كيف يمكن الحفاظ على وحدة إسبانيا؟

مقالات مختارة

2017-10-09 -
المصدر : روسيا اليوم

تشير "نيزافيسيمايا غازيتا"، في مقالها الافتتاحي، إلى أن مهمة سلطات مدريد وبرشلونة - هي منع تصعيد النزاع.

جاء في المقال:

منذ أسبوع، وأنظار العالم متجهة نحو مقاطعة كتالونيا، حيث جرى يوم 1 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، تحت أصوات العيارات المطاطية وضربات الهراوات والقنابل الصوتية، الاستفتاء بشأن الاستقلال عن إسبانيا، والذي بينت نتائجه أن معظم المشاركين فيه يقفون إلى جانب الاستقلال عن إسبانيا. لهذا يبقى الخبراء والساسة في انتظار حل هذه العقدة في أوروبا.

وفي حين أن من المتوقع إعلان برلمان المقاطعة عن إطلاق إجراءات الاستقلال يوم الاثنين المقبل، أعرب زعيم كتالونيا كارليس بوتشديمون، في حديث تلفزيوني مساء يوم 4 من الشهر الجاري، عن الاستعداد للحوار مع مدريد عبر وسطاء؛ مؤكدا في الوقت نفسه أنه لن يحيد عن المسار نحو السيادة "ميلليمترا واحدا".

ووفق رأي بوتشديمون، فإن مدريد تقوض الحوار برفضها أي مقترح من برشلونة.

من جانبها، أشارت الحكومة الإسبانية في بيان خاص إلى الشروط اللازمة لبدء الحوار. وجاء في البيان: "إذا كان السيد بوتشديمون يريد إجراء مفاوضات أو إرسال وسطاء، فإنه يعلم جيدا ماذا يجب عليه أن يفعل قبل كل شيء - العودة إلى مسار القانون". وترفض مدريد التفاوض "عن أي شيء ما غير قانوني، ولن ترضخ للابتزاز".

وبالطبع، كان بالإمكان تجنب هذه الوضع، ولا سيما أن شيئا مماثلا قد حصل بعد موت الديكتاتور فرانكو. حينها دعا الملك خوان كارلوس الأول الانفصاليين من كتالونيا إلى قصره، وتمكن من إقناعهم بالبقاء في قوام إسبانيا. أما نجله الملك فيليبي السادس فلم يدعُهم إلى حوار مباشر بين حكومتي مدريد وبرشلونة، بل اكتفى بتكرار موقف مدريد؛ معلنا أن زعماء كتالونيا وضعوا نفسهم خارج القانون، وضمان التعايش ديمقراطيا تحت الشروط الإسبانية.

لقد كانت هذه فرصة لم تستغل لدفع الجانبين إلى التفاهم المتبادل، وكان على رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي عشية الاستفتاء إقناع سكان كتالونيا المعتدلين بأن البقاء في قوام المملكة الإسبانية أفضل لهم من جمهورية فوضوية غير معترف بها. بيد أن قراره باستخدام القوة عزز شعور سكان المقاطعة بأنهم ضحايا السلطة المركزية.

ويعتقد الخبراء أن الأوضاع قد تتطور وفق خيارات مختلفة. فلدى حكومة مدريد وسائل دستورية مختلفة للسيطرة على الوضع. فهي قد تقيل حكومة المقاطعة وتأخذ على عاتقها تنفيذ مهماتها، وتفرض حالة الطوارئ في المقاطعة، وتحل البرلمان وتجري انتخابات مبكرة.

كما لا يستبعد خيار استخدام القوة ونشر القوات العسكرية في المقاطعة بعد أن تعلن الاستقلال. ولكن برشلونة سترد، إذا ما اختارت مدريد السلوك المتطرف، بتدابير أكثر تطرفا، بما فيها تشجيع العمليات الإرهابية ضد السلطات والأجهزة الأمنية الإسبانية.

