السعودية.. وأحداث تاريخية مهمة..؟!

رأي البلد

2017-10-02 -
المصدر : محطة أخبار سورية

حدثان مهمان سعودياً هذا الأسبوع؛ القرار الملكي بالسماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة بعد طول انتظار، وزيارة الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز لروسيا؛

أولاً، قيل إن أول من قاد السيارة في التاريخ كانت امرأة تدعى بيرثا رينجر، زوجة كارل بينز، وكان ذلك في آب 1886. في ذلك التاريخ، فتحت بيرثا الكراج دون إذن زوجها وقررت قيادة السيارة بنفسها من مدينة مانهايم حيث تعيش مع أسرتها، إلى مدينة بيفورزهايم حيث تعيش أختها. هذه الرحلة كسرت حاجز الخوف وساهمت في تقبّل فكرة السيارة وخروج زوجها كارل بينز من دائرة الظل، بل وتأسيسه شركة مرسيدس بينز.

وبعد 131 عاماً على ذلك التاريخ، أصدر الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز أمراً ملكياً بالسماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة في البلاد، واشترط الأمر الملكي مجموعة من الشروط توازي ما كان سائداً في ألمانيا في عهد بيرثا رينجر من قيود وضوابط، بل وأشد. ربما كان من الأفضل أن يمرّ الأمر الملكي السعودي دون كلّ هذا الضجيج الإعلامي والاحتفاء الكبير؛ فبالمقاييس العالمية، وحتى الخليجية، الأمر ليس إنجازاً، بل هو أمر مخجل ويعكس مدى التحجر الذي تعيشه المملكة السعودية.

ومع ذلك، وانطلاقا من الواقع السعودي، فالأمر فيه جرأة وتحرّك مهم لجهة انفتاح المجتمع السعودي الخائف المرتبك. ولا نتوقع أن يمرّ الأمر بسهولة وقد يواجه تطبيق القرار تحديات وصعوبات في مجتمع لم يعتد على هذا النوع من الممارسات اليومية، مع أنّ الكثيرين من السعوديين يجولون في كل بقاع العالم ويجب على هؤلاء مساندة تطبيق القرار لتلحق بلادهم بركب الحضارة المتسارع.. وربما لولا الدعم القوي من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لاستحال إصدار وتطبيق القرار.

الحدث الثاني هو الزيارة التي سيقوم بها الملك سلمان لروسيا في الخامس من الشهر الحالي؛ هي الزيارة الأولى لملك سعودي منذ إقامة العلاقات بين البلدين قبل مائة عام كما تفيد المعلومات. يمكن وصف الزيارة بأنها حدث "تاريخي" كبير كما هو قرار السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة. روسيا من جانبها، تتعامل مع الحدث بما يليق، وتطمح لتحقيق اختراقات مهمة في جوانب العلاقات المختلفة بين البلدين؛ في الاقتصاد والثقافة والسياحة والطاقة... والسياسة والسلاح أيضاً.

لكن السؤال الذي يطرح نفسه، هو لماذا تأخرت هذه الزيارة كل هذا التاريخ؟! هل بسبب العلاقات السعودية مع الولايات المتحدة والغرب عموماً، أم هو بطء النظام السعودي وعدم سعيه لتنويع خياراته وعلاقاته، أم بسبب الشيوعية والاشتراكية التي كانت سائدة في حقبة الاتحاد السوفييتي السابق..؟! ربما كل هذه الأمور معاً، ولكن هناك مرحلة جديدة بالتأكيد ستبدأ مع زيارة العاهل السعودي إلى موسكو والتي تمّ التمهيد لها بشكل كبير وواسع من خلال عدة زيارات متبادلة قام بها المسؤولين في البلدين للتحضير لهذه الزيارة النوعية؛ وكأن السعودية على أعتاب القرن العشرين..؟!!

بديع عفيف
عدد الزيارات
716
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

مايا دياب تقبل يد عادل إمام.. والأخير يربكها!-فيديو

انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو تظهر فيه الفنانة اللبنانية مايا دياب وهي تقبل يد الفنان القدير عادل إمام، في حفل افتتاح مهرجان الجونة…
2018-09-21 -

اكتشاف "قاتل" الرسام الشهير مايكل آنجلو!

