«تلفزيون لبنان».. فالج لا تعالج.. تواصل الانهيار وتدخلات سياسية مقلقة

قضايا إعلامية

2017-10-06 -
المصدر : الأخبار

إعارة سيارة النقل المباشر الخاصة بالتلفزيون مجاناً لـ« مؤسسة مي شدياق»

زينب حاوي

منذ خروج طلال المقدسي، المدير المؤقت لـ «تلفزيون لبنان» في أيار (مايو) الماضي، بعد عزله من قبل وزير الإعلام ملحم رياشي، والأجواء المتشنجة التي رافقت تلك المرحلة، ما زالت حاضرة بقوة اليوم. انقسام حاد بين الموظفين، أثّر مباشرة، على سير العمل داخل المؤسسة الرسمية. وزاد الطين بلّة، تعليق البتّ في ملف تعيين مدير جديد للتلفزيون، ومجلس إدارة، الذي ظلّ أسير التناتش بين فريقي «القوات»، و«التيار الوطني الحر»، رغم أن مسار التعيين أتبع للمرة الأولى لـ «مجلس الخدمة المدنية».

أجواء الترهل ما زالت تخيم بقوة، على أروقة الشاشة الرسمية، حتى بعد انتخاب نقابة موظفي التلفزيون، التي جرت يوم الاثنين الماضي، وتنافست خلالها لائحتان، وأفضت النتائج الى خلط أوراق بينهما. إذ ربح أربعة أعضاء من أصل ستة في اللائحة الأولى، وخَرق عضوان في الثانية (ندى صليبا/ النقيبة السابقة، وريمان ضو)... لترسو النقابة على أسماء مكوّنة من جميع الأطياف السياسية وحتى الطائفية: إبتسام عكوش، ندى صليبا، ريمان ضو، محمد رحمة، وأسامة جمل، ريمون كميد، على أن يعقد هؤلاء يوم الاثنين المقبل جلسة لانتخاب الرئيس وهيئة مجلس النقابة مع الأعضاء السابقين.

طلب وزير الإعلام نسخاً من

أرشيف المعارك بين «القوات» والجيش في التسعينات

غياب ربّان سفينة «تلفزيون لبنان»، طيلة هذه الأشهر، أسهم في شلّ الشاشة الرسمية، حتى إنّ رواتب الموظفين ومستحقاتهم من سلسلة الرتب والرواتب، لم يحصلوا عليها هذا الشهر، بسبب غياب المدير العام. وعلمنا أنّ هناك شيكات لصالح التلفزيون موجودة في الشركة (إعلانات، تأجير أعمدة إرسال..)، لا يمكنها أن تدخل الحسابات المصرفية للسبب عينه، وتحتاج لتوقيع إداري. وهذا الأمر بالتأكيد سيؤدي الى نقص في السيولة ويؤثر مباشرة على الرواتب.

يضاف الى هذا الأمر، الخلل الحاصل في إقرار إعادة هيكلة جديدة في الأقسام، وترقية عدد من الموظفين، لا سيما التقنيين منهم، الذين هدّدوا أخيراً، بإيقاف تصوير أحد البرامج للضغط نحو إقرار صفتهم الوظيفية هناك. علماً أن البديل موجود بحكم القانون والدستور اللبناني، وهو مفوض الحكومة في التلفزيون مدير عام وزارة الإعلام حسان فلحة، ولديه صلاحيات بإدارة دفّة الشاشة في انتظار تعيين المدير الجديد.

