المـوت القـادم إلى الشــرق..؟!

رأي البلد

2017-10-10 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

بديـع عفيـف

تكثر التهديدات.. يزداد غموض المواقف؛ الإمبراطور الأمريكي ورجل الأعمال الصلف لا يحتمل أن يخسر أي صفقة، وكوريا الديمقراطية ـ الشمالية تملك عنفوان استقلال القرار وقد ضحّت بالكثير وتحمّلت سنين طوال من العقوبات، لتبني ما تشعر أنه يحقق مجدها الكبير ويشكّل حصن دفاعها القوي؛ كوريا، مثلها مثل كل الأمم، ترى أنّ من حقها الحفاظ على سيادتها ومصادر قوتها في عالم لا سلطة فيه إلا للقوي ولا شرعية إلا للقوة؛ يقول المنطق الكوري الديمقراطي (لماذا يسلب الإعلام حق هذه الدولة بمناداتها باسمها، ويلقبونها بالشمالية؟) إن من حقنا أن نمتلك السلاح النووي كما تفعل الولايات المتحدة؛ بيونغ يانغ لا تريد تهديد العالم، ولكنها تريد حماية نفسها من تهديد العالم لها، ولاسيما الولايات المتحدة. 

في المقابل، ترى الولايات المتحدة نفسها شرطي العالم الذي يحكم ويفتي ويتهم ويحاكم ويجرّم ويعاقب بحسب ما يريد ووفق ما تقتضي مصالحه؛ لكن هذه السطوة لم تعد قائمة والكثير من الدول لم تعد تتحمّل السلوك الأمريكي والبلطجة الأمريكية.

يُقال لكل رئيس أمريكي حربه. والرئيس دونالد ترامب يهاجم كل صباح وكل مساء إيران وكوريا الديمقراطية. إيران بالنسبة له لا تطبق جوهر الاتفاق النووي الموقّع بينها وبين الخمسة الدائمين في مجلس الأمن وألمانيا. ترامب رأى/ قرر أنّ طهران لا تطبق روح الاتفاق، مع أنّ بقية الموقعين على الاتفاق يرون أنها ملتزمة بتطبيقه؛ حتى الوكالة الدولية أكدت ثمانية مرات أنّ إيران ملتزمة بتطبيق الاتفاق النووي؛ بل نصف أركان الإدارة الأمريكية يرون أنّ إيران ملتزمة بالاتفاق؛ لكنّ ترامب وإسرائيل لا يرون ذلك؛ يريدان تغيير الاتفاق أو إلغاءه أو تعديله أو إضافة شروط جديدة عليه لابتزاز طهران. لكن الأمر ليس بالسهولة واليسر كما يريد دعاة الحرب؛ أمريكا لا تحظى بتأييد حلفائها ولا بشرعية مجلس الأمن الدولي؛ كما أنّ إيران ليست وحدها، وليست ضعيفة كما يخيّل لترامب وتل أبيب. بكلام آخر؛ الحرب على إيران ليست نزهة وليست فرصة وليست ممكنة دون أضرار كبيرة للولايات المتحدة وحلفائها، ولإسرائيل تحديداً. ولذلك فإن الضباب يتكاثف ويخيّم في الشرق، فوق بيونغ يانغ التي تبدو فرص الحرب عليها أكثر احتمالاً.

بيونغ يانغ تبدو وحيدة في هذه المرحلة، ومغرية للمغامرة الأمريكية؛ لا حلفاء ولا أصدقاء حقيقيين يدافعون عنها في وجه قصف أمريكي هائج؛ الصين وروسيا تحذران من تداعيات الحرب على كوريا الديمقراطية، وأنّ المخاطر أكبر من أن تتحملها المنطقة.. ولكنهما لن تدخلا في حرب مع الولايات المتحدة لحماية بيونغ يانغ، على ما نتصوّر، وربما أكثر من ذلك. الولايات المتحدة التي أعلنت أنها تخلت عن الشرق الأوسط واتجهت شرقاً تريد كبش فداء لتأديب بلدان الشرق قبل قدومها. المخاطر والخسائر التي ستنجم عن حرب محتملة على كوريا الديمقراطية لن تتحملها الولايات المتحدة؛ الخاسرون أولاً هم اليابان والكوريتان، وبقية دول المنطقة، في الأرواح والاقتصاد والبنيان والاستقرار.

بعد سنوات من العقوبات والضغوط والتهديدات الأمريكية، وعندما ذكر كوريا الديمقراطية التي لم تأبه ولم تتراجع، بل وتزداد قوة وثقة، تحدّث الرئيس ترامب عن "الهدوء الذي يسبق العاصفة"، ورفض استخدام المزيد من الدبلوماسية مع بيونغ يانغ لأنها مضيعة للوقت ولأن الاتفاقات معها أظهرت ممثلي الولايات المتحدة أغبياء. وبعد كل ذلك، كتب ترامب في "تويتر" أنه مع كوريا الشمالية "يصلح شيء واحد فقط"؟! بالطبع لم يعد سراً ما عناه ترامب ولا يحتاج تنجيماً.. ولكن اتخاذ القرار بالحرب على كوريا الديمقراطية، وتنفيذه ليس لشخص ترامب وحده، بل هو قرار الإدارة الأمريكية الحاكمة كلّها.. وإذا كان هناك من قرار لقصف كوريا الديمقراطية ـ الشمالية، فهذا القرار ليس قراراً شخصياً يتخذه ترامب على "تويتر".. فنتائج الحرب الكارثة على كوريا الشمالية، على الجميع، لا يمكن تصورها أبداً..؟!

