المـوت القـادم إلى الشــرق..؟!

رأي البلد

2017-10-10 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

بديـع عفيـف

تكثر التهديدات.. يزداد غموض المواقف؛ الإمبراطور الأمريكي ورجل الأعمال الصلف لا يحتمل أن يخسر أي صفقة، وكوريا الديمقراطية ـ الشمالية تملك عنفوان استقلال القرار وقد ضحّت بالكثير وتحمّلت سنين طوال من العقوبات، لتبني ما تشعر أنه يحقق مجدها الكبير ويشكّل حصن دفاعها القوي؛ كوريا، مثلها مثل كل الأمم، ترى أنّ من حقها الحفاظ على سيادتها ومصادر قوتها في عالم لا سلطة فيه إلا للقوي ولا شرعية إلا للقوة؛ يقول المنطق الكوري الديمقراطي (لماذا يسلب الإعلام حق هذه الدولة بمناداتها باسمها، ويلقبونها بالشمالية؟) إن من حقنا أن نمتلك السلاح النووي كما تفعل الولايات المتحدة؛ بيونغ يانغ لا تريد تهديد العالم، ولكنها تريد حماية نفسها من تهديد العالم لها، ولاسيما الولايات المتحدة. 

في المقابل، ترى الولايات المتحدة نفسها شرطي العالم الذي يحكم ويفتي ويتهم ويحاكم ويجرّم ويعاقب بحسب ما يريد ووفق ما تقتضي مصالحه؛ لكن هذه السطوة لم تعد قائمة والكثير من الدول لم تعد تتحمّل السلوك الأمريكي والبلطجة الأمريكية.

يُقال لكل رئيس أمريكي حربه. والرئيس دونالد ترامب يهاجم كل صباح وكل مساء إيران وكوريا الديمقراطية. إيران بالنسبة له لا تطبق جوهر الاتفاق النووي الموقّع بينها وبين الخمسة الدائمين في مجلس الأمن وألمانيا. ترامب رأى/ قرر أنّ طهران لا تطبق روح الاتفاق، مع أنّ بقية الموقعين على الاتفاق يرون أنها ملتزمة بتطبيقه؛ حتى الوكالة الدولية أكدت ثمانية مرات أنّ إيران ملتزمة بتطبيق الاتفاق النووي؛ بل نصف أركان الإدارة الأمريكية يرون أنّ إيران ملتزمة بالاتفاق؛ لكنّ ترامب وإسرائيل لا يرون ذلك؛ يريدان تغيير الاتفاق أو إلغاءه أو تعديله أو إضافة شروط جديدة عليه لابتزاز طهران. لكن الأمر ليس بالسهولة واليسر كما يريد دعاة الحرب؛ أمريكا لا تحظى بتأييد حلفائها ولا بشرعية مجلس الأمن الدولي؛ كما أنّ إيران ليست وحدها، وليست ضعيفة كما يخيّل لترامب وتل أبيب. بكلام آخر؛ الحرب على إيران ليست نزهة وليست فرصة وليست ممكنة دون أضرار كبيرة للولايات المتحدة وحلفائها، ولإسرائيل تحديداً. ولذلك فإن الضباب يتكاثف ويخيّم في الشرق، فوق بيونغ يانغ التي تبدو فرص الحرب عليها أكثر احتمالاً.

بيونغ يانغ تبدو وحيدة في هذه المرحلة، ومغرية للمغامرة الأمريكية؛ لا حلفاء ولا أصدقاء حقيقيين يدافعون عنها في وجه قصف أمريكي هائج؛ الصين وروسيا تحذران من تداعيات الحرب على كوريا الديمقراطية، وأنّ المخاطر أكبر من أن تتحملها المنطقة.. ولكنهما لن تدخلا في حرب مع الولايات المتحدة لحماية بيونغ يانغ، على ما نتصوّر، وربما أكثر من ذلك. الولايات المتحدة التي أعلنت أنها تخلت عن الشرق الأوسط واتجهت شرقاً تريد كبش فداء لتأديب بلدان الشرق قبل قدومها. المخاطر والخسائر التي ستنجم عن حرب محتملة على كوريا الديمقراطية لن تتحملها الولايات المتحدة؛ الخاسرون أولاً هم اليابان والكوريتان، وبقية دول المنطقة، في الأرواح والاقتصاد والبنيان والاستقرار.

بعد سنوات من العقوبات والضغوط والتهديدات الأمريكية، وعندما ذكر كوريا الديمقراطية التي لم تأبه ولم تتراجع، بل وتزداد قوة وثقة، تحدّث الرئيس ترامب عن "الهدوء الذي يسبق العاصفة"، ورفض استخدام المزيد من الدبلوماسية مع بيونغ يانغ لأنها مضيعة للوقت ولأن الاتفاقات معها أظهرت ممثلي الولايات المتحدة أغبياء. وبعد كل ذلك، كتب ترامب في "تويتر" أنه مع كوريا الشمالية "يصلح شيء واحد فقط"؟! بالطبع لم يعد سراً ما عناه ترامب ولا يحتاج تنجيماً.. ولكن اتخاذ القرار بالحرب على كوريا الديمقراطية، وتنفيذه ليس لشخص ترامب وحده، بل هو قرار الإدارة الأمريكية الحاكمة كلّها.. وإذا كان هناك من قرار لقصف كوريا الديمقراطية ـ الشمالية، فهذا القرار ليس قراراً شخصياً يتخذه ترامب على "تويتر".. فنتائج الحرب الكارثة على كوريا الشمالية، على الجميع، لا يمكن تصورها أبداً..؟!

