الشرط الجزائي أو التعويض الاتفاقي في القانون السوري..!!

نقاشات قانونية

2017-10-23 -
المصدر : محطة أخبار سورية

         يجوز للمتعاقدين أن يحددا مقدماً قيمة التعويض المستحق في حالة عدم تنفيذ المدين لالتزاماته أو التأخير فيها (مدني224) ويسمى الاتفاق المحدد لهذا التعويض البند أو الشرط الجزائي، نظراً لأنه يحدد الجزاء المترتب على عدم تنفيذ الالتزام. وقد يتم التراضي على البند الجزائي في ذات العقد المنشئ للالتزامات أو يحصل في اتفاق لاحق، ويراعى في هذه الحالة أحكام المواد 216 إلى 221 مدني.

وجوهر البند الجزائي أن الاتفاق عليه يجب أن يحصل مقدماً؛ أي قبل حصول أي إخلال بالالتزامات الناشئة عن العقد على اعتبار أنه إذا تم تحديد التعويض الاتفاقي بين الدائن والمدين بعد حصول الإخلال بها، فإنه لا يكون بنداً جزائياً وإنما عقد صلح.

ويجوز اشتراط البند الجزائي أيا كان موضوع الالتزام؛ فقد يكون موضوع الالتزام عملاً أو امتناعاً عن عمل أو إعطاء حق عيني؛ ومثال ذلك أن يبرم شخصان عقد مقاولة ويتفقان على إلزام المقاول بدفع عشرة آلاف ليرة عن كل يوم يتأخر فيه عن تسليم البناء في الموعد المحدد لتسليمه. وقد يكون موضوع الالتزام دفع مبلغ من النقود فيتفق الطرفان على إلزام المدين بدفع مبلغ إضافي زيادة عن المبلغ الأصلي في حال تأخره في الوفاء. وهو في ذلك يتميز عن الفائدة القانونية التي تستحق حيث لا يوجد اتفاق مقدم على الفائدة.

وفي ضوء ذلك، فإن البند الجزائي هو عبارة عن اتفاق على مقدار التعويض يتم مقدماً بين طرفي العقد أو الالتزام، وهذا الأمر ينشأ عنه عدة نتائج أهمها:

1ـ إذا بطل العقد الأصلي المنشئ للالتزام أو فسخ، فإن الاتفاق على التعويض الناشئ عن الإخلال بهذا الالتزام يبطل بدوره أو يفسخ. فالاتفاق على البند الجزائي اتفاق تابع للعقد الأصلي المنشئ للالتزام وليس اتفاق مستقلاً ولو تم في وقت لاحق للعقد الأصلي.

2ـ إذا طلب الدائن التنفيذ العيني للالتزام وكان هذا التنفيذ ممكناً وغير مرهق للمدين حكم له به، كما لا يجوز للدائن أن يرفض قبول التنفيذ العيني من المدين، ويصرّ على استيفاء التعويض الذي يوجبه البند الجزائي إذا ما كان المدين مستعداً وراغباً في التنفيذ العيني؛ إذ أن التنفيذ العيني هو الأصل فلا يعدل عنه إلى التعويض إلا برضاء كل من الدائن والمدين.

3ـ يشترط لاستحقاق التعويض الاتفاقي المنصوص عليه في البند الجزائي توافر الشروط العامة لاستحقاق التعويض، وهي الخطأ والضرر والرابطة السببية بينهما والأعذار؛ فإذا انتفى شرط من هذه الشروط لم يكن للدائن أن يطالب المدين بقيمة البند الجزائي؛

ولكن خلافاً للقواعد العامة في التعويض والتي توجب على الدائن إثبات وجود الضرر الذي يطالب بالتعويض عنه وإثبات قيمته، فإنه في حالة الاتفاق على البند الجزائي لا يلتزم الدائن بإثبات وجود الضرر ولا قيمته؛ إذ يفترض أن كل إخلال من المدين بالتزاماته يسبب ضرراً للدائن، وأن قيمة هذا الضرر تساوي قيمة التعويض المتفق عليه. وعلى ذلك يستطيع الدائن أن يطالب المدين بأداء التعويض المحدد في البند الجزائي دون حاجة إلى إثبات إصابته بضرر أو أن قيمة الضرر الذي أصابه تساوي قدر ذلك التعويض. ولكن افتراض حصول الضرر هو افتراض بسيط قابل لإثبات العكس؛ وعلى ذلك يستطيع المدين أن يثبت أنه رغم إخلاله بالتزامه، فإنه لم يترتب على هذا الإخلال حصول أي ضرر بالدائن. كما لو التزم المدين بتوريد بضاعة بثمن معين واتفق على إلزامه بدفع تعويض مليون ليرة إذا لم يقم بالتوريد ولم يقم المدين فعلاً بالتوريد المطلوب منه، ولكنه استطاع أن يثبت أن ثمن البضاعة في السوق قد انخفض وأن الدائن يستطيع الحصول عليها من غيره بهذا الثمن المنخفض، فلا يكون هناك ثمة ضرر أصابه نتيجة إخلاله (أي المدين) بالتزامه بالتوريد؛ أما إذا لم يستطع المدين إثبات انتفاء الضرر في جانب الدائن، فالأصل أنه يلتزم بدفع قيمة التعويض المتفق عليه بلا زيادة ولا نقصان.

