السعودية أدركت متأخرة أنها أصبحت وحيدة..؟!

رأي البلد

2017-10-08 -
المصدر : محطة أحبار سورية

رحّبت روسيا نهاية الأسبوع الماضي بالملك السعودي سلمان بن عبد العزيز. الترحيب كان كبيراً ولافتاً. تركيا وإيران في الحضن الروسي منذ زمن، لكن السعودية ما تزال تحنّ للمظلة الأمريكية. طويلاً انتظرت الرياض حتى رحل باراك أوباما، علّ خَلَفه يكون أفضل منه، لكن الأمل  السعودي، ورغم مليارات الدولارات التي دفعتها المملكة لمجيء الرئيس دونالد ترامب إلى الرياض، خاب، ولم تعوّض بلاد الحجاز الثقة المهتزة؛ غريب أمر العرب؛ يدفعون لمن يستخفّ بهم ويتبعونه ويتغاضون عمن يمدّ يده لهم ويحترمهم.

الازدراء الأمريكي للعرب والانعزال عن العالم، أوجد قناعة لدى النظام السعودي أنّه لم يعد ممكناً الاعتماد على مظلة واشنطن؛ في المقابل، كانت سورية ورئيسها بشار الأسد مستمرة في صمودها وتحقق المزيد من التقدم حتى صار ما أنجزته، يُوصف من قبل أعدائها بالانتصار. الانتصار السوري صنعته الإرادة السورية عبر ثبات القيادة السورية وعقيدة الجيش العربي السوري ووقوف الشعب السوري خلف هؤلاء. خدعت السعودية نفسها وكذلك فعلت قطر وتركيا وإسرائيل عندما نامت على الأكاذيب التي روّجت لها وصدّقتها؛ أصدقاء سورية لن يتخلوا عنها؛ لا إيران ولا المقاومة ولا روسيا والصين ودول البريكس؛ ألم يقرأ أركان النظام السعودي "الفيتوات" الروسية ـ الصينية في مجلس الأمن الدولي؛ ألم يقرأوا الدعم العسكري الروسي المباشر للجيش العربي السوري الصامد؛ ألم يقرأوا المصالح الروسية في انتصار دمشق وحلفها المقاوم؛ ألم يقرأوا الهيبة التي تستعيدها موسكو من ثبات دمشق وثباتها معها.. ألم يقرأوا التحول التركي والإيراني والأحلاف الاقتصادية الناشئة في العالم، وتحديداً في المدار الأوراسي..؟!!

النظام السعودي قرّر متأخراً جداً المجيء إلى موسكو؛ حتى في مطار موسكو تعطّل السلم الكهربائي السعودي لتأخير وصول الملك، بعد تأخره ثمانية عقود ونيف؛ اضطرت روسيا للتبرير إن لا علاقة لها بالسلم السعودي المتعطل.. ومع ذلك، وصل سلمان ولقي الترحيب الروسي والحفاوة؛ لماذا كل هذا الخوف السعودي من الروس الذين يتحدثون عن التعاون والاحترام وبناء الثقة؛ أم الخوف السعودي من ردّة فعل الأمريكان وسطوتهم؟!

إذا أراد النظام السعودي أن يريح العالم فعلاً، فهو قادر على ذلك؛ كما كان خائفاً من قرار السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة، وقد مرّ القرار وسط ترحيب وتهليل، فإن التوجه الجديد والذهاب إلى موسكو، إن تم استكماله وفق رؤية وعقلية الكرملين القائمة على التعاون والتنسيق مع الدول الأخرى، وليس الحرب والتدخل في الشؤون الداخلية لهذه الدول، كما يفعل النظام السعودي في اليمن وسورية والعراق ولبنان وإيران، فإن المنطقة أمام مرحلة جديدة بكل تأكيد؛ بل حتى وإن لم يقم النظام السعودي بتغيير أسلوبه وسياساته، فإنه المنطقة إلى مرحلة جديدة، وستبقى السعودية وحيدة معزولة، لأن التوافقات الجارية برعاية روسيا لن تتيح للنظام السعودي المجال لممارسة سياساته السابقة؛ كفى.

قبل وصول سلمان إلى موسكو، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنّ علاقات روسيا مع الدول الأخرى، تقوم على التوازن. ولتبديد أوهام النظام السعودي، شرح مسؤولون روس آخرين أنّ العلاقات مع إيران لن تتأثر ولن تؤثر على العلاقات مع السعودية، لأنهما مسارين منفصلين متوازيين؛ وبعد، أظهرت إحدى الصور الرئيس بوتين يصبّ الشاي للملك السعودي ومعهما المترجم فقط؛ بالتأكيد لم يكن تسريب الصورة عفوياً؛ الروس أرادوا القول إنهم جادين في تطوير وتدعيم علاقاتهم مع المملكة، وتركوا للنظام السعودي وللعالم أن يشاهدوا أن الكرة ليست في ملعبهم حتماً.. نأمل أن يلاحظ أركان النظام السعودي ذلك وأن يبدلوا فلسفة سياساتهم القديمة البالية.. علّهم يعوّضوا من تأخرهم بعض الشيء ويريحوا المنطقة من خضّاتهم وحروبهم..؟!

 

 

عدد الزيارات
613
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 19 شباط

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-02-18 -

تقرير الـsns: ظريف: إسقاط الـ "اف16" حطم أسطورة "الجيش الذي لا يقهر".. وطهران في مرمى نتنياهو والجبير..؟!

