إنتاج منظومات أمريكية لتوجيه ضربات شاملة وفورية

مقالات مختارة

2017-10-17 -
المصدر : روسيا اليوم

تناول إيليا كرامنيك في "إيزفيستيا" ما تناقلته وسائل الإعلام عن عمل الولايات المتحدة على إنتاج منظومات لتوجيه ضربات فورية شاملة لحل مسألة الردع غير النووي.

كتب كرامنيك:

أعلن ممثل وزارة الدفاع الروسية ألكسندر يميليانوف يوم 12 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، خلال إيجاز صحافي عقده بمشاركة الجانب الصيني في الأمم المتحدة، أن الولايات المتحدة تعمل على إنتاج منظومة مستقبلية لتوجيه "ضربة فورية شاملة" كوسيلة للردع غير النووي.

وإن مهمة منظومة "Prompt Global Strike" (الضربة الفورية الشاملة)، التي تعمل الولايات المتحدة على إنتاجها منذ مطلع القرن الحالي، هي توجيه ضربة سريعة ودقيقة إلى أي منطقة في العالم عند حدوث نزاع أو نشوء أي حالات طارئة. على أن تزود بها قوات الانتشار السريع الأمريكية، والقوات الجوية الاستكشافية وقوات الرد السريع بهذه المنظومات مستقبلا، ما يضمن توجيه ضربة غير نووية إلى أي منطقة في العالم.

وتختبر الولايات المتحدة حاليا عددا من النماذج التكنولوجية، التي ينسبها الخبراء إلى هذه المنظومة، ومنها الصاروخ "Waverider-X-51" فارط السرعة، من إنتاج شركة بوينغ. والمركبة الفضائية المكوكية "X-37B" هي من إنتاج بوينغ أيضا، وهي سلف للمركبة الفضائية المستقبلية الاستكشافية–الضاربة، ووحدات قتالية محتملة لصواريخ بالستية، تطلق من منصات برية أو بحرية وغيرها.

كما يشير العسكريون الروس إلى احتمال نشر وحدات ضاربة لمنظومات الدرع الصاروخية، التي تم نشرها حاليا في اوروبا الشرقية. ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة لا تملك حتى الآن صواريخ فارطة السرعة يمكن إطلاقها من منصات الإطلاق MK-41، التي تطلق منها الصواريخ المجنحة بعيدة المدى، التي تقل سرعتها عن سرعة الصوت، ولا يمكن اعتبارها جزءا من منظومة "الضربة الفورية الشاملة". بيد أن هذا لا يعني استحالة استخدامها في مهاجمة الأهداف الاستراتيجية في روسيا.

والهدف الرسمي المعلن لهذه المنظومة هو ضرب المواقع الإرهابية، التي تظهر فجأة و"الدول المارقة"، التي تهدد أمن الولايات المتحدة. ومع ذلك يشير الخبراء إلى أن الأسلحة غير النووية فائقة الدقة ومنظومات الردع قادرة، في حال خفض القوات النووية، على تقويض التوازن الاستراتيجي الأمريكي–الروسي، والسماح بتوجيه ضربة تدميرية من دون رد.

وانطلاقا من مبدأ تقويم المخاطر الحربية وهو إن "المهم القدرات وليس النيات"، فإن هذه المنظومة قادرة على تقويض التوازن الاستراتيجي وحفز من يمتلكها على محاولة تسوية هذه أو تلك من الخلافات مع الدول النووية باستخدام القوة.

والرد على هذه المنظومة من جانب روسيا، يمكن تقسيمه إلى مجموعة فئات – وهي تطوير القوات النووية، بما فيها إنتاج منظومات جديدة للقذائف، وتطوير الوحدات القتالية الموجهة بما فيها القادرة على التحليق بسرعة تفوق سرعة الصوت، وإنشاء منظومات جديدة متقدمة للدفاع الجوي لتكون قادرة على إنشاء مناطق محمية في جنوب المحيط الهادئ بما فيها مواقع الصواريخ الاستراتيجية والقوات النووية الاستراتيجية.

وإضافة إلى كل هذا، قد تؤدي الحالة الراهنة إلى انهيار جميع المعاهدات والاتفاقات المتعلقة بالأسلحة الهجومية الاستراتيجية، لأن مراعاتها في ظروف التهديد بنزع السلاح بضربة مباشرة يتعارض والمصالح الوطنية لروسيا.

