“الزّنا حُريّةٌ شخصيّة”: موضوعُ نقاشٍ وجَدل في بلاد الحرمين السعوديّة.. آراءٌ جامحةٌ حَول أُمنيات العلاقات الغراميّة.. سُعوديّون بين فَرحة غِياب رِجال الدّين وبين خِشية “طَمس الهيئة”.. “أزمة هَويّة” قد تَنحصر بالغَرائِز ومكاتب إرشاديّة قد تَفي بغَرض الدعو

مقالات مختارة

2017-10-21 -
المصدر : رأي اليوم

خالد الجيوسي:

مع عَصر “الانفتاح والتّرفيه” الذي تَشهده العربيّة السعوديّة، يتداول روّاد مواقع التواصل الاجتماعي، مقاطع فيديو، يبدو مَضمونها دخيلاً على المُجتمع السعودي المُحافظ، بل ومُدهشاً ومُستغرباً، فمن الصعب مثلاً أن ترى شابّاً يقود دراجة وخلفه فتاة لا يجمع بينهما إلا علاقة حب، أو تجد سيارة فيها شبّان تمر من أمام مركز تجاري، لتقل مجموعة فتيات، قد تجمع بينهم صداقة، فرجال الدين في المملكة حاضرون في كل ساح، للإمساك بهؤلاء أصحاب الرذيلة والفسق والفجور.

يتغيّر المشهد اليوم، وينقلب الحال، وتُصبح تلك المشاهد من اختلاط بين شُبّان وفتيات أمراً اعتياديّاً، بل ويتم تداولها هذه الأيام بين نُشطاء التواصل، فها هي بالفعل فتاة تركب الدراجة خلف حبيبها، وتلك الفتيات يركبن مع الأصدقاء، وجولة في السيارة وأكثر قد لا يكون هناك من يمنعها أو يردعها، فرجال الأمر بالمعروف، والمُنكر، قُلّصت صلاحياتها، أو باتت شِبه معدومة، وفي مملكة الصرامة الدينية، تتحوّل الحياة بأمر الولاة فجأةً إلى السلاسة، تحت عنوان الترفيه والتغيير.

نُشطاء موقع التدوينات القصيرة “تويتر”، كان لهم رأيٌ في هذا الانفتاح الذي تشهده بلادهم، وبعد انتشار مقاطع فيديو، وإشارة صُحف غربيّة، إلى وجود علاقات غراميّة في الأسواق، وكما يقول المثل “على عينك يا تاجر” حيث يَجلس المُحب إلى جِوار عَشيقته، أطلق النشطاء وسم “هاشتاق” تحت عُنوان “#الزنا_حُريّة_ شخصيّة”، حيث كان لهؤلاء آراء خارجة عن المألوف، وتحمل في طيّاتها شغفاً بمُمارسة المَحظور، وتعبيراً عن كبت جنسي، وعن انفتاح لم يختبره هؤلاء الشبّان الذي من المفروض أنهم يحملون تربية دينية صالحة، لا عصا تُرشدهم إلى الطريق الصحيح.

وعبر الوَسم المذكور، رَصدت “رأي اليوم” العديد من الآراء والتغريدات الجامحة، فليلى الغامدي قالت أنها طالما تمنّت أن تُمارس العشق دون رقابة رجال الهيئة، أما أحمد الرطبان فأكّد أنه يشعر بالأمل بحضور عصر الترفيه، وضحة ابن هبلان حساب ساخر قالت جميل أن تركب الدراجة إلى جانب عشيقك، أما محمد الغامدي فقال أخيراً سوف نُطبّق المسلسلات التركيّة على أرض الواقع.

