تعاطٍ إيجابيٌ ولكن..!

اقتصاد البلد

2017-10-13 -
المصدر : البعث

تفيد القراءة الأولية لتعاطي الجهات الحكومية وتحديداً “وزارة الكهرباء، المركز الوطني لبحوث الطاقة، يضاف إليهما وزارة الزراعة ممثلة بمديرية الطاقة الموجودة لديها”، مع مسالة الطاقة البديلة بأن الأخيرة لم تعُد مجرد ترفٍ علمي كما يعتقد بعضهم، بل باتت تفرض نفسها بقوة خلال السنوات الأخيرة على طاولات البحث العلمي، وفي أروقة صنع القرار الاقتصادي، كمطلب استراتيجي لأوجه النشاط الإنساني والاقتصادي، وخاصة في ظل الحديث عن زيادة معدلات التلوث الناجمة عن الطاقة الأحفورية المهدّدة بالنضوب خلال العقود المقبلة.

ولعل المخرجات المبدئية لبرامج عمل هذه الجهات –وإن كانت دون المستوى المطلوب على الأقل في الوقت الحالي- تنبئ بإمكانية تموضع الطاقة البديلة في منظومة طاقتنا الوطنية كركن قابل للتوسع لاحقاً، إذا تمّ يمكن الارتكاز عليه في أوقات الطوارئ.

ورغم أن مشروع المحطة الكهروضوئية في منطقة الكسوة –على سبيل المثال لا الحصر- المزمع أن تنتج نصف میغاواط كمرحلة أولى، وكذلك وحدات إنتاج الغاز الحيوي التي بدأت تنتشر شيئاً فشيئاً على الخريطة الجغرافية وغيرها من المشاريع الأخرى في هذا الاتجاه، والتي قد تندرج بشكل أو بآخر ضمن سياق التحضير لإعادة الإعمار، إلا أن موضوع الطاقة البديلة لا يزال يخطو متثاقلاً في ظل عدم وجود الخبرة الكافية والتمويل المناسب وقلة الوعي لأهمية هذا المشروع الحيوي والاستراتيجي.

ويبرز لدينا هنا أيضاً العوامل الإدارية المتمثلة بعدم وجود إدارة تمتلك الجرأة على اتخاذ القرار رغم وجود النيّات الصادقة عند بعض الإدارات، فعلى سبيل المثال عندما يتم إعداد دراسة فنية لوحدة إدارية (بلديات، مجالس المحافظات..الخ) لإنارة شارع ما، يتم تشكيل لجان دراسة يكون أكثر أعضائها غير مختصين -نظراً لندرة اختصاص الطاقات المتجددة في بلدنا- وتكون النتائج بعد ذلك عدم كفاية الدراسة وطرح تساؤلات متعددة ومواضيع علمية قد تجاوزها العلم نتيجة عدم المتابعة لآخر تطورات العلم في هذا المجال، وعندها تضيع الجهود المبذولة وخاصة عامل الوقت لأنه عندما نستيقظ يكون العالم قد سبقنا بأشواط كثيرة ونعود عندها إلى الدوامة ذاتها (دراسات.. لجان…)، إضافة إلى مركزية الإدارة التي تعتبر من المعوقات الأساسية التي تقف عثرة أمام التطور العلمي، حيث إنه عندما يتم وضع دراسة علمية في الطاقات المتجددة تُعرض على الوحدات الإدارية في محافظة ما، لا تمتلك الإدارة في هذه المحافظة صلاحية اتخاذ القرار، ويتم على أثر ذلك رفعها إلى الإدارة الأعلى وهكذا، وذلك بسبب عدم القدرة على تحمّل المسؤولية حيث إن جميع الإدارات تخشى عامل الإخفاق رغم قناعتها بأهمية مشاريع الطاقات المتجددة لذلك تحيلها إلى الجهات الأعلى…!.

هذا غيض من فيض التحديات التي تواجه عملية التوسع بمشاريع الطاقة البديلة، دون أن نتجاهل عامل التمويل، وثقة المستهلك بهذا النوع من الطاقة وغيرها، ولا يمكننا في ظل مثل هذه التحديات إنكار الجهود المبذولة في هذا الاتجاه، وما عرضنا لهذه التحديات سوى التنبيه لدراسة إمكانية تجاوزها قدر المستطاع ضمن الإمكانات المتاحة عسى أن نعزّز من وجودها في منظومتنا الطاقوية.

حسن النابلسي

عدد الزيارات
96
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 15 تموز

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-07-15 -

صفات مولود 15 تموز - علي حسن خليل...كل عام وأنت بخير

حياته نظامية . كل شيء محسوب حسابه لن يتورط في أشياء لن يستطيع سداد ثمنها أو كلام لا يستطيع تحقيقه فهو أهل للثقة محبوب من…
2018-07-15 -

تقرير الـsns: بوتين وأردوغان يبحثان هاتفيا التسوية في سورية... ما بعد انتصار سورية ومخاوف إسرائيل..!!

