اخبار وتقارير اسرائيلية: وزير اسرائيلي: دول عربية كثيرة تقيم علاقات مع اسرائيل بسبب خشيتها من ايران..محلل اسرائيلي: تحويل سورية الى ساحة لعب لسلاح الجو الاسرائيلي قد يكون مكلفا جدا

إسرائيليات

2017-10-20 -
المصدر : محطة أخبار سورية

القناة الثانية: وزير اسرائيلي: دول عربية كثيرة تقيم علاقات مع اسرائيل بسبب خشيتها من ايران

قال وزير الاتصالات الاسرائيلي، أيوب قرا، ان عدداً كبيراً من الدول العربية تقيم علاقات مع إسرائيل بشكل أو بآخر، بدءا من مصر والأردن اللتان وقعتا اتفاقيتي سلام مع اسرائيل، مرورا بالسعودية السعودية ودول الخليج وشمال إفريقيا وقسما من العراق، مشيرا الى ان ما يجمع بين هذه الدول وإسرائيل هو الخشية من إيران. واضاف، ان أغلب دول الخليج باتت مهيأة لاقامة علاقات دبلوماسية علنية مع إسرائيل، لأنها تشعر بأنها مهددة من إيران وليس من إسرائيل. لكن العلاقات بين اسرائيل والائتلاف الذي تقوده السعودية، لا تزال بعيدة عن الاضواء، بسبب ثقافة شرق أوسطية حساسة حيال هذا الموضوع، خصوصا وان غالبية الشعوب العربية تكن عداءا مزمنا لإسرائيل.

من جهته، قال البروفيسور عوزي رافي، المتخصص بالشؤون السعودية والمحاضر بجامعة تل أبيب، ان العلاقات بين اسرائيل والسعودية، شهدت تطورا مهما منذ وصول الرئيس الأميركي دونالد ترامب الى البيت الابيض، وزيارته للرياض في أيار، ومن ثم زيارته لإسرائيل، مشيرا الى حصول لقاءات بين مسؤولين اسرائيليين وسعوديين تم خلالها التوصل الى  التعاون والتنسيق بين الجانبين. واضاف، ان هذه اللقاءات لا تزال تعقد في اكثر من مكان، وهناك علاقات وظائفية مبنية على المصالح المشتركة، مثل العداء لإيران و"داعش".

نتنياهو: غور الاردن هو خط الدفاع الاسرائيلي من الشرق

قال رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو، ان خط الدفاع الاسرائيلي من الجهة الشرقية يبدأ في غور الاردن. واضاف "إذا لم نكن هنا فإن ايران وحماس ستكونان هنا، ولن نسمح بحدوث ذلك". وأضاف، خلال كلمة القاها بمناسبة مرور 50 عاما على الاستيطان في الاغوار، "اننا نرى ما يحدث في الشمال، حيث تحاول ايران التمركز في الطرف الآخر من حدودنا، لكن سياستنا واضحة وهي اننا سنضرب كل من يحاول ان يعتدي علينا، ولن نقبل بإطلاق النار على أراضينا بشكل متقطع".

ورحب  نتنياهو،  بمومقف مبعوث الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، الذي طالب حركة حماس بنزع أسلحتها والاعتراف باسرائيل في إطار المصالحة الفلسطينية، وتمتثل لقرارات دولية سابقة. واكد ان الولايات المتحدة أوضحت لاسرائيل انه يجب على كل حكومة فلسطينية ن تكون ملتزمة بهذه المبادئ.

القناة العاشرة: وزير الحرب الاسرائيلي: ايران تريد تحويل سورية الى قاعدة امامية ضد اسرائيل

قال وزير الحرب الاسرائيلي افيغدور ليبرمان، ان أي محاولة للمس بإسرائيل، سيواجه برد حازم. وأضاف بعد وصوله الى الولايات المتحدة، "أنصح بعدم إختبار صبرنا وعدم تخطي خطوطنا الحمراء".

وهاجم ليبرمان، إيران واتهمها بمحاولة السيطرة على الشرق الأوسط، قائلا ان الغرب برئاسة الولايات المتحدة يواجه تحديات كبيرة في الشرق الأوسط، وعلى رأسها استمرار محاولات التمدد الايراني الخطير في المنطقة، وتحديدا في سورية. وقال ان ايران تريد تحويل سورية إلى قاعدة أمامية ضد إسرائيل، وتعمل على إنشاء قواعد جوية وبحرية على الأراضي السورية، وتقوم بإدخال عشرات آلاف المقاتلين الى سورية.

