السعودية أدركت متأخرة أنها أصبحت وحيدة..؟!

رأي البلد

2017-10-08 -
المصدر : محطة أحبار سورية

رحّبت روسيا نهاية الأسبوع الماضي بالملك السعودي سلمان بن عبد العزيز. الترحيب كان كبيراً ولافتاً. تركيا وإيران في الحضن الروسي منذ زمن، لكن السعودية ما تزال تحنّ للمظلة الأمريكية. طويلاً انتظرت الرياض حتى رحل باراك أوباما، علّ خَلَفه يكون أفضل منه، لكن الأمل  السعودي، ورغم مليارات الدولارات التي دفعتها المملكة لمجيء الرئيس دونالد ترامب إلى الرياض، خاب، ولم تعوّض بلاد الحجاز الثقة المهتزة؛ غريب أمر العرب؛ يدفعون لمن يستخفّ بهم ويتبعونه ويتغاضون عمن يمدّ يده لهم ويحترمهم.

الازدراء الأمريكي للعرب والانعزال عن العالم، أوجد قناعة لدى النظام السعودي أنّه لم يعد ممكناً الاعتماد على مظلة واشنطن؛ في المقابل، كانت سورية ورئيسها بشار الأسد مستمرة في صمودها وتحقق المزيد من التقدم حتى صار ما أنجزته، يُوصف من قبل أعدائها بالانتصار. الانتصار السوري صنعته الإرادة السورية عبر ثبات القيادة السورية وعقيدة الجيش العربي السوري ووقوف الشعب السوري خلف هؤلاء. خدعت السعودية نفسها وكذلك فعلت قطر وتركيا وإسرائيل عندما نامت على الأكاذيب التي روّجت لها وصدّقتها؛ أصدقاء سورية لن يتخلوا عنها؛ لا إيران ولا المقاومة ولا روسيا والصين ودول البريكس؛ ألم يقرأ أركان النظام السعودي "الفيتوات" الروسية ـ الصينية في مجلس الأمن الدولي؛ ألم يقرأوا الدعم العسكري الروسي المباشر للجيش العربي السوري الصامد؛ ألم يقرأوا المصالح الروسية في انتصار دمشق وحلفها المقاوم؛ ألم يقرأوا الهيبة التي تستعيدها موسكو من ثبات دمشق وثباتها معها.. ألم يقرأوا التحول التركي والإيراني والأحلاف الاقتصادية الناشئة في العالم، وتحديداً في المدار الأوراسي..؟!!

النظام السعودي قرّر متأخراً جداً المجيء إلى موسكو؛ حتى في مطار موسكو تعطّل السلم الكهربائي السعودي لتأخير وصول الملك، بعد تأخره ثمانية عقود ونيف؛ اضطرت روسيا للتبرير إن لا علاقة لها بالسلم السعودي المتعطل.. ومع ذلك، وصل سلمان ولقي الترحيب الروسي والحفاوة؛ لماذا كل هذا الخوف السعودي من الروس الذين يتحدثون عن التعاون والاحترام وبناء الثقة؛ أم الخوف السعودي من ردّة فعل الأمريكان وسطوتهم؟!

إذا أراد النظام السعودي أن يريح العالم فعلاً، فهو قادر على ذلك؛ كما كان خائفاً من قرار السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة، وقد مرّ القرار وسط ترحيب وتهليل، فإن التوجه الجديد والذهاب إلى موسكو، إن تم استكماله وفق رؤية وعقلية الكرملين القائمة على التعاون والتنسيق مع الدول الأخرى، وليس الحرب والتدخل في الشؤون الداخلية لهذه الدول، كما يفعل النظام السعودي في اليمن وسورية والعراق ولبنان وإيران، فإن المنطقة أمام مرحلة جديدة بكل تأكيد؛ بل حتى وإن لم يقم النظام السعودي بتغيير أسلوبه وسياساته، فإنه المنطقة إلى مرحلة جديدة، وستبقى السعودية وحيدة معزولة، لأن التوافقات الجارية برعاية روسيا لن تتيح للنظام السعودي المجال لممارسة سياساته السابقة؛ كفى.

قبل وصول سلمان إلى موسكو، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنّ علاقات روسيا مع الدول الأخرى، تقوم على التوازن. ولتبديد أوهام النظام السعودي، شرح مسؤولون روس آخرين أنّ العلاقات مع إيران لن تتأثر ولن تؤثر على العلاقات مع السعودية، لأنهما مسارين منفصلين متوازيين؛ وبعد، أظهرت إحدى الصور الرئيس بوتين يصبّ الشاي للملك السعودي ومعهما المترجم فقط؛ بالتأكيد لم يكن تسريب الصورة عفوياً؛ الروس أرادوا القول إنهم جادين في تطوير وتدعيم علاقاتهم مع المملكة، وتركوا للنظام السعودي وللعالم أن يشاهدوا أن الكرة ليست في ملعبهم حتماً.. نأمل أن يلاحظ أركان النظام السعودي ذلك وأن يبدلوا فلسفة سياساتهم القديمة البالية.. علّهم يعوّضوا من تأخرهم بعض الشيء ويريحوا المنطقة من خضّاتهم وحروبهم..؟!

