اخبار وتقارير اسرائيلية: وزير اسرائيلي: دول عربية كثيرة تقيم علاقات مع اسرائيل بسبب خشيتها من ايران..محلل اسرائيلي: تحويل سورية الى ساحة لعب لسلاح الجو الاسرائيلي قد يكون مكلفا جدا

إسرائيليات

2017-10-20 -
المصدر : محطة أخبار سورية

القناة الثانية: وزير اسرائيلي: دول عربية كثيرة تقيم علاقات مع اسرائيل بسبب خشيتها من ايران

قال وزير الاتصالات الاسرائيلي، أيوب قرا، ان عدداً كبيراً من الدول العربية تقيم علاقات مع إسرائيل بشكل أو بآخر، بدءا من مصر والأردن اللتان وقعتا اتفاقيتي سلام مع اسرائيل، مرورا بالسعودية السعودية ودول الخليج وشمال إفريقيا وقسما من العراق، مشيرا الى ان ما يجمع بين هذه الدول وإسرائيل هو الخشية من إيران. واضاف، ان أغلب دول الخليج باتت مهيأة لاقامة علاقات دبلوماسية علنية مع إسرائيل، لأنها تشعر بأنها مهددة من إيران وليس من إسرائيل. لكن العلاقات بين اسرائيل والائتلاف الذي تقوده السعودية، لا تزال بعيدة عن الاضواء، بسبب ثقافة شرق أوسطية حساسة حيال هذا الموضوع، خصوصا وان غالبية الشعوب العربية تكن عداءا مزمنا لإسرائيل.

من جهته، قال البروفيسور عوزي رافي، المتخصص بالشؤون السعودية والمحاضر بجامعة تل أبيب، ان العلاقات بين اسرائيل والسعودية، شهدت تطورا مهما منذ وصول الرئيس الأميركي دونالد ترامب الى البيت الابيض، وزيارته للرياض في أيار، ومن ثم زيارته لإسرائيل، مشيرا الى حصول لقاءات بين مسؤولين اسرائيليين وسعوديين تم خلالها التوصل الى  التعاون والتنسيق بين الجانبين. واضاف، ان هذه اللقاءات لا تزال تعقد في اكثر من مكان، وهناك علاقات وظائفية مبنية على المصالح المشتركة، مثل العداء لإيران و"داعش".

نتنياهو: غور الاردن هو خط الدفاع الاسرائيلي من الشرق

قال رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو، ان خط الدفاع الاسرائيلي من الجهة الشرقية يبدأ في غور الاردن. واضاف "إذا لم نكن هنا فإن ايران وحماس ستكونان هنا، ولن نسمح بحدوث ذلك". وأضاف، خلال كلمة القاها بمناسبة مرور 50 عاما على الاستيطان في الاغوار، "اننا نرى ما يحدث في الشمال، حيث تحاول ايران التمركز في الطرف الآخر من حدودنا، لكن سياستنا واضحة وهي اننا سنضرب كل من يحاول ان يعتدي علينا، ولن نقبل بإطلاق النار على أراضينا بشكل متقطع".

ورحب  نتنياهو،  بمومقف مبعوث الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، الذي طالب حركة حماس بنزع أسلحتها والاعتراف باسرائيل في إطار المصالحة الفلسطينية، وتمتثل لقرارات دولية سابقة. واكد ان الولايات المتحدة أوضحت لاسرائيل انه يجب على كل حكومة فلسطينية ن تكون ملتزمة بهذه المبادئ.

القناة العاشرة: وزير الحرب الاسرائيلي: ايران تريد تحويل سورية الى قاعدة امامية ضد اسرائيل

قال وزير الحرب الاسرائيلي افيغدور ليبرمان، ان أي محاولة للمس بإسرائيل، سيواجه برد حازم. وأضاف بعد وصوله الى الولايات المتحدة، "أنصح بعدم إختبار صبرنا وعدم تخطي خطوطنا الحمراء".

وهاجم ليبرمان، إيران واتهمها بمحاولة السيطرة على الشرق الأوسط، قائلا ان الغرب برئاسة الولايات المتحدة يواجه تحديات كبيرة في الشرق الأوسط، وعلى رأسها استمرار محاولات التمدد الايراني الخطير في المنطقة، وتحديدا في سورية. وقال ان ايران تريد تحويل سورية إلى قاعدة أمامية ضد إسرائيل، وتعمل على إنشاء قواعد جوية وبحرية على الأراضي السورية، وتقوم بإدخال عشرات آلاف المقاتلين الى سورية.

