إنتاج منظومات أمريكية لتوجيه ضربات شاملة وفورية

مقالات مختارة

2017-10-17 -
المصدر : روسيا اليوم

تناول إيليا كرامنيك في "إيزفيستيا" ما تناقلته وسائل الإعلام عن عمل الولايات المتحدة على إنتاج منظومات لتوجيه ضربات فورية شاملة لحل مسألة الردع غير النووي.

كتب كرامنيك:

أعلن ممثل وزارة الدفاع الروسية ألكسندر يميليانوف يوم 12 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، خلال إيجاز صحافي عقده بمشاركة الجانب الصيني في الأمم المتحدة، أن الولايات المتحدة تعمل على إنتاج منظومة مستقبلية لتوجيه "ضربة فورية شاملة" كوسيلة للردع غير النووي.

وإن مهمة منظومة "Prompt Global Strike" (الضربة الفورية الشاملة)، التي تعمل الولايات المتحدة على إنتاجها منذ مطلع القرن الحالي، هي توجيه ضربة سريعة ودقيقة إلى أي منطقة في العالم عند حدوث نزاع أو نشوء أي حالات طارئة. على أن تزود بها قوات الانتشار السريع الأمريكية، والقوات الجوية الاستكشافية وقوات الرد السريع بهذه المنظومات مستقبلا، ما يضمن توجيه ضربة غير نووية إلى أي منطقة في العالم.

وتختبر الولايات المتحدة حاليا عددا من النماذج التكنولوجية، التي ينسبها الخبراء إلى هذه المنظومة، ومنها الصاروخ "Waverider-X-51" فارط السرعة، من إنتاج شركة بوينغ. والمركبة الفضائية المكوكية "X-37B" هي من إنتاج بوينغ أيضا، وهي سلف للمركبة الفضائية المستقبلية الاستكشافية–الضاربة، ووحدات قتالية محتملة لصواريخ بالستية، تطلق من منصات برية أو بحرية وغيرها.

كما يشير العسكريون الروس إلى احتمال نشر وحدات ضاربة لمنظومات الدرع الصاروخية، التي تم نشرها حاليا في اوروبا الشرقية. ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة لا تملك حتى الآن صواريخ فارطة السرعة يمكن إطلاقها من منصات الإطلاق MK-41، التي تطلق منها الصواريخ المجنحة بعيدة المدى، التي تقل سرعتها عن سرعة الصوت، ولا يمكن اعتبارها جزءا من منظومة "الضربة الفورية الشاملة". بيد أن هذا لا يعني استحالة استخدامها في مهاجمة الأهداف الاستراتيجية في روسيا.

والهدف الرسمي المعلن لهذه المنظومة هو ضرب المواقع الإرهابية، التي تظهر فجأة و"الدول المارقة"، التي تهدد أمن الولايات المتحدة. ومع ذلك يشير الخبراء إلى أن الأسلحة غير النووية فائقة الدقة ومنظومات الردع قادرة، في حال خفض القوات النووية، على تقويض التوازن الاستراتيجي الأمريكي–الروسي، والسماح بتوجيه ضربة تدميرية من دون رد.

وانطلاقا من مبدأ تقويم المخاطر الحربية وهو إن "المهم القدرات وليس النيات"، فإن هذه المنظومة قادرة على تقويض التوازن الاستراتيجي وحفز من يمتلكها على محاولة تسوية هذه أو تلك من الخلافات مع الدول النووية باستخدام القوة.

والرد على هذه المنظومة من جانب روسيا، يمكن تقسيمه إلى مجموعة فئات – وهي تطوير القوات النووية، بما فيها إنتاج منظومات جديدة للقذائف، وتطوير الوحدات القتالية الموجهة بما فيها القادرة على التحليق بسرعة تفوق سرعة الصوت، وإنشاء منظومات جديدة متقدمة للدفاع الجوي لتكون قادرة على إنشاء مناطق محمية في جنوب المحيط الهادئ بما فيها مواقع الصواريخ الاستراتيجية والقوات النووية الاستراتيجية.

وإضافة إلى كل هذا، قد تؤدي الحالة الراهنة إلى انهيار جميع المعاهدات والاتفاقات المتعلقة بالأسلحة الهجومية الاستراتيجية، لأن مراعاتها في ظروف التهديد بنزع السلاح بضربة مباشرة يتعارض والمصالح الوطنية لروسيا.