عدد الزيارات
725
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 19 حزيران - أحمد مكي ...كل عام وأنت بخير

إنه كائن يحب الحرية ويؤيدها ويمارسها بشكل مطلق . يحب النقاشات نظر كأنه يتكلم لكي يسمعك لا يتكلم لمجرد الكلام . إنه يتفهم وجهات نظرك…
2018-06-19 -

حركة الكواكب يوم 20 حزيران

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو…
2018-06-19 -

صفات مولود 20 حزيران - نيكول كيدمان...كل عام وأنت بخير

" قدرك أن تحيى أبداً بين الماء وبين النار " قالت الأغنية فكانت بداية حلوة للحديث عن المولود بين السرطان والأسد وبين الماء وبين النار…
2018-06-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 21 حزيران

الحمل أنت تميل إلى فرض آرائك والتحكم بشريكك العاطفي وتحاول إملاء الآراء على من حولك وقد تكون غيوراً أكثر من اللازم أو عصبي وكأنك غير راضٍ عن كل ما يحصل فأنت دائماً تحافظ على الأمان وتحاول حماية ظهرك من مفاجأة غير منتظرة الثور قد تصل إلى آخر النهار خائر القوى…
2018-06-20 -

تقرير الـsns: موعد جديد لـ«مشاورات جنيف».. موسكو لا تستبعد تعاون المعارضة المعتدلة مع دمشق في محاربة الإرهابيين بجنوب سورية..

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، أن الدول الضامنة (روسيا وايران وتركيا) اتفقت عقب لقائها مع ستيفان دي ميستورا على إجراء مشاورات جديدة في جنيف. ونقلت وكالة سبوتنيك عن فيرشينين، أمس، قوله: "لقد اتفقنا على المجيء مجددا إلى جنيف"​​​، دون ذكر أي تفاصيل أخرى. من جهته قال دي ميستورا…
2018-06-20 -
2018-06-19 -

مدرب منتخب سورية بكرة القدم الألماني شتانغه يعلن أسماء اللاعبين المشاركين بمعسكر النمسا

أعلن مدرب منتخب سورية لكرة القدم الألماني بيرند شتانغه قائمة أسماء اللاعبين المشاركين في معسكر النمسا. وضمت القائمة كلاً من اللاعبين ابراهيم عالمة وأحمد مدنية… !

2018-06-20 -

إبراهيم زعير: ليس هناك أي خيار أخر للجيش السوري إلا فتح المعركة في الجنوب

أكد عضو اللجنة المركزية بـالحزب الشيوعي السوري والأستاذ في كلية الإعلام جامعة دمشق إبراهيم زعير لـ ميلودي اف ام في حديثه مع الصحفي هاني هاشم… !

2018-06-20 -

أنجلينا جولي مهددة بالسجن بسبب قضية حضانة الأطفال

صدر قرار جديد يخص قضية حضانة الأطفال العالقة بين الممثلة العالمية أنجلينا جولي وزوجها الممثل العالمي براد بيت وذلك بعد إنفصالهما. ونص القرار على السماح… !

2018-06-20 -

تسعيرة دخول المسابح ذات النجوم الخمسة تحلق حتى خمسة آلاف ليرة سورية .. والسياحة: لا يوجد ضابط سعري لها

وصلت أسعار الدخول إلى بعض مسابح مدينة دمشق إلى 5000 ل.س للشخص الواحد بينما وصل الاشتراك الشهري في ذات المسبح إلى 50 ألف ليرة، وفي… !

2018-06-18 -

ألف منحة دراسية في الجامعات الهندية والتقديم لغاية 24 الجاري

تواصل مديرية النافذة الواحدة في وزارة التعليم العالي استلام طلبات الاشتراك بمفاضلة المنح الدراسية المقدمة من جمهورية الهند للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه)… !

2018-06-20 -

قنبلة روسية قادرة على التحول إلى صاروخ مجنح يمكن التحكم به من الفضاء

قال تقرير أعدته مؤسسة الأسلحة الصاروخية التكتيكية، إن روسيا أنتجت قذيفة جوية عالية الدقة، يمكن استخدامها كصاروخ مجنح أو قنبلة جوية تقليدية. ووفقا للتقرير، تحمل… !

2018-05-27 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية من رسوم تجديد رخص البناء

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 18 لعام 2018 المتضمن إعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية المنتهية مدة تراخيصهم من رسوم… !

2018-06-20 -

جماهير المغرب تحاول خطف علم إسرائيل وتمزيقه في مدرجات الملعب

منعت الجماهير المغربية، اليوم الأربعاء، أحد المشجعين من رفع العلم الإسرائيلي في المنطقة الخاصة لهم بالمدرجات بعد انتهاء مبارة المنتخب المغربي أمام نظيره البرتغالي وحاولت… !

2018-06-14 -

أزمة الصحافة المصرية ومستقبلها

عبدالله السناوي مهنة الصحافة مسألة حرية. حين تتقلص قدرتها عن التعبير بحرية عن حقائق مجتمعها وما يجري فيه من أحداث وتحولات تفقد صدقيتها وتأثيرها ويتراجع… !

2018-06-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 حزيران

الحمل   قد ينتابك أحياناً إحساس أنك تعمل أكثر من اللازم دون مساعدات أو شعور بأنك وحدك تناضل أو أن المحيط لا يقدر جهودك لذلك حدد هدفك ولا تبعثر نشاطاتك وناقش الجديد قبل أن تبذل جهوداً…

2018-06-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 حزيران

الحمل   حاول أن تفي بمسؤوليتك ولا تسمح لأي من المحيطين بأن يحد من طموحاتك أو يغمرك بتيارات سلبية فاليوم للعمل بامتياز وللعمل الكثير والمرهق ولكنك تحب العمل ولا تتضايق حتى لو كان أكثر من اللازم…