بحث الرئيسان بوتين وأردوغان، في اتصال هاتفي جرى بينهما اليوم السبت، التطورات الأخيرة في سورية والمسائل المتعلقة بالعلاقات الثنائية. وقال الكرملين، في بيان أصدره عقب…
2018-07-15 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 16 تموز

الحملتشعر بعقدة ذنب لأنك لا تنجز أعمالك كما تريد وبالكمال الذي تطمح له دائماً يجعلك قلقاً على أمور عملية أو تقنية فأنت دائماً تظن أن لا أحد يجيد عمله مثلك ولكنك قد تكتشف أنك بحاجة دائماً إلى معاونين تستطيع الاعتماد عليهم في أوقات الشدة الثورحاول أن تكشف للآخرين عن مشاعرك…
2018-07-15 -

تقرير الـsns: بوتين وأردوغان يبحثان هاتفيا التسوية في سورية... ما بعد انتصار سورية ومخاوف إسرائيل..!!

بحث الرئيسان بوتين وأردوغان، في اتصال هاتفي جرى بينهما اليوم السبت، التطورات الأخيرة في سورية والمسائل المتعلقة بالعلاقات الثنائية. وقال الكرملين، في بيان أصدره عقب الاتصال، إن الطرفين "بحثا قضايا حيوية للأجندة الدولية وعددا من الملفات الإقليمية مع التركيز على الخطوات المشتركة لتسوية الأزمة في سورية وفق القرارات المناسبة لمجلس…
2018-07-15 -
2018-07-14 -

ميداليتان برونزيتان وشهادتا تقدير لسورية في الأولمبياد الدولي للرياضيات برومانيا

أحرز الفريق الأولمبي العلمي السوري ميداليتين برونزيتين وشهادتي تقدير في الأولمبياد الدولي التاسع والخمسين للرياضيات الذي اختتم أمس في مدينة كلوج الرومانية. وقال رئيس هيئة… !

2018-07-15 -

أسامة دنورة : الأمريكي اليوم صاحب موقف أضعف من الروسي فيما يخص الملف السوري

أكد الكاتب والباحث بالشأن السياسي الدكتورأسامة دنورةلـميلودي افامأن "تطويقالجيش السوريلمنطقةالتنفوسيطرته على كل الجبهات القريبة تبعد عن هذه النقطة صفة الأهمية بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية، وبالتالي… !

2018-07-15 -

إعلامي لبناني يزعم خيانة تامر حسني لزوجته المغربية بسمة بوسيل

زعم الإعلامي اللبناني ايلي باسيل أنه يمتلك معلومات عن خيانة المغني المصري تامر حسني لزوجته مصممة الأزياء المغربية بسمة بوسيل. وكانت وسائل الإعلام ووسائط التواصل… !

2018-07-15 -

في إطار دعمه للإرهابيين.. العدو الإسرائيلي يعتدي على أحد مواقعنا العسكرية بريف حلب

في إطار محاولاته لدعم مرتزقته من التنظيمات الإرهابية اعتدى العدو الإسرائيلي مساء اليوم على أحد المواقع العسكرية للجيش العربي السوري في ريف حلب الشرقي. وذكر… !

2018-07-14 -

دورات تدريبية للراغبين بالتقدم لمسابقة القبول في كلية الهندسة المعمارية بجامعة دمشق

أعلنت نقابة المعلمين بجامعة دمشق عن بدء الدورات التدريبية التي تقيمها بالتعاون مع كلية الهندسة المعمارية بالجامعة للطلاب الراغبين بالتقدم إلى مسابقة القبول في الكلية… !

2018-07-14 -

تسريبات تكشف سعر وموعد طرح "سامسونغ غلاكسي نوت 9"

كشفت تسريبات صحفية جديدة عن سعر وموعد طرح أيقونة شركة "سامسونغ" الكورية الجنوبية المرتقبة "غلاكسي نوت 9". وكشف موقع "جيز تشاينا" التقني الصيني المتخصص عن… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-07-15 -

بوتين لماكرون: إحياء آليات التعاون بين بلدينا متواصل ونأمل بتجاوز الخلافات

أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال لقائه نظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أن روسيا وفرنسا تعيدان تنشيط آليات التعاون المجمدة، وأعرب عن أمله بتجاوز الخلافات القائمة… !

2018-07-14 -

التحديات والآفاق المستقبلية للإعلام الإلكتروني في ورشة عمل لاتحاد الصحفيين

ناقش المشاركون في ورشة العمل التي نظمها اتحاد الصحفيين بالتعاون مع الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية واقع الإعلام الإلكتروني والتحديات والمعوقات التي تواجهه والآفاق المستقبلية لتطويره.… !

2018-07-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 تموز

الحمل  لن تفعل إلا ما تراه مناسبا و حاستك السادسة تلهمك الطريق الصحيح و اليوم للتعبير و ربما لقليل من المشاكل ستجد حلول لها ولأي موقف يعترضك فوضح مشاعرك وأفكارك الثور ناقش أمورك بهدوء بدون أن تظلم…

2018-07-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 تموز

الحمل  تشعر بعقدة ذنب لأنك لا تنجز أعمالك كما تريد وبالكمال الذي تطمح له دائماً يجعلك قلقاً على أمور عملية أو تقنية فأنت دائماً تظن أن لا أحد يجيد عمله مثلك ولكنك قد تكتشف أنك بحاجة…