كردسـتان العراق: نجاح العملية وموت الجنين..؟!

رأي البلد

2017-09-26 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نجح مسعود البرزاني "تكتيكياً" في الحشد للاستفتاء على استقلال إقليم كردستان العراق؛ ونجح كذلك في تنظيم الاستفتاء وضمان "نعم" كردية كبيرة له في هذه العملية؛ ولكن قد يموت الجنين لاحقاً لأن حبل السّرة قطع قبل الولادة، ومُنع التنفس عن المولود؛

 

فما أنّ أُعلِن عن تنظيم الاستفتاء في الإقليم ذي الغالبية الكردية، حتى أعلنت الجهات الأربع المحيطة به كلها عن رفضها له ولنتائجه؛ إيران وتركيا وسورية والحكومة العراقية المركزية في بغداد؛ بل بدأت كل من تركيا وإيران مناورات وأطلقت حشوداً عسكرية على حدود الإقليم لمواجهة التطورات المحتملة؛ أكثر من ذلك، فقد بدأت هذه الدول ترتيب كل أنواع الحصار على الإقليم "الخدّج"؛ حصار سـياسي بعد العسكري، وحصار اقتصادي قد يشمل منع تصدير النفط الكردي عبر تركيا، وحصار جوي لمنع وصول الدعم إلى إربيل، وآخر إعلامي عبر إنزال القنوات الكردية عن القمر التركي... الخ؛ بإختصار إن واصلت الدول الأربعة فرض الحصار على الإقليم بالطريقة التي أعلن عنها في الأيام الماضية، فستكون النتيجة الحتمية هي خنق الإقليم بكل معنى الكلمة؛ وقد يتحوّل الاستفتاء ونتيجته إلى كارثة على الأكراد الذين رفع بعضهم العلم الإسرائيلي في تظاهراته، وكأنه يريد الاستفزاز أكثر فأكثر وتحريض وشحن من لم يقم ضد الأكراد وتزويده بمزيد من أسباب الشك والريبة في أهداف وغايات وتوقيت هذا الاستفتاء الانتهازي.

 

أما الأسوأ الذي حصل عليه الأكراد في هذا الاستفتاء فهو الدعم الإسرائيلي الوحيد المعلن لهم، وهذا كارثة بحدّ ذاته، لأن كلاً من الأطراف الأربعة المجاورة للإقليم؛ أي إيران وتركيا وسورية وحكومة العراق المركزية ترفض الوجود والدعم الإسرائيلي للإقليم وتخشى من تبعات ونتائج هذا الدور والتأثير، الذي يرون جميعهم، أنه لا يهدف للخير بقدر ما يهدف إلى الإضرار بهم عبر إرباكهم وخلق مشكلة جديدة لهم والتسبب بالمزيد من النزف الاقتصادي وعدم الإستقرار والفوضى والتشظي الطائفي والعرقي والقومي.

دويلة إقليم كردستان العراق ـ إذا أصرت أطراف الجوار الأربعة على مواقفها وتمسكت بها ـ ستبقى كياناً غير قابل للحياة، ولا للاستمرار، ولا للعيش، وقد تشكّل نتائج الـ"نعم" اللاحقة "وبالاً" على الشعب الكردي بكل معنى الكلمة لاسيما أنه سيضطر "مُرغماً" للتراجع عن النتائج الكبيرة للاستفتاء وهذا ما سيخلق حالة من الامتعاض والإحباط واليأس والإحساس بالفشل وخلق الشعور بكره الجوار له بعدما تخلى هو، أي هذا الشعب عن الاستمرار بالتعايش مع بقية مكونات العشب العراقي وشعوب المنطقة، ونزع للتفرد والإنعزالية المفرطة وسار خلف طموحات شخص لم يحسب ولم يقدّر "إستراتيجياً" مدى أخطار الخطوة التي أقدم عليها..؟!!!

بديع عفيف
عدد الزيارات
633
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 22 شباط

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-02-22 -

صفات مولود 22 شباط - تحية كاريوكا

حدسه كبير وقليلاً ما يقع في حبائل النصابين والمحتالين بسبب إحساس الحوت بمن حوله فيعرف الحسن من الرديء بسرعة لكنه بطيء وثقيل الحركة .... ذاكرته…
2018-02-22 -

صفات مولود 23 شباط - جلال شموط ...كل عام وأنت بخير

التكتم مجسداً .. لن تعرف ما بداخله أو بماذا يفكر إلا إذا تعلمت كيف تفك طلاسم اللغة الفرعونية ؟ شديد الغموض يظهر ما لا يبطن..…
2018-02-23 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 شباط