موقع معاريف: محلل اسرائيلي: تحويل سورية الى ساحة لعب لسلاح الجو الاسرائيلي قد يكون مكلفا جدا

قال المحلل الاسرائيلي، آفي بنياهو، ان الهجوم الذي شنته طائرات اسرائيلية على بطارية صواريخ أرض- جو في سورية، رداً على إطلاق صاروخ سوري على طائرة اسرائيلية، كان استثنائيا، ويهدف إلى توضيح حاجة سلاح الجو الاسرائيلي لحرية العمل، وتوجيه رسالة واضحة لوزير الدفاع الروسي، الذي كان يتواجد في تل أبيب، تقول انه لا يوجد فضاء فارغ في سورية.

واعتبر بنياهو، انه يجب على إسرائيل الحفاظ على مصالحها الأمنية، لكن بشكل عاقل، وبحذر واعتدال، محذّرا من تحويل سورية إلى ساحة لعب لسلاح الجو والجيش الإسرائيليين، لأن هذا قد يكون مكلفا جدا لاسرائيل. وأضاف، ان لإسرائيل خمس مصالح واضحة في سورية: منع تمركز عسكري إيراني في سورية، ومنع نقل سلاح استراتيجي من سورية إلى حزب الله في لبنان، ومنع انزلاق الحرب في سورية إلى الجولان المحتل، والحفاظ على حرية الطلعات الجوية لسلاح الجو الاسرائيلي وجمع المعلومات، ومنع الأخطاء والاصطدام مع الجيش الروسي في سورية.

وختم بنياهو قائلا، ان اسرائيل حافظت على قوة ردع قوية مع سورية، شملت ضرب قدرات الجيش السوري، وتدمير الدولة، مستفيدة من انشغال الجيش السوري في الحرب مع التنظيمات المسلحة.  لكن عندما ينتهي الرئيس السوري بشار الأسد من تحقيق الانتصار على المتمردين، فمن المتوقع ان ينتقل لإغلاق الحساب مع إسرائيل، ان على طول الحدود في الجولان، او عبر لبنان أو الأردن أو من وراء البحر. ويمكن ان يقوم بذلك لوحده، أو مع الإيرانيين وحزب الله. وختم بنياهو بالقول ان على إسرائيل ان تكون حذرة لناحية القيام بما يلزم، وتجنب ما لا يلزم، وإقناع السياسيين بأنهم ليسوا مجبورين على إصدار بيان بعد كل هجوم في سورية.

الجنرال عاموس يدلين: تهديدات رئيس الاركان الايراني في دمشق تدعو للقلق

من جانبه، قال مدير المركز الجنرال عاموس يدلين، ان تهديدات رئيس الأركان الإيراني، الجنرال محمد باقري، خلال وجوده في العاصمة السورية دمشق، تدعو للقلق، لما تعكسه من شعور بالثقة ينبع من الدعم الروسي، والفراغ الذي تركه الأميركيون في الشرق الأوسط. ودعا يدلين، الى فحص محاولات إيران تغيير قواعد اللعب في المنطقة.

موقع ماكور ريشون: وزيران اسرائيليان: شروط "الكابينيت" الاسرائيلي ضربة قوية لصفقة القرن الامريكية

قال موقع "ماكور ريشون" العبري، ان رفض "الكابينيت" الإسرائيلي التفاوض مع حكومة فلسطينية لا تعترف باسرائيل، شكل ضربة قوية لـ "صفقة القرن" التي تخطط لها الإدارة الأميركية برئاسة دونالد ترامب، وهو ما تؤكده تصريحات الوزيرين زئيف الكين ونفتالي بينيت. واضاف، ان أغلب اعضاء "الكابينيت" يرون ان الجانب الفلسطيني لن يلتزم بتحقيق الشروط الاسرائيلية، ما يعني انعدام فرص نجاح جهود المبعوث الامريكي جيسون غرينبلات لاستئناف المفاوضات الاسرائيلية- الفلسطينية.

ونقل الموقع عن الوزير الكين قوله، ان قرارت "الكابينيت" تضع الرئيس الفلسطيني محمود عباس بين خيارين: إما صفقة مع حماس او مع إسرائيل. وفي حال اختار حماس، فلن تتمكن إسرائيل من التفاوض معه. وحتى لو اختار إسرائيل، فانه لن يتمكن من التفاوض ما لم يلب الشروط الاسرائيلية، وفي الحالتين لن يتم ابرام الصفقة التي تدفع بها الولايات المتحدة. واضاف الكين، ان غرينبلات لن يتمكن في ظل وجود اتفاق المصالحة الفلسطينية، دفع الصفقة والتوصل إلى سلام اقتصادي وتنسيق أمني.

