مدريد لن تخلي سبيل كتالونيا

مقالات مختارة

2017-10-10 -
المصدر :

يشير يفغيني بودوفكين في صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" إلى أن رئيس الوزراء الإسباني سيستخدم ضد الانفصاليين التشريعات القانونية والقوة.

كتب بودوفكين:

من المرجح أن يستغل رئيس كتالونيا كارليس بوتشديمون يوم الثلاثاء (10 أكتوبر/تشرين الأول) كلمته إلى البرلمان لإعلان الاستقلال من جانب واحد. من جانبه، أعلن رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي عن استعداده لاستخدام جميع الوسائل لحماية وحدة البلاد.

وقال راخوي في تصريح أدلى به لصحيفة "إلبايس" الإسبانية: "يجب علينا عدم السماح بالانفصال. وأنا مستعد للقول بصراحة إن هذا لن يحصل. واستنادا إلى مسار تطور الأحداث، نحن على استعداد لاستخدام جميع الوسائل المتاحة التي يسمح بها القانون". وفي هذا السياق، لم يستبعد راخوي العودة إلى المادة 155 من الدستور، حيث يحق بموجبها لمدريد إلغاء الحكم الذاتي لكتالونيا، ووضعها تحت إدارة مدريد المباشرة. وقال: "سأفعل ما يجب عليّ عمله ... وبالطبع أريد تجنب استخدام القرارات المتطرفة. ولكن لأجل ذلك يجب أن تتغير الأوضاع".

كما أشار راخوي إلى أنه ليس مستعدا لسحب قوات الشرطة الموالية للمركز من كتالونيا، مؤكدا أنها ستبقى هناك حتى عودة الأوضاع إلى طبيعتها. وسوف نبقى نناضل وستكون النتيجة لمصلحتنا. إنه صراع قانوني لأننا نكافح من أجل ما يريده معظم مواطني إسبانيا".

وتجدر الإشارة إلى أن عدد المتضررين نتيجة الصدامات، التي وقعت بين الشرطة والمدنيين في كتالونيا، يوم 1 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، زاد عن 800 شخص. وقد أعلن راخوي خلال حديثه إلى صحيفة "إلبايس" أن تصرف رجال الشرطة كان ضمن إطار القانون.

وسيعقد برلمان كتالونيا جلسته يوم غد الثلاثاء العاشر من الشهر الجاري، حيث من المتوقع أن يبلغ بوتشديمون النواب عن قرار الاستقلال ويعرضه للتصويت.

يقول الأستاذ المساعد في كرسي علم السياسة المقارنة والسياسة الدولية بجامعة جنوب الدنمارك جوما كاستان بينوس، الذي كان أحد المراقبين على سير الاستفتاء، إن "قرار بوتشديمون إعلان الاستقلال من جانب واحد سيؤدي إلى تطبيق المادة 155 واستخدام أساليب العنف ضد الكتالونيين من أجل الحفاظ على وحدة إسبانيا. ولكن هل ستؤدي هذه الإجراءات إلى نتائج عكسية، ولا سيما أن العديد من سكان كتالونيا الذي كان موقفهم حياديا، سيعدون إجراءات مدريد قاسية جدا. وهذا سيعمق الهوة بين سكان كتالونيا والحكومة المركزية".

من جانبها، تشير فايننشال تايمز إلى أن العديد من ساسة كتالونيا إلى جانب تأجيل إعلان الاستقلال إلى وقت آخر لتجنب حدوث أزمة سياسية، في حين أن الحزب اليساري الكتالوني "مرشحو الوحدة الشعبية" يدفع بوتشديمون إلى إعلان الاستقلال فورا. ومن جانبه، طلب مستشار حكومة الإقليم سانتي ويلا تأجيل إعلان الاستقلال واقترح على الجانبين العودة إلى طاولة الحوار. كما أكد رئيس كتالونيا السابق أرتور ماس في حديث لفايننشال تايمز أن المقاطعة غير مستعدة حاليا للاستقلال، ودعا سلطاتها إلى التصرف بواقعية.

وكما هو معلوم، يعارض الاتحاد الأوروبي انفصال كتالونيا، ويعده خطوة غير  قانونية، ويدعو إلى الحوار. وقد أكد الاتحاد الأوروبي أنه في حال إعلان كتالونيا الاستقلال، فإنها ستفقد عضويتها في الاتحاد فورا. وسيكون عليها تقديم طلب جديد للانضمام إليه، والذي يجب أن يوافق عليه جميع الأعضاء بمن فيهم ممثلو إسبانيا.