في سياق مختلف، يبدو أن وزير الإعلام ملحم رياشي، بدأ «يتمدّد» قواتياً هذه المرة داخل القناة الرسمية، إذ علمنا أن حفل «مؤسسة مي شدياق» المزمع إطلاقه في 12 تشرين الأول (أكتوبر) المقبل، سيستعين بسيارة النقل المباشر SNG للتلفزيون بشكل مجاني، مع أن ناقل الحفل ــ أي lbci ـــ أخذت حصتها المادية جراء هذه الخدمة. السيارة التي تعدّ من أحدث المعدّات التقنية، لا تتحرك الا بإذن مباشر من رياشي، واليوم تذهب الى «مهمة خاصة» من دون أي مقابل. علماً أن هذه السيارة رافقت تغطية أهم المهرجانات والأحداث في لبنان أخيراً (مهرجان ذكرى تغييب الإمام الصدر، تشييع الشهداء العسكريين...)، وتقوم بتوزيع هذه الصورة على بقية القنوات اللبنانية، الى جانب نقل نشاط القصر الجمهوري، و«عين التينة». وحديثاً، علمنا أنه سمح للقناة دخول «بيت الوسط»، لنقل نشاط رئيس الحكومة سعد الحريري وبثه الى باقي القنوات.

الى جانب استخدام رياشي مجاناً سيارة النقل المباشر الحديثة، كان مقرراً تخصيص برنامج لمدير «ستاتستكس ليبانون»، ربيع الهبر، المعروف بإدارته لماكينة «القوات» الانتخابية، على أبواب الانتخابات القادمة. وبعد أصوات اعترضت على هذا المبدأ، حكي عن «توازن» ستقوم به المحطة بين الهبر، ومدير «مركز بيروت للأبحاث والمعلومات» عبدو سعد. ولعلّ الأمر الأكثر غرابة وحيرة، ما سرّب عن طلب وزارة الإعلام، نسخاً من كل الأشرطة الأرشيفية المتعلقة بمعارك «القوات»، والجيش في مطلع التسعينيات من دون معرفة سبب هذا الطلب!

-
عدد الزيارات
367
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

أخبار وتقارير اسرائيلية: قائد سلاح الجو الاسرائيلي: اسرائيل استخدمت طائرة "اف 35" لقصف اهداف في سورية.. تعاون الجيش السوري واللبناني…

القناة الثانية:قائد سلاح الجو الاسرائيلي: اسرائيل استخدمت طائرة "اف 35" لقصف اهداف في سورية كشف قائد سلاح الجو الاسرائيلي، عمكيم نوركين، أن اسرائيل استخدمت لأول…
2018-05-23 -

صفات مولود 23 أيار - محمد رمضان ...كل عام وأنت بخير

صاحب حركة دائمة إنما عنده وسواس الفشل الذي يوقظ عنده رغبة النقاش والجدال . يناقش ، يجادل ، يقارع ويحاول الإقناع بشتى الوسائل ، لا…
2018-05-22 -

إقبال لافت على جناح سورية في معرض الربيع التجاري في بيونغ يانغ

لقي الجناح السوري المشارك في معرض الربيع التجاري الحادي والعشرين الذي انطلقت فعالياته أمس في العاصمة الكورية الديمقراطية بيونغ يانغ إقبالا لافتا من المواطنين الكوريين…
2018-05-22 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 24 أيار

الحمل تأجيل وعرقلة وخاصة في مال من الغرباء أوفي سفر أو مع أشخاص لا تعرفهم فاليوم للإرباكات الحتمية وغالباً في صراعات عائلية زوجية أو مع شركاء الثور عمل كثير وقد يحمل تغيرات في مجالات العمل أو ينتابك الشعور لأكثر من مرة بأنك تريد الانتهاء من المشاغل والمسؤوليات وأنك تريد أن…
2018-05-23 -

أخبار وتقارير اسرائيلية: قائد سلاح الجو الاسرائيلي: اسرائيل استخدمت طائرة "اف 35" لقصف اهداف في سورية.. تعاون الجيش السوري واللبناني وحزب الله ينعكس على اسرائيل

القناة الثانية:قائد سلاح الجو الاسرائيلي: اسرائيل استخدمت طائرة "اف 35" لقصف اهداف في سورية كشف قائد سلاح الجو الاسرائيلي، عمكيم نوركين، أن اسرائيل استخدمت لأول مرة، طائرة الشبح "اف 35" لمهاجمة اهداف في سورية، قبل اسبوعين. وأضاف، أن اسرائيل هي أول دولة تستخدم هذه الطائرة، لافتاً الى أن الحديث يدور…
2018-05-23 -
2018-05-19 -

