الصين تأخذ على عاتقها دور المبشِّرين

مقالات مختارة

2017-10-20 -
المصدر : روسيا اليوم

يشير فلاديمير سكوسيريف في "نيزافيسيمايا غازيتا" إلى أن شي جين بينغ اقترح على الدول النامية انتهاج النموذج الصيني للتحديث.

 كتب سكوسيريف:

ترفرف فوق العالم راية الاشتراكية ذات الخصوصية الصينية. وعلى الدول الراغبة في تعجيل تطورها والحفاظ على استقلالها دراسة خبرة الصين. هذا ما جاء في التقرير الذي قدمه شي جين بينغ إلى المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني؛ مشيرا إلى صعوبة تصور هذه الإنجازات من دون الدور القيادي للحزب. لذلك، ومن أجل تعزيز هيبته، عليه أن يقتلع جذور الفساد ويضمن الرخاء لجميع المواطنين. وحذر شي من أن أي محاولة لتغيير النظام ستقمع بحزم.

وهنا تجدر الإشارة إلى أن كثيرين في القيادة كانوا غير راضين عند انتخاب شي جين بينغ أمينا عاما للحزب في المؤتمر الثامن عشر للحزب. حينئذ بدأت الصراعات الداخلية داخل الحزب وفي الجيش، واتهم النقاد الأمين العام السابق للحرب هو جين تاو بإفلات زمام الأمور.

وقد استغل شي جين بينغ السنوات الخمس الأولى بعد انتخابه أمينا عاما للحزب في محاربة الفساد وتشديد الرقابة على المجتمع وتعزيز أسلوبه الشمولي في إدارة الدولة. وشدد شي في تقريره على أن آفاقا مستقبلية رائعة تنفتح أمام البلاد الآن، وفي الوقت نفسه هي تواجه تحديات جدية. كما أكد أن الصين تتحول إلى أمة قوية. وقال إن هذا دليل على أن "راية الاشتراكية العظيمة بخصوصيتها الصينية ترفرف عاليا فوق العالم". وبحسب قوله، هذا يعني أن طريق التطور الذي انتهجته الصين فتح للدول والأمم النامية طرقا جديدة للتطور والحفاظ على استقلالها.

يقول الباحث العلمي في معهد الشرق الأقصى ألكسندر لارين، في حديثه مع الصحيفة، إن "الصين تأخذ على عاتقها الدور الذي حاول أن يلعبه الاتحاد السوفيتي، وتلعبه الولايات المتحدة اليوم. وبما أن الصين تتطور فعلا بوتائر سريعة، فإن من المحتمل جدا أن تكون خبرتها مفيدة لدولة ما. بيد أن استخدام الخبرة الأجنبية أمر معقد جدا. إذ قد تتمكن الدول النامية من الاستفادة من بعض عناصر الخبرة الصينية. ولكن، توجد في كل دولة مجموعة كبيرة من النخبة التي تحاول الحفاظ على الأنظمة المعمول بها. لذلك أستبعد حدوث اختراق كبير هنا". وأضاف لارين "هنا يجب أن ننتبه إلى أن الصين تسعى جهارا لتكون النموذج. وهذا يتوافق تماما مع سعيها لأن تصبح إحدى الزعامات في العالم، وهكذا تكتسب سياسة الصين ملامح التبشير التي تتميز بها الدول الكبرى. وكانت هذه من صفات الاتحاد السوفيتي الذي كان قادته يؤكدون امتلاكهم حقائق علمية تنير الطريق للبلدان الأخرى".

إلى ذلك، كان معظم التقرير مخصصا لقضايا السياسة الداخلية والاقتصاد. فقد كان الفساد الخطر الأكبر الذي هدد الحزب الشيوعي الصيني. لذلك، تعهد شي جين بينغ بالاستمرار في محاربة الفساد؛ مشيرا في الوقت نفسه إلى أن الصين لن تستنسخ الأنظمة السياسية للبلدان الأخرى. أي إن التصورات الغربية بشأن الديمقراطية لا تناسب القيادة الصينية، وسيبقى الحزب يشرف على جميع قطاعات الحياة في البلاد: من أنشطة المحاكم إلى الابتكارات في الصناعة.

-
عدد الزيارات
119
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 18 كانون الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-01-18 -

صفات مولود 17 كانون الثاني - جيم كاري

عنيد إذا قال شيئاً فعله ولن يثنيه عن فعله شيء .. يتابع أعماله ليتقدم دائماً .. يعرف ما يريد ويصل إليه بالصبر .. يحب أصدقاءه…
2018-01-17 -

تقرير الـsns: معركة تحرير إدلب مستمرة.. وأردوغان يواصل الصراخ..؟!

