السيناريو العسكري يلوح في أفق كركوك

مقالات مختارة

2017-10-04 -
المصدر : روسيا اليوم

يشير أندريه أونتيكوف في "إيزفيستيا" إلى عدم استبعاد حكومة بغداد استخدام القوة لاستعادة المناطق المتنازع عليها، وبخاصة محافظة كركوك.

كتب أونتيكوف:

صرح المتحدث الرسمي باسم رئيس الحكومة العراقية سعد الحديثي لـ "إيزفيستيا" بأن الحكومة العراقية لا تستبعد القيام بعمليات عسكرية لاستعادة المناطق المتنازع عليها، وبخاصة محافظة كركوك الغنية بالنفط.

وأضاف الحديثي أن "محافظة كركوك والمناطق الأخرى المتنازع عليها تقع، استنادا إلى الدستور، ضمن سيطرة حكومة بغداد. ونحن نتمسك بفكرة الاستقرار والتعايش السلمي بين أبناء جميع القوميات والطوائف في العراق، بمن فيهم الكرد. بيد أننا سوف نقف ضد جميع المحاولات الرامية إلى تغيير التبعية الإدارية لكركوك، والتي تتعارض والدستور العراقي. وسوف نتخذ التدابير اللازمة للحفاظ على بقائها تحت سيطرة الحكومة المركزية، ولا سيما أننا نمتلك مجموعة إجراءات من أجل ضمان ذلك"، - كما أكد سعد الحديثي.

وجاء تصريح الحديثي هذا في معرض تعليقه على قرار البرلمان العراقي يوم 27 سبتمبر/أيلول المنصرم، الذي يلزم رئيس الحكومة والقائد العام للقوات المسلحة، حيدر العبادي، باتخاذ ما يلزم من إجراءات للحفاظ على وحدة العراق، حيث جاء في القرار: "على رئيس الحكومة إصدار الأوامر إلى القوات المسلحة... ونشرها في جميع المناطق، التي كانت ترابط فيها قبل شهر أبريل/نيسان 2014، وكذلك فرض السيطرة على المناطق المتنازع عليها بما فيها كركوك، وضمان الأمن فيها".

في المقابل، صرح المتحدث الرسمي باسم حكومة كردستان العراق، سفين دزئي، في حديث إلى الصحيفة، بأن سلطات الإقليم لا تنوي إعادة كركوك إلى سيطرة بغداد.

وأضاف أن "وحدات البيشمركة موجودة في كركوك منذ عام 2014 بعد أن تمكنت من طرد "داعش" منها، وهي منذ ذلك الحين إلى الآن تضمن الأمن والاستقرار في المنطقة. والبيشمركة ليست قوة أجنبية جاءت من خارج العراق واستولت على جزء من أراضيه. فهي، استنادا إلى دستور العراق، جزء من القوات المسلحة العراقية. أي إن قرار البرلمان العراقي لا يتوافق والدستور، ولا يساعد في تسوية الخلافات المتراكمة"، - بحسب سفين دزئي.

هذا، وتدعم دول الجوار خطط بغداد لاستعادة السيطرة على المناطق المتنازع عليها، وفي مقدمتها الدول، التي يعيش فيها الكرد. فقد أعلنت سوريا على لسان وزير خارجيتها وليد المعلم معارضتها لإجراء الاستفتاء. كما توعَّد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حكومة إقليم كردستان بأنها ستدفع ثمنا باهظا لذلك. أما إيران، فقررت إجراء مناورات عسكرية مشتركة مع العراق على حدود الإقليم. ولكن علينا توقع موقف مغاير من إسرائيل، التي سبق أن أعلن رئيس حكومتها بنيامين نتانياهو عن دعمه لاستفتاء كردستان. وبالطبع، يرجَّح أن تدعم الولايات المتحدة هذا الموقف رغم طلبها من أربيل تأجيل إجراء الاستفتاء، ورفضها الاعتراف بنتائجه، وخاصة أنها تعدُّ أحد أهم حلفاء الكرد.

أما بالنسبة إلى كركوك، فإن سلطات بغداد لم تعلق بشيء عن الوضع فيها إلى حين إعلان سلطات المحافظة في نهاية شهر أغسطس/آب عن انضمامها إلى المناطق التي سيُجرى فيها الاستفتاء. حينها فقط أعلنت بغداد أن سلطة المحافظة لا تملك الصلاحية التي تسمح لها بذلك، ولكن كركوك استمرت في هذا الطريق.

