المطلوب البدء في تحقيق المصالحة الوطنية

مقالات مختارة

2017-10-07 -
المصدر : محطة أخبار سورية

رحّبت غالبية الأوساط الشعبية والوطنية بمختلف توجهاتها السياسية والفكرية والدينية بالخطوة التي أعلنت عنها حركة حماس بحل اللجنة الادارية في القطاع، والترحيب بحكومة الوفاق الوطني لفرض سيطرتها وسيادتها على القطاع، هذه الخطوة التي فتحت الطريق لتحقيق مصالحة وطنية شاملة تنهي حالة الانقسام التي ألمّت بشعبنا، وسبّبت له الضعف والآلام والمعاناة. وقد قامت الحكومة الفلسطينية بعقد اجتماعها الحكومي الأسبوعي في القطاع، وكان المواطنون متفائلون بحذر شديد، وسبب تفاؤلهم رغبتهم في انهاء هذا الانقسام البشع والمحزن.

 

وبعد يومين يلتقي وفدا حركتي "حماس" و"فتح" في القاهرة لمواصلة الحوار من أجل المضي قدماً في تنفيذ وتطبيق خطوات تحقيق المصالحة، مع أن هناك عقبات أمام هذا الطريق، ولكن الإرادة الفلسطينية القوية لكل من الفصائل الوطنية والاسلامية قادرة على ازالة هذه العقبات وتجاوزها، وتحقيق آمال شعبنا في المصالحة وبالتالي تحقيق الوحدة الوطنية التي هي أهم سلاح فعّال لمواجهة التحديات الكبيرة التي يواجهها شعبنا الفلسطيني حالياً، وقد تشتد أكثر مُستقبلاً!

 

التفاؤل في تحقيق المصالحة ضروري، ويعبّر أيضاً عن رغبة شعبية في التخلص من هذه المرحلة الحالكة من تاريخ شعبنا الفلسطيني، ولكن الأهم من التفاؤل هو النوايا في التخلص من هذه المرحلة عبر الاهتمام بالمصلحة الوطنية العامة لشعبنا وقضيتنا، وتغليبها على المصالح الذاتية والفئوية. والأهم من التفاؤل هو العمل على تطبيق الاتفاق، وتجاوز العقبات، لا المبالغة فيها، ووضع شروط تعجيزية من طرف على آخر.

 

قد يَدّعي كثيرون أن عملية المصالحة قد تحتاج إلى وقت والى خطوات لبناء الثقة، ولتجاوز الصعاب والعقبات العديدة. من الطبيعي أن تحتاج إلى وقت ما، ولكن الأهم هو التطبيق سواء تدريجياً، أو بصورة بطيئة، فالمهم هو بدء مرحلة التطبيق دون الاهتمام لكل ما يُثار ويقال، والأكثر أهمية أن تبدأ عملية التطبيق الفعلي بازالة الأجواء التي تنغص العيش على إخواننا في القطاع ولو جزئياً، فالمهم أن تكون هناك إرادة، والأكثر أهمية هو أن تبدأ عملية التطبيق، لا أن ننشغل في خلافات ثانوية، أو في قضايا تعرقل التطبيق، أو تُحبط آمال الشعب الفلسطيني في تحقيق الوحدة الوطنية، وتوفر الأجواء والظروف للأعداء والخصوم كي "يُصفّوا" هذه القضية المقدسة.

 

الآمال قوية في أن قادة شعبنا الفلسطيني، وخاصة القيادة الفلسطينية، سيُحققون رغبات وأمنيات شعبنا الفلسطيني في الوحدة الوطنية التي هي أهم سلاح لمواجهة المرحلة القادمة الصعبة جداً... والبدء في تطبيق خطوات المصالحة لهو المطلوب الآن وقبل أي شيء آخر... وهذا ما يتطلع إليه شعبنا ويطالب به.

القدس/7/10/2017

                   جاك خزمو                                                                                         

                                                                                                                                              الناشر ورئيس تحرير مجلة البيادر

                                                                                                                                              القدس المحتلة

عدد الزيارات
288
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 15 تموز

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-07-15 -

صفات مولود 15 تموز - علي حسن خليل...كل عام وأنت بخير

حياته نظامية . كل شيء محسوب حسابه لن يتورط في أشياء لن يستطيع سداد ثمنها أو كلام لا يستطيع تحقيقه فهو أهل للثقة محبوب من…
2018-07-15 -

تقرير الـsns: بوتين وأردوغان يبحثان هاتفيا التسوية في سورية... ما بعد انتصار سورية ومخاوف إسرائيل..!!

