برهان بخاري يترجّل.. من لا يعرف هذا الرجل لا يعرف بهجة الحياة.

مقالات مختارة

2017-10-21 -
المصدر : صفحة الأستاذ حكيم مرزوقي على الفيس بوك

برهان بخاري يترجّل.. من لا يعرف هذا الرجل لا يعرف بهجة الحياة.
..ولأنّ فقد الأحبّة غربة ..ها أنا اليوم أعيد ما كتبته عنك.. لكنك اليوم-وبعد المغادرة- سوف تخاطبني عبر كل شيء.. ما عدا الهاتف:
تعلّمت منه أنّ ثلاث "كشتبانات" تكفي للدهشة وصناعة فن الحياة:أولها الخيال وثانيها المعرفة ,ثالثها التواصل والذكاء الاجتماعي... أما الكشتبان الرابع الذي لا ندري ما يخفي.. فهو اللاعب.
كأنه الرجل الذي تاه عن قوافل الحج عبر"شام شريف" وآخر المتبقّين من طريق الحرير.
صهر في كتاباته أكثر من ثقافة دون عقد ,تماما كما تصاهر مع آل الحمزاوي في دمشق وامتدّت جذوره بشكل أفقي .
تعلّمت منه أنّ الرزّ البخاري قصيدة تخاطب القلوب قبل البطون وقد صنعها" الأوزبك " من الطيبة والصفاء تحت ذات النار التي طهت الخناجر والسكاكين-سكاكين المطابخ طبعا-...عذرا أبا عرفان لأني كتبت يوما –ومجازا-عن الخنجر الذي سافر عبر طريق الحرير إلى البندقية بعد أن صنعه حدّاد فقير في بخارى ليستقرّ أخيرا في صدر دزدمونة على يد عطيل ...لقد كان ذاك الحدّاد الفقير ضحيّة أخرى من ضحايا (ياغو)على كل حال.
يرطن لسانه بأكثر من لغة وتحطّ على رأسه ملايين الأفكار وتنظر عيناه الضيقتان ورؤيته الواسعة إلى مئات المشاريع,إنه رجل بطول نابليون, طموح الإسكندر وجنون كاليغولا.
جعلني أعشق الشام بعد أن كنت أحبها ولا أنكر أني قد (تفهّدت)منه بغريب الأحاديث والأمثال والطرائف.
يعرف دمشق أكثر من جيبه ,حارة حارة,حكاية حكاية ,وفوق ذلك كلّه يعرف شخوصها ويجالس علية القوم كما يجالس السوقة والدهماء: شارع شيكاغو كما أبو رمانه، لقد رسّخ لدي فكرة ازدراء الوسطيين والفاترين والبلهاء.
تزوّجت في فكره الحداثة بالتراث دون خطف أو اغتصاب ,جمع في بيته وعلى وليمة الرزّ البخاري مختلف الملل والنحل ...يغادر الجميع إلى بيوتهم ويبقى برهان بخاري في شرفته مثل عمر الخيام يتأمّل الكواكب والنجوم أو في مكتبته التي لم أر أكبر منها في بيت دمشقي.
أعاتبه عن مشاريعه التي لم يكملها فيهمس قائلا:(دعني يا صديقي),أخجل وأقول لنفسي:أنت أيضا مثله فلما تهرب منك إليه؟!.
أزعم أنّي تعلّمت منه مواجهة الحاجة بالعطاء والانكسار بالوقوف والغضب بالكتابة .
وصفه زكريا تامر بالمؤذّن في المدن الصمّاء,لكنّه ظلّ يصرّ على الفكرة بحماسة والغريب أنّه يدير لها ظهره بذات الحماسة , لا ينكر من يعرفه بأنّه الذاكرة الباسمة لدمشق .
أردت أن أكتب هذا البورتريه عن رجل من معدن نفيس ,بل من مجموعة معادن ,قدّم مشاريع موسوعيّة كثيرة,أغلبها لم يكتب لها الاكتمال ,لكنه أراد أن ينسى نفسه فنسيه بعض الذين فضّل عليهم.
أبو عرفان الذي عرفه وأحبّه حسيب كيالي وجان جنيه ويوسف شويري وأمير البزق ورفيق سبيعي وفاتح المدرّس وبندر عبد الحميد .
أبو عرفان الذي أثنى على تجربتي الكتابية في أكثر من زاوية صحفيّة، ليس لنا إلاّ أن نحييك, نرفع لك كأس المحبّة وأنت الذي كتبت في صديقك عدنان بغجاتي المقطع التالي:
يا صديقي ونحن خطّان من الدمع واضحان كالوشم , لماذا لم تكن صريحا في البكاء...الآن نعلن أنّ الحزن كان فضّاحا.
حكيم مرزوقي                                                                         

عدد الزيارات
270
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 22 تموز..منة شلبي ..كل عام وأنت بخير

قوة من السرطان تتسلح بتفاؤل الأسد فتكون شخصية مرحة وجريئة مع بعض تهور . بين السرطان و الأسد حيرة الواقف بين الماء والنار بين الإقدام…
2018-07-22 -

