الرضا والرفض وأثره في جريمة الاغتصاب في القانون السوري..!!

نقاشات قانونية

2017-10-02 -
المصدر : محطة أخبار سورية

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي حكماً أصدره قاض هندي بتبرئة مخرج من تهمة اغتصاب قائلاً إن لا "الضعيفة" قد تكون إشارة إلى استعداد الضحية المزعومة للمواقعة الجنسية. وكانت محكمة أخرى أصدرت حكماً في العام الماضي بالسجن سبع سنوات بحق المخرج والكاتب والممثل المسرحي محمود فاروقي (39 عاماً) بعد ادانته باغتصاب باحثة أميركية (30 عاماً) مبتعثة من جامعة كولومبيا في شقته في نيودلهي يوم 28 آذار 2015. وقالت المرأة آنذاك إنها قالت "لا" مراراً ولكن فاروقي اعتدى عليها جنسياً. وفي مطلع هذا الاسبوع دحض القاضي أشوتوش كومار من محكمة نيودلهي العليا الإدانة قائلاً إن من المحتمل أن فاروقي  لم تكن لديه أي فكرة أن الضحية المزعومة لم تكن راغبة في مواقعته جنسياً. وقال القاضي في الحكم: "من المعروف من خلال متابعة سلوكيات المرأة أن "لا الضعيفة" من جانبها ربما تعني "نعم". وأثارت هذه القضية الجدل مجدداً بشأن معنى القبول والرضا وانتقد نشطاء حقوق المرأة ووسائل الإعلام المحلية الحكم لتشويهه مفهوم الموافقة.

ولما كان  قانون العقوبات السوري في المادة 489 قد نص على أنه:

"1ـ  من أكره غير زوجه بالعنف أو التهديد على الجماع عوقب بالأشغال الشاقة خمسة عشرة سنة على الأقل.

2ـ ولا تنقص العقوبة عن إحدى وعشرين سنة إذا كان المعتدى عليه لم يتم الخامسة عشر من عمره".

ومعنى ذلك أن المشرّع لم يشأ التدخل في صميم العلاقة الزوجية لأن هذه الحالة تدخل ضمن سوء المعاشرة. وقد رتب قانون الأحوال الشخصية جزاءً مدنياً من أجلها هو ما ورد في المادة 112 فقرة /1/ ـ التفريق بين الزوجين ـ ولئن لم ترد عبارة (غير زوجه) في المادة 493 عقوبات، فليس لأنها مستثناة من ذلك الحكم لسببين:

الأول: أن المادة 493 وردت في فصل جرائم الاعتداء على العرض ولا يعقل أن يشمل النص المذكور الزوج لأن عرض الزوجة هو عرضه وشرفها هو شرفه.

والثاني: هو اتحاد العلة بين النصين.

وإذا كان القياس مرفوضاً في التجريم، فإنه مقبول في التبرير أو الإباحة؛ ذلك لأن التجريم قيد يرد على الحرية ولا يعقل أن تكون شرائط إلقاء القيد هي ذاتها شرائط فكه؛ لأن الحرية هي الأصل والتجريم هو الاستثناء كما تقول القاعدة الفرنسية الشهيرة. كما أن الأصل في الأمور الإباحة حسب الشريعة الإسلامية. ولكن إذا بلغ سوء المعاشرة الزوجية حداً تخطى القواعد الدينية أو الأخلاقية عند ذلك يطبق نص المادة 520 من قانون العقوبات (المجامعة على خلاف الطبيعة) لأن هذا النص لم يفرق بين الزوج وغيره، والمطلق يؤخذ على إطلاقه.

وقد كانت المادة 493 قبل تعديلها  بالمرسوم التشريعي /85/ تاريخ 28 / 9/ 1953 تشترط لعقاب الجاني في هذه الجريمة توفر حالتي العنف والتهديد معاً، الأمر الذي لم يقصده الشارع، لذلك صححت هذه العبارة وأصبحت بالعنف أو التهديد.

فالاغتصاب، بمقتضى المادة 489 عقوبات، هو الإقدام على إكراه امرأة ليست زوجة الجاني على الجماع بالعنف أو التهديد. وحتى تحصل الجريمة لا بد من حصول الجماع تحت ظرف الإكراه المادي أو المعنوي. وحيث أن الشروع في ارتكاب الجناية هو أن يبدأ الفاعل بأفعال ترمي مباشرة إلى اقترافها، وفي جريمة الاغتصاب لا بد أن يقوم الفاعل بالإفصاح عن نيته بإجراء الجماع وأن يقوم بأعمال تنفيذية ترمي إلى تنفيذ مآربه، كأن يختلي بالمجني عليها ويجبرها على الانصياع لما يريد أو ينزع عنها لباسها ويمزقه، أو يقوم بأي فعل يعطي الدليل على الشروع بالاغتصاب.

