الرضا والرفض وأثره في جريمة الاغتصاب في القانون السوري..!!

نقاشات قانونية

2017-10-02 -
المصدر : محطة أخبار سورية

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي حكماً أصدره قاض هندي بتبرئة مخرج من تهمة اغتصاب قائلاً إن لا "الضعيفة" قد تكون إشارة إلى استعداد الضحية المزعومة للمواقعة الجنسية. وكانت محكمة أخرى أصدرت حكماً في العام الماضي بالسجن سبع سنوات بحق المخرج والكاتب والممثل المسرحي محمود فاروقي (39 عاماً) بعد ادانته باغتصاب باحثة أميركية (30 عاماً) مبتعثة من جامعة كولومبيا في شقته في نيودلهي يوم 28 آذار 2015. وقالت المرأة آنذاك إنها قالت "لا" مراراً ولكن فاروقي اعتدى عليها جنسياً. وفي مطلع هذا الاسبوع دحض القاضي أشوتوش كومار من محكمة نيودلهي العليا الإدانة قائلاً إن من المحتمل أن فاروقي  لم تكن لديه أي فكرة أن الضحية المزعومة لم تكن راغبة في مواقعته جنسياً. وقال القاضي في الحكم: "من المعروف من خلال متابعة سلوكيات المرأة أن "لا الضعيفة" من جانبها ربما تعني "نعم". وأثارت هذه القضية الجدل مجدداً بشأن معنى القبول والرضا وانتقد نشطاء حقوق المرأة ووسائل الإعلام المحلية الحكم لتشويهه مفهوم الموافقة.

ولما كان  قانون العقوبات السوري في المادة 489 قد نص على أنه:

"1ـ  من أكره غير زوجه بالعنف أو التهديد على الجماع عوقب بالأشغال الشاقة خمسة عشرة سنة على الأقل.

2ـ ولا تنقص العقوبة عن إحدى وعشرين سنة إذا كان المعتدى عليه لم يتم الخامسة عشر من عمره".

ومعنى ذلك أن المشرّع لم يشأ التدخل في صميم العلاقة الزوجية لأن هذه الحالة تدخل ضمن سوء المعاشرة. وقد رتب قانون الأحوال الشخصية جزاءً مدنياً من أجلها هو ما ورد في المادة 112 فقرة /1/ ـ التفريق بين الزوجين ـ ولئن لم ترد عبارة (غير زوجه) في المادة 493 عقوبات، فليس لأنها مستثناة من ذلك الحكم لسببين:

الأول: أن المادة 493 وردت في فصل جرائم الاعتداء على العرض ولا يعقل أن يشمل النص المذكور الزوج لأن عرض الزوجة هو عرضه وشرفها هو شرفه.

والثاني: هو اتحاد العلة بين النصين.

وإذا كان القياس مرفوضاً في التجريم، فإنه مقبول في التبرير أو الإباحة؛ ذلك لأن التجريم قيد يرد على الحرية ولا يعقل أن تكون شرائط إلقاء القيد هي ذاتها شرائط فكه؛ لأن الحرية هي الأصل والتجريم هو الاستثناء كما تقول القاعدة الفرنسية الشهيرة. كما أن الأصل في الأمور الإباحة حسب الشريعة الإسلامية. ولكن إذا بلغ سوء المعاشرة الزوجية حداً تخطى القواعد الدينية أو الأخلاقية عند ذلك يطبق نص المادة 520 من قانون العقوبات (المجامعة على خلاف الطبيعة) لأن هذا النص لم يفرق بين الزوج وغيره، والمطلق يؤخذ على إطلاقه.

وقد كانت المادة 493 قبل تعديلها  بالمرسوم التشريعي /85/ تاريخ 28 / 9/ 1953 تشترط لعقاب الجاني في هذه الجريمة توفر حالتي العنف والتهديد معاً، الأمر الذي لم يقصده الشارع، لذلك صححت هذه العبارة وأصبحت بالعنف أو التهديد.

فالاغتصاب، بمقتضى المادة 489 عقوبات، هو الإقدام على إكراه امرأة ليست زوجة الجاني على الجماع بالعنف أو التهديد. وحتى تحصل الجريمة لا بد من حصول الجماع تحت ظرف الإكراه المادي أو المعنوي. وحيث أن الشروع في ارتكاب الجناية هو أن يبدأ الفاعل بأفعال ترمي مباشرة إلى اقترافها، وفي جريمة الاغتصاب لا بد أن يقوم الفاعل بالإفصاح عن نيته بإجراء الجماع وأن يقوم بأعمال تنفيذية ترمي إلى تنفيذ مآربه، كأن يختلي بالمجني عليها ويجبرها على الانصياع لما يريد أو ينزع عنها لباسها ويمزقه، أو يقوم بأي فعل يعطي الدليل على الشروع بالاغتصاب.