عدد الزيارات
619
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 19 شباط

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-02-18 -

تقرير الـsns: ظريف: إسقاط الـ "اف16" حطم أسطورة "الجيش الذي لا يقهر".. وطهران في مرمى نتنياهو والجبير..؟!

قال نتنياهو في كلمة أمام مؤتمر ميونيخ للأمن، بينما كان ممسكاً بقطعة قال إنها من طائرة إيرانية من دون طيار دخلت المجال الجوي الإسرائيلي قبل…
2018-02-19 -

لافروف: تجربة تحرير حلب قابلة للتطبيق في الغوطة الشرقية

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف أن تجربة تحرير مدينة حلب من الإرهابيين قابلة للتطبيق في الغوطة الشرقية جنوب دمشق ضد مسلحي "جبهة النصرة" الإرهابية.…
2018-02-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 شباط

الحمل اليوم مبشر لأنه سيحمل حالة من الاندفاع والحماسة ستفيدك في عملك فأنت نشيط و متفائل وتسعى للتجمعات والأضواء وللفت الأنظار والحظوظ مساعدة لتبدأ بجديد الثور اسأل عن مصدر المعلومات وتأكد من سبب المستجدات الحاصلة فالأحداث حولك ليست ابنة ساعتها بل هي مرتبة ومخطط لها من أصدقاء أو ممن كنت…
2018-02-20 -

لافروف: تجربة تحرير حلب قابلة للتطبيق في الغوطة الشرقية

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف أن تجربة تحرير مدينة حلب من الإرهابيين قابلة للتطبيق في الغوطة الشرقية جنوب دمشق ضد مسلحي "جبهة النصرة" الإرهابية. وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الجزائري عبد القادر مساهل على هامش مؤتمر فالداي في موسكو اليوم: جبهة "النصرة" في الغوطة الشرقية جعلت من…
2018-02-19 -
2018-02-19 -

ست ميداليات متنوعة لمنتخب سورية للتايكواندو في بطولة الفجيرة الدولية

حقق منتخب سورية للتايكواندو ست ميداليات متنوعة في بطولة الفجيرة الدولية المصنفة من الاتحاد العالمي للتايكوندو جي ون التي تختتم فعالياتها اليوم بمشاركة دولة.… !

2018-02-20 -

تقرير الـsns: أنقرة "تموه" موقفها من دخول مرتقب للقوات السورية.. عفرين بانتظار دمشق.. و«المشروع الكردي» يتصدّع..

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأردني أيمن الصفدي في عمّان أمس: "إذا دخل النظام السوري إلى تلك المنطقة… !

2018-02-17 -

في “يوم الحب”.. بوسي شلبي على قبر زوجها محمود عبد العزيز

أمضت الإعلامية المصرية بوسي شلبي “عيد الحب” الى جانب قبر زوجها الممثل المصري الراحل محمود عبد العزيز. ونشرت شلبي عبر حساباتها على مواقع التواصل الإجتماعي،… !

2018-02-20 -

تقرير الـsns: الجيش يقترب من الغوطة الشرقية.. إخراج «النصرة» أو "كش ملك"..

أكد سيرغي لافروف أن تجربة تحرير مدينة حلب من الإرهابيين قابلة للتطبيق في الغوطة الشرقية جنوب دمشق ضد مسلحي "جبهة النصرة" الإرهابية. وقال خلال مؤتمر… !

2018-02-14 -

الإعلان عن مفاضلة لقبول أطباء مقيمين بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة

أعلنت وزارة الصحة عن المفاضلة الخاصة لقبول أطباء بشريين عامين وأطباء أسنان بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة مشفى الشهيد ممدوح أباظة حصرا. وبين مدير… !

2018-02-19 -

تقنية جديدة من سامسونغ لقياس ضغط الدم

ذكر موقع "GSM-Arena" المهتم بشؤون التكنولوجيا أن سامسونغ سجلت براءة اختراع جديدة ستساعد ساعاتها الذكية على قياس ضغط الدم ومعدل ضربات القلب. ووفقا للمعلومات فإن… !

2018-02-13 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يقضي بتحديد الرسوم القنصلية خارج سورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 2 لعام 2018 القاضي بتحديد الرسوم القنصلية خارج الجمهورية العربية السورية. وفيما يلي نص القانون.. القانون رقم… !

2018-02-19 -

رضائي للإسرائيليين: سنحول تل أبيب إلى ركام إذا هاجمتمونا!

سخر أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران محسن رضائي من التهديدات التي أطلقها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ضد طهران، مشيرا إلى أن بلاده… !

2018-02-19 -

حبس الإعلامية المصرية ريهام سعيد على ذمة التحقيق

أصدرت النيابة المصرية اليوم الاثنين 19شباط أمرا بحبس الإعلامية ريهام سعيد، على ذمة التحقيقات في اتهامها بالتحريض على اختطاف أطفال من خلال البرنامج التلفزيوني الذي… !

2018-02-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحمل   أنت تملك الدوافع للنجاح وللوصول إلى ما تريد بعيداً عن مشاكل صغيرة  ولا تفكر بالكمال الغير موجود بل تقّبل محيطك بأخطائه وابذل الجهود لتصل لما تريد الثور لا تناقش الأشخاص الذين يجيدون النميمة والثرثرة…

2018-02-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 شباط

الحمل   اليوم مبشر لأنه سيحمل حالة من الاندفاع والحماسة ستفيدك في عملك فأنت نشيط و متفائل وتسعى للتجمعات والأضواء وللفت الأنظار والحظوظ مساعدة لتبدأ بجديد الثور اسأل عن مصدر المعلومات وتأكد من سبب المستجدات الحاصلة…