خطة لتطوير عمل مؤسسة الإسكان العسكرية ووضع رؤية للاستثمار الصحيح لبناها التحتية الضخمة

اقتصاد البلد

2017-09-28 -
المصدر : سانا

وضع اجتماع عمل خاص برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء العناوين الأساسية لخطة تطوير عمل مؤسسة الإسكان العسكرية كونها أهم الأذرع الحكومية في مجال الإسكان والأعمال الإنشائية بالمحافظات من خلال تطوير الأنظمة والقوانين والنظام الداخلي للمؤسسة “الإداري و المالي” ووضع رؤية للاستثمار الصحيح للبنى التحتية الضخمة التي تمتلكها.

وشملت الخطة وضع هيكلية إدارية تتضمن الاستثمار الأمثل للموارد البشرية التي تقدر ب 23 ألف عامل ورسم استراتيجية لإعادة هيكلية الأملاك وإصلاح البنية المؤسساتية بما فيها “رأس المال الثابت والمتحرك والاستثمارات والموارد البشرية والربح والخسارة” إضافة إلى وضع خطة متطورة لتدريب وتأهيل الكوادر البشرية وخلق كوادر قيادية متميزة من خلال خطة تدريب رائدة وتشكيل هيئة استشارية مهمتها التخطيط لهذه المؤسسة لتكون بنية اقتصادية قوية تحقق أرباحا كبيرة.

وفيما يخص القطاع السكني بينت الخطة ضرورة وجود مناطق تطوير عقاري جديدة لبناء المساكن تتضمن استثمارات تجارية لتحقيق أرباح وتخفيف العبء عن المواطن إضافة إلى إعادة تفعيل أبنية مسبق الصنع.

وفيما يتعلق بواقع عمل المؤسسة بين المهندس خميس ضرورة الارتقاء به ليتماشى مع متطلبات مرحلة البناء وإعادة الإعمار ولتكون عنصرا فاعلا ورئيسيا تعتمد عليه الحكومة في تنفيذ مختلف المشاريع خلال المرحلة المقبلة مشيرا إلى أن الحكومة مستعدة لتقديم كل ما يلزم للنهوض بواقع المؤسسة بما فيها تعديل التشريعات والقوانين الناظمة لعملها ودعم أسطولها من المعدات والتجهيزات والآليات.

وحول المرحلة القادمة أوضح رئيس مجلس الوزراء أنه يجب التحضير لها بالشكل الأمثل من خلال التدريب وتطوير الذات ورفد الفروع بالخبرات المناسبة ووضع خطة لإعادة تشغيل المعامل المتوقفة التي ترغب المؤسسة بإعادة تشغيلها من خلال قروض او التشاركية مع القطاع الخاص.

وبين نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع العماد فهد جاسم الفريج أن البنى التحتية للمؤسسة تعرضت للتخريب من قبل الإرهاب وتحتاج منشآتها للترميم لافتا إلى أن المؤسسة تنفذ مشاريع على مساحة الوطن وستكون فاعلة في مرحلة إعادة الإعمار إذا تم تقديم الدعم واستخدامه بالشكل الصحيح.

من جانبه أشار وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس حسين عرنوس إلى أن معامل مؤسسة الإسكان العسكرية من أكبر المعامل التي تمتلك القواعد الإنتاجية ويجب إعادة الألق إليها نظرا لأهميتها في المرحلة المقبلة.

بدوره أوضح وزير النقل المهندس علي حمود أن مؤسسة الإسكان العسكرية هي البنية المؤهلة لإعادة إعمار سورية نتيجة البنى التحتية والإمكانات الضخمة التي تمتلكها والمشاريع التي نفذتها على مدار السنوات الماضية ولذلك لا بد من توجيه الدعم المادي لهذه المؤسسة ولكن وفق أولويات العمل وإعادة تأهيل المنشآت في المؤسسة التي تحتاج مبالغ قليلة للتأهيل لتدخل فورا في عملية إعادة الإعمار.