حركة الكواكب يوم 23 تموز

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-07-22 -

أخبار وتقارير اسرائيلية: الجيش الاسرائيلي يعترف بإخلاء 800 ناشط من "الخوذ البيضاء" في سورية الى الأردن.. انهيار التفاهمات الروسية- الاسرائيلية…

القناة العاشرة:الجيش الاسرائيلي يعترف بإخلاء 800 ناشط من "الخوذ البيضاء" في سورية الى الأردن أعلن الناطق باسم الجيش الاسرائيلي، انه قام فجر اليوم الاحد، بإخلاء…
2018-07-22 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 تموز

الحملتستعيد نشاطك وتحاول مصالحة الأشخاص من حولك فجأة وقد تتصل بشخص تحبه وترى منه رداً إيجابياً يسعدك وقد يجعلك تندم على عدم اتصالك به سابقاً وقد تتلقى اعتذارات أو تندم على مواقف سابقة لذلك خصص وقتاً أطول للعائلة الثوراليوم للتحسن في وضعك العائلي وقد تفرح لخطوات مهمة على الصعيد المالي…
2018-07-22 -

حركة الكواكب يوم 23 تموز

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-07-22 -
2018-07-22 -

الجيش السوري يتوج بلقب كأس الجمهورية للمرة العاشرة في تاريخه

توج فريق الجيش السوري بلقب بطولة كأس الجمهورية، للمرة العاشرة في تاريخه بفوزه على الشرطة 2-1 اليوم السبت، في المباراة التي جمعتهما على ملعب الفيحاء… !

2018-07-23 -

تقرير الـsns: لبنان وســـورية: نهاية النأي بالنفس.. عودة إلى شعار التكامل السياسي والاقتصادي!!

نشرتصحيفة الأخبارملفاً بعنوان: لبنان وسورية: نهاية النأي بالنفس. وتحت عنوان: العلاقات اللبنانية ــ السورية: عودة إلى شعار التكامل السياسي والاقتصادي، كتبابراهيم الأمين:تقترب سورية من المرحلة… !

2018-07-22 -

فيفي عبده: “أنا عايزة أدخل جهنم انت مالك؟”

تسببت الفنانة والراقصة المصرية فيفي عبده بحالة من الجدل الواسع على مواقع التواصل الاجتماعي في أعقاب تصريحها لمتابعيها عبر صفحتها الخاصة على فيسبوك بأنها تريد… !

2018-07-23 -

الحرارة حول معدلاتها والجو بين الصحو والغائم جزئيا بشكل عام

تميل درجات الحرارة للارتفاع قليلا لتصبح حول معدلاتها أو أعلى بقليل نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقي يترافق بتيارات شمالية غربية… !

2018-07-22 -

الإعلان عن منح دراسية في الجامعات العراقية

أعلنت وزارة التعليم العالي اليوم عن تقديم 10 مقاعد دراسية لمرحلة الدراسات العليا “ماجستير ودكتوراه” في مختلف الاختصاصات المتوافرة في الجامعات العراقية للعام الدراسي 2018-2019… !

2018-07-22 -

هل يختفي أندرويد من الأجهزة الذكية؟!

ذكرت مواقع مهتمة بشؤون التقنية أن غوغل تتحضر لإطلاق نظام تشغيل جديد قد يحل مكان أندرويد في الأجهزة والهواتف الذكية. ومن المفترض أن يحمل النظام… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-07-23 -

تقرير الـsns: عدوان إسرائيلي في مصياف.. نتنياهو يكشف عمالة "الخوذ البيضاء".. و«تسويات» الجنوب في أواخرها..!!

أفاد مصدر عسكريبـ"تعرض أحد مواقعنا العسكرية في مصياف بريف حماة لعدوان جوي إسرائيلي" مشيرا إلى أن الأضرار “اقتصرت على الماديات”. وأضاف المصدر إن هذا… !

2018-07-17 -

قنوات وإذاعات السودان العامة والخاصة تهاجر جماعيا إلى "عرب سات"!

قرر مدراء قنوات وإذاعات سودانية حكومية وخاصة الانتقال بشكل جماعي إلى البث عبر أقمار منظمة الاتصالات الفضائية العربية "عرب سات"، بدلا من الشركة المصرية المماثلة… !

2018-07-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 تموز

الحمل   يحمل لك هذا اليوم شراهة للتعلم ابتداءً من تجاربك وانتهاءً بتجارب الآخرين فطموحك أكبر بكثير مما تحصل عليه فتغلب على مشاعرك بالغفران والمحبة والجهد المتواصل الثور  قد تتوصل بذكائك ومثابرتك لكشف بعض المعلومات واستعمالها لمصلحتك وقد…

2018-07-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 تموز

الحمل  تستعيد نشاطك وتحاول مصالحة الأشخاص من حولك فجأة وقد تتصل بشخص تحبه وترى منه رداً إيجابياً يسعدك وقد يجعلك تندم على عدم اتصالك به سابقاً وقد تتلقى اعتذارات أو تندم على مواقف سابقة لذلك خصص…