المـوت القـادم إلى الشــرق..؟!

رأي البلد

2017-10-10 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

بديـع عفيـف

تكثر التهديدات.. يزداد غموض المواقف؛ الإمبراطور الأمريكي ورجل الأعمال الصلف لا يحتمل أن يخسر أي صفقة، وكوريا الديمقراطية ـ الشمالية تملك عنفوان استقلال القرار وقد ضحّت بالكثير وتحمّلت سنين طوال من العقوبات، لتبني ما تشعر أنه يحقق مجدها الكبير ويشكّل حصن دفاعها القوي؛ كوريا، مثلها مثل كل الأمم، ترى أنّ من حقها الحفاظ على سيادتها ومصادر قوتها في عالم لا سلطة فيه إلا للقوي ولا شرعية إلا للقوة؛ يقول المنطق الكوري الديمقراطي (لماذا يسلب الإعلام حق هذه الدولة بمناداتها باسمها، ويلقبونها بالشمالية؟) إن من حقنا أن نمتلك السلاح النووي كما تفعل الولايات المتحدة؛ بيونغ يانغ لا تريد تهديد العالم، ولكنها تريد حماية نفسها من تهديد العالم لها، ولاسيما الولايات المتحدة. 

في المقابل، ترى الولايات المتحدة نفسها شرطي العالم الذي يحكم ويفتي ويتهم ويحاكم ويجرّم ويعاقب بحسب ما يريد ووفق ما تقتضي مصالحه؛ لكن هذه السطوة لم تعد قائمة والكثير من الدول لم تعد تتحمّل السلوك الأمريكي والبلطجة الأمريكية.

يُقال لكل رئيس أمريكي حربه. والرئيس دونالد ترامب يهاجم كل صباح وكل مساء إيران وكوريا الديمقراطية. إيران بالنسبة له لا تطبق جوهر الاتفاق النووي الموقّع بينها وبين الخمسة الدائمين في مجلس الأمن وألمانيا. ترامب رأى/ قرر أنّ طهران لا تطبق روح الاتفاق، مع أنّ بقية الموقعين على الاتفاق يرون أنها ملتزمة بتطبيقه؛ حتى الوكالة الدولية أكدت ثمانية مرات أنّ إيران ملتزمة بتطبيق الاتفاق النووي؛ بل نصف أركان الإدارة الأمريكية يرون أنّ إيران ملتزمة بالاتفاق؛ لكنّ ترامب وإسرائيل لا يرون ذلك؛ يريدان تغيير الاتفاق أو إلغاءه أو تعديله أو إضافة شروط جديدة عليه لابتزاز طهران. لكن الأمر ليس بالسهولة واليسر كما يريد دعاة الحرب؛ أمريكا لا تحظى بتأييد حلفائها ولا بشرعية مجلس الأمن الدولي؛ كما أنّ إيران ليست وحدها، وليست ضعيفة كما يخيّل لترامب وتل أبيب. بكلام آخر؛ الحرب على إيران ليست نزهة وليست فرصة وليست ممكنة دون أضرار كبيرة للولايات المتحدة وحلفائها، ولإسرائيل تحديداً. ولذلك فإن الضباب يتكاثف ويخيّم في الشرق، فوق بيونغ يانغ التي تبدو فرص الحرب عليها أكثر احتمالاً.

بيونغ يانغ تبدو وحيدة في هذه المرحلة، ومغرية للمغامرة الأمريكية؛ لا حلفاء ولا أصدقاء حقيقيين يدافعون عنها في وجه قصف أمريكي هائج؛ الصين وروسيا تحذران من تداعيات الحرب على كوريا الديمقراطية، وأنّ المخاطر أكبر من أن تتحملها المنطقة.. ولكنهما لن تدخلا في حرب مع الولايات المتحدة لحماية بيونغ يانغ، على ما نتصوّر، وربما أكثر من ذلك. الولايات المتحدة التي أعلنت أنها تخلت عن الشرق الأوسط واتجهت شرقاً تريد كبش فداء لتأديب بلدان الشرق قبل قدومها. المخاطر والخسائر التي ستنجم عن حرب محتملة على كوريا الديمقراطية لن تتحملها الولايات المتحدة؛ الخاسرون أولاً هم اليابان والكوريتان، وبقية دول المنطقة، في الأرواح والاقتصاد والبنيان والاستقرار.