من جهته، قال الوزير بينيت، ان قرارات "الكابينيت" تشكل صفعة للصفقة، وتضع أمامها عقبات تجعلها غير قابلة للتنفيذ في ظل وجود اتفاق المصالحة الفلسطينية.

سفير اسرائيلي سابق في روسيا: زيارة الملك السعودي لروسيا مهمة خصوصا بالنسبة للحل في سورية  

قال السفير الاسرائيلي الاسبق في موسكو، تسفي ماغين، ان زيارة الملك السعودي سلمان، الى روسيا، مهمة لكل من روسيا والسعودية. واضاف، ان روسيا تعلم علم اليقين، ان عليها من أجل ترسيخ موقعها وتأثيرها في المنطقة ان تكون على علاقة جيدة مع السعودية، كما تدرك موسكو ان للمملكة تأثيرا كبيرا على فصائل "المعارضة السورية المسلحة وغير المسلحة". لذلك يتعين على روسيا من أجل التوصل إلى حل سياسي في سورية، ضمان تأييد السعوديين، الذين يتمتعون أيضا بتأثير كبير على القوى الإسلامية داخل روسيا الاتحادية.

واعتبر ماغين، ان الأهم هو ما اذا كان تم التوصل الى اتفاق بين الطرفين حول القضايا السياسية العالقة في الشرق الأوسط، وتحديدا في الشأن السوري، لأن تفاهمات الرياض وموسكو حول هذه القضية من شأنها تقصير الحرب الأهلية التي تشهدها بلاد الشام منذ سبعة أعوام. واضاف، ان الموقف السعودي من الرئيس السوري، بشار الأسد، ومحاولة إسقاطه، تسببا ببرودة كبيرة في العلاقات بين موسكو والرياض، لكن لوحظ في السنة الأخيرة، وجود تقارب بين الدولتين، وذلك بعد ادراك السعودية أنها فشلت في رهاناتها على مستقبل سورية، وان تأثيرها على مجريات الأمور في هذا البلد، بات لا يذكر. ورجح ماغين ان يكون سبب التغيير في السياسة السعودية تجاه روسيا، عدم وضوح سياسة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في كل ما يتعلق بمنطقة الشرق الأوسط. وقال، ان هناك عدة قضايا مركزية ومفصلية مشتركة بين روسيا والسعودية، بينها العمل على إيجاد حل سياسي للأزمة السورية يكون للرياض دور مؤثر فيه، وقيام روسيا بالحد من تأثر إيران في سورية.

واشار ماغين، الى ان الرياض حاولت إغراء روسيا واقناعها بترك "الأسد يسقط" من خلال اقتراحات بعدم خفض اسعار النفط، كما حاولت الرياض رفع كلفة التدخل الروسي في سورية، لكن الفشل كان حليفها، الأمر الذي دفع السعوديين إلى الاقتناع بأن الأسد والقوى المؤيدة له سيستمرون في تسلم زمام الأمور في سورية لسنوات طويلة. لذلك، من غير المستبعد ان تقوم السعودية بمراجعة شاملة لسياستها في سورية.

ترجمة: غسان محمد

 

عدد الزيارات
248
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 22 شباط

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-02-22 -

صفات مولود 22 شباط - تحية كاريوكا

حدسه كبير وقليلاً ما يقع في حبائل النصابين والمحتالين بسبب إحساس الحوت بمن حوله فيعرف الحسن من الرديء بسرعة لكنه بطيء وثقيل الحركة .... ذاكرته…
2018-02-22 -

صفات مولود 23 شباط - جلال شموط ...كل عام وأنت بخير

التكتم مجسداً .. لن تعرف ما بداخله أو بماذا يفكر إلا إذا تعلمت كيف تفك طلاسم اللغة الفرعونية ؟ شديد الغموض يظهر ما لا يبطن..…
2018-02-23 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 شباط

الحمل تشعر أن الأوضاع متقلبة ويجب أن تستفيد من كل ما يحيط بك من مفاجآت سارة فصالح من حولك وأغفر أخطاءهم فكلنا نخطئ و اليوم جميل للمصالحات واللقاءات الثور أنا أظن انك ستحتاج جدياً إلى إعادة النظر في طريقة حياتك وطريقه صرفك وتحاول الاستغناء عما لا يلزم فالدخل أقل من…
2018-02-23 -