فإذا قام الجاني بمراقبة الضحية في الشارع أو بين الأبنية أو الأزقة إلى أن استوقفها وأمسك بيدها ورماها على الأرض ورمى نفسه فوقها مهدداً إياها باستعمال السكين وحاول منعها من الصراخ فدافعت عن نفسها واستغاثت بتجميع بعض الناس أو عناصر الأمن، فإن الأفعال في هذه الحالة لا تعدو كونها من قبل التهتك وهي الجريمة المنصوص عنها بالمادة 492 من قانون العقوبات العام والتي تعاقب من أكره آخر بالعنف أو التهديد على تحمل أو إجراء فعل مناف للحشمة بالأشغال الشاقة مدة لا تنقص عن اثني عشرة سنة.

وفي ضوء ذلك يشترط لقيام جرم الاغتصاب ارتكابه بالعنف أو التهديد وهو بحسب الاجتهاد القضائي في سورية عنصر من عناصر جريمة الاغتصاب بالعنف ولا يعد جرماً مستقلاً في هذا الصدد.  نقض سوري ـ جناية 869 قرار775 تاريخ 27/9/1967.

وإن عدم صراخ أو بكاء أو اشتكاء أو استغاثة الفتاة أثناء أو بعد افتضاض البكارة وسكوتها فترة طويلة عن الأمر الذي أفشاه الفاعل نفسه، ينفي وقوع الاغتصاب بالعنف أو الإكراه أو التهديد. ـ نقض سوري جناية 1061 قرار 1381 تاريخ 30/12/1975.

كما أن ممارسة المتهم الجنس مع المجني عليها لعدة مرات برضاها وفض بكارتها في وقت قد أتمت الخامسة عشرة من العمر يدل على توفر عنصر الرضا مما يجعل جرم الاغتصاب غير متوفر. أضف أنّ ثبوت العلاقة الغرامية وتطورها إلى حدّ الاتصال الجنسي ينفي الإكراه أو التهديد بالعنف.  

كما أن فض البكارة بوعد الزواج المنطبق على المادة 504 من قانون العقوبات، إنما يشمل مثل هذه الجريمة لو وقعت بالرضاء، ولا يشمل جريمة الاغتصاب الواقعة بالعنف لأنها تستوجب عقوبة أشد، وقد استثنتها المادة المذكورة بأحكامها بنص صريح جاء فيه؛ (إذا كان الفعل لا يستوجب عقاباً أشد) وكان العنف أشد من الاغفال بوعد الزواج، والقانون حدد عقوبة جنائية خاصة لجرائم الاغتصاب المقترنة بالعنف.

وقد  درج  القضاء  واستقر على أنه  في مثل هذا النوع من الجرائم،  والتي لا يوجد على وقوعها شاهد سوى المدعي الشخصي المضرور من الجريمة، بجواز سماعه كشاهد للحق العام وسماع إفادته بعد حلف اليمين.

وختاماً، تعد جريمة الاغتصاب من الجرائم الواقعة على العرض والتي تشكل اعتداءً على كرامة الأنثى وشرفها واعتبارها ووجودها في المجتمع؛ ذلك أن النظرة إلى هذه الجريمة تكون نظرة شجب وإدانة واستنكار لما لها من آثار اجتماعية وما تسببه من آلام نفسية للمجني عليها ولعائلتها والمجتمع الذي تعيش فيه. وحسناً فعل المشرّع في التعديل الأخير لقانون العقوبات بالمرسوم التشريعي رقم /1/ لعام 2011 عندما ألغى وقف الملاحقة في جرائم الاغتصاب عند عقد زواج صحيح بين الجاني والمجني عليها.. والذي كان منصوص عليه في المادة 508 واكتفى بالعذر المخفف وفق أحكام المادة 241، على أن لا تقل العقوبة عن الحبس سنتين، ويعاد إلى محاكمة الفاعل إذا انتهى الزواج إما بطلاق دون سبب مشروع أو بالطلاق المحكوم به لمصلحة المعتدى عليها قبل انقضاء خمس سنوات على الزواج وتحتسب المدة التي نفذها من العقوبة.

 

 

 




 

 

 

 

 

القانونية أمل عبد الهادي مسعود
عدد الزيارات
5253
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 17 شباط..جيهان عبد العظيم ..كل عام وأنت بخير

المتقلب المزاجي .. المرح الساخر .. يسخر على الجميع ويوزع الضحكة على الجميع .. جلسته لا يمل منها .. مرغوب به في كل المجتمعات ..…
2019-02-16 -

الرئيس الأسد: الوطن مقدس.. الدستور غير خاضع للمساومة.. مستقبل سورية يقرره حصرا السوريون.. التعافي الكبير لن يكون إلا بالقضاء على…

أكد السيد الرئيس بشار الأسد أنه بفضل قواتنا المسلحة ودعم القوات الرديفة والحلفاء والأصدقاء والأشقاء تمكنا من دحر الإرهاب، مشدداً على أن حماية…
2019-02-17 -

