السفير الصباغ: سورية أوفت بالتزاماتها بموجب اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية وكل المزاعم خلاف ذلك أكاذيب وافتراءات

أخبار البلد

2017-10-11 -
المصدر : سانا

 

أكدت الجمهورية العربية السورية أنها قد أوفت بكل التزاماتها بموجب اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية وأنجزت بنجاح تدمير أسلحتها الكيميائية بالكامل وهي تعتبر أن ما تم تحقيقه حتى الآن في العمل مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية يمثل إنجازا كبيرا وتعاونا مثاليا وما كان ليتم لولا الإرادة الحقيقية والصادقة التي تحلى بها الجانب السوري معربة عن استنكارها أي ادعاءات أو مزاعم حول احتمال استمرار سورية بحيازة أسلحة كيميائية وتعتبرها مجرد أكاذيب وافتراءات وفبركات من صنع خيال مريض لدى بعض الدول.

جاء ذلك في بيان الجمهورية العربية السورية أمام الدورة السادسة والثمانين للمجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية الذي ألقاه اليوم السفير بسام الصباغ المندوب الدائم لدى المنظمة في لاهاي.

وأكد البيان أنه لا يمكن إجراء تحقيق شامل نزيه وشفاف لكشف حقيقة ما حدث في خان شيخون يوم الـ 4 من نيسان 2017 دون قيام آلية التحقيق المشتركة للأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية بزيارة قاعدة الشعيرات ومنطقة خان شيخون معا وأخذ عينات منهما مشددا على أن أي تحقيق يتم من خلال شهود أرسلتهم التنظيمات الإرهابية المسلحة أو تقارير مشبوهة فبركتها منظمات تابعة للتنظيمات الإرهابية المسلحة أو مصادر مفتوحة مزعومة لن يتمتع بأي مصداقية.

وفي هذا المجال عبر السفير الصباغ عن أسف الجمهورية العربية السورية لتكرار قيام بعض الدول باطلاق المزاعم والاتهامات بين الحين والآخر سواء بشكل مباشر أو عبر أدواتها المختلفة حول استخدام الحكومة السورية للسلاح الكيميائي وترى بأن ذلك يندرج في إطار سعي تلك الدول لتشويه صورة سورية أمام الرأي العام العالمي وإيجاد المبررات والذرائع لشن العدوان على سيادة الأراضي السورية وتقويض قدرات الحكومة السورية في إعادة الأمن والاستقرار إلى كل أرجاء سورية وعرقلة الإنجازات التي يحققها الجيش السوري في حربه على الإرهاب العالمي ومنعه من تحقيق الانتصار الكامل عليه.

ودعا السفير الصباغ إلى ضرورة استعادة أجواء العمل البناءة والإيجابية بين الدول الأعضاء في المنظمة وتوقف بعض الدول عن استخدام أساليب التشهير وحملات التشكيك واطلاق الأحكام المسبقة وابتعادها عن ممارسة الضغوط وتسييس عمل هذه المنظمة.

من جهتها أدانت مجموعة دول حركة عدم الانحياز والصين الأطراف في الاتفاقية استخدام المجموعات الإرهابية للأسلحة الكيميائية وأعربت عن بالغ قلقها للتهديد الذي يمثله هذا الاستخدام من قبل هذه المجموعات.

كما رحب بيان مجموعة حركة عدم الانحياز بالجهد الحقيقي الذي قاد إلى التقدم في إزالة وتدمير الأسلحة الكيميائية السورية وتطلعها لاستمرار التعاون الناجح القائم بين سورية والمنظمة في كل المجالات.

هذا وتناقش الدورة الحالية للمجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية الموضوعات ذات الصلة بتنفيذ الدول لتدمير أسلحتها الكيميائية والتحقق منها إضافة إلى مساهمة المنظمة في الجهود المبذولة على الصعيد العالمي في مكافحة الإرهاب والأعمال التحضيرية لمؤتمر الاستعراض الرابع للاتفاقية.

 

 

 

 

-
عدد الزيارات
191
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 20 حزيران - نيكول كيدمان...كل عام وأنت بخير

" قدرك أن تحيى أبداً بين الماء وبين النار " قالت الأغنية فكانت بداية حلوة للحديث عن المولود بين السرطان والأسد وبين الماء وبين النار…
2018-06-19 -

حركة الكواكب يوم 21 حزيران

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو…
2018-06-20 -

تقرير الـsns: موعد جديد لـ«مشاورات جنيف».. موسكو لا تستبعد تعاون المعارضة المعتدلة مع دمشق في محاربة الإرهابيين بجنوب سورية..

