«تلفزيون لبنان».. فالج لا تعالج.. تواصل الانهيار وتدخلات سياسية مقلقة

قضايا إعلامية

2017-10-06 -
المصدر : الأخبار

إعارة سيارة النقل المباشر الخاصة بالتلفزيون مجاناً لـ« مؤسسة مي شدياق»

زينب حاوي

منذ خروج طلال المقدسي، المدير المؤقت لـ «تلفزيون لبنان» في أيار (مايو) الماضي، بعد عزله من قبل وزير الإعلام ملحم رياشي، والأجواء المتشنجة التي رافقت تلك المرحلة، ما زالت حاضرة بقوة اليوم. انقسام حاد بين الموظفين، أثّر مباشرة، على سير العمل داخل المؤسسة الرسمية. وزاد الطين بلّة، تعليق البتّ في ملف تعيين مدير جديد للتلفزيون، ومجلس إدارة، الذي ظلّ أسير التناتش بين فريقي «القوات»، و«التيار الوطني الحر»، رغم أن مسار التعيين أتبع للمرة الأولى لـ «مجلس الخدمة المدنية».

أجواء الترهل ما زالت تخيم بقوة، على أروقة الشاشة الرسمية، حتى بعد انتخاب نقابة موظفي التلفزيون، التي جرت يوم الاثنين الماضي، وتنافست خلالها لائحتان، وأفضت النتائج الى خلط أوراق بينهما. إذ ربح أربعة أعضاء من أصل ستة في اللائحة الأولى، وخَرق عضوان في الثانية (ندى صليبا/ النقيبة السابقة، وريمان ضو)... لترسو النقابة على أسماء مكوّنة من جميع الأطياف السياسية وحتى الطائفية: إبتسام عكوش، ندى صليبا، ريمان ضو، محمد رحمة، وأسامة جمل، ريمون كميد، على أن يعقد هؤلاء يوم الاثنين المقبل جلسة لانتخاب الرئيس وهيئة مجلس النقابة مع الأعضاء السابقين.

طلب وزير الإعلام نسخاً من

أرشيف المعارك بين «القوات» والجيش في التسعينات

غياب ربّان سفينة «تلفزيون لبنان»، طيلة هذه الأشهر، أسهم في شلّ الشاشة الرسمية، حتى إنّ رواتب الموظفين ومستحقاتهم من سلسلة الرتب والرواتب، لم يحصلوا عليها هذا الشهر، بسبب غياب المدير العام. وعلمنا أنّ هناك شيكات لصالح التلفزيون موجودة في الشركة (إعلانات، تأجير أعمدة إرسال..)، لا يمكنها أن تدخل الحسابات المصرفية للسبب عينه، وتحتاج لتوقيع إداري. وهذا الأمر بالتأكيد سيؤدي الى نقص في السيولة ويؤثر مباشرة على الرواتب.

يضاف الى هذا الأمر، الخلل الحاصل في إقرار إعادة هيكلة جديدة في الأقسام، وترقية عدد من الموظفين، لا سيما التقنيين منهم، الذين هدّدوا أخيراً، بإيقاف تصوير أحد البرامج للضغط نحو إقرار صفتهم الوظيفية هناك. علماً أن البديل موجود بحكم القانون والدستور اللبناني، وهو مفوض الحكومة في التلفزيون مدير عام وزارة الإعلام حسان فلحة، ولديه صلاحيات بإدارة دفّة الشاشة في انتظار تعيين المدير الجديد.