فإذا قام الجاني بمراقبة الضحية في الشارع أو بين الأبنية أو الأزقة إلى أن استوقفها وأمسك بيدها ورماها على الأرض ورمى نفسه فوقها مهدداً إياها باستعمال السكين وحاول منعها من الصراخ فدافعت عن نفسها واستغاثت بتجميع بعض الناس أو عناصر الأمن، فإن الأفعال في هذه الحالة لا تعدو كونها من قبل التهتك وهي الجريمة المنصوص عنها بالمادة 492 من قانون العقوبات العام والتي تعاقب من أكره آخر بالعنف أو التهديد على تحمل أو إجراء فعل مناف للحشمة بالأشغال الشاقة مدة لا تنقص عن اثني عشرة سنة.

وفي ضوء ذلك يشترط لقيام جرم الاغتصاب ارتكابه بالعنف أو التهديد وهو بحسب الاجتهاد القضائي في سورية عنصر من عناصر جريمة الاغتصاب بالعنف ولا يعد جرماً مستقلاً في هذا الصدد.  نقض سوري ـ جناية 869 قرار775 تاريخ 27/9/1967.

وإن عدم صراخ أو بكاء أو اشتكاء أو استغاثة الفتاة أثناء أو بعد افتضاض البكارة وسكوتها فترة طويلة عن الأمر الذي أفشاه الفاعل نفسه، ينفي وقوع الاغتصاب بالعنف أو الإكراه أو التهديد. ـ نقض سوري جناية 1061 قرار 1381 تاريخ 30/12/1975.

كما أن ممارسة المتهم الجنس مع المجني عليها لعدة مرات برضاها وفض بكارتها في وقت قد أتمت الخامسة عشرة من العمر يدل على توفر عنصر الرضا مما يجعل جرم الاغتصاب غير متوفر. أضف أنّ ثبوت العلاقة الغرامية وتطورها إلى حدّ الاتصال الجنسي ينفي الإكراه أو التهديد بالعنف.  

كما أن فض البكارة بوعد الزواج المنطبق على المادة 504 من قانون العقوبات، إنما يشمل مثل هذه الجريمة لو وقعت بالرضاء، ولا يشمل جريمة الاغتصاب الواقعة بالعنف لأنها تستوجب عقوبة أشد، وقد استثنتها المادة المذكورة بأحكامها بنص صريح جاء فيه؛ (إذا كان الفعل لا يستوجب عقاباً أشد) وكان العنف أشد من الاغفال بوعد الزواج، والقانون حدد عقوبة جنائية خاصة لجرائم الاغتصاب المقترنة بالعنف.

وقد  درج  القضاء  واستقر على أنه  في مثل هذا النوع من الجرائم،  والتي لا يوجد على وقوعها شاهد سوى المدعي الشخصي المضرور من الجريمة، بجواز سماعه كشاهد للحق العام وسماع إفادته بعد حلف اليمين.

وختاماً، تعد جريمة الاغتصاب من الجرائم الواقعة على العرض والتي تشكل اعتداءً على كرامة الأنثى وشرفها واعتبارها ووجودها في المجتمع؛ ذلك أن النظرة إلى هذه الجريمة تكون نظرة شجب وإدانة واستنكار لما لها من آثار اجتماعية وما تسببه من آلام نفسية للمجني عليها ولعائلتها والمجتمع الذي تعيش فيه. وحسناً فعل المشرّع في التعديل الأخير لقانون العقوبات بالمرسوم التشريعي رقم /1/ لعام 2011 عندما ألغى وقف الملاحقة في جرائم الاغتصاب عند عقد زواج صحيح بين الجاني والمجني عليها.. والذي كان منصوص عليه في المادة 508 واكتفى بالعذر المخفف وفق أحكام المادة 241، على أن لا تقل العقوبة عن الحبس سنتين، ويعاد إلى محاكمة الفاعل إذا انتهى الزواج إما بطلاق دون سبب مشروع أو بالطلاق المحكوم به لمصلحة المعتدى عليها قبل انقضاء خمس سنوات على الزواج وتحتسب المدة التي نفذها من العقوبة.

 

 

 




 

 

 

 

 

القانونية أمل عبد الهادي مسعود
عدد الزيارات
1271
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: كشفت أسباب فشل مفاوضات "جنيف 8": موسكو: التطورات تمهد لحوار سياسي على أساس القرار 2254.. ولم يعد هناك…

أعلن سيرغي لافروف أن دحر الإرهابيين في سورية وخلق مناطق خفض التصعيد يمهدان للتسوية السياسية في البلاد على أساس القرار الأممي رقم 2254. وقال لافروف…
2017-12-16 -

العراق يخطط لمد شبكة أنابيب لنقل المشتقات النفطية محليا وخارجيا

قال وزير النفط العراقي جبار اللعيبي إن بلاده تخطط لبناء منظومة خطوط أنابيب لنقل المشتقات النفطية لكافة أنحاء البلاد والدول المجاورة . وأضاف اللعيبي في…
2017-12-16 -

الدفاع الروسية تكشف عن مخطط أمريكي لإنشاء "الجيش السوري الجديد" من بقايا الإرهابيين

أكد المركز الروسي للمصالحة في سوريا أن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة لا يزال يواصل تعاونه مع بقايا الإرهابيين في سوريا. وقال المركز في بيان…
2017-12-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الأول

