المطلوب البدء في تحقيق المصالحة الوطنية

مقالات مختارة

2017-10-07 -
المصدر : محطة أخبار سورية

رحّبت غالبية الأوساط الشعبية والوطنية بمختلف توجهاتها السياسية والفكرية والدينية بالخطوة التي أعلنت عنها حركة حماس بحل اللجنة الادارية في القطاع، والترحيب بحكومة الوفاق الوطني لفرض سيطرتها وسيادتها على القطاع، هذه الخطوة التي فتحت الطريق لتحقيق مصالحة وطنية شاملة تنهي حالة الانقسام التي ألمّت بشعبنا، وسبّبت له الضعف والآلام والمعاناة. وقد قامت الحكومة الفلسطينية بعقد اجتماعها الحكومي الأسبوعي في القطاع، وكان المواطنون متفائلون بحذر شديد، وسبب تفاؤلهم رغبتهم في انهاء هذا الانقسام البشع والمحزن.

 

وبعد يومين يلتقي وفدا حركتي "حماس" و"فتح" في القاهرة لمواصلة الحوار من أجل المضي قدماً في تنفيذ وتطبيق خطوات تحقيق المصالحة، مع أن هناك عقبات أمام هذا الطريق، ولكن الإرادة الفلسطينية القوية لكل من الفصائل الوطنية والاسلامية قادرة على ازالة هذه العقبات وتجاوزها، وتحقيق آمال شعبنا في المصالحة وبالتالي تحقيق الوحدة الوطنية التي هي أهم سلاح فعّال لمواجهة التحديات الكبيرة التي يواجهها شعبنا الفلسطيني حالياً، وقد تشتد أكثر مُستقبلاً!

 

التفاؤل في تحقيق المصالحة ضروري، ويعبّر أيضاً عن رغبة شعبية في التخلص من هذه المرحلة الحالكة من تاريخ شعبنا الفلسطيني، ولكن الأهم من التفاؤل هو النوايا في التخلص من هذه المرحلة عبر الاهتمام بالمصلحة الوطنية العامة لشعبنا وقضيتنا، وتغليبها على المصالح الذاتية والفئوية. والأهم من التفاؤل هو العمل على تطبيق الاتفاق، وتجاوز العقبات، لا المبالغة فيها، ووضع شروط تعجيزية من طرف على آخر.

 

قد يَدّعي كثيرون أن عملية المصالحة قد تحتاج إلى وقت والى خطوات لبناء الثقة، ولتجاوز الصعاب والعقبات العديدة. من الطبيعي أن تحتاج إلى وقت ما، ولكن الأهم هو التطبيق سواء تدريجياً، أو بصورة بطيئة، فالمهم هو بدء مرحلة التطبيق دون الاهتمام لكل ما يُثار ويقال، والأكثر أهمية أن تبدأ عملية التطبيق الفعلي بازالة الأجواء التي تنغص العيش على إخواننا في القطاع ولو جزئياً، فالمهم أن تكون هناك إرادة، والأكثر أهمية هو أن تبدأ عملية التطبيق، لا أن ننشغل في خلافات ثانوية، أو في قضايا تعرقل التطبيق، أو تُحبط آمال الشعب الفلسطيني في تحقيق الوحدة الوطنية، وتوفر الأجواء والظروف للأعداء والخصوم كي "يُصفّوا" هذه القضية المقدسة.

 

الآمال قوية في أن قادة شعبنا الفلسطيني، وخاصة القيادة الفلسطينية، سيُحققون رغبات وأمنيات شعبنا الفلسطيني في الوحدة الوطنية التي هي أهم سلاح لمواجهة المرحلة القادمة الصعبة جداً... والبدء في تطبيق خطوات المصالحة لهو المطلوب الآن وقبل أي شيء آخر... وهذا ما يتطلع إليه شعبنا ويطالب به.

القدس/7/10/2017

                   جاك خزمو                                                                                         

                                                                                                                                              الناشر ورئيس تحرير مجلة البيادر

                                                                                                                                              القدس المحتلة

عدد الزيارات
187
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 14 كانون الأول

هو مولود شديد التقلب و الصراحة والوضوح، تشعر وأنت تتعرف عليه أنه كتلة من المتناقضات , ولن تستطيع معرفته جيداً حتى لو عشت معه طوال…
2017-12-14 -

تقرير الـsns: سحب الطائرات وترك السفن: بوتين يعتزم توسيع القاعدة الروسية في طرطوس.. وبعده بيوم: ترامب يعلن الانتصار في سورية…

أعلنت الخارجية الروسية، رفض موسكو لذرائع التحالف الدولي للبقاء في سورية، مؤكدة أن ذلك ينتهك سيادة هذه الدولة العربية. وقالت ماريا زاخاروفا، المتحدثة باسم الخارجية…
2017-12-14 -

تقرير الـsns: أنقرة لم تعد ترى في دمشق خطرا.. ترامب: ضرباتنا للجيش السوري قانونية.. ماذا قال الإعلام عن قرار بوتين…

أكدت موسكو أن الرئيس بوتين، لم ينسق مع الحلفاء قرار سحب القوات الروسية من سورية. وقال يوري أوشاكوف، مساعد الرئيس الروسي: "أعطى الرئيس الأمر بوصفه…
2017-12-13 -

إقرأ أيضا

تقرير الـsns: سحب الطائرات وترك السفن: بوتين يعتزم توسيع القاعدة الروسية في طرطوس.. وبعده بيوم: ترامب يعلن الانتصار في سورية والعراق..

