مدريد لن تخلي سبيل كتالونيا

مقالات مختارة

2017-10-10 -
المصدر :

يشير يفغيني بودوفكين في صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" إلى أن رئيس الوزراء الإسباني سيستخدم ضد الانفصاليين التشريعات القانونية والقوة.

كتب بودوفكين:

من المرجح أن يستغل رئيس كتالونيا كارليس بوتشديمون يوم الثلاثاء (10 أكتوبر/تشرين الأول) كلمته إلى البرلمان لإعلان الاستقلال من جانب واحد. من جانبه، أعلن رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي عن استعداده لاستخدام جميع الوسائل لحماية وحدة البلاد.

وقال راخوي في تصريح أدلى به لصحيفة "إلبايس" الإسبانية: "يجب علينا عدم السماح بالانفصال. وأنا مستعد للقول بصراحة إن هذا لن يحصل. واستنادا إلى مسار تطور الأحداث، نحن على استعداد لاستخدام جميع الوسائل المتاحة التي يسمح بها القانون". وفي هذا السياق، لم يستبعد راخوي العودة إلى المادة 155 من الدستور، حيث يحق بموجبها لمدريد إلغاء الحكم الذاتي لكتالونيا، ووضعها تحت إدارة مدريد المباشرة. وقال: "سأفعل ما يجب عليّ عمله ... وبالطبع أريد تجنب استخدام القرارات المتطرفة. ولكن لأجل ذلك يجب أن تتغير الأوضاع".

كما أشار راخوي إلى أنه ليس مستعدا لسحب قوات الشرطة الموالية للمركز من كتالونيا، مؤكدا أنها ستبقى هناك حتى عودة الأوضاع إلى طبيعتها. وسوف نبقى نناضل وستكون النتيجة لمصلحتنا. إنه صراع قانوني لأننا نكافح من أجل ما يريده معظم مواطني إسبانيا".

وتجدر الإشارة إلى أن عدد المتضررين نتيجة الصدامات، التي وقعت بين الشرطة والمدنيين في كتالونيا، يوم 1 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، زاد عن 800 شخص. وقد أعلن راخوي خلال حديثه إلى صحيفة "إلبايس" أن تصرف رجال الشرطة كان ضمن إطار القانون.

وسيعقد برلمان كتالونيا جلسته يوم غد الثلاثاء العاشر من الشهر الجاري، حيث من المتوقع أن يبلغ بوتشديمون النواب عن قرار الاستقلال ويعرضه للتصويت.

يقول الأستاذ المساعد في كرسي علم السياسة المقارنة والسياسة الدولية بجامعة جنوب الدنمارك جوما كاستان بينوس، الذي كان أحد المراقبين على سير الاستفتاء، إن "قرار بوتشديمون إعلان الاستقلال من جانب واحد سيؤدي إلى تطبيق المادة 155 واستخدام أساليب العنف ضد الكتالونيين من أجل الحفاظ على وحدة إسبانيا. ولكن هل ستؤدي هذه الإجراءات إلى نتائج عكسية، ولا سيما أن العديد من سكان كتالونيا الذي كان موقفهم حياديا، سيعدون إجراءات مدريد قاسية جدا. وهذا سيعمق الهوة بين سكان كتالونيا والحكومة المركزية".

من جانبها، تشير فايننشال تايمز إلى أن العديد من ساسة كتالونيا إلى جانب تأجيل إعلان الاستقلال إلى وقت آخر لتجنب حدوث أزمة سياسية، في حين أن الحزب اليساري الكتالوني "مرشحو الوحدة الشعبية" يدفع بوتشديمون إلى إعلان الاستقلال فورا. ومن جانبه، طلب مستشار حكومة الإقليم سانتي ويلا تأجيل إعلان الاستقلال واقترح على الجانبين العودة إلى طاولة الحوار. كما أكد رئيس كتالونيا السابق أرتور ماس في حديث لفايننشال تايمز أن المقاطعة غير مستعدة حاليا للاستقلال، ودعا سلطاتها إلى التصرف بواقعية.

وكما هو معلوم، يعارض الاتحاد الأوروبي انفصال كتالونيا، ويعده خطوة غير  قانونية، ويدعو إلى الحوار. وقد أكد الاتحاد الأوروبي أنه في حال إعلان كتالونيا الاستقلال، فإنها ستفقد عضويتها في الاتحاد فورا. وسيكون عليها تقديم طلب جديد للانضمام إليه، والذي يجب أن يوافق عليه جميع الأعضاء بمن فيهم ممثلو إسبانيا.

