السعودية.. وأحداث تاريخية مهمة..؟!

رأي البلد

2017-10-02 -
المصدر : محطة أخبار سورية

حدثان مهمان سعودياً هذا الأسبوع؛ القرار الملكي بالسماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة بعد طول انتظار، وزيارة الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز لروسيا؛

أولاً، قيل إن أول من قاد السيارة في التاريخ كانت امرأة تدعى بيرثا رينجر، زوجة كارل بينز، وكان ذلك في آب 1886. في ذلك التاريخ، فتحت بيرثا الكراج دون إذن زوجها وقررت قيادة السيارة بنفسها من مدينة مانهايم حيث تعيش مع أسرتها، إلى مدينة بيفورزهايم حيث تعيش أختها. هذه الرحلة كسرت حاجز الخوف وساهمت في تقبّل فكرة السيارة وخروج زوجها كارل بينز من دائرة الظل، بل وتأسيسه شركة مرسيدس بينز.

وبعد 131 عاماً على ذلك التاريخ، أصدر الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز أمراً ملكياً بالسماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة في البلاد، واشترط الأمر الملكي مجموعة من الشروط توازي ما كان سائداً في ألمانيا في عهد بيرثا رينجر من قيود وضوابط، بل وأشد. ربما كان من الأفضل أن يمرّ الأمر الملكي السعودي دون كلّ هذا الضجيج الإعلامي والاحتفاء الكبير؛ فبالمقاييس العالمية، وحتى الخليجية، الأمر ليس إنجازاً، بل هو أمر مخجل ويعكس مدى التحجر الذي تعيشه المملكة السعودية.

ومع ذلك، وانطلاقا من الواقع السعودي، فالأمر فيه جرأة وتحرّك مهم لجهة انفتاح المجتمع السعودي الخائف المرتبك. ولا نتوقع أن يمرّ الأمر بسهولة وقد يواجه تطبيق القرار تحديات وصعوبات في مجتمع لم يعتد على هذا النوع من الممارسات اليومية، مع أنّ الكثيرين من السعوديين يجولون في كل بقاع العالم ويجب على هؤلاء مساندة تطبيق القرار لتلحق بلادهم بركب الحضارة المتسارع.. وربما لولا الدعم القوي من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لاستحال إصدار وتطبيق القرار.

الحدث الثاني هو الزيارة التي سيقوم بها الملك سلمان لروسيا في الخامس من الشهر الحالي؛ هي الزيارة الأولى لملك سعودي منذ إقامة العلاقات بين البلدين قبل مائة عام كما تفيد المعلومات. يمكن وصف الزيارة بأنها حدث "تاريخي" كبير كما هو قرار السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة. روسيا من جانبها، تتعامل مع الحدث بما يليق، وتطمح لتحقيق اختراقات مهمة في جوانب العلاقات المختلفة بين البلدين؛ في الاقتصاد والثقافة والسياحة والطاقة... والسياسة والسلاح أيضاً.

لكن السؤال الذي يطرح نفسه، هو لماذا تأخرت هذه الزيارة كل هذا التاريخ؟! هل بسبب العلاقات السعودية مع الولايات المتحدة والغرب عموماً، أم هو بطء النظام السعودي وعدم سعيه لتنويع خياراته وعلاقاته، أم بسبب الشيوعية والاشتراكية التي كانت سائدة في حقبة الاتحاد السوفييتي السابق..؟! ربما كل هذه الأمور معاً، ولكن هناك مرحلة جديدة بالتأكيد ستبدأ مع زيارة العاهل السعودي إلى موسكو والتي تمّ التمهيد لها بشكل كبير وواسع من خلال عدة زيارات متبادلة قام بها المسؤولين في البلدين للتحضير لهذه الزيارة النوعية؛ وكأن السعودية على أعتاب القرن العشرين..؟!!

بديع عفيف
عدد الزيارات
566
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 19 شباط

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-02-18 -

تقرير الـsns: ظريف: إسقاط الـ "اف16" حطم أسطورة "الجيش الذي لا يقهر".. وطهران في مرمى نتنياهو والجبير..؟!