تحت عنوان: «معركة إدلب الكبرى»: الحرب في مرحلتها الثانية، أوضح إيلي حنا في صحيفة الأخبار، أنه منذ أسابيع، وضعت دمشق بالتعاون مع حلفائها، خارطة «جيب…
2018-01-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الثاني

الحمل وضح أمورك واشرح وجهة نظرك فأنت تجيد التأثير على المحيط وأهم شعور يسعدك أنك لست وحيداً فالأصدقاء والأهل والحبيب يساهمون بمنحك الفرح والسعادة الثور لا تسمح للشك أن يدخل نفسك كن حسن النية بالآخرين ولكن تأكد من نواياهم وتمسك بالعقل وأسمع آراء من حولك ولا تغامر بإجابات غير محسوبة…
2018-01-18 -

حركة الكواكب يوم 18 كانون الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج الجدي مما يحذر برج الحمل عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج العقرب مما يحذر برج الأسد…
2018-01-18 -
2018-01-17 -

منتخب سورية الأولمبي يخرج من الدور الأول لبطولة آسيا

خرج منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم من الدور الأول لبطولة آسيا للمنتخبات تحت 23 عاما المقامة حاليا في الصين بعد تعادله اليوم أمام المنتخب… !

2018-01-18 -

رمزي: نرفض الشروط المسبقة والحل يبقى “سورياً سورياً”

قال رمزي عزالدين رمزي نائب المبعوث الدولي الخاص الى سورية ستافان دي ميستورا: إن الاجتماع الذي عقده اليوم مع نائب وزير الخارجية والمغتربين الدكتور… !

2018-01-16 -

ميريام فارس توبخ حارسها “الضخم” أمام الجمهور!

وبخت المطربة اللبنانية ميريام فارس حارسها الشخصي، ضخم الجسم، أمام الجمهور وذلك في إحدى حفلاتها في العاصمة المصرية القاهرة. ويرجع غضب ميريام فارس من حارسها… !

2018-01-18 -

إغلاق الموانئ السورية في وجه الملاحة البحرية بسبب الأحوال الجوية السائدة

أغلقت اليوم جميع الموانئ السورية بوجه الملاحة البحرية بسبب الأحوال الجوية السائدة. وقال مدير الموانئ العميد أكرم ابراهيم في تصريح لـ سانا: إنه “نظرا… !

2018-01-17 -

المركز الوطني لتطوير المناهج: الموسيقا والزراعة والمعلوماتية بمنظور جديد في المدارس

ينتظر الطلاب عادة حصص الموسيقا والرياضة والمعلوماتية للخروج من جدية المواد الأساسية والحصول على قسط من الترفيه والراحة وإيجاد مساحة للتعبير عن مواهبهم وهواياتهم… !

2018-01-17 -

"القصر السماوي" قد يسقط فوق أوروبا محملا بمادة سامة

من المتوقع تحطم المحطة الفضائية الصينية "تيانغونغ-1" على سطح الأرض في غضون أسابيع قليلة، وفقا لما ذكره الخبراء. وأُطلقت المحطة الصينية في عام 2011، ولكنها… !

2018-01-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما تشريعياً بتمديد العمل بالمرسوم (4) لعام2017 القاضي بتثبيت العاملين المؤقتين بعقود سنوية من ذوي الشهداء وتشغيل الشباب

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 1 لعام 2018 القاضي بتمديد العمل بأحكام المرسوم التشريعي رقم 4 لعام 2017 لمدة سنة… !

2018-01-18 -

شويغو يلتقي رئيسي الأركان والاستخبارات التركيين

استقبل وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، اليوم الخميس، رئيس الأركان التركي خلوصي آكار ورئيس الاستخبارات الوطنية التركية هاكان فيدان وبحث الوضع في الشرق الأوسط معهما.… !

2018-01-18 -

وزير الإعلام لوفد منظمة فياآراب: الإعلام السوري تميز بإيمانه بوطنه وجيشه منذ بداية الحرب

أكد وزير الإعلام عماد سارة أن الوضع الإعلامي في سورية “جيد” رغم كل ما يتعرض له إلى الآن من محاربة وتشويه من قبل كبرى… !

2018-01-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 كانون الثاني

الحمل   لاحظ كم الدعوات التي تأتيك أو الإعجاب الذي يرافقك فأنت تدعم علاقاتك القديمة وترسخها لذلك امنح وقتاً كافياً للشريك وضعا خطط المستقبل فأنت تزدهر بالمحبة وتفرح للتعارف والاتصال الثور قد تواجه بعدائية أو تشعر…

2018-01-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الثاني

الحمل   وضح أمورك واشرح وجهة نظرك فأنت تجيد التأثير على المحيط وأهم شعور يسعدك أنك لست وحيداً فالأصدقاء والأهل والحبيب يساهمون بمنحك الفرح والسعادة الثور لا تسمح للشك أن يدخل نفسك كن حسن النية بالآخرين…