عدد الزيارات
273
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 22 تموز..منة شلبي ..كل عام وأنت بخير

قوة من السرطان تتسلح بتفاؤل الأسد فتكون شخصية مرحة وجريئة مع بعض تهور . بين السرطان و الأسد حيرة الواقف بين الماء والنار بين الإقدام…
2018-07-22 -

حركة الكواكب يوم 23 تموز

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-07-22 -

أخبار وتقارير اسرائيلية: الجيش الاسرائيلي يعترف بإخلاء 800 ناشط من "الخوذ البيضاء" في سورية الى الأردن.. انهيار التفاهمات الروسية- الاسرائيلية…

القناة العاشرة:الجيش الاسرائيلي يعترف بإخلاء 800 ناشط من "الخوذ البيضاء" في سورية الى الأردن أعلن الناطق باسم الجيش الاسرائيلي، انه قام فجر اليوم الاحد، بإخلاء…
2018-07-22 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 تموز

الحملتستعيد نشاطك وتحاول مصالحة الأشخاص من حولك فجأة وقد تتصل بشخص تحبه وترى منه رداً إيجابياً يسعدك وقد يجعلك تندم على عدم اتصالك به سابقاً وقد تتلقى اعتذارات أو تندم على مواقف سابقة لذلك خصص وقتاً أطول للعائلة الثوراليوم للتحسن في وضعك العائلي وقد تفرح لخطوات مهمة على الصعيد المالي…
2018-07-22 -

حركة الكواكب يوم 23 تموز

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-07-22 -
2018-07-22 -

الجيش السوري يتوج بلقب كأس الجمهورية للمرة العاشرة في تاريخه

توج فريق الجيش السوري بلقب بطولة كأس الجمهورية، للمرة العاشرة في تاريخه بفوزه على الشرطة 2-1 اليوم السبت، في المباراة التي جمعتهما على ملعب الفيحاء… !

2018-07-23 -

تقرير الـsns: لبنان وســـورية: نهاية النأي بالنفس.. عودة إلى شعار التكامل السياسي والاقتصادي!!

نشرتصحيفة الأخبارملفاً بعنوان: لبنان وسورية: نهاية النأي بالنفس. وتحت عنوان: العلاقات اللبنانية ــ السورية: عودة إلى شعار التكامل السياسي والاقتصادي، كتبابراهيم الأمين:تقترب سورية من المرحلة… !

2018-07-22 -

فيفي عبده: “أنا عايزة أدخل جهنم انت مالك؟”

تسببت الفنانة والراقصة المصرية فيفي عبده بحالة من الجدل الواسع على مواقع التواصل الاجتماعي في أعقاب تصريحها لمتابعيها عبر صفحتها الخاصة على فيسبوك بأنها تريد… !

2018-07-23 -

الحرارة حول معدلاتها والجو بين الصحو والغائم جزئيا بشكل عام

تميل درجات الحرارة للارتفاع قليلا لتصبح حول معدلاتها أو أعلى بقليل نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقي يترافق بتيارات شمالية غربية… !

2018-07-22 -

الإعلان عن منح دراسية في الجامعات العراقية

أعلنت وزارة التعليم العالي اليوم عن تقديم 10 مقاعد دراسية لمرحلة الدراسات العليا “ماجستير ودكتوراه” في مختلف الاختصاصات المتوافرة في الجامعات العراقية للعام الدراسي 2018-2019… !

2018-07-22 -

هل يختفي أندرويد من الأجهزة الذكية؟!

ذكرت مواقع مهتمة بشؤون التقنية أن غوغل تتحضر لإطلاق نظام تشغيل جديد قد يحل مكان أندرويد في الأجهزة والهواتف الذكية. ومن المفترض أن يحمل النظام… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-07-23 -

تقرير الـsns: عدوان إسرائيلي في مصياف.. نتنياهو يكشف عمالة "الخوذ البيضاء".. و«تسويات» الجنوب في أواخرها..!!

أفاد مصدر عسكريبـ"تعرض أحد مواقعنا العسكرية في مصياف بريف حماة لعدوان جوي إسرائيلي" مشيرا إلى أن الأضرار “اقتصرت على الماديات”. وأضاف المصدر إن هذا… !

2018-07-17 -

قنوات وإذاعات السودان العامة والخاصة تهاجر جماعيا إلى "عرب سات"!

قرر مدراء قنوات وإذاعات سودانية حكومية وخاصة الانتقال بشكل جماعي إلى البث عبر أقمار منظمة الاتصالات الفضائية العربية "عرب سات"، بدلا من الشركة المصرية المماثلة… !

2018-07-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 تموز

الحمل   يحمل لك هذا اليوم شراهة للتعلم ابتداءً من تجاربك وانتهاءً بتجارب الآخرين فطموحك أكبر بكثير مما تحصل عليه فتغلب على مشاعرك بالغفران والمحبة والجهد المتواصل الثور  قد تتوصل بذكائك ومثابرتك لكشف بعض المعلومات واستعمالها لمصلحتك وقد…

2018-07-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 تموز

الحمل  تستعيد نشاطك وتحاول مصالحة الأشخاص من حولك فجأة وقد تتصل بشخص تحبه وترى منه رداً إيجابياً يسعدك وقد يجعلك تندم على عدم اتصالك به سابقاً وقد تتلقى اعتذارات أو تندم على مواقف سابقة لذلك خصص…