أعلنت الخارجية الروسية، رفض موسكو لذرائع التحالف الدولي للبقاء في سورية، مؤكدة أن ذلك ينتهك سيادة هذه الدولة العربية. وقالت ماريا زاخاروفا، المتحدثة باسم الخارجية الروسية: "التواجد الروسي (في سورية) يحمل طابعا قانونيا متوافقا كليا مع القانون الدولي"، مضيفة أنه لا يمكن قبول تبريرات التحالف التي تنتهك سيادة سورية. وفيما…
2017-12-14 -

تقرير الـsns: «قمة صوتية» في إسطنبول.. والبيان يطالب بالاعتراف بدولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية..

طالب البيان الختامي للقمة الإسلامية الطارئة الذي عقد في إسطنبول بخصوص القدس، جميع دول العالم بالاعتراف بالقدس الشرقية المحتلة، عاصمة لدولة فلسطين. وعبر البيان عن رفض وإدانة "قرار الولايات المتحدة غير القانوني بشأن القدس"، مؤكدا أن الدول الأعضاء المشاركة في القمة، مستعدة لطرح مسألة القدس على الجمعية العامة للأمم المتحدة،…
2017-12-14 -
2017-12-14 -

الوحدة وتشرين والاتحاد والجيش يتسابقون على الصدارة في الجولة التاسعة من الدوري الممتاز لكرة القدم

تشهد الجولة التاسعة من الدوري الممتاز لكرة القدم سباقا على الصدارة بين فرق الوحدة وتشرين والاتحاد والجيش وحرفيي حلب فالثلاثة الأوائل متساوون بالنقاط برصيد 15… !

2017-12-14 -

بوتين: واشنطن لا تلاحق مسلحي "داعش" الفارين من سورية لاستخدامهم في محاربة الأسد

حذر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، من خطورة استخدام تنظيمات إرهابية في سوريا لتحقيق أهداف سياسية، مؤكدا أن واشنطن لا تلاحق مسلحي "داعش" لاستخدامهم في محاربة… !

2017-12-11 -

رسالة مؤثرة من يوسف الخال إلى القدس!

نشر الممثل الللبناني يوسف الخال، عبر صفحته الخاصة على تويتر، قصيدة أهداها للقدس وتوجه من خلالها للعرب. وعنون القصيدة بهاشتاغ "#القدس"، وكتب فيها:"أرضكم لكم فهي… !

2017-12-14 -

في ذكرى قرار الضم المشؤوم.. أبناء القنيطرة والجولان يؤكدون أن القضاء على الإرهاب عنوان المرحلة القادمة

أكد أبناء القنيطرة والجولان السوري المحتل مجددا عدم الاعتراف بقرار الكيان الصهيوني بضم الجولان العربي السوري الى كيانه العنصري المصطنع مشددين في الذكرى الـ… !

2017-12-13 -

وزير التعليم العالي: الموارد متوافرة لإنجاز أي بحث علمي مهما بلغت تكلفته

نظمت الهيئة العليا للبحث العلمي في قاعة رضا سعيد للمؤتمرات بجامعة دمشق اليوم ورشة عمل بعنوان “آليات تنفيذية للترابط بين الجهات العلمية البحثية والقطاعات… !

2017-12-14 -

زر على فيسبوك ينقلك إلى واتس آب مباشرة

تقوم فيسبوك التي تملك تطبيق المراسلة واتس آب، بإطلاق وحدة إعلانية جديدة "Click-to-WhatsApp" صُممت لجعل المستخدمين على اتصال وبينة من جميع الأنشطة التجارية. وتعارض واتس… !

2017-12-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2018 بمبلغ إجمالي 3187 مليار ليرة سورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 43 لعام 2017 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2018 بمبلغ إجمالي قدره 3187… !

2017-12-14 -

واشنطن: نريد تشكيل تحالف دولي ضد إيران.. وطهران تنفي الاتهامات الأمريكية..

قدمت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي ما قالت إنه أدلة على تزويد إيران للحوثيين بالصواريخ. وعرضت هايلي، أثناء مؤتمر صحفي عقدته… !

2017-12-14 -

النرويج أول دولة في العالم توقف البث الإذاعي عبر "إف إم"

أصبحت النرويج أول دولة في العالم توقف البث نهائيا عبر موجات "إف إم" بشكل رسمي. وسيكون على المستمعين في البلاد الآن، الاختيار بين نظام البث… !

2017-12-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 14 كانون الأول

الحمل  أنت تستوعب غيرك اليوم بشكل غير مألوف و ربما تقدم المساعدة مهمة لمن حولك فالآخرين من حولك يدعمون قراراتك وأعمالك ويضعونك في المقدمة و تتلقى تأييداً الثور  يوم فيه اهتزازات وكأنك في سفينة موجة…

2017-12-13 -

اخبار وتقارير اسرائيلية: نتنياهو: لا بديل عن الدور الامريكي في المفاوضات مع الفلسطينيين.. قرار بوتين سحب القوات الروسية من سورية…

القناة الثانية: نتنياهو: لا بديل عن الدور الامريكي في المفاوضات مع الفلسطينيين قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، إنه لا بديل عن الدور الامريكي في عملية المفاوضات مع الفلسطينيين. واعتبر خلال احتفال  في وزارة الخارجية…