الشرط الجزائي أو التعويض الاتفاقي في القانون السوري..!!

نقاشات قانونية

2017-10-23 -
المصدر : محطة أخبار سورية

         يجوز للمتعاقدين أن يحددا مقدماً قيمة التعويض المستحق في حالة عدم تنفيذ المدين لالتزاماته أو التأخير فيها (مدني224) ويسمى الاتفاق المحدد لهذا التعويض البند أو الشرط الجزائي، نظراً لأنه يحدد الجزاء المترتب على عدم تنفيذ الالتزام. وقد يتم التراضي على البند الجزائي في ذات العقد المنشئ للالتزامات أو يحصل في اتفاق لاحق، ويراعى في هذه الحالة أحكام المواد 216 إلى 221 مدني.

وجوهر البند الجزائي أن الاتفاق عليه يجب أن يحصل مقدماً؛ أي قبل حصول أي إخلال بالالتزامات الناشئة عن العقد على اعتبار أنه إذا تم تحديد التعويض الاتفاقي بين الدائن والمدين بعد حصول الإخلال بها، فإنه لا يكون بنداً جزائياً وإنما عقد صلح.

ويجوز اشتراط البند الجزائي أيا كان موضوع الالتزام؛ فقد يكون موضوع الالتزام عملاً أو امتناعاً عن عمل أو إعطاء حق عيني؛ ومثال ذلك أن يبرم شخصان عقد مقاولة ويتفقان على إلزام المقاول بدفع عشرة آلاف ليرة عن كل يوم يتأخر فيه عن تسليم البناء في الموعد المحدد لتسليمه. وقد يكون موضوع الالتزام دفع مبلغ من النقود فيتفق الطرفان على إلزام المدين بدفع مبلغ إضافي زيادة عن المبلغ الأصلي في حال تأخره في الوفاء. وهو في ذلك يتميز عن الفائدة القانونية التي تستحق حيث لا يوجد اتفاق مقدم على الفائدة.

وفي ضوء ذلك، فإن البند الجزائي هو عبارة عن اتفاق على مقدار التعويض يتم مقدماً بين طرفي العقد أو الالتزام، وهذا الأمر ينشأ عنه عدة نتائج أهمها:

1ـ إذا بطل العقد الأصلي المنشئ للالتزام أو فسخ، فإن الاتفاق على التعويض الناشئ عن الإخلال بهذا الالتزام يبطل بدوره أو يفسخ. فالاتفاق على البند الجزائي اتفاق تابع للعقد الأصلي المنشئ للالتزام وليس اتفاق مستقلاً ولو تم في وقت لاحق للعقد الأصلي.

2ـ إذا طلب الدائن التنفيذ العيني للالتزام وكان هذا التنفيذ ممكناً وغير مرهق للمدين حكم له به، كما لا يجوز للدائن أن يرفض قبول التنفيذ العيني من المدين، ويصرّ على استيفاء التعويض الذي يوجبه البند الجزائي إذا ما كان المدين مستعداً وراغباً في التنفيذ العيني؛ إذ أن التنفيذ العيني هو الأصل فلا يعدل عنه إلى التعويض إلا برضاء كل من الدائن والمدين.

3ـ يشترط لاستحقاق التعويض الاتفاقي المنصوص عليه في البند الجزائي توافر الشروط العامة لاستحقاق التعويض، وهي الخطأ والضرر والرابطة السببية بينهما والأعذار؛ فإذا انتفى شرط من هذه الشروط لم يكن للدائن أن يطالب المدين بقيمة البند الجزائي؛

ولكن خلافاً للقواعد العامة في التعويض والتي توجب على الدائن إثبات وجود الضرر الذي يطالب بالتعويض عنه وإثبات قيمته، فإنه في حالة الاتفاق على البند الجزائي لا يلتزم الدائن بإثبات وجود الضرر ولا قيمته؛ إذ يفترض أن كل إخلال من المدين بالتزاماته يسبب ضرراً للدائن، وأن قيمة هذا الضرر تساوي قيمة التعويض المتفق عليه. وعلى ذلك يستطيع الدائن أن يطالب المدين بأداء التعويض المحدد في البند الجزائي دون حاجة إلى إثبات إصابته بضرر أو أن قيمة الضرر الذي أصابه تساوي قدر ذلك التعويض. ولكن افتراض حصول الضرر هو افتراض بسيط قابل لإثبات العكس؛ وعلى ذلك يستطيع المدين أن يثبت أنه رغم إخلاله بالتزامه، فإنه لم يترتب على هذا الإخلال حصول أي ضرر بالدائن. كما لو التزم المدين بتوريد بضاعة بثمن معين واتفق على إلزامه بدفع تعويض مليون ليرة إذا لم يقم بالتوريد ولم يقم المدين فعلاً بالتوريد المطلوب منه، ولكنه استطاع أن يثبت أن ثمن البضاعة في السوق قد انخفض وأن الدائن يستطيع الحصول عليها من غيره بهذا الثمن المنخفض، فلا يكون هناك ثمة ضرر أصابه نتيجة إخلاله (أي المدين) بالتزامه بالتوريد؛ أما إذا لم يستطع المدين إثبات انتفاء الضرر في جانب الدائن، فالأصل أنه يلتزم بدفع قيمة التعويض المتفق عليه بلا زيادة ولا نقصان.