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، أن الدول الضامنة (روسيا وايران وتركيا) اتفقت عقب لقائها مع ستيفان دي ميستورا على إجراء مشاورات جديدة في…
2018-06-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 21 حزيران

الحمل أنت تميل إلى فرض آرائك والتحكم بشريكك العاطفي وتحاول إملاء الآراء على من حولك وقد تكون غيوراً أكثر من اللازم أو عصبي وكأنك غير راضٍ عن كل ما يحصل فأنت دائماً تحافظ على الأمان وتحاول حماية ظهرك من مفاجأة غير منتظرة الثور قد تصل إلى آخر النهار خائر القوى…
2018-06-20 -

حركة الكواكب يوم 21 حزيران

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب المستندات…
2018-06-20 -
2018-06-21 -

برنامج مباريات البعثة السورية في دورة ألعاب البحر الأليض المتوسط 22/6 ولغاية 2/7/2018

برنامج مباريات البعثة السورية في دورة ألعاب البحر الأبيضالمتوسط 22/6 ولغاية 2/7/2018(بتوقيت أسبانيا ناقص ساعة عن توقيت سورية) يوم 23/6/2018: *- الريشة الطائرة :… !

2018-06-21 -

تقرير الـsns: موسكو: الوجود الأجنبي في سورية عقبة أمام الحل السياسي والاستقرار.. ماذا عن الوجود التركي في الشمال..؟!!

صرحت الناطقة باسم الخارجية الروسية بأن الوجود العسكري الأجنبي في سورية لا يساعد في عملية البحث عن حل سياسي للأزمة. وقالت أمس: "بسبب استمرار هذا… !

2018-06-21 -

فيديو يضع راغب علامة تحت نيران السعوديين... والفنان اللبناني يرد

رد المطرب اللبناني، راغب علامة، على حملة الهجوم التي شنها سعوديون ضده، بسبب انتشار فيديو له مع سعوديات أثناء التقاطهن صورا وفيديوهات تذكارية معه، على… !

2018-06-21 -

المهندس خميس يتفقد المناطق الصناعية في القابون والزبلطاني والقدم: استكمال الخدمات الأساسية خلال 30 يوما

زار وفد وزاري برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء اليوم المناطق الصناعية في القابون والزبلطاني “كتل التريكو” والقدم واطلع على الأعمال الجارية لإعادة تأهيل… !

2018-06-18 -

ألف منحة دراسية في الجامعات الهندية والتقديم لغاية 24 الجاري

تواصل مديرية النافذة الواحدة في وزارة التعليم العالي استلام طلبات الاشتراك بمفاضلة المنح الدراسية المقدمة من جمهورية الهند للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه)… !

2018-06-20 -

قنبلة روسية قادرة على التحول إلى صاروخ مجنح يمكن التحكم به من الفضاء

قال تقرير أعدته مؤسسة الأسلحة الصاروخية التكتيكية، إن روسيا أنتجت قذيفة جوية عالية الدقة، يمكن استخدامها كصاروخ مجنح أو قنبلة جوية تقليدية. ووفقا للتقرير، تحمل… !

2018-05-27 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية من رسوم تجديد رخص البناء

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 18 لعام 2018 المتضمن إعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية المنتهية مدة تراخيصهم من رسوم… !

2018-06-21 -

إيران ترسل حاملة مروحيات ومدمرة إلى مضيق باب المندب

أعلنت البحرية الإيرانية، اليوم الخميس، إرسال حاملة مروحيات ومدمرة في مهمة إلى خليج عدن ومضيق باب المندب. وأشارت وكالة "مهر" الإيرانية إلى أن البحرية أعلنت… !

2018-06-14 -

أزمة الصحافة المصرية ومستقبلها

عبدالله السناوي مهنة الصحافة مسألة حرية. حين تتقلص قدرتها عن التعبير بحرية عن حقائق مجتمعها وما يجري فيه من أحداث وتحولات تفقد صدقيتها وتأثيرها ويتراجع… !

2018-06-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 حزيران

الحمل   قد ينتابك أحياناً إحساس أنك تعمل أكثر من اللازم دون مساعدات أو شعور بأنك وحدك تناضل أو أن المحيط لا يقدر جهودك لذلك حدد هدفك ولا تبعثر نشاطاتك وناقش الجديد قبل أن تبذل جهوداً…

2018-06-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 حزيران

الحمل   أنت تميل إلى فرض آرائك والتحكم بشريكك العاطفي وتحاول إملاء الآراء على من حولك وقد تكون غيوراً أكثر من اللازم أو عصبي وكأنك غير راضٍ عن كل ما يحصل فأنت دائماً تحافظ على الأمان…