السعودية أدركت متأخرة أنها أصبحت وحيدة..؟!

رأي البلد

2017-10-08 -
المصدر : محطة أحبار سورية

رحّبت روسيا نهاية الأسبوع الماضي بالملك السعودي سلمان بن عبد العزيز. الترحيب كان كبيراً ولافتاً. تركيا وإيران في الحضن الروسي منذ زمن، لكن السعودية ما تزال تحنّ للمظلة الأمريكية. طويلاً انتظرت الرياض حتى رحل باراك أوباما، علّ خَلَفه يكون أفضل منه، لكن الأمل  السعودي، ورغم مليارات الدولارات التي دفعتها المملكة لمجيء الرئيس دونالد ترامب إلى الرياض، خاب، ولم تعوّض بلاد الحجاز الثقة المهتزة؛ غريب أمر العرب؛ يدفعون لمن يستخفّ بهم ويتبعونه ويتغاضون عمن يمدّ يده لهم ويحترمهم.

الازدراء الأمريكي للعرب والانعزال عن العالم، أوجد قناعة لدى النظام السعودي أنّه لم يعد ممكناً الاعتماد على مظلة واشنطن؛ في المقابل، كانت سورية ورئيسها بشار الأسد مستمرة في صمودها وتحقق المزيد من التقدم حتى صار ما أنجزته، يُوصف من قبل أعدائها بالانتصار. الانتصار السوري صنعته الإرادة السورية عبر ثبات القيادة السورية وعقيدة الجيش العربي السوري ووقوف الشعب السوري خلف هؤلاء. خدعت السعودية نفسها وكذلك فعلت قطر وتركيا وإسرائيل عندما نامت على الأكاذيب التي روّجت لها وصدّقتها؛ أصدقاء سورية لن يتخلوا عنها؛ لا إيران ولا المقاومة ولا روسيا والصين ودول البريكس؛ ألم يقرأ أركان النظام السعودي "الفيتوات" الروسية ـ الصينية في مجلس الأمن الدولي؛ ألم يقرأوا الدعم العسكري الروسي المباشر للجيش العربي السوري الصامد؛ ألم يقرأوا المصالح الروسية في انتصار دمشق وحلفها المقاوم؛ ألم يقرأوا الهيبة التي تستعيدها موسكو من ثبات دمشق وثباتها معها.. ألم يقرأوا التحول التركي والإيراني والأحلاف الاقتصادية الناشئة في العالم، وتحديداً في المدار الأوراسي..؟!!

النظام السعودي قرّر متأخراً جداً المجيء إلى موسكو؛ حتى في مطار موسكو تعطّل السلم الكهربائي السعودي لتأخير وصول الملك، بعد تأخره ثمانية عقود ونيف؛ اضطرت روسيا للتبرير إن لا علاقة لها بالسلم السعودي المتعطل.. ومع ذلك، وصل سلمان ولقي الترحيب الروسي والحفاوة؛ لماذا كل هذا الخوف السعودي من الروس الذين يتحدثون عن التعاون والاحترام وبناء الثقة؛ أم الخوف السعودي من ردّة فعل الأمريكان وسطوتهم؟!

إذا أراد النظام السعودي أن يريح العالم فعلاً، فهو قادر على ذلك؛ كما كان خائفاً من قرار السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة، وقد مرّ القرار وسط ترحيب وتهليل، فإن التوجه الجديد والذهاب إلى موسكو، إن تم استكماله وفق رؤية وعقلية الكرملين القائمة على التعاون والتنسيق مع الدول الأخرى، وليس الحرب والتدخل في الشؤون الداخلية لهذه الدول، كما يفعل النظام السعودي في اليمن وسورية والعراق ولبنان وإيران، فإن المنطقة أمام مرحلة جديدة بكل تأكيد؛ بل حتى وإن لم يقم النظام السعودي بتغيير أسلوبه وسياساته، فإنه المنطقة إلى مرحلة جديدة، وستبقى السعودية وحيدة معزولة، لأن التوافقات الجارية برعاية روسيا لن تتيح للنظام السعودي المجال لممارسة سياساته السابقة؛ كفى.

قبل وصول سلمان إلى موسكو، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنّ علاقات روسيا مع الدول الأخرى، تقوم على التوازن. ولتبديد أوهام النظام السعودي، شرح مسؤولون روس آخرين أنّ العلاقات مع إيران لن تتأثر ولن تؤثر على العلاقات مع السعودية، لأنهما مسارين منفصلين متوازيين؛ وبعد، أظهرت إحدى الصور الرئيس بوتين يصبّ الشاي للملك السعودي ومعهما المترجم فقط؛ بالتأكيد لم يكن تسريب الصورة عفوياً؛ الروس أرادوا القول إنهم جادين في تطوير وتدعيم علاقاتهم مع المملكة، وتركوا للنظام السعودي وللعالم أن يشاهدوا أن الكرة ليست في ملعبهم حتماً.. نأمل أن يلاحظ أركان النظام السعودي ذلك وأن يبدلوا فلسفة سياساتهم القديمة البالية.. علّهم يعوّضوا من تأخرهم بعض الشيء ويريحوا المنطقة من خضّاتهم وحروبهم..؟!