وفي مُقابل هذا، أكّد مُطلق الوسم، ويُدعى مشعل بن راشد أن طَرحه “للهاشتاق” بهذا العُنوان، هو للنّقاش والتّداول، وهو ما اعتبره مُعارضون للوسم، تبريراً غير مقبول، ومُساهمة في الانفلات الأخلاقي الذي تمر به بلاد الحرمين، وتحليل للزنا الذي حرّمه الله في جميع الشرائع السماوية، حيث قال أحمد المقبلي: “طالبوا بإلغاء الهيئة وتمّت، طالبوا بقيادة المرأة وتمّت، والآن يُطالبون بإسقاط الولاية في الطريق وهذه النتائج، فسق علني بعد طَمس الهيئة”.

لا بُد أن يُعاني المُجتمع السعودي كما يرى مراقبون، من أزمة هويّة، أي صُعوبة في رسم الصورة التي ستكون عليها هويّته المُستقبليّة، والتي عانت على مدار عُقود طويلة من الأحكام الدينيّة الصارمة، والتطرّف، وأحكام التعامل مع الجنس الآخر، وشروط التعايش معه ضمن ضوابط يصفها البعض بالقاتلة لكل ما هو طبيعي، وها هو اليوم أمام نقلة نوعيّة انفتاحيّة، قد تنحصر هويّة الفرد فيها، أو يحصرها بالغرائز والاختلاط، فهو كان إلى زمن قريب، لا يعرف من النساء إلا وجه والدته وربّما شقيقته، يقول مراقبون.

هذا الجدل الديني والانفتاحي، والذي تُعبّر عنه وسائل التواصل الاجتماعي، بحسب مختصين في الشأن المحلّي السعودي، أمر واقع لا بُد منه، ولكن حتى يتم ضبط عواقب هذا الانفتاح، والمُدافعين عن الصرامة الدينيّة، وتجنّب أي اصطدامٍ فكري، وأخلاقي، ونفسي، واجتماعي بينهما، وَجب التثقيف والإرشاد.

ويقول تربيون سعوديون أنّه لا بُد أن يكون هناك توعية مُجتمعيّة بهذا الانفتاح الذي تُقبل عليه القيادة الجديدة، وكما كان في زمن الصرامة مكاتب دعويّة، لا بُد أن يسعى أصحاب المَشروع الانفتاحي، إلى إنشاء مكاتب اجتماعيّة إرشاديّة، قد تُساهم في عدم حُدوث انفصام في هويّة الفَرد السعودي المُتديّن إلى وقتٍ قريب، وربّما التمهّل في تَحويله إلى شخصٍ يعيش بإحدى الولايات الأمريكيّة دون مُقدّمات، قد يُساهم بتحقيق التغيير المَنشود، وفي غير هذا قد تتحوّل البلاد إلى غابة، في ظل غياب الرّادع، والحَديث هُنا عن رجال الهيئة المُغيّبين، يُحذّر مختصون.

-
عدد الزيارات
187
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 24 حزيران..ليونيل ميسي

جذاب .. حيوي .. يجذب الآخرين إليه كالمغناطيس .. يحب دائماً أن يحترمه الناس ويقدروه .. عنيد وحساس . يحب أن تعطيه حريته في التحرك…
2018-06-23 -

حركة الكواكب يوم 25 حزيران

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو…
2018-06-25 -

إنها فيروز يا سادة،،،

منذ انطلاقة تلك الحنجرة عانت الأمرين ممن لا يتقبلون الفكرة الجديدة ،حين جاءت مطلع الخمسينيات الى إذاعة دمشق لم يعجب فخري البارودي بتلك الأغاني الخارجة…
2018-06-24 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 25 حزيران

الحمل تتبدل أوضاعك المهنية أو علاقاتك الإنسانية وقد تقرر القيام بخطوة جديدة أو تتخذ قرارات جديدة وسليمة وتبدو في أحسن حالاتك وقد تسعدك الأخبار الثور حاول أن تقترب من أشخاص متفائلين يستطيعون مساعدتك على تخطي أي مشكلة فأنت تظهر نقاطك الايجابية للعلن وتنال الكثير من الدعم أو المحبة والتشجيع فإنجازك…
2018-06-25 -

حركة الكواكب يوم 25 حزيران

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب المستندات…
2018-06-25 -
2018-06-24 -

السباح السوري فراس معلا يحرز ذهبية بطولة روسيا الاتحادية لفئة الماسترز

حقق السباح العالمي فراس معلا المركز الأول والميدالية الذهبية في بطولة روسيا الاتحادية للسباحة في المياه المفتوحة لفئة الماسترز التي أقيمت على شواطئ البحر الأسود… !