ولكن ثمة سؤال يطرح نفسه عن سلطة القاضي في تخفيض قيمة التعويض الاتفاقي إذا كان مبالغاً فيه أو كان الالتزام الأصلي قد نفذ جزء منه أو حتى في زيادة قيمة التعويض الاتفاقي؟

الأصل أن العقد شريعة المتعاقدين ومتى ثبت إخلال المدين بالتزامه ولم يستطع إثبات أن الدائن لم يلحقه ضرر وجب عليه أن يدفع التعويض المتفق عليه بمقداره المحدد في البند الجزائي إعمالاً لهذا المبدأ، ولكن يراعى من ناحية أخرى أن البند الجزائي ما هو إلا تعويض مقدّر اتفاقاً ومقدماً، وأن الغرض من التعويض أساساً هو جبر الضرر، وأن الأصل فيه أن يقدر بقدر هذا الضرر ولذلك أجاز المشرّع للقاضي صراحة أن يخفّض مقدار التعويض الاتفاقي في حالتين:

الأولى: إذا ثبت أن تقدير التعويض في البند الجزائي كان مبالغاً فيه إلى درجة كبيرة ـ  المادة 225  فقرة 2 من القانون المدني والتي تنص أنه:

"ويجوز للقاضي أن يخفض هذا التعويض إذا أثبت المدين أن التقدير كان مبالغاً فيه إلى درجة كبيرة  أو أن الالتزام الأصلي قد نفذ جزء منه".

ولإثبات ذلك يتعين المقارنة بين مقدار هذا التعويض وبين قيمة الضرر الذي حصل فعلاً؛ فإذا وجد عدم تناسب واضح بين القيمتين أمكن القول أن التعويض مبالغاً فيه إلى درجة كبيرة. ويقع عبء إثبات ذلك على المدين؛ أما إذا كان التعويض يزيد قليلاً على قيمة الضرر ولم يصل إلى حد عدم التناسب الواضح والبيّن بين القيمتين فلا تكون هناك مبالغة في تقدير التعويض. وإذا أثبت المدين المبالغة بين القيمتين جاز للقاضي أن يتدخل بناء على طلب المدين فينقص من مقدار هذا التعويض، ولا يكون الانقاص إلى الحد الذي يجعل قدر التعويض مساوياً تماماً لقيمة الضرر، بل يكون الإنقاص إلى الحد المعقول الذي يزيل المبالغة وإن ظل مقدار التعويض يزيد على قيمة الضرر.

الثانية: إذا ثبت أن الالتزام الأصلي قد نفّذ جزء منه وكان الإخلال جزئياً بأن قام المدين بتنفيذ جزء من الالتزام فيجوز في هذه الحالة أن يخفّض من مقدار التعويض بما يتناسب مع الجزء الذي تم تنفيذه ويقع على المدين هنا أيضاً عبء إثبات قيامه بتنفيذ جزء من التزامه.

وسلطة القاضي في تخفيض مقدار التعويض في الحالتين السابقتين من النظام العام، فلا يجوز الاتفاق على حرمانه منها.

        أخيراً، ثمة فرضية تتعلق بالبند الجزائي وتتعلق بسلطة القاضي في زيادة قيمة التعويض المتفق عليه، حيث أن الأصل أن يلتزم المدين بقيمة التعويض المتفق عليه بلا زيادة حتى لو زادت قيمة الضرر الحاصل فعلاً على مقدار ذلك التعويض. ولكن المشرّع قدّر أنه لا يجوز للمدين أن يتمسك بالبند الجزائي إذا كان إخلاله بالتزامه قد أخذ صورة الغش أو الخطأ الجسيم؛ حيث أجاز للدائن في هذه الحالة وبعد إثبات الغش أو الخطأ الجسيم، أن يطالب بأكثر من قيمة التعويض الاتفاقي.. وهذا الخروج من المشرّع على قاعدة العقد شريعة المتعاقدين في هذه الحالة، يبرره الرجوع إلى الفكرة الأساسية في التعويض، وهي جبر الضرر فيجب أن يحدد مقداره بقيمة هذا الضرر.

