المـوت القـادم إلى الشــرق..؟!

رأي البلد

2017-10-10 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

بديـع عفيـف

تكثر التهديدات.. يزداد غموض المواقف؛ الإمبراطور الأمريكي ورجل الأعمال الصلف لا يحتمل أن يخسر أي صفقة، وكوريا الديمقراطية ـ الشمالية تملك عنفوان استقلال القرار وقد ضحّت بالكثير وتحمّلت سنين طوال من العقوبات، لتبني ما تشعر أنه يحقق مجدها الكبير ويشكّل حصن دفاعها القوي؛ كوريا، مثلها مثل كل الأمم، ترى أنّ من حقها الحفاظ على سيادتها ومصادر قوتها في عالم لا سلطة فيه إلا للقوي ولا شرعية إلا للقوة؛ يقول المنطق الكوري الديمقراطي (لماذا يسلب الإعلام حق هذه الدولة بمناداتها باسمها، ويلقبونها بالشمالية؟) إن من حقنا أن نمتلك السلاح النووي كما تفعل الولايات المتحدة؛ بيونغ يانغ لا تريد تهديد العالم، ولكنها تريد حماية نفسها من تهديد العالم لها، ولاسيما الولايات المتحدة. 

في المقابل، ترى الولايات المتحدة نفسها شرطي العالم الذي يحكم ويفتي ويتهم ويحاكم ويجرّم ويعاقب بحسب ما يريد ووفق ما تقتضي مصالحه؛ لكن هذه السطوة لم تعد قائمة والكثير من الدول لم تعد تتحمّل السلوك الأمريكي والبلطجة الأمريكية.

يُقال لكل رئيس أمريكي حربه. والرئيس دونالد ترامب يهاجم كل صباح وكل مساء إيران وكوريا الديمقراطية. إيران بالنسبة له لا تطبق جوهر الاتفاق النووي الموقّع بينها وبين الخمسة الدائمين في مجلس الأمن وألمانيا. ترامب رأى/ قرر أنّ طهران لا تطبق روح الاتفاق، مع أنّ بقية الموقعين على الاتفاق يرون أنها ملتزمة بتطبيقه؛ حتى الوكالة الدولية أكدت ثمانية مرات أنّ إيران ملتزمة بتطبيق الاتفاق النووي؛ بل نصف أركان الإدارة الأمريكية يرون أنّ إيران ملتزمة بالاتفاق؛ لكنّ ترامب وإسرائيل لا يرون ذلك؛ يريدان تغيير الاتفاق أو إلغاءه أو تعديله أو إضافة شروط جديدة عليه لابتزاز طهران. لكن الأمر ليس بالسهولة واليسر كما يريد دعاة الحرب؛ أمريكا لا تحظى بتأييد حلفائها ولا بشرعية مجلس الأمن الدولي؛ كما أنّ إيران ليست وحدها، وليست ضعيفة كما يخيّل لترامب وتل أبيب. بكلام آخر؛ الحرب على إيران ليست نزهة وليست فرصة وليست ممكنة دون أضرار كبيرة للولايات المتحدة وحلفائها، ولإسرائيل تحديداً. ولذلك فإن الضباب يتكاثف ويخيّم في الشرق، فوق بيونغ يانغ التي تبدو فرص الحرب عليها أكثر احتمالاً.

بيونغ يانغ تبدو وحيدة في هذه المرحلة، ومغرية للمغامرة الأمريكية؛ لا حلفاء ولا أصدقاء حقيقيين يدافعون عنها في وجه قصف أمريكي هائج؛ الصين وروسيا تحذران من تداعيات الحرب على كوريا الديمقراطية، وأنّ المخاطر أكبر من أن تتحملها المنطقة.. ولكنهما لن تدخلا في حرب مع الولايات المتحدة لحماية بيونغ يانغ، على ما نتصوّر، وربما أكثر من ذلك. الولايات المتحدة التي أعلنت أنها تخلت عن الشرق الأوسط واتجهت شرقاً تريد كبش فداء لتأديب بلدان الشرق قبل قدومها. المخاطر والخسائر التي ستنجم عن حرب محتملة على كوريا الديمقراطية لن تتحملها الولايات المتحدة؛ الخاسرون أولاً هم اليابان والكوريتان، وبقية دول المنطقة، في الأرواح والاقتصاد والبنيان والاستقرار.

بعد سنوات من العقوبات والضغوط والتهديدات الأمريكية، وعندما ذكر كوريا الديمقراطية التي لم تأبه ولم تتراجع، بل وتزداد قوة وثقة، تحدّث الرئيس ترامب عن "الهدوء الذي يسبق العاصفة"، ورفض استخدام المزيد من الدبلوماسية مع بيونغ يانغ لأنها مضيعة للوقت ولأن الاتفاقات معها أظهرت ممثلي الولايات المتحدة أغبياء. وبعد كل ذلك، كتب ترامب في "تويتر" أنه مع كوريا الشمالية "يصلح شيء واحد فقط"؟! بالطبع لم يعد سراً ما عناه ترامب ولا يحتاج تنجيماً.. ولكن اتخاذ القرار بالحرب على كوريا الديمقراطية، وتنفيذه ليس لشخص ترامب وحده، بل هو قرار الإدارة الأمريكية الحاكمة كلّها.. وإذا كان هناك من قرار لقصف كوريا الديمقراطية ـ الشمالية، فهذا القرار ليس قراراً شخصياً يتخذه ترامب على "تويتر".. فنتائج الحرب الكارثة على كوريا الشمالية، على الجميع، لا يمكن تصورها أبداً..؟!