موقع معاريف: محلل اسرائيلي: تحويل سورية الى ساحة لعب لسلاح الجو الاسرائيلي قد يكون مكلفا جدا

قال المحلل الاسرائيلي، آفي بنياهو، ان الهجوم الذي شنته طائرات اسرائيلية على بطارية صواريخ أرض- جو في سورية، رداً على إطلاق صاروخ سوري على طائرة اسرائيلية، كان استثنائيا، ويهدف إلى توضيح حاجة سلاح الجو الاسرائيلي لحرية العمل، وتوجيه رسالة واضحة لوزير الدفاع الروسي، الذي كان يتواجد في تل أبيب، تقول انه لا يوجد فضاء فارغ في سورية.

واعتبر بنياهو، انه يجب على إسرائيل الحفاظ على مصالحها الأمنية، لكن بشكل عاقل، وبحذر واعتدال، محذّرا من تحويل سورية إلى ساحة لعب لسلاح الجو والجيش الإسرائيليين، لأن هذا قد يكون مكلفا جدا لاسرائيل. وأضاف، ان لإسرائيل خمس مصالح واضحة في سورية: منع تمركز عسكري إيراني في سورية، ومنع نقل سلاح استراتيجي من سورية إلى حزب الله في لبنان، ومنع انزلاق الحرب في سورية إلى الجولان المحتل، والحفاظ على حرية الطلعات الجوية لسلاح الجو الاسرائيلي وجمع المعلومات، ومنع الأخطاء والاصطدام مع الجيش الروسي في سورية.

وختم بنياهو قائلا، ان اسرائيل حافظت على قوة ردع قوية مع سورية، شملت ضرب قدرات الجيش السوري، وتدمير الدولة، مستفيدة من انشغال الجيش السوري في الحرب مع التنظيمات المسلحة.  لكن عندما ينتهي الرئيس السوري بشار الأسد من تحقيق الانتصار على المتمردين، فمن المتوقع ان ينتقل لإغلاق الحساب مع إسرائيل، ان على طول الحدود في الجولان، او عبر لبنان أو الأردن أو من وراء البحر. ويمكن ان يقوم بذلك لوحده، أو مع الإيرانيين وحزب الله. وختم بنياهو بالقول ان على إسرائيل ان تكون حذرة لناحية القيام بما يلزم، وتجنب ما لا يلزم، وإقناع السياسيين بأنهم ليسوا مجبورين على إصدار بيان بعد كل هجوم في سورية.

الجنرال عاموس يدلين: تهديدات رئيس الاركان الايراني في دمشق تدعو للقلق

من جانبه، قال مدير المركز الجنرال عاموس يدلين، ان تهديدات رئيس الأركان الإيراني، الجنرال محمد باقري، خلال وجوده في العاصمة السورية دمشق، تدعو للقلق، لما تعكسه من شعور بالثقة ينبع من الدعم الروسي، والفراغ الذي تركه الأميركيون في الشرق الأوسط. ودعا يدلين، الى فحص محاولات إيران تغيير قواعد اللعب في المنطقة.

موقع ماكور ريشون: وزيران اسرائيليان: شروط "الكابينيت" الاسرائيلي ضربة قوية لصفقة القرن الامريكية

قال موقع "ماكور ريشون" العبري، ان رفض "الكابينيت" الإسرائيلي التفاوض مع حكومة فلسطينية لا تعترف باسرائيل، شكل ضربة قوية لـ "صفقة القرن" التي تخطط لها الإدارة الأميركية برئاسة دونالد ترامب، وهو ما تؤكده تصريحات الوزيرين زئيف الكين ونفتالي بينيت. واضاف، ان أغلب اعضاء "الكابينيت" يرون ان الجانب الفلسطيني لن يلتزم بتحقيق الشروط الاسرائيلية، ما يعني انعدام فرص نجاح جهود المبعوث الامريكي جيسون غرينبلات لاستئناف المفاوضات الاسرائيلية- الفلسطينية.

ونقل الموقع عن الوزير الكين قوله، ان قرارت "الكابينيت" تضع الرئيس الفلسطيني محمود عباس بين خيارين: إما صفقة مع حماس او مع إسرائيل. وفي حال اختار حماس، فلن تتمكن إسرائيل من التفاوض معه. وحتى لو اختار إسرائيل، فانه لن يتمكن من التفاوض ما لم يلب الشروط الاسرائيلية، وفي الحالتين لن يتم ابرام الصفقة التي تدفع بها الولايات المتحدة. واضاف الكين، ان غرينبلات لن يتمكن في ظل وجود اتفاق المصالحة الفلسطينية، دفع الصفقة والتوصل إلى سلام اقتصادي وتنسيق أمني.

من جهته، قال الوزير بينيت، ان قرارات "الكابينيت" تشكل صفعة للصفقة، وتضع أمامها عقبات تجعلها غير قابلة للتنفيذ في ظل وجود اتفاق المصالحة الفلسطينية.