بعد سنوات من العقوبات والضغوط والتهديدات الأمريكية، وعندما ذكر كوريا الديمقراطية التي لم تأبه ولم تتراجع، بل وتزداد قوة وثقة، تحدّث الرئيس ترامب عن "الهدوء الذي يسبق العاصفة"، ورفض استخدام المزيد من الدبلوماسية مع بيونغ يانغ لأنها مضيعة للوقت ولأن الاتفاقات معها أظهرت ممثلي الولايات المتحدة أغبياء. وبعد كل ذلك، كتب ترامب في "تويتر" أنه مع كوريا الشمالية "يصلح شيء واحد فقط"؟! بالطبع لم يعد سراً ما عناه ترامب ولا يحتاج تنجيماً.. ولكن اتخاذ القرار بالحرب على كوريا الديمقراطية، وتنفيذه ليس لشخص ترامب وحده، بل هو قرار الإدارة الأمريكية الحاكمة كلّها.. وإذا كان هناك من قرار لقصف كوريا الديمقراطية ـ الشمالية، فهذا القرار ليس قراراً شخصياً يتخذه ترامب على "تويتر".. فنتائج الحرب الكارثة على كوريا الشمالية، على الجميع، لا يمكن تصورها أبداً..؟!

عدد الزيارات
489
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: كشفت أسباب فشل مفاوضات "جنيف 8": موسكو: التطورات تمهد لحوار سياسي على أساس القرار 2254.. ولم يعد هناك…

أعلن سيرغي لافروف أن دحر الإرهابيين في سورية وخلق مناطق خفض التصعيد يمهدان للتسوية السياسية في البلاد على أساس القرار الأممي رقم 2254. وقال لافروف…
2017-12-16 -

العراق يخطط لمد شبكة أنابيب لنقل المشتقات النفطية محليا وخارجيا

قال وزير النفط العراقي جبار اللعيبي إن بلاده تخطط لبناء منظومة خطوط أنابيب لنقل المشتقات النفطية لكافة أنحاء البلاد والدول المجاورة . وأضاف اللعيبي في…
2017-12-16 -

الدفاع الروسية تكشف عن مخطط أمريكي لإنشاء "الجيش السوري الجديد" من بقايا الإرهابيين

أكد المركز الروسي للمصالحة في سوريا أن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة لا يزال يواصل تعاونه مع بقايا الإرهابيين في سوريا. وقال المركز في بيان…
2017-12-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الأول

الحمل حاول أن ترفع رصيدك عند أصدقائك بتفعيل علاقاتك باتصال أو بدعوة أو سؤال أو شرح وجهة نظرك بهدوء فأنت تستطيع معالجة مشاكلك المتراكمة والتخلص من كل ما كان يزعجك الثور أنت اليوم تتمتع بجاذبية و طاقة وقدرة على التعاطف مع الآخرين والتفاهم معهم وقد تقابل أو تتعرف على شخص…
2017-12-17 -

تقرير الـsns: ماتيس يعترف بدور الجيش السوري في القضاء على "داعش".. و الدفاع الروسية تكشف عن مخطط أمريكي لإنشاء جيش جديد من بقايا الإرهابيين:

قال وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس إن تنظيم داعش يهزم في سورية، مضيفا في الوقت نفسه أن الحرب ضده لم تنته بعد ولم تتم تصفيته نهائيا: "من الواضح اليوم أن داعش يهزم. أعتقد أن مكافحة "داعش" لم تنته بعد. ولا تثقوا عندما يقول أحد إنه تم القضاء على "داعش". ونحن…
2017-12-17 -
2017-12-15 -

استعدادا لنهائيات آسيا.. منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يبدأ غدا معسكرا داخليا

يبدأ منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم معسكرا تدريبيا داخليا غدا يستمر سبعة أيام استعدادا للمشاركة في نهائيات آسيا تحت 23 عاما المقررة في الصين… !

