السيناريو العسكري يلوح في أفق كركوك

مقالات مختارة

2017-10-04 -
المصدر : روسيا اليوم

يشير أندريه أونتيكوف في "إيزفيستيا" إلى عدم استبعاد حكومة بغداد استخدام القوة لاستعادة المناطق المتنازع عليها، وبخاصة محافظة كركوك.

كتب أونتيكوف:

صرح المتحدث الرسمي باسم رئيس الحكومة العراقية سعد الحديثي لـ "إيزفيستيا" بأن الحكومة العراقية لا تستبعد القيام بعمليات عسكرية لاستعادة المناطق المتنازع عليها، وبخاصة محافظة كركوك الغنية بالنفط.

وأضاف الحديثي أن "محافظة كركوك والمناطق الأخرى المتنازع عليها تقع، استنادا إلى الدستور، ضمن سيطرة حكومة بغداد. ونحن نتمسك بفكرة الاستقرار والتعايش السلمي بين أبناء جميع القوميات والطوائف في العراق، بمن فيهم الكرد. بيد أننا سوف نقف ضد جميع المحاولات الرامية إلى تغيير التبعية الإدارية لكركوك، والتي تتعارض والدستور العراقي. وسوف نتخذ التدابير اللازمة للحفاظ على بقائها تحت سيطرة الحكومة المركزية، ولا سيما أننا نمتلك مجموعة إجراءات من أجل ضمان ذلك"، - كما أكد سعد الحديثي.

وجاء تصريح الحديثي هذا في معرض تعليقه على قرار البرلمان العراقي يوم 27 سبتمبر/أيلول المنصرم، الذي يلزم رئيس الحكومة والقائد العام للقوات المسلحة، حيدر العبادي، باتخاذ ما يلزم من إجراءات للحفاظ على وحدة العراق، حيث جاء في القرار: "على رئيس الحكومة إصدار الأوامر إلى القوات المسلحة... ونشرها في جميع المناطق، التي كانت ترابط فيها قبل شهر أبريل/نيسان 2014، وكذلك فرض السيطرة على المناطق المتنازع عليها بما فيها كركوك، وضمان الأمن فيها".

في المقابل، صرح المتحدث الرسمي باسم حكومة كردستان العراق، سفين دزئي، في حديث إلى الصحيفة، بأن سلطات الإقليم لا تنوي إعادة كركوك إلى سيطرة بغداد.

وأضاف أن "وحدات البيشمركة موجودة في كركوك منذ عام 2014 بعد أن تمكنت من طرد "داعش" منها، وهي منذ ذلك الحين إلى الآن تضمن الأمن والاستقرار في المنطقة. والبيشمركة ليست قوة أجنبية جاءت من خارج العراق واستولت على جزء من أراضيه. فهي، استنادا إلى دستور العراق، جزء من القوات المسلحة العراقية. أي إن قرار البرلمان العراقي لا يتوافق والدستور، ولا يساعد في تسوية الخلافات المتراكمة"، - بحسب سفين دزئي.

هذا، وتدعم دول الجوار خطط بغداد لاستعادة السيطرة على المناطق المتنازع عليها، وفي مقدمتها الدول، التي يعيش فيها الكرد. فقد أعلنت سوريا على لسان وزير خارجيتها وليد المعلم معارضتها لإجراء الاستفتاء. كما توعَّد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حكومة إقليم كردستان بأنها ستدفع ثمنا باهظا لذلك. أما إيران، فقررت إجراء مناورات عسكرية مشتركة مع العراق على حدود الإقليم. ولكن علينا توقع موقف مغاير من إسرائيل، التي سبق أن أعلن رئيس حكومتها بنيامين نتانياهو عن دعمه لاستفتاء كردستان. وبالطبع، يرجَّح أن تدعم الولايات المتحدة هذا الموقف رغم طلبها من أربيل تأجيل إجراء الاستفتاء، ورفضها الاعتراف بنتائجه، وخاصة أنها تعدُّ أحد أهم حلفاء الكرد.