حميد ميدو: تجربة احترافية جديدة قريباً.. والتركيز الأكبر على نهائيات آسيا لكرة القدم

حميد ميدو لاعب خط وسط منتخبنا الوطني لكرة القدم تتسابق إليه الأندية للتعاقد معه كونه يعد من أفضل لاعبي خط الوسط والارتكاز في القارة الآسيوية… !

2018-05-23 -

سورية تهنىء العراق بنجاح العملية الانتخابية وتأمل أن تؤدي إلى تعزيز الوحدة الوطنية

أعربت سورية عن خالص التهاني للعراق الشقيق بنجاح العملية الانتخابية. وقال مصدر رسمي في وزارة الخارجية والمغتربين: “تعرب الجمهورية العربية السورية عن خالص التهاني للعراق… !

2018-05-22 -

تجاهل المصورين لـ”إليسا” في “كان” يثير الجدل

انتشر مقطع فيديو للفنانة إليسا خلال وجودها في مهرجان “كان”، أظهر تجاهل المصورين لها، خلال وجودها على السجادة الحمراء بصحبة كلودين زوجة المصمم العالمي إيلي… !

2018-05-23 -

أعضاء مجلس الشعب يطالبون بحماية المنتج السوري وزيادة الدعم الحكومي للمدن والمناطق الصناعية

ناقش مجلس الشعب في جلسته الثامنة من الدورة العادية السابعة المنعقدة اليوم برئاسة حموده صباغ رئيس المجلس أداء وزارة الصناعة والقضايا المتصلة بعملها. وطالب أعضاء… !

2018-05-12 -

سورية تشارك في أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للمعلوماتية

بمشاركة سورية أجريت اليوم منافسات أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للمعلوماتية الذي تنظمه جمهورية روسيا الاتحادية عبر الانترنت بمشاركة أكثر من خمسين دولة. ويضم الفريق السوري… !

2018-05-23 -

هواوي تطلق أول هاتف ذكي يغني عن الكاميرا الاحترافية

تمكنت هواوي من احراز تقدم باهر في عالم التصوير من خلال جهازها الجديد Huawei P20 Pro. اذ يتمتّع هذا الهاتف بكاميرا لايكا متقدمة وبالغة التطور… !

2018-05-08 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 165 لعام 2018 القاضي بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها. وفيما يلي نص… !

2018-05-23 -

خامنئي يطرح شروطا على الأوروبيين لبقاء إيران ضمن الاتفاق النووي

طرح المرشد الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي عددا من الشروط على الدول الأوروبية لبقاء إيران ضمن الاتفاق النووي. ونقلت وكالة "رويترز" أن خامنئي طالب… !

2018-05-16 -

سيمونيان ترد على صحفي أمريكي يحرض على قصف جسر القرم

تطرقت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، إلى مقالة نشرتها مجلة "The Washington Examiner" الأمريكية، تتضمن دعوات لقصف جسر القرم الجديد. وكتبت سيمونيان… !

2018-05-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 أيار

الحمل    المشكلة اليوم ستكمن في عدم رضاك عما يحيط بك أو إحساسك الدائم أنك تعمل كثيراً دون أن يقدر عملك وإنجازك وكأنك لا تنال حقك فلا تحمل نفسك مسؤوليات إضافية الثور  تتصرف بهدوء تعالج مشاكلك…

2018-05-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 أيار

الحمل    تأجيل وعرقلة وخاصة في مال من الغرباء أوفي سفر أو مع أشخاص لا تعرفهم فاليوم للإرباكات الحتمية وغالباً في صراعات عائلية زوجية أو مع شركاء الثور  عمل كثير وقد يحمل تغيرات في مجالات العمل…