تركيا تطلب وروسيا غير مستعجلة

مقالات مختارة

2017-10-12 -
المصدر : روسيا اليوم

يشير إيفان سافرونوف وألكسندر جورجيفيتش في "كوميرسانت" إلى أن أنقرة تريد الحصول على تكنولوجيا إنتاج منظومات "إس-400"، وموسكو لا تستعجل الأمور.

كتب سافرونوف وجورجيفيتش:

أعلن وزير خارجية تركيا مولود جاويش أوغلو يوم أمس (9 اكتوبر/تشرين الأول الجاري) أن أنقرة قد ترفض شراء منظومات "إس-400" الروسية (تريومف) إذا رفضت موسكو الموافقة على إنتاجها في تركيا. وقد رأت موسكو في هذه الكلمات "عناصر لعبة سياسية"، ورغبة في الرد على الولايات المتحدة، التي وافقت على بيع منظومات "ثاد" الصاروخية إلى المملكة السعودية فور الإعلان عن اتفاق روسيا والمملكة على صفقة بشأن منظومات "إس-400" الروسية.

وقال الوزير التركي في تصريح لصحيفة أكشام: "لم نتلق أي رفض رسمي بشأن هذا الموضوع. والرئيس بوتين نفسه قال لنا إننا نستطيع اتخاذ خطوات للإنتاج المشترك. وإن التكنولوجيا ذات الصلة ستكون متاحة لنا. ولكن إذا اتخذت روسيا من هذا الأمر موقفا سلبيا، فعندها يمكننا التوصل إلى الاتفاق مع بلد آخر". وأضاف أن تركيا تشتري هذه المنظومة لحماية أجوائها، "وإذا كانت هناك بلدان تعارض شراء تركيا لمنظومة "إس-400" من روسيا، فعليها أن تقدم لنا خيارها البديل".

وقد رد المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف على جاويش أوغلو؛ قائلا إن ويذكر أن روسيا وتركيا وقعتا، في شهر سبتمبر/أيلول الماضي، عقدا لتوريد أربع كتائب من منظومة "إس-400" بقيمة ملياري دولار. وقد تم التوصل إلى هذه الصفقة في فترة زمنية قصيرة استنادا إلى اتفاق الرئيسين بوتين وأردوغان. وقد أكد المشتركون في هذه الصفقة على انها ذات "صفة سياسية".

واعتقد العسكريون الأتراك أنهم سيحصلون، اضافة إلى المنظومات الصاروخية، على تكنولوجيا تجميعها في تركيا. بيد أن المفاوضين الروس، بغض النظر عن الموقف المتشدد للجانب التركي، تمكنوا من توقيع اتفاق من دون نقل التكنولوجيا. وقد أكد مسؤولون روس رفيعو المستوى أن تركيا ستتسلم منظومات جاهزة. وقال المدير العام لمؤسسة "روس تيخ" سيرغي تشيميزوف إن "الحديث يدور عن تكنولوجيا جدية، لا يمكن أخذها وبناء مصنع لإنتاج هذه المنظومات. لأن هذا يحتاج إلى كوادر ذوي مهارة عالية ومدرسة تكنولوجيا، ولتحقيق ذلك يحتاج الأمر إلى عشرات السنين".

وعلى الرغم من امتناع مؤسسة "روس أبورون إكسبورت" و"الهيئة الفدرالية للتعاون العسكري–التقني عن التعليق رسميا على تصريحات الوزير التركي، فإن بعض المصادر في الهيئة الفدرالية للتعاون العسكري–التقني رأوا في تصريحات المسؤول التركي "عناصر لعبة سياسية". وقال أحد المصادر: "نحن وقعنا صفقة جدية، تتضمن جميع التفاصيل القانونية الدقيقة والتزامات كل طرف. ولذ، فليس من السهل الانسحاب منها بهذه البساطة". ويفترض المتحدث، أن هذه التصريحات جاءت على خلفية الاتفاق على توريد منظومات روسية مشابهة إلى المملكة السعودية، وقرار الولايات المتحدة الفوري توريد منظومات صواريخ "ثاد" الأمريكية إلى المملكة بموجب صفقة قيمتها 15 مليار دولار.

وأضاف "من المحتمل أن يكونوا في أنقرة ينتظرون مثل هذه الخطوة. ولكن هذا لم يحصل". وهنا تجدر الإشارة إلى أن فلاديمير كوجين مساعد الرئيس بوتين سبق أن أعلن عن تسلم روسيا دفعة مالية أولية (يقدرها الخبراء بأكثر من 100 مليون دولار) لتوريد هذه المنظومات، التي يتوقع أن يبدأ بعد عامين.

كما أن على تركيا ألا تنتظر نقل تكنولوجيا إنتاج هذه المنظومات إليها، ليس فقط للأسباب المذكورة أعلاه، بل وبسبب المعارضة الشديدة من جانب الأجهزة الأمنية والاستخبارية، لعضوية تركيا في حلف شمال الأطلسي.

إلى ذلك، يؤكد الخبير العسكري أليكسي ليونكوف أن اهتمام الأجانب يتركز على منظومة "تريومف" لتفوقها على مثيلاتها الأجنبية.