أما بالنسبة إلى كركوك، فإن سلطات بغداد لم تعلق بشيء عن الوضع فيها إلى حين إعلان سلطات المحافظة في نهاية شهر أغسطس/آب عن انضمامها إلى المناطق التي سيُجرى فيها الاستفتاء. حينها فقط أعلنت بغداد أن سلطة المحافظة لا تملك الصلاحية التي تسمح لها بذلك، ولكن كركوك استمرت في هذا الطريق.

يقول مدير المركز العراقي للدراسات الاستراتيجية واثق الهاشمي للصحيفة إن "بغداد بدأت حاليا تضغط على قيادة الإقليم، وتنوي استعادة سيطرتها على المعابر الحدودية والمطارات والمناطق المتنازع عليها. وقد بدأت قوات البيشمركة بسحب بعض الوحدات من هذه المناطق. بيد أن بغداد لن تقبل إلا بفرض سيطرتها الكاملة على محافظة كركوك. لذلك، فهي سوف تستخدم جميع قدراتها من أجل ذلك. وإذا تطلب الأمر، فسوف يرسل العبادي القوات إلى هناك... ويبقى لدينا أمل بأن تفهم قيادة الإقليم الإشارات التي ترسلها بغداد"، - كما يقول واثق الهاشمي.

أما الأستاذ المساعد في الجامعة الروسية الحكومية للعلوم الإنسانية سيرغي سيرغييفيتش، فلا يعتقد بإمكان تطور الأمور إلى مرحلة "ساخنة". ويقول: "لم يكن بإمكان سلطات بغداد التزام الصمت بعد إجراء الاستفتاء في الإقليم. والمشكلة الرئيسة هنا، هي أن قدرات الجيش العراقي الحربية تبقى محدودة رغم الخبرة، التي اكتسبها في تحرير الموصل. ذلك، علاوة على أن الكرد يحاربون في مناطقهم".

ووفق رأي سيرغي سيرغييفيتش، سيلعب العامل الخارجي دوره في هذه المسألة، حيث ستبذل بغداد وأربيل الجهود من أجل تسوية مشكلة كركوك عن طريق التفاوض والتوصل إلى حل يرضي الطرفين.

عدد الزيارات
274
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 15 تموز

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-07-15 -

صفات مولود 15 تموز - علي حسن خليل...كل عام وأنت بخير

حياته نظامية . كل شيء محسوب حسابه لن يتورط في أشياء لن يستطيع سداد ثمنها أو كلام لا يستطيع تحقيقه فهو أهل للثقة محبوب من…
2018-07-15 -

تقرير الـsns: بوتين وأردوغان يبحثان هاتفيا التسوية في سورية... ما بعد انتصار سورية ومخاوف إسرائيل..!!

بحث الرئيسان بوتين وأردوغان، في اتصال هاتفي جرى بينهما اليوم السبت، التطورات الأخيرة في سورية والمسائل المتعلقة بالعلاقات الثنائية. وقال الكرملين، في بيان أصدره عقب…
2018-07-15 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 16 تموز

الحملتشعر بعقدة ذنب لأنك لا تنجز أعمالك كما تريد وبالكمال الذي تطمح له دائماً يجعلك قلقاً على أمور عملية أو تقنية فأنت دائماً تظن أن لا أحد يجيد عمله مثلك ولكنك قد تكتشف أنك بحاجة دائماً إلى معاونين تستطيع الاعتماد عليهم في أوقات الشدة الثورحاول أن تكشف للآخرين عن مشاعرك…
2018-07-15 -

تقرير الـsns: بوتين وأردوغان يبحثان هاتفيا التسوية في سورية... ما بعد انتصار سورية ومخاوف إسرائيل..!!

