الصين تأخذ على عاتقها دور المبشِّرين

مقالات مختارة

2017-10-20 -
المصدر : روسيا اليوم

يشير فلاديمير سكوسيريف في "نيزافيسيمايا غازيتا" إلى أن شي جين بينغ اقترح على الدول النامية انتهاج النموذج الصيني للتحديث.

 كتب سكوسيريف:

ترفرف فوق العالم راية الاشتراكية ذات الخصوصية الصينية. وعلى الدول الراغبة في تعجيل تطورها والحفاظ على استقلالها دراسة خبرة الصين. هذا ما جاء في التقرير الذي قدمه شي جين بينغ إلى المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني؛ مشيرا إلى صعوبة تصور هذه الإنجازات من دون الدور القيادي للحزب. لذلك، ومن أجل تعزيز هيبته، عليه أن يقتلع جذور الفساد ويضمن الرخاء لجميع المواطنين. وحذر شي من أن أي محاولة لتغيير النظام ستقمع بحزم.

وهنا تجدر الإشارة إلى أن كثيرين في القيادة كانوا غير راضين عند انتخاب شي جين بينغ أمينا عاما للحزب في المؤتمر الثامن عشر للحزب. حينئذ بدأت الصراعات الداخلية داخل الحزب وفي الجيش، واتهم النقاد الأمين العام السابق للحرب هو جين تاو بإفلات زمام الأمور.

وقد استغل شي جين بينغ السنوات الخمس الأولى بعد انتخابه أمينا عاما للحزب في محاربة الفساد وتشديد الرقابة على المجتمع وتعزيز أسلوبه الشمولي في إدارة الدولة. وشدد شي في تقريره على أن آفاقا مستقبلية رائعة تنفتح أمام البلاد الآن، وفي الوقت نفسه هي تواجه تحديات جدية. كما أكد أن الصين تتحول إلى أمة قوية. وقال إن هذا دليل على أن "راية الاشتراكية العظيمة بخصوصيتها الصينية ترفرف عاليا فوق العالم". وبحسب قوله، هذا يعني أن طريق التطور الذي انتهجته الصين فتح للدول والأمم النامية طرقا جديدة للتطور والحفاظ على استقلالها.

يقول الباحث العلمي في معهد الشرق الأقصى ألكسندر لارين، في حديثه مع الصحيفة، إن "الصين تأخذ على عاتقها الدور الذي حاول أن يلعبه الاتحاد السوفيتي، وتلعبه الولايات المتحدة اليوم. وبما أن الصين تتطور فعلا بوتائر سريعة، فإن من المحتمل جدا أن تكون خبرتها مفيدة لدولة ما. بيد أن استخدام الخبرة الأجنبية أمر معقد جدا. إذ قد تتمكن الدول النامية من الاستفادة من بعض عناصر الخبرة الصينية. ولكن، توجد في كل دولة مجموعة كبيرة من النخبة التي تحاول الحفاظ على الأنظمة المعمول بها. لذلك أستبعد حدوث اختراق كبير هنا". وأضاف لارين "هنا يجب أن ننتبه إلى أن الصين تسعى جهارا لتكون النموذج. وهذا يتوافق تماما مع سعيها لأن تصبح إحدى الزعامات في العالم، وهكذا تكتسب سياسة الصين ملامح التبشير التي تتميز بها الدول الكبرى. وكانت هذه من صفات الاتحاد السوفيتي الذي كان قادته يؤكدون امتلاكهم حقائق علمية تنير الطريق للبلدان الأخرى".

إلى ذلك، كان معظم التقرير مخصصا لقضايا السياسة الداخلية والاقتصاد. فقد كان الفساد الخطر الأكبر الذي هدد الحزب الشيوعي الصيني. لذلك، تعهد شي جين بينغ بالاستمرار في محاربة الفساد؛ مشيرا في الوقت نفسه إلى أن الصين لن تستنسخ الأنظمة السياسية للبلدان الأخرى. أي إن التصورات الغربية بشأن الديمقراطية لا تناسب القيادة الصينية، وسيبقى الحزب يشرف على جميع قطاعات الحياة في البلاد: من أنشطة المحاكم إلى الابتكارات في الصناعة.