2017-12-17 -

الأناضول: تحركات عسكرية إيرانية بدأت تظهر بين طهران والبحر المتوسط

نقلت وكالة أنباء الأناضول، الأحد، عن مصادر سورية محلية قولها إن إيران بدأت باستخدام الخط البري الواصل بين العراق وسورية لأغراض عسكرية. وذكرت الوكالة أن… !

2017-12-17 -

التحرش الجنسي يدمر مستقبل شخصيات أمريكية مشهورة

تسبب التحرش الجنسي بضرر كبير لشخصيتين أمريكييتين بارزتين، هما عضو الكونغرس الأمريكي روبن كيون، والطاهي الشهير ماريو باتالي. وأعلن عضو الكونغرس روبن كيون، أمس السبت،… !

2017-12-17 -

المهندس خميس: مؤشرات نوعية لتقييم عمل معاوني الوزراء وإقالة من تثبت عدم كفاءته

خلص الاجتماع الدوري برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء مع معاوني الوزراء إلى تشكيل منظومات عمل من معاوني الوزراء تكون بمثابةرديف لمجموعات العمل… !

2017-12-13 -

وزير التعليم العالي: الموارد متوافرة لإنجاز أي بحث علمي مهما بلغت تكلفته

نظمت الهيئة العليا للبحث العلمي في قاعة رضا سعيد للمؤتمرات بجامعة دمشق اليوم ورشة عمل بعنوان “آليات تنفيذية للترابط بين الجهات العلمية البحثية والقطاعات… !

2017-12-17 -

انطلاق الطاقم الجديد للمحطة الفضائية الدولية بنجاح من بايكونور

انطلقت سفينة "سويوز ام اس – 07" الفضائية الروسية وعلى متنها الطاقم الجديد لمحطة الفضاء الدولية، صباح اليوم الأحد من قاعدة بايكونور الفضائية الروسية في… !

2017-12-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2018 بمبلغ إجمالي 3187 مليار ليرة سورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 43 لعام 2017 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2018 بمبلغ إجمالي قدره 3187… !

2017-12-17 -

مصادر أمنية تكشف عن إحباط خطة لاغتيال أردوغان في أثينا

ذكرت مصادر أمنية يونانية أن 9 موقوفين منتنظيم "جبهة حزب التحرير الشعبي الثوري" أوقفتهم الشرطة اليونانية في وقت سابق كانوا يخططون لاغتيال الرئيس التركي، رجب… !

2017-12-17 -

تشكيل لجنة لصياغة ميثاق الشرف الإعلامي.. ترجمان: اتحاد الصحفيين أحد الأجنحة الرئيسية للعمل الإعلامي الوطني

قرر المشاركون في اجتماع مجلس اتحاد الصحفيين الثالث في دورته السادسة تشكيل لجنة من أعضاء المجلس لصياغة ميثاق الشرف الصحفي ليصار إلى تقديمه في… !

2017-12-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 كانون الأول

الحمل   تظهر لأصدقائك بثوب القائد والمتفائل والدبلوماسي والمتمالك لأعصابه وهدوئه  فمن حولك يحترمونك و مقتنعون بمواهبك ويدعمون آراءك ويؤيدون مواقفك وتبادر للنقاش أو الحوار الثور  تواصلك مع الآخرين يدعم إنجازاتك و ربما تسمع اليوم كلام…

2017-12-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الأول

الحمل   حاول أن ترفع رصيدك عند أصدقائك بتفعيل علاقاتك باتصال أو بدعوة أو سؤال أو شرح وجهة نظرك بهدوء فأنت تستطيع معالجة مشاكلك المتراكمة والتخلص من كل ما كان يزعجك الثور  أنت اليوم تتمتع بجاذبية…