في سياق مختلف، يبدو أن وزير الإعلام ملحم رياشي، بدأ «يتمدّد» قواتياً هذه المرة داخل القناة الرسمية، إذ علمنا أن حفل «مؤسسة مي شدياق» المزمع إطلاقه في 12 تشرين الأول (أكتوبر) المقبل، سيستعين بسيارة النقل المباشر SNG للتلفزيون بشكل مجاني، مع أن ناقل الحفل ــ أي lbci ـــ أخذت حصتها المادية جراء هذه الخدمة. السيارة التي تعدّ من أحدث المعدّات التقنية، لا تتحرك الا بإذن مباشر من رياشي، واليوم تذهب الى «مهمة خاصة» من دون أي مقابل. علماً أن هذه السيارة رافقت تغطية أهم المهرجانات والأحداث في لبنان أخيراً (مهرجان ذكرى تغييب الإمام الصدر، تشييع الشهداء العسكريين...)، وتقوم بتوزيع هذه الصورة على بقية القنوات اللبنانية، الى جانب نقل نشاط القصر الجمهوري، و«عين التينة». وحديثاً، علمنا أنه سمح للقناة دخول «بيت الوسط»، لنقل نشاط رئيس الحكومة سعد الحريري وبثه الى باقي القنوات.

الى جانب استخدام رياشي مجاناً سيارة النقل المباشر الحديثة، كان مقرراً تخصيص برنامج لمدير «ستاتستكس ليبانون»، ربيع الهبر، المعروف بإدارته لماكينة «القوات» الانتخابية، على أبواب الانتخابات القادمة. وبعد أصوات اعترضت على هذا المبدأ، حكي عن «توازن» ستقوم به المحطة بين الهبر، ومدير «مركز بيروت للأبحاث والمعلومات» عبدو سعد. ولعلّ الأمر الأكثر غرابة وحيرة، ما سرّب عن طلب وزارة الإعلام، نسخاً من كل الأشرطة الأرشيفية المتعلقة بمعارك «القوات»، والجيش في مطلع التسعينيات من دون معرفة سبب هذا الطلب!

-
عدد الزيارات
219
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

أخبار وتقارير اسرائيلية: ليبرمان ينفي وجود خلافات مع روسيا حول الوجود العسكري الايراني في سورية..تقرير اسرائيلي يفند المزاعم الاسرائيلية بتدمير…

القناة الثانية: ليبرمان ينفي وجود خلافات مع روسيا بشأن انتشار القوات الايرانية في سورية نفى وزير الحرب الاسرائيلي افيغدور ليبرمان، صحة المعلومات التي تم تداولها…
2017-10-20 -

حركة الكواكب يوم 20 تشرين الأول

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2017-10-20 -

تقرير الـsns: دمشق وطهران: واشنطن تعيق تقدم الجيش السوري.. ماذا بعد الرقة؟!

اتهم رئيس هيئة الأركان العامة للجيش والقوات المسلحة السورية العماد علي أيوب، واشنطن بمحاولة إعاقة تقدم الجيش السوري في عملياته ضد الإرهاب. وخلال مؤتمر صحفي…
2017-10-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الأول

الحمل هذا اليوم سيحمل لك التعارف المميز على أصدقاء يمنحونك التأثير والدعم والفرح فحاول أن تصلح ما تستطيع إصلاحه وخاصة أن المساعدات حولك كثيرة الثور ابحث عن استقرارك العاطفي لأنه يؤثر على أعمالك ولا تكابر فأنت متعب لذلك لا أنصحك هذه الفترة باتخاذ القرارات بل أجلها إذا كانت تحتمل التأجيل…
2017-10-20 -

أخبار وتقارير اسرائيلية: ليبرمان ينفي وجود خلافات مع روسيا حول الوجود العسكري الايراني في سورية..تقرير اسرائيلي يفند المزاعم الاسرائيلية بتدمير بطارية الصواريخ السورية "سام 5"..

القناة الثانية: ليبرمان ينفي وجود خلافات مع روسيا بشأن انتشار القوات الايرانية في سورية نفى وزير الحرب الاسرائيلي افيغدور ليبرمان، صحة المعلومات التي تم تداولها مؤخرا في العاصمة البريطانية لندن، عن وجود خلافات بين روسيا واسرائيل حول موضوع التواجد العسكري الايراني في سورية، وان موسكو رفضت طلب تل ابيب بأن…
2017-10-20 -
2017-10-20 -

قائمة نهائية للاعبي منتخب شباب سورية لكرة القدم

يتابع منتخب سورية للشباب بكرة القدم تحضيراته في دمشق لتصفيات آسيا ضمن المجموعة الخامسة المقررة في الأردن مطلع الشهر القادم وتضم أيضا منتخبي فلسطين… !