سفير اسرائيلي سابق في روسيا: زيارة الملك السعودي لروسيا مهمة خصوصا بالنسبة للحل في سورية  

قال السفير الاسرائيلي الاسبق في موسكو، تسفي ماغين، ان زيارة الملك السعودي سلمان، الى روسيا، مهمة لكل من روسيا والسعودية. واضاف، ان روسيا تعلم علم اليقين، ان عليها من أجل ترسيخ موقعها وتأثيرها في المنطقة ان تكون على علاقة جيدة مع السعودية، كما تدرك موسكو ان للمملكة تأثيرا كبيرا على فصائل "المعارضة السورية المسلحة وغير المسلحة". لذلك يتعين على روسيا من أجل التوصل إلى حل سياسي في سورية، ضمان تأييد السعوديين، الذين يتمتعون أيضا بتأثير كبير على القوى الإسلامية داخل روسيا الاتحادية.

واعتبر ماغين، ان الأهم هو ما اذا كان تم التوصل الى اتفاق بين الطرفين حول القضايا السياسية العالقة في الشرق الأوسط، وتحديدا في الشأن السوري، لأن تفاهمات الرياض وموسكو حول هذه القضية من شأنها تقصير الحرب الأهلية التي تشهدها بلاد الشام منذ سبعة أعوام. واضاف، ان الموقف السعودي من الرئيس السوري، بشار الأسد، ومحاولة إسقاطه، تسببا ببرودة كبيرة في العلاقات بين موسكو والرياض، لكن لوحظ في السنة الأخيرة، وجود تقارب بين الدولتين، وذلك بعد ادراك السعودية أنها فشلت في رهاناتها على مستقبل سورية، وان تأثيرها على مجريات الأمور في هذا البلد، بات لا يذكر. ورجح ماغين ان يكون سبب التغيير في السياسة السعودية تجاه روسيا، عدم وضوح سياسة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في كل ما يتعلق بمنطقة الشرق الأوسط. وقال، ان هناك عدة قضايا مركزية ومفصلية مشتركة بين روسيا والسعودية، بينها العمل على إيجاد حل سياسي للأزمة السورية يكون للرياض دور مؤثر فيه، وقيام روسيا بالحد من تأثر إيران في سورية.

واشار ماغين، الى ان الرياض حاولت إغراء روسيا واقناعها بترك "الأسد يسقط" من خلال اقتراحات بعدم خفض اسعار النفط، كما حاولت الرياض رفع كلفة التدخل الروسي في سورية، لكن الفشل كان حليفها، الأمر الذي دفع السعوديين إلى الاقتناع بأن الأسد والقوى المؤيدة له سيستمرون في تسلم زمام الأمور في سورية لسنوات طويلة. لذلك، من غير المستبعد ان تقوم السعودية بمراجعة شاملة لسياستها في سورية.

ترجمة: غسان محمد

 

عدد الزيارات
330
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: الحرس الثوري: ردنا سيكون قاصماً: عشرات القتلى والجرحى في هجوم مسلح يستهدف عرضا عسكرياً في الأهواز جنوبي إيران..!!

توعدت قيادة "الحرس الثوري" الإيراني المتورطين في الهجوم على عرض عسكري في مدينة الأهواز بأن الرد على الاعتداء سيكون "قاصما". وقال مساعد القائد العام للحرس…
2018-09-23 -

صفات مولود 23 أيلول - خوليو إغلاسياس

مولود خلق ليكون جديراً بالمسؤوليات جامعاً بين التحصيل العلمي والثقافة، فواقعية العذراء مع ثقافة الميزان تمنحانه شخصية متزنة ، مسالمة ، لها علاقة بالكلمة وبعيدة…
2018-09-22 -

تقرير الـsns: تكشف اليوم تفاصيل إسقاط طائرتها "إيل-20"... موسكو: الحديث عن إدلب هدفه التمويه عن الحضور الأمريكي في سورية...!!

أعلنت الدفاع الروسية، أمس، أنها ستنشر، اليوم الأحد، معلومات مفصلة حول كافة ملابسات إسقاط طائرة "إيل-20" التابعة للقوات الجوية الروسية بالقرب من الشواطئ السورية. وكشفت…
2018-09-23 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 24 أيلول

الحملأنت تفتقد الحيوية والطاقة وقد تشعر بالخيبة أو الفشل أو التراجع في العلاقات وهذا يستدعي التقرب من الأشخاص الذين تحبهم والذين تثق في محبتهم بالعكس حاول أن تغفر وتسامح الثوريوم جيد للتواصل والتفاهم والتنقلات و للأخبار الحلوة يرافق التفاؤل خطواتك فأكمل ما بدأته في محاولاتك لاستعادة علاقاتك القديمة واسترجاع من…
2018-09-23 -

تقرير الـsns: الحرس الثوري: ردنا سيكون قاصماً: عشرات القتلى والجرحى في هجوم مسلح يستهدف عرضا عسكرياً في الأهواز جنوبي إيران..!!

