“الزّنا حُريّةٌ شخصيّة”: موضوعُ نقاشٍ وجَدل في بلاد الحرمين السعوديّة.. آراءٌ جامحةٌ حَول أُمنيات العلاقات الغراميّة.. سُعوديّون بين فَرحة غِياب رِجال الدّين وبين خِشية “طَمس الهيئة”.. “أزمة هَويّة” قد تَنحصر بالغَرائِز ومكاتب إرشاديّة قد تَفي بغَرض الدعو

مقالات مختارة

2017-10-21 -
المصدر : رأي اليوم

خالد الجيوسي:

مع عَصر “الانفتاح والتّرفيه” الذي تَشهده العربيّة السعوديّة، يتداول روّاد مواقع التواصل الاجتماعي، مقاطع فيديو، يبدو مَضمونها دخيلاً على المُجتمع السعودي المُحافظ، بل ومُدهشاً ومُستغرباً، فمن الصعب مثلاً أن ترى شابّاً يقود دراجة وخلفه فتاة لا يجمع بينهما إلا علاقة حب، أو تجد سيارة فيها شبّان تمر من أمام مركز تجاري، لتقل مجموعة فتيات، قد تجمع بينهم صداقة، فرجال الدين في المملكة حاضرون في كل ساح، للإمساك بهؤلاء أصحاب الرذيلة والفسق والفجور.

يتغيّر المشهد اليوم، وينقلب الحال، وتُصبح تلك المشاهد من اختلاط بين شُبّان وفتيات أمراً اعتياديّاً، بل ويتم تداولها هذه الأيام بين نُشطاء التواصل، فها هي بالفعل فتاة تركب الدراجة خلف حبيبها، وتلك الفتيات يركبن مع الأصدقاء، وجولة في السيارة وأكثر قد لا يكون هناك من يمنعها أو يردعها، فرجال الأمر بالمعروف، والمُنكر، قُلّصت صلاحياتها، أو باتت شِبه معدومة، وفي مملكة الصرامة الدينية، تتحوّل الحياة بأمر الولاة فجأةً إلى السلاسة، تحت عنوان الترفيه والتغيير.

نُشطاء موقع التدوينات القصيرة “تويتر”، كان لهم رأيٌ في هذا الانفتاح الذي تشهده بلادهم، وبعد انتشار مقاطع فيديو، وإشارة صُحف غربيّة، إلى وجود علاقات غراميّة في الأسواق، وكما يقول المثل “على عينك يا تاجر” حيث يَجلس المُحب إلى جِوار عَشيقته، أطلق النشطاء وسم “هاشتاق” تحت عُنوان “#الزنا_حُريّة_ شخصيّة”، حيث كان لهؤلاء آراء خارجة عن المألوف، وتحمل في طيّاتها شغفاً بمُمارسة المَحظور، وتعبيراً عن كبت جنسي، وعن انفتاح لم يختبره هؤلاء الشبّان الذي من المفروض أنهم يحملون تربية دينية صالحة، لا عصا تُرشدهم إلى الطريق الصحيح.

وعبر الوَسم المذكور، رَصدت “رأي اليوم” العديد من الآراء والتغريدات الجامحة، فليلى الغامدي قالت أنها طالما تمنّت أن تُمارس العشق دون رقابة رجال الهيئة، أما أحمد الرطبان فأكّد أنه يشعر بالأمل بحضور عصر الترفيه، وضحة ابن هبلان حساب ساخر قالت جميل أن تركب الدراجة إلى جانب عشيقك، أما محمد الغامدي فقال أخيراً سوف نُطبّق المسلسلات التركيّة على أرض الواقع.

وفي مُقابل هذا، أكّد مُطلق الوسم، ويُدعى مشعل بن راشد أن طَرحه “للهاشتاق” بهذا العُنوان، هو للنّقاش والتّداول، وهو ما اعتبره مُعارضون للوسم، تبريراً غير مقبول، ومُساهمة في الانفلات الأخلاقي الذي تمر به بلاد الحرمين، وتحليل للزنا الذي حرّمه الله في جميع الشرائع السماوية، حيث قال أحمد المقبلي: “طالبوا بإلغاء الهيئة وتمّت، طالبوا بقيادة المرأة وتمّت، والآن يُطالبون بإسقاط الولاية في الطريق وهذه النتائج، فسق علني بعد طَمس الهيئة”.