-
عدد الزيارات
181
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 22 شباط

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-02-22 -

صفات مولود 22 شباط - تحية كاريوكا

حدسه كبير وقليلاً ما يقع في حبائل النصابين والمحتالين بسبب إحساس الحوت بمن حوله فيعرف الحسن من الرديء بسرعة لكنه بطيء وثقيل الحركة .... ذاكرته…
2018-02-22 -

صفات مولود 23 شباط - جلال شموط ...كل عام وأنت بخير

التكتم مجسداً .. لن تعرف ما بداخله أو بماذا يفكر إلا إذا تعلمت كيف تفك طلاسم اللغة الفرعونية ؟ شديد الغموض يظهر ما لا يبطن..…
2018-02-23 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 شباط

الحمل تشعر أن الأوضاع متقلبة ويجب أن تستفيد من كل ما يحيط بك من مفاجآت سارة فصالح من حولك وأغفر أخطاءهم فكلنا نخطئ و اليوم جميل للمصالحات واللقاءات الثور أنا أظن انك ستحتاج جدياً إلى إعادة النظر في طريقة حياتك وطريقه صرفك وتحاول الاستغناء عما لا يلزم فالدخل أقل من…
2018-02-23 -

صفات مولود 23 شباط - جلال شموط ...كل عام وأنت بخير

التكتم مجسداً .. لن تعرف ما بداخله أو بماذا يفكر إلا إذا تعلمت كيف تفك طلاسم اللغة الفرعونية ؟ شديد الغموض يظهر ما لا يبطن.. الملكية بالنسبة له شيء أساسي في حياته لأنه يسعى إلى امتلاك ما يريد للأبد فهو لن يفرط في ما يملك لأنه يتعب في الحصول عليه…
2018-02-23 -
2018-02-22 -

منتخب سورية لكرة اليد للسيدات ثالثاً في بطولة غرب آسيا

أحرز منتخب سورية لكرة اليد للسيدات المركز الثالث في النسخة الثانية لبطولة غرب آسيا التي اختتمت أمس في العاصمة الأردنية عمان. وحل منتخبنا ثالثا في… !

2018-02-23 -

واشنطن تهدد بضرب الجيش العربي السوري مجددا.. لمساعدة الإرهابيين

قالت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، إن بلادها لا تستبعد استخدام القوة ضد القوات الحكومية في سورية. وتابعت هايلي خلال خطاب… !

2018-02-21 -

النجمة سيرين عبد النور تحتفل اليوم بعيد ميلادها!

احتفل رواد مواقع التواصل الاجتماعي بعيد ميلاد النجمة سيرين عبد النور الواقع في 21 شباط، فغصت صفحات سيرين بالمعايدات. والتي قامت بدورها بشكرهم والرد عليهم.… !

2018-02-23 -

فرصة لهطل زخات مطرية فوق مناطق متفرقة

تميل درجات الحرارة للارتفاع لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 3 إلى 5 درجات مئوية مع تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي يترافق بتيارات جنوبية… !

2018-02-14 -

الإعلان عن مفاضلة لقبول أطباء مقيمين بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة

أعلنت وزارة الصحة عن المفاضلة الخاصة لقبول أطباء بشريين عامين وأطباء أسنان بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة مشفى الشهيد ممدوح أباظة حصرا. وبين مدير… !

2018-02-21 -

سامسونغ تطرح الـ "SSD" الأكبر سعة في العالم!

استعرضت سامسونغ مؤخرا قرصا صلبا من نوع "SSD" لتخزين المعلومات على الحواسب بسعة 30 تيرابايت، ما يجعله أكبر الأقراص الصلبة من حيث سعة التخزين في… !

2018-02-22 -

الرئيس الأسد يصدر مرسومين بتعيين عبد المجيد الكواكبي محافظا لدير الزور وهمام صادق دبيات محافظا للقنيطرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 72 لعام 2018 القاضي بتعيين عبد المجيد الكواكبي محافظا لمحافظة دير الزور. وفيما يلي نص المرسوم: المرسوم… !

2018-02-23 -

واشنطن بصدد فرض حزمة عقوبات واسعة ضد بيونغ يانغ

أعلن مسؤول في الإدارة الأمريكية، أن واشنطن ستفرض اليوم الجمعة، حزمة إضافية من العقوبات ضد كوريا الشمالية. ونقلت وكالة "رويترز" عن المسؤول، الذي لم يذكر… !

2018-02-21 -

تغييرات داخل بي بي سي عربي تعصف بمستقبل موظفيها

عملية انقلاب جذري في آلية العمل داخل أروقة بي بي سي عربي ستتم في غضون أشهر قليلة، بهدف تحديث الأداء التلفزيوني وجعله رشيقا متجاوباً مع… !

2018-02-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 شباط

الحمل   يوم قد يوقعك في  مضايقات مالية وعليك أن توازن بين دخلك ومصروفك فقد تعودت على المصروف الكثير الثور تبدو لك الحياة سعيدة إذ تضمحل هذا الأسبوع المؤثرات الفلكية السلبية ويعم السلام والارتياح في أجواء…

2018-02-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 شباط

الحمل   تشعر أن الأوضاع متقلبة ويجب أن تستفيد من كل ما يحيط بك من مفاجآت سارة فصالح من حولك وأغفر أخطاءهم فكلنا نخطئ و اليوم جميل للمصالحات واللقاءات الثور أنا أظن انك ستحتاج جدياً إلى…