تركيا تطلب وروسيا غير مستعجلة

مقالات مختارة

2017-10-12 -
المصدر : روسيا اليوم

يشير إيفان سافرونوف وألكسندر جورجيفيتش في "كوميرسانت" إلى أن أنقرة تريد الحصول على تكنولوجيا إنتاج منظومات "إس-400"، وموسكو لا تستعجل الأمور.

كتب سافرونوف وجورجيفيتش:

أعلن وزير خارجية تركيا مولود جاويش أوغلو يوم أمس (9 اكتوبر/تشرين الأول الجاري) أن أنقرة قد ترفض شراء منظومات "إس-400" الروسية (تريومف) إذا رفضت موسكو الموافقة على إنتاجها في تركيا. وقد رأت موسكو في هذه الكلمات "عناصر لعبة سياسية"، ورغبة في الرد على الولايات المتحدة، التي وافقت على بيع منظومات "ثاد" الصاروخية إلى المملكة السعودية فور الإعلان عن اتفاق روسيا والمملكة على صفقة بشأن منظومات "إس-400" الروسية.

وقال الوزير التركي في تصريح لصحيفة أكشام: "لم نتلق أي رفض رسمي بشأن هذا الموضوع. والرئيس بوتين نفسه قال لنا إننا نستطيع اتخاذ خطوات للإنتاج المشترك. وإن التكنولوجيا ذات الصلة ستكون متاحة لنا. ولكن إذا اتخذت روسيا من هذا الأمر موقفا سلبيا، فعندها يمكننا التوصل إلى الاتفاق مع بلد آخر". وأضاف أن تركيا تشتري هذه المنظومة لحماية أجوائها، "وإذا كانت هناك بلدان تعارض شراء تركيا لمنظومة "إس-400" من روسيا، فعليها أن تقدم لنا خيارها البديل".

وقد رد المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف على جاويش أوغلو؛ قائلا إن ويذكر أن روسيا وتركيا وقعتا، في شهر سبتمبر/أيلول الماضي، عقدا لتوريد أربع كتائب من منظومة "إس-400" بقيمة ملياري دولار. وقد تم التوصل إلى هذه الصفقة في فترة زمنية قصيرة استنادا إلى اتفاق الرئيسين بوتين وأردوغان. وقد أكد المشتركون في هذه الصفقة على انها ذات "صفة سياسية".

واعتقد العسكريون الأتراك أنهم سيحصلون، اضافة إلى المنظومات الصاروخية، على تكنولوجيا تجميعها في تركيا. بيد أن المفاوضين الروس، بغض النظر عن الموقف المتشدد للجانب التركي، تمكنوا من توقيع اتفاق من دون نقل التكنولوجيا. وقد أكد مسؤولون روس رفيعو المستوى أن تركيا ستتسلم منظومات جاهزة. وقال المدير العام لمؤسسة "روس تيخ" سيرغي تشيميزوف إن "الحديث يدور عن تكنولوجيا جدية، لا يمكن أخذها وبناء مصنع لإنتاج هذه المنظومات. لأن هذا يحتاج إلى كوادر ذوي مهارة عالية ومدرسة تكنولوجيا، ولتحقيق ذلك يحتاج الأمر إلى عشرات السنين".

وعلى الرغم من امتناع مؤسسة "روس أبورون إكسبورت" و"الهيئة الفدرالية للتعاون العسكري–التقني عن التعليق رسميا على تصريحات الوزير التركي، فإن بعض المصادر في الهيئة الفدرالية للتعاون العسكري–التقني رأوا في تصريحات المسؤول التركي "عناصر لعبة سياسية". وقال أحد المصادر: "نحن وقعنا صفقة جدية، تتضمن جميع التفاصيل القانونية الدقيقة والتزامات كل طرف. ولذ، فليس من السهل الانسحاب منها بهذه البساطة". ويفترض المتحدث، أن هذه التصريحات جاءت على خلفية الاتفاق على توريد منظومات روسية مشابهة إلى المملكة السعودية، وقرار الولايات المتحدة الفوري توريد منظومات صواريخ "ثاد" الأمريكية إلى المملكة بموجب صفقة قيمتها 15 مليار دولار.

وأضاف "من المحتمل أن يكونوا في أنقرة ينتظرون مثل هذه الخطوة. ولكن هذا لم يحصل". وهنا تجدر الإشارة إلى أن فلاديمير كوجين مساعد الرئيس بوتين سبق أن أعلن عن تسلم روسيا دفعة مالية أولية (يقدرها الخبراء بأكثر من 100 مليون دولار) لتوريد هذه المنظومات، التي يتوقع أن يبدأ بعد عامين.

كما أن على تركيا ألا تنتظر نقل تكنولوجيا إنتاج هذه المنظومات إليها، ليس فقط للأسباب المذكورة أعلاه، بل وبسبب المعارضة الشديدة من جانب الأجهزة الأمنية والاستخبارية، لعضوية تركيا في حلف شمال الأطلسي.

إلى ذلك، يؤكد الخبير العسكري أليكسي ليونكوف أن اهتمام الأجانب يتركز على منظومة "تريومف" لتفوقها على مثيلاتها الأجنبية.

-
عدد الزيارات
99
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

أخبار وتقارير اسرائيلية: ليبرمان ينفي وجود خلافات مع روسيا حول الوجود العسكري الايراني في سورية..تقرير اسرائيلي يفند المزاعم الاسرائيلية بتدمير…

القناة الثانية: ليبرمان ينفي وجود خلافات مع روسيا بشأن انتشار القوات الايرانية في سورية نفى وزير الحرب الاسرائيلي افيغدور ليبرمان، صحة المعلومات التي تم تداولها…
2017-10-20 -

حركة الكواكب يوم 20 تشرين الأول

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2017-10-20 -

تقرير الـsns: دمشق وطهران: واشنطن تعيق تقدم الجيش السوري.. ماذا بعد الرقة؟!