قال نتنياهو في كلمة أمام مؤتمر ميونيخ للأمن، بينما كان ممسكاً بقطعة قال إنها من طائرة إيرانية من دون طيار دخلت المجال الجوي الإسرائيلي قبل…
2018-02-19 -

لافروف: تجربة تحرير حلب قابلة للتطبيق في الغوطة الشرقية

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف أن تجربة تحرير مدينة حلب من الإرهابيين قابلة للتطبيق في الغوطة الشرقية جنوب دمشق ضد مسلحي "جبهة النصرة" الإرهابية.…
2018-02-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 شباط

الحمل اليوم مبشر لأنه سيحمل حالة من الاندفاع والحماسة ستفيدك في عملك فأنت نشيط و متفائل وتسعى للتجمعات والأضواء وللفت الأنظار والحظوظ مساعدة لتبدأ بجديد الثور اسأل عن مصدر المعلومات وتأكد من سبب المستجدات الحاصلة فالأحداث حولك ليست ابنة ساعتها بل هي مرتبة ومخطط لها من أصدقاء أو ممن كنت…
2018-02-20 -

لافروف: تجربة تحرير حلب قابلة للتطبيق في الغوطة الشرقية

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف أن تجربة تحرير مدينة حلب من الإرهابيين قابلة للتطبيق في الغوطة الشرقية جنوب دمشق ضد مسلحي "جبهة النصرة" الإرهابية. وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الجزائري عبد القادر مساهل على هامش مؤتمر فالداي في موسكو اليوم: جبهة "النصرة" في الغوطة الشرقية جعلت من…
2018-02-19 -
2018-02-19 -

ست ميداليات متنوعة لمنتخب سورية للتايكواندو في بطولة الفجيرة الدولية

حقق منتخب سورية للتايكواندو ست ميداليات متنوعة في بطولة الفجيرة الدولية المصنفة من الاتحاد العالمي للتايكوندو جي ون التي تختتم فعالياتها اليوم بمشاركة دولة.… !

2018-02-20 -

تقرير الـsns: أنقرة "تموه" موقفها من دخول مرتقب للقوات السورية.. عفرين بانتظار دمشق.. و«المشروع الكردي» يتصدّع..

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأردني أيمن الصفدي في عمّان أمس: "إذا دخل النظام السوري إلى تلك المنطقة… !

2018-02-17 -

في “يوم الحب”.. بوسي شلبي على قبر زوجها محمود عبد العزيز

أمضت الإعلامية المصرية بوسي شلبي “عيد الحب” الى جانب قبر زوجها الممثل المصري الراحل محمود عبد العزيز. ونشرت شلبي عبر حساباتها على مواقع التواصل الإجتماعي،… !

2018-02-20 -

تقرير الـsns: الجيش يقترب من الغوطة الشرقية.. إخراج «النصرة» أو "كش ملك"..

أكد سيرغي لافروف أن تجربة تحرير مدينة حلب من الإرهابيين قابلة للتطبيق في الغوطة الشرقية جنوب دمشق ضد مسلحي "جبهة النصرة" الإرهابية. وقال خلال مؤتمر… !

2018-02-14 -

الإعلان عن مفاضلة لقبول أطباء مقيمين بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة

أعلنت وزارة الصحة عن المفاضلة الخاصة لقبول أطباء بشريين عامين وأطباء أسنان بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة مشفى الشهيد ممدوح أباظة حصرا. وبين مدير… !

2018-02-19 -

تقنية جديدة من سامسونغ لقياس ضغط الدم

ذكر موقع "GSM-Arena" المهتم بشؤون التكنولوجيا أن سامسونغ سجلت براءة اختراع جديدة ستساعد ساعاتها الذكية على قياس ضغط الدم ومعدل ضربات القلب. ووفقا للمعلومات فإن… !

2018-02-13 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يقضي بتحديد الرسوم القنصلية خارج سورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 2 لعام 2018 القاضي بتحديد الرسوم القنصلية خارج الجمهورية العربية السورية. وفيما يلي نص القانون.. القانون رقم… !

2018-02-19 -

رضائي للإسرائيليين: سنحول تل أبيب إلى ركام إذا هاجمتمونا!

سخر أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران محسن رضائي من التهديدات التي أطلقها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ضد طهران، مشيرا إلى أن بلاده… !

2018-02-19 -

حبس الإعلامية المصرية ريهام سعيد على ذمة التحقيق

أصدرت النيابة المصرية اليوم الاثنين 19شباط أمرا بحبس الإعلامية ريهام سعيد، على ذمة التحقيقات في اتهامها بالتحريض على اختطاف أطفال من خلال البرنامج التلفزيوني الذي… !

2018-02-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحمل   أنت تملك الدوافع للنجاح وللوصول إلى ما تريد بعيداً عن مشاكل صغيرة  ولا تفكر بالكمال الغير موجود بل تقّبل محيطك بأخطائه وابذل الجهود لتصل لما تريد الثور لا تناقش الأشخاص الذين يجيدون النميمة والثرثرة…

2018-02-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 شباط

الحمل   اليوم مبشر لأنه سيحمل حالة من الاندفاع والحماسة ستفيدك في عملك فأنت نشيط و متفائل وتسعى للتجمعات والأضواء وللفت الأنظار والحظوظ مساعدة لتبدأ بجديد الثور اسأل عن مصدر المعلومات وتأكد من سبب المستجدات الحاصلة…