كيف يمكن الحفاظ على وحدة إسبانيا؟

مقالات مختارة

2017-10-09 -
المصدر : روسيا اليوم

تشير "نيزافيسيمايا غازيتا"، في مقالها الافتتاحي، إلى أن مهمة سلطات مدريد وبرشلونة - هي منع تصعيد النزاع.

جاء في المقال:

منذ أسبوع، وأنظار العالم متجهة نحو مقاطعة كتالونيا، حيث جرى يوم 1 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، تحت أصوات العيارات المطاطية وضربات الهراوات والقنابل الصوتية، الاستفتاء بشأن الاستقلال عن إسبانيا، والذي بينت نتائجه أن معظم المشاركين فيه يقفون إلى جانب الاستقلال عن إسبانيا. لهذا يبقى الخبراء والساسة في انتظار حل هذه العقدة في أوروبا.

وفي حين أن من المتوقع إعلان برلمان المقاطعة عن إطلاق إجراءات الاستقلال يوم الاثنين المقبل، أعرب زعيم كتالونيا كارليس بوتشديمون، في حديث تلفزيوني مساء يوم 4 من الشهر الجاري، عن الاستعداد للحوار مع مدريد عبر وسطاء؛ مؤكدا في الوقت نفسه أنه لن يحيد عن المسار نحو السيادة "ميلليمترا واحدا".

ووفق رأي بوتشديمون، فإن مدريد تقوض الحوار برفضها أي مقترح من برشلونة.

من جانبها، أشارت الحكومة الإسبانية في بيان خاص إلى الشروط اللازمة لبدء الحوار. وجاء في البيان: "إذا كان السيد بوتشديمون يريد إجراء مفاوضات أو إرسال وسطاء، فإنه يعلم جيدا ماذا يجب عليه أن يفعل قبل كل شيء - العودة إلى مسار القانون". وترفض مدريد التفاوض "عن أي شيء ما غير قانوني، ولن ترضخ للابتزاز".

وبالطبع، كان بالإمكان تجنب هذه الوضع، ولا سيما أن شيئا مماثلا قد حصل بعد موت الديكتاتور فرانكو. حينها دعا الملك خوان كارلوس الأول الانفصاليين من كتالونيا إلى قصره، وتمكن من إقناعهم بالبقاء في قوام إسبانيا. أما نجله الملك فيليبي السادس فلم يدعُهم إلى حوار مباشر بين حكومتي مدريد وبرشلونة، بل اكتفى بتكرار موقف مدريد؛ معلنا أن زعماء كتالونيا وضعوا نفسهم خارج القانون، وضمان التعايش ديمقراطيا تحت الشروط الإسبانية.

لقد كانت هذه فرصة لم تستغل لدفع الجانبين إلى التفاهم المتبادل، وكان على رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي عشية الاستفتاء إقناع سكان كتالونيا المعتدلين بأن البقاء في قوام المملكة الإسبانية أفضل لهم من جمهورية فوضوية غير معترف بها. بيد أن قراره باستخدام القوة عزز شعور سكان المقاطعة بأنهم ضحايا السلطة المركزية.

ويعتقد الخبراء أن الأوضاع قد تتطور وفق خيارات مختلفة. فلدى حكومة مدريد وسائل دستورية مختلفة للسيطرة على الوضع. فهي قد تقيل حكومة المقاطعة وتأخذ على عاتقها تنفيذ مهماتها، وتفرض حالة الطوارئ في المقاطعة، وتحل البرلمان وتجري انتخابات مبكرة.

كما لا يستبعد خيار استخدام القوة ونشر القوات العسكرية في المقاطعة بعد أن تعلن الاستقلال. ولكن برشلونة سترد، إذا ما اختارت مدريد السلوك المتطرف، بتدابير أكثر تطرفا، بما فيها تشجيع العمليات الإرهابية ضد السلطات والأجهزة الأمنية الإسبانية.

لذلك، فإن الخيار العقلاني هو جلوس ممثلي مدريد وبرشلونة إلى طاولة المفاوضات والبحث عن حلول وسط. وعلى مدريد تصحيح الخلل في العلاقات، الذي تسبب في انتشار الانفصالية. وبغض النظر عن الخسائر التي ستتحملها، عليها إعادة النظر في توزيع الأموال ومنح كتالونيا حوافز مالية كتلك التي منحت لبلاد الباسك ومنطقة نافارا. وفي المقابل، على الانفصاليين تقديم تنازلات سياسية والتراجع عن مسائل كثيرة.

وقد يكون "خيار الصفر" مفيدا. وهذا الخيار يعني استقالة سلطات إسبانيا وكتالونيا، ومحاولة المسؤولين الجدد الاتفاق بينهما. بيد ألا أحد في إسبانيا يريد إجراء انتخابات مبكرة. وحتى إذا فاز فيها الحزب الاشتراكي في الانتخابات فسيكون عليه التعامل مع مشكلة كتالونيا. لذلك، فإن من مصلحة المعارضة أن يعالج راخوي هذه المشكلة، حيث سيمنحها ذلك الفرصة لانتقاد الحل.

-
عدد الزيارات
87
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

أخبار وتقارير اسرائيلية: ليبرمان ينفي وجود خلافات مع روسيا حول الوجود العسكري الايراني في سورية..تقرير اسرائيلي يفند المزاعم الاسرائيلية بتدمير…

القناة الثانية: ليبرمان ينفي وجود خلافات مع روسيا بشأن انتشار القوات الايرانية في سورية نفى وزير الحرب الاسرائيلي افيغدور ليبرمان، صحة المعلومات التي تم تداولها…
2017-10-20 -

حركة الكواكب يوم 20 تشرين الأول

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2017-10-20 -

تقرير الـsns: دمشق وطهران: واشنطن تعيق تقدم الجيش السوري.. ماذا بعد الرقة؟!

