الحفاظ على إسبانيا

مقالات مختارة

2017-10-10 -
المصدر : الخليج الإماراتية

آنا بالاسيو*

لا شيء قد يُخرِج الأصدقاء المهتمين بأمرك من مخابئهم مثل الأزمة. من المؤكد أن هذه كانت الحال مع الوضع الحالي في إسبانيا، حيث دعت كتالونيا إلى إجراء استفتاء على الاستقلال في الأول من أكتوبر/تشرين الأول.

أثارت الصحافة الدولية فكرة أن كتالونيا ينبغي لها أن تكون قادرة على عقد استفتائها، بموجب مبدأ «حق اتخاذ القرار»، بل إن هذه الفكرة اكتسبت بعض الثِقَل بين بعض شرائح المجتمع الإسباني. وقد استشهد كثيرون بالقرار الذي اتخذه رئيس الوزراء البريطاني السابق ديفيد كاميرون بالسماح بإجراء استفتاء إسكتلندا على الاستقلال في عام 2014.

بيد أن هذه العملية غير قانونية بموجب دستور 1978 الإسباني. كان هذا الدستور يمثل انتقال البلاد من الديكتاتورية إلى الديمقراطية وهو يوفر الإطار لنظام سيادة القانون في إسبانيا. وكما ينص الدستور صراحة «يقوم على وحدة الأمة الإسبانية غير القابلة للفسخ»، مع انتماء السيادة إلى «الشعب الإسباني».

باختصار، إسبانيا أمة واحدة غير قابلة للتجزئة. وعلى هذا فإن الاستفتاء على الانفصال من غير الممكن أن يستمر بحكم القانون من دون الإخلال بالنظام الدستوري الذي بنته البلاد على مدار السنوات الأربعين المنصرمة، منذ وفاة الديكتاتور فرانسيسكو فرانكو في عام 1975.

لكن ينبغي لنا أن نؤكد رغم ذلك على أن مبدأ إسبانيا الموحدة التي يجب أن تظل دولة موحدة لا يحول بأي شكل من الأشكال دون وجود هويات فردية أو جماعية. بل على العكس من ذلك، تتضمن ديباجة الدستور تعهداً بحماية حقوق الإنسان، وثقافة، وتقاليد، ولغات، ومؤسسات «الشعب الإسباني».

انطلاقاً من هذا التعهد تطورت مجموعة معقدة من القوانين التي تمنح الحكم الذاتي الإقليمي، بما في ذلك لكتالونيا بشكل خاص، مع نقل سلطات كبيرة لحكومة إقليم كتالونيا. ومعايرة هذه العلاقة بين المجموعة، والإقليم، والأمة عملية صعبة ومستمرة، ولكنها تحدث في سياق نظام دستوري شامل. والاستفتاء على الاستقلال من شأنه أن يحطم هذا النظام.

يزعم بعض المراقبين أن الحل يكمن في تغيير الدستور للسماح بإجراء مثل هذا الاستفتاء على الاستقلال. ولكن برغم أن الأصوات الداعية إلى إجراء مثل هذا التغيير سوف تتعالى بكل تأكيد، فمن الحماقة أن ننصت إليها. فالقيام بهذا لا يمثل تحدياً لإرادة الغالبية العظمى من المواطنين الإسبان فحسب؛ بل وقد يوجه ضربة قاضية للديمقراطية الإسبانية ذاتها.

الواقع أن الدولة الإسبانية الديمقراطية، القائمة على فكرة أمة إسبانية واحدة تضم كل سكان إسبانيا، تتسم بالحداثة والتعددية والمرونة. وقد عملت على تعزيز الاعتماد المتبادل النابع من تجربتنا الجماعية وتاريخنا المشترك. وتسهيل قابلية فكرة إسبانيا للتقسيم من شأنه أن يعجل بتقدم ذلك النمط من النزعة القومية وعدم قبول الأجانب والذي كان في ارتفاع في أماكن أخرى في أوروبا وأمريكا الشمالية. والسماح بالتصويت على الانفصال إذن ليس تصرفاً ديمقراطياً؛ بل هو هجوم على الديمقراطية.

إذا كان لإسبانيا أن تظل أمة واحدة، فمن الأهمية بمكان أن تتجلى هذه الأمة في مختلف مظاهر المجتمع الإسباني. وتحقيق هذه الغاية يتطلب الكثير من العمل.