لذلك، فإن الخيار العقلاني هو جلوس ممثلي مدريد وبرشلونة إلى طاولة المفاوضات والبحث عن حلول وسط. وعلى مدريد تصحيح الخلل في العلاقات، الذي تسبب في انتشار الانفصالية. وبغض النظر عن الخسائر التي ستتحملها، عليها إعادة النظر في توزيع الأموال ومنح كتالونيا حوافز مالية كتلك التي منحت لبلاد الباسك ومنطقة نافارا. وفي المقابل، على الانفصاليين تقديم تنازلات سياسية والتراجع عن مسائل كثيرة.

وقد يكون "خيار الصفر" مفيدا. وهذا الخيار يعني استقالة سلطات إسبانيا وكتالونيا، ومحاولة المسؤولين الجدد الاتفاق بينهما. بيد ألا أحد في إسبانيا يريد إجراء انتخابات مبكرة. وحتى إذا فاز فيها الحزب الاشتراكي في الانتخابات فسيكون عليه التعامل مع مشكلة كتالونيا. لذلك، فإن من مصلحة المعارضة أن يعالج راخوي هذه المشكلة، حيث سيمنحها ذلك الفرصة لانتقاد الحل.

-
عدد الزيارات
133
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 14 كانون الأول

هو مولود شديد التقلب و الصراحة والوضوح، تشعر وأنت تتعرف عليه أنه كتلة من المتناقضات , ولن تستطيع معرفته جيداً حتى لو عشت معه طوال…
2017-12-14 -

تقرير الـsns: سحب الطائرات وترك السفن: بوتين يعتزم توسيع القاعدة الروسية في طرطوس.. وبعده بيوم: ترامب يعلن الانتصار في سورية…

أعلنت الخارجية الروسية، رفض موسكو لذرائع التحالف الدولي للبقاء في سورية، مؤكدة أن ذلك ينتهك سيادة هذه الدولة العربية. وقالت ماريا زاخاروفا، المتحدثة باسم الخارجية…
2017-12-14 -

تقرير الـsns: أنقرة لم تعد ترى في دمشق خطرا.. ترامب: ضرباتنا للجيش السوري قانونية.. ماذا قال الإعلام عن قرار بوتين…

أكدت موسكو أن الرئيس بوتين، لم ينسق مع الحلفاء قرار سحب القوات الروسية من سورية. وقال يوري أوشاكوف، مساعد الرئيس الروسي: "أعطى الرئيس الأمر بوصفه…
2017-12-13 -

إقرأ أيضا

تقرير الـsns: سحب الطائرات وترك السفن: بوتين يعتزم توسيع القاعدة الروسية في طرطوس.. وبعده بيوم: ترامب يعلن الانتصار في سورية والعراق..

أعلنت الخارجية الروسية، رفض موسكو لذرائع التحالف الدولي للبقاء في سورية، مؤكدة أن ذلك ينتهك سيادة هذه الدولة العربية. وقالت ماريا زاخاروفا، المتحدثة باسم الخارجية الروسية: "التواجد الروسي (في سورية) يحمل طابعا قانونيا متوافقا كليا مع القانون الدولي"، مضيفة أنه لا يمكن قبول تبريرات التحالف التي تنتهك سيادة سورية. وفيما…
2017-12-14 -

تقرير الـsns: «قمة صوتية» في إسطنبول.. والبيان يطالب بالاعتراف بدولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية..

طالب البيان الختامي للقمة الإسلامية الطارئة الذي عقد في إسطنبول بخصوص القدس، جميع دول العالم بالاعتراف بالقدس الشرقية المحتلة، عاصمة لدولة فلسطين. وعبر البيان عن رفض وإدانة "قرار الولايات المتحدة غير القانوني بشأن القدس"، مؤكدا أن الدول الأعضاء المشاركة في القمة، مستعدة لطرح مسألة القدس على الجمعية العامة للأمم المتحدة،…
2017-12-14 -
2017-12-14 -

الوحدة وتشرين والاتحاد والجيش يتسابقون على الصدارة في الجولة التاسعة من الدوري الممتاز لكرة القدم

تشهد الجولة التاسعة من الدوري الممتاز لكرة القدم سباقا على الصدارة بين فرق الوحدة وتشرين والاتحاد والجيش وحرفيي حلب فالثلاثة الأوائل متساوون بالنقاط برصيد 15… !