من جهته أشار وزير الإدارة المحلية والبيئة المهندس حسين مخلوف إلى أن جبهات العمل الحكومي وفرت للجهات الإنشائية كل مستلزمات نجاح عملها موضحا أن مؤسسة الإسكان العسكرية تستحق التعويض عن الأضرار التي ألحقها الإرهاب بفروعها من خلال لجنة إعادة الإعمار بهدف إصلاح الآليات المتضررة.

في السياق ذاته بين الأمين العام لرئاسة مجلس الوزراء الدكتور قيس خضر ضرورة موافاة المجلس بمؤشرات عمل شهرية وتحديد المشاريع الرائدة المطلوبة مشيرا إلى أهمية وجود رؤية للتشاركية لدى المؤسسة وما هي المشاريع التي ستدخل فيها المؤءسسة مع القطاع الخاص.

وعرض مدير عام مؤسسة الإسكان العسكرية زهير خزيم رؤية العمل المستقبلية بعد إجراء توصيف كامل للواقع وجميع المنشآت والمعامل التابعة لها موضحا أن السلفة التي قدمتها الحكومة للمؤسسة وتبلغ 400 مليون ليرة سورية مكنتها من إعادة تأهيل معمل اسمنت حلب الذي ينتج يوميا 400 طن وذلك بعد تأهيل المرحلة الأولى وسيتم البدء بتأهيل المرحلة الثانية التي سيصل الإنتاج فيها إلى 1200 طن يوميا.

وأضاف مدير المؤسسة أنه سيتم في النصف الأول من العام القادم الانتهاء من إعادة تأهيل معمل السيراميك الذي سينتج 200 ألف متر مربع شهريا وسيكون رافدا حقيقيا للمؤءسسة مبينا أن أعمال صيانة معملي الاسمنت والسيراميك تمت بخبرات من المؤسسة موضحا أن الخطة الموضوعة لقطاع السكن تتضمن تنفيذ 7000 شقة لمكتتبين عسكريين ومدنيين.

وبالنسبة لقطاع النقل والميكانيك بين أن المؤسسة تحتاج إلى مبالغ مالية لترميم أسطول الاليات لديها مشيرا الى الخروج بورقة عمل تم اعتمادها مع كل فرع للمؤءسسة ووضع برنامج تنفيذي لهذه الورقة وإصدار تعاميم ملزمة لكل فرع لتنفيذ الخطة وتشكيل لجان في المؤسسة لمتابعة لجان الشراء في الفروع ومنح سلف لكل مدير فرع من أجل شراء مستلزماته وتتم متابعة آليات الشراء من قبل المؤسسة.

عدد الزيارات
380
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 16 تشرين الثاني

يملك إرادة جبارة للوصول حيث يريد ويملك عقلاً يفكر بالأفضل فلا يخطئ الهدف . إنه من الناس الناجحين الذين يعرفون متى يتكلمون ومتى يسكتون ومتى…
2018-11-15 -

تقرير الـsns: السعودية تعلن نتائج تحقيقها في قضية خاشقجي... الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على 17 سـعودياً... وأنقرة تتهم الرياض بمحاولة…

كشف وكيل النيابة العامة السعودي شلعان الشلعان، أمس، خلال مؤتمر صحفي عن نتائج التحقيق السعودي في قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي. وفيما يلي أهم النقاط…
2018-11-16 -

تغييرات كبيرة في الجزء العاشر من مسلسل "باب الحارة"!

سلوم حداد بديلاً لعباس النوري... تغييرات كبيرة في الجزء العاشر من مسلسل "باب الحارة"!سلوم حداد بديلاً لعباس النوري... تغييرات كبيرة في الجزء العاشر من مسلسل…
2018-11-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الثاني

الحملحاول أن تحذر التصرفات المرتجلة و احذر من شدة طيبتك ولا تصدق كل ما يقال فطيبتك وثقتك بالآخرين تجعلك تخطئ، وهذه الأيام أخطاءك غير مسموح بها الثورربما تفكر جدياً بوضع النقاط على الحروف في أغلب علاقاتك الشخصية مما يجعلك تعيش أفراحاً في حياتك الاجتماعية ويدعمك المحيطون والأصدقاء فتستعيد أيام…
2018-11-17 -

تغييرات كبيرة في الجزء العاشر من مسلسل "باب الحارة"!