 

    

القانونية أمل عبد الهادي مسعود
عدد الزيارات
2727
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 19 تموز - فؤاد خليل

عاطفي هو هذا المولود وحساس أضف إلى أنه حاذق ويعرف كيف يسير بين نقاط الماء وحبه للحياة لا يبعده عن تمسكه بالتقاليد والمبادئ العامة ..…
2018-07-19 -

ماجدة الرومي تطرح اغنيتها الجديدة “ميلي ياحلوة"

طرحت الفنانة اللبنانية ماجدة الرومي عبر قناتها الرسمية على يوتيوب أغنية جديدة بعنوان “ميلي ياحلوة”، من كلمات الشاعر رمانس جرمانس، وألحان وتوزيع الملحن شربل روحانا،…
2018-07-19 -

عارضة أزياء تظهر وهي ترضع ابنتها

أثارت عارضة الأزياء، مارا مارتن، ضجة كبيرة أثناء عرض أزياء بمدينة ميامي بولاية كاليفورنيا الأمريكية، بينما ظهرت وهي ترضع طفلا صغيرا. وفي العرض السنوي للأزياء…
2018-07-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 تموز

الحملقد تفكر بمصالحات أو تسويات أو فض لخلاف أقلقك منذ مدة لذلك قيم ضرورياتك فالمحيط يمنحك المشورة والتعاطف والمساعدة وقد تتلقى شكر على منح معنوي الثوريوم قد يحمل عصبية أو إحساساً بعدم الارتياح إلى واقع الحال الموجود حولك وقد تتأجل مواعيد فانتبه مراراً من قرار متسرع تأخذه فقط لأنك عصبي…
2018-07-19 -

حركة الكواكب يوم 20 تموز

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-07-19 -
2018-07-17 -

تأهل فريق الجيش إلى المباراة النهائية لدوري كرة السلة للرجال

تأهل فريق الجيش إلى المباراة النهائية لدوري كرة السلة للرجال اليوم بحلوله أولاً في ختام منافساته ضمن مرحلة إياب نصف النهائي “البلاي أوف” المقامة في… !

2018-07-19 -

بدء دخول الحافلات الى ريف القنيطرة لنقل المسلحين لشمال البلاد

قال التلفزيون السوري إن عشر حافلات دخلت قرية أم باطنة في محافظة القنيطرة بجنوب غرب البلاد مساء يوم الخميس لبدء إجلاء مسلحين إلى محافظة ادلبشمال… !

2018-07-19 -

اسرائيل تمنع عمر العبداللات من دخول فلسطين

بعد انطلاق البوم ” فلسطين من النهر الى البحر ” للفنان الأردني عمر العبداللات وما احدثه من انتشار ا كبيرا في كافة المحافظات الفلسطينية والعالم… !

2018-07-19 -

إدلب تطلب المصالحة

أكد أحمد منير مستشار وزير الدولة لشؤون المصالحة الوطنية في سوريا، تلقي من سكان محافظة إدلب وريفها عددا كبيرا من الطلبات بإجراء تسويات وتهيئة دخول… !

2018-07-19 -

وزارة التربية توضح : تفاصيل الدليل الوطني للتقويم من أجل التعلم الخاص بالصفوف الانتقالية

أكد مدير التوجيه في وزارة التربية مثنى خضور لـ ميلودي إف إم أن " وزارة التربية بالتعاون مع مركز قياس التقويم التربوي حدّثت الدليل الوطني… !

2018-07-17 -

ناسا ترسل مركبة جديدة إلى المريخ رغم خطر العاصفة الترابية

تمضي ناسا قدما في خططها نحو الهبوط المقرر على سطح الكوكب الأحمر لمهمة "إنسايت"، بغض النظر عما إذا كان المريخ يواجه عاصفة ترابية قوية. ويمكن… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-07-19 -

العبادي يشكل خلية أزمة ويصدر 14 أمرا بخصوص ذي قار

أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أن حكومته تقف مع المطالب الحقة للمتظاهرين، معلنا تشكيل خلية أزمة لتلبيتها. وجاء ذلك خلال لقاء العبادي اليوم، بشيوخ… !

2018-07-17 -

قنوات وإذاعات السودان العامة والخاصة تهاجر جماعيا إلى "عرب سات"!

قرر مدراء قنوات وإذاعات سودانية حكومية وخاصة الانتقال بشكل جماعي إلى البث عبر أقمار منظمة الاتصالات الفضائية العربية "عرب سات"، بدلا من الشركة المصرية المماثلة… !

2018-07-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تموز

الحمل  لا تخالف القوانين أو الأنظمة المرعية لكي لا تصطدم بمن حولك وخاصة مع رؤساء العمل والتزم حتى بقوانين السير فأمورك العملية مهتزة فاحذر الاحتيال أو تصعيد الخلافات بعناد أو بمواقف متعنتة الثور  قد تصطدم بزملاء العمل…

2018-07-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 تموز

الحمل  قد تفكر بمصالحات أو تسويات أو فض لخلاف أقلقك منذ مدة لذلك قيم ضرورياتك فالمحيط يمنحك المشورة والتعاطف والمساعدة وقد تتلقى شكر على منح معنوي الثور  يوم قد يحمل عصبية أو إحساساً بعدم الارتياح إلى واقع…