-
عدد الزيارات
165
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 22 شباط

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-02-22 -

صفات مولود 22 شباط - تحية كاريوكا

حدسه كبير وقليلاً ما يقع في حبائل النصابين والمحتالين بسبب إحساس الحوت بمن حوله فيعرف الحسن من الرديء بسرعة لكنه بطيء وثقيل الحركة .... ذاكرته…
2018-02-22 -

صفات مولود 23 شباط - جلال شموط ...كل عام وأنت بخير

التكتم مجسداً .. لن تعرف ما بداخله أو بماذا يفكر إلا إذا تعلمت كيف تفك طلاسم اللغة الفرعونية ؟ شديد الغموض يظهر ما لا يبطن..…
2018-02-23 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 شباط

الحمل تشعر أن الأوضاع متقلبة ويجب أن تستفيد من كل ما يحيط بك من مفاجآت سارة فصالح من حولك وأغفر أخطاءهم فكلنا نخطئ و اليوم جميل للمصالحات واللقاءات الثور أنا أظن انك ستحتاج جدياً إلى إعادة النظر في طريقة حياتك وطريقه صرفك وتحاول الاستغناء عما لا يلزم فالدخل أقل من…
2018-02-23 -

صفات مولود 23 شباط - جلال شموط ...كل عام وأنت بخير

التكتم مجسداً .. لن تعرف ما بداخله أو بماذا يفكر إلا إذا تعلمت كيف تفك طلاسم اللغة الفرعونية ؟ شديد الغموض يظهر ما لا يبطن.. الملكية بالنسبة له شيء أساسي في حياته لأنه يسعى إلى امتلاك ما يريد للأبد فهو لن يفرط في ما يملك لأنه يتعب في الحصول عليه…
2018-02-23 -
2018-02-22 -

منتخب سورية لكرة اليد للسيدات ثالثاً في بطولة غرب آسيا

أحرز منتخب سورية لكرة اليد للسيدات المركز الثالث في النسخة الثانية لبطولة غرب آسيا التي اختتمت أمس في العاصمة الأردنية عمان. وحل منتخبنا ثالثا في… !

2018-02-23 -

واشنطن تهدد بضرب الجيش العربي السوري مجددا.. لمساعدة الإرهابيين

قالت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، إن بلادها لا تستبعد استخدام القوة ضد القوات الحكومية في سورية. وتابعت هايلي خلال خطاب… !

2018-02-21 -

النجمة سيرين عبد النور تحتفل اليوم بعيد ميلادها!

احتفل رواد مواقع التواصل الاجتماعي بعيد ميلاد النجمة سيرين عبد النور الواقع في 21 شباط، فغصت صفحات سيرين بالمعايدات. والتي قامت بدورها بشكرهم والرد عليهم.… !

2018-02-23 -

فرصة لهطل زخات مطرية فوق مناطق متفرقة

تميل درجات الحرارة للارتفاع لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 3 إلى 5 درجات مئوية مع تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي يترافق بتيارات جنوبية… !

2018-02-14 -

الإعلان عن مفاضلة لقبول أطباء مقيمين بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة

أعلنت وزارة الصحة عن المفاضلة الخاصة لقبول أطباء بشريين عامين وأطباء أسنان بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة مشفى الشهيد ممدوح أباظة حصرا. وبين مدير… !

2018-02-21 -

سامسونغ تطرح الـ "SSD" الأكبر سعة في العالم!

استعرضت سامسونغ مؤخرا قرصا صلبا من نوع "SSD" لتخزين المعلومات على الحواسب بسعة 30 تيرابايت، ما يجعله أكبر الأقراص الصلبة من حيث سعة التخزين في… !

2018-02-22 -

الرئيس الأسد يصدر مرسومين بتعيين عبد المجيد الكواكبي محافظا لدير الزور وهمام صادق دبيات محافظا للقنيطرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 72 لعام 2018 القاضي بتعيين عبد المجيد الكواكبي محافظا لمحافظة دير الزور. وفيما يلي نص المرسوم: المرسوم… !

2018-02-23 -

واشنطن بصدد فرض حزمة عقوبات واسعة ضد بيونغ يانغ

أعلن مسؤول في الإدارة الأمريكية، أن واشنطن ستفرض اليوم الجمعة، حزمة إضافية من العقوبات ضد كوريا الشمالية. ونقلت وكالة "رويترز" عن المسؤول، الذي لم يذكر… !

2018-02-21 -

تغييرات داخل بي بي سي عربي تعصف بمستقبل موظفيها

عملية انقلاب جذري في آلية العمل داخل أروقة بي بي سي عربي ستتم في غضون أشهر قليلة، بهدف تحديث الأداء التلفزيوني وجعله رشيقا متجاوباً مع… !

2018-02-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 شباط

الحمل   يوم قد يوقعك في  مضايقات مالية وعليك أن توازن بين دخلك ومصروفك فقد تعودت على المصروف الكثير الثور تبدو لك الحياة سعيدة إذ تضمحل هذا الأسبوع المؤثرات الفلكية السلبية ويعم السلام والارتياح في أجواء…

2018-02-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 شباط

الحمل   تشعر أن الأوضاع متقلبة ويجب أن تستفيد من كل ما يحيط بك من مفاجآت سارة فصالح من حولك وأغفر أخطاءهم فكلنا نخطئ و اليوم جميل للمصالحات واللقاءات الثور أنا أظن انك ستحتاج جدياً إلى…