المـوت القـادم إلى الشــرق..؟!

رأي البلد

2017-10-10 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

بديـع عفيـف

تكثر التهديدات.. يزداد غموض المواقف؛ الإمبراطور الأمريكي ورجل الأعمال الصلف لا يحتمل أن يخسر أي صفقة، وكوريا الديمقراطية ـ الشمالية تملك عنفوان استقلال القرار وقد ضحّت بالكثير وتحمّلت سنين طوال من العقوبات، لتبني ما تشعر أنه يحقق مجدها الكبير ويشكّل حصن دفاعها القوي؛ كوريا، مثلها مثل كل الأمم، ترى أنّ من حقها الحفاظ على سيادتها ومصادر قوتها في عالم لا سلطة فيه إلا للقوي ولا شرعية إلا للقوة؛ يقول المنطق الكوري الديمقراطي (لماذا يسلب الإعلام حق هذه الدولة بمناداتها باسمها، ويلقبونها بالشمالية؟) إن من حقنا أن نمتلك السلاح النووي كما تفعل الولايات المتحدة؛ بيونغ يانغ لا تريد تهديد العالم، ولكنها تريد حماية نفسها من تهديد العالم لها، ولاسيما الولايات المتحدة. 

في المقابل، ترى الولايات المتحدة نفسها شرطي العالم الذي يحكم ويفتي ويتهم ويحاكم ويجرّم ويعاقب بحسب ما يريد ووفق ما تقتضي مصالحه؛ لكن هذه السطوة لم تعد قائمة والكثير من الدول لم تعد تتحمّل السلوك الأمريكي والبلطجة الأمريكية.

يُقال لكل رئيس أمريكي حربه. والرئيس دونالد ترامب يهاجم كل صباح وكل مساء إيران وكوريا الديمقراطية. إيران بالنسبة له لا تطبق جوهر الاتفاق النووي الموقّع بينها وبين الخمسة الدائمين في مجلس الأمن وألمانيا. ترامب رأى/ قرر أنّ طهران لا تطبق روح الاتفاق، مع أنّ بقية الموقعين على الاتفاق يرون أنها ملتزمة بتطبيقه؛ حتى الوكالة الدولية أكدت ثمانية مرات أنّ إيران ملتزمة بتطبيق الاتفاق النووي؛ بل نصف أركان الإدارة الأمريكية يرون أنّ إيران ملتزمة بالاتفاق؛ لكنّ ترامب وإسرائيل لا يرون ذلك؛ يريدان تغيير الاتفاق أو إلغاءه أو تعديله أو إضافة شروط جديدة عليه لابتزاز طهران. لكن الأمر ليس بالسهولة واليسر كما يريد دعاة الحرب؛ أمريكا لا تحظى بتأييد حلفائها ولا بشرعية مجلس الأمن الدولي؛ كما أنّ إيران ليست وحدها، وليست ضعيفة كما يخيّل لترامب وتل أبيب. بكلام آخر؛ الحرب على إيران ليست نزهة وليست فرصة وليست ممكنة دون أضرار كبيرة للولايات المتحدة وحلفائها، ولإسرائيل تحديداً. ولذلك فإن الضباب يتكاثف ويخيّم في الشرق، فوق بيونغ يانغ التي تبدو فرص الحرب عليها أكثر احتمالاً.

بيونغ يانغ تبدو وحيدة في هذه المرحلة، ومغرية للمغامرة الأمريكية؛ لا حلفاء ولا أصدقاء حقيقيين يدافعون عنها في وجه قصف أمريكي هائج؛ الصين وروسيا تحذران من تداعيات الحرب على كوريا الديمقراطية، وأنّ المخاطر أكبر من أن تتحملها المنطقة.. ولكنهما لن تدخلا في حرب مع الولايات المتحدة لحماية بيونغ يانغ، على ما نتصوّر، وربما أكثر من ذلك. الولايات المتحدة التي أعلنت أنها تخلت عن الشرق الأوسط واتجهت شرقاً تريد كبش فداء لتأديب بلدان الشرق قبل قدومها. المخاطر والخسائر التي ستنجم عن حرب محتملة على كوريا الديمقراطية لن تتحملها الولايات المتحدة؛ الخاسرون أولاً هم اليابان والكوريتان، وبقية دول المنطقة، في الأرواح والاقتصاد والبنيان والاستقرار.