2018-06-25 -

تقرير الـsns: واشنطن للمسلحين: لا تعولوا على دعمنا.. معركة الجنوب: الجيش السوري الى الحدود:

أبلغت واشنطن فصائل المعارضة السورية بألا تعول على دعمها العسكري في التصدي لهجوم تشنه القوات الحكومية لاستعادة مناطق تسيطر عليها المعارضة جنوبي سورية. وورد في… !

2018-06-24 -

ميغان ماركل ربما تكون حاملاً!

ترددت العديد من الأخبار في وسائل إعلامية بريطانية وتفيد بأن ميغان ماركل حامل، وان حملها كان السبب بارتدائها لفستان واسع. وافادت هذه الوسائل ان والد… !

2018-06-25 -

الحرارة توالي ارتفاعها وأمطار متوقعة فوق المرتفعات الساحلية

توالي درجات الحرارة ارتفاعها لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 1 إلى 3 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقييترافق بتيارات… !

2018-06-24 -

سورية تحرز ميداليتين برونزيتين بمنافسات أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للرياضيات

أحرزت سورية ميداليتين برونزيتين وأربع شهادات تقدير في منافسات أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للرياضيات الذي نظمته المكسيك عبر الانترنت في 13-3- 2018 وبمشاركة أكثر من… !

2018-06-24 -

يوتيوب يوفر خدمة تمكنك من الربح عبر موقعه!

ذكر موقع "The Verge" أن القائمين على موقع يوتيوب سيضيفون تعديلات عليه تسمح لبعض المدونين بالربح عن طريقه. ووفقا للموقع، سيتمكن المدون الذي يملك على… !

2018-06-24 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتحديد السادس عشر من أيلول المقبل موعداً لإجراء انتخاب أعضاء المجالس المحلية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 214 لعام 2018 القاضي بتحديد السادس عشر من أيلول المقبل موعدا لإجراء انتخاب أعضاء المجالس المحلية. وفيما… !

2018-06-25 -

التطبيع بين الكوريتين مستمر على قدم وساق

أحيت الكوريتان الذكرى الثامنة والستين لانتهاء الحرب الكورية، بمفاوضات حول إعادة الاتصالات العسكرية بين جيشي البلدين، بعد انقطاع يستمر منذ فبراير 2011. وأفادت وكالة "يونهاب"… !

2018-06-23 -

الغارديان: لا تصدقوا الضجيج الحقود حول RT

نشرت صحيفة الغارديان البريطانية على موقعها الإلكتروني، مقالا حول الكيفية التي تغطي بها قناة RT مباريات كأس العالم لكرة القدم في روسيا، لكنها ما لبثت… !

2018-06-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 حزيران

الحمل  يوم مبشر بالمساعدات والدعم لتأخذ حقوقك التي تستحقها والتي طال انتظارها  فالحظوظ مساعدة لتساعد نفسك بالهدوء والقرار السليم الذي يفرحك هذا اليوم لأنك تستطيع الاعتماد على صداقاتك وعلاقاتك بمن تحب وقد تشعر بالحب يتدفق…

2018-06-25 -

حظوظ الأبراج ليوم 25 حزيران

الحمل  تتبدل أوضاعك المهنية أو علاقاتك الإنسانية وقد تقرر القيام بخطوة جديدة أو تتخذ قرارات جديدة وسليمة وتبدو في أحسن حالاتك وقد تسعدك الأخبار الثور  حاول أن تقترب من أشخاص متفائلين يستطيعون مساعدتك على تخطي…