كيف يمكن الحفاظ على وحدة إسبانيا؟

مقالات مختارة

2017-10-09 -
المصدر : روسيا اليوم

تشير "نيزافيسيمايا غازيتا"، في مقالها الافتتاحي، إلى أن مهمة سلطات مدريد وبرشلونة - هي منع تصعيد النزاع.

جاء في المقال:

منذ أسبوع، وأنظار العالم متجهة نحو مقاطعة كتالونيا، حيث جرى يوم 1 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، تحت أصوات العيارات المطاطية وضربات الهراوات والقنابل الصوتية، الاستفتاء بشأن الاستقلال عن إسبانيا، والذي بينت نتائجه أن معظم المشاركين فيه يقفون إلى جانب الاستقلال عن إسبانيا. لهذا يبقى الخبراء والساسة في انتظار حل هذه العقدة في أوروبا.

وفي حين أن من المتوقع إعلان برلمان المقاطعة عن إطلاق إجراءات الاستقلال يوم الاثنين المقبل، أعرب زعيم كتالونيا كارليس بوتشديمون، في حديث تلفزيوني مساء يوم 4 من الشهر الجاري، عن الاستعداد للحوار مع مدريد عبر وسطاء؛ مؤكدا في الوقت نفسه أنه لن يحيد عن المسار نحو السيادة "ميلليمترا واحدا".

ووفق رأي بوتشديمون، فإن مدريد تقوض الحوار برفضها أي مقترح من برشلونة.

من جانبها، أشارت الحكومة الإسبانية في بيان خاص إلى الشروط اللازمة لبدء الحوار. وجاء في البيان: "إذا كان السيد بوتشديمون يريد إجراء مفاوضات أو إرسال وسطاء، فإنه يعلم جيدا ماذا يجب عليه أن يفعل قبل كل شيء - العودة إلى مسار القانون". وترفض مدريد التفاوض "عن أي شيء ما غير قانوني، ولن ترضخ للابتزاز".

وبالطبع، كان بالإمكان تجنب هذه الوضع، ولا سيما أن شيئا مماثلا قد حصل بعد موت الديكتاتور فرانكو. حينها دعا الملك خوان كارلوس الأول الانفصاليين من كتالونيا إلى قصره، وتمكن من إقناعهم بالبقاء في قوام إسبانيا. أما نجله الملك فيليبي السادس فلم يدعُهم إلى حوار مباشر بين حكومتي مدريد وبرشلونة، بل اكتفى بتكرار موقف مدريد؛ معلنا أن زعماء كتالونيا وضعوا نفسهم خارج القانون، وضمان التعايش ديمقراطيا تحت الشروط الإسبانية.

لقد كانت هذه فرصة لم تستغل لدفع الجانبين إلى التفاهم المتبادل، وكان على رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي عشية الاستفتاء إقناع سكان كتالونيا المعتدلين بأن البقاء في قوام المملكة الإسبانية أفضل لهم من جمهورية فوضوية غير معترف بها. بيد أن قراره باستخدام القوة عزز شعور سكان المقاطعة بأنهم ضحايا السلطة المركزية.

ويعتقد الخبراء أن الأوضاع قد تتطور وفق خيارات مختلفة. فلدى حكومة مدريد وسائل دستورية مختلفة للسيطرة على الوضع. فهي قد تقيل حكومة المقاطعة وتأخذ على عاتقها تنفيذ مهماتها، وتفرض حالة الطوارئ في المقاطعة، وتحل البرلمان وتجري انتخابات مبكرة.

كما لا يستبعد خيار استخدام القوة ونشر القوات العسكرية في المقاطعة بعد أن تعلن الاستقلال. ولكن برشلونة سترد، إذا ما اختارت مدريد السلوك المتطرف، بتدابير أكثر تطرفا، بما فيها تشجيع العمليات الإرهابية ضد السلطات والأجهزة الأمنية الإسبانية.

لذلك، فإن الخيار العقلاني هو جلوس ممثلي مدريد وبرشلونة إلى طاولة المفاوضات والبحث عن حلول وسط. وعلى مدريد تصحيح الخلل في العلاقات، الذي تسبب في انتشار الانفصالية. وبغض النظر عن الخسائر التي ستتحملها، عليها إعادة النظر في توزيع الأموال ومنح كتالونيا حوافز مالية كتلك التي منحت لبلاد الباسك ومنطقة نافارا. وفي المقابل، على الانفصاليين تقديم تنازلات سياسية والتراجع عن مسائل كثيرة.

وقد يكون "خيار الصفر" مفيدا. وهذا الخيار يعني استقالة سلطات إسبانيا وكتالونيا، ومحاولة المسؤولين الجدد الاتفاق بينهما. بيد ألا أحد في إسبانيا يريد إجراء انتخابات مبكرة. وحتى إذا فاز فيها الحزب الاشتراكي في الانتخابات فسيكون عليه التعامل مع مشكلة كتالونيا. لذلك، فإن من مصلحة المعارضة أن يعالج راخوي هذه المشكلة، حيث سيمنحها ذلك الفرصة لانتقاد الحل.

عدد الزيارات
223
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 15 تموز

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-07-15 -

صفات مولود 15 تموز - علي حسن خليل...كل عام وأنت بخير

حياته نظامية . كل شيء محسوب حسابه لن يتورط في أشياء لن يستطيع سداد ثمنها أو كلام لا يستطيع تحقيقه فهو أهل للثقة محبوب من…
2018-07-15 -

تقرير الـsns: بوتين وأردوغان يبحثان هاتفيا التسوية في سورية... ما بعد انتصار سورية ومخاوف إسرائيل..!!

