السعودية أدركت متأخرة أنها أصبحت وحيدة..؟!

رأي البلد

2017-10-08 -
المصدر : محطة أحبار سورية

رحّبت روسيا نهاية الأسبوع الماضي بالملك السعودي سلمان بن عبد العزيز. الترحيب كان كبيراً ولافتاً. تركيا وإيران في الحضن الروسي منذ زمن، لكن السعودية ما تزال تحنّ للمظلة الأمريكية. طويلاً انتظرت الرياض حتى رحل باراك أوباما، علّ خَلَفه يكون أفضل منه، لكن الأمل  السعودي، ورغم مليارات الدولارات التي دفعتها المملكة لمجيء الرئيس دونالد ترامب إلى الرياض، خاب، ولم تعوّض بلاد الحجاز الثقة المهتزة؛ غريب أمر العرب؛ يدفعون لمن يستخفّ بهم ويتبعونه ويتغاضون عمن يمدّ يده لهم ويحترمهم.

الازدراء الأمريكي للعرب والانعزال عن العالم، أوجد قناعة لدى النظام السعودي أنّه لم يعد ممكناً الاعتماد على مظلة واشنطن؛ في المقابل، كانت سورية ورئيسها بشار الأسد مستمرة في صمودها وتحقق المزيد من التقدم حتى صار ما أنجزته، يُوصف من قبل أعدائها بالانتصار. الانتصار السوري صنعته الإرادة السورية عبر ثبات القيادة السورية وعقيدة الجيش العربي السوري ووقوف الشعب السوري خلف هؤلاء. خدعت السعودية نفسها وكذلك فعلت قطر وتركيا وإسرائيل عندما نامت على الأكاذيب التي روّجت لها وصدّقتها؛ أصدقاء سورية لن يتخلوا عنها؛ لا إيران ولا المقاومة ولا روسيا والصين ودول البريكس؛ ألم يقرأ أركان النظام السعودي "الفيتوات" الروسية ـ الصينية في مجلس الأمن الدولي؛ ألم يقرأوا الدعم العسكري الروسي المباشر للجيش العربي السوري الصامد؛ ألم يقرأوا المصالح الروسية في انتصار دمشق وحلفها المقاوم؛ ألم يقرأوا الهيبة التي تستعيدها موسكو من ثبات دمشق وثباتها معها.. ألم يقرأوا التحول التركي والإيراني والأحلاف الاقتصادية الناشئة في العالم، وتحديداً في المدار الأوراسي..؟!!

النظام السعودي قرّر متأخراً جداً المجيء إلى موسكو؛ حتى في مطار موسكو تعطّل السلم الكهربائي السعودي لتأخير وصول الملك، بعد تأخره ثمانية عقود ونيف؛ اضطرت روسيا للتبرير إن لا علاقة لها بالسلم السعودي المتعطل.. ومع ذلك، وصل سلمان ولقي الترحيب الروسي والحفاوة؛ لماذا كل هذا الخوف السعودي من الروس الذين يتحدثون عن التعاون والاحترام وبناء الثقة؛ أم الخوف السعودي من ردّة فعل الأمريكان وسطوتهم؟!

إذا أراد النظام السعودي أن يريح العالم فعلاً، فهو قادر على ذلك؛ كما كان خائفاً من قرار السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة، وقد مرّ القرار وسط ترحيب وتهليل، فإن التوجه الجديد والذهاب إلى موسكو، إن تم استكماله وفق رؤية وعقلية الكرملين القائمة على التعاون والتنسيق مع الدول الأخرى، وليس الحرب والتدخل في الشؤون الداخلية لهذه الدول، كما يفعل النظام السعودي في اليمن وسورية والعراق ولبنان وإيران، فإن المنطقة أمام مرحلة جديدة بكل تأكيد؛ بل حتى وإن لم يقم النظام السعودي بتغيير أسلوبه وسياساته، فإنه المنطقة إلى مرحلة جديدة، وستبقى السعودية وحيدة معزولة، لأن التوافقات الجارية برعاية روسيا لن تتيح للنظام السعودي المجال لممارسة سياساته السابقة؛ كفى.

قبل وصول سلمان إلى موسكو، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنّ علاقات روسيا مع الدول الأخرى، تقوم على التوازن. ولتبديد أوهام النظام السعودي، شرح مسؤولون روس آخرين أنّ العلاقات مع إيران لن تتأثر ولن تؤثر على العلاقات مع السعودية، لأنهما مسارين منفصلين متوازيين؛ وبعد، أظهرت إحدى الصور الرئيس بوتين يصبّ الشاي للملك السعودي ومعهما المترجم فقط؛ بالتأكيد لم يكن تسريب الصورة عفوياً؛ الروس أرادوا القول إنهم جادين في تطوير وتدعيم علاقاتهم مع المملكة، وتركوا للنظام السعودي وللعالم أن يشاهدوا أن الكرة ليست في ملعبهم حتماً.. نأمل أن يلاحظ أركان النظام السعودي ذلك وأن يبدلوا فلسفة سياساتهم القديمة البالية.. علّهم يعوّضوا من تأخرهم بعض الشيء ويريحوا المنطقة من خضّاتهم وحروبهم..؟!

 

 

عدد الزيارات
246
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

أخبار وتقارير اسرائيلية: ليبرمان ينفي وجود خلافات مع روسيا حول الوجود العسكري الايراني في سورية..تقرير اسرائيلي يفند المزاعم الاسرائيلية بتدمير…

القناة الثانية: ليبرمان ينفي وجود خلافات مع روسيا بشأن انتشار القوات الايرانية في سورية نفى وزير الحرب الاسرائيلي افيغدور ليبرمان، صحة المعلومات التي تم تداولها…
2017-10-20 -

حركة الكواكب يوم 20 تشرين الأول

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2017-10-20 -

تقرير الـsns: دمشق وطهران: واشنطن تعيق تقدم الجيش السوري.. ماذا بعد الرقة؟!

