السيناريو العسكري يلوح في أفق كركوك

مقالات مختارة

2017-10-04 -
المصدر : روسيا اليوم

يشير أندريه أونتيكوف في "إيزفيستيا" إلى عدم استبعاد حكومة بغداد استخدام القوة لاستعادة المناطق المتنازع عليها، وبخاصة محافظة كركوك.

كتب أونتيكوف:

صرح المتحدث الرسمي باسم رئيس الحكومة العراقية سعد الحديثي لـ "إيزفيستيا" بأن الحكومة العراقية لا تستبعد القيام بعمليات عسكرية لاستعادة المناطق المتنازع عليها، وبخاصة محافظة كركوك الغنية بالنفط.

وأضاف الحديثي أن "محافظة كركوك والمناطق الأخرى المتنازع عليها تقع، استنادا إلى الدستور، ضمن سيطرة حكومة بغداد. ونحن نتمسك بفكرة الاستقرار والتعايش السلمي بين أبناء جميع القوميات والطوائف في العراق، بمن فيهم الكرد. بيد أننا سوف نقف ضد جميع المحاولات الرامية إلى تغيير التبعية الإدارية لكركوك، والتي تتعارض والدستور العراقي. وسوف نتخذ التدابير اللازمة للحفاظ على بقائها تحت سيطرة الحكومة المركزية، ولا سيما أننا نمتلك مجموعة إجراءات من أجل ضمان ذلك"، - كما أكد سعد الحديثي.

وجاء تصريح الحديثي هذا في معرض تعليقه على قرار البرلمان العراقي يوم 27 سبتمبر/أيلول المنصرم، الذي يلزم رئيس الحكومة والقائد العام للقوات المسلحة، حيدر العبادي، باتخاذ ما يلزم من إجراءات للحفاظ على وحدة العراق، حيث جاء في القرار: "على رئيس الحكومة إصدار الأوامر إلى القوات المسلحة... ونشرها في جميع المناطق، التي كانت ترابط فيها قبل شهر أبريل/نيسان 2014، وكذلك فرض السيطرة على المناطق المتنازع عليها بما فيها كركوك، وضمان الأمن فيها".

في المقابل، صرح المتحدث الرسمي باسم حكومة كردستان العراق، سفين دزئي، في حديث إلى الصحيفة، بأن سلطات الإقليم لا تنوي إعادة كركوك إلى سيطرة بغداد.

وأضاف أن "وحدات البيشمركة موجودة في كركوك منذ عام 2014 بعد أن تمكنت من طرد "داعش" منها، وهي منذ ذلك الحين إلى الآن تضمن الأمن والاستقرار في المنطقة. والبيشمركة ليست قوة أجنبية جاءت من خارج العراق واستولت على جزء من أراضيه. فهي، استنادا إلى دستور العراق، جزء من القوات المسلحة العراقية. أي إن قرار البرلمان العراقي لا يتوافق والدستور، ولا يساعد في تسوية الخلافات المتراكمة"، - بحسب سفين دزئي.

هذا، وتدعم دول الجوار خطط بغداد لاستعادة السيطرة على المناطق المتنازع عليها، وفي مقدمتها الدول، التي يعيش فيها الكرد. فقد أعلنت سوريا على لسان وزير خارجيتها وليد المعلم معارضتها لإجراء الاستفتاء. كما توعَّد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حكومة إقليم كردستان بأنها ستدفع ثمنا باهظا لذلك. أما إيران، فقررت إجراء مناورات عسكرية مشتركة مع العراق على حدود الإقليم. ولكن علينا توقع موقف مغاير من إسرائيل، التي سبق أن أعلن رئيس حكومتها بنيامين نتانياهو عن دعمه لاستفتاء كردستان. وبالطبع، يرجَّح أن تدعم الولايات المتحدة هذا الموقف رغم طلبها من أربيل تأجيل إجراء الاستفتاء، ورفضها الاعتراف بنتائجه، وخاصة أنها تعدُّ أحد أهم حلفاء الكرد.