 

 

عدد الزيارات
762
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

مايا دياب تقبل يد عادل إمام.. والأخير يربكها!-فيديو

انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو تظهر فيه الفنانة اللبنانية مايا دياب وهي تقبل يد الفنان القدير عادل إمام، في حفل افتتاح مهرجان الجونة…
2018-09-21 -

اكتشاف "قاتل" الرسام الشهير مايكل آنجلو!

بعد أربعة قرون على وفاة، مايكل آنجلو ميريزي (كارافاجيو)، في ظروف غامضة عن عمر ناهز 38 عاما، يزعم العلماء أنهم حددوا سبب وفاة الرسام الإيطالي…
2018-09-21 -

صفات مولود 22 أيلول - ورد سباغ ..كل عام وأنت بخير

مولود أنت بين التراب والهواء ، بين الثبات والمزاجية ، مما قد يخولك الوصول إلى أهدافك بجهد مرات وعن طريق الصدفة مرات أخرى . مولود…
2018-09-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 أيلول

الحملإذا استطعت أن تنتبه إلى أمورك الصحية وأجبرت نفسك على التأقلم والتكيف وابتعدت عن التشاؤم سترى أن الأمور أفضل وقد تشعر بالوحدة والبرودة وتشعر أنك لا تريد أحداً بجانبك فالحزن قد يرافقك الثورتتعرف على أصدقاء جدد أو غرباء يأتون من الخارج وقد تلتقي بهم في سفر محتمل فأنت تشارك الأصدقاء…
2018-09-22 -

حركة الكواكب يوم 23 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-09-22 -
2018-09-23 -

آية مبارك تحرز الميدالية الذهبية في بطولة بيروت الدولية المفتوحة للتايكواندو

أحرزت لاعبة منتخب سورية آية ناجي مبارك الميدالية الذهبية في بطولة بيروت الدولية المفتوحة للتايكواندو المقامة حاليا في لبنان بمشاركة 28 دولة. وفي تصريح لـ… !

2018-09-23 -

الرئيس الأسد يبرق معزيا الرئيس روحاني بضحايا الهجوم الإرهابي الجبان في الأهواز

وجه السيد الرئيس بشار الأسد اليوم برقية للرئيس الإيراني حسن روحاني أعرب فيها عن تعازيه الحارة بضحايا العمل الإرهابي المجرم الذي استهدف العرض العسكري في… !

2018-09-23 -

جاستين ثيرو: انفصالي عن جينفر انستون كان “مؤلما”

قال الممثل الأمريكي جاستين ثيرو إن انفصاله عن زوجته الممثلة جينفر أنستون كان “مؤلماً”. وكان جاستين قد تزوج من جينفر عام 2015 بعد علاقة دامت… !

2018-09-23 -

تأهيل ناعورة العثمانية أحد أهم الرموز الأثرية والسياحية في مدينة حماة

بدأ مجلس مدينة حماة اليوم أعمال تأهيل وترميم ناعورة العثمانية في المدينة بقطر 12 مترا ضمن خطته لانجاز صيانة للنواعير المقامة على مجرى نهر العاصي… !

2018-09-23 -

جامعة حماة تصدر أسماء الطلاب الناجحين في اختبار القبول بكليتي التمريض والتربية الرياضية

أصدرت جامعة حماة أسماء الطلاب الناجحين في اختبار القبول في كليتي التمريض والتربية الرياضية للعام الدراسي الجديد. وأوضح رئيس جامعة حماة الدكتورزياد سلطان اليوم أن… !

2018-09-23 -

فيروس كمبيوتر جديد يحول الأجهزة المصابة إلى أداة للقراصنة

اكتشف باحثون في شركة لأمن المعلومات أن فيروس الكمبيوتر الذي تم اكتشافه مؤخرا “فيروبوت” يستطيع تحويل أجهزة الكمبيوتر التي يسيطر عليها إلى أداة في أيدي… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-23 -

إيران تتوعد بـ"انتقام مميت لا ينسى"

توعد الحرس الثوري الإيراني بالانتقام من منفذي الهجوم على العرض العسكري بالأهواز جنوب غربي إيران أمس السبت، والذي أسفر عن عشرات القتلى والجرحى. وذكر بيان… !

2018-09-21 -

أول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الرسمية

دخلت المذيعة، وئام الدخيل، التاريخ كأول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الأولى تقدم الأخبار الرئيسية. واشتركت وئام بمناسبة إطلاق وتدشين الهوية الجديدة للقناة والأخبار الرئيسية،… !

2018-09-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 أيلول

الحمل  تمارس جاذبية قصوى في الحياة الاجتماعية  لأنها ستحتل موقعاً مهماً لحياتك فهذه أيام جميلة لاتخاذ إجراءات مهمة واجتماعات ايجابية وقد تفرح لقرارات الثور   قد تشعر أنك محبط أو يائس والنقد حولك أو التدخلات في حياتك العملية…

2018-09-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 أيلول

الحمل  إذا استطعت أن تنتبه إلى أمورك الصحية وأجبرت نفسك على التأقلم والتكيف وابتعدت عن التشاؤم سترى أن الأمور أفضل وقد تشعر بالوحدة والبرودة وتشعر أنك لا تريد أحداً بجانبك فالحزن قد يرافقك الثور   تتعرف على أصدقاء…