مدير مياه شرب دمشق: المياه العكرة لا حل لها!

ملفات البلد

2017-10-17 -
المصدر : الوطن السورية

بينما يتحدث المسؤولون عن مياه الشرب وتوافرها في جميع المحافظات والمناطق وصلاحيتها للشرب، كما يقولون: «ضمن المواصفات القياسية السورية»، وعن عدم التمييز بين منطقة وأخرى وعلى خلفية شكاوى نقلتها صحيفة "الوطن" السورية حول طبيعة المياه التي يتم شراؤها من المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي بغض النظر عن حالات غياب العدالة في التوزيع، في مناطق ريف دمشق، إلا أنها على ما يبدو وصلت المشكلة إلى أبعد من ذلك.

وفي مضمون الشكوى، أكد مواطنو مناطق القزاز والصناعة وصول مياه «عكرة» إلى بيوتهم غير صالحة للشرب، ما يدفع الكثير منهم الاعتماد على المياه المكررة «القناني» أو الذهاب إلى أحياء أخرى وشرائها بـ«البيدونات»، مع العلم أنهم يدفعون فواتيرها بشكل نظامي، إضافة إلى أن المشكلة موجودة أيضاً في مناطق يلدا وببيلا ومناطق عدّة من الريف الدمشقي.

ورداً على الشكوى المذكورة، أكد مدير المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي في محافظة دمشق وريفها محمد الشياح لصحيفة «الوطن» أن مشكلة المياه العكرة التي تصل إلى المنازل سببها ارتفاع نسبة «التكلّس» فيها بشكل ملحوظ، موضحاً أن هذا الموضوع متفاوت من منطقة إلى أخرى حسب طبيعة مياه الآبار فيها، ما يتضح للمواطنين بشكل مباشر «التعكير» في الشاي.

وأشار الشياح إلى أنه من الصعب معالجة الموضوع ولا جدوى ولا حل له لأنه لا يوجد ما يساعد على تخفيض نسبة الكلس فيها، مبيناً أن مياه الشرب من الناحية الصحية لا يوجد أي مشاكل عليها وهي ضمن المواصفات القياسية السورية المعتمدة، موضحاً أن الفروقات فقط في «الطعمة»، مشيراً إلى أن المؤسسة تتابع بشكل مستمر مياه الآبار في تلك المناطق، لافتاً إلى أن المياه تضخ إلى المنازل بشكل يومي حالياً.

وقال الشياح: «ضمن خطة عمل المؤسسة سنوياً، يتم تغذية الكثير من أحياء دمشق وريفها بمياه نبع الفيجة في فترات فيضان النهر، والتي تبدأ من منتصف شهر آذار حتى نهاية تموز من كل عام (على مدار ثلاثة شهور تقريباً)، وذلك لمناطق (جرمانا والمعضمية والجديدة وجديدة عرطوز وعرطوز وصحنايا وأشرفية صحنايا)، إضافة إلى الأحياء المذكورة سابقاً.

وفي سياق متصل، بين طبيب مختص بالشؤون الصحية أن ارتفاع نسبة الكلس في مياه الشرب عن الحد المسموح به عالمياً وعن النسب التي تحددها هيئة المواصفات والمقاييس في مؤسسة مياه عين الفيجة، قد يسبب خفاقات كلوية أو أمراضاً جلدية تنعكس على صحة المواطنين، مؤكداً أن المياه العكرة سواء من تلوث جرثومي أو أتربة غير صالحة للشرب.

عدد الزيارات
2567
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 19 تموز - فؤاد خليل

عاطفي هو هذا المولود وحساس أضف إلى أنه حاذق ويعرف كيف يسير بين نقاط الماء وحبه للحياة لا يبعده عن تمسكه بالتقاليد والمبادئ العامة ..…
2018-07-19 -

ماجدة الرومي تطرح اغنيتها الجديدة “ميلي ياحلوة"

طرحت الفنانة اللبنانية ماجدة الرومي عبر قناتها الرسمية على يوتيوب أغنية جديدة بعنوان “ميلي ياحلوة”، من كلمات الشاعر رمانس جرمانس، وألحان وتوزيع الملحن شربل روحانا،…
2018-07-19 -