أما بالنسبة إلى كركوك، فإن سلطات بغداد لم تعلق بشيء عن الوضع فيها إلى حين إعلان سلطات المحافظة في نهاية شهر أغسطس/آب عن انضمامها إلى المناطق التي سيُجرى فيها الاستفتاء. حينها فقط أعلنت بغداد أن سلطة المحافظة لا تملك الصلاحية التي تسمح لها بذلك، ولكن كركوك استمرت في هذا الطريق.

يقول مدير المركز العراقي للدراسات الاستراتيجية واثق الهاشمي للصحيفة إن "بغداد بدأت حاليا تضغط على قيادة الإقليم، وتنوي استعادة سيطرتها على المعابر الحدودية والمطارات والمناطق المتنازع عليها. وقد بدأت قوات البيشمركة بسحب بعض الوحدات من هذه المناطق. بيد أن بغداد لن تقبل إلا بفرض سيطرتها الكاملة على محافظة كركوك. لذلك، فهي سوف تستخدم جميع قدراتها من أجل ذلك. وإذا تطلب الأمر، فسوف يرسل العبادي القوات إلى هناك... ويبقى لدينا أمل بأن تفهم قيادة الإقليم الإشارات التي ترسلها بغداد"، - كما يقول واثق الهاشمي.

أما الأستاذ المساعد في الجامعة الروسية الحكومية للعلوم الإنسانية سيرغي سيرغييفيتش، فلا يعتقد بإمكان تطور الأمور إلى مرحلة "ساخنة". ويقول: "لم يكن بإمكان سلطات بغداد التزام الصمت بعد إجراء الاستفتاء في الإقليم. والمشكلة الرئيسة هنا، هي أن قدرات الجيش العراقي الحربية تبقى محدودة رغم الخبرة، التي اكتسبها في تحرير الموصل. ذلك، علاوة على أن الكرد يحاربون في مناطقهم".

ووفق رأي سيرغي سيرغييفيتش، سيلعب العامل الخارجي دوره في هذه المسألة، حيث ستبذل بغداد وأربيل الجهود من أجل تسوية مشكلة كركوك عن طريق التفاوض والتوصل إلى حل يرضي الطرفين.

-
عدد الزيارات
126
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

أخبار وتقارير اسرائيلية: ليبرمان ينفي وجود خلافات مع روسيا حول الوجود العسكري الايراني في سورية..تقرير اسرائيلي يفند المزاعم الاسرائيلية بتدمير…

القناة الثانية: ليبرمان ينفي وجود خلافات مع روسيا بشأن انتشار القوات الايرانية في سورية نفى وزير الحرب الاسرائيلي افيغدور ليبرمان، صحة المعلومات التي تم تداولها…
2017-10-20 -

حركة الكواكب يوم 20 تشرين الأول

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2017-10-20 -

تقرير الـsns: دمشق وطهران: واشنطن تعيق تقدم الجيش السوري.. ماذا بعد الرقة؟!

اتهم رئيس هيئة الأركان العامة للجيش والقوات المسلحة السورية العماد علي أيوب، واشنطن بمحاولة إعاقة تقدم الجيش السوري في عملياته ضد الإرهاب. وخلال مؤتمر صحفي…
2017-10-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الأول

الحمل هذا اليوم سيحمل لك التعارف المميز على أصدقاء يمنحونك التأثير والدعم والفرح فحاول أن تصلح ما تستطيع إصلاحه وخاصة أن المساعدات حولك كثيرة الثور ابحث عن استقرارك العاطفي لأنه يؤثر على أعمالك ولا تكابر فأنت متعب لذلك لا أنصحك هذه الفترة باتخاذ القرارات بل أجلها إذا كانت تحتمل التأجيل…
2017-10-20 -

أخبار وتقارير اسرائيلية: ليبرمان ينفي وجود خلافات مع روسيا حول الوجود العسكري الايراني في سورية..تقرير اسرائيلي يفند المزاعم الاسرائيلية بتدمير بطارية الصواريخ السورية "سام 5"..

