اخبار وتقارير اسرائيلية: وزير اسرائيلي: دول عربية كثيرة تقيم علاقات مع اسرائيل بسبب خشيتها من ايران..محلل اسرائيلي: تحويل سورية الى ساحة لعب لسلاح الجو الاسرائيلي قد يكون مكلفا جدا

إسرائيليات

2017-10-20 -
المصدر : محطة أخبار سورية

القناة الثانية: وزير اسرائيلي: دول عربية كثيرة تقيم علاقات مع اسرائيل بسبب خشيتها من ايران

قال وزير الاتصالات الاسرائيلي، أيوب قرا، ان عدداً كبيراً من الدول العربية تقيم علاقات مع إسرائيل بشكل أو بآخر، بدءا من مصر والأردن اللتان وقعتا اتفاقيتي سلام مع اسرائيل، مرورا بالسعودية السعودية ودول الخليج وشمال إفريقيا وقسما من العراق، مشيرا الى ان ما يجمع بين هذه الدول وإسرائيل هو الخشية من إيران. واضاف، ان أغلب دول الخليج باتت مهيأة لاقامة علاقات دبلوماسية علنية مع إسرائيل، لأنها تشعر بأنها مهددة من إيران وليس من إسرائيل. لكن العلاقات بين اسرائيل والائتلاف الذي تقوده السعودية، لا تزال بعيدة عن الاضواء، بسبب ثقافة شرق أوسطية حساسة حيال هذا الموضوع، خصوصا وان غالبية الشعوب العربية تكن عداءا مزمنا لإسرائيل.

من جهته، قال البروفيسور عوزي رافي، المتخصص بالشؤون السعودية والمحاضر بجامعة تل أبيب، ان العلاقات بين اسرائيل والسعودية، شهدت تطورا مهما منذ وصول الرئيس الأميركي دونالد ترامب الى البيت الابيض، وزيارته للرياض في أيار، ومن ثم زيارته لإسرائيل، مشيرا الى حصول لقاءات بين مسؤولين اسرائيليين وسعوديين تم خلالها التوصل الى  التعاون والتنسيق بين الجانبين. واضاف، ان هذه اللقاءات لا تزال تعقد في اكثر من مكان، وهناك علاقات وظائفية مبنية على المصالح المشتركة، مثل العداء لإيران و"داعش".

نتنياهو: غور الاردن هو خط الدفاع الاسرائيلي من الشرق

قال رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو، ان خط الدفاع الاسرائيلي من الجهة الشرقية يبدأ في غور الاردن. واضاف "إذا لم نكن هنا فإن ايران وحماس ستكونان هنا، ولن نسمح بحدوث ذلك". وأضاف، خلال كلمة القاها بمناسبة مرور 50 عاما على الاستيطان في الاغوار، "اننا نرى ما يحدث في الشمال، حيث تحاول ايران التمركز في الطرف الآخر من حدودنا، لكن سياستنا واضحة وهي اننا سنضرب كل من يحاول ان يعتدي علينا، ولن نقبل بإطلاق النار على أراضينا بشكل متقطع".

ورحب  نتنياهو،  بمومقف مبعوث الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، الذي طالب حركة حماس بنزع أسلحتها والاعتراف باسرائيل في إطار المصالحة الفلسطينية، وتمتثل لقرارات دولية سابقة. واكد ان الولايات المتحدة أوضحت لاسرائيل انه يجب على كل حكومة فلسطينية ن تكون ملتزمة بهذه المبادئ.

القناة العاشرة: وزير الحرب الاسرائيلي: ايران تريد تحويل سورية الى قاعدة امامية ضد اسرائيل

قال وزير الحرب الاسرائيلي افيغدور ليبرمان، ان أي محاولة للمس بإسرائيل، سيواجه برد حازم. وأضاف بعد وصوله الى الولايات المتحدة، "أنصح بعدم إختبار صبرنا وعدم تخطي خطوطنا الحمراء".

وهاجم ليبرمان، إيران واتهمها بمحاولة السيطرة على الشرق الأوسط، قائلا ان الغرب برئاسة الولايات المتحدة يواجه تحديات كبيرة في الشرق الأوسط، وعلى رأسها استمرار محاولات التمدد الايراني الخطير في المنطقة، وتحديدا في سورية. وقال ان ايران تريد تحويل سورية إلى قاعدة أمامية ضد إسرائيل، وتعمل على إنشاء قواعد جوية وبحرية على الأراضي السورية، وتقوم بإدخال عشرات آلاف المقاتلين الى سورية.