عارضة أزياء تظهر وهي ترضع ابنتها

أثارت عارضة الأزياء، مارا مارتن، ضجة كبيرة أثناء عرض أزياء بمدينة ميامي بولاية كاليفورنيا الأمريكية، بينما ظهرت وهي ترضع طفلا صغيرا. وفي العرض السنوي للأزياء…
2018-07-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 تموز

الحملقد تفكر بمصالحات أو تسويات أو فض لخلاف أقلقك منذ مدة لذلك قيم ضرورياتك فالمحيط يمنحك المشورة والتعاطف والمساعدة وقد تتلقى شكر على منح معنوي الثوريوم قد يحمل عصبية أو إحساساً بعدم الارتياح إلى واقع الحال الموجود حولك وقد تتأجل مواعيد فانتبه مراراً من قرار متسرع تأخذه فقط لأنك عصبي…
2018-07-19 -

حركة الكواكب يوم 20 تموز

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-07-19 -
2018-07-17 -

تأهل فريق الجيش إلى المباراة النهائية لدوري كرة السلة للرجال

تأهل فريق الجيش إلى المباراة النهائية لدوري كرة السلة للرجال اليوم بحلوله أولاً في ختام منافساته ضمن مرحلة إياب نصف النهائي “البلاي أوف” المقامة في… !

2018-07-19 -

بدء دخول الحافلات الى ريف القنيطرة لنقل المسلحين لشمال البلاد

قال التلفزيون السوري إن عشر حافلات دخلت قرية أم باطنة في محافظة القنيطرة بجنوب غرب البلاد مساء يوم الخميس لبدء إجلاء مسلحين إلى محافظة ادلبشمال… !

2018-07-19 -

اسرائيل تمنع عمر العبداللات من دخول فلسطين

بعد انطلاق البوم ” فلسطين من النهر الى البحر ” للفنان الأردني عمر العبداللات وما احدثه من انتشار ا كبيرا في كافة المحافظات الفلسطينية والعالم… !

2018-07-19 -

إدلب تطلب المصالحة

أكد أحمد منير مستشار وزير الدولة لشؤون المصالحة الوطنية في سوريا، تلقي من سكان محافظة إدلب وريفها عددا كبيرا من الطلبات بإجراء تسويات وتهيئة دخول… !

2018-07-19 -

وزارة التربية توضح : تفاصيل الدليل الوطني للتقويم من أجل التعلم الخاص بالصفوف الانتقالية

أكد مدير التوجيه في وزارة التربية مثنى خضور لـ ميلودي إف إم أن " وزارة التربية بالتعاون مع مركز قياس التقويم التربوي حدّثت الدليل الوطني… !

2018-07-17 -

ناسا ترسل مركبة جديدة إلى المريخ رغم خطر العاصفة الترابية

تمضي ناسا قدما في خططها نحو الهبوط المقرر على سطح الكوكب الأحمر لمهمة "إنسايت"، بغض النظر عما إذا كان المريخ يواجه عاصفة ترابية قوية. ويمكن… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-07-19 -

العبادي يشكل خلية أزمة ويصدر 14 أمرا بخصوص ذي قار

أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أن حكومته تقف مع المطالب الحقة للمتظاهرين، معلنا تشكيل خلية أزمة لتلبيتها. وجاء ذلك خلال لقاء العبادي اليوم، بشيوخ… !

2018-07-17 -

قنوات وإذاعات السودان العامة والخاصة تهاجر جماعيا إلى "عرب سات"!

قرر مدراء قنوات وإذاعات سودانية حكومية وخاصة الانتقال بشكل جماعي إلى البث عبر أقمار منظمة الاتصالات الفضائية العربية "عرب سات"، بدلا من الشركة المصرية المماثلة… !

2018-07-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تموز

الحمل  لا تخالف القوانين أو الأنظمة المرعية لكي لا تصطدم بمن حولك وخاصة مع رؤساء العمل والتزم حتى بقوانين السير فأمورك العملية مهتزة فاحذر الاحتيال أو تصعيد الخلافات بعناد أو بمواقف متعنتة الثور  قد تصطدم بزملاء العمل…

2018-07-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 تموز

الحمل  قد تفكر بمصالحات أو تسويات أو فض لخلاف أقلقك منذ مدة لذلك قيم ضرورياتك فالمحيط يمنحك المشورة والتعاطف والمساعدة وقد تتلقى شكر على منح معنوي الثور  يوم قد يحمل عصبية أو إحساساً بعدم الارتياح إلى واقع…