توعدت قيادة "الحرس الثوري" الإيراني المتورطين في الهجوم على عرض عسكري في مدينة الأهواز بأن الرد على الاعتداء سيكون "قاصما". وقال مساعد القائد العام للحرس الثوري للشؤون السياسية، العميد يدالله جواني، لوكالة "فارس"، إن الرد على الهجوم الدموي سيكون "قاصما وباعثا على الندم"، مهددا "الإرهابيين وداعميهم في المنطقة والعالم" بأنهم…
2018-09-23 -
2018-09-23 -

آية مبارك تحرز الميدالية الذهبية في بطولة بيروت الدولية المفتوحة للتايكواندو

أحرزت لاعبة منتخب سورية آية ناجي مبارك الميدالية الذهبية في بطولة بيروت الدولية المفتوحة للتايكواندو المقامة حاليا في لبنان بمشاركة 28 دولة. وفي تصريح لـ… !

2018-09-23 -

تقرير الـsns: تكشف اليوم تفاصيل إسقاط طائرتها "إيل-20"... موسكو: الحديث عن إدلب هدفه التمويه عن الحضور الأمريكي في سورية...!!

أعلنت الدفاع الروسية، أمس، أنها ستنشر، اليوم الأحد، معلومات مفصلة حول كافة ملابسات إسقاط طائرة "إيل-20" التابعة للقوات الجوية الروسية بالقرب من الشواطئ السورية. وكشفت… !

2018-09-23 -

جاستين ثيرو: انفصالي عن جينفر انستون كان “مؤلما”

قال الممثل الأمريكي جاستين ثيرو إن انفصاله عن زوجته الممثلة جينفر أنستون كان “مؤلماً”. وكان جاستين قد تزوج من جينفر عام 2015 بعد علاقة دامت… !

2018-09-23 -

محافظة دمشق: طالبنا بنص يتيح لنا التدخل بتقييم الإيجارات ولم نقم بتأجيل إخلاء حي اللوان

نفى مدير المرسوم رقم 66 المهندس جمال يوسف لميلودي إف إم تأجيل تنفيذ إخلاءات حي اللوان في كفرسوسة مؤكداً أن المحافظة تنتظر إخلاء الموقع للمباشرة… !

2018-09-23 -

مخترعون سوريون يحصدون 15 ميدالية في معرض دولي بالصين

حصد مخترعون سوريون في مجالات طبية وصيدلانية وسنية وتقنية وهندسية 15 ميدالية في معرض الاختراعات الدولي العاشر في الصين الذي نظم منتصفأيلول الجاري. وتوزعت الجوائز… !

2018-09-23 -

فيروس كمبيوتر جديد يحول الأجهزة المصابة إلى أداة للقراصنة

اكتشف باحثون في شركة لأمن المعلومات أن فيروس الكمبيوتر الذي تم اكتشافه مؤخرا “فيروبوت” يستطيع تحويل أجهزة الكمبيوتر التي يسيطر عليها إلى أداة في أيدي… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-23 -

أوروبا تضع إجراءات جديدة للحفاظ على التعاون مع إيران

أعلن مكتب مفوضة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني أن العمل جار على وضع إجراءات جديدة للحفاظ على التعاون بين أوروبا وإيران في أهم… !

2018-09-21 -

أول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الرسمية

دخلت المذيعة، وئام الدخيل، التاريخ كأول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الأولى تقدم الأخبار الرئيسية. واشتركت وئام بمناسبة إطلاق وتدشين الهوية الجديدة للقناة والأخبار الرئيسية،… !

2018-09-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 أيلول

الحمل  إذا استطعت أن تنتبه إلى أمورك الصحية وأجبرت نفسك على التأقلم والتكيف وابتعدت عن التشاؤم سترى أن الأمور أفضل وقد تشعر بالوحدة والبرودة وتشعر أنك لا تريد أحداً بجانبك فالحزن قد يرافقك الثور   تتعرف على أصدقاء…

2018-09-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 أيلول

الحمل  أنت تفتقد الحيوية والطاقة وقد تشعر بالخيبة أو الفشل أو التراجع في العلاقات  وهذا يستدعي التقرب من الأشخاص الذين تحبهم والذين تثق في محبتهم بالعكس حاول أن تغفر وتسامح الثور   يوم جيد للتواصل والتفاهم والتنقلات و…