لا بُد أن يُعاني المُجتمع السعودي كما يرى مراقبون، من أزمة هويّة، أي صُعوبة في رسم الصورة التي ستكون عليها هويّته المُستقبليّة، والتي عانت على مدار عُقود طويلة من الأحكام الدينيّة الصارمة، والتطرّف، وأحكام التعامل مع الجنس الآخر، وشروط التعايش معه ضمن ضوابط يصفها البعض بالقاتلة لكل ما هو طبيعي، وها هو اليوم أمام نقلة نوعيّة انفتاحيّة، قد تنحصر هويّة الفرد فيها، أو يحصرها بالغرائز والاختلاط، فهو كان إلى زمن قريب، لا يعرف من النساء إلا وجه والدته وربّما شقيقته، يقول مراقبون.

هذا الجدل الديني والانفتاحي، والذي تُعبّر عنه وسائل التواصل الاجتماعي، بحسب مختصين في الشأن المحلّي السعودي، أمر واقع لا بُد منه، ولكن حتى يتم ضبط عواقب هذا الانفتاح، والمُدافعين عن الصرامة الدينيّة، وتجنّب أي اصطدامٍ فكري، وأخلاقي، ونفسي، واجتماعي بينهما، وَجب التثقيف والإرشاد.

ويقول تربيون سعوديون أنّه لا بُد أن يكون هناك توعية مُجتمعيّة بهذا الانفتاح الذي تُقبل عليه القيادة الجديدة، وكما كان في زمن الصرامة مكاتب دعويّة، لا بُد أن يسعى أصحاب المَشروع الانفتاحي، إلى إنشاء مكاتب اجتماعيّة إرشاديّة، قد تُساهم في عدم حُدوث انفصام في هويّة الفَرد السعودي المُتديّن إلى وقتٍ قريب، وربّما التمهّل في تَحويله إلى شخصٍ يعيش بإحدى الولايات الأمريكيّة دون مُقدّمات، قد يُساهم بتحقيق التغيير المَنشود، وفي غير هذا قد تتحوّل البلاد إلى غابة، في ظل غياب الرّادع، والحَديث هُنا عن رجال الهيئة المُغيّبين، يُحذّر مختصون.

عدد الزيارات
223
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: الحرس الثوري: ردنا سيكون قاصماً: عشرات القتلى والجرحى في هجوم مسلح يستهدف عرضا عسكرياً في الأهواز جنوبي إيران..!!

توعدت قيادة "الحرس الثوري" الإيراني المتورطين في الهجوم على عرض عسكري في مدينة الأهواز بأن الرد على الاعتداء سيكون "قاصما". وقال مساعد القائد العام للحرس…
2018-09-23 -

صفات مولود 23 أيلول - خوليو إغلاسياس

مولود خلق ليكون جديراً بالمسؤوليات جامعاً بين التحصيل العلمي والثقافة، فواقعية العذراء مع ثقافة الميزان تمنحانه شخصية متزنة ، مسالمة ، لها علاقة بالكلمة وبعيدة…
2018-09-22 -

تقرير الـsns: تكشف اليوم تفاصيل إسقاط طائرتها "إيل-20"... موسكو: الحديث عن إدلب هدفه التمويه عن الحضور الأمريكي في سورية...!!

أعلنت الدفاع الروسية، أمس، أنها ستنشر، اليوم الأحد، معلومات مفصلة حول كافة ملابسات إسقاط طائرة "إيل-20" التابعة للقوات الجوية الروسية بالقرب من الشواطئ السورية. وكشفت…
2018-09-23 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 24 أيلول

الحملأنت تفتقد الحيوية والطاقة وقد تشعر بالخيبة أو الفشل أو التراجع في العلاقات وهذا يستدعي التقرب من الأشخاص الذين تحبهم والذين تثق في محبتهم بالعكس حاول أن تغفر وتسامح الثوريوم جيد للتواصل والتفاهم والتنقلات و للأخبار الحلوة يرافق التفاؤل خطواتك فأكمل ما بدأته في محاولاتك لاستعادة علاقاتك القديمة واسترجاع من…
2018-09-23 -

تقرير الـsns: الحرس الثوري: ردنا سيكون قاصماً: عشرات القتلى والجرحى في هجوم مسلح يستهدف عرضا عسكرياً في الأهواز جنوبي إيران..!!