2017-10-20 -

تيلرسون: مهمتنا في سورية "بعيدة عن النهاية".. لودريان: تحرير الرقة يرمز لبدء عصر ما بعد "داعش"

أعلن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون أن عملية الولايات المتحدة في سورية بعيدة عن الانتهاء، مؤكدا في الوقت ذاته أن تحرير الرقة إنجاز مهم في… !

2017-10-19 -

أمل حجازي بألبوم غنائي ملتزم!

بعد أن ارتدت الحجاب واعتزلت الفن، قررت الفنانة اللبنانية امل حجازي تقديم ألبوم غنائي ملتزم وبحسب موقع "الفن" بدأت أمل بالتحضير للألبوم الذي ستقدم فيه… !

2017-10-20 -

ممثلا للرئيس الأسد.. الوزير عزام يشارك في مراسم تشييع الشهيد اللواء شرف عصام زهر الدين إلى مثواه الأخير في السويداء

بمشاركة شعبية ورسمية تم اليوم تشييع جثمان اللواء شرف عصام زهر الدين إلى مثواه الأخير في السويداء الذي ارتقى شهيدا أثناء تأدية واجبهالوطني في الدفاع… !

2017-10-09 -

جامعة حماة تصدر نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للتعليم العام والموازي

أصدرت جامعة حماة نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في كلية التربية للتعليم العام والموازي للعام الدراسي 2017-2018. وأوضح رئيس الجامعة الدكتور زياد سلطان في… !

2017-10-20 -

شركة علي بابا الصينية تضخ 15 مليار دولار لكسب سباق تكنولوجيا المستقبل

أعلنت شركة علي بابا في 11تشرين الأول / أكتوبر الجاري، عن تأسيس "أكاديمية دامو"، حيث ستقوم خلال السنوات الثلاثة القادمة بضخ 100 مليار يوان (ما… !

2017-09-26 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما حول تعديل مادتين من قانون تنظيم الجامعات: منع النقل والتحويل من الجامعات غير السورية والجامعات الخاصة إلى الجامعات السورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 282 لعام 2017 القاضي بتعديل المادة 117 والمادة 171 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات حول التحويل… !

2017-10-20 -

وزيرة الدفاع الفرنسية: انسحاب واشنطن من اتفاق النووي الإيراني سيكون خطوة أولى نحو حروب مستقبلية

حذرت وزيرة الدفاع الفرنسية، فلورانس بارلي، الولايات المتحدة من التداعيات الخطيرة لانسحابها المحتمل من الاتفاق النووي مع إيران، معتبرة أنه سيصبح الخطوة الأولى نحو حروب… !

2017-10-18 -

الوزير ترجمان: الإعلام السوري استعاد ثقة المواطن

أكد وزير الإعلام المهندس محمد رامز ترجمان أن الإعلام السوري انتصر على التضليل والتشويه الإعلامي ضده منذ بداية الأزمة في سورية واستطاع أن يستعيد… !

2017-10-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الأول

الحمل  تنتبه  أنك اعتمدت على أشخاص غير أكفاء احمي مصالحك - عرقلة في العمل فلا تحاول فض الشراكات هذه الأيام ولا تنسحب من المعارك ولا تهدم كل ما بنيته الثور نحن نخدع أنفسنا حين نعتقد…

2017-10-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الأول

الحمل  هذا اليوم سيحمل لك التعارف المميز على أصدقاء يمنحونك التأثير والدعم والفرح فحاول أن تصلح ما تستطيع إصلاحه وخاصة أن المساعدات حولك كثيرة الثور ابحث عن استقرارك العاطفي لأنه يؤثر على أعمالك ولا تكابر…