موقع معاريف: محلل اسرائيلي: تحويل سورية الى ساحة لعب لسلاح الجو الاسرائيلي قد يكون مكلفا جدا

قال المحلل الاسرائيلي، آفي بنياهو، ان الهجوم الذي شنته طائرات اسرائيلية على بطارية صواريخ أرض- جو في سورية، رداً على إطلاق صاروخ سوري على طائرة اسرائيلية، كان استثنائيا، ويهدف إلى توضيح حاجة سلاح الجو الاسرائيلي لحرية العمل، وتوجيه رسالة واضحة لوزير الدفاع الروسي، الذي كان يتواجد في تل أبيب، تقول انه لا يوجد فضاء فارغ في سورية.

واعتبر بنياهو، انه يجب على إسرائيل الحفاظ على مصالحها الأمنية، لكن بشكل عاقل، وبحذر واعتدال، محذّرا من تحويل سورية إلى ساحة لعب لسلاح الجو والجيش الإسرائيليين، لأن هذا قد يكون مكلفا جدا لاسرائيل. وأضاف، ان لإسرائيل خمس مصالح واضحة في سورية: منع تمركز عسكري إيراني في سورية، ومنع نقل سلاح استراتيجي من سورية إلى حزب الله في لبنان، ومنع انزلاق الحرب في سورية إلى الجولان المحتل، والحفاظ على حرية الطلعات الجوية لسلاح الجو الاسرائيلي وجمع المعلومات، ومنع الأخطاء والاصطدام مع الجيش الروسي في سورية.

وختم بنياهو قائلا، ان اسرائيل حافظت على قوة ردع قوية مع سورية، شملت ضرب قدرات الجيش السوري، وتدمير الدولة، مستفيدة من انشغال الجيش السوري في الحرب مع التنظيمات المسلحة.  لكن عندما ينتهي الرئيس السوري بشار الأسد من تحقيق الانتصار على المتمردين، فمن المتوقع ان ينتقل لإغلاق الحساب مع إسرائيل، ان على طول الحدود في الجولان، او عبر لبنان أو الأردن أو من وراء البحر. ويمكن ان يقوم بذلك لوحده، أو مع الإيرانيين وحزب الله. وختم بنياهو بالقول ان على إسرائيل ان تكون حذرة لناحية القيام بما يلزم، وتجنب ما لا يلزم، وإقناع السياسيين بأنهم ليسوا مجبورين على إصدار بيان بعد كل هجوم في سورية.

الجنرال عاموس يدلين: تهديدات رئيس الاركان الايراني في دمشق تدعو للقلق

من جانبه، قال مدير المركز الجنرال عاموس يدلين، ان تهديدات رئيس الأركان الإيراني، الجنرال محمد باقري، خلال وجوده في العاصمة السورية دمشق، تدعو للقلق، لما تعكسه من شعور بالثقة ينبع من الدعم الروسي، والفراغ الذي تركه الأميركيون في الشرق الأوسط. ودعا يدلين، الى فحص محاولات إيران تغيير قواعد اللعب في المنطقة.

موقع ماكور ريشون: وزيران اسرائيليان: شروط "الكابينيت" الاسرائيلي ضربة قوية لصفقة القرن الامريكية

قال موقع "ماكور ريشون" العبري، ان رفض "الكابينيت" الإسرائيلي التفاوض مع حكومة فلسطينية لا تعترف باسرائيل، شكل ضربة قوية لـ "صفقة القرن" التي تخطط لها الإدارة الأميركية برئاسة دونالد ترامب، وهو ما تؤكده تصريحات الوزيرين زئيف الكين ونفتالي بينيت. واضاف، ان أغلب اعضاء "الكابينيت" يرون ان الجانب الفلسطيني لن يلتزم بتحقيق الشروط الاسرائيلية، ما يعني انعدام فرص نجاح جهود المبعوث الامريكي جيسون غرينبلات لاستئناف المفاوضات الاسرائيلية- الفلسطينية.