2017-12-14 -

بوتين: واشنطن لا تلاحق مسلحي "داعش" الفارين من سورية لاستخدامهم في محاربة الأسد

حذر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، من خطورة استخدام تنظيمات إرهابية في سوريا لتحقيق أهداف سياسية، مؤكدا أن واشنطن لا تلاحق مسلحي "داعش" لاستخدامهم في محاربة… !

2017-12-11 -

رسالة مؤثرة من يوسف الخال إلى القدس!

نشر الممثل الللبناني يوسف الخال، عبر صفحته الخاصة على تويتر، قصيدة أهداها للقدس وتوجه من خلالها للعرب. وعنون القصيدة بهاشتاغ "#القدس"، وكتب فيها:"أرضكم لكم فهي… !

2017-12-14 -

في ذكرى قرار الضم المشؤوم.. أبناء القنيطرة والجولان يؤكدون أن القضاء على الإرهاب عنوان المرحلة القادمة

أكد أبناء القنيطرة والجولان السوري المحتل مجددا عدم الاعتراف بقرار الكيان الصهيوني بضم الجولان العربي السوري الى كيانه العنصري المصطنع مشددين في الذكرى الـ… !

2017-12-13 -

وزير التعليم العالي: الموارد متوافرة لإنجاز أي بحث علمي مهما بلغت تكلفته

نظمت الهيئة العليا للبحث العلمي في قاعة رضا سعيد للمؤتمرات بجامعة دمشق اليوم ورشة عمل بعنوان “آليات تنفيذية للترابط بين الجهات العلمية البحثية والقطاعات… !

2017-12-14 -

زر على فيسبوك ينقلك إلى واتس آب مباشرة

تقوم فيسبوك التي تملك تطبيق المراسلة واتس آب، بإطلاق وحدة إعلانية جديدة "Click-to-WhatsApp" صُممت لجعل المستخدمين على اتصال وبينة من جميع الأنشطة التجارية. وتعارض واتس… !

2017-12-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2018 بمبلغ إجمالي 3187 مليار ليرة سورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 43 لعام 2017 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2018 بمبلغ إجمالي قدره 3187… !

2017-12-14 -

واشنطن: نريد تشكيل تحالف دولي ضد إيران.. وطهران تنفي الاتهامات الأمريكية..

قدمت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي ما قالت إنه أدلة على تزويد إيران للحوثيين بالصواريخ. وعرضت هايلي، أثناء مؤتمر صحفي عقدته… !

2017-12-14 -

النرويج أول دولة في العالم توقف البث الإذاعي عبر "إف إم"

أصبحت النرويج أول دولة في العالم توقف البث نهائيا عبر موجات "إف إم" بشكل رسمي. وسيكون على المستمعين في البلاد الآن، الاختيار بين نظام البث… !

2017-12-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 14 كانون الأول

الحمل  أنت تستوعب غيرك اليوم بشكل غير مألوف و ربما تقدم المساعدة مهمة لمن حولك فالآخرين من حولك يدعمون قراراتك وأعمالك ويضعونك في المقدمة و تتلقى تأييداً الثور  يوم فيه اهتزازات وكأنك في سفينة موجة…

2017-12-13 -

اخبار وتقارير اسرائيلية: نتنياهو: لا بديل عن الدور الامريكي في المفاوضات مع الفلسطينيين.. قرار بوتين سحب القوات الروسية من سورية…

القناة الثانية: نتنياهو: لا بديل عن الدور الامريكي في المفاوضات مع الفلسطينيين قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، إنه لا بديل عن الدور الامريكي في عملية المفاوضات مع الفلسطينيين. واعتبر خلال احتفال  في وزارة الخارجية…