بحث الرئيسان بوتين وأردوغان، في اتصال هاتفي جرى بينهما اليوم السبت، التطورات الأخيرة في سورية والمسائل المتعلقة بالعلاقات الثنائية. وقال الكرملين، في بيان أصدره عقب الاتصال، إن الطرفين "بحثا قضايا حيوية للأجندة الدولية وعددا من الملفات الإقليمية مع التركيز على الخطوات المشتركة لتسوية الأزمة في سورية وفق القرارات المناسبة لمجلس…
2018-07-15 -
2018-07-14 -

ميداليتان برونزيتان وشهادتا تقدير لسورية في الأولمبياد الدولي للرياضيات برومانيا

أحرز الفريق الأولمبي العلمي السوري ميداليتين برونزيتين وشهادتي تقدير في الأولمبياد الدولي التاسع والخمسين للرياضيات الذي اختتم أمس في مدينة كلوج الرومانية. وقال رئيس هيئة… !

2018-07-15 -

أسامة دنورة : الأمريكي اليوم صاحب موقف أضعف من الروسي فيما يخص الملف السوري

أكد الكاتب والباحث بالشأن السياسي الدكتورأسامة دنورةلـميلودي افامأن "تطويقالجيش السوريلمنطقةالتنفوسيطرته على كل الجبهات القريبة تبعد عن هذه النقطة صفة الأهمية بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية، وبالتالي… !

2018-07-15 -

إعلامي لبناني يزعم خيانة تامر حسني لزوجته المغربية بسمة بوسيل

زعم الإعلامي اللبناني ايلي باسيل أنه يمتلك معلومات عن خيانة المغني المصري تامر حسني لزوجته مصممة الأزياء المغربية بسمة بوسيل. وكانت وسائل الإعلام ووسائط التواصل… !

2018-07-15 -

في إطار دعمه للإرهابيين.. العدو الإسرائيلي يعتدي على أحد مواقعنا العسكرية بريف حلب

في إطار محاولاته لدعم مرتزقته من التنظيمات الإرهابية اعتدى العدو الإسرائيلي مساء اليوم على أحد المواقع العسكرية للجيش العربي السوري في ريف حلب الشرقي. وذكر… !

2018-07-14 -

دورات تدريبية للراغبين بالتقدم لمسابقة القبول في كلية الهندسة المعمارية بجامعة دمشق

أعلنت نقابة المعلمين بجامعة دمشق عن بدء الدورات التدريبية التي تقيمها بالتعاون مع كلية الهندسة المعمارية بالجامعة للطلاب الراغبين بالتقدم إلى مسابقة القبول في الكلية… !

2018-07-14 -

تسريبات تكشف سعر وموعد طرح "سامسونغ غلاكسي نوت 9"

كشفت تسريبات صحفية جديدة عن سعر وموعد طرح أيقونة شركة "سامسونغ" الكورية الجنوبية المرتقبة "غلاكسي نوت 9". وكشف موقع "جيز تشاينا" التقني الصيني المتخصص عن… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-07-15 -

بوتين لماكرون: إحياء آليات التعاون بين بلدينا متواصل ونأمل بتجاوز الخلافات

أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال لقائه نظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أن روسيا وفرنسا تعيدان تنشيط آليات التعاون المجمدة، وأعرب عن أمله بتجاوز الخلافات القائمة… !

2018-07-14 -

التحديات والآفاق المستقبلية للإعلام الإلكتروني في ورشة عمل لاتحاد الصحفيين

ناقش المشاركون في ورشة العمل التي نظمها اتحاد الصحفيين بالتعاون مع الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية واقع الإعلام الإلكتروني والتحديات والمعوقات التي تواجهه والآفاق المستقبلية لتطويره.… !

2018-07-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 تموز

الحمل  لن تفعل إلا ما تراه مناسبا و حاستك السادسة تلهمك الطريق الصحيح و اليوم للتعبير و ربما لقليل من المشاكل ستجد حلول لها ولأي موقف يعترضك فوضح مشاعرك وأفكارك الثور ناقش أمورك بهدوء بدون أن تظلم…

2018-07-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 تموز

الحمل  تشعر بعقدة ذنب لأنك لا تنجز أعمالك كما تريد وبالكمال الذي تطمح له دائماً يجعلك قلقاً على أمور عملية أو تقنية فأنت دائماً تظن أن لا أحد يجيد عمله مثلك ولكنك قد تكتشف أنك بحاجة…