كان انسحاب الدولة الإسبانية من المنطقة من بين العواقب المرتبة على الحكم الذاتي المتنامي لكتالونيا، وإساءة استخدام هذا الحكم الذاتي من قِبَل الانفصاليين في الحكومة الإقليمية. فقد أصبحت الصلات بين الدولة والمواطنين متباعدة على نحو متزايد، الأمر الذي أدى إلى تفكيك الروابط الاجتماعية التي تحفظ تماسك الأمة.

وقد حدثت ظاهرة مماثلة في بقية إسبانيا، بل وفي مختلف أنحاء الغرب. ولا يرجع هذا إلى النزعة الانفصالية الإقليمية، بل إلى شعور متنامٍ من قِبَل المواطنين بالانفصال عن أداء الدولة لوظيفتها. فقد اكتسبت العلاقة بين الناس وحكومتهم ديناميكية تشبه على نحو متزايد العلاقة بين العملاء ومقدمي الخدمة.

المطلوب في إسبانيا اليوم هو بذل جهود متضافرة لإعادة إشراك المجتمع وخاصة الأجيال الشابة في مشروع الحكومة. لقد شب أبناء جيلي عن الطوق خلال الانتقال إلى الديمقراطية، وهي العملية التي لا يملك المرء إلا أن يشعر بتقيده بها.

بيد أن عملية الانتقال تحولت في بعض الحالات إلى ضحية لنجاحها، مع استمرار تلك الحقبة ومن عايشوها في الهيمنة على الوعي السياسي في إسبانيا. وقد أدى هذا إلى خلق الانقسام الجيلي الذي يتجلى في المناقشة بشأن إقليم كتالونيا داخل الحزب الاشتراكي الإسباني: ففي حين يدافع الحرس القديم بقوة عن النظام الدستوري في إسبانيا، يتخذ الأعضاء الأحدث سناً في الحزب موقفاً أكثر غموضاً. ومن الأهمية بمكان التواصل مع هذا الجيل الجديد في عملية لا تتسم بالسلبية، بل تنطوي بدلاً من ذلك على المشاركة اليومية.

الواقع أن التحدي المتمثل في تعميق الصلات بين المواطنين والولايات والمجتمع يتسم بالشمول. ونظراً لإغراء العودة إلى النزعة القومية العِرقية أو القَبَلية التي تهدد الليبرالية وسيادة القانون بشكل مباشر، كما رأينا مؤخراً في ديمقراطيات ناضجة فإن هذا التحدي يتسم بالإلحاح أيضا.

في إسبانيا، تنتظرنا مهمة بالغة الصعوبة. ولكن إذا تعاملنا مع الأمر على الوجه السليم فسوف تكون بلدنا والديمقراطية بشكل أكثر عموماً في حال أفضل كثيراً.

* وزيرة خارجية إسبانيا وكبيرة نواب رئيس البنك الدولي سابقاً، وعضو مجلس الدولة الإسباني.

عدد الزيارات
203
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 15 تموز

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-07-15 -

صفات مولود 15 تموز - علي حسن خليل...كل عام وأنت بخير

حياته نظامية . كل شيء محسوب حسابه لن يتورط في أشياء لن يستطيع سداد ثمنها أو كلام لا يستطيع تحقيقه فهو أهل للثقة محبوب من…
2018-07-15 -

تقرير الـsns: بوتين وأردوغان يبحثان هاتفيا التسوية في سورية... ما بعد انتصار سورية ومخاوف إسرائيل..!!

بحث الرئيسان بوتين وأردوغان، في اتصال هاتفي جرى بينهما اليوم السبت، التطورات الأخيرة في سورية والمسائل المتعلقة بالعلاقات الثنائية. وقال الكرملين، في بيان أصدره عقب…
2018-07-15 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 16 تموز

الحملتشعر بعقدة ذنب لأنك لا تنجز أعمالك كما تريد وبالكمال الذي تطمح له دائماً يجعلك قلقاً على أمور عملية أو تقنية فأنت دائماً تظن أن لا أحد يجيد عمله مثلك ولكنك قد تكتشف أنك بحاجة دائماً إلى معاونين تستطيع الاعتماد عليهم في أوقات الشدة الثورحاول أن تكشف للآخرين عن مشاعرك…
2018-07-15 -

تقرير الـsns: بوتين وأردوغان يبحثان هاتفيا التسوية في سورية... ما بعد انتصار سورية ومخاوف إسرائيل..!!