ونقل الموقع عن الوزير الكين قوله، ان قرارت "الكابينيت" تضع الرئيس الفلسطيني محمود عباس بين خيارين: إما صفقة مع حماس او مع إسرائيل. وفي حال اختار حماس، فلن تتمكن إسرائيل من التفاوض معه. وحتى لو اختار إسرائيل، فانه لن يتمكن من التفاوض ما لم يلب الشروط الاسرائيلية، وفي الحالتين لن يتم ابرام الصفقة التي تدفع بها الولايات المتحدة. واضاف الكين، ان غرينبلات لن يتمكن في ظل وجود اتفاق المصالحة الفلسطينية، دفع الصفقة والتوصل إلى سلام اقتصادي وتنسيق أمني.

من جهته، قال الوزير بينيت، ان قرارات "الكابينيت" تشكل صفعة للصفقة، وتضع أمامها عقبات تجعلها غير قابلة للتنفيذ في ظل وجود اتفاق المصالحة الفلسطينية.

سفير اسرائيلي سابق في روسيا: زيارة الملك السعودي لروسيا مهمة خصوصا بالنسبة للحل في سورية  

قال السفير الاسرائيلي الاسبق في موسكو، تسفي ماغين، ان زيارة الملك السعودي سلمان، الى روسيا، مهمة لكل من روسيا والسعودية. واضاف، ان روسيا تعلم علم اليقين، ان عليها من أجل ترسيخ موقعها وتأثيرها في المنطقة ان تكون على علاقة جيدة مع السعودية، كما تدرك موسكو ان للمملكة تأثيرا كبيرا على فصائل "المعارضة السورية المسلحة وغير المسلحة". لذلك يتعين على روسيا من أجل التوصل إلى حل سياسي في سورية، ضمان تأييد السعوديين، الذين يتمتعون أيضا بتأثير كبير على القوى الإسلامية داخل روسيا الاتحادية.

واعتبر ماغين، ان الأهم هو ما اذا كان تم التوصل الى اتفاق بين الطرفين حول القضايا السياسية العالقة في الشرق الأوسط، وتحديدا في الشأن السوري، لأن تفاهمات الرياض وموسكو حول هذه القضية من شأنها تقصير الحرب الأهلية التي تشهدها بلاد الشام منذ سبعة أعوام. واضاف، ان الموقف السعودي من الرئيس السوري، بشار الأسد، ومحاولة إسقاطه، تسببا ببرودة كبيرة في العلاقات بين موسكو والرياض، لكن لوحظ في السنة الأخيرة، وجود تقارب بين الدولتين، وذلك بعد ادراك السعودية أنها فشلت في رهاناتها على مستقبل سورية، وان تأثيرها على مجريات الأمور في هذا البلد، بات لا يذكر. ورجح ماغين ان يكون سبب التغيير في السياسة السعودية تجاه روسيا، عدم وضوح سياسة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في كل ما يتعلق بمنطقة الشرق الأوسط. وقال، ان هناك عدة قضايا مركزية ومفصلية مشتركة بين روسيا والسعودية، بينها العمل على إيجاد حل سياسي للأزمة السورية يكون للرياض دور مؤثر فيه، وقيام روسيا بالحد من تأثر إيران في سورية.

واشار ماغين، الى ان الرياض حاولت إغراء روسيا واقناعها بترك "الأسد يسقط" من خلال اقتراحات بعدم خفض اسعار النفط، كما حاولت الرياض رفع كلفة التدخل الروسي في سورية، لكن الفشل كان حليفها، الأمر الذي دفع السعوديين إلى الاقتناع بأن الأسد والقوى المؤيدة له سيستمرون في تسلم زمام الأمور في سورية لسنوات طويلة. لذلك، من غير المستبعد ان تقوم السعودية بمراجعة شاملة لسياستها في سورية.

ترجمة: غسان محمد

 

عدد الزيارات
295
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 24 حزيران..ليونيل ميسي

جذاب .. حيوي .. يجذب الآخرين إليه كالمغناطيس .. يحب دائماً أن يحترمه الناس ويقدروه .. عنيد وحساس . يحب أن تعطيه حريته في التحرك…
2018-06-23 -

حركة الكواكب يوم 25 حزيران

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو…
2018-06-25 -

إنها فيروز يا سادة،،،

منذ انطلاقة تلك الحنجرة عانت الأمرين ممن لا يتقبلون الفكرة الجديدة ،حين جاءت مطلع الخمسينيات الى إذاعة دمشق لم يعجب فخري البارودي بتلك الأغاني الخارجة…
2018-06-24 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 25 حزيران