يقول مدير المركز العراقي للدراسات الاستراتيجية واثق الهاشمي للصحيفة إن "بغداد بدأت حاليا تضغط على قيادة الإقليم، وتنوي استعادة سيطرتها على المعابر الحدودية والمطارات والمناطق المتنازع عليها. وقد بدأت قوات البيشمركة بسحب بعض الوحدات من هذه المناطق. بيد أن بغداد لن تقبل إلا بفرض سيطرتها الكاملة على محافظة كركوك. لذلك، فهي سوف تستخدم جميع قدراتها من أجل ذلك. وإذا تطلب الأمر، فسوف يرسل العبادي القوات إلى هناك... ويبقى لدينا أمل بأن تفهم قيادة الإقليم الإشارات التي ترسلها بغداد"، - كما يقول واثق الهاشمي.

أما الأستاذ المساعد في الجامعة الروسية الحكومية للعلوم الإنسانية سيرغي سيرغييفيتش، فلا يعتقد بإمكان تطور الأمور إلى مرحلة "ساخنة". ويقول: "لم يكن بإمكان سلطات بغداد التزام الصمت بعد إجراء الاستفتاء في الإقليم. والمشكلة الرئيسة هنا، هي أن قدرات الجيش العراقي الحربية تبقى محدودة رغم الخبرة، التي اكتسبها في تحرير الموصل. ذلك، علاوة على أن الكرد يحاربون في مناطقهم".

ووفق رأي سيرغي سيرغييفيتش، سيلعب العامل الخارجي دوره في هذه المسألة، حيث ستبذل بغداد وأربيل الجهود من أجل تسوية مشكلة كركوك عن طريق التفاوض والتوصل إلى حل يرضي الطرفين.

-
عدد الزيارات
159
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 14 كانون الأول

هو مولود شديد التقلب و الصراحة والوضوح، تشعر وأنت تتعرف عليه أنه كتلة من المتناقضات , ولن تستطيع معرفته جيداً حتى لو عشت معه طوال…
2017-12-14 -

تقرير الـsns: سحب الطائرات وترك السفن: بوتين يعتزم توسيع القاعدة الروسية في طرطوس.. وبعده بيوم: ترامب يعلن الانتصار في سورية…

أعلنت الخارجية الروسية، رفض موسكو لذرائع التحالف الدولي للبقاء في سورية، مؤكدة أن ذلك ينتهك سيادة هذه الدولة العربية. وقالت ماريا زاخاروفا، المتحدثة باسم الخارجية…
2017-12-14 -

تقرير الـsns: أنقرة لم تعد ترى في دمشق خطرا.. ترامب: ضرباتنا للجيش السوري قانونية.. ماذا قال الإعلام عن قرار بوتين…

أكدت موسكو أن الرئيس بوتين، لم ينسق مع الحلفاء قرار سحب القوات الروسية من سورية. وقال يوري أوشاكوف، مساعد الرئيس الروسي: "أعطى الرئيس الأمر بوصفه…
2017-12-13 -

إقرأ أيضا

تقرير الـsns: سحب الطائرات وترك السفن: بوتين يعتزم توسيع القاعدة الروسية في طرطوس.. وبعده بيوم: ترامب يعلن الانتصار في سورية والعراق..

أعلنت الخارجية الروسية، رفض موسكو لذرائع التحالف الدولي للبقاء في سورية، مؤكدة أن ذلك ينتهك سيادة هذه الدولة العربية. وقالت ماريا زاخاروفا، المتحدثة باسم الخارجية الروسية: "التواجد الروسي (في سورية) يحمل طابعا قانونيا متوافقا كليا مع القانون الدولي"، مضيفة أنه لا يمكن قبول تبريرات التحالف التي تنتهك سيادة سورية. وفيما…
2017-12-14 -

تقرير الـsns: «قمة صوتية» في إسطنبول.. والبيان يطالب بالاعتراف بدولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية..

