الصين تأخذ على عاتقها دور المبشِّرين

مقالات مختارة

2017-10-20 -
المصدر : روسيا اليوم

يشير فلاديمير سكوسيريف في "نيزافيسيمايا غازيتا" إلى أن شي جين بينغ اقترح على الدول النامية انتهاج النموذج الصيني للتحديث.

 كتب سكوسيريف:

ترفرف فوق العالم راية الاشتراكية ذات الخصوصية الصينية. وعلى الدول الراغبة في تعجيل تطورها والحفاظ على استقلالها دراسة خبرة الصين. هذا ما جاء في التقرير الذي قدمه شي جين بينغ إلى المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني؛ مشيرا إلى صعوبة تصور هذه الإنجازات من دون الدور القيادي للحزب. لذلك، ومن أجل تعزيز هيبته، عليه أن يقتلع جذور الفساد ويضمن الرخاء لجميع المواطنين. وحذر شي من أن أي محاولة لتغيير النظام ستقمع بحزم.

وهنا تجدر الإشارة إلى أن كثيرين في القيادة كانوا غير راضين عند انتخاب شي جين بينغ أمينا عاما للحزب في المؤتمر الثامن عشر للحزب. حينئذ بدأت الصراعات الداخلية داخل الحزب وفي الجيش، واتهم النقاد الأمين العام السابق للحرب هو جين تاو بإفلات زمام الأمور.

وقد استغل شي جين بينغ السنوات الخمس الأولى بعد انتخابه أمينا عاما للحزب في محاربة الفساد وتشديد الرقابة على المجتمع وتعزيز أسلوبه الشمولي في إدارة الدولة. وشدد شي في تقريره على أن آفاقا مستقبلية رائعة تنفتح أمام البلاد الآن، وفي الوقت نفسه هي تواجه تحديات جدية. كما أكد أن الصين تتحول إلى أمة قوية. وقال إن هذا دليل على أن "راية الاشتراكية العظيمة بخصوصيتها الصينية ترفرف عاليا فوق العالم". وبحسب قوله، هذا يعني أن طريق التطور الذي انتهجته الصين فتح للدول والأمم النامية طرقا جديدة للتطور والحفاظ على استقلالها.

يقول الباحث العلمي في معهد الشرق الأقصى ألكسندر لارين، في حديثه مع الصحيفة، إن "الصين تأخذ على عاتقها الدور الذي حاول أن يلعبه الاتحاد السوفيتي، وتلعبه الولايات المتحدة اليوم. وبما أن الصين تتطور فعلا بوتائر سريعة، فإن من المحتمل جدا أن تكون خبرتها مفيدة لدولة ما. بيد أن استخدام الخبرة الأجنبية أمر معقد جدا. إذ قد تتمكن الدول النامية من الاستفادة من بعض عناصر الخبرة الصينية. ولكن، توجد في كل دولة مجموعة كبيرة من النخبة التي تحاول الحفاظ على الأنظمة المعمول بها. لذلك أستبعد حدوث اختراق كبير هنا". وأضاف لارين "هنا يجب أن ننتبه إلى أن الصين تسعى جهارا لتكون النموذج. وهذا يتوافق تماما مع سعيها لأن تصبح إحدى الزعامات في العالم، وهكذا تكتسب سياسة الصين ملامح التبشير التي تتميز بها الدول الكبرى. وكانت هذه من صفات الاتحاد السوفيتي الذي كان قادته يؤكدون امتلاكهم حقائق علمية تنير الطريق للبلدان الأخرى".

إلى ذلك، كان معظم التقرير مخصصا لقضايا السياسة الداخلية والاقتصاد. فقد كان الفساد الخطر الأكبر الذي هدد الحزب الشيوعي الصيني. لذلك، تعهد شي جين بينغ بالاستمرار في محاربة الفساد؛ مشيرا في الوقت نفسه إلى أن الصين لن تستنسخ الأنظمة السياسية للبلدان الأخرى. أي إن التصورات الغربية بشأن الديمقراطية لا تناسب القيادة الصينية، وسيبقى الحزب يشرف على جميع قطاعات الحياة في البلاد: من أنشطة المحاكم إلى الابتكارات في الصناعة.