بعد أربعة قرون على وفاة، مايكل آنجلو ميريزي (كارافاجيو)، في ظروف غامضة عن عمر ناهز 38 عاما، يزعم العلماء أنهم حددوا سبب وفاة الرسام الإيطالي…
2018-09-21 -

صفات مولود 22 أيلول - ورد سباغ ..كل عام وأنت بخير

مولود أنت بين التراب والهواء ، بين الثبات والمزاجية ، مما قد يخولك الوصول إلى أهدافك بجهد مرات وعن طريق الصدفة مرات أخرى . مولود…
2018-09-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 أيلول

الحملإذا استطعت أن تنتبه إلى أمورك الصحية وأجبرت نفسك على التأقلم والتكيف وابتعدت عن التشاؤم سترى أن الأمور أفضل وقد تشعر بالوحدة والبرودة وتشعر أنك لا تريد أحداً بجانبك فالحزن قد يرافقك الثورتتعرف على أصدقاء جدد أو غرباء يأتون من الخارج وقد تلتقي بهم في سفر محتمل فأنت تشارك الأصدقاء…
2018-09-22 -

حركة الكواكب يوم 23 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-09-22 -
2018-09-23 -

آية مبارك تحرز الميدالية الذهبية في بطولة بيروت الدولية المفتوحة للتايكواندو

أحرزت لاعبة منتخب سورية آية ناجي مبارك الميدالية الذهبية في بطولة بيروت الدولية المفتوحة للتايكواندو المقامة حاليا في لبنان بمشاركة 28 دولة. وفي تصريح لـ… !

2018-09-23 -

الرئيس الأسد يبرق معزيا الرئيس روحاني بضحايا الهجوم الإرهابي الجبان في الأهواز

وجه السيد الرئيس بشار الأسد اليوم برقية للرئيس الإيراني حسن روحاني أعرب فيها عن تعازيه الحارة بضحايا العمل الإرهابي المجرم الذي استهدف العرض العسكري في… !

2018-09-23 -

جاستين ثيرو: انفصالي عن جينفر انستون كان “مؤلما”

قال الممثل الأمريكي جاستين ثيرو إن انفصاله عن زوجته الممثلة جينفر أنستون كان “مؤلماً”. وكان جاستين قد تزوج من جينفر عام 2015 بعد علاقة دامت… !

2018-09-23 -

تأهيل ناعورة العثمانية أحد أهم الرموز الأثرية والسياحية في مدينة حماة

بدأ مجلس مدينة حماة اليوم أعمال تأهيل وترميم ناعورة العثمانية في المدينة بقطر 12 مترا ضمن خطته لانجاز صيانة للنواعير المقامة على مجرى نهر العاصي… !

2018-09-23 -

جامعة حماة تصدر أسماء الطلاب الناجحين في اختبار القبول بكليتي التمريض والتربية الرياضية

أصدرت جامعة حماة أسماء الطلاب الناجحين في اختبار القبول في كليتي التمريض والتربية الرياضية للعام الدراسي الجديد. وأوضح رئيس جامعة حماة الدكتورزياد سلطان اليوم أن… !

2018-09-23 -

فيروس كمبيوتر جديد يحول الأجهزة المصابة إلى أداة للقراصنة

اكتشف باحثون في شركة لأمن المعلومات أن فيروس الكمبيوتر الذي تم اكتشافه مؤخرا “فيروبوت” يستطيع تحويل أجهزة الكمبيوتر التي يسيطر عليها إلى أداة في أيدي… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-23 -

إيران تتوعد بـ"انتقام مميت لا ينسى"

توعد الحرس الثوري الإيراني بالانتقام من منفذي الهجوم على العرض العسكري بالأهواز جنوب غربي إيران أمس السبت، والذي أسفر عن عشرات القتلى والجرحى. وذكر بيان… !

2018-09-21 -

أول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الرسمية

دخلت المذيعة، وئام الدخيل، التاريخ كأول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الأولى تقدم الأخبار الرئيسية. واشتركت وئام بمناسبة إطلاق وتدشين الهوية الجديدة للقناة والأخبار الرئيسية،… !

2018-09-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 أيلول

الحمل  تمارس جاذبية قصوى في الحياة الاجتماعية  لأنها ستحتل موقعاً مهماً لحياتك فهذه أيام جميلة لاتخاذ إجراءات مهمة واجتماعات ايجابية وقد تفرح لقرارات الثور   قد تشعر أنك محبط أو يائس والنقد حولك أو التدخلات في حياتك العملية…

2018-09-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 أيلول

الحمل  إذا استطعت أن تنتبه إلى أمورك الصحية وأجبرت نفسك على التأقلم والتكيف وابتعدت عن التشاؤم سترى أن الأمور أفضل وقد تشعر بالوحدة والبرودة وتشعر أنك لا تريد أحداً بجانبك فالحزن قد يرافقك الثور   تتعرف على أصدقاء…