صفات مولود 23 شباط - جلال شموط ...كل عام وأنت بخير

التكتم مجسداً .. لن تعرف ما بداخله أو بماذا يفكر إلا إذا تعلمت كيف تفك طلاسم اللغة الفرعونية ؟ شديد الغموض يظهر ما لا يبطن.. الملكية بالنسبة له شيء أساسي في حياته لأنه يسعى إلى امتلاك ما يريد للأبد فهو لن يفرط في ما يملك لأنه يتعب في الحصول عليه…
2018-02-23 -
2018-02-22 -

منتخب سورية لكرة اليد للسيدات ثالثاً في بطولة غرب آسيا

أحرز منتخب سورية لكرة اليد للسيدات المركز الثالث في النسخة الثانية لبطولة غرب آسيا التي اختتمت أمس في العاصمة الأردنية عمان. وحل منتخبنا ثالثا في… !

2018-02-23 -

واشنطن تهدد بضرب الجيش العربي السوري مجددا.. لمساعدة الإرهابيين

قالت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، إن بلادها لا تستبعد استخدام القوة ضد القوات الحكومية في سورية. وتابعت هايلي خلال خطاب… !

2018-02-21 -

النجمة سيرين عبد النور تحتفل اليوم بعيد ميلادها!

احتفل رواد مواقع التواصل الاجتماعي بعيد ميلاد النجمة سيرين عبد النور الواقع في 21 شباط، فغصت صفحات سيرين بالمعايدات. والتي قامت بدورها بشكرهم والرد عليهم.… !

2018-02-23 -

معارضون سوريون: عسكريون أمريكيون يستعدون لنقل عناصر "داعش" إلى الغوطة الشرقية

قال رئيس ما يسمى الشبكة السورية لحقوق الإنسان، أحمد خازم، إن عسكريين أمريكيين يقومون بحشد مسلحين من مختلف المجموعات لإشراكهم في القتال ضد القوات الحكومية… !

2018-02-14 -

الإعلان عن مفاضلة لقبول أطباء مقيمين بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة

أعلنت وزارة الصحة عن المفاضلة الخاصة لقبول أطباء بشريين عامين وأطباء أسنان بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة مشفى الشهيد ممدوح أباظة حصرا. وبين مدير… !

2018-02-21 -

سامسونغ تطرح الـ "SSD" الأكبر سعة في العالم!

استعرضت سامسونغ مؤخرا قرصا صلبا من نوع "SSD" لتخزين المعلومات على الحواسب بسعة 30 تيرابايت، ما يجعله أكبر الأقراص الصلبة من حيث سعة التخزين في… !

2018-02-22 -

الرئيس الأسد يصدر مرسومين بتعيين عبد المجيد الكواكبي محافظا لدير الزور وهمام صادق دبيات محافظا للقنيطرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 72 لعام 2018 القاضي بتعيين عبد المجيد الكواكبي محافظا لمحافظة دير الزور. وفيما يلي نص المرسوم: المرسوم… !

2018-02-23 -

بوتين: قواتنا المسلحة إلى جانب الجيش السوري هزمت التنظيمات الإرهابية في سورية

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن القوات الروسية المشاركة في مهمة محاربة التنظيمات الإرهابية في سورية تمكنت بالتعاون مع الجيش العربيالسوري من تحقيق النصر… !

2018-02-21 -

تغييرات داخل بي بي سي عربي تعصف بمستقبل موظفيها

عملية انقلاب جذري في آلية العمل داخل أروقة بي بي سي عربي ستتم في غضون أشهر قليلة، بهدف تحديث الأداء التلفزيوني وجعله رشيقا متجاوباً مع… !

2018-02-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 شباط

الحمل   يوم قد يوقعك في  مضايقات مالية وعليك أن توازن بين دخلك ومصروفك فقد تعودت على المصروف الكثير الثور تبدو لك الحياة سعيدة إذ تضمحل هذا الأسبوع المؤثرات الفلكية السلبية ويعم السلام والارتياح في أجواء…

2018-02-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 شباط

الحمل   تشعر أن الأوضاع متقلبة ويجب أن تستفيد من كل ما يحيط بك من مفاجآت سارة فصالح من حولك وأغفر أخطاءهم فكلنا نخطئ و اليوم جميل للمصالحات واللقاءات الثور أنا أظن انك ستحتاج جدياً إلى…