اتهم رئيس هيئة الأركان العامة للجيش والقوات المسلحة السورية العماد علي أيوب، واشنطن بمحاولة إعاقة تقدم الجيش السوري في عملياته ضد الإرهاب. وخلال مؤتمر صحفي…
2017-10-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الأول

الحمل هذا اليوم سيحمل لك التعارف المميز على أصدقاء يمنحونك التأثير والدعم والفرح فحاول أن تصلح ما تستطيع إصلاحه وخاصة أن المساعدات حولك كثيرة الثور ابحث عن استقرارك العاطفي لأنه يؤثر على أعمالك ولا تكابر فأنت متعب لذلك لا أنصحك هذه الفترة باتخاذ القرارات بل أجلها إذا كانت تحتمل التأجيل…
2017-10-20 -

أخبار وتقارير اسرائيلية: ليبرمان ينفي وجود خلافات مع روسيا حول الوجود العسكري الايراني في سورية..تقرير اسرائيلي يفند المزاعم الاسرائيلية بتدمير بطارية الصواريخ السورية "سام 5"..

القناة الثانية: ليبرمان ينفي وجود خلافات مع روسيا بشأن انتشار القوات الايرانية في سورية نفى وزير الحرب الاسرائيلي افيغدور ليبرمان، صحة المعلومات التي تم تداولها مؤخرا في العاصمة البريطانية لندن، عن وجود خلافات بين روسيا واسرائيل حول موضوع التواجد العسكري الايراني في سورية، وان موسكو رفضت طلب تل ابيب بأن…
2017-10-20 -
2017-10-20 -

قائمة نهائية للاعبي منتخب شباب سورية لكرة القدم

يتابع منتخب سورية للشباب بكرة القدم تحضيراته في دمشق لتصفيات آسيا ضمن المجموعة الخامسة المقررة في الأردن مطلع الشهر القادم وتضم أيضا منتخبي فلسطين… !

2017-10-20 -

تيلرسون: مهمتنا في سورية "بعيدة عن النهاية".. لودريان: تحرير الرقة يرمز لبدء عصر ما بعد "داعش"

أعلن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون أن عملية الولايات المتحدة في سورية بعيدة عن الانتهاء، مؤكدا في الوقت ذاته أن تحرير الرقة إنجاز مهم في… !

2017-10-19 -

أمل حجازي بألبوم غنائي ملتزم!

بعد أن ارتدت الحجاب واعتزلت الفن، قررت الفنانة اللبنانية امل حجازي تقديم ألبوم غنائي ملتزم وبحسب موقع "الفن" بدأت أمل بالتحضير للألبوم الذي ستقدم فيه… !

2017-10-20 -

ممثلا للرئيس الأسد.. الوزير عزام يشارك في مراسم تشييع الشهيد اللواء شرف عصام زهر الدين إلى مثواه الأخير في السويداء

بمشاركة شعبية ورسمية تم اليوم تشييع جثمان اللواء شرف عصام زهر الدين إلى مثواه الأخير في السويداء الذي ارتقى شهيدا أثناء تأدية واجبهالوطني في الدفاع… !

2017-10-09 -

جامعة حماة تصدر نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للتعليم العام والموازي

أصدرت جامعة حماة نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في كلية التربية للتعليم العام والموازي للعام الدراسي 2017-2018. وأوضح رئيس الجامعة الدكتور زياد سلطان في… !

2017-10-20 -

شركة علي بابا الصينية تضخ 15 مليار دولار لكسب سباق تكنولوجيا المستقبل

أعلنت شركة علي بابا في 11تشرين الأول / أكتوبر الجاري، عن تأسيس "أكاديمية دامو"، حيث ستقوم خلال السنوات الثلاثة القادمة بضخ 100 مليار يوان (ما… !

2017-09-26 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما حول تعديل مادتين من قانون تنظيم الجامعات: منع النقل والتحويل من الجامعات غير السورية والجامعات الخاصة إلى الجامعات السورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 282 لعام 2017 القاضي بتعديل المادة 117 والمادة 171 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات حول التحويل… !

2017-10-20 -

وزيرة الدفاع الفرنسية: انسحاب واشنطن من اتفاق النووي الإيراني سيكون خطوة أولى نحو حروب مستقبلية

حذرت وزيرة الدفاع الفرنسية، فلورانس بارلي، الولايات المتحدة من التداعيات الخطيرة لانسحابها المحتمل من الاتفاق النووي مع إيران، معتبرة أنه سيصبح الخطوة الأولى نحو حروب… !

2017-10-18 -

الوزير ترجمان: الإعلام السوري استعاد ثقة المواطن

أكد وزير الإعلام المهندس محمد رامز ترجمان أن الإعلام السوري انتصر على التضليل والتشويه الإعلامي ضده منذ بداية الأزمة في سورية واستطاع أن يستعيد… !

2017-10-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الأول

الحمل  تنتبه  أنك اعتمدت على أشخاص غير أكفاء احمي مصالحك - عرقلة في العمل فلا تحاول فض الشراكات هذه الأيام ولا تنسحب من المعارك ولا تهدم كل ما بنيته الثور نحن نخدع أنفسنا حين نعتقد…

2017-10-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الأول

الحمل  هذا اليوم سيحمل لك التعارف المميز على أصدقاء يمنحونك التأثير والدعم والفرح فحاول أن تصلح ما تستطيع إصلاحه وخاصة أن المساعدات حولك كثيرة الثور ابحث عن استقرارك العاطفي لأنه يؤثر على أعمالك ولا تكابر…