بحث الرئيسان بوتين وأردوغان، في اتصال هاتفي جرى بينهما اليوم السبت، التطورات الأخيرة في سورية والمسائل المتعلقة بالعلاقات الثنائية. وقال الكرملين، في بيان أصدره عقب الاتصال، إن الطرفين "بحثا قضايا حيوية للأجندة الدولية وعددا من الملفات الإقليمية مع التركيز على الخطوات المشتركة لتسوية الأزمة في سورية وفق القرارات المناسبة لمجلس…
2018-07-15 -
2018-07-14 -

ميداليتان برونزيتان وشهادتا تقدير لسورية في الأولمبياد الدولي للرياضيات برومانيا

أحرز الفريق الأولمبي العلمي السوري ميداليتين برونزيتين وشهادتي تقدير في الأولمبياد الدولي التاسع والخمسين للرياضيات الذي اختتم أمس في مدينة كلوج الرومانية. وقال رئيس هيئة… !

2018-07-15 -

أسامة دنورة : الأمريكي اليوم صاحب موقف أضعف من الروسي فيما يخص الملف السوري

أكد الكاتب والباحث بالشأن السياسي الدكتورأسامة دنورةلـميلودي افامأن "تطويقالجيش السوريلمنطقةالتنفوسيطرته على كل الجبهات القريبة تبعد عن هذه النقطة صفة الأهمية بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية، وبالتالي… !

2018-07-15 -

إعلامي لبناني يزعم خيانة تامر حسني لزوجته المغربية بسمة بوسيل

زعم الإعلامي اللبناني ايلي باسيل أنه يمتلك معلومات عن خيانة المغني المصري تامر حسني لزوجته مصممة الأزياء المغربية بسمة بوسيل. وكانت وسائل الإعلام ووسائط التواصل… !

2018-07-15 -

في إطار دعمه للإرهابيين.. العدو الإسرائيلي يعتدي على أحد مواقعنا العسكرية بريف حلب

في إطار محاولاته لدعم مرتزقته من التنظيمات الإرهابية اعتدى العدو الإسرائيلي مساء اليوم على أحد المواقع العسكرية للجيش العربي السوري في ريف حلب الشرقي. وذكر… !

2018-07-14 -

دورات تدريبية للراغبين بالتقدم لمسابقة القبول في كلية الهندسة المعمارية بجامعة دمشق

أعلنت نقابة المعلمين بجامعة دمشق عن بدء الدورات التدريبية التي تقيمها بالتعاون مع كلية الهندسة المعمارية بالجامعة للطلاب الراغبين بالتقدم إلى مسابقة القبول في الكلية… !

2018-07-14 -

تسريبات تكشف سعر وموعد طرح "سامسونغ غلاكسي نوت 9"

كشفت تسريبات صحفية جديدة عن سعر وموعد طرح أيقونة شركة "سامسونغ" الكورية الجنوبية المرتقبة "غلاكسي نوت 9". وكشف موقع "جيز تشاينا" التقني الصيني المتخصص عن… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-07-15 -

بوتين لماكرون: إحياء آليات التعاون بين بلدينا متواصل ونأمل بتجاوز الخلافات

أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال لقائه نظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أن روسيا وفرنسا تعيدان تنشيط آليات التعاون المجمدة، وأعرب عن أمله بتجاوز الخلافات القائمة… !

2018-07-14 -

التحديات والآفاق المستقبلية للإعلام الإلكتروني في ورشة عمل لاتحاد الصحفيين

ناقش المشاركون في ورشة العمل التي نظمها اتحاد الصحفيين بالتعاون مع الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية واقع الإعلام الإلكتروني والتحديات والمعوقات التي تواجهه والآفاق المستقبلية لتطويره.… !

2018-07-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 تموز

الحمل  لن تفعل إلا ما تراه مناسبا و حاستك السادسة تلهمك الطريق الصحيح و اليوم للتعبير و ربما لقليل من المشاكل ستجد حلول لها ولأي موقف يعترضك فوضح مشاعرك وأفكارك الثور ناقش أمورك بهدوء بدون أن تظلم…

2018-07-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 تموز

الحمل  تشعر بعقدة ذنب لأنك لا تنجز أعمالك كما تريد وبالكمال الذي تطمح له دائماً يجعلك قلقاً على أمور عملية أو تقنية فأنت دائماً تظن أن لا أحد يجيد عمله مثلك ولكنك قد تكتشف أنك بحاجة…