المطلوب البدء في تحقيق المصالحة الوطنية

مقالات مختارة

2017-10-07 -
المصدر : محطة أخبار سورية

رحّبت غالبية الأوساط الشعبية والوطنية بمختلف توجهاتها السياسية والفكرية والدينية بالخطوة التي أعلنت عنها حركة حماس بحل اللجنة الادارية في القطاع، والترحيب بحكومة الوفاق الوطني لفرض سيطرتها وسيادتها على القطاع، هذه الخطوة التي فتحت الطريق لتحقيق مصالحة وطنية شاملة تنهي حالة الانقسام التي ألمّت بشعبنا، وسبّبت له الضعف والآلام والمعاناة. وقد قامت الحكومة الفلسطينية بعقد اجتماعها الحكومي الأسبوعي في القطاع، وكان المواطنون متفائلون بحذر شديد، وسبب تفاؤلهم رغبتهم في انهاء هذا الانقسام البشع والمحزن.

 

وبعد يومين يلتقي وفدا حركتي "حماس" و"فتح" في القاهرة لمواصلة الحوار من أجل المضي قدماً في تنفيذ وتطبيق خطوات تحقيق المصالحة، مع أن هناك عقبات أمام هذا الطريق، ولكن الإرادة الفلسطينية القوية لكل من الفصائل الوطنية والاسلامية قادرة على ازالة هذه العقبات وتجاوزها، وتحقيق آمال شعبنا في المصالحة وبالتالي تحقيق الوحدة الوطنية التي هي أهم سلاح فعّال لمواجهة التحديات الكبيرة التي يواجهها شعبنا الفلسطيني حالياً، وقد تشتد أكثر مُستقبلاً!

 

التفاؤل في تحقيق المصالحة ضروري، ويعبّر أيضاً عن رغبة شعبية في التخلص من هذه المرحلة الحالكة من تاريخ شعبنا الفلسطيني، ولكن الأهم من التفاؤل هو النوايا في التخلص من هذه المرحلة عبر الاهتمام بالمصلحة الوطنية العامة لشعبنا وقضيتنا، وتغليبها على المصالح الذاتية والفئوية. والأهم من التفاؤل هو العمل على تطبيق الاتفاق، وتجاوز العقبات، لا المبالغة فيها، ووضع شروط تعجيزية من طرف على آخر.

 

قد يَدّعي كثيرون أن عملية المصالحة قد تحتاج إلى وقت والى خطوات لبناء الثقة، ولتجاوز الصعاب والعقبات العديدة. من الطبيعي أن تحتاج إلى وقت ما، ولكن الأهم هو التطبيق سواء تدريجياً، أو بصورة بطيئة، فالمهم هو بدء مرحلة التطبيق دون الاهتمام لكل ما يُثار ويقال، والأكثر أهمية أن تبدأ عملية التطبيق الفعلي بازالة الأجواء التي تنغص العيش على إخواننا في القطاع ولو جزئياً، فالمهم أن تكون هناك إرادة، والأكثر أهمية هو أن تبدأ عملية التطبيق، لا أن ننشغل في خلافات ثانوية، أو في قضايا تعرقل التطبيق، أو تُحبط آمال الشعب الفلسطيني في تحقيق الوحدة الوطنية، وتوفر الأجواء والظروف للأعداء والخصوم كي "يُصفّوا" هذه القضية المقدسة.

 

الآمال قوية في أن قادة شعبنا الفلسطيني، وخاصة القيادة الفلسطينية، سيُحققون رغبات وأمنيات شعبنا الفلسطيني في الوحدة الوطنية التي هي أهم سلاح لمواجهة المرحلة القادمة الصعبة جداً... والبدء في تطبيق خطوات المصالحة لهو المطلوب الآن وقبل أي شيء آخر... وهذا ما يتطلع إليه شعبنا ويطالب به.

القدس/7/10/2017

                   جاك خزمو                                                                                         

                                                                                                                                              الناشر ورئيس تحرير مجلة البيادر

                                                                                                                                              القدس المحتلة

عدد الزيارات
142
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

أخبار وتقارير اسرائيلية: ليبرمان ينفي وجود خلافات مع روسيا حول الوجود العسكري الايراني في سورية..تقرير اسرائيلي يفند المزاعم الاسرائيلية بتدمير…

القناة الثانية: ليبرمان ينفي وجود خلافات مع روسيا بشأن انتشار القوات الايرانية في سورية نفى وزير الحرب الاسرائيلي افيغدور ليبرمان، صحة المعلومات التي تم تداولها…
2017-10-20 -

حركة الكواكب يوم 20 تشرين الأول

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2017-10-20 -

تقرير الـsns: دمشق وطهران: واشنطن تعيق تقدم الجيش السوري.. ماذا بعد الرقة؟!