عدد الزيارات
252
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 16 تشرين الأول

مولود حماسي ، شجاع مقدام ، لكنه لا يعرف الصبر ولا يطيق الانتظار ، فالوقت من ذهب والعمر قصير والطموحات كثيرة . إذا شعر أنه…
2018-10-15 -

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-10-15 -

حركة الكواكب يوم 17 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-10-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الأول

الحمللاحظ كم الدعوات التي تأتيك أو الإعجاب الذي يرافقك فأنت تدعم علاقاتك القديمة وترسخها لذلك امنح وقتاً كافياً للشريك وضعا خطط المستقبل فأنت تزدهر بالمحبة وتفرح للتعارف والاتصال الثورقد يكون إزعاجك من أحد الأصدقاء بسبب كلمة أو خلاف على وجهة نظر فحاول أن تتقبل الآخرين بعيوبهم واغفر لهم أخطاءهم…
2018-10-16 -

حركة الكواكب يوم 17 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-10-16 -
2018-10-16 -

المنتخب السوري يسقط في اختبار الصين

خسر منتخب سورية لكرة القدم أمام نظيره الصيني بهدفين دون رد في مباراة ودية جرت اليوم على الملعب الأولمبي بمدينة نانجينغ الصينية تحضيرا لنهائيات كأس… !

2018-10-17 -

تقرير الـsns: موسكو: القيادة الروسية وجهت دعوة إلى الرئيس بشار الأسد لزيارة روسيا.. وراضون عن سير تنفيذ اتفاق إدلب..؟!

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الرئاسة الروسية وجهت دعوة إلى الرئيس بشار الأسد لزيارة روسيا، بما في ذلك جمهورية القرم. وقال لافروف في… !

2018-10-17 -

رامي عياش ينهي خلافه مع فارس كرم

شارك الفنان رامي عياش تغريدة عبر حسابه الشخصي على تويتر توجه فيها إلى الفنان فارس كرم الذي خسر والده يوم أمس بعد تعرضه لوعكة صحية،… !

2018-10-17 -

الشريط الوردي يغلف “انا أحب دمشق” في ساحة الأمويين للتوعية بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي

غلفت الأشرطة الوردية صرح أنا أحب دمشق في ساحة الأمويين ضمن نشاطات الحملة الوطنية للتوعية بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي التي انطلقت بداية تشرين… !

2018-10-13 -

طفلة سورية تنضم لإحدى أهم الجامعات الموسيقية في العالم

تتابع الطفلة السورية بيرولين جورج ثاني ابنة الـ 11 عاماً تقدمها في المجال الموسيقي العالمي بتحقيقها المركز الأول في امتحان القبول بجامعة فيينا للموسيقا والفنون… !

2018-10-17 -

ابتكار دراجة هوائية ذاتية القيادة

طور طلاب الجامعات الصينية دراجة هوائية ذاتية القيادة، يمكنها تتبع مالكها دون أي إشراف بشري في يوم من الأيام. وعلى الرغم من أن مشاهدة دراجة… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-17 -

مقتل وإصابة العشرات في تفجير عبوة ناسفة غربي القرم الروسية

أعلنت لجنة مكافحة الإرهاب الروسية أن الانفجار الذي وقع اليوم في كلية بوليتيكنك في مدينة كيرتش غربي شبه جزيرة القرم الروسية، ناجم عن عبوة ناسفة… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الأول

الحمل  قد تأخذ قراراً بالابتعاد عن الجميع فكل ما حولك لا يعجبك وقد تشعر أن  كل جهودك لا تعجب من حولك  وكأنهم غير راضين عن عملك أو عن تصرفاتك فأنت تكره الضغط واليوم للأوامر   الثور    اليوم…

2018-10-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الأول

الحمل  لاحظ كم الدعوات التي تأتيك أو الإعجاب الذي يرافقك فأنت تدعم علاقاتك القديمة وترسخها لذلك امنح وقتاً كافياً للشريك وضعا خطط المستقبل فأنت تزدهر بالمحبة وتفرح للتعارف والاتصال   الثور    قد يكون إزعاجك من أحد الأصدقاء…