السعودية.. وأحداث تاريخية مهمة..؟!

رأي البلد

2017-10-02 -
المصدر : محطة أخبار سورية

حدثان مهمان سعودياً هذا الأسبوع؛ القرار الملكي بالسماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة بعد طول انتظار، وزيارة الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز لروسيا؛

أولاً، قيل إن أول من قاد السيارة في التاريخ كانت امرأة تدعى بيرثا رينجر، زوجة كارل بينز، وكان ذلك في آب 1886. في ذلك التاريخ، فتحت بيرثا الكراج دون إذن زوجها وقررت قيادة السيارة بنفسها من مدينة مانهايم حيث تعيش مع أسرتها، إلى مدينة بيفورزهايم حيث تعيش أختها. هذه الرحلة كسرت حاجز الخوف وساهمت في تقبّل فكرة السيارة وخروج زوجها كارل بينز من دائرة الظل، بل وتأسيسه شركة مرسيدس بينز.

وبعد 131 عاماً على ذلك التاريخ، أصدر الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز أمراً ملكياً بالسماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة في البلاد، واشترط الأمر الملكي مجموعة من الشروط توازي ما كان سائداً في ألمانيا في عهد بيرثا رينجر من قيود وضوابط، بل وأشد. ربما كان من الأفضل أن يمرّ الأمر الملكي السعودي دون كلّ هذا الضجيج الإعلامي والاحتفاء الكبير؛ فبالمقاييس العالمية، وحتى الخليجية، الأمر ليس إنجازاً، بل هو أمر مخجل ويعكس مدى التحجر الذي تعيشه المملكة السعودية.

ومع ذلك، وانطلاقا من الواقع السعودي، فالأمر فيه جرأة وتحرّك مهم لجهة انفتاح المجتمع السعودي الخائف المرتبك. ولا نتوقع أن يمرّ الأمر بسهولة وقد يواجه تطبيق القرار تحديات وصعوبات في مجتمع لم يعتد على هذا النوع من الممارسات اليومية، مع أنّ الكثيرين من السعوديين يجولون في كل بقاع العالم ويجب على هؤلاء مساندة تطبيق القرار لتلحق بلادهم بركب الحضارة المتسارع.. وربما لولا الدعم القوي من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لاستحال إصدار وتطبيق القرار.

الحدث الثاني هو الزيارة التي سيقوم بها الملك سلمان لروسيا في الخامس من الشهر الحالي؛ هي الزيارة الأولى لملك سعودي منذ إقامة العلاقات بين البلدين قبل مائة عام كما تفيد المعلومات. يمكن وصف الزيارة بأنها حدث "تاريخي" كبير كما هو قرار السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة. روسيا من جانبها، تتعامل مع الحدث بما يليق، وتطمح لتحقيق اختراقات مهمة في جوانب العلاقات المختلفة بين البلدين؛ في الاقتصاد والثقافة والسياحة والطاقة... والسياسة والسلاح أيضاً.

لكن السؤال الذي يطرح نفسه، هو لماذا تأخرت هذه الزيارة كل هذا التاريخ؟! هل بسبب العلاقات السعودية مع الولايات المتحدة والغرب عموماً، أم هو بطء النظام السعودي وعدم سعيه لتنويع خياراته وعلاقاته، أم بسبب الشيوعية والاشتراكية التي كانت سائدة في حقبة الاتحاد السوفييتي السابق..؟! ربما كل هذه الأمور معاً، ولكن هناك مرحلة جديدة بالتأكيد ستبدأ مع زيارة العاهل السعودي إلى موسكو والتي تمّ التمهيد لها بشكل كبير وواسع من خلال عدة زيارات متبادلة قام بها المسؤولين في البلدين للتحضير لهذه الزيارة النوعية؛ وكأن السعودية على أعتاب القرن العشرين..؟!!

بديع عفيف
عدد الزيارات
678
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 19 حزيران - أحمد مكي ...كل عام وأنت بخير

إنه كائن يحب الحرية ويؤيدها ويمارسها بشكل مطلق . يحب النقاشات نظر كأنه يتكلم لكي يسمعك لا يتكلم لمجرد الكلام . إنه يتفهم وجهات نظرك…
2018-06-19 -

حركة الكواكب يوم 20 حزيران

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو…
2018-06-19 -

صفات مولود 20 حزيران - نيكول كيدمان...كل عام وأنت بخير

" قدرك أن تحيى أبداً بين الماء وبين النار " قالت الأغنية فكانت بداية حلوة للحديث عن المولود بين السرطان والأسد وبين الماء وبين النار…
2018-06-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 21 حزيران

الحمل أنت تميل إلى فرض آرائك والتحكم بشريكك العاطفي وتحاول إملاء الآراء على من حولك وقد تكون غيوراً أكثر من اللازم أو عصبي وكأنك غير راضٍ عن كل ما يحصل فأنت دائماً تحافظ على الأمان وتحاول حماية ظهرك من مفاجأة غير منتظرة الثور قد تصل إلى آخر النهار خائر القوى…
2018-06-20 -

تقرير الـsns: موعد جديد لـ«مشاورات جنيف».. موسكو لا تستبعد تعاون المعارضة المعتدلة مع دمشق في محاربة الإرهابيين بجنوب سورية..