عدد الزيارات
304
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 16 تشرين الأول

مولود حماسي ، شجاع مقدام ، لكنه لا يعرف الصبر ولا يطيق الانتظار ، فالوقت من ذهب والعمر قصير والطموحات كثيرة . إذا شعر أنه…
2018-10-15 -

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-10-15 -

حركة الكواكب يوم 17 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-10-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الأول

الحمللاحظ كم الدعوات التي تأتيك أو الإعجاب الذي يرافقك فأنت تدعم علاقاتك القديمة وترسخها لذلك امنح وقتاً كافياً للشريك وضعا خطط المستقبل فأنت تزدهر بالمحبة وتفرح للتعارف والاتصال الثورقد يكون إزعاجك من أحد الأصدقاء بسبب كلمة أو خلاف على وجهة نظر فحاول أن تتقبل الآخرين بعيوبهم واغفر لهم أخطاءهم…
2018-10-16 -

حركة الكواكب يوم 17 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-10-16 -
2018-10-16 -

المنتخب السوري يسقط في اختبار الصين

خسر منتخب سورية لكرة القدم أمام نظيره الصيني بهدفين دون رد في مباراة ودية جرت اليوم على الملعب الأولمبي بمدينة نانجينغ الصينية تحضيرا لنهائيات كأس… !

2018-10-17 -

تقرير الـsns: موسكو: القيادة الروسية وجهت دعوة إلى الرئيس بشار الأسد لزيارة روسيا.. وراضون عن سير تنفيذ اتفاق إدلب..؟!

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الرئاسة الروسية وجهت دعوة إلى الرئيس بشار الأسد لزيارة روسيا، بما في ذلك جمهورية القرم. وقال لافروف في… !

2018-10-17 -

رامي عياش ينهي خلافه مع فارس كرم

شارك الفنان رامي عياش تغريدة عبر حسابه الشخصي على تويتر توجه فيها إلى الفنان فارس كرم الذي خسر والده يوم أمس بعد تعرضه لوعكة صحية،… !

2018-10-17 -

الشريط الوردي يغلف “انا أحب دمشق” في ساحة الأمويين للتوعية بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي

غلفت الأشرطة الوردية صرح أنا أحب دمشق في ساحة الأمويين ضمن نشاطات الحملة الوطنية للتوعية بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي التي انطلقت بداية تشرين… !

2018-10-13 -

طفلة سورية تنضم لإحدى أهم الجامعات الموسيقية في العالم

تتابع الطفلة السورية بيرولين جورج ثاني ابنة الـ 11 عاماً تقدمها في المجال الموسيقي العالمي بتحقيقها المركز الأول في امتحان القبول بجامعة فيينا للموسيقا والفنون… !

2018-10-17 -

ابتكار دراجة هوائية ذاتية القيادة

طور طلاب الجامعات الصينية دراجة هوائية ذاتية القيادة، يمكنها تتبع مالكها دون أي إشراف بشري في يوم من الأيام. وعلى الرغم من أن مشاهدة دراجة… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-17 -

مقتل وإصابة العشرات في تفجير عبوة ناسفة غربي القرم الروسية

أعلنت لجنة مكافحة الإرهاب الروسية أن الانفجار الذي وقع اليوم في كلية بوليتيكنك في مدينة كيرتش غربي شبه جزيرة القرم الروسية، ناجم عن عبوة ناسفة… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الأول

الحمل  قد تأخذ قراراً بالابتعاد عن الجميع فكل ما حولك لا يعجبك وقد تشعر أن  كل جهودك لا تعجب من حولك  وكأنهم غير راضين عن عملك أو عن تصرفاتك فأنت تكره الضغط واليوم للأوامر   الثور    اليوم…

2018-10-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الأول

الحمل  لاحظ كم الدعوات التي تأتيك أو الإعجاب الذي يرافقك فأنت تدعم علاقاتك القديمة وترسخها لذلك امنح وقتاً كافياً للشريك وضعا خطط المستقبل فأنت تزدهر بالمحبة وتفرح للتعارف والاتصال   الثور    قد يكون إزعاجك من أحد الأصدقاء…