ولكن ثمة سؤال يطرح نفسه عن سلطة القاضي في تخفيض قيمة التعويض الاتفاقي إذا كان مبالغاً فيه أو كان الالتزام الأصلي قد نفذ جزء منه أو حتى في زيادة قيمة التعويض الاتفاقي؟

الأصل أن العقد شريعة المتعاقدين ومتى ثبت إخلال المدين بالتزامه ولم يستطع إثبات أن الدائن لم يلحقه ضرر وجب عليه أن يدفع التعويض المتفق عليه بمقداره المحدد في البند الجزائي إعمالاً لهذا المبدأ، ولكن يراعى من ناحية أخرى أن البند الجزائي ما هو إلا تعويض مقدّر اتفاقاً ومقدماً، وأن الغرض من التعويض أساساً هو جبر الضرر، وأن الأصل فيه أن يقدر بقدر هذا الضرر ولذلك أجاز المشرّع للقاضي صراحة أن يخفّض مقدار التعويض الاتفاقي في حالتين:

الأولى: إذا ثبت أن تقدير التعويض في البند الجزائي كان مبالغاً فيه إلى درجة كبيرة ـ  المادة 225  فقرة 2 من القانون المدني والتي تنص أنه:

"ويجوز للقاضي أن يخفض هذا التعويض إذا أثبت المدين أن التقدير كان مبالغاً فيه إلى درجة كبيرة  أو أن الالتزام الأصلي قد نفذ جزء منه".

ولإثبات ذلك يتعين المقارنة بين مقدار هذا التعويض وبين قيمة الضرر الذي حصل فعلاً؛ فإذا وجد عدم تناسب واضح بين القيمتين أمكن القول أن التعويض مبالغاً فيه إلى درجة كبيرة. ويقع عبء إثبات ذلك على المدين؛ أما إذا كان التعويض يزيد قليلاً على قيمة الضرر ولم يصل إلى حد عدم التناسب الواضح والبيّن بين القيمتين فلا تكون هناك مبالغة في تقدير التعويض. وإذا أثبت المدين المبالغة بين القيمتين جاز للقاضي أن يتدخل بناء على طلب المدين فينقص من مقدار هذا التعويض، ولا يكون الانقاص إلى الحد الذي يجعل قدر التعويض مساوياً تماماً لقيمة الضرر، بل يكون الإنقاص إلى الحد المعقول الذي يزيل المبالغة وإن ظل مقدار التعويض يزيد على قيمة الضرر.

الثانية: إذا ثبت أن الالتزام الأصلي قد نفّذ جزء منه وكان الإخلال جزئياً بأن قام المدين بتنفيذ جزء من الالتزام فيجوز في هذه الحالة أن يخفّض من مقدار التعويض بما يتناسب مع الجزء الذي تم تنفيذه ويقع على المدين هنا أيضاً عبء إثبات قيامه بتنفيذ جزء من التزامه.

وسلطة القاضي في تخفيض مقدار التعويض في الحالتين السابقتين من النظام العام، فلا يجوز الاتفاق على حرمانه منها.

        أخيراً، ثمة فرضية تتعلق بالبند الجزائي وتتعلق بسلطة القاضي في زيادة قيمة التعويض المتفق عليه، حيث أن الأصل أن يلتزم المدين بقيمة التعويض المتفق عليه بلا زيادة حتى لو زادت قيمة الضرر الحاصل فعلاً على مقدار ذلك التعويض. ولكن المشرّع قدّر أنه لا يجوز للمدين أن يتمسك بالبند الجزائي إذا كان إخلاله بالتزامه قد أخذ صورة الغش أو الخطأ الجسيم؛ حيث أجاز للدائن في هذه الحالة وبعد إثبات الغش أو الخطأ الجسيم، أن يطالب بأكثر من قيمة التعويض الاتفاقي.. وهذا الخروج من المشرّع على قاعدة العقد شريعة المتعاقدين في هذه الحالة، يبرره الرجوع إلى الفكرة الأساسية في التعويض، وهي جبر الضرر فيجب أن يحدد مقداره بقيمة هذا الضرر.