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، أن الدول الضامنة (روسيا وايران وتركيا) اتفقت عقب لقائها مع ستيفان دي ميستورا على إجراء مشاورات جديدة في جنيف. ونقلت وكالة سبوتنيك عن فيرشينين، أمس، قوله: "لقد اتفقنا على المجيء مجددا إلى جنيف"​​​، دون ذكر أي تفاصيل أخرى. من جهته قال دي ميستورا…
2018-06-20 -
2018-06-19 -

مدرب منتخب سورية بكرة القدم الألماني شتانغه يعلن أسماء اللاعبين المشاركين بمعسكر النمسا

أعلن مدرب منتخب سورية لكرة القدم الألماني بيرند شتانغه قائمة أسماء اللاعبين المشاركين في معسكر النمسا. وضمت القائمة كلاً من اللاعبين ابراهيم عالمة وأحمد مدنية… !

2018-06-20 -

إبراهيم زعير: ليس هناك أي خيار أخر للجيش السوري إلا فتح المعركة في الجنوب

أكد عضو اللجنة المركزية بـالحزب الشيوعي السوري والأستاذ في كلية الإعلام جامعة دمشق إبراهيم زعير لـ ميلودي اف ام في حديثه مع الصحفي هاني هاشم… !

2018-06-20 -

أنجلينا جولي مهددة بالسجن بسبب قضية حضانة الأطفال

صدر قرار جديد يخص قضية حضانة الأطفال العالقة بين الممثلة العالمية أنجلينا جولي وزوجها الممثل العالمي براد بيت وذلك بعد إنفصالهما. ونص القرار على السماح… !

2018-06-20 -

تسعيرة دخول المسابح ذات النجوم الخمسة تحلق حتى خمسة آلاف ليرة سورية .. والسياحة: لا يوجد ضابط سعري لها

وصلت أسعار الدخول إلى بعض مسابح مدينة دمشق إلى 5000 ل.س للشخص الواحد بينما وصل الاشتراك الشهري في ذات المسبح إلى 50 ألف ليرة، وفي… !

2018-06-18 -

ألف منحة دراسية في الجامعات الهندية والتقديم لغاية 24 الجاري

تواصل مديرية النافذة الواحدة في وزارة التعليم العالي استلام طلبات الاشتراك بمفاضلة المنح الدراسية المقدمة من جمهورية الهند للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه)… !

2018-06-20 -

قنبلة روسية قادرة على التحول إلى صاروخ مجنح يمكن التحكم به من الفضاء

قال تقرير أعدته مؤسسة الأسلحة الصاروخية التكتيكية، إن روسيا أنتجت قذيفة جوية عالية الدقة، يمكن استخدامها كصاروخ مجنح أو قنبلة جوية تقليدية. ووفقا للتقرير، تحمل… !

2018-05-27 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية من رسوم تجديد رخص البناء

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 18 لعام 2018 المتضمن إعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية المنتهية مدة تراخيصهم من رسوم… !

2018-06-20 -

جماهير المغرب تحاول خطف علم إسرائيل وتمزيقه في مدرجات الملعب

منعت الجماهير المغربية، اليوم الأربعاء، أحد المشجعين من رفع العلم الإسرائيلي في المنطقة الخاصة لهم بالمدرجات بعد انتهاء مبارة المنتخب المغربي أمام نظيره البرتغالي وحاولت… !

2018-06-14 -

أزمة الصحافة المصرية ومستقبلها

عبدالله السناوي مهنة الصحافة مسألة حرية. حين تتقلص قدرتها عن التعبير بحرية عن حقائق مجتمعها وما يجري فيه من أحداث وتحولات تفقد صدقيتها وتأثيرها ويتراجع… !

2018-06-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 حزيران

الحمل   قد ينتابك أحياناً إحساس أنك تعمل أكثر من اللازم دون مساعدات أو شعور بأنك وحدك تناضل أو أن المحيط لا يقدر جهودك لذلك حدد هدفك ولا تبعثر نشاطاتك وناقش الجديد قبل أن تبذل جهوداً…

2018-06-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 حزيران

الحمل   حاول أن تفي بمسؤوليتك ولا تسمح لأي من المحيطين بأن يحد من طموحاتك أو يغمرك بتيارات سلبية فاليوم للعمل بامتياز وللعمل الكثير والمرهق ولكنك تحب العمل ولا تتضايق حتى لو كان أكثر من اللازم…