اتهم رئيس هيئة الأركان العامة للجيش والقوات المسلحة السورية العماد علي أيوب، واشنطن بمحاولة إعاقة تقدم الجيش السوري في عملياته ضد الإرهاب. وخلال مؤتمر صحفي…
2017-10-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الأول

الحمل هذا اليوم سيحمل لك التعارف المميز على أصدقاء يمنحونك التأثير والدعم والفرح فحاول أن تصلح ما تستطيع إصلاحه وخاصة أن المساعدات حولك كثيرة الثور ابحث عن استقرارك العاطفي لأنه يؤثر على أعمالك ولا تكابر فأنت متعب لذلك لا أنصحك هذه الفترة باتخاذ القرارات بل أجلها إذا كانت تحتمل التأجيل…
2017-10-20 -

أخبار وتقارير اسرائيلية: ليبرمان ينفي وجود خلافات مع روسيا حول الوجود العسكري الايراني في سورية..تقرير اسرائيلي يفند المزاعم الاسرائيلية بتدمير بطارية الصواريخ السورية "سام 5"..

القناة الثانية: ليبرمان ينفي وجود خلافات مع روسيا بشأن انتشار القوات الايرانية في سورية نفى وزير الحرب الاسرائيلي افيغدور ليبرمان، صحة المعلومات التي تم تداولها مؤخرا في العاصمة البريطانية لندن، عن وجود خلافات بين روسيا واسرائيل حول موضوع التواجد العسكري الايراني في سورية، وان موسكو رفضت طلب تل ابيب بأن…
2017-10-20 -
2017-10-20 -

قائمة نهائية للاعبي منتخب شباب سورية لكرة القدم

يتابع منتخب سورية للشباب بكرة القدم تحضيراته في دمشق لتصفيات آسيا ضمن المجموعة الخامسة المقررة في الأردن مطلع الشهر القادم وتضم أيضا منتخبي فلسطين… !

2017-10-20 -

تيلرسون: مهمتنا في سورية "بعيدة عن النهاية".. لودريان: تحرير الرقة يرمز لبدء عصر ما بعد "داعش"

أعلن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون أن عملية الولايات المتحدة في سورية بعيدة عن الانتهاء، مؤكدا في الوقت ذاته أن تحرير الرقة إنجاز مهم في… !

2017-10-19 -

أمل حجازي بألبوم غنائي ملتزم!

بعد أن ارتدت الحجاب واعتزلت الفن، قررت الفنانة اللبنانية امل حجازي تقديم ألبوم غنائي ملتزم وبحسب موقع "الفن" بدأت أمل بالتحضير للألبوم الذي ستقدم فيه… !

2017-10-20 -

ممثلا للرئيس الأسد.. الوزير عزام يشارك في مراسم تشييع الشهيد اللواء شرف عصام زهر الدين إلى مثواه الأخير في السويداء

بمشاركة شعبية ورسمية تم اليوم تشييع جثمان اللواء شرف عصام زهر الدين إلى مثواه الأخير في السويداء الذي ارتقى شهيدا أثناء تأدية واجبهالوطني في الدفاع… !

2017-10-09 -

جامعة حماة تصدر نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للتعليم العام والموازي

أصدرت جامعة حماة نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في كلية التربية للتعليم العام والموازي للعام الدراسي 2017-2018. وأوضح رئيس الجامعة الدكتور زياد سلطان في… !

2017-10-20 -

شركة علي بابا الصينية تضخ 15 مليار دولار لكسب سباق تكنولوجيا المستقبل

أعلنت شركة علي بابا في 11تشرين الأول / أكتوبر الجاري، عن تأسيس "أكاديمية دامو"، حيث ستقوم خلال السنوات الثلاثة القادمة بضخ 100 مليار يوان (ما… !

2017-09-26 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما حول تعديل مادتين من قانون تنظيم الجامعات: منع النقل والتحويل من الجامعات غير السورية والجامعات الخاصة إلى الجامعات السورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 282 لعام 2017 القاضي بتعديل المادة 117 والمادة 171 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات حول التحويل… !

2017-10-20 -

وزيرة الدفاع الفرنسية: انسحاب واشنطن من اتفاق النووي الإيراني سيكون خطوة أولى نحو حروب مستقبلية

حذرت وزيرة الدفاع الفرنسية، فلورانس بارلي، الولايات المتحدة من التداعيات الخطيرة لانسحابها المحتمل من الاتفاق النووي مع إيران، معتبرة أنه سيصبح الخطوة الأولى نحو حروب… !

2017-10-18 -

الوزير ترجمان: الإعلام السوري استعاد ثقة المواطن

أكد وزير الإعلام المهندس محمد رامز ترجمان أن الإعلام السوري انتصر على التضليل والتشويه الإعلامي ضده منذ بداية الأزمة في سورية واستطاع أن يستعيد… !

2017-10-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الأول

الحمل  تنتبه  أنك اعتمدت على أشخاص غير أكفاء احمي مصالحك - عرقلة في العمل فلا تحاول فض الشراكات هذه الأيام ولا تنسحب من المعارك ولا تهدم كل ما بنيته الثور نحن نخدع أنفسنا حين نعتقد…

2017-10-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الأول

الحمل  هذا اليوم سيحمل لك التعارف المميز على أصدقاء يمنحونك التأثير والدعم والفرح فحاول أن تصلح ما تستطيع إصلاحه وخاصة أن المساعدات حولك كثيرة الثور ابحث عن استقرارك العاطفي لأنه يؤثر على أعمالك ولا تكابر…