عدد الزيارات
770
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

مايا دياب تقبل يد عادل إمام.. والأخير يربكها!-فيديو

انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو تظهر فيه الفنانة اللبنانية مايا دياب وهي تقبل يد الفنان القدير عادل إمام، في حفل افتتاح مهرجان الجونة…
2018-09-21 -

اكتشاف "قاتل" الرسام الشهير مايكل آنجلو!

بعد أربعة قرون على وفاة، مايكل آنجلو ميريزي (كارافاجيو)، في ظروف غامضة عن عمر ناهز 38 عاما، يزعم العلماء أنهم حددوا سبب وفاة الرسام الإيطالي…
2018-09-21 -

صفات مولود 22 أيلول - ورد سباغ ..كل عام وأنت بخير

مولود أنت بين التراب والهواء ، بين الثبات والمزاجية ، مما قد يخولك الوصول إلى أهدافك بجهد مرات وعن طريق الصدفة مرات أخرى . مولود…
2018-09-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 أيلول

الحملإذا استطعت أن تنتبه إلى أمورك الصحية وأجبرت نفسك على التأقلم والتكيف وابتعدت عن التشاؤم سترى أن الأمور أفضل وقد تشعر بالوحدة والبرودة وتشعر أنك لا تريد أحداً بجانبك فالحزن قد يرافقك الثورتتعرف على أصدقاء جدد أو غرباء يأتون من الخارج وقد تلتقي بهم في سفر محتمل فأنت تشارك الأصدقاء…
2018-09-22 -

حركة الكواكب يوم 23 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-09-22 -
2018-09-23 -

آية مبارك تحرز الميدالية الذهبية في بطولة بيروت الدولية المفتوحة للتايكواندو

أحرزت لاعبة منتخب سورية آية ناجي مبارك الميدالية الذهبية في بطولة بيروت الدولية المفتوحة للتايكواندو المقامة حاليا في لبنان بمشاركة 28 دولة. وفي تصريح لـ… !

2018-09-23 -

الرئيس الأسد يبرق معزيا الرئيس روحاني بضحايا الهجوم الإرهابي الجبان في الأهواز

وجه السيد الرئيس بشار الأسد اليوم برقية للرئيس الإيراني حسن روحاني أعرب فيها عن تعازيه الحارة بضحايا العمل الإرهابي المجرم الذي استهدف العرض العسكري في… !

2018-09-23 -

جاستين ثيرو: انفصالي عن جينفر انستون كان “مؤلما”

قال الممثل الأمريكي جاستين ثيرو إن انفصاله عن زوجته الممثلة جينفر أنستون كان “مؤلماً”. وكان جاستين قد تزوج من جينفر عام 2015 بعد علاقة دامت… !

2018-09-23 -

تأهيل ناعورة العثمانية أحد أهم الرموز الأثرية والسياحية في مدينة حماة

بدأ مجلس مدينة حماة اليوم أعمال تأهيل وترميم ناعورة العثمانية في المدينة بقطر 12 مترا ضمن خطته لانجاز صيانة للنواعير المقامة على مجرى نهر العاصي… !

2018-09-23 -

جامعة حماة تصدر أسماء الطلاب الناجحين في اختبار القبول بكليتي التمريض والتربية الرياضية

أصدرت جامعة حماة أسماء الطلاب الناجحين في اختبار القبول في كليتي التمريض والتربية الرياضية للعام الدراسي الجديد. وأوضح رئيس جامعة حماة الدكتورزياد سلطان اليوم أن… !

2018-09-23 -

فيروس كمبيوتر جديد يحول الأجهزة المصابة إلى أداة للقراصنة

اكتشف باحثون في شركة لأمن المعلومات أن فيروس الكمبيوتر الذي تم اكتشافه مؤخرا “فيروبوت” يستطيع تحويل أجهزة الكمبيوتر التي يسيطر عليها إلى أداة في أيدي… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-23 -

إيران تتوعد بـ"انتقام مميت لا ينسى"

توعد الحرس الثوري الإيراني بالانتقام من منفذي الهجوم على العرض العسكري بالأهواز جنوب غربي إيران أمس السبت، والذي أسفر عن عشرات القتلى والجرحى. وذكر بيان… !

2018-09-21 -

أول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الرسمية

دخلت المذيعة، وئام الدخيل، التاريخ كأول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الأولى تقدم الأخبار الرئيسية. واشتركت وئام بمناسبة إطلاق وتدشين الهوية الجديدة للقناة والأخبار الرئيسية،… !

2018-09-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 أيلول

الحمل  تمارس جاذبية قصوى في الحياة الاجتماعية  لأنها ستحتل موقعاً مهماً لحياتك فهذه أيام جميلة لاتخاذ إجراءات مهمة واجتماعات ايجابية وقد تفرح لقرارات الثور   قد تشعر أنك محبط أو يائس والنقد حولك أو التدخلات في حياتك العملية…

2018-09-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 أيلول

الحمل  إذا استطعت أن تنتبه إلى أمورك الصحية وأجبرت نفسك على التأقلم والتكيف وابتعدت عن التشاؤم سترى أن الأمور أفضل وقد تشعر بالوحدة والبرودة وتشعر أنك لا تريد أحداً بجانبك فالحزن قد يرافقك الثور   تتعرف على أصدقاء…