عدد الزيارات
227
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 22 تموز..منة شلبي ..كل عام وأنت بخير

قوة من السرطان تتسلح بتفاؤل الأسد فتكون شخصية مرحة وجريئة مع بعض تهور . بين السرطان و الأسد حيرة الواقف بين الماء والنار بين الإقدام…
2018-07-22 -

حركة الكواكب يوم 23 تموز

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-07-22 -

أخبار وتقارير اسرائيلية: الجيش الاسرائيلي يعترف بإخلاء 800 ناشط من "الخوذ البيضاء" في سورية الى الأردن.. انهيار التفاهمات الروسية- الاسرائيلية…

القناة العاشرة:الجيش الاسرائيلي يعترف بإخلاء 800 ناشط من "الخوذ البيضاء" في سورية الى الأردن أعلن الناطق باسم الجيش الاسرائيلي، انه قام فجر اليوم الاحد، بإخلاء…
2018-07-22 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 تموز

الحملتستعيد نشاطك وتحاول مصالحة الأشخاص من حولك فجأة وقد تتصل بشخص تحبه وترى منه رداً إيجابياً يسعدك وقد يجعلك تندم على عدم اتصالك به سابقاً وقد تتلقى اعتذارات أو تندم على مواقف سابقة لذلك خصص وقتاً أطول للعائلة الثوراليوم للتحسن في وضعك العائلي وقد تفرح لخطوات مهمة على الصعيد المالي…
2018-07-22 -

حركة الكواكب يوم 23 تموز

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-07-22 -
2018-07-22 -

الجيش السوري يتوج بلقب كأس الجمهورية للمرة العاشرة في تاريخه

توج فريق الجيش السوري بلقب بطولة كأس الجمهورية، للمرة العاشرة في تاريخه بفوزه على الشرطة 2-1 اليوم السبت، في المباراة التي جمعتهما على ملعب الفيحاء… !

2018-07-23 -

تقرير الـsns: لبنان وســـورية: نهاية النأي بالنفس.. عودة إلى شعار التكامل السياسي والاقتصادي!!

نشرتصحيفة الأخبارملفاً بعنوان: لبنان وسورية: نهاية النأي بالنفس. وتحت عنوان: العلاقات اللبنانية ــ السورية: عودة إلى شعار التكامل السياسي والاقتصادي، كتبابراهيم الأمين:تقترب سورية من المرحلة… !

2018-07-22 -

فيفي عبده: “أنا عايزة أدخل جهنم انت مالك؟”

تسببت الفنانة والراقصة المصرية فيفي عبده بحالة من الجدل الواسع على مواقع التواصل الاجتماعي في أعقاب تصريحها لمتابعيها عبر صفحتها الخاصة على فيسبوك بأنها تريد… !

2018-07-23 -

الحرارة حول معدلاتها والجو بين الصحو والغائم جزئيا بشكل عام

تميل درجات الحرارة للارتفاع قليلا لتصبح حول معدلاتها أو أعلى بقليل نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقي يترافق بتيارات شمالية غربية… !

2018-07-22 -

الإعلان عن منح دراسية في الجامعات العراقية

أعلنت وزارة التعليم العالي اليوم عن تقديم 10 مقاعد دراسية لمرحلة الدراسات العليا “ماجستير ودكتوراه” في مختلف الاختصاصات المتوافرة في الجامعات العراقية للعام الدراسي 2018-2019… !

2018-07-22 -

هل يختفي أندرويد من الأجهزة الذكية؟!

ذكرت مواقع مهتمة بشؤون التقنية أن غوغل تتحضر لإطلاق نظام تشغيل جديد قد يحل مكان أندرويد في الأجهزة والهواتف الذكية. ومن المفترض أن يحمل النظام… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-07-23 -

تقرير الـsns: عدوان إسرائيلي في مصياف.. نتنياهو يكشف عمالة "الخوذ البيضاء".. و«تسويات» الجنوب في أواخرها..!!

أفاد مصدر عسكريبـ"تعرض أحد مواقعنا العسكرية في مصياف بريف حماة لعدوان جوي إسرائيلي" مشيرا إلى أن الأضرار “اقتصرت على الماديات”. وأضاف المصدر إن هذا… !

2018-07-17 -

قنوات وإذاعات السودان العامة والخاصة تهاجر جماعيا إلى "عرب سات"!

قرر مدراء قنوات وإذاعات سودانية حكومية وخاصة الانتقال بشكل جماعي إلى البث عبر أقمار منظمة الاتصالات الفضائية العربية "عرب سات"، بدلا من الشركة المصرية المماثلة… !

2018-07-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 تموز

الحمل   يحمل لك هذا اليوم شراهة للتعلم ابتداءً من تجاربك وانتهاءً بتجارب الآخرين فطموحك أكبر بكثير مما تحصل عليه فتغلب على مشاعرك بالغفران والمحبة والجهد المتواصل الثور  قد تتوصل بذكائك ومثابرتك لكشف بعض المعلومات واستعمالها لمصلحتك وقد…

2018-07-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 تموز

الحمل  تستعيد نشاطك وتحاول مصالحة الأشخاص من حولك فجأة وقد تتصل بشخص تحبه وترى منه رداً إيجابياً يسعدك وقد يجعلك تندم على عدم اتصالك به سابقاً وقد تتلقى اعتذارات أو تندم على مواقف سابقة لذلك خصص…