قال نتنياهو في كلمة أمام مؤتمر ميونيخ للأمن، بينما كان ممسكاً بقطعة قال إنها من طائرة إيرانية من دون طيار دخلت المجال الجوي الإسرائيلي قبل…
2018-02-19 -

لافروف: تجربة تحرير حلب قابلة للتطبيق في الغوطة الشرقية

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف أن تجربة تحرير مدينة حلب من الإرهابيين قابلة للتطبيق في الغوطة الشرقية جنوب دمشق ضد مسلحي "جبهة النصرة" الإرهابية.…
2018-02-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 شباط

الحمل اليوم مبشر لأنه سيحمل حالة من الاندفاع والحماسة ستفيدك في عملك فأنت نشيط و متفائل وتسعى للتجمعات والأضواء وللفت الأنظار والحظوظ مساعدة لتبدأ بجديد الثور اسأل عن مصدر المعلومات وتأكد من سبب المستجدات الحاصلة فالأحداث حولك ليست ابنة ساعتها بل هي مرتبة ومخطط لها من أصدقاء أو ممن كنت…
2018-02-20 -

لافروف: تجربة تحرير حلب قابلة للتطبيق في الغوطة الشرقية

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف أن تجربة تحرير مدينة حلب من الإرهابيين قابلة للتطبيق في الغوطة الشرقية جنوب دمشق ضد مسلحي "جبهة النصرة" الإرهابية. وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الجزائري عبد القادر مساهل على هامش مؤتمر فالداي في موسكو اليوم: جبهة "النصرة" في الغوطة الشرقية جعلت من…
2018-02-19 -
2018-02-19 -

ست ميداليات متنوعة لمنتخب سورية للتايكواندو في بطولة الفجيرة الدولية

حقق منتخب سورية للتايكواندو ست ميداليات متنوعة في بطولة الفجيرة الدولية المصنفة من الاتحاد العالمي للتايكوندو جي ون التي تختتم فعالياتها اليوم بمشاركة دولة.… !

2018-02-20 -

تقرير الـsns: أنقرة "تموه" موقفها من دخول مرتقب للقوات السورية.. عفرين بانتظار دمشق.. و«المشروع الكردي» يتصدّع..

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأردني أيمن الصفدي في عمّان أمس: "إذا دخل النظام السوري إلى تلك المنطقة… !

2018-02-17 -

في “يوم الحب”.. بوسي شلبي على قبر زوجها محمود عبد العزيز

أمضت الإعلامية المصرية بوسي شلبي “عيد الحب” الى جانب قبر زوجها الممثل المصري الراحل محمود عبد العزيز. ونشرت شلبي عبر حساباتها على مواقع التواصل الإجتماعي،… !

2018-02-20 -

تقرير الـsns: الجيش يقترب من الغوطة الشرقية.. إخراج «النصرة» أو "كش ملك"..

أكد سيرغي لافروف أن تجربة تحرير مدينة حلب من الإرهابيين قابلة للتطبيق في الغوطة الشرقية جنوب دمشق ضد مسلحي "جبهة النصرة" الإرهابية. وقال خلال مؤتمر… !

2018-02-14 -

الإعلان عن مفاضلة لقبول أطباء مقيمين بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة

أعلنت وزارة الصحة عن المفاضلة الخاصة لقبول أطباء بشريين عامين وأطباء أسنان بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة مشفى الشهيد ممدوح أباظة حصرا. وبين مدير… !

2018-02-19 -

تقنية جديدة من سامسونغ لقياس ضغط الدم

ذكر موقع "GSM-Arena" المهتم بشؤون التكنولوجيا أن سامسونغ سجلت براءة اختراع جديدة ستساعد ساعاتها الذكية على قياس ضغط الدم ومعدل ضربات القلب. ووفقا للمعلومات فإن… !

2018-02-13 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يقضي بتحديد الرسوم القنصلية خارج سورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 2 لعام 2018 القاضي بتحديد الرسوم القنصلية خارج الجمهورية العربية السورية. وفيما يلي نص القانون.. القانون رقم… !

2018-02-19 -

رضائي للإسرائيليين: سنحول تل أبيب إلى ركام إذا هاجمتمونا!

سخر أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران محسن رضائي من التهديدات التي أطلقها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ضد طهران، مشيرا إلى أن بلاده… !

2018-02-19 -

حبس الإعلامية المصرية ريهام سعيد على ذمة التحقيق

أصدرت النيابة المصرية اليوم الاثنين 19شباط أمرا بحبس الإعلامية ريهام سعيد، على ذمة التحقيقات في اتهامها بالتحريض على اختطاف أطفال من خلال البرنامج التلفزيوني الذي… !

2018-02-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحمل   أنت تملك الدوافع للنجاح وللوصول إلى ما تريد بعيداً عن مشاكل صغيرة  ولا تفكر بالكمال الغير موجود بل تقّبل محيطك بأخطائه وابذل الجهود لتصل لما تريد الثور لا تناقش الأشخاص الذين يجيدون النميمة والثرثرة…

2018-02-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 شباط

الحمل   اليوم مبشر لأنه سيحمل حالة من الاندفاع والحماسة ستفيدك في عملك فأنت نشيط و متفائل وتسعى للتجمعات والأضواء وللفت الأنظار والحظوظ مساعدة لتبدأ بجديد الثور اسأل عن مصدر المعلومات وتأكد من سبب المستجدات الحاصلة…