 

    

القانونية أمل عبد الهادي مسعود
عدد الزيارات
3744
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 21 كانون الثاني..أنغام ..كل عام وأنت بخير

الكاره للكذب والنفاق .. صوت الحق العالي دائماً .. يحب الجمال .. أصدقاؤه كثر.. يحب الآخرين ويبحث دائماً عن مساعدتهم .. أليف .. لا يحب…
2019-01-20 -

حركة الكواكب يوم 22 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب…
2019-01-21 -

باسم ياخور: لم أضرب زميلاً لي في المهنة...وكذبت على زوجتي

كشف الممثل السوري باسم ياخور خلال مقابلة أجراها مع الإعلامية رابعة الزيات، عن الكثير من التفاصيل الشخصية والمهنية، فكشف عن حادثة وصوله الى موقع التصوير…
2019-01-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 كانون الثاني

الحملتخطى الحواجز بكلماتك اللطيفة وادخل غرفة العناية الفائقة لتحافظ على علاقاتكفاليوم للمصالحات فصوتك مسموع وكلمتك مؤثرة ونقاشاتك هادئة ومقنعة لمن حولك الثورتشعر اليوم أنك كل ما اقتربت من الآخرين خطوة تبتعد خطوتين لذلك أنصحك بالدبلوماسية و التفكير بعواطفك أكثر ولا تتبع العقل فقط فميزان العقل لوحده لا يكفي لأن…
2019-01-21 -

حركة الكواكب يوم 22 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في الجدي مما يحذر برج الحمل عمليا المريخكوكب الطاقة والحماس ولكنه يميل للنزاعات أكثر من العقل، حركته…
2019-01-21 -
2019-01-15 -

سورية تودع كأس آسيا بخسارتها أمام أستراليا بهدف قاتل

أنهى منتخب أستراليا أحلام منتخبنا الوطني بهدف قاتل من توم روجيتش في الدقيقة 93، وتأهل برفقة الأردن إلى ثمن النهائي. وانتهى اللقاء بفوز أستراليا بنتيجة… !

2019-01-21 -

الخارجية: داعمو “إسرائيل” يفرضون صمت القبور على مجلس الأمن ويمنعونه من ممارسة دوره في مواجهة اعتداءاتها

أكدت وزارة الخارجية والمغتربين أن العدوان الإسرائيلي الغادر الجديد على سورية يأتي في إطار المحاولات الإسرائيلية المستمرة لإطالة أمد الأزمة في سورية والحرب الإرهابية التي… !

2019-01-22 -

بعد عامين من انفصاله عن أنجلينا جولي... براد بيت يعيش قصة حب جديدة

كشفت تقارير إعلامية أن النجم العالمي براد بيت يعيش قصة حب جديدة بعد عامين من انفصاله عن زوجته السابقة النجمة أنجلينا جولي. وأفادت صحيفة "ذا… !

2019-01-22 -

انفجار سيارة مفخخة في ساحة الحمام باللاذقية

أفاد مراسل سانا بسماع دوي انفجار في ساحة الحمام باللاذقية . وقال المراسل: إن المعلومات الأولية انفجار سيارة مفخخة نوع سوزوكي ومقتل السائق وإصابة… !

2019-01-16 -

جامعة دمشق وفروعها تعلن تأجيل امتحاناتها يوم غد إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة

أعلنت جامعة دمشق وفروعها في درعا والسويداء والقنيطرة عن تأجيل امتحانات يوم غد الخميس /17/1/2019/ إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة. وأوضح رئيس… !

2019-01-22 -

"واتس آب" تتخذ تدابير إضافية للحد من الشائعات

أعلن مسؤولون في خدمة "واتس آب" للمراسلة أنهم أدخلوا تعديلات على الخدمة، من شأنها التقليل من انتشار الشائعات والأخبار الزائفة. وخصّت التعديلات ميزة إعادة إرسال… !

2018-12-26 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاوني من الفوائد العقدية وفوائد وغرامات التأخير المترتبة عليها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم (46) لعام 2018 القاضي بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاونيمن كل الفوائد العقدية وفوائد وغرامات… !

2019-01-22 -

النظام التركي يستخدم "شماعة" خاشقجي ضد نظيره السعودي

أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو أن بلاده أنهت استعداداتها لتحقيق دولي في قضية خاشقجي، متهما دولا غربية بمحاولة التستر على جريمة قتل الصحفي… !

2019-01-11 -

وزارة الإعلام تكرم رواد الدراما الإذاعية

كرمت وزارة الإعلام مساء أمسرواد الدراما الإذاعية السورية ممن كانت لهم بصمة في تاريخ الدراما الإذاعية وفي ذاكرة السوريين عبر أعمال إذاعية تناولت قضايا اجتماعية… !

2019-01-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 كانون الثاني

الحمل    أنت تحرر نفسك تباعاً من كافة المعوقات وتواصل التعديلات في وضعك المهني والشخصي وتملك الطاقة والفعالية وحوارات مع المحيط مجدية والأهم أن أصدقاءك يمنحونك الدعم  الثور     قد تفقد أحد أصدقائك لو بقيت متطرفاً بمواقفك فحاول…

2019-01-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 كانون الثاني

الحمل  تخطى الحواجز بكلماتك اللطيفة وادخل غرفة العناية الفائقة لتحافظ على علاقاتك فاليوم للمصالحات فصوتك مسموع وكلمتك مؤثرة ونقاشاتك هادئة ومقنعة لمن حولك   الثور   تشعر اليوم أنك كل ما اقتربت من الآخرين خطوة تبتعد خطوتين لذلك أنصحك…