بحث الرئيسان بوتين وأردوغان، في اتصال هاتفي جرى بينهما اليوم السبت، التطورات الأخيرة في سورية والمسائل المتعلقة بالعلاقات الثنائية. وقال الكرملين، في بيان أصدره عقب…
2018-07-15 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 16 تموز

الحملتشعر بعقدة ذنب لأنك لا تنجز أعمالك كما تريد وبالكمال الذي تطمح له دائماً يجعلك قلقاً على أمور عملية أو تقنية فأنت دائماً تظن أن لا أحد يجيد عمله مثلك ولكنك قد تكتشف أنك بحاجة دائماً إلى معاونين تستطيع الاعتماد عليهم في أوقات الشدة الثورحاول أن تكشف للآخرين عن مشاعرك…
2018-07-15 -

تقرير الـsns: بوتين وأردوغان يبحثان هاتفيا التسوية في سورية... ما بعد انتصار سورية ومخاوف إسرائيل..!!

بحث الرئيسان بوتين وأردوغان، في اتصال هاتفي جرى بينهما اليوم السبت، التطورات الأخيرة في سورية والمسائل المتعلقة بالعلاقات الثنائية. وقال الكرملين، في بيان أصدره عقب الاتصال، إن الطرفين "بحثا قضايا حيوية للأجندة الدولية وعددا من الملفات الإقليمية مع التركيز على الخطوات المشتركة لتسوية الأزمة في سورية وفق القرارات المناسبة لمجلس…
2018-07-15 -
2018-07-14 -

ميداليتان برونزيتان وشهادتا تقدير لسورية في الأولمبياد الدولي للرياضيات برومانيا

أحرز الفريق الأولمبي العلمي السوري ميداليتين برونزيتين وشهادتي تقدير في الأولمبياد الدولي التاسع والخمسين للرياضيات الذي اختتم أمس في مدينة كلوج الرومانية. وقال رئيس هيئة… !

2018-07-15 -

أسامة دنورة : الأمريكي اليوم صاحب موقف أضعف من الروسي فيما يخص الملف السوري

أكد الكاتب والباحث بالشأن السياسي الدكتورأسامة دنورةلـميلودي افامأن "تطويقالجيش السوريلمنطقةالتنفوسيطرته على كل الجبهات القريبة تبعد عن هذه النقطة صفة الأهمية بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية، وبالتالي… !

2018-07-15 -

إعلامي لبناني يزعم خيانة تامر حسني لزوجته المغربية بسمة بوسيل

زعم الإعلامي اللبناني ايلي باسيل أنه يمتلك معلومات عن خيانة المغني المصري تامر حسني لزوجته مصممة الأزياء المغربية بسمة بوسيل. وكانت وسائل الإعلام ووسائط التواصل… !

2018-07-15 -

في إطار دعمه للإرهابيين.. العدو الإسرائيلي يعتدي على أحد مواقعنا العسكرية بريف حلب

في إطار محاولاته لدعم مرتزقته من التنظيمات الإرهابية اعتدى العدو الإسرائيلي مساء اليوم على أحد المواقع العسكرية للجيش العربي السوري في ريف حلب الشرقي. وذكر… !

2018-07-14 -

دورات تدريبية للراغبين بالتقدم لمسابقة القبول في كلية الهندسة المعمارية بجامعة دمشق

أعلنت نقابة المعلمين بجامعة دمشق عن بدء الدورات التدريبية التي تقيمها بالتعاون مع كلية الهندسة المعمارية بالجامعة للطلاب الراغبين بالتقدم إلى مسابقة القبول في الكلية… !

2018-07-14 -

تسريبات تكشف سعر وموعد طرح "سامسونغ غلاكسي نوت 9"

كشفت تسريبات صحفية جديدة عن سعر وموعد طرح أيقونة شركة "سامسونغ" الكورية الجنوبية المرتقبة "غلاكسي نوت 9". وكشف موقع "جيز تشاينا" التقني الصيني المتخصص عن… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-07-15 -

بوتين لماكرون: إحياء آليات التعاون بين بلدينا متواصل ونأمل بتجاوز الخلافات

أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال لقائه نظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أن روسيا وفرنسا تعيدان تنشيط آليات التعاون المجمدة، وأعرب عن أمله بتجاوز الخلافات القائمة… !

2018-07-14 -

التحديات والآفاق المستقبلية للإعلام الإلكتروني في ورشة عمل لاتحاد الصحفيين

ناقش المشاركون في ورشة العمل التي نظمها اتحاد الصحفيين بالتعاون مع الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية واقع الإعلام الإلكتروني والتحديات والمعوقات التي تواجهه والآفاق المستقبلية لتطويره.… !

2018-07-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 تموز

الحمل  لن تفعل إلا ما تراه مناسبا و حاستك السادسة تلهمك الطريق الصحيح و اليوم للتعبير و ربما لقليل من المشاكل ستجد حلول لها ولأي موقف يعترضك فوضح مشاعرك وأفكارك الثور ناقش أمورك بهدوء بدون أن تظلم…

2018-07-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 تموز

الحمل  تشعر بعقدة ذنب لأنك لا تنجز أعمالك كما تريد وبالكمال الذي تطمح له دائماً يجعلك قلقاً على أمور عملية أو تقنية فأنت دائماً تظن أن لا أحد يجيد عمله مثلك ولكنك قد تكتشف أنك بحاجة…