اتهم رئيس هيئة الأركان العامة للجيش والقوات المسلحة السورية العماد علي أيوب، واشنطن بمحاولة إعاقة تقدم الجيش السوري في عملياته ضد الإرهاب. وخلال مؤتمر صحفي…
2017-10-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الأول

الحمل هذا اليوم سيحمل لك التعارف المميز على أصدقاء يمنحونك التأثير والدعم والفرح فحاول أن تصلح ما تستطيع إصلاحه وخاصة أن المساعدات حولك كثيرة الثور ابحث عن استقرارك العاطفي لأنه يؤثر على أعمالك ولا تكابر فأنت متعب لذلك لا أنصحك هذه الفترة باتخاذ القرارات بل أجلها إذا كانت تحتمل التأجيل…
2017-10-20 -

أخبار وتقارير اسرائيلية: ليبرمان ينفي وجود خلافات مع روسيا حول الوجود العسكري الايراني في سورية..تقرير اسرائيلي يفند المزاعم الاسرائيلية بتدمير بطارية الصواريخ السورية "سام 5"..

القناة الثانية: ليبرمان ينفي وجود خلافات مع روسيا بشأن انتشار القوات الايرانية في سورية نفى وزير الحرب الاسرائيلي افيغدور ليبرمان، صحة المعلومات التي تم تداولها مؤخرا في العاصمة البريطانية لندن، عن وجود خلافات بين روسيا واسرائيل حول موضوع التواجد العسكري الايراني في سورية، وان موسكو رفضت طلب تل ابيب بأن…
2017-10-20 -
2017-10-20 -

قائمة نهائية للاعبي منتخب شباب سورية لكرة القدم

يتابع منتخب سورية للشباب بكرة القدم تحضيراته في دمشق لتصفيات آسيا ضمن المجموعة الخامسة المقررة في الأردن مطلع الشهر القادم وتضم أيضا منتخبي فلسطين… !

2017-10-20 -

تيلرسون: مهمتنا في سورية "بعيدة عن النهاية".. لودريان: تحرير الرقة يرمز لبدء عصر ما بعد "داعش"

أعلن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون أن عملية الولايات المتحدة في سورية بعيدة عن الانتهاء، مؤكدا في الوقت ذاته أن تحرير الرقة إنجاز مهم في… !

2017-10-19 -

أمل حجازي بألبوم غنائي ملتزم!

بعد أن ارتدت الحجاب واعتزلت الفن، قررت الفنانة اللبنانية امل حجازي تقديم ألبوم غنائي ملتزم وبحسب موقع "الفن" بدأت أمل بالتحضير للألبوم الذي ستقدم فيه… !

2017-10-20 -

ممثلا للرئيس الأسد.. الوزير عزام يشارك في مراسم تشييع الشهيد اللواء شرف عصام زهر الدين إلى مثواه الأخير في السويداء

بمشاركة شعبية ورسمية تم اليوم تشييع جثمان اللواء شرف عصام زهر الدين إلى مثواه الأخير في السويداء الذي ارتقى شهيدا أثناء تأدية واجبهالوطني في الدفاع… !

2017-10-09 -

جامعة حماة تصدر نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للتعليم العام والموازي

أصدرت جامعة حماة نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في كلية التربية للتعليم العام والموازي للعام الدراسي 2017-2018. وأوضح رئيس الجامعة الدكتور زياد سلطان في… !

2017-10-20 -

شركة علي بابا الصينية تضخ 15 مليار دولار لكسب سباق تكنولوجيا المستقبل

أعلنت شركة علي بابا في 11تشرين الأول / أكتوبر الجاري، عن تأسيس "أكاديمية دامو"، حيث ستقوم خلال السنوات الثلاثة القادمة بضخ 100 مليار يوان (ما… !

2017-09-26 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما حول تعديل مادتين من قانون تنظيم الجامعات: منع النقل والتحويل من الجامعات غير السورية والجامعات الخاصة إلى الجامعات السورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 282 لعام 2017 القاضي بتعديل المادة 117 والمادة 171 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات حول التحويل… !

2017-10-20 -

وزيرة الدفاع الفرنسية: انسحاب واشنطن من اتفاق النووي الإيراني سيكون خطوة أولى نحو حروب مستقبلية

حذرت وزيرة الدفاع الفرنسية، فلورانس بارلي، الولايات المتحدة من التداعيات الخطيرة لانسحابها المحتمل من الاتفاق النووي مع إيران، معتبرة أنه سيصبح الخطوة الأولى نحو حروب… !

2017-10-18 -

الوزير ترجمان: الإعلام السوري استعاد ثقة المواطن

أكد وزير الإعلام المهندس محمد رامز ترجمان أن الإعلام السوري انتصر على التضليل والتشويه الإعلامي ضده منذ بداية الأزمة في سورية واستطاع أن يستعيد… !

2017-10-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الأول

الحمل  تنتبه  أنك اعتمدت على أشخاص غير أكفاء احمي مصالحك - عرقلة في العمل فلا تحاول فض الشراكات هذه الأيام ولا تنسحب من المعارك ولا تهدم كل ما بنيته الثور نحن نخدع أنفسنا حين نعتقد…

2017-10-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الأول

الحمل  هذا اليوم سيحمل لك التعارف المميز على أصدقاء يمنحونك التأثير والدعم والفرح فحاول أن تصلح ما تستطيع إصلاحه وخاصة أن المساعدات حولك كثيرة الثور ابحث عن استقرارك العاطفي لأنه يؤثر على أعمالك ولا تكابر…