الحمل حاول أن ترفع رصيدك عند أصدقائك بتفعيل علاقاتك باتصال أو بدعوة أو سؤال أو شرح وجهة نظرك بهدوء فأنت تستطيع معالجة مشاكلك المتراكمة والتخلص من كل ما كان يزعجك الثور أنت اليوم تتمتع بجاذبية و طاقة وقدرة على التعاطف مع الآخرين والتفاهم معهم وقد تقابل أو تتعرف على شخص…
2017-12-17 -

تقرير الـsns: ماتيس يعترف بدور الجيش السوري في القضاء على "داعش".. و الدفاع الروسية تكشف عن مخطط أمريكي لإنشاء جيش جديد من بقايا الإرهابيين:

قال وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس إن تنظيم داعش يهزم في سورية، مضيفا في الوقت نفسه أن الحرب ضده لم تنته بعد ولم تتم تصفيته نهائيا: "من الواضح اليوم أن داعش يهزم. أعتقد أن مكافحة "داعش" لم تنته بعد. ولا تثقوا عندما يقول أحد إنه تم القضاء على "داعش". ونحن…
2017-12-17 -
2017-12-15 -

استعدادا لنهائيات آسيا.. منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يبدأ غدا معسكرا داخليا

يبدأ منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم معسكرا تدريبيا داخليا غدا يستمر سبعة أيام استعدادا للمشاركة في نهائيات آسيا تحت 23 عاما المقررة في الصين… !

2017-12-17 -

الأناضول: تحركات عسكرية إيرانية بدأت تظهر بين طهران والبحر المتوسط

نقلت وكالة أنباء الأناضول، الأحد، عن مصادر سورية محلية قولها إن إيران بدأت باستخدام الخط البري الواصل بين العراق وسورية لأغراض عسكرية. وذكرت الوكالة أن… !

2017-12-17 -

التحرش الجنسي يدمر مستقبل شخصيات أمريكية مشهورة

تسبب التحرش الجنسي بضرر كبير لشخصيتين أمريكييتين بارزتين، هما عضو الكونغرس الأمريكي روبن كيون، والطاهي الشهير ماريو باتالي. وأعلن عضو الكونغرس روبن كيون، أمس السبت،… !

2017-12-17 -

المهندس خميس: مؤشرات نوعية لتقييم عمل معاوني الوزراء وإقالة من تثبت عدم كفاءته

خلص الاجتماع الدوري برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء مع معاوني الوزراء إلى تشكيل منظومات عمل من معاوني الوزراء تكون بمثابةرديف لمجموعات العمل… !

2017-12-13 -

وزير التعليم العالي: الموارد متوافرة لإنجاز أي بحث علمي مهما بلغت تكلفته

نظمت الهيئة العليا للبحث العلمي في قاعة رضا سعيد للمؤتمرات بجامعة دمشق اليوم ورشة عمل بعنوان “آليات تنفيذية للترابط بين الجهات العلمية البحثية والقطاعات… !

2017-12-17 -

انطلاق الطاقم الجديد للمحطة الفضائية الدولية بنجاح من بايكونور

انطلقت سفينة "سويوز ام اس – 07" الفضائية الروسية وعلى متنها الطاقم الجديد لمحطة الفضاء الدولية، صباح اليوم الأحد من قاعدة بايكونور الفضائية الروسية في… !

2017-12-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2018 بمبلغ إجمالي 3187 مليار ليرة سورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 43 لعام 2017 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2018 بمبلغ إجمالي قدره 3187… !

2017-12-17 -

مصادر أمنية تكشف عن إحباط خطة لاغتيال أردوغان في أثينا

ذكرت مصادر أمنية يونانية أن 9 موقوفين منتنظيم "جبهة حزب التحرير الشعبي الثوري" أوقفتهم الشرطة اليونانية في وقت سابق كانوا يخططون لاغتيال الرئيس التركي، رجب… !

2017-12-17 -

تشكيل لجنة لصياغة ميثاق الشرف الإعلامي.. ترجمان: اتحاد الصحفيين أحد الأجنحة الرئيسية للعمل الإعلامي الوطني

قرر المشاركون في اجتماع مجلس اتحاد الصحفيين الثالث في دورته السادسة تشكيل لجنة من أعضاء المجلس لصياغة ميثاق الشرف الصحفي ليصار إلى تقديمه في… !

2017-12-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 كانون الأول

الحمل   تظهر لأصدقائك بثوب القائد والمتفائل والدبلوماسي والمتمالك لأعصابه وهدوئه  فمن حولك يحترمونك و مقتنعون بمواهبك ويدعمون آراءك ويؤيدون مواقفك وتبادر للنقاش أو الحوار الثور  تواصلك مع الآخرين يدعم إنجازاتك و ربما تسمع اليوم كلام…

2017-12-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الأول

الحمل   حاول أن ترفع رصيدك عند أصدقائك بتفعيل علاقاتك باتصال أو بدعوة أو سؤال أو شرح وجهة نظرك بهدوء فأنت تستطيع معالجة مشاكلك المتراكمة والتخلص من كل ما كان يزعجك الثور  أنت اليوم تتمتع بجاذبية…