أزمة فنزويلا.. تقدير موقف

علي جرادات: بداية، لقد أدرك صناع القرار الأمريكي، منذ سنوات، أن ما حظيت به واشنطن لعقدين ويزيد من التفرد في السيطرة على العالم، قد شارف…
2019-02-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 شباط

الحملأنت مقسم بين العمل والعائلة وكأنك محور اهتمام من حولك يعتمدون عليك ويفرحون لوجودك ويباركون لك إنجازاتك وفرصة فريدة لتشرح وجهة نظرك وتعبر عن نفسك وتقدم مواهبك ومهاراتك بشكل جيد الثورقد تمر بامتحان وهذا يحتاج لاستشارة قبل أن تأخذ قراراً يؤثر في مستقبلك فراقب ما يجري حولك فقد تثار…
2019-02-17 -

الرئيس الأسد: الوطن مقدس.. الدستور غير خاضع للمساومة.. مستقبل سورية يقرره حصرا السوريون.. التعافي الكبير لن يكون إلا بالقضاء على آخر إرهابي

أكد السيد الرئيس بشار الأسد أنه بفضل قواتنا المسلحة ودعم القوات الرديفة والحلفاء والأصدقاء والأشقاء تمكنا من دحر الإرهاب، مشدداً على أن حماية الوطن لم تكن ممكنة لولا الإرادة الشعبية الواحدة عبر مختلف أطياف وشرائح المجتمع السوري. وقال الرئيس الأسد في كلمة له خلال استقباله رؤساء المجالس المحلية…
2019-02-17 -
2019-02-16 -

ألتراس نادي حطين السوري الأول عالميا بـ"تيفو" أسطوري

تم تصنيف "تيفو" نادي حطين السوري بالمركز الأول لهذا الأسبوع لأفضل 10 لافتات عملاقة رفعت على مدرجات ملاعب العالم، وذلك ضمن اختيارات صحيفة "La grinta"… !

2019-02-17 -

الرئيس الأسد: الوطن مقدس.. الدستور غير خاضع للمساومة.. مستقبل سورية يقرره حصرا السوريون.. التعافي الكبير لن يكون إلا بالقضاء على آخر إرهابي

أكد السيد الرئيس بشار الأسد أنه بفضل قواتنا المسلحة ودعم القوات الرديفة والحلفاء والأصدقاء والأشقاء تمكنا من دحر الإرهاب، مشدداً على أن حماية… !

2019-02-17 -

بطلتا مسلسل "فريندز" الأمريكي الشهير تنجوان من الموت

نجت بطلتا المسلسل الأمريكي الشهير "فريندز"، الممثلتان الأمريكيتان، جينيفر أنيستون وكورتني كوكس، أول أمس الجمعة، من حادث تحطم طائرة. وكانت أنيستون وكوكس تتواجدان على متن… !

2019-02-18 -

الجيش يدمر أوكارا للمجموعات الإرهابية وينفذ ضربات مدفعية على محاور تحركهم وتسللهم بريف إدلب

أفاد مراسل سانا بريف إدلب الجنوبي بأن وحدات الجيش دمرت مستودع ذخيرة وأوكارا للمجموعات الإرهابية على أطراف خان شيخون ومعرة النعمان . وقال المراسل إن… !

2019-02-14 -

تأهيل كوادر مدربة للعمل في القطاع السياحي والفندقي

تسعى الهيئة العامة للتدريب السياحي والفندقي لتنفيذ دورات تدريبية بكافة الاختصاصات للعام 2019 وصقل مهارات العاملين بالمجال السياحي وتأمين حاجة المنشآت والفعاليات السياحية ورفد القطاع… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-18 -

ترامب صدّق بوتين وكذّب الاستخبارات الأمريكية

لم يصدق ترامب تقارير الاستخبارات الأمريكية التي أكدت وجود صواريخ كورية شمالية يمكنها بلوغ الأراضي الأمريكية، وأصغى لبوتين الذي كذّب المخابرات الأمريكية. وقال القائم بأعمال… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 شباط

الحمل     أنبهك من بعض التصرفات الصغيرة وقد يكون سببها عاطفياً أو عائلياً وحاول أن تخفف من النقاشات غير المجدية مع العائلة ولا تتصرف بتسرع  الثور     دلالات السعادة كثيرة حولك وأنت تأمل أن تنهي جميع…

2019-02-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 شباط

الحمل   أنت مقسم بين العمل والعائلة وكأنك محور اهتمام من حولك  يعتمدون عليك ويفرحون لوجودك ويباركون لك إنجازاتك وفرصة فريدة لتشرح وجهة نظرك وتعبر عن نفسك وتقدم مواهبك ومهاراتك بشكل جيد   الثور    قد تمر بامتحان وهذا…