الحمل تشعر أن الأوضاع متقلبة ويجب أن تستفيد من كل ما يحيط بك من مفاجآت سارة فصالح من حولك وأغفر أخطاءهم فكلنا نخطئ و اليوم جميل للمصالحات واللقاءات الثور أنا أظن انك ستحتاج جدياً إلى إعادة النظر في طريقة حياتك وطريقه صرفك وتحاول الاستغناء عما لا يلزم فالدخل أقل من…
2018-02-23 -

صفات مولود 23 شباط - جلال شموط ...كل عام وأنت بخير

التكتم مجسداً .. لن تعرف ما بداخله أو بماذا يفكر إلا إذا تعلمت كيف تفك طلاسم اللغة الفرعونية ؟ شديد الغموض يظهر ما لا يبطن.. الملكية بالنسبة له شيء أساسي في حياته لأنه يسعى إلى امتلاك ما يريد للأبد فهو لن يفرط في ما يملك لأنه يتعب في الحصول عليه…
2018-02-23 -
2018-02-22 -

منتخب سورية لكرة اليد للسيدات ثالثاً في بطولة غرب آسيا

أحرز منتخب سورية لكرة اليد للسيدات المركز الثالث في النسخة الثانية لبطولة غرب آسيا التي اختتمت أمس في العاصمة الأردنية عمان. وحل منتخبنا ثالثا في… !

2018-02-23 -

واشنطن تهدد بضرب الجيش العربي السوري مجددا.. لمساعدة الإرهابيين

قالت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، إن بلادها لا تستبعد استخدام القوة ضد القوات الحكومية في سورية. وتابعت هايلي خلال خطاب… !

2018-02-21 -

النجمة سيرين عبد النور تحتفل اليوم بعيد ميلادها!

احتفل رواد مواقع التواصل الاجتماعي بعيد ميلاد النجمة سيرين عبد النور الواقع في 21 شباط، فغصت صفحات سيرين بالمعايدات. والتي قامت بدورها بشكرهم والرد عليهم.… !

2018-02-23 -

فرصة لهطل زخات مطرية فوق مناطق متفرقة

تميل درجات الحرارة للارتفاع لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 3 إلى 5 درجات مئوية مع تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي يترافق بتيارات جنوبية… !

2018-02-14 -

الإعلان عن مفاضلة لقبول أطباء مقيمين بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة

أعلنت وزارة الصحة عن المفاضلة الخاصة لقبول أطباء بشريين عامين وأطباء أسنان بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة مشفى الشهيد ممدوح أباظة حصرا. وبين مدير… !

2018-02-21 -

سامسونغ تطرح الـ "SSD" الأكبر سعة في العالم!

استعرضت سامسونغ مؤخرا قرصا صلبا من نوع "SSD" لتخزين المعلومات على الحواسب بسعة 30 تيرابايت، ما يجعله أكبر الأقراص الصلبة من حيث سعة التخزين في… !

2018-02-22 -

الرئيس الأسد يصدر مرسومين بتعيين عبد المجيد الكواكبي محافظا لدير الزور وهمام صادق دبيات محافظا للقنيطرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 72 لعام 2018 القاضي بتعيين عبد المجيد الكواكبي محافظا لمحافظة دير الزور. وفيما يلي نص المرسوم: المرسوم… !

2018-02-23 -

واشنطن بصدد فرض حزمة عقوبات واسعة ضد بيونغ يانغ

أعلن مسؤول في الإدارة الأمريكية، أن واشنطن ستفرض اليوم الجمعة، حزمة إضافية من العقوبات ضد كوريا الشمالية. ونقلت وكالة "رويترز" عن المسؤول، الذي لم يذكر… !

2018-02-21 -

تغييرات داخل بي بي سي عربي تعصف بمستقبل موظفيها

عملية انقلاب جذري في آلية العمل داخل أروقة بي بي سي عربي ستتم في غضون أشهر قليلة، بهدف تحديث الأداء التلفزيوني وجعله رشيقا متجاوباً مع… !

2018-02-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 شباط

الحمل   يوم قد يوقعك في  مضايقات مالية وعليك أن توازن بين دخلك ومصروفك فقد تعودت على المصروف الكثير الثور تبدو لك الحياة سعيدة إذ تضمحل هذا الأسبوع المؤثرات الفلكية السلبية ويعم السلام والارتياح في أجواء…

2018-02-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 شباط

الحمل   تشعر أن الأوضاع متقلبة ويجب أن تستفيد من كل ما يحيط بك من مفاجآت سارة فصالح من حولك وأغفر أخطاءهم فكلنا نخطئ و اليوم جميل للمصالحات واللقاءات الثور أنا أظن انك ستحتاج جدياً إلى…