توعدت قيادة "الحرس الثوري" الإيراني المتورطين في الهجوم على عرض عسكري في مدينة الأهواز بأن الرد على الاعتداء سيكون "قاصما". وقال مساعد القائد العام للحرس الثوري للشؤون السياسية، العميد يدالله جواني، لوكالة "فارس"، إن الرد على الهجوم الدموي سيكون "قاصما وباعثا على الندم"، مهددا "الإرهابيين وداعميهم في المنطقة والعالم" بأنهم…
2018-09-23 -
2018-09-23 -

آية مبارك تحرز الميدالية الذهبية في بطولة بيروت الدولية المفتوحة للتايكواندو

أحرزت لاعبة منتخب سورية آية ناجي مبارك الميدالية الذهبية في بطولة بيروت الدولية المفتوحة للتايكواندو المقامة حاليا في لبنان بمشاركة 28 دولة. وفي تصريح لـ… !

2018-09-23 -

تقرير الـsns: تكشف اليوم تفاصيل إسقاط طائرتها "إيل-20"... موسكو: الحديث عن إدلب هدفه التمويه عن الحضور الأمريكي في سورية...!!

أعلنت الدفاع الروسية، أمس، أنها ستنشر، اليوم الأحد، معلومات مفصلة حول كافة ملابسات إسقاط طائرة "إيل-20" التابعة للقوات الجوية الروسية بالقرب من الشواطئ السورية. وكشفت… !

2018-09-23 -

جاستين ثيرو: انفصالي عن جينفر انستون كان “مؤلما”

قال الممثل الأمريكي جاستين ثيرو إن انفصاله عن زوجته الممثلة جينفر أنستون كان “مؤلماً”. وكان جاستين قد تزوج من جينفر عام 2015 بعد علاقة دامت… !

2018-09-23 -

محافظة دمشق: طالبنا بنص يتيح لنا التدخل بتقييم الإيجارات ولم نقم بتأجيل إخلاء حي اللوان

نفى مدير المرسوم رقم 66 المهندس جمال يوسف لميلودي إف إم تأجيل تنفيذ إخلاءات حي اللوان في كفرسوسة مؤكداً أن المحافظة تنتظر إخلاء الموقع للمباشرة… !

2018-09-23 -

مخترعون سوريون يحصدون 15 ميدالية في معرض دولي بالصين

حصد مخترعون سوريون في مجالات طبية وصيدلانية وسنية وتقنية وهندسية 15 ميدالية في معرض الاختراعات الدولي العاشر في الصين الذي نظم منتصفأيلول الجاري. وتوزعت الجوائز… !

2018-09-23 -

فيروس كمبيوتر جديد يحول الأجهزة المصابة إلى أداة للقراصنة

اكتشف باحثون في شركة لأمن المعلومات أن فيروس الكمبيوتر الذي تم اكتشافه مؤخرا “فيروبوت” يستطيع تحويل أجهزة الكمبيوتر التي يسيطر عليها إلى أداة في أيدي… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-23 -

أوروبا تضع إجراءات جديدة للحفاظ على التعاون مع إيران

أعلن مكتب مفوضة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني أن العمل جار على وضع إجراءات جديدة للحفاظ على التعاون بين أوروبا وإيران في أهم… !

2018-09-21 -

أول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الرسمية

دخلت المذيعة، وئام الدخيل، التاريخ كأول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الأولى تقدم الأخبار الرئيسية. واشتركت وئام بمناسبة إطلاق وتدشين الهوية الجديدة للقناة والأخبار الرئيسية،… !

2018-09-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 أيلول

الحمل  إذا استطعت أن تنتبه إلى أمورك الصحية وأجبرت نفسك على التأقلم والتكيف وابتعدت عن التشاؤم سترى أن الأمور أفضل وقد تشعر بالوحدة والبرودة وتشعر أنك لا تريد أحداً بجانبك فالحزن قد يرافقك الثور   تتعرف على أصدقاء…

2018-09-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 أيلول

الحمل  أنت تفتقد الحيوية والطاقة وقد تشعر بالخيبة أو الفشل أو التراجع في العلاقات  وهذا يستدعي التقرب من الأشخاص الذين تحبهم والذين تثق في محبتهم بالعكس حاول أن تغفر وتسامح الثور   يوم جيد للتواصل والتفاهم والتنقلات و…