بعد سنوات من العقوبات والضغوط والتهديدات الأمريكية، وعندما ذكر كوريا الديمقراطية التي لم تأبه ولم تتراجع، بل وتزداد قوة وثقة، تحدّث الرئيس ترامب عن "الهدوء الذي يسبق العاصفة"، ورفض استخدام المزيد من الدبلوماسية مع بيونغ يانغ لأنها مضيعة للوقت ولأن الاتفاقات معها أظهرت ممثلي الولايات المتحدة أغبياء. وبعد كل ذلك، كتب ترامب في "تويتر" أنه مع كوريا الشمالية "يصلح شيء واحد فقط"؟! بالطبع لم يعد سراً ما عناه ترامب ولا يحتاج تنجيماً.. ولكن اتخاذ القرار بالحرب على كوريا الديمقراطية، وتنفيذه ليس لشخص ترامب وحده، بل هو قرار الإدارة الأمريكية الحاكمة كلّها.. وإذا كان هناك من قرار لقصف كوريا الديمقراطية ـ الشمالية، فهذا القرار ليس قراراً شخصياً يتخذه ترامب على "تويتر".. فنتائج الحرب الكارثة على كوريا الشمالية، على الجميع، لا يمكن تصورها أبداً..؟!

عدد الزيارات
179
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

أخبار وتقارير اسرائيلية: ليبرمان ينفي وجود خلافات مع روسيا حول الوجود العسكري الايراني في سورية..تقرير اسرائيلي يفند المزاعم الاسرائيلية بتدمير…

القناة الثانية: ليبرمان ينفي وجود خلافات مع روسيا بشأن انتشار القوات الايرانية في سورية نفى وزير الحرب الاسرائيلي افيغدور ليبرمان، صحة المعلومات التي تم تداولها…
2017-10-20 -

حركة الكواكب يوم 20 تشرين الأول

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2017-10-20 -

تقرير الـsns: دمشق وطهران: واشنطن تعيق تقدم الجيش السوري.. ماذا بعد الرقة؟!

اتهم رئيس هيئة الأركان العامة للجيش والقوات المسلحة السورية العماد علي أيوب، واشنطن بمحاولة إعاقة تقدم الجيش السوري في عملياته ضد الإرهاب. وخلال مؤتمر صحفي…
2017-10-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الأول

الحمل هذا اليوم سيحمل لك التعارف المميز على أصدقاء يمنحونك التأثير والدعم والفرح فحاول أن تصلح ما تستطيع إصلاحه وخاصة أن المساعدات حولك كثيرة الثور ابحث عن استقرارك العاطفي لأنه يؤثر على أعمالك ولا تكابر فأنت متعب لذلك لا أنصحك هذه الفترة باتخاذ القرارات بل أجلها إذا كانت تحتمل التأجيل…
2017-10-20 -

أخبار وتقارير اسرائيلية: ليبرمان ينفي وجود خلافات مع روسيا حول الوجود العسكري الايراني في سورية..تقرير اسرائيلي يفند المزاعم الاسرائيلية بتدمير بطارية الصواريخ السورية "سام 5"..

القناة الثانية: ليبرمان ينفي وجود خلافات مع روسيا بشأن انتشار القوات الايرانية في سورية نفى وزير الحرب الاسرائيلي افيغدور ليبرمان، صحة المعلومات التي تم تداولها مؤخرا في العاصمة البريطانية لندن، عن وجود خلافات بين روسيا واسرائيل حول موضوع التواجد العسكري الايراني في سورية، وان موسكو رفضت طلب تل ابيب بأن…
2017-10-20 -
2017-10-20 -

قائمة نهائية للاعبي منتخب شباب سورية لكرة القدم

يتابع منتخب سورية للشباب بكرة القدم تحضيراته في دمشق لتصفيات آسيا ضمن المجموعة الخامسة المقررة في الأردن مطلع الشهر القادم وتضم أيضا منتخبي فلسطين… !