اتهم رئيس هيئة الأركان العامة للجيش والقوات المسلحة السورية العماد علي أيوب، واشنطن بمحاولة إعاقة تقدم الجيش السوري في عملياته ضد الإرهاب. وخلال مؤتمر صحفي…
2017-10-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الأول

الحمل هذا اليوم سيحمل لك التعارف المميز على أصدقاء يمنحونك التأثير والدعم والفرح فحاول أن تصلح ما تستطيع إصلاحه وخاصة أن المساعدات حولك كثيرة الثور ابحث عن استقرارك العاطفي لأنه يؤثر على أعمالك ولا تكابر فأنت متعب لذلك لا أنصحك هذه الفترة باتخاذ القرارات بل أجلها إذا كانت تحتمل التأجيل…
2017-10-20 -

أخبار وتقارير اسرائيلية: ليبرمان ينفي وجود خلافات مع روسيا حول الوجود العسكري الايراني في سورية..تقرير اسرائيلي يفند المزاعم الاسرائيلية بتدمير بطارية الصواريخ السورية "سام 5"..

القناة الثانية: ليبرمان ينفي وجود خلافات مع روسيا بشأن انتشار القوات الايرانية في سورية نفى وزير الحرب الاسرائيلي افيغدور ليبرمان، صحة المعلومات التي تم تداولها مؤخرا في العاصمة البريطانية لندن، عن وجود خلافات بين روسيا واسرائيل حول موضوع التواجد العسكري الايراني في سورية، وان موسكو رفضت طلب تل ابيب بأن…
2017-10-20 -
2017-10-20 -

قائمة نهائية للاعبي منتخب شباب سورية لكرة القدم

يتابع منتخب سورية للشباب بكرة القدم تحضيراته في دمشق لتصفيات آسيا ضمن المجموعة الخامسة المقررة في الأردن مطلع الشهر القادم وتضم أيضا منتخبي فلسطين… !

2017-10-20 -

تيلرسون: مهمتنا في سورية "بعيدة عن النهاية".. لودريان: تحرير الرقة يرمز لبدء عصر ما بعد "داعش"

أعلن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون أن عملية الولايات المتحدة في سورية بعيدة عن الانتهاء، مؤكدا في الوقت ذاته أن تحرير الرقة إنجاز مهم في… !

2017-10-19 -

أمل حجازي بألبوم غنائي ملتزم!

بعد أن ارتدت الحجاب واعتزلت الفن، قررت الفنانة اللبنانية امل حجازي تقديم ألبوم غنائي ملتزم وبحسب موقع "الفن" بدأت أمل بالتحضير للألبوم الذي ستقدم فيه… !

2017-10-20 -

ممثلا للرئيس الأسد.. الوزير عزام يشارك في مراسم تشييع الشهيد اللواء شرف عصام زهر الدين إلى مثواه الأخير في السويداء

بمشاركة شعبية ورسمية تم اليوم تشييع جثمان اللواء شرف عصام زهر الدين إلى مثواه الأخير في السويداء الذي ارتقى شهيدا أثناء تأدية واجبهالوطني في الدفاع… !

2017-10-09 -

جامعة حماة تصدر نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للتعليم العام والموازي

أصدرت جامعة حماة نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في كلية التربية للتعليم العام والموازي للعام الدراسي 2017-2018. وأوضح رئيس الجامعة الدكتور زياد سلطان في… !

2017-10-20 -

شركة علي بابا الصينية تضخ 15 مليار دولار لكسب سباق تكنولوجيا المستقبل

أعلنت شركة علي بابا في 11تشرين الأول / أكتوبر الجاري، عن تأسيس "أكاديمية دامو"، حيث ستقوم خلال السنوات الثلاثة القادمة بضخ 100 مليار يوان (ما… !

2017-09-26 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما حول تعديل مادتين من قانون تنظيم الجامعات: منع النقل والتحويل من الجامعات غير السورية والجامعات الخاصة إلى الجامعات السورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 282 لعام 2017 القاضي بتعديل المادة 117 والمادة 171 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات حول التحويل… !

2017-10-20 -

وزيرة الدفاع الفرنسية: انسحاب واشنطن من اتفاق النووي الإيراني سيكون خطوة أولى نحو حروب مستقبلية

حذرت وزيرة الدفاع الفرنسية، فلورانس بارلي، الولايات المتحدة من التداعيات الخطيرة لانسحابها المحتمل من الاتفاق النووي مع إيران، معتبرة أنه سيصبح الخطوة الأولى نحو حروب… !

2017-10-18 -

الوزير ترجمان: الإعلام السوري استعاد ثقة المواطن

أكد وزير الإعلام المهندس محمد رامز ترجمان أن الإعلام السوري انتصر على التضليل والتشويه الإعلامي ضده منذ بداية الأزمة في سورية واستطاع أن يستعيد… !

2017-10-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الأول

الحمل  تنتبه  أنك اعتمدت على أشخاص غير أكفاء احمي مصالحك - عرقلة في العمل فلا تحاول فض الشراكات هذه الأيام ولا تنسحب من المعارك ولا تهدم كل ما بنيته الثور نحن نخدع أنفسنا حين نعتقد…

2017-10-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الأول

الحمل  هذا اليوم سيحمل لك التعارف المميز على أصدقاء يمنحونك التأثير والدعم والفرح فحاول أن تصلح ما تستطيع إصلاحه وخاصة أن المساعدات حولك كثيرة الثور ابحث عن استقرارك العاطفي لأنه يؤثر على أعمالك ولا تكابر…