 

 

عدد الزيارات
497
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: كشفت أسباب فشل مفاوضات "جنيف 8": موسكو: التطورات تمهد لحوار سياسي على أساس القرار 2254.. ولم يعد هناك…

أعلن سيرغي لافروف أن دحر الإرهابيين في سورية وخلق مناطق خفض التصعيد يمهدان للتسوية السياسية في البلاد على أساس القرار الأممي رقم 2254. وقال لافروف…
2017-12-16 -

العراق يخطط لمد شبكة أنابيب لنقل المشتقات النفطية محليا وخارجيا

قال وزير النفط العراقي جبار اللعيبي إن بلاده تخطط لبناء منظومة خطوط أنابيب لنقل المشتقات النفطية لكافة أنحاء البلاد والدول المجاورة . وأضاف اللعيبي في…
2017-12-16 -

الدفاع الروسية تكشف عن مخطط أمريكي لإنشاء "الجيش السوري الجديد" من بقايا الإرهابيين

أكد المركز الروسي للمصالحة في سوريا أن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة لا يزال يواصل تعاونه مع بقايا الإرهابيين في سوريا. وقال المركز في بيان…
2017-12-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الأول

الحمل حاول أن ترفع رصيدك عند أصدقائك بتفعيل علاقاتك باتصال أو بدعوة أو سؤال أو شرح وجهة نظرك بهدوء فأنت تستطيع معالجة مشاكلك المتراكمة والتخلص من كل ما كان يزعجك الثور أنت اليوم تتمتع بجاذبية و طاقة وقدرة على التعاطف مع الآخرين والتفاهم معهم وقد تقابل أو تتعرف على شخص…
2017-12-17 -

تقرير الـsns: ماتيس يعترف بدور الجيش السوري في القضاء على "داعش".. و الدفاع الروسية تكشف عن مخطط أمريكي لإنشاء جيش جديد من بقايا الإرهابيين:

قال وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس إن تنظيم داعش يهزم في سورية، مضيفا في الوقت نفسه أن الحرب ضده لم تنته بعد ولم تتم تصفيته نهائيا: "من الواضح اليوم أن داعش يهزم. أعتقد أن مكافحة "داعش" لم تنته بعد. ولا تثقوا عندما يقول أحد إنه تم القضاء على "داعش". ونحن…
2017-12-17 -
2017-12-15 -

استعدادا لنهائيات آسيا.. منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يبدأ غدا معسكرا داخليا

يبدأ منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم معسكرا تدريبيا داخليا غدا يستمر سبعة أيام استعدادا للمشاركة في نهائيات آسيا تحت 23 عاما المقررة في الصين… !

2017-12-17 -

الأناضول: تحركات عسكرية إيرانية بدأت تظهر بين طهران والبحر المتوسط

نقلت وكالة أنباء الأناضول، الأحد، عن مصادر سورية محلية قولها إن إيران بدأت باستخدام الخط البري الواصل بين العراق وسورية لأغراض عسكرية. وذكرت الوكالة أن… !

2017-12-17 -

التحرش الجنسي يدمر مستقبل شخصيات أمريكية مشهورة

تسبب التحرش الجنسي بضرر كبير لشخصيتين أمريكييتين بارزتين، هما عضو الكونغرس الأمريكي روبن كيون، والطاهي الشهير ماريو باتالي. وأعلن عضو الكونغرس روبن كيون، أمس السبت،… !

2017-12-17 -

المهندس خميس: مؤشرات نوعية لتقييم عمل معاوني الوزراء وإقالة من تثبت عدم كفاءته

خلص الاجتماع الدوري برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء مع معاوني الوزراء إلى تشكيل منظومات عمل من معاوني الوزراء تكون بمثابةرديف لمجموعات العمل… !

2017-12-13 -

وزير التعليم العالي: الموارد متوافرة لإنجاز أي بحث علمي مهما بلغت تكلفته

نظمت الهيئة العليا للبحث العلمي في قاعة رضا سعيد للمؤتمرات بجامعة دمشق اليوم ورشة عمل بعنوان “آليات تنفيذية للترابط بين الجهات العلمية البحثية والقطاعات… !

2017-12-17 -

انطلاق الطاقم الجديد للمحطة الفضائية الدولية بنجاح من بايكونور

انطلقت سفينة "سويوز ام اس – 07" الفضائية الروسية وعلى متنها الطاقم الجديد لمحطة الفضاء الدولية، صباح اليوم الأحد من قاعدة بايكونور الفضائية الروسية في… !

2017-12-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2018 بمبلغ إجمالي 3187 مليار ليرة سورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 43 لعام 2017 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2018 بمبلغ إجمالي قدره 3187… !

2017-12-17 -

مصادر أمنية تكشف عن إحباط خطة لاغتيال أردوغان في أثينا

ذكرت مصادر أمنية يونانية أن 9 موقوفين منتنظيم "جبهة حزب التحرير الشعبي الثوري" أوقفتهم الشرطة اليونانية في وقت سابق كانوا يخططون لاغتيال الرئيس التركي، رجب… !

2017-12-17 -

تشكيل لجنة لصياغة ميثاق الشرف الإعلامي.. ترجمان: اتحاد الصحفيين أحد الأجنحة الرئيسية للعمل الإعلامي الوطني

قرر المشاركون في اجتماع مجلس اتحاد الصحفيين الثالث في دورته السادسة تشكيل لجنة من أعضاء المجلس لصياغة ميثاق الشرف الصحفي ليصار إلى تقديمه في… !

2017-12-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 كانون الأول

الحمل   تظهر لأصدقائك بثوب القائد والمتفائل والدبلوماسي والمتمالك لأعصابه وهدوئه  فمن حولك يحترمونك و مقتنعون بمواهبك ويدعمون آراءك ويؤيدون مواقفك وتبادر للنقاش أو الحوار الثور  تواصلك مع الآخرين يدعم إنجازاتك و ربما تسمع اليوم كلام…

2017-12-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الأول

الحمل   حاول أن ترفع رصيدك عند أصدقائك بتفعيل علاقاتك باتصال أو بدعوة أو سؤال أو شرح وجهة نظرك بهدوء فأنت تستطيع معالجة مشاكلك المتراكمة والتخلص من كل ما كان يزعجك الثور  أنت اليوم تتمتع بجاذبية…