سلوم حداد بديلاً لعباس النوري... تغييرات كبيرة في الجزء العاشر من مسلسل "باب الحارة"!سلوم حداد بديلاً لعباس النوري... تغييرات كبيرة في الجزء العاشر من مسلسل "باب الحارة"! تناقلت مواقع إخبارية أخباراً تفيد أن الممثل الكبير سلوم حداد يحل بديلاً لعباس النوري في الجزء العاشر من باب الحارة، كما وردت أخبار…
2018-11-16 -
2018-11-17 -

منتخب سورية لكرة القدم يتعادل مع نظيره العماني

تعادل منتخب سورية لكرة القدم مع نظيره العماني بهدف لمثله في المباراة التي جرت اليوم في العاصمة العمانية مسقط استعدادا لنهائيات آسيا التي ستقام في… !

2018-11-17 -

تقرير الـsns: الدفاع الروسية: "مغاوير الثورة" تبتز نازحي مخيم الركبان وتستولي على مساعداتهم.. قلق إسرائيلي من بوتين: يتطلّع إلى تقييدنا في لبنان..؟!!

وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة بغالبية ساحقة، أمس، على مشروع قرار يؤكد السيادة السورية على الجولان المحتل، وبطلان الإجراءات الإسرائيلية في المناطق التي احتلتها من… !

2018-11-17 -

هيفا وهبي: كن إنساناً وادعم غزة

أعربت هيفاء وهبي عن تضامنها مع قطاع غزة الذي واجه الغارات التي شّنها العدّو الإسرائيلي ضدّ أهالي القطاع . وأكدّت دعمها لغزة التي تقاوم، وذلك… !

2018-11-17 -

الحرارة إلى ارتفاع والجو بين الصحو والغائم جزئيا بشكل عام

تميل درجات الحرارة للارتفاع مع بقائها أدنى من معدلاتها بقليل نتيجة تأثر البلاد بامتداد مرتفع جوي سطحي يترافق بتيارات غربية في طبقات الجو العليا. وتوقعت… !

2018-11-16 -

بمشاركة 6 فرق سورية … انطلاق فعاليات أولمبياد الروبوت العالمي بتايلاند

انطلقت اليوم فعاليات أولمبياد الروبوت العالمي بمشاركة ستة فرق سورية وذلك في مدينة تشانج مي في تايلاند. وأولمبياد الروبوت العالمي مسابقة عالمية تنظم في سبعين… !

2018-11-17 -

مشكلة كبيرة تواجه مستخدمي آبل!

نقل موقع "9To5Mac" بعض شكاوى مستخدمي أجهزة آبل الذين أكدوا أن برمجيات أجهزتهم تعاني من مشاكل خطيرة. وأشار المستخدمون إلى أن حسابات "Apple ID" في… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-17 -

الخارجية الروسية: تقرير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بشأن سورية يحمل انتهاكات متعددة

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن تقرير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بشأن سورية “وضع دون تفويض ويحمل انتهاكات متعددة لكونه يناقض أحكام اتفاق حظر الأسلحة الكيميائية… !

2018-11-15 -

بعد انقطاع سنوات.. الصحف الرسمية السورية تعود لقرائها في الحسكة

بعد انقطاع لأكثر من ست سنوات عادت الصحف الرسمية السورية إلى أسواق مدينة الحسكة التي منعتها الحرب الإرهابية من الوصول إلى القراء حيثوزعت اليوم أول… !

2018-11-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الثاني

الحمل  اليوم غير مناسب للصراحة أو لفرض الآراء أو حتى للبوح بها بل تأكد مما تسمع فقد تفكر أكثر مما تقوم بأفعال لكن تفكيرك سلبي وقد تشعر بغيرة على من حولك   الثور   قد يبدأ هذا اليوم…

2018-11-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الثاني

الحمل  حاول أن تحذر التصرفات المرتجلة و احذر من شدة طيبتك ولا تصدق كل ما يقال فطيبتك وثقتك بالآخرين تجعلك تخطئ، وهذه الأيام أخطاءك غير مسموح بها   الثور   ربما تفكر جدياً بوضع النقاط على الحروف في…