بحث الرئيسان بوتين وأردوغان، في اتصال هاتفي جرى بينهما اليوم السبت، التطورات الأخيرة في سورية والمسائل المتعلقة بالعلاقات الثنائية. وقال الكرملين، في بيان أصدره عقب…
2018-07-15 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 16 تموز

الحملتشعر بعقدة ذنب لأنك لا تنجز أعمالك كما تريد وبالكمال الذي تطمح له دائماً يجعلك قلقاً على أمور عملية أو تقنية فأنت دائماً تظن أن لا أحد يجيد عمله مثلك ولكنك قد تكتشف أنك بحاجة دائماً إلى معاونين تستطيع الاعتماد عليهم في أوقات الشدة الثورحاول أن تكشف للآخرين عن مشاعرك…
2018-07-15 -

تقرير الـsns: بوتين وأردوغان يبحثان هاتفيا التسوية في سورية... ما بعد انتصار سورية ومخاوف إسرائيل..!!

بحث الرئيسان بوتين وأردوغان، في اتصال هاتفي جرى بينهما اليوم السبت، التطورات الأخيرة في سورية والمسائل المتعلقة بالعلاقات الثنائية. وقال الكرملين، في بيان أصدره عقب الاتصال، إن الطرفين "بحثا قضايا حيوية للأجندة الدولية وعددا من الملفات الإقليمية مع التركيز على الخطوات المشتركة لتسوية الأزمة في سورية وفق القرارات المناسبة لمجلس…
2018-07-15 -
2018-07-14 -

ميداليتان برونزيتان وشهادتا تقدير لسورية في الأولمبياد الدولي للرياضيات برومانيا

أحرز الفريق الأولمبي العلمي السوري ميداليتين برونزيتين وشهادتي تقدير في الأولمبياد الدولي التاسع والخمسين للرياضيات الذي اختتم أمس في مدينة كلوج الرومانية. وقال رئيس هيئة… !

2018-07-15 -

أسامة دنورة : الأمريكي اليوم صاحب موقف أضعف من الروسي فيما يخص الملف السوري

أكد الكاتب والباحث بالشأن السياسي الدكتورأسامة دنورةلـميلودي افامأن "تطويقالجيش السوريلمنطقةالتنفوسيطرته على كل الجبهات القريبة تبعد عن هذه النقطة صفة الأهمية بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية، وبالتالي… !

2018-07-15 -

إعلامي لبناني يزعم خيانة تامر حسني لزوجته المغربية بسمة بوسيل

زعم الإعلامي اللبناني ايلي باسيل أنه يمتلك معلومات عن خيانة المغني المصري تامر حسني لزوجته مصممة الأزياء المغربية بسمة بوسيل. وكانت وسائل الإعلام ووسائط التواصل… !

2018-07-15 -

في إطار دعمه للإرهابيين.. العدو الإسرائيلي يعتدي على أحد مواقعنا العسكرية بريف حلب

في إطار محاولاته لدعم مرتزقته من التنظيمات الإرهابية اعتدى العدو الإسرائيلي مساء اليوم على أحد المواقع العسكرية للجيش العربي السوري في ريف حلب الشرقي. وذكر… !

2018-07-14 -

دورات تدريبية للراغبين بالتقدم لمسابقة القبول في كلية الهندسة المعمارية بجامعة دمشق

أعلنت نقابة المعلمين بجامعة دمشق عن بدء الدورات التدريبية التي تقيمها بالتعاون مع كلية الهندسة المعمارية بالجامعة للطلاب الراغبين بالتقدم إلى مسابقة القبول في الكلية… !

2018-07-14 -

تسريبات تكشف سعر وموعد طرح "سامسونغ غلاكسي نوت 9"

كشفت تسريبات صحفية جديدة عن سعر وموعد طرح أيقونة شركة "سامسونغ" الكورية الجنوبية المرتقبة "غلاكسي نوت 9". وكشف موقع "جيز تشاينا" التقني الصيني المتخصص عن… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-07-15 -

بوتين لماكرون: إحياء آليات التعاون بين بلدينا متواصل ونأمل بتجاوز الخلافات

أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال لقائه نظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أن روسيا وفرنسا تعيدان تنشيط آليات التعاون المجمدة، وأعرب عن أمله بتجاوز الخلافات القائمة… !

2018-07-14 -

التحديات والآفاق المستقبلية للإعلام الإلكتروني في ورشة عمل لاتحاد الصحفيين

ناقش المشاركون في ورشة العمل التي نظمها اتحاد الصحفيين بالتعاون مع الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية واقع الإعلام الإلكتروني والتحديات والمعوقات التي تواجهه والآفاق المستقبلية لتطويره.… !

2018-07-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 تموز

الحمل  لن تفعل إلا ما تراه مناسبا و حاستك السادسة تلهمك الطريق الصحيح و اليوم للتعبير و ربما لقليل من المشاكل ستجد حلول لها ولأي موقف يعترضك فوضح مشاعرك وأفكارك الثور ناقش أمورك بهدوء بدون أن تظلم…

2018-07-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 تموز

الحمل  تشعر بعقدة ذنب لأنك لا تنجز أعمالك كما تريد وبالكمال الذي تطمح له دائماً يجعلك قلقاً على أمور عملية أو تقنية فأنت دائماً تظن أن لا أحد يجيد عمله مثلك ولكنك قد تكتشف أنك بحاجة…