طالب البيان الختامي للقمة الإسلامية الطارئة الذي عقد في إسطنبول بخصوص القدس، جميع دول العالم بالاعتراف بالقدس الشرقية المحتلة، عاصمة لدولة فلسطين. وعبر البيان عن رفض وإدانة "قرار الولايات المتحدة غير القانوني بشأن القدس"، مؤكدا أن الدول الأعضاء المشاركة في القمة، مستعدة لطرح مسألة القدس على الجمعية العامة للأمم المتحدة،…
2017-12-14 -
2017-12-14 -

الوحدة وتشرين والاتحاد والجيش يتسابقون على الصدارة في الجولة التاسعة من الدوري الممتاز لكرة القدم

تشهد الجولة التاسعة من الدوري الممتاز لكرة القدم سباقا على الصدارة بين فرق الوحدة وتشرين والاتحاد والجيش وحرفيي حلب فالثلاثة الأوائل متساوون بالنقاط برصيد 15… !

2017-12-14 -

بوتين: واشنطن لا تلاحق مسلحي "داعش" الفارين من سورية لاستخدامهم في محاربة الأسد

حذر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، من خطورة استخدام تنظيمات إرهابية في سوريا لتحقيق أهداف سياسية، مؤكدا أن واشنطن لا تلاحق مسلحي "داعش" لاستخدامهم في محاربة… !

2017-12-11 -

رسالة مؤثرة من يوسف الخال إلى القدس!

نشر الممثل الللبناني يوسف الخال، عبر صفحته الخاصة على تويتر، قصيدة أهداها للقدس وتوجه من خلالها للعرب. وعنون القصيدة بهاشتاغ "#القدس"، وكتب فيها:"أرضكم لكم فهي… !

2017-12-14 -

في ذكرى قرار الضم المشؤوم.. أبناء القنيطرة والجولان يؤكدون أن القضاء على الإرهاب عنوان المرحلة القادمة

أكد أبناء القنيطرة والجولان السوري المحتل مجددا عدم الاعتراف بقرار الكيان الصهيوني بضم الجولان العربي السوري الى كيانه العنصري المصطنع مشددين في الذكرى الـ… !

2017-12-13 -

وزير التعليم العالي: الموارد متوافرة لإنجاز أي بحث علمي مهما بلغت تكلفته

نظمت الهيئة العليا للبحث العلمي في قاعة رضا سعيد للمؤتمرات بجامعة دمشق اليوم ورشة عمل بعنوان “آليات تنفيذية للترابط بين الجهات العلمية البحثية والقطاعات… !

2017-12-14 -

زر على فيسبوك ينقلك إلى واتس آب مباشرة

تقوم فيسبوك التي تملك تطبيق المراسلة واتس آب، بإطلاق وحدة إعلانية جديدة "Click-to-WhatsApp" صُممت لجعل المستخدمين على اتصال وبينة من جميع الأنشطة التجارية. وتعارض واتس… !

2017-12-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2018 بمبلغ إجمالي 3187 مليار ليرة سورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 43 لعام 2017 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2018 بمبلغ إجمالي قدره 3187… !

2017-12-14 -

واشنطن: نريد تشكيل تحالف دولي ضد إيران.. وطهران تنفي الاتهامات الأمريكية..

قدمت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي ما قالت إنه أدلة على تزويد إيران للحوثيين بالصواريخ. وعرضت هايلي، أثناء مؤتمر صحفي عقدته… !

2017-12-14 -

النرويج أول دولة في العالم توقف البث الإذاعي عبر "إف إم"

أصبحت النرويج أول دولة في العالم توقف البث نهائيا عبر موجات "إف إم" بشكل رسمي. وسيكون على المستمعين في البلاد الآن، الاختيار بين نظام البث… !

2017-12-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 14 كانون الأول

الحمل  أنت تستوعب غيرك اليوم بشكل غير مألوف و ربما تقدم المساعدة مهمة لمن حولك فالآخرين من حولك يدعمون قراراتك وأعمالك ويضعونك في المقدمة و تتلقى تأييداً الثور  يوم فيه اهتزازات وكأنك في سفينة موجة…

2017-12-13 -

اخبار وتقارير اسرائيلية: نتنياهو: لا بديل عن الدور الامريكي في المفاوضات مع الفلسطينيين.. قرار بوتين سحب القوات الروسية من سورية…

القناة الثانية: نتنياهو: لا بديل عن الدور الامريكي في المفاوضات مع الفلسطينيين قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، إنه لا بديل عن الدور الامريكي في عملية المفاوضات مع الفلسطينيين. واعتبر خلال احتفال  في وزارة الخارجية…