2017-10-20 -

تيلرسون: مهمتنا في سورية "بعيدة عن النهاية".. لودريان: تحرير الرقة يرمز لبدء عصر ما بعد "داعش"

أعلن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون أن عملية الولايات المتحدة في سورية بعيدة عن الانتهاء، مؤكدا في الوقت ذاته أن تحرير الرقة إنجاز مهم في… !

2017-10-19 -

أمل حجازي بألبوم غنائي ملتزم!

بعد أن ارتدت الحجاب واعتزلت الفن، قررت الفنانة اللبنانية امل حجازي تقديم ألبوم غنائي ملتزم وبحسب موقع "الفن" بدأت أمل بالتحضير للألبوم الذي ستقدم فيه… !

2017-10-20 -

ممثلا للرئيس الأسد.. الوزير عزام يشارك في مراسم تشييع الشهيد اللواء شرف عصام زهر الدين إلى مثواه الأخير في السويداء

بمشاركة شعبية ورسمية تم اليوم تشييع جثمان اللواء شرف عصام زهر الدين إلى مثواه الأخير في السويداء الذي ارتقى شهيدا أثناء تأدية واجبهالوطني في الدفاع… !

2017-10-09 -

جامعة حماة تصدر نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للتعليم العام والموازي

أصدرت جامعة حماة نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في كلية التربية للتعليم العام والموازي للعام الدراسي 2017-2018. وأوضح رئيس الجامعة الدكتور زياد سلطان في… !

2017-10-20 -

شركة علي بابا الصينية تضخ 15 مليار دولار لكسب سباق تكنولوجيا المستقبل

أعلنت شركة علي بابا في 11تشرين الأول / أكتوبر الجاري، عن تأسيس "أكاديمية دامو"، حيث ستقوم خلال السنوات الثلاثة القادمة بضخ 100 مليار يوان (ما… !

2017-09-26 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما حول تعديل مادتين من قانون تنظيم الجامعات: منع النقل والتحويل من الجامعات غير السورية والجامعات الخاصة إلى الجامعات السورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 282 لعام 2017 القاضي بتعديل المادة 117 والمادة 171 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات حول التحويل… !

2017-10-20 -

وزيرة الدفاع الفرنسية: انسحاب واشنطن من اتفاق النووي الإيراني سيكون خطوة أولى نحو حروب مستقبلية

حذرت وزيرة الدفاع الفرنسية، فلورانس بارلي، الولايات المتحدة من التداعيات الخطيرة لانسحابها المحتمل من الاتفاق النووي مع إيران، معتبرة أنه سيصبح الخطوة الأولى نحو حروب… !

2017-10-18 -

الوزير ترجمان: الإعلام السوري استعاد ثقة المواطن

أكد وزير الإعلام المهندس محمد رامز ترجمان أن الإعلام السوري انتصر على التضليل والتشويه الإعلامي ضده منذ بداية الأزمة في سورية واستطاع أن يستعيد… !

2017-10-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الأول

الحمل  تنتبه  أنك اعتمدت على أشخاص غير أكفاء احمي مصالحك - عرقلة في العمل فلا تحاول فض الشراكات هذه الأيام ولا تنسحب من المعارك ولا تهدم كل ما بنيته الثور نحن نخدع أنفسنا حين نعتقد…

2017-10-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الأول

الحمل  هذا اليوم سيحمل لك التعارف المميز على أصدقاء يمنحونك التأثير والدعم والفرح فحاول أن تصلح ما تستطيع إصلاحه وخاصة أن المساعدات حولك كثيرة الثور ابحث عن استقرارك العاطفي لأنه يؤثر على أعمالك ولا تكابر…