الحمل تتبدل أوضاعك المهنية أو علاقاتك الإنسانية وقد تقرر القيام بخطوة جديدة أو تتخذ قرارات جديدة وسليمة وتبدو في أحسن حالاتك وقد تسعدك الأخبار الثور حاول أن تقترب من أشخاص متفائلين يستطيعون مساعدتك على تخطي أي مشكلة فأنت تظهر نقاطك الايجابية للعلن وتنال الكثير من الدعم أو المحبة والتشجيع فإنجازك…
2018-06-25 -

حركة الكواكب يوم 25 حزيران

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب المستندات…
2018-06-25 -
2018-06-24 -

السباح السوري فراس معلا يحرز ذهبية بطولة روسيا الاتحادية لفئة الماسترز

حقق السباح العالمي فراس معلا المركز الأول والميدالية الذهبية في بطولة روسيا الاتحادية للسباحة في المياه المفتوحة لفئة الماسترز التي أقيمت على شواطئ البحر الأسود… !

2018-06-25 -

تقرير الـsns: واشنطن للمسلحين: لا تعولوا على دعمنا.. معركة الجنوب: الجيش السوري الى الحدود:

أبلغت واشنطن فصائل المعارضة السورية بألا تعول على دعمها العسكري في التصدي لهجوم تشنه القوات الحكومية لاستعادة مناطق تسيطر عليها المعارضة جنوبي سورية. وورد في… !

2018-06-24 -

ميغان ماركل ربما تكون حاملاً!

ترددت العديد من الأخبار في وسائل إعلامية بريطانية وتفيد بأن ميغان ماركل حامل، وان حملها كان السبب بارتدائها لفستان واسع. وافادت هذه الوسائل ان والد… !

2018-06-25 -

الحرارة توالي ارتفاعها وأمطار متوقعة فوق المرتفعات الساحلية

توالي درجات الحرارة ارتفاعها لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 1 إلى 3 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقييترافق بتيارات… !

2018-06-24 -

سورية تحرز ميداليتين برونزيتين بمنافسات أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للرياضيات

أحرزت سورية ميداليتين برونزيتين وأربع شهادات تقدير في منافسات أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للرياضيات الذي نظمته المكسيك عبر الانترنت في 13-3- 2018 وبمشاركة أكثر من… !

2018-06-24 -

يوتيوب يوفر خدمة تمكنك من الربح عبر موقعه!

ذكر موقع "The Verge" أن القائمين على موقع يوتيوب سيضيفون تعديلات عليه تسمح لبعض المدونين بالربح عن طريقه. ووفقا للموقع، سيتمكن المدون الذي يملك على… !

2018-06-24 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتحديد السادس عشر من أيلول المقبل موعداً لإجراء انتخاب أعضاء المجالس المحلية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 214 لعام 2018 القاضي بتحديد السادس عشر من أيلول المقبل موعدا لإجراء انتخاب أعضاء المجالس المحلية. وفيما… !

2018-06-25 -

التطبيع بين الكوريتين مستمر على قدم وساق

أحيت الكوريتان الذكرى الثامنة والستين لانتهاء الحرب الكورية، بمفاوضات حول إعادة الاتصالات العسكرية بين جيشي البلدين، بعد انقطاع يستمر منذ فبراير 2011. وأفادت وكالة "يونهاب"… !

2018-06-23 -

الغارديان: لا تصدقوا الضجيج الحقود حول RT

نشرت صحيفة الغارديان البريطانية على موقعها الإلكتروني، مقالا حول الكيفية التي تغطي بها قناة RT مباريات كأس العالم لكرة القدم في روسيا، لكنها ما لبثت… !

2018-06-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 حزيران

الحمل  يوم مبشر بالمساعدات والدعم لتأخذ حقوقك التي تستحقها والتي طال انتظارها  فالحظوظ مساعدة لتساعد نفسك بالهدوء والقرار السليم الذي يفرحك هذا اليوم لأنك تستطيع الاعتماد على صداقاتك وعلاقاتك بمن تحب وقد تشعر بالحب يتدفق…

2018-06-25 -

حظوظ الأبراج ليوم 25 حزيران

الحمل  تتبدل أوضاعك المهنية أو علاقاتك الإنسانية وقد تقرر القيام بخطوة جديدة أو تتخذ قرارات جديدة وسليمة وتبدو في أحسن حالاتك وقد تسعدك الأخبار الثور  حاول أن تقترب من أشخاص متفائلين يستطيعون مساعدتك على تخطي…