عدد الزيارات
252
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

الذكرى الثالثة لاستشهاد عالم الآثار السوري خالد الأسعد 2015 -سيرة حياته

ولد الأستاذ خالد الأسعد بتاريخ 1 كانون الثاني 1934م بالقرب من معبد بل، العابق برائحة التاريخ وذكريات ملكة الشرق زنوبيا، في واحة غناء، عاش مع…
2018-08-18 -

الحرارة قريبة من معدلاتها والجو بين الصحو والغائم جزئيا

تميل درجات الحرارة للانخفاض قليلا لتصبح قريبة من معدلاتها نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقي يترافق بامتداد ضعيف لمرتفع جوى في…
2018-08-17 -

صفات مولود 18 آب - ليليا الأطرش ...كل عام وأنت بخير

قدرة على التحمل ، ونفس طويل يساعده على الانتظار . مولود صادق ، نبيل لا يعرف الغش ويتحاشى معشر المحتالين والمراوغين ، صاحب حركة إنما…
2018-08-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 آب

الحمل قد تفكر بسفر أو يأتيك خبر يفرحك أو تضع دعامات صحيحة لتسير في أمورك العملية بشكل أفضل فربما تُقدم لك عروض جيدة فأنت تمتلك الذكاء والمهارة والناس حولك كثر والعروض مناسبة الثور أنت محتاج لذكائك ولكل قرش تملكه ولمحبة الآخرين والمساعدة التي يقدمونها لك فأنت تسعد لأنك تقوم بإنجازات…
2018-08-18 -

التعليم العالي: لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018

أكدت وزارة التعليم العالي أن لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018. وذكرت الوزارة في بياناليوم أنه كثر الحديث بين الطلاب وعلى مواقع التواصل الاجتماعي عن دورة تكميلية أو دورة مرسوم كما يسميها البعض لكن مجلس التعليم العالي ووزارة التعليم العالي رأوا أن هذه القرارات قد اتخذت سابقاً لظروف استثنائية…
2018-08-18 -
2018-08-17 -

منتخب سورية الأولمبي يخسر أمام نظيره الصيني في دورة الألعاب الآسيوية

خسر منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم أمام نظيره الصيني بثلاثة أهداف مقابل لاشيء اليوم ضمن دورة الألعاب الآسيوية المقامة حاليا في أندونيسيا. وتفوق المنتخب الصيني… !

2018-08-18 -

تقرير الـsns: محاولات أمريكية لإعادة الأوضاع للوراء.. إيران وسورية والحد من التسلح أولويات لقاء روسي أمريكي مرتقب..

ذكر مسؤول أمريكي أن جون بولتون مستشار الرئيس للأمن القومي سيبحث مع نظيره الروسي نيقولاي باتروشيف في جنيف الأسبوع المقبل المعاهدات الخاصة بالحد من التسلح… !

2018-08-18 -

ممنوع رفع أعلام المثليين في حفل نانسي عجرم.. والجمهور مستاء!

طالب مدير أعمال الفنانة اللبنانية نانسي عجرم بإزالة أعلام وشعارات المثليين الجنسيين خلال حفلها بمهرجان يوتبوري الثقافي في السويد الذي أقيم يوم أمس. وقد طلب… !

2018-08-17 -

في ظل التعافي التدريجي وزيادة الخدمات.. نحو 500 ألف مهجر بفعل الإرهاب يعودون إلى دير الزور

منذ الساعات الأولى لكسر الطوق عن مدينة دير الزور في أوائل أيلول من العام الماضي بدأت الجهات الحكومية المعنية بالتعاون مع الفعاليات الأهلية والمنظمات الشعبية… !

2018-08-18 -

التعليم العالي: لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018

أكدت وزارة التعليم العالي أن لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018. وذكرت الوزارة في بياناليوم أنه كثر الحديث بين الطلاب وعلى مواقع التواصل الاجتماعي… !

2018-08-18 -

"ناسا" تكشف مفاجأة كبرى.. كائنات زارت المريخ قبل البشر!

كشفت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) عما وصف بـ"المفاجأة الكبرى"، حول احتمال قيام كائنات غريبة بزيارة المريخ قبل البشر بفترات طويلة. نشر موقع "سي نت" العلمي… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-08-18 -

الرئيس الصيني يزور كوريا الشمالية في أيلول

ذكرت صحيفة "ستريتس تايمز" أن الرئيس الصيني شي جين بينغ سيزور بيونغ يانغ الشهر المقبل بدعوة من زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون لحضور الاحتفال… !

2018-08-16 -

«عدوة الشعب» تدشّن الحرب المضادة على ترامب

تستعد الصحافة الأميركية لشن هجوم مضاد على الرئيس دونالد ترامب الذي لا يتردد بوصفها «عدوة الشعب»، ولتذكره بأن الدستور الأميركي يضمن حريتها تماماً. واتفق نحو… !

2018-08-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 آب

الحمل  تمتع بالحياة وبالمحبة من حولك وبالتغيرات الإيجابية وخاصة إذا حاولت كسب حلفاء لك يؤازرونك في مشاريعك أو يدعمونك بالسمعة الحسنة والاستحسان لتصرفاتك الثور  أنا أحذرك هذا اليوم من التصرف بعدائية وتهور مكابراً على ألمك الصحي أحياناً…

2018-08-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 آب

الحمل  قد تفكر بسفر أو يأتيك خبر يفرحك أو تضع دعامات صحيحة لتسير في أمورك العملية بشكل أفضل فربما تُقدم لك عروض جيدة فأنت تمتلك الذكاء والمهارة والناس حولك كثر والعروض مناسبة الثور  أنت محتاج…