا يعرف الصبر ولا يطيق الانتظار ، فالوقت من ذهب والعمر قصير والطموحات كثيرة . إذا شعر أنه…
2018-10-15 -

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-10-15 -

حركة الكواكب يوم 17 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-10-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الأول

الحمللاحظ كم الدعوات التي تأتيك أو الإعجاب الذي يرافقك فأنت تدعم علاقاتك القديمة وترسخها لذلك امنح وقتاً كافياً للشريك وضعا خطط المستقبل فأنت تزدهر بالمحبة وتفرح للتعارف والاتصال الثورقد يكون إزعاجك من أحد الأصدقاء بسبب كلمة أو خلاف على وجهة نظر فحاول أن تتقبل الآخرين بعيوبهم واغفر لهم أخطاءهم…
2018-10-16 -

حركة الكواكب يوم 17 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-10-16 -
2018-10-16 -

المنتخب السوري يسقط في اختبار الصين

خسر منتخب سورية لكرة القدم أمام نظيره الصيني بهدفين دون رد في مباراة ودية جرت اليوم على الملعب الأولمبي بمدينة نانجينغ الصينية تحضيرا لنهائيات كأس… !

2018-10-17 -

تقرير الـsns: موسكو: القيادة الروسية وجهت دعوة إلى الرئيس بشار الأسد لزيارة روسيا.. وراضون عن سير تنفيذ اتفاق إدلب..؟!

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الرئاسة الروسية وجهت دعوة إلى الرئيس بشار الأسد لزيارة روسيا، بما في ذلك جمهورية القرم. وقال لافروف في… !

2018-10-17 -

رامي عياش ينهي خلافه مع فارس كرم

شارك الفنان رامي عياش تغريدة عبر حسابه الشخصي على تويتر توجه فيها إلى الفنان فارس كرم الذي خسر والده يوم أمس بعد تعرضه لوعكة صحية،… !

2018-10-17 -

الشريط الوردي يغلف “انا أحب دمشق” في ساحة الأمويين للتوعية بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي

غلفت الأشرطة الوردية صرح أنا أحب دمشق في ساحة الأمويين ضمن نشاطات الحملة الوطنية للتوعية بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي التي انطلقت بداية تشرين… !

2018-10-13 -

طفلة سورية تنضم لإحدى أهم الجامعات الموسيقية في العالم

تتابع الطفلة السورية بيرولين جورج ثاني ابنة الـ 11 عاماً تقدمها في المجال الموسيقي العالمي بتحقيقها المركز الأول في امتحان القبول بجامعة فيينا للموسيقا والفنون… !

2018-10-17 -

ابتكار دراجة هوائية ذاتية القيادة

طور طلاب الجامعات الصينية دراجة هوائية ذاتية القيادة، يمكنها تتبع مالكها دون أي إشراف بشري في يوم من الأيام. وعلى الرغم من أن مشاهدة دراجة… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-17 -

مقتل وإصابة العشرات في تفجير عبوة ناسفة غربي القرم الروسية

أعلنت لجنة مكافحة الإرهاب الروسية أن الانفجار الذي وقع اليوم في كلية بوليتيكنك في مدينة كيرتش غربي شبه جزيرة القرم الروسية، ناجم عن عبوة ناسفة… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الأول

الحمل  قد تأخذ قراراً بالابتعاد عن الجميع فكل ما حولك لا يعجبك وقد تشعر أن  كل جهودك لا تعجب من حولك  وكأنهم غير راضين عن عملك أو عن تصرفاتك فأنت تكره الضغط واليوم للأوامر   الثور    اليوم…

2018-10-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الأول

الحمل  لاحظ كم الدعوات التي تأتيك أو الإعجاب الذي يرافقك فأنت تدعم علاقاتك القديمة وترسخها لذلك امنح وقتاً كافياً للشريك وضعا خطط المستقبل فأنت تزدهر بالمحبة وتفرح للتعارف والاتصال   الثور    قد يكون إزعاجك من أحد الأصدقاء…