القناة الثانية: ليبرمان ينفي وجود خلافات مع روسيا بشأن انتشار القوات الايرانية في سورية نفى وزير الحرب الاسرائيلي افيغدور ليبرمان، صحة المعلومات التي تم تداولها مؤخرا في العاصمة البريطانية لندن، عن وجود خلافات بين روسيا واسرائيل حول موضوع التواجد العسكري الايراني في سورية، وان موسكو رفضت طلب تل ابيب بأن…
2017-10-20 -
2017-10-20 -

قائمة نهائية للاعبي منتخب شباب سورية لكرة القدم

يتابع منتخب سورية للشباب بكرة القدم تحضيراته في دمشق لتصفيات آسيا ضمن المجموعة الخامسة المقررة في الأردن مطلع الشهر القادم وتضم أيضا منتخبي فلسطين… !

2017-10-20 -

تيلرسون: مهمتنا في سورية "بعيدة عن النهاية".. لودريان: تحرير الرقة يرمز لبدء عصر ما بعد "داعش"

أعلن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون أن عملية الولايات المتحدة في سورية بعيدة عن الانتهاء، مؤكدا في الوقت ذاته أن تحرير الرقة إنجاز مهم في… !

2017-10-19 -

أمل حجازي بألبوم غنائي ملتزم!

بعد أن ارتدت الحجاب واعتزلت الفن، قررت الفنانة اللبنانية امل حجازي تقديم ألبوم غنائي ملتزم وبحسب موقع "الفن" بدأت أمل بالتحضير للألبوم الذي ستقدم فيه… !

2017-10-20 -

ممثلا للرئيس الأسد.. الوزير عزام يشارك في مراسم تشييع الشهيد اللواء شرف عصام زهر الدين إلى مثواه الأخير في السويداء

بمشاركة شعبية ورسمية تم اليوم تشييع جثمان اللواء شرف عصام زهر الدين إلى مثواه الأخير في السويداء الذي ارتقى شهيدا أثناء تأدية واجبهالوطني في الدفاع… !

2017-10-09 -

جامعة حماة تصدر نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للتعليم العام والموازي

أصدرت جامعة حماة نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في كلية التربية للتعليم العام والموازي للعام الدراسي 2017-2018. وأوضح رئيس الجامعة الدكتور زياد سلطان في… !

2017-10-20 -

شركة علي بابا الصينية تضخ 15 مليار دولار لكسب سباق تكنولوجيا المستقبل

أعلنت شركة علي بابا في 11تشرين الأول / أكتوبر الجاري، عن تأسيس "أكاديمية دامو"، حيث ستقوم خلال السنوات الثلاثة القادمة بضخ 100 مليار يوان (ما… !

2017-09-26 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما حول تعديل مادتين من قانون تنظيم الجامعات: منع النقل والتحويل من الجامعات غير السورية والجامعات الخاصة إلى الجامعات السورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 282 لعام 2017 القاضي بتعديل المادة 117 والمادة 171 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات حول التحويل… !

2017-10-20 -

وزيرة الدفاع الفرنسية: انسحاب واشنطن من اتفاق النووي الإيراني سيكون خطوة أولى نحو حروب مستقبلية

حذرت وزيرة الدفاع الفرنسية، فلورانس بارلي، الولايات المتحدة من التداعيات الخطيرة لانسحابها المحتمل من الاتفاق النووي مع إيران، معتبرة أنه سيصبح الخطوة الأولى نحو حروب… !

2017-10-18 -

الوزير ترجمان: الإعلام السوري استعاد ثقة المواطن

أكد وزير الإعلام المهندس محمد رامز ترجمان أن الإعلام السوري انتصر على التضليل والتشويه الإعلامي ضده منذ بداية الأزمة في سورية واستطاع أن يستعيد… !

2017-10-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الأول

الحمل  تنتبه  أنك اعتمدت على أشخاص غير أكفاء احمي مصالحك - عرقلة في العمل فلا تحاول فض الشراكات هذه الأيام ولا تنسحب من المعارك ولا تهدم كل ما بنيته الثور نحن نخدع أنفسنا حين نعتقد…

2017-10-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الأول

الحمل  هذا اليوم سيحمل لك التعارف المميز على أصدقاء يمنحونك التأثير والدعم والفرح فحاول أن تصلح ما تستطيع إصلاحه وخاصة أن المساعدات حولك كثيرة الثور ابحث عن استقرارك العاطفي لأنه يؤثر على أعمالك ولا تكابر…